العاشر: في الخطب المتفرّقة وفيها الخطب الراجعة إلى أفضليّة الرسول وخلفائه المعصومين على الأنبياء والمرسلين صلوات الله عليهم.
المقام الثالث: في خطب فاطمة الزهراء وأولادها المعصومين(عليهم السلام) وفيه فصول ثلاثة: الأوّل: في خطب فاطمة الزهراء(عليها السلام) وبناتها.
الثاني : في خطب الحسن والحسين(عليهما السلام).
الثالث: في خطب أئمّة الهدى من ذريّة الحسين(عليهم السلام).
المقام الرابع: في خطب غير المعصومين. وبعده تذكر الخاتمة.
 |
المقام الأوّل: في خطب رسول الله(صلى الله عليه وآله): |
 |
خطبته في جوامع التوحيد: الحمدلله الّذي كان في أوّليّته وحدانيّاً، وفي أزليّته متعظّماً ـ الخ(1).
أوّل خطبة خطبها بالمدينة في أوّل جمعة جمعها في الإسلام قال: الحمدلله الّذي أحمده واستعينه واستغفره واستهديه ـ الخ(2).
خطبته في الاستسقاء: الحمدلله الّذي علا في السماء فكان عالياً وفي الأرض قريباً دانياً، أقرب إلينا من حبل الوريد ـ الخ(3).
خطبته في فضائل أميرالمؤمنين(عليه السلام) حين زوّجه فاطمة(عليها السلام)(4).
خطبته في فضائل عليّ(عليه السلام) والتصريح بخلافته وفضائل أهل بيته(5).
خطبته في فضائل نفسه: الحمدلله على آلائه وبلائه عندنا أهل البيت، وأستعين الله على نكبات الدنيا وموبقات الآخرة ـ الخ(6).
(1) ط كمباني ج 2/196، و جديد ج 4/287.
(2) ط كمباني ج18 كتاب الصلاة ص736، وج 6/431، وجديد ج89/232، و ج 19/126
(3) ط كمباني ج 18 كتاب الصلاة ص 955، و جديد ج 91/332.
(4) ط كمباني ج 9/430 و 431، و جديد ج 40/18.
(5) ط كمباني ج 7/31 و 32، و جديد ج 23/153.
(6) ط كمباني ج 6/182، و جديد ج 16/374.