next page

fehrest page

back page


695 - عنه (ع ) : الامل خادع غار ضار ((742))
696 - عنه (ع ) : الاماني تعمي عيون البصائر ((743)) .
697 - عنه (ع ) : الامل سلطان الشياطين على قلوب الغافلين ((744)) .
698 - عنه (ع ) : الامل ابدا في تكذيب ((745)) .
699 - عنه (ع ) : ثمرة الامل فساد العمل ((746)) .
700 - عـنـه (ع ) : ان الامـل يـسـهـي الـقـلـب , ويـكـذب الـوعـد , ويـكثر الغفلة , ويورث الحسرة ((747)) .
701 - الامـام الـصـادق (ع ) - من دعائه يوم عرفة - :اعوذ بك من دنيا تمنع خير الاخرة , ومن حياة تمنع خير الممات , ومن امل يمنع خيرالعمل ((748)) .
702 - الامام علي (ع ) : ان الامل يذهب العقل ,ويكذب الوعد , ويحث على الغفلة , ويورث الحسرة . فاكذبوا الامل , فانه غرور , وان صاحبه مازور ((749)) .
703 - عـنـه (ع ) : اعـلـموا ان الامل يسهي العقل ,وينسي الذكر . فاكذبوا الامل , فانه غرور ,وصاحبه مغرور ((750)) .
704 - الامام الصادق (ع ) : طوبى لمن لم تلهه الاماني الكاذبة ((751)) .
705 - عـنـه (ع ) : كـم مـن نـعـمـة للّه على عبده في غيرامله , وكم من مؤمل املا الخيار في غيره ((752)) .

116 الامل والاجل


706 - الامام علي (ع ) : لو راى العبد اجله وسرعته اليه ابغض الامل ((753)) .
707 - عنه (ع ) : ما انزل الموت حق منزلته من عدغدا من اجله ((754)) .
708 - عنه (ع ) : من جرى في عنان امله عثرباجله ((755)) .
709 - الامام الكاظم (ع ) : لو ظهرت الاجال افتضحت الامال ((756)) .
710 - الامام علي (ع ) : الامل ينسي الاجل ((757)) .
711 - عنه (ع ) : الامل حجاب الاجل ((758)) .
712 - عنه (ع ) : الامل يفسد العمل ويفني الاجل ((759)) .
713 - عنه (ع ) : اصدق شي ء الاجل , اكذب شي ء الامل ((760)) .
714 - عنه (ع ) : اقرب شى ء الاجل , ابعد شى ءالامل ((761)) .
715 - عنه (ع ) : الاجل حصاد الامل ((762)) .
716 - عنه (ع ) : الاجل يفضح الامل ((763)) .
717 - عنه (ع ) : اني محارب املي ومنتظراجلي ((764)) .
718 - عنه (ع ) : لا تخل -و النفـس من الامل حت -ى تدخل في الاجل ((765)) .
719 - عنه (ع ) : ان المرء يشرف على امله فيقطعه حضور اجله ((766)) .
720 - عنه (ع ) : آفة الامل الاجل ((767)) .
721 - عـنه (ع ) : الا وانكم في ايام امل من ورائه اجل , فمن عمل في ايام امله قبل حضور اجله فقدنفعه عمله ولم يضرره اجله ((768)) .
722 - عنه (ع ) : من بلغ اقصى امله فليتوقع ادنى اجله ((769)) .
723 - روي انـه [رسـول اللّه (ص )] اخـذ ثلاثة اعواد فغرس عودا بين يديه والاخر الى جنبه ,وامـا الـثـالـث فـابـعده وقال : هل تدرون ما هذا ؟ قالوا:اللّه ورسوله اعلم . قال : هذا الانسان , وهذاالاجل , وهذا الامل يتعاطاه ابن آدم ويختلجه الاجل دون الامل ((770)) .
724 - الامام علي (ع ) : ما اقرب الاجل من الامل ((771)) .
726 - عنه (ع ) : اذا بلغتم نهاية الامال فاذكروابغتات الاجال ((772)) .
727 - عنه (ع ) : اذا حضرت الاجال افتضحت الامال ((773)) .
728 - رسـول اللّه (ص ) : ان آدم قـبـل ان يـصـيب الذنب كان اجله بين عينيه وامله خلفه , فلما اصاب الذنب جعل اللّه امله بين عينيه واجله خلفه , فلايزال يؤمل حتى يموت ((774)) .

117 ثمرات طول الامل


729 - الامام علي (ع ) : ما اطال عبد الامل الااساء العمل ((775)) .
729 - فـيما ناجى اللّه عزوجل به موسى (ع ) - :يا موسى , لا تطول في الدنيا املك فيقسو قلبك ,والقاسي القلب مني بعيد ((776)) .
730 - الامام علي (ع ) : اكثر الناس املا اقلهم للموت ذكرا ((777)) .
731 - عنه (ع ) : اطول الناس املا اسواهم عملا ((778)) .
732 - عنه (ع ) : من اتسع امله قصر عمله ((779)) .
733 - عنه (ع ) : اما طول الامل فينسي الاخرة ((780)) .
734 - عـنـه (ع ) : مـن يـامل ان يعيش غدا فانه يامل ان يعيش ابدا , ومن يامل ان يعيش ابدا يقسو قلبه ويرغب في الدنيا ((781)) .
(انظر) وسائل الشيعة : 2 / 650 باب 24 .

