لما بغوا معه درياقاً. يعني ترياقاً. ومواضع هذه الروايات مضافاً إلى ماهنا فيالبحار(1). وفي «عقرب» مايتعلّق بذلك.
وفي «قتل»: قوله(عليه السلام): مامنّا إلاّ مقتول أو مسموم.
سمن الخصال: عن الصّادق(عليه السلام): ثلاثة يسمن: إدمان اللحم، وشمّ الرائحة الطيّبة، ولبس الثياب الليّنة(2). وفيه: ادمان الحمّام ـ الخ. وتقدّم في «تمر» مايتعلّق بذلك.
بركات النبي(صلى الله عليه وآله) في عكّة فيها سمن أهدتها له اُمّ شريك تأخذ منها زماناً طويلا(3). وكذا في «سمن»: خلط بدقيق شعير; كما في البحار(4).
 |
باب السين… سما |
 |
باب السمن وأنواعه(5). وفيه روايات محصولها أنّ السمن نعم الإدام، ومادخل جوفاً مثله، وهو في الصيف خير منه في الشتاء، وسمن البقر شفاء ولبنها دواء، وأنّ السمن لايلائم مزاج الشيخ(6). وتقدّم في «حلا» و «دهن» مايتعلّق بذلك.
سما الكلام في آيات السماء والأسماء، وتفسيرها ظاهرها وباطنها، وأسمائها وخلقتها وألوانها، وتعداد حروف الإسم الأعظم، والأسماء الحسنى اللفظيّة والتكوينيّة، وعددها ومعانيها وتعظيمها، وأسماء النبي والأئمّة صلوات الله عليهم وفضل التسمية ولزومها وأنّ في القيامة يدعى الناس بأسماء اُمّهاتهمإلاّ الشيعة.
باب السماوات وكيفيّاتها وعددها(7).
(1) ط كمباني ج 6/164 مكرّراً، وج 18 كتاب الصلاة ص 212، وجديد ج 16/291 و292، و ج 84/302.
(2) ط كمباني ج 16/153، و جديد ج 79/299.
(3 و4) جديد ج 18/36، وص 26 و 36، وط كمباني ج 6/306.
(5 و6) ط كمباني ج 14/830 ، و جديد ج 66/88 .
(7) ط كمباني ج 14/105، و جديد ج 58/61.