قتادة . وقيل: إنّ الله بعث إلى سبأ إثني عشر نبيّاً، عن السدي . وروى علقمة، عنابن عبّاس قال: سئل رسول الله عن سبأ فقال: هو رجل ولد له عشرة من العرب، تيامن منهم ستّة، وتشاءم منهم أربعة ـ الخبر(1).
أقول: لا تنافي، لأنّه من الممكن أن يكون سبأ اسم رجل، ثمّ صار إسماً للقرية .
في المجمع: سبأ أبو عرب اليمن كلّها، وهو سبأ بن يشحب بن يعرب بن قحطان . ثمّ سمّيت مدينة مسارب المسمّاة بمازن سبأ وهو قرب اليمن بينها وبين صنعاء مسيرة ثلاث ليال . ويقال: سبأ مدينة بلقيس باليمن وهي ملكة سبأ. إنتهى .
سبب باب فيه أنّ كلّ سبب ونسب منقطع يوم القيامة إلاّ نسب رسول الله (صلى الله عليه وآله) وصهره(2).
أمالي الطوسي: النبوي الرّضوي (عليه السلام): كلّ نسب وصهر منقطع يوم القيامة إلاّ نسبي وسببي(3).
وهذه الروايات من طرق العامّة في إحقاق الحقّ(4). وتقدّم في «حسب» مضمون ذلك .
أمالي الطوسي: عن الصّادق (عليه السلام) قال: نحن السبب بينكم وبين الله عزّوجلّ(5). ورواه في المناقب(6) عن الصّادق (عليه السلام) مثله . وفي بشارة المصطفى(7)مسنداً عن الصّادق (عليه السلام) مثله . وما يقرب منه في البحار(8).
(1) جديد ج 14/117، وط كمباني ج 5/360 .
(2) ط كمباني ج 3/259، وج 7/240، وجديد ج 7/237، وج 25/246 .
(3) جديد ج 7/238، وج 25/246. وقريب منه ص 247، وج 23/269، وط كمبانيج 7/56 .
(4) الإحقاق ج 9/656 ـ 670 .
(5) ط كمباني ج 7/21، وجديد ج 23/101.
(6) المناقب ص 400 .
(7) بشارة المصطفى ص 90 .
(8) ط كمباني ج 1/95، وجديد ج 2/98 .