الروايات الدالّة على أنّ الله تعالى يحفظ بصلاح المؤمن أولاده وجيرانه(1).
تفسير العيّاشي: عن الصّادق(عليه السلام) قال: إنّ الله تعالى ليحفظ ولد المؤمن إلى ألف سنة. وإنّ الغلامين كان بينهما وبين أبويهما سبعمائة سنة. وغير ذلك(2).
باب أنّ الله يحفظ بصلاح الرجل أولاده وجيرانه(3).
تفسير العيّاشي: عن الصّادق، عن آبائه(عليهم السلام) أنّ النبي(صلى الله عليه وآله) قال: إنّ الله ليخلف العبد الصالح من بعد موته في أهله وماله وإن كان أهله أهل سوء. ثمّ قرأ هذه الآية إلى آخرها: (وَكانَ أبُوهُما صالحِاً)(4). يأتي في «صلح» ما يتعلّق بذلك.
ما يزيد الحافظة: في وصايا النبي(صلى الله عليه وآله) لعليّ أميرالمؤمنين(عليه السلام): يا عليّ ثلاث يزدن في الحفظ ويذهبن السقم: اللّبان، والسواك، وقراءة القرآن(5).
عيون أخبار الرّضا(عليه السلام): عن الرّضا، عن آبائه، عن عليّ(عليهم السلام) قال: ثلاثة يزدن في الحفظ ويذهبن بالبلغم: قراءة القرآن والعسل واللّبان. صحيفة الرّضا: عنه مثله. الطبّ: عن الصّادق(عليه السلام)مثله(6).
صلاة للذكاء وجودة الحفظ(7).
باب الاُمور الّتي تورث الحفظ والنسيان(8).
في الرسالة الذهبيّة قال الرّضا(عليه السلام): من أراد أن يزيد في حفظه، فليأكل سبع مثاقيل زبيباً بالغداة على الريق. ومن أراد أن يقلّ نسيانه ويكون حافظاً، فليأكل
(1) ط كمباني ج 5/298.
(2) ط كمباني ج 5/298، و ج 17/25، و جديد ج 77/83، و ج 13/310 و 312.
(3 و4) ط كمباني ج 15 كتاب الأخلاق ص 178، و جديد ج 71/236.
(5) ط كمباني ج 14/902، و ج 17/14 و 16، و ج 16/91 مكرّراً، وجديد ج 77/46 و55، و ج 76/319 و 320، و ج 66/443.
(6) ط كمباني ج14/902، وج19 كتاب القرآن ص51، وجديد ج 92/199، وج 66/443.
(7) ط كمباني ج 18 كتاب الصلاة ص 963، و جديد ج 91/369.
(8) جديد ج 76/319، و ط كمباني ج 16/91.