199 - عنه (ع ) : اياك والجفاء , فانه يفسد الاخاء ,ويمقت الى اللّه والناس ((240))
200 - عنه (ع ) : لا تطلبن الاخاء عند اهل الجفاء,واطلبه عند اهل الحفاظ والوفاء ((241)) .
201 - عنه (ع ) : الجفاء شين , المعصية حين ((242)) .
(انظر) الصديق : باب 2210 .
202 - رسول اللّه (ص ) : اذا احب احدكم صاحبه او اخاه فليعلمه ((243)) .
203 - الامام الصادق (ع ) : اذا احببت رجلا فاخبره ((244)) .
204 - مـر رجـل في المسجد وابو جعفر (ع )جالس وابو عبد اللّه (ع ) , فقال له بعض جلسائه
:واللّه , انـي لا حـب هـذا الـرجـل . قال له ابو جعفر (ع ):الا فاعلمه , فانه ابقى للمودة , وخير
في الالفة ((245)) .
(انظر) كنز العمال : 9 / 25 .
205 - الامام علي (ع ) : سلوا القلوب عن المودات ,فانها شواهد لا تقبل الرشا ((246)) .
206 - صالح بن الحكم : سمعت رجلا يسال اباعبد اللّه (ع ) ,فقال : الرجل يقول : اودك , فكيف اعلم
انه يودني ؟ فقال : امتحن قلبك , فان كنت توده فانه يودك ((247)) .
207 - عـبـيـد اللّه بـن اسـحاق المدائني : قلت لابي الحسن موسى بن جعفر (ع ) : ان الرجل من
عـرض الناس يلقاني فيحلف باللّه انه يحبني , فاحلف باللّه انه لصادق ؟ فقال : امتحن قلبك , فان كنت
تحبه فاحلف والا فلا ((248)) .
208 - الامام الصادق (ع ) : انظر قلبك , فان انكرصاحبك فقد احدث احدكما ((249)) .
209 - الا مام الهادي (ع ) : لا تطلب الصفا ممن كدرت عليه , ولا النصح ممن صرفت سوء ظنك اليه
, فانما قلب غيرك لك كقلبك له ((250)) .
210 - الامام الباقر (ع ) : اعرف المودة لك في قلب اخيك بما له في قلبك ((251)) .
(انظر) المحبة (2) : باب 668 .
211 - الامـام عـلـي (ع ) : ان اردت قـطـيـعـة اخيك فاستبق له من نفسك بقية يرجع اليها ان بدا له ذلك يوما ما ((252)) .
212 - عـنـه (ع ) : لا تـصـرم اخـاك عـلى ارتياب , ولاتقطعه دون استعتاب , ولن لمن غالظك
فانه يوشك ان يلين لك ((253)) .
213 - عنه (ع ) : ما اقبح القطيعة بعد الصلة ,والجفاءبعد الاخاء , والعداوة بعد المودة ((254))
214 - الامام الصادق (ع ) : ملعون ملعون رجل يبدؤه اخوه بالصلح فلم يصالحه ((255)) .
215 - عـنـه (ع ) : لا تتبع اخاك بعد القطيعة وقيعة فيه , فيسد عليه طريق الرجوع اليك , فلعل
التجارب ترده عليك ((256)) .
216 - عنه (ع ) : من وضع حبه في غير موضعه فقدتعرض للقطيعة ((257)) .
(انظر) العشرة : باب 2734 .
عنوان 531 الهجران .
217 - الامـام علي (ع ) : احمل نفسك من اخيك عندصرمه على الصلة ... وعند جموده على البذل ...واياك ان تضع ذلك في غير موضعه , او ان تفعله بغير اهله ((258)) .
218 - الامام الحسين (ع ) : ان اوصل الناس من وصل من قطعه ((259)) .
219 - الامـام عـلـي (ع ) : لا يـكـونـن اخـوك اقـوى على قطيعتك منك على صلته , ولا تكونن
على الاساءة اقوى منك على الاحسان ((260)) .
220 - عنه (ع ) : اطع اخاك وان عصاك , وصله وان جفاك ((261)) .
(انظر) الخير : باب 1170 .
221 - الامـام الـصادق (ع ) : الاخوان ثلاثة : فواحدكالغذاء الذي يحتاج اليه كل وقت فهو العاقل ,والثاني في معنى الداء وهو الاحمق , والثالث في معنى الدواء فهو اللبيب ((262)) .
222 - عـنه (ع ) : الاخوان ثلاثة : مواس بنفسه ,وآخر مواس بماله , وهما الصادقان في الاخاء
,وآخر ياخذ منك البلغة , ويريدك لبعض اللذة , فلاتعده من اهل الثقة ((263)) .
223 - الامام علي (ع ) : الاخوان صنفان : اخوان الثقة واخوان المكاشرة ... فاذا كنت من اخيك على
حـد الثقة فابذل له مالك وبدنك , وصاف من صافاه , وعاد من عاداه , واكتم سره وعيبه ,واظهرمنه
الحسن . واعلم ايها السائل انهم اقل من الكبريت الاحمر ((264)) .
224 - الامـام الـحسين (ع ) : الاخوان اربعة : فاخ لك وله ,واخ لك , واخ عليك , واخ لا لك ولا
له ((265)) .
(انظر) البحار : 67 / 189 باب 11 .
الصديق : باب 2218 .
الناس : باب 3967 .
225 - رسول اللّه (ص ) : اقل ما يكون في آخرالزمان اخ يوثق به او درهم من حلال ((266)) .
226 - عـنـه (ص ) : يـاتـي عـلـى الـنـاس زمـان لـيـس فـيـه شـي ء اعز من اخ انيس وكسب
درهم حلال ((267)) .
