البحار: 74/390 باب 28 التراحم ... والصلة والايثار والمواساة واحياء المؤمن .
وسائل الشيعة : 6 / 299 باب 28 استحباب الايثار على النفس .
وسائل الشيعة : 11 / 220 باب 32 وجوب ايثار رضى اللّه على هوى النفس .
البحار : 70 / 106 باب 48 ايثار الحق على الباطل .
انظر :
التجارة : باب 445 .
الدنيا : باب 1236 - 1238 .
الهوى : باب 4052 .
1 - الامام علي (ع ) : الايثار اعلى المكارم ((1)) .
2 - عنه (ع ) : الايثار شيمة الابرار ((2)) .
3 - عنه (ع ) : الايثار اعلى الاحسان ((3)) .
4 - عنه (ع ) : الايثار احسن الاحسان , واعلى مراتب الايمان ((4)) .
5 - عنه (ع ) : الايثار غاية الاحسان ((5)) .
6 - عنه (ع ) : الايثار اشرف الاحسان ((6)) .
7 - عنه (ع ) : الايثار اشرف الكرم ((7)) .
8 - عنه (ع ) : الايثار اعلى مراتب الكرم , وافضل الشيم ((8)) .
9 - عنه (ع ) : الايثار سجية الابرار , وشيمة الاخيار ((9)) .
10 - عنه (ع ) : الايثار افضل عبادة , واجل سيادة ((10)) .
11 - عنه (ع ) : الايثار زينة الزهد ((11)) .
12 - عنه (ع ) : الايثار فضيلة , الاحتكار رذيلة ((12)) .
13 - عنه (ع ) : من احسن الاحسان الايثار ((13)) .
14 - عنه (ع ) : افضل السخاء الايثار ((14)) .
15 - عنه (ع ) : كفى بالايثار مكرمة ((15)) .
16 - عنه (ع ) : عامل سائر الناس بالانصاف , وعامل المؤمنين بالايثار ((16)) .
17 - عنه (ع ) : من افضل الاختيار التحلي بالايثار ((17)) .
18 - عنه (ع ) : من شيم الابرار حمل النفوس على الايثار ((18)) .
19 - مـوسـى (ع ) : يا رب , ارني درجات محمد وامته . قال : يا موسى , انك لن تطيق ذلك ,ولكن
اريـك مـنـزلة من منازله جليلة عظيمة فضلته بها عليك وعلى جميع خلقي ... فكشف له عن ملكوت
الـسماء,فنظر الى منزلة كادت تتلف نفسه من انوارها وقربها من اللّه عزوجل . قال : يارب , بماذا
بلغته الى هذه الكرامة ؟ يـا مـوسـى , لا يـاتـيني احد منهم قد عمل به وقتا من عمر الا استحييت من محاسبته , وبواته من
جنتي حيث يشاء ((19)) .
(انظر) الانفاق : باب 3946 .
21 - الامام علي (ع ) : لا تكمل المكارم الا بالعفاف والايثار ((20)) .
22 - عنه (ع ) : غاية المكارم الايثار ((21)) .
23 - عنه (ع ) : عند الايثار على النفس تتبين جواهر الكرماء ((22)) .
24 - عنه (ع ) : بالايثار يستحق اسم الكرم ((23)) .
25 - عنه (ع ) : بالايثار يسترق الاحرار ((24)) .
26 - عنه (ع ) : بالايثار على نفسك تملك الرقاب ((25)) .
(انظر) الخلق : باب 1110 , 1111 , 1119 .
الكتاب (والـذيـن تبوؤوا الدار والا يمان من قبلهم يحبون من هاجر اليهم ولا يجدون في صدورهم حاجة
مـمـا اوتـوا ويـؤثـرون عـلـى انـفـسـهـم ولـو كان بهم خصاصة ومن يوق شح نفسه فاولئك هم
المفلحون ) ((26)) .
27 - الامام الصادق (ع ) - في وصف الكاملين من المؤمنين - : هم البررة بالاخوان في حال العسر
والـيـسـر, الـمـؤثـرون عـلى انفسهم في حال العسر . كذلك وصفهم اللّه فقال : (ويؤثرون على
انفسهم ...) ((27)) .
28 - عنه (ع ) : قد مدح اللّه عزوجل صاحب القليل , فقال : (ويؤثرون على انفسهم ...) ((28)) .
29 - عـنه (ع ) : ليس البر بالكثرة , وذلك ان اللّه عزوجل يقول في كتابه : (ويؤثرون على ...),
ومن عرفه اللّه بذلك احبه اللّه ((29)) .
30 - ابو بصير عن احدهما(ع ) : قلت : اي الصدقة افضل ؟ قال : جهد المقل , اما سمعت قول اللّه
عزوجل : (ويؤثرون ...), ترى هاهنافضلا؟ ((30))
31 - ابـو هـريـرة : جـاء رجل الى النبي (ص ) , فشكا اليه الجوع , فبعث رسول اللّه (ص ) الى
بـيـوت ازواجـه فقلن : ما عندنا الا الماء . فقال رسول اللّه (ص ) : من لهذا الرجل الليلة ؟ فقال علي
بـن ابـي طـالب (ع ) : انا له يا رسول اللّه . واتى فاطمة (س ) فقال لها : ما عندك يابنة رسول اللّه ؟
فـقالت : ماعندنا الا قوت العشية , لكنا نؤثرضيفنا , فقال (ع ) : يا ابنة محمد , نومي الصبية واطفئي
المصباح . فلما اصبح علي (ع ) غداعلى رسول اللّه (ص ) فاخبره الخبر , فلم يبرح حتى انزل اللّه
عزوجل : (ويؤثرون ...) ((31)) .
