أببالأبّ: المرعى والعشب رطبه ويابسه، وكان أبو فلان جاهلاً به: فقال في الآية: «أمّا الفاكهة فأعرفها، وأمّا الأبّ فالله أعلم»(1).
الروايات المنقولة من طرق العامّة في جهله بالأبّ(2).
وروي ذلك في تفسير البرهان.
وفي النهاية أنّ عمر بن الخطّاب قرأ: (وَفاكِهَةً وَاَبّاً) قال: فما الأبّ؟ ثمّ قال: ما كلّفنا، أو ما اُمرنا بهذا. وهذا مع غيره ممّا هو بمضمونه مذكور في البحار(3).
أبد«أبد» من أسماء الله تعالى; كما في دعاء المشلول المروي في المفاتيح، والنبوي المذكور في البحار(4).
أبرمعاني الأخبار: النبوي(صلى الله عليه وآله): خير المال سكّة مأبورة، ومهرة مأمورة(5).
قوله: «سكّة مأبورة» هي الطريقة المستقيمة المستوية المصطفّة من النخل. والمهر بالضم ولد الفرس، أو أوّل ما ينتج منه ومن غيره، والاُنثى مهرة أي الكثيرة
(1) ط كمباني ج9/461 و477 و482، وجديد ج40/149 و223 و247.
(2) كتاب الغدير ط2 ج6/99 و100.
(3) ط كمباني ج8/298، وجديد ج30/692.
(4) ط كمباني ج2/164، وجديد ج4/210.
(5) ط كمباني ج23/19، وج14/693، وجديد ج103/65، وج64/162.