227 - الامـام الـهادي (ع ) - لمن قال له : روينا عن آبائك انه ياتي على الناس زمان لا يكون شي ء
اعـز من اخ انيس او كسب درهم من حلال - : ان العزيزموجود , ولكنك في زمان ليس شي ء اعسر
من درهم حلال واخ في اللّه عزوجل ((268)) .
228 - الامام علي (ع ) : لا ترغبن فيمن زهد فى -ك ,ولا تزهدن فيمن رغب فيك ((269)) .
229 - الامام الصادق (ع ) : لا خير في صحبة من لم
ير لك مثل الذي يرى لنفسه ((270)) .
230 - الامـام الـحـسن (ع ) : لا تواخ احدا حتى تعرف موارده ومصادره , فاذا استنبطت الخبرة
ورضيت العشرة فاخه على اقالة العثرة والمواساة في العسرة ((271)) .
231 - الامـام الصادق (ع ) : احذر ان تواخي من ارادك لطمع او خوف او ميل او للاكل والشرب ,
واطلب مواخاة الاتقياء ولو في ظلمات الارض , وان افنيت عمرك في طلبهم ((272)) .
232 - الامام علي (ع ) : ليس لك باخ من احتجت الى مداراته ((273)) .
233 - الامام الباقر (ع ) : بئس الاخ اخ يرعاك غنيا ويقطعك فقيرا ((274)) .
234 - عنه (ع ) : لا تقارن ولا تواخ اربعة :الاحمق , والبخيل , والجبان , والكذاب ((275)) .
235 - الامـام عـلـي (ع ) : يـنـبـغي للمسلم ان يتجنب مواخاة ثلاثة : الماجن الفاجر , والاحمق
,والكذاب ((276)) .
236 - عنه (ع ) : لا تواخ من يستر مناقبك وينشرمثالبك ((277)) .
(انظر) الصديق : باب 2206, 2207 .
المحبة (1) : باب 651 .
237 - الامام علي (ع ) : اختر من كل شي ء جديده ,ومن الاخوان اقدمهم ((278)) .
238 - عـنـه (ع ) : مـن كـرم المرء بكاؤه على ما مضى من زمانه , وحنينه الى اوطانه , وحفظه
قديم اخوانه ((279)) .
239 - داود لابنه سليمان (ع ) : لا تستبدلن باخ قديم اخا مستفادا ما استقام لك ((280)) .
240 - رسول اللّه (ص ) : ان اللّه تعالى يحب المداومة على الاخاء القديم , فداوموا عليه ((281))
.
250 - عنه (ص ) : ان اللّه تعالى يحب حفظ الودالقديم ((282)) .
251 - الامـام عـلـي (ع ): ان اخـاك حـقـا مـن غـفـرزلتك , وسد خلتك , وقبل عذرك , وستر عورتك ,ونفى وجلك , وحقق املك ((283)) .
252 - عـنـه (ع ) : اخوك الذي لا يخذلك عند الشدة ,ولا يغفل عنك عند الجريرة , ولايخدعك
حين تساله ((284)) .
253 - عنه (ع ) : ما اكثر الاخوان عند الجفان ,واقلهم عند حادثات الزمان ((285))
(انظر) الصديق : باب 2215 .
254 - الامام علي (ع ) : من جانب الاخوان على كل ذنب قل اصدقاؤه ((286)) .
255 - الامام الصادق (ع ) : من لم يؤاخ الا من لاعيب فيه قل صديقه ((287)) .
256 - عنه (ع ) : لا تفتش الناس عن اديانهم فتبقى بلا صديق ((288)) .
257 - رسـول اللّه (ص ) : يـاتـي عـلـى الناس زمان اذاسمعت باسم رجل خير من ان تلقاه , فاذا
لقيته خير من ان تجربه , ولوجربته اظهرلك احوالا ((289)) .
(انظر) الصديق : باب 2211 .
258 - الامام علي (ع ) : احتم -ل زل -ة ولى -ك لوقت وثبة عدوك ((290)) .
259 - رسـول اللّه (ص ) - فـي وصـف الـمؤمن - : لطيف على اخيه بزلته , ويرعى ما مضى من
قديم صحبته ((291)) .
260 - الامام علي (ع ) : احتمل اخاك على ما فيه , ولاتكثر العتاب فانه يورث الضغينة , واستعتب
من رجوت عتباه ((292)) .
261 - شكا رجل عند الرضا(ع ) اخاه , فانشايقول :
اعذر اخاك على ذنوبه ----- واستر وغط على عيوبه
واصبر على بهت السفي ----- -ه وللزمان على خطوبه
ودع الجواب تفضلا ----- وكل الظلوم الى حسيبه ((293))
262 - الامام علي (ع ) : الاحتمال زين الرفاق ((294)) .
263 - عنه (ع ) : الاحتمال يجل القدر ((295)) .
264 - عنه (ع ) : الحليم من احتمل اخوانه ((296)) .
265 - عـنـه (ع ) : احـتـمـل مـا يـمـر عـلـيك , فان الاحتمال ستر العيوب , وان العاقل نصفه
احتمال ,ونصفه تغافل ((297)) .
266 - عنه (ع ) : خير الناس من تحمل مؤونة الناس ((298)) .
267 - عنه (ع ) : من لم يحتمل زلل الصديق مات وحيدا ((299)) .
268 - عنه (ع ) : لا يسود من لا يحتمل اخوانه ((300)) .
(انظر) عنوان 251 السياسة .
المكافاة : باب 3503 .
269 - الامام علي (ع ) : خير الاخوان اقلهم مصانعة في النصيحة ((301)) .
270 - عنه (ع ) : خير اخوانك من عنفك في طاعة اللّه سبحانه ((302)) .