32 - ابـن عـمـر : اهـدي لـرجل من اصحاب رسول اللّه (ص ) راس شاة , فقال : ان اخي فلانا
وعـياله احوج الى هذا منا , فبعث به اليهم , فلم يزل يبعث به واحد الى آخر حتى تداولها اهل سبعة
ابيات ,حتى رجعت الى الاول , فنزلت :(ويؤثرون ...) ((32)) .
33 - الامـام علي (ع ) - خطابه الى القوم بعد موت عمر بن الخطاب - : نشدتكم باللّه , هل فيكم
احد نزلت فيه هذه الاية : (ويؤثرون ...) غيري ؟قالوا: لا ((33)) .
34 - الامـام الـصـادق (ع ) : كـان عـنـد فـاطـمة (س ) شعير, فجعلوه عصيدة , فلما انضجوها
ووضـعوها بين ايديهم جاء مسكين , فقال المسكين : رحمكم اللّه , فقام علي (ع ) فاعطاه ثلثا . فلم يلبث
ان جـاء يـتيم , فقال اليتيم : رحمكم اللّه , فقام علي (ع ) فاعطاه الثلث . ثم جاء اسير , فقال الاسير :
رحـمـكم اللّه , فاعطاه علي (ع ) الثلث , وما ذاقوها . فانزل اللّه سبحانه الايات فيهم , وهي جارية
في كل مؤمن فعل ذلك للّه عزوجل ((34)) .
35 - عائشة : ما شبع رسول اللّه (ص ) ثلاثة ايام متوالية حتى فارق الدنيا . ولو شاء لشبع , ولكنه
كان يؤثر على نفسه ((35)) .
36 - بـات عـلـي بـن ابـي طـالب (ع ) على فراش رسول اللّه (ص ) , فاوحى اللّه الى جبرئيل
وميكائيل : اني آخيت بينكما وجعلت عمر الواحد منكما اطول من عمر الاخر , فايكما يؤثر صاحبه
بالحياة ؟فاختار كلاهما الحياة .
فـاوحـى اللّه عـزوجـل الـيهما : افلا كنتما مثل علي بن ابي طالب , آخيت بينه وبين محمد فبات
على فراشه يفديه بنفسه , فيؤثره بالحياة ... ؟
فانزل اللّه تعالى : (ومن الناس من يشري نفسه ابتغاء مرضات اللّه واللّه رؤوف بالعباد) ((36)) .
(انظر) الصدقة : باب 2229 - 2231.
الانفاق : باب 3946 .
37 - ابـو الطفيل : اشترى علي (ع ) ثوبا , فاعجبه فتصدق به , وقال : سمعت رسول اللّه (ص ) يقول : من آثر على نفسه آثره اللّه يوم القيامة الجنة ((37)) .
38 - الامـام الـباقر (ع ) : للّه عزوجل جنة لا يدخلها الا ثلاثة : ... ورجل آثر اخاه المؤمن في
اللّه عزوجل ((38)) .
39 - الامام علي (ع ) : من آثر على نفسه استحق اسم الفضيلة ((39)) .
40 - عنه (ع ): من آثر على نفسه بالغ في المروة ((40)) .
41 - عنه (ع ) : المؤثرون من رجال الاعراف ((41)) . (انظر) الجنة : باب 566 .
الانفاق : باب 3944 .
شرح نهج البلاغة لابن ابي الحديد : 9 / 79 الثواب والعقاب عند المسلمين .
انظر :
عنوان 58 الثواب , 66 الجزاء .
الكتاب (والذين يمسكون بالكتاب واقاموا الصلاة انا لانضيع اجر المصلحين ) ((42)) .
(ان اللّه لا يضيع اجر المحسنين ) ((43)) .
(ان الذين آمنوا وعملوا الصالحات انا لا نضيع اجر من احسن عملا) ((44)) .
42 - الامـام علي (ع ) : عزم اللّه لنا على الذب عن حوزته والرمي من وراء حرمته , مؤمننا يبغي
بذلك الاجر, وكافرنا يحامي عن الاصل ((45)) .
43 - عنه (ع ) - للحسن والحسين (ع ) - : قولا بالحق , واعملا للاجر ((46)) .
44 - عـنـه (ع ) : مـا المجاهد الشهيد في سبيل اللّه باعظم اجرا ممن قدر فعف . لكاد العفيف ان
يكون ملكا من الملائكة ((47)) .
الكتاب (ولا جر الا خرة خير للذين آمنوا وكانوا يتقون ) ((48)) .
(والذين هاجروا في اللّه من بعد ما ظلموا لنبوئنهم في الدنيا حسنة ولا جر الا خرة اكبر لو كانوا
يعلمون ) ((49)) .
45 - الامـام عـلي (ع ) : شتان ما بين عملين : عمل تذهب لذته وتبقى تبعته , وعمل تذهب مؤونته
ويبقى اجره ((50)) .
(انظر) الاخرة : باب 26 , 29 .
الكتاب (الـذيـن اسـتـجـابـوا للّه والـرسـول مـن بـعد ما اصابهم القرح للذين احسنوا منهم واتقوا اجر
عظيم ) ((51)) .
(وان تؤمنوا وتتقوا فلكم اجر عظيم ) ((52)) .
الكتاب (آمـنـوا بـاللّه ورسـولـه وانـفـقوا مما جعلكم مستخلفين فيه فالذين آمنوا منكم وانفقوا لهم اجر
كبير) ((53)) .
(ان الذين يخشون ربهم بالغيب لهم مغفرة واجر كبير) ((54)) .
(الذين كفروا لهم عذاب شديد والذين آمنوا وعملوا الصالحات لهم مغفرة واجركبير) ((55)) .
الكتاب (ان المصدقين والمصدقات واقرضوا اللّه قرضا حسنا يضاعف لهم ولهم اجركريم ) ((56)) .
