إزدواج جويبر من بنت زياد بن لبيد بأمر الرسول (صلى الله عليه وآله)(1). ويأتي في «قدد»: إزدواج مقداد .
ثواب التزويج وفضله:
الكافي: عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: من زوّج عزباً، كان ممّن ينظر الله إليه يوم القيامة(2). وتقدّم في «ربع» ما يتعلّق بذلك .
ثواب الأعمال: عن النبي (صلى الله عليه وآله) في خطبته قال: من عمل في تزويج بين مؤمنين حتّى يجمع بينهما، زوّجه الله عزّوجلّ ألف امرأة من الحور العين، كلّ امرأة في قصر من درّ وياقوت ـ الخ(3).
ثواب الأعمال: عن السجّاد (عليه السلام) في حديث يتعلّق بمعاشرة الإخوان قال: ومن زوّجه زوجة يأنس بها ويسكن إليها، آنسه الله في قبره بصورة أحبّ أهله إليه ـ الخبر(4).
في رسالة الصّادق (عليه السلام) المشار إلى مواضعها في «رسل»: ومن زوّج أخاه المؤمن امرأة يأنس بها ويشدّ عضده ويستريح إليها، زوّجه الله من الحور العين، وآنسه بمن أحبّ ـ الخ .
في رواية الأربعمائة قال أمير المؤمنين (عليه السلام): تزوّجوا، فإنّ رسول الله (صلى الله عليه وآله)كثيراً ما كان يقول: من كان يحبّ أن يتّبع سنّتي، فليتزوّج; فإنّ من سنّتي التزويج . واطلبوا الولد، فإنّي اُكاثر بكم الاُمم غداً ـ الخبر(5).
الروايات المتضمّنة لأمر يعقوب بالتزويج لطلب الولد فيثقل الأرض بالتسبيح والتوحيد(6). إلى غير ذلك من الروايات المذكورة في البحار(7).
(1) ط كمباني ج 6/699، وجديد ج 22/118.
(2) ط كمباني ج 3/277، وجديد ج 7/298.
(3) ط كمباني ج 3/346. وتمامه في ج 16/110، وجديد ج 8/192، وج 76/368 .
(4) ط كمباني ج 15 كتاب العشرة ص 85 ، وجديد ج 74/304 .
(5) جديد ج 10/93، وط كمباني ج 4/113 .
(6) جديد ج 12/266 و287 و307 و308، وط كمباني ج 5/181 و183 و188 و193.
(7) ط كمباني ج 23/50، وجديد ج 103/217 .