271 - عنه (ع ) : خير الاخوان انصحهم , وشرهم اغشهم ((303)) .
272 - عنه (ع ) : خير اخوانك من واساك , وخيرمنه من كفاك , وان احتاج اليك اعفاك ((304))
.
273 - عنه (ع ) : خير اخوانك من واساك بخيره ,وخير منه من اغناك عن غيره ((305)) .
274 - عنه (ع ) : خير الاخوان من كانت في اللّه مودته ((306)) .
275 - عنه (ع ) : خير الاخوان من لم تكن على الدنيا اخوته ((307)) .
276 - عنه (ع ) : خير الاخوان من اذا فقدته لم تحب البقاء بعده ((308)) .
277 - عـنـه (ع ) : خـيـر اخـوانـك مـن سـارع الى الخيروجذبك اليه , وامرك بالبر واعانك
عليه ((309)) .
278 - عـنـه (ع ) : خـيـر اخـوانـك مـن دعاك الى صدق المقال بصدق مقاله , وندبك الى افضل
الاعمال بحسن اعماله ((310)) .
279 - رسـول اللّه (ص ) : خير اخوانك من اعانك على طاعة اللّه , وصدك عن معاصيه , وامرك
برضاه ((311)) .
280 - الامـام عـلـي (ع ) : خـيـر اخـوانـك من دلك على هدى , واكسبك تقى , وصدك عن اتباع
هوى ((312)) .281- رسول اللّه (ص ) : خير الاخوان المساعد على اعمال الاخرة ((313)) .
282 - الامـام عـلـي (ع ) : خـيـر الاخـوان اعـونـهـم عـلى الخير , واعملهم بالبر , وارفقهم
بالمصاحب ((314)) .
283 - عنه (ع ) : خير الاخوان من لم يكن على اخوانه مستقصيا ((315)) .
284 - عنه (ع ) : خير اخوانك من كثر اغضابه لك في الحق ((316)) .
285 - عنه (ع ) : خير الاخوان من لا يحوج اخوانه الى سواه ((317)) .
286 - رسول اللّه (ص ) : خير اخوانكم من اهدى اليكم عيوبكم ((318)) .
287 - الامام العسكري (ع ) : خير اخوانك من نسب ذنبك اليه ((319)) .
288 - الامام الصادق (ع ) : احب اخواني الي من اهدى عيوبي الي ((320)) .
(انظر) الصديق : باب 2216 .
289 - الامـام الـحـسن (ع ) : ايها الناس , انا اخبركم عن اخ لي , كان من اعظم الناس في عيني , وكـان راس مـا عظم به في عيني صغر الدنيا في عينه .كان خارجا من سلطان بطنه , فلا يشتهي ما
لايـجـد , ولا يـكثر اذا وجد . كان خارجا من سلطان فرجه , فلا يستخف له عقله ولا رايه . كان
خارجامن سلطان الجهالة , فلا يمد يده الا على ثقة لمنفعة .
كان لا يتشهى ولا يتسخط ولا يتبرم , كان اكثردهره صماتا , فاذا قال بذ القائلين . كان لايدخل في
مراء , ولا يشارك في دعوى , ولايدلي بحجة حتى يرى قاضيا . وكان لا يغفل عن اخوانه ولايخص
نفسه بشي ء دونهم . كان ضعيفا مستضعفا ,فاذا جاء الجد كان ليثا عاديا.
كان لا يلوم احدا فيما يقع العذر في مثله , حتى يرى اعتذارا . كان يفعل ما يقول ويفعل ما لا يقول .كان
اذا ابتزه امران لا يدري ايهما افضل نظر الى اقربهما الى الهوى فخالفه .
كـان لا يشكو وجعا الا عند من يرجو عنده البرء ,ولا يستشير الا من يرجو عنده النصيحة . كان
لايتبرم ولا يتسخط ولا يتشكى , ولايتشهى , ولاينتقم ولا يغفل عن العدو .
فـعـلـيـكـم بمثل هذه الاخلاق الكريمة , ان اطقتموها, فان لم تطيقوها كلها فاخذ القليل خير من
ترك الكثير ((321)) .
290 - الامام علي (ع ) : كان لي فيما مضى اخ في اللّه ,وكان يعظمه في عيني صغر الدنيا في عينه
, وكان خارجا من سلطان بطنه ((322)) .
(انظر) تبيين ابن ابي الحديد في شرح نهج البلاغة : 19 / 184.
الانسان : باب 319 .
عنوان 467 الكمال .
291 - الامام علي (ع ) : شر الاخوان من تكلف له ((323)) .
292 - سئل امير المؤمنين (ع ) : اي صاحب شر ؟قال : المزين لك معصية اللّه ((324)) .
293 - الامـام عـلـي (ع ) : قـدم الاخـتـبـار فـي اتخاذالاخوان , فان الاختبار معيار يفرق بين الاخياروالاشرار ((325)) .
294 - عـنـه (ع ) : قـدم الاخـتـبـار , واجـد الاسـتـظـهـارفي اختيار الاخوان , والا الجاك
الاضطرارالى مقارنة الاشرار ((326)) .
295 - عـنـه (ع ) : مـن اتخذ اخا بعد حسن الاختباردامت صحبته وتاكدت مودته . من اتخذ اخا
من غير اختبار الجاه الاضط-رار الى مرافق -ة الاشرار ((327)) .
296 - الامام الصادق (ع ) : اختبروا اخوانكم بخصلتين , فان كانتا فيهم والا فاعزب ثم اعزب ثم
اعزب :محافظة على الصلوات في مواقيتها , والبربالاخوان في العسر واليسر ((328)) .
297 - رسـول اللّه (ص ) : اذا رايت من اخيك ثلاث خصال فارجه : الحياء , والامانة , والصدق ,
واذالم ترها فلا ترجه ((329)) .
