أراد . بيان: قال تعالى: (إنّ كتاب الفجّار لفي سجّين) . في القاموس: سجّينكسكّين: موضع فيه كتاب الفجّار، وواد في جهنّم: أعاذنا الله منها ـ أو حجر في الأرض السابعة . وغير ذلك من الكلمات في ذلك(1).
الكافي: في رواية إحياء عيسى بعض أهل قرية أهلكهم الله بسخطه وتكلّم ذلك البعض معه وفي جملة كلماته: بتنا ليلة في عافية، وأصبحنا في الهاوية . قال: وما الهاوية ؟ قال: سجّين . قال: وما سجّين ؟ قال: جبال من جمر توقد علينا إلى يوم القيامة ـ الخبر(2). يأتي في «عمل»: هذه الرواية بتمامها .
باب فيه معنى عليّين وسجّين(3). ويأتي في «علا» ما يتعلّق به، وكذا في «طين» .
سحب موارد تظليل السحابة على رسول الله (صلى الله عليه وآله) في خبر بحيراء وغيره، ولا تفارقه بحيث كان مشهوراً(4).
باب فيه إظلال الغمامة عليه(5).
يأتي في «غمم»: أنـّها كانت تظلّه من يوم ولد إلى يوم قبض في حضره وأسفاره; كما قاله أمير المؤمنين (عليه السلام)، وأنـّها خلقت له قبل خلق آدم بألفي عام .
 |
باب السين… سحب |
 |
خبر السحابة الّتي أظلّت على محمّد وعليّ صلوات الله عليهما وآلهما فمدّ النبي يده إليها فتناول عنقود عنب، فأكلا منه وقال: هديّة من الله تعالى إليّ ثمّ إليك(6). وما يقرب منه(7).
(1) ط كمباني ج 15 كتاب الكفر ص 50، وجديد ج 72/287 .
(2) جديد ج 73/10، وط كمباني ج 15 كتاب الكفر ص 66 .
(3) جديد ج 58/48، وط كمباني ج 14/102.
(4) ط كمباني ج 6/45 و47 و50 و82 و96 و98 و100 و108 و139 و250 و270 و282، وجديدج15/194 و201 و215و349 و401 و409،وج16/3 و30 و176،وج17/231.
(5) ط كمباني ج 6/282، وجديد ج 17/355.
(6) ط كمباني ج 9/8 و373، وجديد ج 35/32.(7) جديد ج 39/125 .