458 - الامـام زيـن الـعـابـدين (ع ) : حدثتني اسماء بنت عميس قالت : حدثتني فاطمة (س ) :لما حملت بالحسن (ع ) وولدته جاء النبي (ص ) ... واذن في اذنه اليمنى واقام في اذنه اليسرى ...
فـلـما كان بعد حول ولد الحسين (ع ) , وجاءالنبي (ص ) فقال : يا اسماء هلمي ابني , فدفعته اليه في
خرقة بيضاء , فاذن في اذنه اليمنى واقام في اليسرى ووضعه في حجره , فبكى ((492)) .
459 - عنه (ع ) : ان النبي (ص ) اذن في اذن الحسن (ع ) بالصلاة يوم ولد ((493)) .
460 - الامام الباقر (ع ) : اذا ولد لاحدكم ... ليحنكه بماء الفرات , وليؤذن في اذنه اليمنى , وليقم
في اليسرى ((494)) .
461 - الامام الصادق (ع ) : من ساء خلقه فاذنوافي اذنه ((495)) .
(انظر) وسائل الشيعة : 4 / 672 باب 46 .
البحار : 75 / 147 باب 57 من اخاف مؤمنا او ضربه او آذاه .
انظر :
عنوان 118 التحقير .
الجار : باب 642 , الزواج : باب 1655 , 1656 .
80 الايذاء
462 - الامـام الـصـادق (ع ) : فـاز واللّه الابـرار ,اتـدري مـن هـم ؟ هـم الـذيـن لا يؤذون
الذر ((496)) .
463 - رسول اللّه (ص ) : اذل الناس من اهان الناس ((497)) .
الكتاب (والذين يؤذون المؤمنين والمؤمنات بغير ما اكتسبوا فقد احتملوا بهتانا واثما مبينا) ((498)) .
464 - رسول اللّه (ص ) : من آذى مؤمنا فقد آذاني ((499)) .
465 - الامام علي (ع ): لايحل لمسلم ان يروع مسلما ((500)) .
466 - الامام الصادق (ع ) : قال اللّه عزوجل : لياذن بحرب مني من آذى عبدي المؤمن ((501)) .
467 - رسـول اللّه (ص ) : مـن نـظـر الـى مـؤمن نظرة يخيفه بهااخافه اللّه تعالى يوم لا ظل الا
ظله ((502)) .
468 - عنه (ص ) : قال اللّه تبارك وتعالى : من اهان لي وليا فقد ارصد لمحاربتي ((503)) .
469 - عـنـه (ص ) : مـن احـزن مـؤمـنـا ثـم اعـطـاه الـدنـيا لم يكن ذلك كفارته , ولم يؤجر
عليه ((504)) .
(انظر) وسائل الشيعة : 8 / 587 و 588 باب 145 و 146.
470 - رسول اللّه (ص ) : كف اذاك عن الناس , فانه صدقة تصدق بها على نفسك ((505)) .
471 - الامـام زيـن الـعـابـديـن (ع ) : كـف الاذى مـن كـمـال الـعـقـل , وفـيـه راحـة لـلبدن
عاجلاوآجلا ((506)) .
472 - الامـام الـصـادق (ع ) : مـن كـف يـده عـن الناس فانمايكف عنهم يدا واحدة ويكفون عنه
ايادي كثيرة ((507)) .
473 - الامام علي (ع ) : المؤمن نفسه منه في تعب والناس منه في راحة ((508)) .
الكتاب (ومـن الـنـاس من يقول آمنا باللّه فاذا اوذي في اللّه جعل فتنة الناس كعذاب اللّه ولئن جاء نصر من
ربك ليقولن انا كنا معكم اوليس اللّه باعلم بما في صدورالعالمين ) ((509)) .
(فـالـذيـن هـاجـروا واخـرجـوا مـن ديـارهـم واوذوا فـي سـبـيلي وقاتلوا وقتلوا لا كفرن
عنهم سياتهم ) ((510)) .
(ولـقد كذبت رسل من قبلك فصبروا على ما كذبوا واوذوا حتى اتاهم نصرنا ولا مبدل لكلمات اللّه
ولقد جاءك من نبا المرسلين ) ((511)) .
474 - رسول اللّه (ص ) : ما اوذي احد مثل ما اوذيت في اللّه ((512)) .
(انظر) النبوة (3) : باب 3842 .
البحار : 40 / 218 باب 97 .
انظر :
عنوان 204 الزمان , 399 الغيب .
المعرفة (3) : باب 2620 , الفكر : باب 3257 , الامثال : باب 3597 .
475 - ابـن الـمـسـيب : قال عمر : متى نكتب التاريخ ؟ فجمع المهاجرين ,فقال له علي (ع ) : من يوم هاجر النبي (ص ) وترك ارض الشرك , ففعله عمر ((513)) .
476 - ابن المسيب : اول من كتب التاريخ عمر, لسنتين ونص -ف من خلافت -ه , فكتب لست عشرة
من الهج -رة , بمش -ورة عل -ي ب -ن اب -ي طالب ((514)) .
477 - مـيـمـون بـن مهران : رفع الى عمر صك محله شعبان , فقال : اي شعبان ؟ الذي يجي ء او
الـذي مـضى او الذي هو آت ؟ ثم قال لاصحاب النبي (ص ) : ضعوا للناس شيئا يعرفونه من التاريخ .
فـقال بعضهم : اكتبوا على تاريخ الروم , فقالوا : ان الروم يطول تاريخهم ويكتبون من ذي القرنين .
فـقال : اكتبوا على تاريخ فارس , فقال : ان فارس كلما قام ملك طرح من كان قبله .فاجمع رايهم على
ان الهجرة كانت عشر سنين , فكتبوا التاريخ من هجرة النبي (ص ) ((515)) .