(انظر) باب 50 , عنوان 483 الامتحان .
الصديق : باب 2214 , 2215 .
298 - الامام علي (ع ) : امحض اخاك النصيحة , حسنة كانت او قبيحة ((330)) .
299 - عـنـه (ع ) : مـا يـمـنـع احدكم ان يلقى اخاه بمايكره من عيبه الا مخافة ان يلقاه بمثله ,
قـدتصافيتم على حب العاجل ورفض الاجل ((331))
300 - عنه (ع ) : من وعظ اخاه سرا فقد
زانه , ومن وعظه علانية فقد شانه ((332)) .
301 - الامـام الـصـادق (ع ) : مـن راى اخـاه عـلـى امـريكرهه فلم يرده عنه وهو يقدر عليه
فقدخانه ((333)) .
302 - رسول اللّه (ص ) : المؤمن مرآة لاخيه المؤمن ,ينصحه اذا غاب عنه , ويميط عنه ما يكره
اذاشهد ((334)) .
(انظر) عنوان 532 الهداية , 512 النصح .
303 - رسـول اللّه (ص ) : مـن اكـرم اخـاه الـمـسـلم بكلمة يلطفه بها ومجلس يكرمه به لم يزل في ظل اللّه عزوجل ممدودا عليه بالرحمة ما كان في ذلك ((335)) .
304 - الامام الصادق (ع ) : من اتاه اخوه المسلم فاكرمه فانما اكرم اللّه عز وجل ((336)) .
305 - عـنـه (ع ) : مـن قـال لاخـيـه الـمـؤمـن :مـرحـبـا, كـتب اللّه تعالى له مرحبا الى
يوم القيامة ((337)) .
306 - عنه (ع ) : انه من عظم دينه عظم اخوانه ,ومن استخف بدينه استخف باخوانه ((338)) .
307 - رسـول اللّه (ص ) : مـا فـي امتي عبد الطف اخاه في اللّه بشي ء من لطف الا اخدمه اللّه من
خدم الجنة ((339)) .
308 - الامـام الـصادق (ع ) : لا يعظ-م حرمة المسلمين الا من عظم اللّه حرمته على المسلمين .
ومن كان ابلغ حرمة للّه ورسوله كان اشد حرمة للمسلمين ((340)) .
(انظر) عنوان 359 التعظيم .
309 - الامام الصادق (ع ) : اذا ضاق احدكم فليعلم اخاه ولا يعين على نفسه ((341)) .
310 - الامام علي (ع ) : لا يكلف احدكم اخاه الطلب اذاعرف حاجته ((342)) .
311 - سـعـيـد بـن الـحـسـن : قـال ابـو جـعـفر (ع ) :ايجي ء احدكم الى اخيه فيدخل يده في
كـيـسه فياخذحاجته فلا يدفعه ؟ فقلت : ما اعرف ذلك فينا .فقال ابو جعف -ر (ع ) : فلا شي ء اذا .
قل -ت :فالهلاك اذا ((343)) .
312 - الامام علي (ع ) : قضاء حقوق الاخوان اشرف اعمال المتقين ((344)) .
313 - الامام الصادق (ع ) : اللّه في عون المؤمن ماكان المؤمن في عون اخيه ((345)) .
314 - عـنـه (ع ) : مـن قـضـى لاخـيـه الـمـؤمـن حاجة قض -ى اللّه ع -ز وج -ل ل -ه ى -وم
ال -قيام -ة مائ-ة الف حاجة ((346)) .
315 - الامـام الكاظم (ع ) : ان للّه حسنة ادخرهالثلاثة : لامام عادل , و مؤمن حكم اخاه في ماله ,
ومن سعى لاخيه المؤمن في حاجته ((347)) .
316 - عـنـه (ع ) : مـن قـصد اليه رجل من اخوانه مستجيرا به في بعض احواله فلم يجره , بعد
ان يقدر عليه , فقد قطع ولاية اللّه تبارك وتعالى ((348)) .
317 - الامـام الـصـادق (ع ) : ايـمـا مـؤمـن اوصـل الـى اخـيـه الـمـؤمن معروفا فقد اوصل
الى رسول اللّه (ص ) ((349)) .
318 - عنه (ع ) : كفى بالمرء اعتمادا على اخيه ان ينزل به حاجته ((350)) .
(انظر) الحاجة : باب 964 - 967 .
عنوان 213 السؤال (2) .
عنوان 229 السرور .
319 - رسـول اللّه (ص ) : اذا آخى احدكم رجلا فليساله عن اسمه واسم ابيه وقبيلته ومنزله , فانه من واجب الحق وصافي الاخاء , والا فهي مودة حمقاء ((351)) .
320 - عـنـه (ص ) : ثـلاثـة مـن الـجـفـاء : ان يـصـحـب الـرجل الرجل فلا يساله عن اسمه
وكنيته ((352)) .
321 - عنه (ص ) : الق اخاك بوجه منبسط ((353)) .
322 - الامام الصادق (ع ) : لا يسي ء محضر اخوانه الامن ولد على غير فراش ابيه ((354)) .
323 - كـان رسول اللّه (ص ) اذا فقد الرجل من اخوانه ثلاثة ايام سال عنه , فان كان غائبا دعا له
,وان كان شاهدا زاره , وان كان مريضا عاده ((355)) .
(انظر) الصديق : باب 2217.
البحار : 75 / 66 باب 44 الادب .
البحار : 76 / 67 - 376 الاداب والسنن .
البحار : 76 / 66 جوامع آداب النبي (ص ) .
سنن ابي داود : 4 / 246 كتاب الادب .
كنز العمال : 16 / 377 تربية اهل البيت .