118 قصر الامل


735 - الامـام عـلـي (ع ): من ايقن انه يفارق الاحباب ويسكن التراب ويواجه الحساب ويستغني عماخلف ويفتقر الى ما قدم , كان حريا بقصر الامل وطول العمل ((782)) .
736 - الامام الباقر (ع ) : تزود من الدنيا بقصرالامل ((783)) .
737 - عنه (ع ) : استجلب حلاوة الزهادة بقصرالامل ((784)) .
738 - رسـول اللّه (ص ) - لابـن مـسـعـود - : قـصـراملك , فاذا اصبحت فقل : اني لا امسي , واذاامسيت فقل : اني لا اصبح , واعزم على مفارقة الدنيا ,واحب لقاء اللّه ((785)) .
739 - الامـام عـلـي (ع ) : خذ بالثقة من العمل , واياك والاغترار بالامل , ولا تدخل عليك اليوم هـم غـد... ولـو اخـلـيـت قـلبك من الامل لجددت في العمل . والامل الممثل في اليوم , غدا اضرك في وجهين : سوفت به العمل , وزدت به في الهم والحزن ((786)) .
740 - رسول اللّه (ص ) : والذي نفس محمد بيده ,ماطرفت عيناي الا ظننت ان شفري لا يلتقيان حتى يقبض اللّه روحي ((787)) .

119 النهي عن امل غير اللّه

741 - رسول اللّه (ص ) : يقول اللّه عزوجل : لاقطعن امل كل مؤمن امل دوني بالاياس ((788)) .
742 - الامام علي (ع ) : انقطع الى اللّه سبحانه , فانه يقول : وعزتي وجلالي لاقطعن امل كل من يؤمل غيري بالياس ((789)) .
743 - عنه (ع ) : من امل انسانا فقد هابه ((790)) .
(انظر) التوكل : باب 4189 , 4190 , 4192 .

الامة

البحار : 7 / 130 باب 7 كثرة امة محمد (ص ) في القيامة .
البحار : 22 / 441 باب 14 فضائل امة محمد (ص ).
كنز العمال : 12 / 154 - 194 فضائل هذه الامة المرحومة .
انظر : الامثال : باب 3603 , الامامة (1) : باب 150 , الجماعة : باب 529 , القرن : باب 3340 .
الـفـرق : باب 3200 , الاجل : باب 22 , الاختلاف : باب 1042 - 1044 , الهلاك : باب 4018 ,4019 .

120 منزلة الامة الاسلامية

الكتاب (كـنتم خير امة اخرجت للناس تامرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون باللّه ولو آمن اهل الكتاب لكان خيرا لهم منهم المؤمنون واكثرهم الفاسقون ) ((791)) .
744 - رسول اللّه (ص ) : امتي امة مباركة لا يدرى اولها خير, او آخرها خير ((792)) .
745 - عنه (ص ) : امتي هذه امة مرحومة ((793)) .
وفي معناه روايات كثيرة .
746 - عنه (ص ) : انكم تتمون سبعين امة ,انتم خيرها واكرمها على اللّه ((794)) .
747 - عـنـه (ص ) : بـشـر هـذه الامـة بـالـسناء , والدين , والرفعة , والنصر , والتمكين في الارض ((795)) .
748 - عنه (ص ) : ما اعطيت امة من اليقين افضل مما اعطيت امتي ((796)) .

121 اخيار الامة


749 - رسـول اللّه (ص ) : خـيـار امتي , فيما انباني الملاالاعلى : قوم يضحكون جهرا في سعة رحمة ربهم , ويبكون سرا من خوف عذاب ربهم ((797)) .
750 - عنه (ص ) : خير امتي ازهدهم في الدنيا,وارغبهم في الاخرة ((798)) .
751 - عـنـه (ص ): خـيـر امـتـي مـن هـدم شبابه في طاعة اللّه , وفطم نفسه عن لذات الدنيا وتوله بالاخرة , ان جزاءه على اللّه اعلى مراتب الجنة ((799)) .
752 - عـنـه (ص ) : خـيـر امـتـي الـذين لم يوسع عليهم حتى يبطروا , ولم يضيق عليهم حتى يسالوا ((800)) .
753 - عـنـه (ص ) : خـيـر امـتـي من اذا سفه عليهم احتملوا , واذا جني عليهم غفروا , واذا اوذواصبروا ((801)) .