478 - جـمـع عـمر بن الخطاب الناس يسالهم : من اي يوم نكتب ؟ فقال علي (ع ) : من يوم هاجر
رسـول اللّه (ص ) ونزل ((516)) ارض الشرك , فكانه اشار ان لاتبتدعوا بدعة , وتؤرخوا كما
كانوا يكتبون في زمان رسول اللّه (ص ) , لانه لما قدم النبي (ص ) المدينة في شهر ربيع الاول امر
بالتاريخ ((517)) .
479 - الزهري والشعبي : لما هبط آدم من الجنة وانتشر ولده ارخ بنوه من هبوط آدم ,فكان ذلك
الـتـاريخ , حتى بعث اللّه نوحا فارخوا ببعث نوح حتى كان الغرق , فكان التاريخ من الطوفان الى نار
ابـراهيم , فارخ بنو اسحاق من نار ابراهيم الى بعث يوسف , ومن بعث يوسف الى مبعث موسى , ومن
مـبـعث موسى الى ملك سليمان , ومن ملك سليمان الى ملك عيسى ,ومن مبعث عيسى الى مبعث رسول
اللّه (ص ) . وارخ بـنـو اسماعيل من نار ابراهيم الى بناء البيت حين بناه ابراهيم واسماعيل , فكان
الـتـاريخ من بناء البيت حتى تفرقت معد , فكان كلما خرج قوم من تهامة ارخوا مخرجهم , حتى مات
كـعـب بـن لؤي , فارخوا من موته الى الفيل , فكان التاريخ من الفيل ,حتى ارخ عمر بن الخطاب من
الهجرة , وذلك سنة سبع عشرة او ثمان عشرة ((518)) .
480 - عـبـد الـعـزيـز بـن عـمران : لم يزل للناس تاريخ كانوا يؤرخـون في الدهـر الاول من
هبوطآدم من الجنة , فلم يزل ذلك حتى بعث اللّه نوحا ,فارخوا من دعاء نوح على قومه . ثم ارخوا
مـن الـطـوفـان , ثـم ارخـوا من نار ابراهيم , ثم ارخ بنواسماعيل من بنيان الكعبة , ثم ارخوا من
مـوت كـعـب بـن لـؤي , ثـم ارخـوا مـن عـام الـفيل , ثم ارخ المسلمون بعد من هجرة رسول اللّه
(ص ) ((519)) .
وسائل الشيعة : 11 / 119 باب 72 , البحار : 100 / 58 باب 9 احكام الارضين .
البحار : 104 / 253 باب 2 , وسائل الشيعة : 17 / 326 احياء الموات .
كنز العمال : 3 / 890 , 905 احياء الموات .
كنز العمال : 3 / 913 فيما يتعلق بالاقطاعات .
انظر :
عنوان 147 الخلقة .
الخالق : باب 1086 , الشركة : باب 1996 .
481 - الامـام الـصـادق (ع ) - في قوله سبحانه : (ان الارض للّه يورثها من يشاء من عباده ) - : فماكان للّه فهو لرسوله , وما كان لرسول اللّه فهوللامام بعد رسول اللّه (ص ) ((520)) .
482 - الامـام الـبـاقـر (ع ) : وجـدنـا في كتاب علي (ع ) :(ان الارض للّه يورثها من يشاء من
عـبـاده والعاقبة للمتقين ) , وانا واهل بيتي الذين اورثنا(اللّه ) الارض , ونحن المتقون , والارض
كـلـهـا لـنـا,فـمـن احـيا ارضا من المسلمين فعمرها فليؤدخراجها الى الامام من اهل بيتي , وله ما
اكل منها ((521)) .
483 - رسول اللّه (ص ) : من احيا ارضا ميتة فهي له ,وليس لعرق ظالم حق ((522)) .
484 - عنه (ص ) : الارض ارض اللّه , والعباد عباداللّه , من احيا مواتا فهي له ((523)) .
485 - عـنه (ص ) : العباد عباد اللّه , والبلاد بلاد اللّه , فمن احيا من موات الارض شيئا فهو له ,
وليس لعرق ظالم حق ((524)) .
486 - عنه (ص ) : موتان الارض للّه ولرسوله , فمن احيا منها شيئا فهو له ((525)) .
487 - عنه (ص ) : من عمر ارضا ليست لاحد فهواحق بها ((526)) .
488 - عنه (ص ) : من سبق الى ما لم يسبق اليه مسلم فهو له ((527)) .
489 - عـنـه (ص ) : مـا احـطـتـم عـلـيـه واعـتـملتموه فهولكم , وما لم يحط عليه فهو للّه
ولرسوله ((528)) .
(انظر) عنوان 201 الزراعة , 285 الشجر .
490 - رسول اللّه (ص ) : ما من نبت ينبت الا ويحفه ملك موكل به حتى يحصده , فايما امرئ وطئ ذلك النبت يلعنه ذلك الملك ((529)) .
491 - عـنـه (ص ) : اخـرج يـا عـلـي فقل عن اللّه لا عن رسول اللّه (ص ) : لعن اللّه من يقطع
السدر ((530)) .
492 - الامام الصادق (ع ) : ايما رجل اتى خربة بائرة فاستخرجها وك -رى انهاره -ا وعمرها فان
عـليه فيها الصدقة , وان كانت ارض لرجل قبله فغاب عنها وتركها فاخربها , ثم جاء بعد يطلبهافان
الارض للّه ولمن عمرها ((531)) .
(انظر) الشجر : باب 1955 .
وسائل الشيعة : 17 / 328 باب 3 .
انظر : عنوان 100 الحرب , 93 الحبس , 101 المحارب .
القتل : باب 3280 , الجهاد (1) : باب 583 , الباغي : باب 377 .