شرح نهج البلاغة لابن ابي الحديد : 18 / 187 , 188 .
انظر :
الشر : باب 1976 , العقل : باب 2798 .
61 الادب
324 - الامام علي (ع ) : الادب كمال الرجل ((356)) .
325 - عنه (ع ) : عقل المرء نظامه , وادبه قوامه ,وصدقه امامه , وشكره تمامه ((357)) .
326 - عـنـه (ع ) : يـا مـؤمـن , ان هـذا العلم والادب ثمن نفسك , فاجتهد في تعلمهما , فما يزيد
من علمك وادبك يزيد في ثمنك وقدرك ((358)) .
327 - عنه (ع ) : انك مقوم بادبك , فزينه بالحلم ((359)) .
328 - عنه (ع ) : من لم يكن افضل خلاله ادبه كان اهون احواله عطبه ((360)) .
329 - عنه (ع ) : الادب احسن سجية ((361)) .
330 - عنه (ع ) : افضل الشرف الادب ((362)) .
331 - عنه (ع ) : خير م -ا ورث الاب -اء الابن -اءالادب ((363)) .
332 - عنه (ع ) : حسن الادب خير موازر وافضل قرين ((364)) .
333 - عنه (ع ) : طالب الادب احزم من طالب الذهب ((365)) .
334 - عنه (ع ) : ان الناس الى صالح الادب احوج منهم الى الفضة والذهب ((366)) .
335 - عـنـه (ع ) : ثـلاث لـيـس عـلـيـهـن مـسـتزاد : حسن الادب , ومجانبة الريب , والكف
عن المحارم ((367)) .
336 - رسـول اللّه (ص ) - لـما بعث معاذا الى اليمن -: يامعاذ , علمهم كتاب اللّه , واحسن ادبهم
على الاخلاق الصالحة ((368)) .
337 - الامام علي (ع ) : الادب احد الحسبين ((369)) .
338 - عنه (ع ) : اشرف حسب حسن
ادب ((370)) .
339 - عنه (ع ) : اكرم حسب حسن الادب ((371)) .
340 - عنه (ع ) : حسن الادب افضل نسب واشرف سبب ((372)) .
341 - عنه (ع ) : طلب الادب جمال الحسب ((373)) .
342 - عنه (ع ) : عليك بالادب فانه زين الحسب ((374)) .
343 - عنه (ع ) : قليل الادب خير من كثيرالنسب ((375)) .
344 - عنه (ع ) :حسن الادب ينوب عن الحسب ((376)) .
345 - عنه (ع ) : لا حسب انفع من الادب ((377)) .
346 - عنه (ع ) : لا حسب ابلغ من الادب ((378)) .
347 - عنه (ع ) : كل الحسب متناه , الا العقل والادب ((379)) .
348 - عنه (ع ) : حسن الادب يستر قبح النسب ((380)) .
349 - عنه (ع ) : فسد حسب (من ) ليس له ادب ((381)) .
350 - الامام علي (ع ) : الادب حلل جدد ((382)) .
351 - عنه (ع ) : العلم وراثة كريمة , والاداب حلل مجددة ((383)) .
352 - عنه (ع ) : زينتكم الادب ((384)) .
353 - عنه (ع ) : من استهتر بالادب فقد زان نفسه ((385)) .
354 - عنه (ع ) : لا حلل كالاداب ((386)) .
355 - عنه (ع ) : لا زينة كالاداب ((387)) .
356 - الامام علي (ع ) : لا شرف مع سوء ادب ((388)) .
357 - عنه (ع ) : من قل ادبه كثرت مساويه ((389)) .
358 - عنه (ع ) : من وضعه دناءة ادبه لم يرفعه شرف حسبه ((390)) .
359 - عنه (ع ) : بئس النسب سوء الادب ((391)) .
360 - عنه (ع ) : لا ادب لسيى النطق ((392)) .
361 - عـنـه (ع ) : الـنـفـس مـجـبـولة على سوء الادب ,والعبد مامور بملازمة حسن الادب ,
والـنـفس تجري في ميدان المخالفة , والعبد يجهد بردهاعن سوء المطالبة , فمتى اطلق عنانها فهو
شريك في فسادها , ومن اعان نفسه في هوى نفسه فقداشرك نفسه في قتل نفسه ((393)) .
(انظر) الشر : باب 1976 .
362 - الامام علي (ع ) : نعم قرين العقل الادب ((394)) .
363 - عنه (ع ) : ان بذوي العقول من الحاجة الى الادب كما يظما الزرع الى المطر ((395)) .
364 - عنه (ع ) : صلاح العقل الادب ((396)) .
365 - عنه (ع ) : كل شي ء يحتاج الى العقل , والعقل يحتاج الى الادب ((397)) .
366 - عنه (ع ) : لن ينجع الادب حتى يقارنه العقل ((398)) .
367 - عنه (ع ) : الاداب تلقيح الافهام ونتائج الاذهان ((399)) .
368 - عنه (ع ) : الادب صورة العقل ((400)) .
369 - عنه (ع ) : الادب في الانسان كشجرة اصلهاالعقل ((401)) .
370 - رسول اللّه (ص ) : حسن الادب زينة العقل ((402)) .
371 - الامام زين العابدين (ع ) : آداب العلماء زيادة في العقل ((403)) .
372 - الامام الحسن (ع ) : لا ادب لمن لاعقل له ((404)) .
373 - الامام علي (ع ) : الدين والادب نتيجة العقل ((405)) .
374 - عنه (ع ) : افضل العقل الادب ((406)) .
375 - عنه (ع ) : من زاد ادبه على عقله كان كالراعي بين غنم كثيرة ((407)) .
376 - الامام علي (ع ) : تولوا من انفسكم تاديبها ,واعدلوا بها عن ضراوة عاداتها ((408)) .