(تحيتهم يوم يلقونه سلام واعد لهم اجرا كريما) ((57)) .
46 - الامـام عـلـي (ع ) : اسـهـروا عيونكم , واضمروابطونكم , واستعملوا اقدامكم , وانفقوا
اموالكم ,وخذوا من اجسادكم فجودوا بها على انفسكم ,ولا تبخلوا بها عنها , فقد قال اللّه سبحانه :
(ان تـنـصـروا اللّه يـنـصـركـم ويـثـبت اقدامكم ) , وقال تعالى : (من ذا الذي يقرض اللّه قرضا
حسنافيضاعفه له وله اجر كريم ) , فلم يستنصركم من ذل , ولم يستقرضكم من قل ((58)) .
الكتاب (ان الذين آمنوا وعملوا الصالحات لهم اجر غير ممنون ) ((59)) .
(الا الذين آمنوا وعملوا الصالحات لهم اجر غير ممنون ) ((60)) .
(وان لك لا جرا غير ممنون ) ((61)) .
الكتاب (اولـئك يـؤتـون اجـرهـم مـرتـيـن بـمـا صـبـروا ويـدرؤون بـالـحـسـنـة الـسـيئة ومما
رزقناهم ينفقون ) ((62)) .
(ومن يقنت منكن للّه ورسوله وتعمل صالحا نؤتها اجرها مرتين واعتدنا لها رزقاكريما) ((63)) .
47 - الامـام عـلـي (ع ) : ان صـبـرت جرى عليك القدروانت ماجور , وان جزعت جرى عليك
القدروانت مازور ((64)) .
(انظر) عنوان 286 الصبر .
البحار : 103 / 166 باب 10 الاجارة والقبالة .
وسائل الشيعة : 13 / 241 كتاب الاجارة .
كنز العمال : 3 / 906 - 908 , 922 - 924 الاجارة .
الاجارة
الكتاب
(اهـم يـقـسمون رحمة ربك نحن قسمنا بينهم معيشتهم في الحياة الدنيا ورفعنا بعضهم فوق بعض
درجات ليتخذ بعضهم بعضا سخريا ورحمة ربك خير ممايجمعون ) ((65)) .
(قالت احداهما يا ابت استاجره ان خير من استاجرت القوي الا مين ) ((66)) .
48 - الامـام عـلـي (ع ) - فـي قوله تعالى : (نحن قسمنا بينهم معيشتهم ) - : اخبرنا سبحانه ان
الاجـارة احـد مـعايش الخلق , اذ خالف بحكمته بين هممهم وارادتهم وسائر حالاتهم , وجعل ذلك
قـوامـالمعايش الخلق , وهو الرجل يستاجر الرجل ... ولو كان الرجل منا يضطر الى ان يكون بناء
لـنـفسه اونجارا او صانعا في شي ء من جميع انواع الصنائع لنفسه ... ما استقامت احوال العالم بتلك ,
ولا اتسعواله , ولعجزوا عنه , ولكنه اتقن تدبيره لمخالفته بين هممهم , وكل ما يطلب مما تنصرف
الـيـه هـمته ممايقوم به بعضهم لبعض , وليستغني بعضهم ببعض في ابواب المعايش التي بها صلاح
احوالهم ((67)) .
49 - الامام الصادق (ع ) : من آجر نفسه فقد حظر على نفسه الرزق . وفي رواية اخرى : وكيف ((68))
؟
50 - الامـام الـباقر (ع ) : كان علي (ع ) يكتب الى عماله : لا تسخروا المسلمين فتذلوهم , ومن
سالكم غيرالفريضة فقد اعتدى , ويوصي بالاكارين , وهم الفلاحون ((69)) .
51 - عـمـار الـسـاباطى : قلت لابي عبد اللّه (ع ) : الرجل يتجر , فان هو آجر نفسه اعطى ما
يـصـيـب في تجارته , فقال : لا يؤاجر نفسه , ولكن يسترزق اللّه عزوجل ويتجر , فانه اذا آجر
نفسه حظر على نفسه الرزق ((70)) .
52 - الامـام الـصـادق (ع ) : وصـى رسـول اللّه (ص )عـليا (ع ) عند موته , فقال : يا علي , لا
يـظـلـم الـفـلاحـون بحضرتك , ولا يزداد على ارض وضعت عليها , ولا سخرة على مسلم , يعني
الاجير ((71)) .
(انظر) وسائل الشيعة : 12 / 175 باب 66, 13/215 باب 20.
53 - مـحـمـد بـن مسلم عن احدهما(ع ): انه سئل عن الرجل يتقبل بالعمل فلا يعمل فيه ويدفعه الى آخر فيربح فيه , قال : لا , الا ان يكون قد عمل فيه شيئا ((72)) .
54 - الامام الصادق (ع ) - وقد سئل عن الدار يكتريهاالرجل ثم يستاجرها منه غيره باكثر - :لا
, الا ان يحدث فيها شيئا ((73)) .
(انظر) مستدرك الوسائل : 14 / 35 باب 12 , 13 .
وسائل الشيعة : 13 / 265 باب 23 .
55 - رسول اللّه (ص ) : من ظلم اجيرا اجره احبط اللّه عمله وحرم عليه ريح الجنة , وان ريحها لتوجدمن مسيرة خمسمائة عام ((74)) .
56 - عنه (ص ) : ان اللّه عزوجل غاف -ر كل ذنب ,الامن احدث دينا , او غصب اجيرا اجره , او
رجل ب -اع ح -را ((75)) .
57 - عـنـه (ص ) : ان اللّه عـزوجـل غـافـر كـل ذنب ,الارجل اغتصب اجيرا اجره او مهر
امراة ((76)) .
58 - عنه (ص ) : ظلم الاجير اجره من الكبائر ((77)) .
