وبيانه مدائح أميرالمؤمنين(عليه السلام)(1). وتقدّم في «جبر»: ذكر سائر مواضع الرواية.
النبوي(صلى الله عليه وآله): إذا رأيتم دحية الكلبي عندي فلا يدخلنّ عليّ أحد(2). كلمات السيّد المرتضى في ذلك(3).
بعث الرسول(صلى الله عليه وآله) دحية الكلبي مع كتابه إلى قيصر(4).
المداحي: أحجار يلاعب بهاالصبيّ.
دخل في أنـّه(صلى الله عليه وآله) إذا آوى إلى منزله جزّأ دخوله ثلاثة أجزاء: جزءً لله تعالى، وجزءً لأهله، وجزءً لنفسه. ثمّ جزّأ جزءه بينه وبين الناس(5).
نزول قوله تعالى: (وقل ربّ أدخلني مدخل صدق) ـ الآية، يوم فتح مكّة(6).
الدخل ـ بفتحتين ـ بمعنى الدغل والمكر والخدعة. والدخل ـ بفتح الدال وضمّها وسكون الخاء ـ : مايخرج من مستغلاته.
دخنتفسير قوله تعالى: (يوم تأتي السّماء بدخان مبين) وأنّ ذلك إذا خرجوا في الرجعة من القبر(7).
 |
باب الدال… درج |
 |
قيل: إنّ الدخان من أشراط الساعة(8). وسائر الكلمات في هذه الآية(9).
إهلاك أميرالمؤمنين(عليه السلام) جماعة لم يقرّوا لرسول الله(صلى الله عليه وآله) بالدخان(10).
(1) ط كمباني ج10/213، وج 9/429 و549 و250 ـ 367، وج6/536 و769، وج8/20، وجديد ج45/91، وج40/12، وج 41/172، وج 37/307، وج20/233، وج 22/400، و ج 28/90 و 91.
(2) جديد ج 37/326، وج 59/209.
(3) ط كمباني ج14/234، وج9/255.
(4) جديد ج 20/378، و ط كمباني ج 6/567.
(5) ط كمباني ج 6/133، وجديد ج 16/150.
(6) ط كمباني ج 6/600، وجديد ج 21/114.
(7) ط كمباني ج 13/214 مكرّراً، و جديد ج 53/57.
(8) ط كمباني ج 13/214، و ج 3/177.
(9) ط كمباني ج 3/177، و ج 6/282، و جديد ج 6/301، و ج 17/357.
(10) جديد ج 38/60، و ج 40/288، و ط كمباني ج 9/274 و 492.