377 - عـنـه (ع ) : ذك قـلـبـك بـالادب كـمـا تـذكـى الـناربالحطب , ولا تكن كحاطب الليل
وغثاءالسيل ((409)) .
378 - عنه (ع ) : ومعلم نفسه ومؤدبها احق بالاجلال من معلم الناس ومؤدبهم ((410)) .
379 - عنه (ع ) : افضل الادب ما بدات به نفسك ((411)) .
380 - الامام علي (ع ) : سبب تزكية الاخلاق حسن الادب ((412)) .
381 - الامـام الـرضـا (ع ) : العقل حباء من اللّه والادب كلفة , فمن تكلف الادب قدر عليه , ومن
تكلف العقل لم يزدد بذلك الا جهلا ((413)) .
382 - الامام علي (ع ) : من كلف بالادب قلت مساويه ((414)) .
383 - عنه (ع ) : اذا فاتك الادب فالزم الصمت ((415)) .
384 - عنه (ع ) : اذا رايت في غيرك خلقا ذميمافتجنب من نفسك امثاله ((416)) .
385 - عـنـه (ع ) : لـيـس شـي ء احـمـد عاقبة ولا الذمغبة ولا ادفع لسوء ادب ولا اعون على
درك مطلب من الصبر ((417)) .
386 - عـنـه (ع ) : لا يـسـتـعـان عـلـى الـدهـر الا بـالـعقل ,ولا على الادب ((418)) الا
بالبحث ((419)) .
387 - قـيـل لـعـيـسـى بـن مـريـم (ع ) : مـن ادبـك ؟ قـال :مـا ادبني احد , رايت قبح الجهل
فجانبته ((420)) .
388 - الامـام زيـن الـعـابـديـن (ع ) : الـلـهـم ...اجعلنا من الذين تمسكوا بعروة العل -م وادبـوا
انفسهم بالفهم ((421)) .
389 - لـقـمـان (ع ): مـن عني بالادب اهتم به , ومن اهتم به تكلف علمه , ومن تكلف علمه اشتد
لـه طـلـبـه , ومـن اشـتـد لـه طـلـبـه ادرك مـنفعته , فاتخذه عادة , فانك تخلف في سلفك وتنفع به
من خلفك ((422)) .
390 - الامام علي (ع ) : جالس العلماء يزدد علمك ويحسن ادبك وتزك نفسك ((423)) .
391 - عنه (ع ) : بالادب تشحذ الفطن ((424)) .
392 - عنه (ع ) : اذا زاد علم الرجل زاد ادبه ,وتضاعفت خشيته لربه ((425)) .
393 - قال اللّه تعالى لعيسى (ع ): ادب قلبك بالخشية ((426)) .
(انظر) التجربة : باب 495 .
394 - الامام علي (ع ) : كفاك ادبا لنفسك اجتناب ما تكرهه من غيرك ((427)) .
395 - عامر الشعبي : تكلم امير المؤمنين (ع )بتسع كلمات ارتجلهن ارتجالا , فقان عيون البلاغة
وايـتـمـن جـواهر الحكمة , وقطعن جميع الانام عن اللحاق بواحدة منهن . ثلاث منها في المناجاة ,
وثلاث منها في الحكمة , وثلاث منهافي الادب .
فاما اللاتي في المناجاة فقال : الهي , كفى بي عزاان اكون لك عبدا , وكفى بي فخرا ان تكون لي ربا
,انت كما احب فاجعلني كما تحب .
وامـا الـلاتـي فـي الـحكمة فقال : قيمة كل امرئ مايحسنه , وما هلك امرؤ عرف قدره , والمرء
مخبوتحت لسانه .
والـلاتـي فـي الادب فـقـال : امـنـن عـلـى من شئت تكن اميره , واحتج الى من شئت تكن اسيره ,
واستغن عمن شئت تكن نظيره ((428)) .
396 - الامام علي (ع ) : ومن ادبه - اي المرء - ان لا يترك ما لابد له منه ((429)) .
397 - الامـام الـصادق (ع ) : ادبني ابي (ع ) بثلاث ... قال لي : يا بني من يصحب صاحب السوء لا
يسلم ,ومن لا يقيد الفاظه يندم , ومن يدخل مداخل السوء يتهم ((430)) .
398 - الامام علي (ع ) : كفى بالعبد ادبا ان لا يشرك في نعمه واربه غير ربه ((431)) .
399 - الامام الصادق (ع ) : ان خير ما ورث الاباءلابنائهم الادب لا المال , فان المال يذهب والادب
يبقى . قال مسعدة : يعني بالادب العلم ((432)) .
400 - الامام علي (ع ) : افضل الادب ان يـقـف الانسان عند حده ولا يتعدى قدره ((433)) .
401 - عنه (ع ) : احسن الاداب ما كفك عن المحارم ((434)) .
402 - عنه (ع ) : تحري الصدق , وتجنب الكذب اجمل شيمة وافضل ادب
((435)) .
403 - عنه (ع ) : ضبط النفس عند الرغب والرهب من افضل الادب ((436)) .
404 - الامـام عـلـي (ع ) - لـلـحـسن (ع ) - : انما قلب الحدث كالارض الخالية ما القي فيها من شي ءقبلته , فبادرتك بالادب قبل ان يقسو قلبك ويشتغل لبك ((437)) .
405 - رسول اللّه (ص ) : اكرموا اولادكم واحسنواآدابهم يغفر لكم .
406 - لقمان (ع ) - لابنه - : يا بني , ان تادبت صغيرا انتفعت به كبيرا ((438)) .