59 - عـنـه (ص ) : قـال اللّه تـعـالـى : ثلاثة انا خصمهم يوم القيامة : رجل اعطي بي ثم غدر ,
ورجل باع حرا فاكل ثمنه , ورجل استاجر اجيرافاستوفى منه ولم يعطه اجره ((78)) .
60 - عنه (ص ) : الا من ظلم اجيرا اجرته فلعنة اللّه عليه ((79)) .
61 - الاصـبـغ بن نباتة : كنت جالسا عند اميرالمؤمنين علي بن ابي طالب (ع ) في مسجد الكوفة ,
فـاتاه رجل من بجيلة يكنى ابا خديجة , قال : ياامير المؤمنين , اعندك سر من سررسول اللّه (ص )
تحدثنا به ؟ قال : نعم , يا قنبرائتني بالكتابة ... مكتوب فيها : بسم اللّه الرحمن الرحيم , ان لعنة اللّه
وملائكته والناس اجمعين على من انتمى الى غير مواليه . ولعنة اللّه وملائكته والناس اجمعين على
من احدث في الاسلام حدثا او آوى محدثا . ولعنة اللّه وملائكته والناس اجمعين على من ظلم اجيرا
اج -ره ((80)) .
(انظر) وسائل الشيعة : 13 / 247 باب 5 .
62 - رسول اللّه (ص ) : اذا استاجر احدكم اجيرا فليعلمه اجره ((81)) .
63 - الامـام الـصـادق (ع ) : مـن كـان يـؤمن باللّه واليوم الاخر فلا يستعملن اجيرا حتى يعلمه
مااجره ((82)) .
64 - الامام علي (ع ): نهى [رسول اللّه (ص )] ان يستعمل اجير حتى يعلم ما اجرته ((83)) .
65 - الامـام الـرضا (ع ): اعلم انه ما من احديعمل لك شيئا بغير مقاطعة ثم زدته لذلك الشي ءثلاثة
اضعاف على اجرته الا ظن انك قد نقصته اجرته . واذا قاطعته ثم اعطيته اجرته حمدك على الوفاء
, فان زدته حبة عرف ذلك لك , وراى انك قد زدته ((84)) .
66 - رسـول اللّه (ص ) : اعـطـوا الاجـيـر اجـره قبل ان يجف عرقه , واعلمه اجره وهو في عمله ((85)) .
67 - عنه (ص ) : اعط-وا الاجى -ر اج -ره م -ا دام ف -ي رشح -ه ((86)) .
68 - شـعيب : تكارينا لابي عبد اللّه (ع ) قومايعملون في بستان له , وكان اجلهم الى العصر ,فلما
فرغوا قال لمعتب : اعطهم اجورهم قبل ان يجف عرقهم ((87)) .
69 - رسول اللّه (ص ): الا واني انا ابوكم , الا واني انامولاكم , الا واني انا اجيركم ((88)) .
(انظر) الايات التالية :
(قل لا اسالكم عليه اجرا الا المودة في القربى ) ((89)) .
(قل ما سالتكم من اجر فهو لكم ) ((90)) .
(قل ما اسالكم عليه من اجر الا من شاء ان يتخذالى ربه سبيلا) ((91)) .
(انظر) الامامة (1) : باب 135 .
البحار : 5 / 136 باب 4 الاجال .
انظر :
عنوان 102 الحرس , 20 الامل , 368 العمر ,
431 القدر , 443 القضاء (1) , 499 الموت .
الاج -ل
70 - الامـام عـلـي (ع ) : خـلـق الاجـال فـاطـالها وقصرها ,وقدمها واخرها , ووصل بالموت
اسبابها ((92)) .
71 - عنه (ع ) : الاجل مساق النفس , والهرب منه موافاته ((93)) .
72 - عنه (ع ) : اصدق شي ء الاجل ((94)) .
73 - عنه (ع ) : لا شي ء اصدق من الاجل ((95)) .
74 - عنه (ع ) : اقرب شي ء الاجل ((96)) .
75 - عنه (ع ) : نعم الدواء الاجل ((97)) .
76 - عنه (ع ) : نفس المرء خطاه الى اجله ((98)) .
77 - عنه (ع ) : من راقب اجله اغتنم مهله ((99)) .
الكتاب (وما كان لنفس ان تموت الا باذن اللّه كتابا مؤجلا) ((100)) .
(يـقولون لو كان لنا من الا مر شي ء ما قتلنا هاهنا قل لو كنتم في بيوتكم لبرز الذين كتب عليهم القتل
الى مضاجعهم ) ((101)) .
(واللّه خـلـقـكم من تراب ثم من نطفة ثم جعلكم ازواجا وما تحمل من انثى ولا تضع الا بعلمه وما
يعمر من معمر ولا ينقص من عمره الا في كتاب ان ذلك على اللّه يسير) ((102)) .
78 - الامام علي (ع ) : ان مع كل انسان ملكين يحفظانه ,فاذا جاء القدر خليا بينه وبينه , وان الاجل
جنة حصينة ((103)) .
79 - عـنـه (ع ) - لما خوف من الغيلة - : وان علي من اللّه جنة حصينة , فاذا جاء يومي انفرجت
عني واسلمتني , فحينئذ لا يطيش السهم , ولايبراالكلم ((104)) .
80 - عـنه (ع ) : كفى بالاج -ل ح -رزا , انه ليس احد من الناس الا ومعه حفظة من اللّه يحفظونه
ان لايـتـردى فـي بـئر , ولا يـقـع عـليه حائط , ولايصيبه سب -ع , ف -اذا ج -اء اجله خلوا بينه
وبين اجله ((105)) .
81 - عنه (ع ) : كفى بالاجل حارسا ((106)) .
82 - عنه (ع ) : الاجل حصن حصين ((107)) .