493 - الامـام الـصادق (ع ) : لما بعث رسول اللّه (ص ) ببراءة مع علي (ع ) بعث معه اناسا , وقال رسول اللّه (ص ) :من استؤسر من غير جراحة مثقلة فليس منا ((532)) .
494 - الامـام علي (ع ) : من استؤسر من غير جراحة مثقلة فلا يفدى من بيت المال , ولكن يفدى
من ماله ان احب اهله ((533)) .
الكتاب (ويطعمون الطعام على حبه مسكينا ويتيما واسيرا) ((534)) .
(يـا ايـها النبي قل لمن في ايديكم من الا سرى ان يعلم اللّه في قلوبكم خيرا يؤتكم خيرا مما اخ -ذ
منكم ويغفر لك -م واللّه غفور رحيم ) ((535)) .
495 - الامـام الـصـادق (ع ) : اطعام الاسير حق على من اسره وان كان يراد من الغد قتله , فانه
ينبغي ان يطعم ويسقى (ويظل ) ويرفق به , كافرا كان اوغيره ((536)) .
496 - الامام علي (ع ) : اطعام الاسير والاحسان اليه حق واجب ,وان قتلته من الغد ((537)) .
497 - الامـام الـصـادق (ع ) : ان عـلـيـا (ع ) كـان يـطـعـم مـن خـلـد في السجن من بيت مال
المسلمين ((538)) .
498 - الامـام عـلي (ع ) - لابنيه (ع ) لما ضربه ابن ملجم - : احبسوا هذا الاسير , واطعموه ,
واسقوه ,واحسنوا اساره ((539)) .
انظر : عنوان 22 الامامة (1) .
90 الاسوة
الكتاب
(لـقـد كـان لـكـم فـي رسـول اللّه اسـوة حـسـنـة لـمـن كان يرجو اللّه واليوم الا خر وذكر
اللّه كثيرا) ((540)) .
(قد كانت لكم اسوة حسنة في ابراهيم والذين معه ) ((541)) .
(لـقـد كـان لـكم فيهم اسوة حسنة لمن كان يرجو اللّه واليوم الا خر ومن يتول فان اللّه هو الغني
الحميد) ((542)) .
499 - الامـام زيـن الـعـابـديـن (ع ) : ان ابـغـض الناس الى اللّه من يقتدي بسنة امام ولا يقتدي
باعماله ((543)) .
500 - الامـام عـلـي (ع ) : مـن نـصـب نفسه للناس امامافعليه ان يبدا بتعليم نفسه قبل تعليم غيره
,وليكن تاديبه بسيرته قبل تاديبه بلسانه ((544)) .
البحار : 2 / 268 باب 33 ما يمكن ان يستنبط من الايات والاخبار من متفرقات مسائل اصول الفقه .
انظر :
الحديث : باب 724 .
501 - الامام الصادق (ع ) : كل شي ء مطلق حتى يرد فيه نص ((545)) .
502 - عنه (ع ) : كل شي ءمطلق حتى يرد فيه نهي ((546)) .
503 - عـنـه (ع ) : كل شي ء هو لك حلال حتى تعلم انه حرام بعينه فتدعه ... والاشياء كلها على
هذاحتى يستبين لك غير ذلك او تقوم به البينة ((547)) .
504 - عـنـه (ع ) : الاشياء مطلقة ما لم يرد عليك امرونهي , وكل شي ء يكون فيه حلال وحرام
فهو لك حلال ابدا , ما لم تعرف الحرام منه فتدعه ((548)) .
505 - عـنـه (ع ) : كـل شـي ء يكون فيه حرام وحلال فهو لك حلال ابدا حتى تعرف الحرام منه
بعينه فتدعه ((549)) .
506 - الامـام الـصـادق (ع ) : كـل شـي ء نـظيف حتى تعلم انه قذر , فاذا علمت فقد قذر , وما لم تعلم فليس عليك ((550)) .
(انظر) وسائل الشيعة : 2 / 1053 / باب 37 .
507 - الامـام عـلـي (ع ) : مـن كـان عـلـى يـقـين فاصابه شك فليمض على يقينه , فان اليقين لا يدفع بالشك ((551)) .
508 - الامـام الباقر (ع ) - في رجل شك في وضوئه - : لا ينقض اليقين ابدا بالشك , ولكن ينقضه
بيقين آخر ((552)) .
509 - الامام الصادق (ع ) : كل ما غلب اللّه عليه من امر فاللّه اعذر لعبده ((553)) .
510 - عنه (ع ) : ما غلب اللّه عليه فاللّه اولى بالعذر ((554)) .
511 - الامام الصادق (ع ) : ما حجب اللّه عن العباد فهوموضوع عنهم ((555)) .
512 - عنه (ع ) : ان اللّه يحتج على العباد بما آتاهم وعرفهم ((556)) .
(انظر) عنوان 97 الحجة .
513 - رسول اللّه (ص ) : حكمي على الواحد حكمي على الجماعة ((557)) .
514 - الامام علي (ع ) : ابهموا ما ابهمه اللّه ((558)) .
515 - رسول اللّه (ص ) : ان الناس مسلطون على اموالهم ((559)) .
516 - الامام الصادق (ع ) : كل شي ء في القرآن او فصاحبه بالخيار , يختار ما يشاء ((560)) .
617 - عنه (ع ) : ليس شي ء مما حرم اللّه الا وقداحله لمن اضطر اليه ((561)) .
518 - عـنه (ع ) - لما سئل عن الجنب يغتسل ,فينتضح الماء من الارض في الاناء - : لا باس ,هذا
مما قال اللّه تعالى : ما جعل عليكم في الدين من حرج ((562)) .
519 - رسول اللّه (ص ) : كل ما كان في اصل الخلقة فزاد او نقص فهو عيب ((563)) .