407 - رسول اللّه (ص ) : من كانت له ابنة فادبهاواحسن ادبها وعلمها فاحسن تعليمها فاوسع عليها
من نعم اللّه التي اسبغ عليه , كانت له منعة وسترا من النار ((439)) .
408 - الامام الصادق (ع ) : لا يزال المؤمن يورث اهل بيته العلم والادب الصالح حتى يدخلهم الجنة
(جـمـيـعـا) , حـتـى لا يـفـقـد فيها منهم صغيرا ولاكبيرا ولا خادما ولا جارا . ولا يزال العبد
الـعـاصي يورث اهل بيته الادب السيى حتى يدخلهم النارجميعا , حتى لا يفقد فيها منهم صغيرا ولا
كبيراولا خادما ولا جارا ((440)) .
409 - عـنـه (ع ) : لـمـا نـزلـت : (يا ايها الذين آمنوا قواانفسكم واهليكم نارا) قال الناس : (يا
رسـول اللّه اللّه ((441)) .
410 - الامـام عـلـي (ع ) - ايـضـا فـي تـفـسـيـر الايـة - :عـلـمـوا انفسكم واهليكم الخير
وادبوهم ((442)) .
411 - الامـام الـرضا (ع ) : مر الصبي فليتصدق بيده بالكسرة والقبضة والشي ء وان قل , فان كل
شي ء يراد به اللّه - وان قل - بعد ان تصدق النية فيه عظيم ((443)) .
(انظر) الوالد والولد : باب 4211 , 4212 .
عنوان 294 الصغر .
412 - رسـول اللّه (ص ) : عـلـمـوا اولادكم الصلاة اذا بلغواسبعا , واضربوهم عليها اذا بلغوا عشرا , وفرقوابينهم في المضاجع ((444)) .
413 - عـنـه (ص ) : ادب صـغـار اهـل بـيـتـك بلسانك على الصلاة والطهور , فاذا بلغوا عشر
سنين فاضرب ولا تجاوز ثلاثا ((445)) .
414 - الامـام الـصـادق (ع ): يـؤدب الـصـبـي عـلـى الـصوم ما بين خمس عشرة سنة الى ست
عشرة سنة ((446)) .
415 - الامام الباقر او الامام الصادق (ع ) : اذا بلغ الغلام ثلاث سنين فقل له سبع مرات : قل : لا اله
ا لا اللّه , ثم يترك حتى تتم له ثلاث سنين وسبعة اشهروعشرون يوما ((447)) .
416 - الامـام الصادق (ع ) : احمل صبيك حتى ياتي على ست سنين , ثم ادبه في الكتاب ست سنين ,
ثم ضمه اليك سبع سنين فادبه بادبك , فان قبل وصلح والا فخل عنه ((448)) .
417 - عـنـه (ع ) : دع ابنك يلعب سبع سنين ,ويؤدب سبعا , والزمه نفسك سبع سنين , فان افلح ,
والا فانه من لا خير فيه ((449)) .
418 - رسـول اللّه (ص ) : الـولـد سـيد سبع سنين , وعبد سبع سنين , ووزير سبع سنين , فان
رضيت اخلاقه لاحدى وعشرين , والا فاضرب على جنبه , فقد اعذرت الى اللّه تعالى ((450)) .
(انظر) الحدود : باب 750 .
419 - قـال بـعـضهم : شكوت الى ابي الحسن موسى (ع ) ابنا لي , فقال : لا تضربه , واهجره ولا تطل ((451)) .
420 - علي بن اسباط : نهى رسول اللّه (ص ) عن الادب عند الغضب ((452)) .
421 - الامام علي (ع ) : لا ادب مع غضب ((453)) .
422 - عـنـه (ع ) : لاتـكـثـرن الـعـتاب , فانه يورث الضغينة ويدعو الى البغضاء واستعتب لمن
رجوت اعتابه ((454)) .
423 - عـنـه (ع ) : احـسـن لـلـمـماليك الادب , واقلل الغضب , ولا تكثر العتب في غير ذنب ,
فـاذااسـتـحـق احـد مـنـهـم ذنـبـا فـاحسن العذل فان العذل مع العفو اشد من الضرب لمن كان له
عقل ((455)) .
424 - عنه (ع ) - في عهده الى الاشتر - : لا يكونن المحسن والمسي ء عندك بمنزلة سواء , فان
ذلك تزهيد لاهل الاحسان في الاحسان , وتدريب لاهل الاساءة على الاساءة , فالزم كلا منهم ماالزم
نفسه , ادبا منك ((456)) .
425 - عنه (ع ) : استصلاح الاخيار باكرامهم ,والاشرار بتاديبهم ((457)) .
426 - عنه (ع ) : ان العاقل يتعظ بالادب , والبهائم لاتتعظ الا بالضرب ((458)) .
وفي خبر : لا تكونن ممن لا تنفعه العظة الا اذا بالغت في ايلامه , فان العاقل يتعظ بالاداب ,والبهائم
لا تتعظ الا بالضرب ((459)) .
427 - عنه (ع ) : اذا لوحت للعاقل فقد اوجعته عتابا ((460)) .
428 - عنه (ع ) : عقوبة العقلاء التلويح , عقوبة الجهلاء التصريح ((461)) .
429 - عنه (ع ) : التعريض للعاقل اشد عتابه ((462)) .
430 - عنه (ع ) : ازجر المسي ء بثواب المحسن ((463)) .
431 - عنه (ع ) : عاتب اخاك بالاحسان اليه ,واردد شره بالانعام عليه ((464)) .
432 - عنه (ع ) : اصلح المسي ء بحسن فعالك ,ودل على الخير بجميل مقالك ((465)) .
(انظر) الموعظة : باب 4143 .
