الساعة . قال: افعل فإنّي قد تحيّرت في هذه المسألة .
قلت: أخبرني هل تحدّث نفسك من تجارة أو صناعة أو بناء أو تقدير شيء وتأمر به إذا أحكمت تقديره في ظنّك؟ قال: نعم . قلت: فهل أشركت قلبك في ذلك الفكر شيئاً من حواسّك؟ قال:لا. قلت: أفلا تعلم أنّ الّذي أخبرك به قلبك حقّ؟ قال: اليقين هو، فزدني ما يذهب الشكّ عنّي ـ الخبر(1).
كلام مولانا الرّضا (عليه السلام) في جواب ضباع الهندي وعمران الصابي في الروح وأنـّها تبصر الأشياء من منظرها وأنّ مسكنها في الدماغ وشعاعها منبثّ في الجسد(2).
 |
أحوال أرواح المؤمنين بعد الموت |
 |
أمالي الطوسي: المفيد مسنداً عن ابن ظبيان، قال: كنت عند أبي عبد الله (عليه السلام)فقال: ما يقول الناس في أرواح المؤمنين بعد موتهم؟ قلت: يقولون: في حواصل طيور خضر . فقال: سبحان الله، المؤمن أكرم على الله من ذلك ـ إلى أن قال: ـ فإذا قبضه الله إليه، صيّر تلك الروح إلى الجنّة في صورة كصورته (في الدنيا ـ خ ما) فيأكلون ويشربون . فإذا قدم عليهم القادم عرفهم بتلك الصورة الّتي كانت في الدنيا(3). ونحوه(4).
الكافي: في الصّادقي (عليه السلام) في حديث أرواح المؤمنين قال: في روضة كهيئة الأجساد في الجنّة(5). وفي رواية اُخرى: أنّ الأرواح في صفة الأجساد ـ الخ(6).
المحاسن: ابن فضّال، عن حمّاد بن عثمان، عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: ذكر
(1) ط كمباني ج 2/52، وج 14/403، وجديد ج 3/167 ـ 169، وج 61/55 .
(2) ط كمباني ج 14/460، وجديد ج 61/250 .
(3) ط كمباني ج 3/156.
(4) ط كمباني ج 3/167، وج 14/400 و401، وجديد ج 6/229 و268 و269 و270 .
(5) ط كمباني ج 3/167، وجديد ج 61/50، وج 6/270.
(6) جديد ج 61/50 .