520 - الامام الصادق (ع ) : قضى رسول اللّه (ص ) بين اهل المدينة في مشارب النخل انه لا يمنع
نـقـع الـشي ء ,وقضى بين اهل البادية انه لا يمنع فضل ماء ليمنع به فضل كلاء , وقال : لا ضررولا
ضرار ((564)) .
521 - رسول اللّه (ص ): المسلمون عندشروطهم ((565)) .
انظر : الدين : باب 1304 .
97 الافات
523 - رسـول اللّه (ص ) : آفـة الـظـرف الصلف , وآفة الشجاعة البغي , وآفة السماحة المن ,
وآفـة الـجـمـال الـخيلاء , وآفة العبادة الفترة , وآفة الحديث الكذب , وآفة العلم النسيان , وآفة
الحلم السفه , وآفة الحسب الفخر , وآفة الجودالسرف ((566)) .
524 - عنه (ص ) : آفة الدين الهوى ((567)) .
525 - الامام علي (ع ) : لكل شي ء آفة , وآفة العلم النسيان , وآفة العبادة الرياء , وآفة اللب العجب
,وآفـة الـنـجابة الكبر , وآفة الظرف الصلف , وآفة الجود السرف , وآفة الحياء الضعف , وآفة
الحلم الذل , وآفة الجلد الفحش ((568)) .
526 - عنه (ع ) : الجبن آفة ((569)) .
527 - عنه (ع ) : الهوى آفة الالباب ((570)) .
528 - عنه (ع ) : آفة الايمان الشرك ((571)) .
529 - عنه (ع ) : آفة اليقين الشك ((572)) .
530 - عنه (ع ) : آفة النعم الكفران ((573)) .
531 - عنه (ع ) : آفة الطاعة العصيان ((574)) .
532 - عنه (ع ) : آفة الشرف الكبر ((575)) .
533 - عنه (ع ) : آفة الذكاء المكر ((576)) .
534 - عنه (ع ) : آفة العبادة الرياء ((577)) .
535 - عنه (ع ) : آفة السخاء المن ((578)) .
536 - عنه (ع ) : آفة الدين سوء الظن ((579)) .
537 - عنه (ع ) : آفة العقل الهوى ((580)) .
538 - عنه (ع ) : آفة المجد عوائق القضاء ((581)) .
539 - عنه (ع ) : آفة النفس الوله بالدنيا ((582)) .
540 - عنه (ع ) : آفة المشاورة انتقاض الاراء ((583)) .
541 - عنه (ع ) : آفة الملوك سوء السيرة ((584)) .
542 - عنه (ع ) : آفة الوزراء خبث السريرة ((585)) .
543 - عنه (ع ) : آفة العلماء حب الرئاسة ((586)) .
544 - عنه (ع ) : آفة الزعماء ضعف السياسة ((587)) .
545 - عنه (ع ) : آفة الجند مخالفة القادة ((588)) .
546 - عنه (ع ) : آفة الرياضة غلبة العادة ((589)) .
547 - عنه (ع ) : آفة الرعية مخالفة الطاعة ((590)) .
548 - عنه (ع ) : آفة الورع قلة القناعة ((591)) .
549 - عنه (ع ) : آفة القضاة الطمع ((592)) .
550 - عنه (ع ) : آفة العدول قلة الورع ((593)) .
551 - عنه (ع ) : آفة الشجاع اضاعة الحزم ((594)) .
552 - عنه (ع ) : آفة القوي استضعاف الخصم ((595)) .
553 - عنه (ع ) : آفة الحلم الذل ((596)) .
554 - عنه (ع ) : آفة العطاء المطل ((597)) .
555 - عنه (ع ) : آفة الاقتصاد البخل ((598)) .
556 - عنه (ع ) : آفة الهيبة المزاح ((599)) .
557 - عنه (ع ) : آفة الطلب عدم النجاح ((600)) .
558 - عنه (ع ) : آفة الملك ضعف الحماية ((601)) .
559 - عنه (ع ) : آفة العهود قلة الرعاية ((602)) .
560 - عنه (ع ) : آفة الرياسة الفخر ((603)) .
561 - عنه (ع ) : آفة النقل كذب الرواية ((604)) .
562 - عنه (ع ) : آفة العلم ترك العمل به ((605)) .
563 - عنه (ع ) : آفة العمل ترك الاخلاص ((606)) .
564 - عنه (ع ) : آفة الجود الفقر ((607)) .
565 - عنه (ع ) : آفة العامة العالم الفاجر ((608)) .
566 - عنه (ع ) : آفة العدل الظالم القادر ((609)) .
567 - عنه (ع ) : آفة العمران جور السلطان ((610)) .
568 - عنه (ع ) : آفة القدرة منع الاحسان ((611)) .
569 - عنه (ع ) : آفة اللب العجب ((612)) .
570 - عنه (ع ) : آفة الحديث الكذب ((613)) .
571 - عنه (ع ) : آفة الاعمال عجز العمال ((614)) .
572 - عنه (ع ) : آفة الامال حضور الاجال ((615)) .
573 - عنه (ع ) : آفة الوفاء الغدر ((616)) .
574 - عنه (ع ) : آفة الحزم فوت الامر ((617)) .
575 - عنه (ع ) : آفة الامانة الخيانة ((618)) .
576 - عنه (ع ) : آفة الفقهاء عدم الصيانة ((619)) .
577 - عنه (ع ) : آفة الجود التبذير ((620)) .
578 - عنه (ع ) : آفة المعاش سوء التدبير ((621)) .
579 - عنه (ع ) : آفة الكلام الاطالة ((622)) .
580 - عنه (ع ) : آفة الغنى البخل ((623)) .
581 - عنه (ع ) : آفة الامل الاجل ((624)) .
582 - عنه (ع ) : آفة الخير قرين السوء ((625)) .