433 - الامـام الـصـادق (ع ) : ان اللّه عـزوجـل ادب نـبـيه فاحسن ادبه , فلما اكمل له الادب قال :(وانك لعلى خلق عظيم ) , ثم فوض اليه امر الدين والامة ليسوس عباده ((466)) .
434 - عـنـه (ع ) : ان اللّه ادب نـبيه (ص ) , حتى اذااقامه على ما اراد قال له : (وامر بالعرف
واعـرض عـن الـجـاهـلين ) , فلما فعل ذلك له رسول اللّه (ص )زكاه اللّه , فقال : (انك لعلى خلق
عظيم ) ((467)) .
435 - الـقـاسم بن محمد : ان اللّه ادب نبيه فاحسن تاديبه , فقال : (خذ العفو وامر بالعرف ...) ,
فلماكان ذلك انزل اللّه : (وانك لعلى خلق عظيم ) ((468)) .
436 - الامـام الـصـادق (ع ) : ان اللّه عـزوجـل ادب نـبيه على محبته , فقال : (وانك لعلى خلق
عظيم ) ((469)) .
437 - رسول اللّه (ص ) : ادبني ربي فاحسن تاديبي ((470)) .
438 - عنه (ص ) : انا اديب اللّه , وعلي اديبي ((471)) .
439 - الامام علي (ع ) : ان رسول اللّه (ص ) ادبه اللّه عزوجل , وهو ادبني , وانااؤدب المؤمنين
,واورث الادب المكرمين ((472)) .
(انظر) الخلق : باب 1102 .
440 - الامام علي (ع ) : من تادب باداب اللّه عزوجل اداه الى الفلاح الدائم ((473)) .
441 - في فقه الرضا (ع ) : [لما نزلت :] (ولا تمدن عينيك الى ما متعنا به ازواجا منهم ) امر النبي
(ص )مناديا ينادي : من لم يتادب بادب اللّه تقطعت نفسه على الدنيا حسرات ((474)) .
442 - الامام علي (ع ) : ان اللّه تعالى ادب عباده المؤمنين ادبا حسنا , فقال جل من قائل :(يحسبهم
الجاهل اغنياء من التعفف ) ((475)) .
443 - عنه (ع ) : من لم يصلح على ادب اللّه لم يصلح على ادب نفسه ((476)) .
444 - الامام العسكري (ع ) : ربما كانت الغير نوعامن ادب اللّه عزوجل ((477)) .
445 - الامـام عـلـي (ع ) : ان الـبـلاء لـلـظـالـم ادب ,ولـلـمـؤمن امتحان , وللانبياء درجة ,
وللاولياءكرامة ((478)) .
446 - الامام الحسين (ع ) : اللهم لا تستدرجني بالاحسان , ولا تؤدبني بالبلاء ((479)) .
447 - الامام زين العابدين (ع ) : الهي , لا تؤدبني بعقوبتك , ولا تمكر بي في حيلتك ((480)) .
448 - الامام الصادق (ع ) : ايما ناش نشا في قومه ثم لم يؤدب على معصيته كان اللّه عزوجل اول
مايعاقبهم فيه ان ينقص من ارزاقهم ((481)) .
(انظر) البلاء : باب 403 .
وسائل الشيعة : 4 / 612 - 637 ابواب الاذان والاقامة .
البحار : 84 / 103 باب 13 الاذان والاقامة .
كنز العمال : 8 / 329 - 363 في الاذان .
76 الاذان
449 - رسول اللّه (ص ) : قم يا بلال فارحنابالصلاة ((482)) .
450 - عنه (ص ) : ان الشيطان اذا سمع النداء بالصلاة هرب ((483)) .
451 - عنه (ص ) : ان اهل السماء لا يسمعون من اهل الارض شيئا الا الاذان ((484)) .
452 - رسول اللّه (ص ) : يغفر للمؤذن مد صوته وبصره , ويصدقه كل رطب ويابس , وله من كل من يصلي باذانه حسنة ((485)) .
453 - عنه (ص ) : ما من رجل يكون بارض قي فيؤذن بحض -رة الصلاة ويق -م الصلاة الا صلى
خلفه من الملائكة ما لا يرى طرفاه ((486)) .
وفـي خـبـر : ... فـان اقـام صـلـى مـعه ملكان , وان اذن واقام صلى خلفه من خلق اللّه ما لا يرى
طرفاه ((487)) .
454 - الامـام زيـن العابدين (ع ) : حق المؤذن ان تعلم انه مذكر لك ربك عزوجل , وداع لك الى
حظك , وعونك على قضاء فرض اللّه عليك , فاشكره على ذلك شكرك للمحسن اليك ((488)) .
455 - الامام علي (ع ) : ليؤذن لكم افصحكم , وليؤمكم افقهكم ((489)) .
456 - الامـام الحسين (ع ) : كنا جلوسا في المسجد, اذ صعد المؤذن المنارة , فقال : اللّه اكبر , اللّه اكـبـر,فـبكى امير المؤمنين علي بن ابي طالب (ع ) وبكينا ببكائه , فلما فـرغ المـؤذن قال :
اتــدرون مــا يـقـول الـمـؤذن ؟ قلنا : اللّه ورسوله ووصيه اعلم , فقال : لو تعلم -ون ما يق -ول
لضحكتم قليلا ولبكيتم كثيرا فـلـقـولـه : اللّه اكـبـر مـعـان كثيرة , منها ان قول المؤذن اللّه اكبر يقع على قدمه وازليته
وابديته وعلمه وقوته وقدرته وحلمه وكرمه وجوده وعطائه وكبريائه ((490)) .
457 - رسـول اللّه (ص ) : يـا عـلـي , اذا ولد لك غلام او جارية فاذن في اذنه اليمنى واقم في اليسرى ,فانه لا يضره الشيطان ابدا ((491)) .