83 - سعيد بن وهب : كنا مع سعيد بن قيس بصفين ليلا , والصفان ينظر كل واحد منهما الى صاحبه
, حـتـى جـاء امـيـرالـمـؤمـنين (ع ), فنزلنا على فنائه , فقال له سعيد بن قيس : افي هذه الساعة
يـااميرالمؤمنين اما خفت شيئا ؟ ان يـقـع فـي بـئر او تـضـر بـه دابـة او يـتردى من جبل حتى ياتيه القدر , فاذا اتى القدر خلوا
بينه وبينه ((108)) .
84 - الامام علي (ع ) : ان لكل شي ء مدة واجلا ((109)) .
85 - عنه (ع ) : ان لكل اجلا لا يعدوه ((110)) .
86 - عنه (ع ) : جعل اللّه لكل شي ء قدرا , ولكل قدراجلا ((111)) .
الكتاب (ولكل امة اجل فاذا ج -اء اجله -م لا يستاخرون ساعة ولا يستقدمون ) ((112)) .
(وما اهلكنا من قرية الا ولها كتاب معلوم # ما تسبق من امة اجلها ومايستاخرون ) ((113)) .
(انظر) النحل : 61 , طه : 129 , العنكبوت : 5 ,
الشورى : 14 ,المؤمنون : 43 .
الكتاب (هو الذي خلقكم من طين ثم قضى اجلا واجل مسمى عنده ثم انتم تمترون ) ((114)) .
87 - الامـام الـصـادق (ع ) : - فـي تفسير الاية - : الاجل الذي غير مسمى موقوف , يقدم منه ما
شاء,ويؤخر منه ما ش -اء , واما الاجل المسمى فه -والذي ين -زل مما يريد ان يك -ون من ليلة القدر
الى مثلها من قابل , فذلك قول اللّه : (اذا جاءاجلهم لايستاخرون ساعة ولا يستقدمون ) ((115)) .
وفـي مـعـنـاه روايـات اخ -ر , ولكن ينافيها نص خبرابن مسكان (البحار : 5 / 139) الدال على
كـون الاجـل الاول مـحـتـومـا والـثـانـي موقوفا , وجمع العلامة المجلسي , بين الطائفتين بوجه
(راجـع البحار: 5 / 140) . ورد العلامة الطباطبائي خبرابن مسكان , وفسر الاية مطابقا للرواية
التي نقلناها في المتن (راجع تفسيرالميزان :7/15).
88 - الامـام الـصـادق (ع ) : يـعـيـش الـنـاس باحسانهم اكثر مما يعيشون باعمارهم , ويموتون بذنوبهم اكثر مما يموتون باجالهم ((116)) .
89 - الامام علي (ع ) : بالصدقة تفسح الاجال ((117)) .
(انظر) العمر : باب 2932 .
انظر : عنوان 77 الجنة , 374 المعاد (1) .
الـتـجـارة : بـاب 444 , 445 , الـدنـيـا : باب 1236 - 1238 , 1249 - 1252 , السفر :
باب 1831 .
الاخـرة
الكتاب
(والذين يؤمنون بما انزل اليك وما انزل من قبلك وبالا خرة هم يوقنون ) ((118)) .
(مـا كـان لنبي ان يكون له اسرى حتى يثخن في الا رض تريدون عرض الدنيا واللّه يريدالا خرة
واللّه عزيز حكيم ) ((119)) .
(منكم من يريد الدنيا ومنكم من يريد الا خرة ) ((120)) .
(مـن كـان يريد حرث الا خرة نزد له في حرثه ومن كان يريد حرث الدنيا نؤته منها وماله في الا
خرة من نصيب ) ((121)) .
90 - الامـام عـلـي (ع ) : الا ايها الناس الاخرة وعدصادق يحكم فيها ملك قادر ((122)) .
91 - عنه (ع ) : احوال ال -دنيا تت -بع الاتفاق ,واحوال الاخرة تتبع الاستحقاق ((123)) .
92 - عـنـه (ع ) : ان الـدنيا قد ادبرت وآذنت بوداع ,وان الاخرة قد اقبلت واشرفت باطلاع ,
وان المضمار اليوم وغدا السباق ((124)) .
93 - عنه (ع ) : من حرص على الاخرة ملك , من حرص على الدنيا هلك ((125)) .
94 - عنه (ع ) : الدنيا منية الاشقياء , الاخرة فوزالسعداء ((126)) .
95 - عنه (ع ) : اجعل لاخرتك من دنياك نصيبا ((127)) .
96 - عنه (ع ) : اشغلوا انفسكم من امر الاخرة بمالابد لكم منه ((128)) .
97 - عنه (ع ) : عليك بالاخرة تاتك الدنياصاغرة ((129)) .
98 - عنه (ع ) : ان اليوم عمل ولا حساب , وغداحساب ولا عمل ((130)) .
99 - عـنـه (ع ) : اسـتـع -دوا لـى -وم تـشـخص فى -ه الابصار, وتتدله لهوله العقول , وتتبلد
البصائر ((131)) .
100 - عنه (ع ) : ان الدنيا منقطعة عنك , والاخرة قريبة منك ((132)) .
101 - عنه (ع ) : انكم الى الاخرة صائرون , وعلى اللّه معروضون ((133)) .
الكتاب (انظر كيف فضلنا بعضهم على بعض وللا خرة اكبر درجات واكبر تفضيلا) ((134)) .
(فلا تعلم نفس ما اخفي لهم من قرة اعين جزاء بما كانوا يعملون ) ((135)) .
102 - الامـام علي (ع ) : وكل شي ء من الدنيا سماعه اعظم من عيانه , وكل شي ء من الاخرة عيانه
اعظم من سماعه , فليكفكم من العيان السماع , ومن الغيب الخبر ((136)) .
