مستدرك سفينة البحار ج10

السجّادي(عليه السلام): فأوّل ماعصى الله به الكبر وهي معصية إبليس حين أبى واستكبر وكان من الكافرين والحرص(1).

أوّل من أطال في الكتب عمرو بن نافع كاتب ابن زياد(2).

أوّل شعر رثي به الحسين(عليه السلام) :

إذا العين قرّت في الحياة وأنتم***تخافون في الدنيا فأظلم نورها(3)

أوّل ماخلق الله الماء(4). وفي رواية: النور(5).

إختلاف العلماء في أوّل المخلوقات: فالحكماء يقولون: هو العقل الأوّل; وقال غيرهم: أوّلها الماء، ويدلّ عليه أكثر الأخبار; وقيل: جوهر، ثمّ نظر إليه نظر الهيبة فذابت فصارت ماء، نقل هذا من التوراة، وقيل: الهواء; وقيل: النار، وفي بعض الأخبار أنـّه النور، وفي بعض اُخرى نور النبي(صلى الله عليه وآله) إلى غير ذلك.
قال المجلسي: وأمّا خبر أوّل ماخلق الله العقل فلم أجده في طرقنا وإنّما هو في طرق العامّة، وعلى تقديره يمكن أن يراد به نفس الرسول(صلى الله عليه وآله) لأنـّه أحد إطلاقات العقل(6).
فائدة: إعلم أنـّه قد اتّفقت كلمة الملّيّين من المسلمين واليهود والنصارى على أنّ أوّل البشر هو آدم، وأمّا الآخرون فخالفوا فيه على أقوال(7).
عن الأغاني في أحوال حجر بن عديّ أنـّه ـ يعني وائل بن حجر ـ أحد من سعى في قتل حجر وشهد على أنـّه نكث بيعة معاوية وخلعه وحمل كتاب الشهادة إلى معاوية مع كثير بن شهاب. وعن اُسد الغابة أنـّه كان مع أميرالمؤمنين(عليه السلام) في صفّين على راية حضرموت.


(1) ط كمباني ج 15 كتاب الكفر ص 81 ، وجديد ج 73/59.
(2) ط كمباني ج 10/182، وجديد ج 44/359.
(3) ط كمباني ج 10/254، وجديد ج 45/242.
(4 و5) ط كمباني ج 14/16، وص 17، وجديد ج 57/67، وص73.
(6) ط كمباني ج 14/75 و76، وجديد ج 57/306 ـ 309.
(7) ط كمباني ج 14/353، وجديد ج 60/266.

اللاحق   السابق   فهرست الكتاب   الحديث وعلومه