وأمّا الرشا في الحكم، فهو الكفر بالله العظيم(1).
تفسير العيّاشي: عن الوشّاء، عن الرّضا (عليه السلام) قال: ثمن الكلب سحت، والسحت في النار(2).
تفسير العيّاشي: عن سماعة، عن أبي عبد الله وأبي الحسن (عليهما السلام) قال: السحت أنواع كثيرة: منها كسب الحجّام، وأجر الزانية، وثمن الخمر . وأمّا الرشا في الحكم فهو الكفر بالله(3). ومنها جوز القمار(4). ومنها الربا(5) . وثمن الشطرنج; كما يأتي . وعدّة منها في كتاب الجعفريات(6).
ومنها ثمن المغنّية(7).
الخصال: عن أبي عبد الله (عليه السلام) السحت أنواع كثيرة: منها ما اُصيب من أعمال الولاة الظلمة، ومنها اُجور القضاء، واُجور الفواجر، وثمن الخمر، والنبيذ المسكر، والربا بعد البيّنة ـ الخبر(8). وتمامه(9).
عيون أخبار الرّضا (عليه السلام): العلويّ الرّضوي (عليه السلام) في قوله تعالى: (أكّالون للسحت) قال: هو الرجل يقضي لأخيه الحاجة ثمّ يقبل هديّته(10).
تفسير عليّ بن إبراهيم : (وأكلهم السحت) قال: السحت هو بين الحلال والحرام، وهو أن يؤاجر الرجل نفسه على حمل المسكر ولحم الخنزير واتّخاذ الملاهي، فإجارته نفسه حلال ومن جهة ما يحمل ويعمل هو سحت(11).
 |
باب السين… سحر |
 |
قال الصّادق (عليه السلام): كثرة السحت يمحق الرزق(12).
(1 و2) ط كمباني ج 23/16، وجديد ج 103/52، وص 54 .
(3 و4 و5) جديد ج 103/53 ، وص 54 .
(6) الجعفريّات ص 180 .
(7) ط كمباني ج 16/148، وجديد ج 79/242 .
(8) ط كمباني ج 24/9، وجديد ج 104/273 .
(9) ط كمباني ج 15 كتاب العشرة ص 218، وجديد ج 75/371 .
(10) جديد ج 104/273.
(11) ط كمباني ج 16/149، وجديد ج 79/250 .
(12) ط كمباني ج 17/187، وجديد ج 78/256 .