103 - الامـام زيـن العابدين (ع ) : من تعزى عن الدنيابثواب الاخرة فقد تعزى عن حقير بخطير
,واعظم من ذلك من عد فائتة سلامة نالها , وغنيمة اعين عليها ((137)) .
104 - الامام علي (ع ) : ما المغرور الذي ظفر من الدنياباعلى همته كالاخر الذي ظفر من الاخرة
بادنى سهمته ((138)) .
(انظر) الجنة : باب 546 .
الكتاب (يا قوم انما هذه الحياة الدنيا متاع وان الا خرة هي دار القرار) ((139)) .
105 - الامام علي (ع ) : من عمر دار اقامته فهوالعاقل ((140)) .
106 - عنه (ع ) : الدنيا امد , الاخرة ابد ((141)) .
107 - عنه (ع ) : الاخرة دار مستقركم , فجهزوااليها ما يبقى لكم ((142)) .
108 - عـنه (ع ) : اجعلوا اجتهادكم فيها التزود من يومها القصير ليوم الاخرة الطويل , فانها دار
عمل ,والاخرة دار القرار والجزاء ((143)) .
109 - عـنـه (ع ) : انـمـا الـدنـيـا دار مـجـاز , والاخـرة دارقـرار , فـخـذوا مـن ممركم
لمقركم ((144)) .
110 - عنه (ع ) : اياك ان تخدع عن دار القرار ((145)) .
111 - عنه (ع ) : غاية الاخرة البقاء ((146)) .
112 - عنه (ع ) : لكل شي ء من الاخرة خلودوبقاء ((147)) .
113 - عنه (ع ) : من سعى لدار اقامته خلص عمله ,وكثر وجله ((148)) .
الكتاب (وما هذه الحياة الدنيا الا لهو ولعب وان الدار الا خرة لهي الحيوان لو كانوا يعلمون ) ((149)) .
114 - رسـول اللّه (ص ) : يـاعـجـبـا كـل الـعـجـب لـلـمـصـدق بـدار الـحيوان وهو يسعى
لدارالغرور ((150))
115 - الامام زين العابدين (ع ) : الدنيا سنة والاخرة يقظة , ونحن بينهما اضغاث احلام ((151)) .
(انظر) الحياة : باب 979 .
الكتاب (قل متاع الدنيا قليل والا خرة خير لمن اتقى ) ((152)) .
(بل تؤثرون الحياة الدنيا# والا خرة خير وابقى ) ((153)) .
116 - الامام علي (ع ) : من ابتاع آخرته بدنياه ربحهما, من باع آخرته بدنياه خسرهما ((154))
.
117 - رسـول اللّه (ص ) : ان اللّه تـعـالـى يعطي الدنياعلى نية الاخرة , وابى ان يعطى الاخرة
على نية الدنيا ((155)) .
118 - الامام علي (ع ) : استفرغ جهدك لمعادك تصلح مثواك , ولا تبع آخرتك بدنياك ((156)) .
119 - عنه (ع ) : ليس عن الاخرة عوض , وليست الدنيا للنفس بثمن ((157)) .
120 - عنه (ع ) : من عمر دنياه خرب ماله , من عمر آخرته بلغ آماله ((158)) .
(انظر) الاجر : باب 6 .
121 - الامام علي (ع ) : ذكر الاخرة دواء وشفاء ,ذكرالدنيا ادوا الادواء ((159)) .
122 - عنه (ع ) : من اكثر من ذكر الاخرة قلت معصيته ((160)) .
123 - عـنـه (ع ) - فـي ذكر عمرو بن العاص - : اماواللّه , اني ليمنعني من اللعب ذكر الموت ,
وانه ليمنعه من قول الحق نسيان الاخرة ((161)) .
124 - رسول اللّه (ص ) : ان اللّه تبارك وتعالى يبغض كل عالم بالدنيا جاهل بالاخرة ((162)) .
125 - الامام علي (ع ) : جاهد نفسك , واعمل للاخرة جهدك ((163)) .
126 - عنه (ع ) : اصرف الى الاخرة وجهك ,واجعل للّه جدك ((164)) .
127 - عنه (ع ) : انك مخلوق للاخرة فاعمل لها ,انك لم تخلق للدنيا فازهد فيها ((165)) .
128 - عـنـه (ع ) : انـكـم الـى الاهتمام بما يصحبكم الى الاخرة احوج منكم الى كل ما يصحبكم
من الدنيا ((166)) .
129 - عـنـه (ع ) : فـلـيـصـدق رائد اهله , وليحضر عقله , وليكن من ابناء الاخرة , فمنها قدم
واليهاينقلب ((167)) .
130 - رسـول اللّه (ص ) : اعـمـل لـدنـيـاك كـانـك تـعـيش ابدا,واعمل لاخرتك كانك تموت
غدا ((168)) .
131 - الامام علي (ع ) : كن في الدنيا ببدنك , وفي الاخرة بقلبك وعملك ((169)) .
132 - عنه (ع ) : كيف يعمل للاخرة المشغول بالدنيا؟ ((170))
133 - عنه (ع ) : لا ينفع العمل للاخرة مع الرغبة في الدنيا ((171)) .
134 - عنه (ع ) : اجعل همك لمعادك تصلح ((172)) .
135 - عنه (ع ) : استفرغ جهدك لمعادك تصلح مثواك ((173)) .
136 - رسول اللّه (ص ) : من اصبح وامسى والاخرة اكبر همه جعل اللّه الغنى في قلبه , وجمع له امـره ,ولـم يـخـرج من الدنيا حتى يستكمل رزقه . ومن اصبح وامسى والدنيا اكبر همه جعل اللّه
الفقربين عينيه , وشتت عليه امره , ولم ينل من الدنياالا ما قسم له ((174)) .