583 - عنه (ع ) : آفة الاقتدار البغي والعتو ((626)) .
584 - عنه (ع ) : راس الافات الوله باللذات ((627)) .
585 - عنه (ع ) : شر آفات العقل الكبر ((628)) .
وسائل الشيعة : 16 / 405 ابواب آداب المائدة .
انظر :
الهمة : باب 4029 , الجار : باب 643 , الحرام : باب 804 , الخمر : باب 1124 .
586 - الامام علي (ع ) : قلة الغذاء اكرم للنفس وادوم للصحة ((629)) .
587 - عنه (ع ) : من قل طعامه قلت آلامه ((630)) .
588 - عنه (ع ) : من قل اكله صفا فكره ((631)) .
589 - رسول اللّه (ص ) : من قل اكله قل حسابه ((632)) .
590 - عـنـه (ص ) : مـن قـل طـعـمـه صح بطنه وصفا قلبه , ومن كثر طعمه سقم بطنه وقسا
قلبه ((633)) .
591 - عنه (ص ) : البسوا وكلوا واشربوا في انصاف البطون , فانه جزء من النبوة ((634)) .
592 - عـنـه (ص ) : مـن كـثـر تـسـبـيـحـه وتـمجيده وقل طعامه وشرابه ومنامه , اشتاقته
الملائكة ((635)) .
593 - الامـام علي (ع ) : اذا اراد اللّه سبحانه صلاح عبده الهمه قلة الكلام , وقلة الطعام , وقلة
المنام ((636)) .
594 - عنه (ع ) : قلة الاكل من العفاف , وكثرته من الاسراف ((637)) .
(انظر) الفضيلة : باب 3217 .
99 كثرة الاكل
595 - الامام علي (ع ) : كثرة الاكل والنوم يفسدان النفس ويجلبان المضرة ((638)) .
596 - عنه (ع ) : كثرة الاكل تذفر ((639)) .
597 - عنه (ع ) : من كثر اكله قلت صحته , وثقلت على نفسه مؤنته ((640)) .
598 - عنه (ع ) : كثرة الاكل من الشره , والشره شرالعيوب ((641)) .
599 - الامـام الـصـادق (ع ) : لـيس شى ء اضر لقلب المؤمن من كثرة الاكل , وهي مورثة لشيئين
:قسوة القلب , وهيجان الشهوة ((642)) .
600 - رسـول اللّه (ص ) : لا تـمـيـتوا القلوب بكثرة الطعام والشراب , فان القلب يموت كالزرع
اذاكثر عليه الماء ((643)) .
601 - الـمـسيح (ع ) : يا بني اسرائيل , لا تكثروا الاكل , فانه من اكثر الاكل اكثر النوم , ومن
اكثرالنوم اقل الصلاة , ومن اقل الصلاة كتب من الغافلين ((644)) .
602 - رسـول اللّه (ص ) : ايـاكـم والـبـطـنة , فانها مفسدة للبدن , ومورثة للسقم , ومكسلة عن
العبادة ((645)) .
603 - عـنـه (ص ) : الـقـلـب يـتـحـمل الحكمة عند خلوالبطن , القلب يمج الحكمة عند امتلاء
البطن ((646)) .
604 - عنه (ص ) : ما ملاآدمي وعاء شرا من بطنه ((647)) .
605 - عنه (ص ) : لا يدخل ملكوت السماوات والارض من ملا بطنه ((648)) .
606 - عنه (ص ) : المؤمن ياكل في معاء واحد ,والكافر ياكل في سبعة امعاء ((649)) .
607 - عنه (ص ) : بئس العون على الدين قلب نخيب , وبطن رغيب ((650)) .
608 - الامام الباقر(ع ) : ما من شى ء ابغض الى اللّه من بطن مملوء ((651)) .
609 - رسول اللّه (ص ) : ليس شى ء ابغض الى اللّه من بطن ملان ((652)) .
610 - الامام الباقر (ع ) : ابعد الخلق من اللّه اذا ما امتلابطنه ((653)) .
611 - رسـول اللّه (ص ) : ايـاكـم وفـضول المطعم , فانه يسم القلب بالقسوة , ويبطئ بالجوارح
عن الطاعة , ويصم الهمم عن سماع الموعظة ((654)) .
612 - الامـام الـصـادق (ع ) - في ذكر حديث جرى بين يحيى (ع ) وابليس - : فقال له يحيى : ما
هذه المعاليق ؟ فقال : هذه الشهوات التي اصيب بهاابن آدم . فقال : هل لي منها شى ء ؟ فقال : ربماشبعت
فشغلناك عن الصلاة والذكر .
قال : للّه علي ان لا املا بطني من طعام ابدا .وقال ابليس : للّه علي ان لا انصح مسلما ابدا .
ثم قال ابو عبد اللّه (ع ) ... للّه على جعفر وآل جعفران لا يملؤوا بطونهم من طعام ابدا , وللّه على
جعفر وآل جعفر ان لا يعملوا للدنيا ابدا ((655)) .
(انظر) وسائل الشيعة : 16 / 405 باب 1 .
واثره في صحة البدن
613 - الامام الكاظم (ع ): لو ان الناس قصدوا في الطعم لاعتدلت ابدانهم ((656)) .
((657))
615 - عنه (ع ) : اياك والبطنة , فمن لزمها كثرت اسقامه ((658)) .
616 - عنه (ع ) : من اقتصر في اكله كثرت صحته وصلحت فكرته ((659)) .
617 - عنه (ع ) : اياك وادمان الشبع , فانه يهيج الاسقام ويثير العلل ((660)) .
618 - عنه (ع ) : لا يجتمع الجوع والمرض .
619 - عنه (ع ) : لا يجتمع الصحة والنهم ((661)) .
