مستدرك سفينة البحار ج3

العالم؟ فقال أبو عبدالله(عليه السلام): وجود الأفاعيل الّتي دلّت على أنّ صانعها صنعها. ألاترى أنـّك إذا نظرت إلى بناء مشيّد مبنيّ علمت أنّ له بانياً، وإن كنت لم تر الباني ولم تشاهده؟ قال: وما هو؟ قال: هو شيء بخلاف الأشياء. أرجع بقولي «شيء» إلى إثباته وأنـّه شيء بحقيقة الشيئيّة، غير أنـّه لا جسم ولا صورة ولا يحصّ ولا يجسّ، ولا يدرك بالحواسّ الخمس، لا تدركه الأوهام، ولا تنقصه الدهور، ولا يغيّره الزمان ـ الخبر(1).
الإحتجاج: سؤال أبي شاكر الديصاني الزنديق عن الصّادق(عليه السلام): دلّني على معبودي. فقال أبو عبدالله(عليه السلام): إجلس. فإذا غلام صغير في كفّه بيضة يلعب بها. فقال أبو عبدالله: ناولني ياغلام البيضة. فناوله إيّاها. فقال أبو عبدالله: يا ديصانيهذا حصن مكنون له جلد غليظ، وتحت الجلد الغليظ جلد رقيق، وتحت الجلد الرقيق ذهبة مائعة وفضّة ذائبة، فلا الذهبة المائعة تختلط بالفضّة الذائبة، ولا الفضّة الذائبة تختلط بالذهبة المائعة، فهي على حالها لم يخرج منها خارج مصلح فيخبر عن إصلاحها، ولم يدخل فيها داخل مفسد فيخبر عن إفسادها، لا يدرى للذكر خلقت أم للاُنثى تنفلق عن مثل ألوان الطواويس ـ الخبر(2).
التوحيد، عيون أخبار الرّضا(عليه السلام): عن الرّضا(عليه السلام) في حديث في التوحيد، قال الزنديق: فما الدليل عليه؟ قال أبو الحسن إنّي لمّا نظرت إلى جسدي فلم يمكّني فيه زيادة ولا نقصان في العرض والطول، ودفع المكاره عنه، وجرّ المنفعة إليه، علمت إنّ لهذا البنيان بانياً فأقررت به مع ما أرى من دوران الفلك وإنشاء السحاب وتصريف الرياح ـ الخبر(3).


(1) ط كمباني ج 2/10، و ج 4/136، و جديد ج 3/29، و ج 10/195.
(2) ط كمباني ج 2/10 و 11. ويقرب منه ص 13. وتمامه ص 144. وقريب منه ج 4/139، و جديد ج 3/31 و 32 و 39، و ج 4/140، و ج 10/211.
(3) ط كمباني ج 2/12، و جديد ج 3/37.

اللاحق   السابق   فهرست الكتاب   الحديث وعلومه