مستدرك سفينة البحار ج1

النسل والنتاج(1).

أبط تستحب إزالة الشعر من الأبط بالطلي، أو الحلق، أو النتف، والطلي أفضل بنصّ الروايات، وأمّا الحلق أو النتف، فأفضليّة أحدهما من الآخر مورد خلاف في الروايات وقد ذكرها في الوسائل(2). وفيها أنّ النتف يضعّف البصر ويضعّف المنكبين.

جملة من الروايات في ذلك(3). ويأتي في «حنف» ما يتعلّق به.

أبقيأتي في «أجر»: ذمّ الإباق من الموالي، وفي «ثمن» و«صلى»: أنـّه من الّذين لا تقبل صلاتهم حتّى يرجع إلى موليه.
الكافي: عن أمير المؤمنين(عليه السلام) في حديث قال: لرجوع الآبق إقرأ: (اَوْ كَظُلُمات في بَحْر لُجِـّي يَغشيهُ مَوْجٌ مِنْ فَوْقِهِ مَوْجٌ ـ إلى قوله: ـ فَما لَهُ مِنْ نُور)فقالها الرجل فرجع إليه الآبق ـ الخبر(4). يأتي في «أجر» ما يتعلّق به.
في تفسير الطبرسي قيل: إنّه لمّا احتبست سفينة يونس قال الملاّحون: إنّ هاهنا عبداً آبقاً فإنّ من عادة السفينة إذا كان فيها آبق لا تجري، فلذلك اقترعوا فوقعت القرعة على يونس ثلاث مرّات(5).

باب دعاء الآبق(6).

جواز بيعه منضمّاً إلى معلوم لا منفرداً(7).


(1) ط كمباني ج 14 / 693 . وقريب منه ص 843 ، و ج 3 / 52 ، وجديد ج 64 / 162 ، و ج 66/142، وج5/185.
(2) الوسائل ج 1/437.
(3) ط كمباني ج16/3 و9 و10، وج4/113، وجديد ج76/71 و88 ـ 93، وج10/90.
(4) ط كمباني ج9/468، وجديد ج40/183.
(5) ط كمباني ج5/428، وجديد ج14/404.
(6) ط كمباني ج 19 كتاب الدعاء ص214، وجديد ج95/122.
(7) الوسائل ج12/263، والمستدرك ج2/461.

اللاحق   السابق   فهرست الكتاب   الحديث وعلومه