620 - الامـام عـلـي (ع ) : مـن زاد شـبـعـه كـظـتـه الـبـطنة , ومن كظته البطنة حجبته عن الفطنة ((662)) .
621 - عنه (ع ) : اياك والبطنة , فمن لزمها كثرت اسقامه وفسدت احلامه ((663)) .
622 - عـنـه (ع ) : ايـاكـم والـبـطـنـة , فـانـهـا مـقـسـاة للقلب , مكسلة عن الصلاة , مفسدة
للجسد ((664)) .
623 - عنه (ع ) : لا فطنة مع بطنة ((665)) .
624 - عنه (ع ) : لا تجتمع الفطنة والبطنة ((666)) .
625 - عنه (ع ) : اذا ملئ البطن من المباح عمي القلب عن الصلاح ((667)) .
626 - رسول اللّه (ص ) : من تعود كثرة الطعام والشراب قسا قلبه ((668)) .
627 - عنه (ص ) : لا تشبعوا فيطفا نور المعرفة من قلوبكم ((669)) .
(انظر) الحكمة : باب 924 .
628 - الامام علي (ع ) : الشبع يفسد الورع ((670)) .
629 - عنه (ع ) : الشبع يورث الاشر , ويفسدالورع ((671)) .
630 - عنه (ع ) :ادمان الشبع يورث انواع الوجع ((672)) .
631 - عنه (ع ) : بئس قرين الورع الشبع ((673)) .
632 - عنه (ع ) : نعم عون المعاصي الشبع ((674)) .
633 - الامـام زيـن الـعـابدين (ع ) : ان العاقل عن اللّه الخائف منه العامل له ليمرن نفسه ويعودها الجوع حتى ماتشتاق الى الشبع , وكذلك تضمر الخيل لسبق الرهان ((675)) .
634 - رسـول اللّه (ص ) : طـوبـى لـمـن طـوى وجـاع وصـبـر, اولـئك الـذين يشبعون يوم
القيامة ((676)) .
635 - الامام الهادي (ع ) : السهر الذ للمنام , والجوع يزيد في طيب الطعام ((677)) .
636 - في حديث المعراج - في صفة اولياء اللّه -: بطونهم خفيفة من اكل الحرام ((678)) .
637 - ايضا - في علامات الخواص - : قال [اي رسول اللّه (ص )] : يا رب , ما علامات اولئك ؟
قـال :هـم فـي الـدنـيـا مـسـجـونـون , قد سجنوا السنتهم من فضول الكلام , وبطونهم من فضول
الطعام ((679)) .
(انظر) الفضيلة : باب 3217 .
الدواء : باب 1287 .
638 - رسـول اللّه (ص ) : نور الحكمة الجوع , والتباعدمن اللّه الشبع ... لا تشبعوا فيطفا نور المعرفة من قلوبكم ((680)) .
639 - فـي حـديث المعراج : قال [رسول اللّه (ص )]:يا رب , ما ميراث الجوع ؟ قال : الحكمة ,
وحـفـظالـقلب , والتقرب الي , والحزن الدائم , وخفة المؤونة بين الناس , وقول الحق , ولا يبالي
عاش بيسر او بعسر ((681)) .
640 - ايضا : يا احمد , ان العبد اذا اجاع بطنه ,وحفظ لسانه علمته الحكمة . وان كان كافراتكون
حكمته حجة عليه ووبالا ((682)) .
641 - رسول اللّه (ص ) : طوبى لمن طوى وجاع ,اولئك الذين يشبعون يوم القيامة ((683)) .
642 - الامام علي (ع ) : نعم العون على اسر النفس وكسر عادتها الجوع ((684)) .
643 - الامـام عـلـي (ع ) : لا تـرفـع يـدك مـن الـطـعـام الاوانت تشتهيه , فان فعلت ذلك فانت تستمرئه ((685)) .
644 - رسول اللّه (ص ) : كل وانت تشتهي , وامسك وانت تشتهي ((686)) .
645 - الامام الرضا (ع ) : من اخذ من الطعام زيادة لم يغذه , ومن اخذه بقدر لا زيادة عليه ولانقص
في غذائه نفعه , وكذلك الماء , فسبيله ان تاخذ من الطعام كفايتك في ايامه . وارفع يديك منه وبك اليه
بـعـض الـقـرم , وعـنـدك الـيـه مـيـل ,فـانـه اصـلـح لـمعدتك ولبدنك , وازكى لعقلك ,واخف
لجسمك ((687)) .
646 - عـنـه (ع ) : مـن اراد ان يـكـون صـالـحـا خـفـيـف الجسم (واللحم ) فليقلل من عشائه
بالليل ((688)) .
647 - الامام الحسن (ع ) : في المائدة اثنتا عشرة خصلة يجب على كل مسلم ان يعرفها : اربع منها فـرض ,و اربع سنة , واربع تاديب . فاما الفرض : فالمعرفة , والرضا , والتسمية , والشكر. واما
الـسنة :فالوضوء قبل الطعام , والجلوس على الجانب الايسر , والاكل بثلاث اصابع . ولعق الاصابع
.وامـا الـتـاديـب : فـالاكـل مـمـا يليك , وتصغير اللقمة ,وتجويد المضغ , وقلة النظر في وجوه
الناس ((689)) .
648 - الامام الباقر (ع ) : من اراد ان لا يضره طعام , فلاياكل طعاما حتى يجوع وتنقى معدته ,فاذا
اكل فليسم اللّه , وليجد المضغ , وليكف عن الطعام وهو يشتهيه ويحتاج اليه ((690)) .
649 - الامـام الـصـادق (ع ) : مـن غسل يده قبل الطعام وبعده بورك له في اوله وآخره , وعاش
ماعاش في سعة , وعوفى من بلوى في جسده ((691)) .
650 - الامام علي (ع ) : ضمنت لمن سمى على طعامه ان لا يشتكي منه ((692)) .