137 - عـنـه (ص ) : مـن كـانت الاخرة همه جمع اللّه شمله , وجعل غناه بين عينيه , واتته الدنيا
وهـي راغـمـة . ومـن كانت الدنيا همه فرق اللّه شمله وجعل فقره بين عينيه ولم ياته من الدنيا الا
ماكتب له ((175)) .
138 - الامام علي (ع ) : من جعل كل همه لاخرته ظفر بالمامول ((176)) .
(انظر) الهمة : باب 4023 .
الكتاب (تلك الدار الا خرة نجعلها للذين لا يريدون علوا في الا رض ولا فسادا) ((177)) .
139 - حـفـص بـن غـيـاث : قال ابو عبد اللّه (ع ) :ياحفص , ما منزلة الدنيا من نفسي الا بمنزلة
الـمـيتة اذا اضطررت اليها اكلت منها ... ثم تلا قوله : (تلك ال -دار الاخرة ...) الاية , وجعل يبكي
ويقول :ذهبت واللّه الاماني عند هذه الاية ((178)) .
140 - الامـام عـلـي (ع ) : فلما نهضت بالامر نكثت طائفة ومرقت اخرى وقسط آخرون , كانهم
..
لم يسمعوا اللّه سبحانه يقول : (تلك الدار الاخرة نجعلها للذين ...)..
ولكنهم حليت الدنيا في اعينهم وراقهم زبرجها ((179)) .
141 - رسول اللّه (ص ) : اوصيكم بتقوى اللّه واوصي اللّه بكم - اني لكم نذير مبين - ان لا تعلوا
على اللّه في عباده وبلاده , فان اللّه تعالى قال لي ولكم : (تلك الدار الاخرة ...) ((180)) .
142 - الامـام عـلـي (ع ) - فـي قوله تعالى : (تلك الدارالاخرة ...) - : نزلت هذه الاية في اهل
العدل والتواضع من الولاة , واهل القدرة من سائرالناس ((181)) .
143 - عـنـه (ع ) : ان الـرجـل لـيـعـجـبه شراك نعله فيدخل في هذه الاية (تلك الدار الاخرة
...) ((182)) .
144 - عـنـه (ع ) : ان الـرجـل لـيـعـجـبـه ان يـكون شراك نعله اجود من شراك نعل صاحبه ,
فيدخل تحتها ((183)) .
145 - الامـام الـصـادق (ع ) - في قوله تعالى : (علوا في الارض ولا فسادا) - : العلو: الشرف ,
والفساد:النساء ((184)) .
البحار : 74 / 221 ابواب حقوق المؤمنين بعضهم على بعض .
انظر :
عنوان 354 العشرة , 291 الصديق .
الحقوق : باب 907 - 909 , الدعاء : باب 1210 , المداهنة : باب 1276 .
الزيارة : باب 1669 , الظن : باب 2473 .
الكتاب (انما المؤمنون اخوة فاصلحوا بين اخويكم واتقوا اللّه لعلكم ترحمون ) ((185)) .
146 - الامام علي (ع ) : رب اخ لم تلده امك ((186)) .
147 - الامـام العسكري (ع ) - فيما كتب الى اهل قم وآبة - : يقول العالم سلام اللّه عليه اذ يقول
:المؤمن اخو المؤمن لا مه وابيه ((187)) .
148 - الامام الصادق (ع ) : انما المؤمنون اخوة بنو اب وام , واذا ضرب على رجل منهم عرق سهر
له الاخرون ((188)) .
149 - عنه (ع ) : المؤمن اخو المؤمن , عينه ودليله , لا يخونه , ولا يظلمه , ولا يغشه ,ولايعده
عدة فيخلفه ((189)) .
150 - عنه (ع ) : المؤمن اخو المؤمن كالجسدالواحد , ان اشتكى شيئا منه وجد الم ذلك في سائر
جسده , وارواحهما من روح واحدة ((190)) .
151 - عـنـه (ع ) : لـكـل شـي ء شـي ء يـسـتريح اليه , وان المؤمن يستريح الى اخيه المؤمن كما
يستريح الطير الى شكله ((191)) .
152 - رسـول اللّه (ص ) : ان الـمـؤمـن لـيـسـكـن الى المؤمن كما يسكن قلب الظمان الى الماء
البارد ((192)) .
153 - الامام علي (ع ) : يا كميل , المؤمنون اخوة ,ولاشي ء آثر عند كل اخ من اخيه ((193)) .
154 - الامام الباقر (ع ) : المؤمن اخو المؤمن لابيه وامه ((194)) .
155 - رسـول اللّه (ص ) : الـمـؤمـنون اخوة , تتكافى دماؤهم , وهم يد على من سواهم , يسعى
بذمتهم ادناهم ((195)) .
(انظر) الاسلام : باب 1869 .
الايمان : باب 290 .
156 - الامـام عـلـي (ع ) : عـلـيك باخوان الصدق ,فاكثرمن اكتسابهم , فانهم عدة عند الرخاء , وجنة عند البلاء ((196)) .
157 - الامام الصادق (ع ) : من لم يرغب في الاستكثارمن الاخوان ابتلي بالخسران ((197)) .
158 - عنه (ع ) : المرء كثير باخيه ((198)) .
159 - رسول اللّه (ص ) : من جدد اخا في الاسلام بنى اللّه له برجا في الجنة ((199)) .
160 - الامام علي (ع ) : اعجز الناس من عجزعن اكتساب الاخوان , واعجز منه من ضيع من ظفر
به منهم ((200)) .
161 - عنه (ع ) : اخ تستفيده خير من اخ تستزيده ((201)) .
162 - رسول اللّه (ص ) : استكثروا من الاخوان , فان لكل مؤمن شفاعة يوم القيامة ((202)) .
(انظر) الصديق : باب 2203 , 2204 .
