مستدرك سفينة البحار ج5

نوح لهم(1).

تقدّم في «برص»: ذكر سام أبرص.

يأتي في «عمم»: تأويل قوله تعالى: (مسوّمين) بالعمائم الّتي كانت على رؤوس الملائكة يوم بدر.
مايتعلّق بقوله تعالى: (يعرف المجرمون بسيماهم) وأنـّه نزلت في القائم(عليه السلام)يعرفهم بسيماهم عند ظهوره فيجازيهم بالسيف; كما قاله الصّادق(عليه السلام)(2).
بيان أميرالمؤمنين(عليه السلام) سيماء الشيعة وأنـّها خمص البطون من الطوى. يبس الشفاة من الظماء، عمش العيون من البكاء(3).
سوىقال تعالى: (الرّحمن على العرش استوى). روى الصدوق في الصحيح عن الصّادق(عليه السلام) في هذه الآية قال: استوى من كلّ شيء، فليس شيء أقرب إليه من شيء، لم يبعد منه بعيد، ولم يقرب منه قريب إستوى من كلّ شيء(4). وبمفاده روايات اُخر في البحار(5).
يأتي في «عرش»: قول الصّادق(عليه السلام): العرش في وجه هو جملة الخلق ـ الخ. وهذه الروايات شاهدة على هذا المعنى للعرش.
المحاسن، الإحتجاج: عن موسى الكاظم(عليه السلام) في هذه الآية قال: استولى على مادقّ وجلّ(6).
بيان المجلسي المعاني الأربعة للاستواء ومايطلق على الله تعالى(7).

باب السين… سهر

تفسير الإمام العسكري(عليه السلام): في النبوي(صلى الله عليه وآله): ما سوّى الله امرأة برجل إلاّ


(1) ط كمباني ج 14/502، وجديد ج 62/60.
(2) ط كمباني ج 13/14 و 183، وجديد ج 51/59، وج 52/320.
(3) ط كمباني ج 9/508، وج 15 كتاب الإيمان ص 65، وجديد ج 41/4، وج 67/248.
(4) جديد ج 3/337.
(5) جديد ج 3/336، و ج 58/7، وط كمباني ج 2/104، و ج 14/93.
(6 و7) جديد ج 3/336، وص 337.

اللاحق   السابق   فهرست الكتاب   الحديث وعلومه