651 - عـنه (ع ) : من ذكر اسم اللّه عند طعام اوشراب في اوله , وحمد اللّه في آخره لم يسال
عن نعيم ذلك الطعام ابدا ((693)) .
652 - عنه (ع ) : ابدؤوا بالملح في اول طعامكم ,فلويعلم الناس ما في الملح لاختاروه على الدرياق
المجرب ((694)) .
653 - عـنـه (ع ) : اكـثروا ذكر اللّه عزوجل على الطعام , ولا تطغوا فيه , فانها نعمة من نعم
اللّه ((695)) .
654 - روي : اطيلوا الجلوس على الموائد , فانهااوقات لا تحسب من اعماركم ((696)) .
655 - الامام علي (ع ) : اقروا الحار حتى يبرد , فان رسول اللّه (ص ) قرب اليه طعام حار فقال
: اقروه حتى يبرد , ما كان اللّه عز وجل ليطعمن -ا الن -ار,والبركة في البارد ((697)) .
656 - الامـام الـصـادق (ع ) - عن آبائه (ع ) في حديث مناهي النبي (ص ) - : ونهى ان ينفخ في
طعام او شراب ((698)) .
657 - رسـول اللّه (ص ) : مـن اكـل وذو عـيـنـيـن يـنـظر اليه ولم يواسه ابتلي بداء لا دواء
له ((699)) .
658 - نـجـيـح : رايـت الـحـسـن بن علي (ع ) ياكل وبين يديه كلب , كلما اكل لقمة طرح للكلب
مثلها,فقلت له : يابن رسول اللّه , الا ارجم هذا الكلب عن طعامك ؟ قال : دعه , اني لاستحيي من اللّه
تعالى ان يكون ذو روح ينظر في وجهي وانا آكل ثم لااطعمه ((700)) .
659 - الامـام الـصـادق (ع ) : لا تـدعوا آنيتكم بغير غطاء ,فان الشيطان اذا لم تغط الانية بزق
فيها,واخذ ممافيها ما شاء ((701)) .
660 - الامام الكاظم (ع ) - لما سئل عن السفلة - :الذي ياكل في الاسواق ((702)) .
661 - رسول اللّه (ص ) : المؤمن ياكل بشهوة اهله ,والمنافق ياكل اهله بشهوته
((703)) .
انظر : عنوان 291 الصديق , 351 العزلة , 152 الخمول .
العشرة : باب 2732 , 2734 , الروح : باب 1562 , الاخ : باب 36 , 37 , 40 - 43.
107 الالفة
الكتاب
(هو الذي ايدك بنصره وبالمؤمنين # والف بين قلوبهم لو انفقت ما في الارض جميعا ما الفت بين قلوبهم
ولـكـن اللّه الف بينهم انه عزيز حكيم ) ((704)) .(واذكروا نعمة اللّه عليكم اذ كنتم اعداء فالف
بين قلوبكم فاصبحتم بنعمته اخوانا)
((705)) .
662 - الامام علي (ع ) : ازالة الرواسي اسهل من تاليف القلوب المتنافرة
((706)) .
663 - عنه (ع ) : قلوب الرجال وحشية , فمن تالفها اقبلت عليه
((707)) .
664 - الامـام الـصادق (ع ) : ان سرعة ائتلاف قلوب الابرار اذا التقوا - وان لم يظهروا التودد
بـالسنتهم - كسرعة اختلاط ماء السماء بماء الانهار . وان بعد ائتلاف قلوب الفجار اذا التقوا - وان
اظه -رواالتـودد بالسنتهـم ـ كبعـد البهـائـم مـن التعاطف وان طال اعتلافها على مذود واحد
((708)) .
108 لا خير فيمن لايالف ولا يؤلف
665 - رسول اللّه (ص ): خياركم احاسنكم اخلاقا ,الذين يالفون ويؤلفون
((709)) .
666 - عـنـه (ص ) : خـيـر الـمـؤمـنـيـن من كان مالفة للمؤمنين , ولا خير فيمن لا يؤلف ولا
يالف ((710)) .
667 - الامام علي (ع ) : طوبى لمن يالف الناس ويالفونه على طاعة اللّه ((711)) .
668 - رسـول اللّه (ص ) : اقـربـكـم مـنـي غـدا فـي الـمـوقـف ...احـسـنـكم خلقا واقربكم
من الناس ((712)) .
انظر : عنوان 148 الخالق , 346 المعرفة (2) , 347 المعرفة (3) .
109 اللّه
الكتاب
(ولئن سالتهم من خلق السماوات والارض ليقولن اللّه ) ((713)) .
669 - الامام علي (ع ) : اللّه معناه المعبود الذي ياله فيه الخلق ويؤله اليه , واللّه هو المستور عن
درك الابصار , المحجوب عن الاوهام والخطرات ((714)) .
670 - الامـام الـبـاقـر (ع ) : اللّه مـعـنـاه الـمـعبود الذي اله الخلق عن درك ماهيته والاحاطة
بكيفيته ((715)) .
671 - الامـام الـعـسكري (ع ) : اللّه هو الذي يتاله اليه عندالحوائج والشدائد كل مخلوق , عند
انقطاع الرجاء من كل من دونه ((716)) .
672 - الامام الكاظم (ع ) - في معنى اللّه - : استولى على ما دق وجل ((717)) .
كنزالعمال : 5 / 584 الخلافة مع الامارة .
كنز العمال : 6 / 3 الامارة , وص 91 القضاء .
سنن ابي داود : 3 / 130 كتاب الخراج والامارة والفي ء .
صحيح مسلم : 3 / 1451 كتاب الامارة .
انظر :
عنوان 560 الولاية (1) , 240 السلطان , 494 الملك , 22 الامامة (1) .