36 مودة الاخوان
163 - الامام علي (ع ) : لا يكون اخوك اقوى منك على مودته ((203)) .
164 - عنه (ع ) : يا كميل , ان لم تحب اخاك فلست اخ -اه ((204)) .
165 - الامام الصادق (ع ) : من حب الرجل دينه حبه اخاه ((205)) .
166 - رسول اللّه (ص ) : الا وان ود المؤمن من اعظم سبب الايمان ((206)) .
167 - عـنـه (ص ) : الا وان الـمـؤمنين اذا تحابا في اللّه عزوجل وتصافيا في اللّه كانا كالجسد
الواحد:اذا اشتكى احدهما من جسده موضعا وجد الاخرالم ذلك الموضع ((207)) .
168 - الامـام الـصـادق (ع ) : حـب الابـرار لـلابـرار ثـواب للابرار , وحب الفجار للابرار
فـضـيـلـة لـلابـرار, وبـغـض الفجار للابرار زين للابرار , وبغض الابرار للفجار خزي على
الفجار ((208)) .
169 - الامام علي (ع ) : احبب الاخوان على قدر التقوى ((209)) .
170 - الامـام الـصـادق (ع ) : لا تـذهـب الـحـشـمـة بـيـنـك وبين اخيك وابق منها , فان ذهاب الحشمة ذهاب الحياء , وبقاء الحشمة بقاء المودة ((210)) .
171 - عـنـه (ع ) : يـابـن الـنعمان , ان اردت ان يصفولك ود اخيك فلا تمازحنه , ولا تمارينه ,
ولاتباهينه , ولاتشارنه ((211)) .
172 - الامام زين العابدين (ع ): احفظ عليك لسانك تملك به اخوانك ((212)) .
173 - الامام الصادق (ع ) : تحتاج الاخوة فيما بينهم الى ثلاثة اشياء , فان استعملوها والا تباينوا
وتباغضوا, وهي : التناصف , والتراحم ,ونفي الحسد ((213)) .
174 - الامـام عـلـي (ع ) : لا تـضـيعن حق اخيك اتكالاعلى ما بينك وبينه , فانه ليس لك باخ من
اضعت حقه ((214)) .
175 - عنه (ع ) : العتاب حياة المودة ((215)) .
176 - الامام الصادق (ع ) : قال الحارث الاعور لاميرالمؤمنين (ع ) : يا امير المؤمنين , انا واللّه
احـبـك ,فقال له : يا حارث , اما اذا احببتني فلا تخاصمني ,ولا تلاعبني , ولا تجاريني ((216))
,ولاتمازحني , ولا تواضعني , ولا ترافعني ((217)) .
(انظر) عنوان 38 البشر .
الصديق : باب 2211 , 2212 .
المحبة (1) : باب 650 .
177 - رسول اللّه (ص ) : النظر الى الاخ توده في اللّه عزوجل عبادة ((218)) .
178 - الامام الرضا (ع ) : من استفاد اخا في اللّه عزوجل استفاد بيتا في الجنة ((219)) .
179 - الامام الباقر (ع ) : من استفاد اخا في اللّه على ايمان باللّه ووفاء باخائه , طلبا لمرضاة اللّه
فقداستفاد شعاعا من نور اللّه ((220)) .
180 - رسـول اللّه (ص ) : مـا اسـتـفـاد امـرؤ مسلم فائدة بعد فائدة الاسلام مثل اخ يستفيده في
اللّه ((221)) .
181 - الامام علي (ع ) : من فقد اخا في اللّه فكانما فقداشرف اعضائه ((222)) .
182 - عنه (ع ) : بالتواخي في اللّه تثمر الاخوة ((223)) .
(انظر) عنوان 91 المحبة (3) .
183 - الامـام عـلـي (ع ) : مـن لـم تـكـن مـودتـه فـي اللّه فـاحـذره , فـان مـودتـه لـئيمة , وصحبته مشومة ((224)) .
184 - عنه (ع ) : كل مودة مبنية على غير ذات اللّه ضلال , والاعتماد عليها محال ((225)) .
185 - عنه (ع ) : من آخى في اللّه غنم , من آخى في الدنيا حرم ((226)) .
186 - عـنـه (ع ) : مـا تـواخـى قوم على غير ذات اللّه سبحانه الا كانت اخوتهم عليهم ترة يوم
العرض على اللّه سبحانه ((227)) .
187 - عـنـه (ع ) : الـناس اخـوان , فمن كانت اخوته في غير ذات اللّه فهي عداوة , وذلك قوله
عزوجل :(الاخلاء يومئذ بعضهم لبعض عدوالاالمتقين ) ((228)) .
188 - الامام علي (ع ) : على التواخي في اللّه تخلص المحبة ((229)) .
189 - عنه (ع ) : اخوان الدين ابقى مودة ((230)) .
190 - عنه (ع ) : الاخوان في اللّه تعالى تدوم مودتهم , لدوام سببها ((231)) .
191 - عنه (ع ) : الاخ المكتسب في اللّه اقرب الاقرباء , واحم من الامهات والاباء ((232)) .
192 - عنه (ع ) : ود ابن -اء الاخرة يدوم لدوام سببه ((233)) .
193 - عنه (ع ) : لكل اخاء منقطع , الا اخاء كان على غير الطمع ((234)) .
194 - عنه (ع ) : كل مودة عقدها الطمع حلهاالياس ((235)) .
195 - عنه (ع ) : مودة ابناء الدنيا تزول لادنى عارض يعرض ((236)) .
196 - عنه (ع ) :من وادك لامرولى عندانقضائه ((237)) .
197 - عنه (ع ) : اسرع المودات انقطاعا مودات الاشرار ((238)) .
(انظر) عنوان 91 المحبة (3) .
198 - الامام علي (ع ) : الجفاء يفسد الاخاء ((239)) .