كما تقدّم .
باب الزنا باليهوديّة والنصرانيّة والمجوسيّة والأمة ووطي الجارية المشتركة(1).
باب من وجد مع امرأة في بيت أو لحاف(2).
جواز نكاح الزانية بعد استبراء رحمها(3).
في أنّ رجلاً بالشام وجد مع امرأته رجلاً فقتله، فبلغ ذلك إلى أمير المؤمنين (عليه السلام)، فقال: إن لم يجئ بأربعة شهداء اقيد به(4).
موارد إجراء أمير المؤمنين (عليه السلام) حدّ الزنا(5).
علامات ولد الزنا : الخصال : عن الصّادق (عليه السلام) قال: إنّ لولد الزنا علامات: أحدها بغضنا أهل البيت، وثانيها أنـّه يحنّ إلى الحرام الّذي خلق منه، وثالثها الاستخفاف بالدين، ورابعها سوء المحضر للنّاس، ولا يسيء محضر إخوانه إلاّ من ولد على غير فراش أبيه أو حملته به اُمّه في حيضها(6).
وفي بعض الروايات عدّ ثلاثاً منها وأسقط الثالث(7). تقدّم في «ربع»: أنّ المؤمن لا يولد من زنا .
الروايات الواردة في أنّ بغض أمير المؤمنين (عليه السلام) علامة خبث الولادة(8).
مناقب ابن شهرآشوب : قال أنس بن مالك: ما كنّا نعرف الرجل لغير أبيه إلاّ ببغض أمير المؤمنين عليّ بن أبي طالب(9).
(1 و2) ط كمباني ج 16/127، وجديد ج 79/90، وص 93.
(3) ط كمباني ج 4/183، وجديد ج 10/385 .
(4) ط كمباني ج 8/740، وجديد ج 34/357 .
(5) جديد ج 40/290 .
(6) ط كمباني ج 15 كتاب الكفر ص 43 و157 و28، وكتاب العشرة ص 194، وجديدج 72/227 و198، وج 73/356، وج 75/279 .
(7) ط كمباني ج 16/116 و117، وج 7/389، وجديد ج 79/19 و21، وج 27/145.
(8) ط كمباني ج 9/414، وجديد ج 39/300 .
(9) ط كمباني ج 9/405، وجديد ج 39/263.