165 الدولة , السفر : باب 1823 , المراة : باب 3658 .
673 - الامـام علي (ع ) - في قضية التحكيم - : ان هؤلاء يقولون :لا امرة في امرته المؤمن , ويستمتع (فيها) الفاجر ((718)) .
674 - عنه (ع ) : لايصلح الناس الا امير بر اوفاجر ((719)) .
675 - عـنـه (ع ): ان مـعـاوية سيظهر عليكم , قالوا:فلم نقاتل اذا ؟ قال : لابد للناس من امير بر
اوفاجر ((720)) .
676 - عـنـه (ع ) - فـي الـحـرورية وهم يقولون :لاحكم الا للّه -: الحكم للّه , وفي الارض
حـكـام ,ولـكـنهم يقولون : لا امارة , ولابد للناس من امارة يعمل فيها المؤمن , ويستمتع فيها الفاجر
والكافر ,ويبلغ اللّه فيها الاجل ((721)) .
677 - عـنه (ع ) : لابد للناس من امير بر او فاجر ,يعمل في امرته المؤمن ويستمتع فيها الكافر
,ويـبـلـغ اللّه فـيـهـا الاجـل , ويـجـمـع به الفى ء , ويقاتل به العدو , وتامن به السبل , ويؤخذ به
للضعيف من القوي , حتى يستريح بر ويستراح من فاجر ((722)) .
678 - ابـو الـبـخـتري : دخل رجل المسجد فقال :لاحكم الا للّه ,ثم قال آخر : لاحكم الا للّه
,فـقـال عـلي : لاحكم الا للّه (ان وعد اللّه حق ولايستخفنك الذين لا يوقنون ) , فما تدرون ما يقول
هـؤلاء ,يـقـولون : لا امارة . ايها الناس ,انه لا يصلحكم الاامير بر او فاجر . قالوا : هذا البر فقد
عـرفـنـاه , فمابال الفاجر ؟ فقال : يعمل المؤمن , ويملا للفاجر ,ويبلغ اللّه الاجل , وتامن سبلكم ,
وتقوم اسواقكم ,ويجبى فيئكم , ويجاهد عدوكم , ويؤخذ للضعيف من الشديد منكم ((723)) .
679 - الامـام عـلـي (ع ) : اسـد حـطـوم خـيـر من سلطان ظلوم , وسلطان ظلوم خير من فتن
تدوم ((724)) .
680 - رسـول اللّه (ص ) : اذا كان امراؤكم خياركم واغنياؤكم سمحاءكم وامركم شورى بينكم فـظـهـرالارض خـير لكم من بطنها . واذا كان امراؤكم شراركم واغنياؤكم بخلاءكم واموركم
الى نسائكم فبطن الارض خيرلكم من ظهرها ((725)) .
(انظر) الشورى : باب 2138 .
681 - الامـام عـلـي (ع ) - لابن عباس اذ دخ -ل عليه وقال : ان الحاج قد اجتمعوا ليسمعوا منك , وهـويـخـصـف نـعـلا - : امـا واللّه لـهـمـا احـب الـي من امركم هذا , الا ان اقيم حدا او ادفع
باطلا ((726)) .
682 - عنه (ع ) - لابن عباس ايضا - : ما قيمة هذا النعل ؟ فقلت : لا قيمة لها , فقال (ع ) : واللّه
لهي احب الي من امرتكم , الا ان اقيم حقا , او ادفع باطلا ((727)) .
683 - عـنـه (ع ) - في كتابه الى ابن عباس - : امابعد , فلا يكن حظك في ولايتك مالا تستفيده
,ولاغيظا تشتفيه , ولكن اماتة باطل واحياءحق ((728)) .
البحار : 73 / 160 باب 128 الحرص وطول الامل .
وسائل الشيعة : 2 / 650 باب 24 طول الامل .
كنز العمال : 3 / 490 , 818 طول الامل .
انظر :
عنوان 4 الاجل .
684 - رسـول اللّه (ص ) : الامـل رحـمة لامتي , ولولاالامل ما ارضعت والدة ولدها ولا غرس غارس شجرا ((729)) .
685 - الامام علي (ع ) : الامل رفيق مؤنس ((730)) .
686 - بينما عيسى بن مريم (ع ) جالس وشيخ يعمل بمسحاة ويثير به الارض , فقال عيسى (ع ):
الـلـهم انزع عنه الامل . فوضع الشيخ المسحاة واضطجع , فلبث ساعة فقال عيسى (ع ) : اللهم اردد
اليه الامل , فقام فجعل يعمل ((731)) .
687 - الامام زين العابدين (ع ) : اللهم رب العالمين ... اسالك ... من الامال اوفقها ((732)) .
688 - الامام علي (ع ) : الامل لا غاية له ((733)) .
689 - عنه (ع ) : الامال لا تنتهي ((734)) .
690 - عـنـه (ع ) : اعـلـم يـقـيـنـا انـك لن تبلغ املك , ولن تعدو اجلك , وانك في سبيل من كان
قبلك ((735)) .
691 - رسول اللّه (ص ) : من كان يامل ان يعيش غدافانه يامل ان يعيش ابدا ((736)) .
(انظر) ح 712 .
الكتاب (ذرهم ياكلوا ويتمتعوا ويلههم الامل فسوف يعلمون ) ((737)) .
692 - الامـام عـلـي (ع ) : اتـقـوا بـاطل الامل , فرب مستقبل يوم ليس بمستدبره , ومغبوط في
اول ليله ((738)) قامت بواكيه في آخره ((739)) .
693 - عـنـه (ع ) : اتقوا خداع الامال , فكم من مؤمل يوم لم يدركه , وباني بناء لم يسكنه , وجامع
((740))
694 - عنه (ع ) : الامل كالسراب : يغر من رآه ,ويخلف من رجاه ((741)) .