122 الامة الوسط

الكتاب (وكذلك جعلناكم امة وسطا لتكونوا شهداء على الناس ويكون الرسول عليكم شهيدا) ((802)) .
754 - الامـام الـصـادق (ع ) - فـي قـولـه تعالى : (وكذلك جعلناكم امة وسطا...) - : نحن الامة الوسطى ,ونحن شهداء اللّه على خلقه , وحججه في ارضه ((803)) .
755 - الامـام عـلـي (ع ) : نحن شهداء اللّه على خلقه ,وحجته في ارضه , ونحن الذين قال اللّه تعالى :(وكذلك جعلناكم امة وسطا) ((804)) .
756 - الامـام الباقر (ع ) - وقد ساله ابو بصير عن نمط الحجاز لما قال : نحن نمط الحجاز - : اوسـطالانـمـاط,ان اللّه يـقـول : (وكـذلـك جعلناكم امة وسطا), ثم قال : الينا يرجع الغالي , وبنا يلحق المقصر ((805)) .
757 - الامـام الـصادق (ع ) - في قوله تعالى : (كنتم خيرامة ...) - : يعني الامة التي وجبت لها دعوة ابراهيم (ع ) , فهم الامة التي بعث اللّه فيها ومنهاواليها , وهم الامة الوسطى , وهم خير امة اخرجت للناس ((806)) .
758 - رسول اللّه (ص ) - في قوله : (وكذلك جعلناكم امة وسطا) - : عدلا ((807)) .

123 مايوجب خير الامة


759 - رسول اللّه (ص ) : لا تزال امتي بخير ما تحابواوادوا الامانة , واجتنبوا الحرام , وقروا الضيف ,واقاموا الصلاة , وآتوا الزكاة ((808)) .
760 - عنه (ص ) : لا تزال امتي بخير ما لم يتخاونوا, وادوا الامانة , وآتوا الزكاة , فاذا لم يفعلوا ذلك ابتلوا بالقحط والسنين ((809)) .
761 - عـنـه (ص ) : لا تزال هذه الامة تحت يد اللّه وفي كنفه ما لم يداهن قراؤها امراءها , ولم يـزك عـلـمـاؤها فجارها , وما لم يهن خيارها اشرارها,فاذا فعلوا ذلك رفع اللّه عنهم يده ثم سل ط عليهم جبابرتهم ((810)) .
(انظر) عنوان 440 الاقتصاد .

124 منزلة الامة الاسلامية في الاخرة

762 - رسول اللّه (ص ) : انا اكثر النبيين تبعا يوم القيامة ((811)) .
763 - عنه (ص ) : اهل الجنة عشرون ومائة صف ,هذه الامة منها ثمانون صفا ((812)) .
764 - عنه (ص ) : ان في الجنة عشرين ومائة صف , امتي منها ثمانون صفا ((813)) .

125 الظاهرون من الامة الاسلامية

765 - رسـول اللّه (ص ) : لـن يـبـرح هـذا الـديـن قـائمايقاتل عليه عصابة من المسلمين حتى تقوم الساعة ((814)) .
766 - عنه (ص ) : لا تزال طائفة من امتي ظاهرين حتى ياتيهم امر اللّه وهم ظاهرون ((815)) .
767 - عنه (ص ) : لا تزال طائفة من امتي قوامة على امر اللّه لا يضرها من خالفها ((816)) .
والاخـبـار فـي هـذا الـمـعـنـى كـثـيرة , ولكن يتصل اسنادها الى ابي هريرة والمغيرة بن شعبة ومعاوية وثوبان وامثالهم , فراجع وتامل .
768 - رسـول اللّه (ص ) - لما قرا : (وممن خلقنا امة يهدون بالحق وبه يعدلون ) - : ان من امتي ((817)) اين .
769 - معاوية : اين علماؤكم ؟ علماؤكم ؟ لا يبالون من خذلهم ولا من نصرهم ((818)) .

126 تداعي الامم على الامة الاسلامية


770 - رسـول اللّه (ص ) : يـوشك الامم تداعى عليكم تداعي الاكلة على قصعتها . قال قائل منهم : مـن قـلـة نـحـن يـومـئذ؟ قال : بل انتم كثير, ولكنكم غثاءكغثاء السيل , ولينزعن اللّه من عدوكم الـمـهـابـة مـنهم , وليقذفن في قلوبكم الوهن وكراهية الموت ((819)) .
771 - عنه (ص ) : اذا عظمت امتي الدنيا نزع اللّه منها هيبة الاسلام ((820)) .
(انظر) عنوان 71 الجماعة , 145 الاختلاف .
الدنيا : باب 1223 .

127 خوف النبي على امته (1)


772 - رسـول اللّه (ص ) : انـمـا اخـاف عـلـى امـتـي ثلاثا :شحا مطاعا , وهوى متبعا , واماما ضالا ((821)) .
773 - عنه (ص ) : ثلاثة اخافهن على امتي :الضلالة بعد المعرفة , ومضلات الفتن , وشهوة البطن والفرج ((822)) .
774 - عـنـه (ص ) : اخاف على امتي من بعدي ثلاثة : زلة عالم , وجدال منافق بالقرآن ,والتكذيب بالقدر ((823)) .
775 - عنه (ص ) : اخاف على امتي ثلاثا : ضلالة الاهواء , واتباع الشهوات في البطون والفروج ,والغفلة بعد المعرفة ((824)) .
776 - عـنـه (ص ) - لانـس لما دخل عليه وهو نائم على حصير قد اثر في جنبه - : امعك احد غـيرك ؟قلت :لا , قال : اعلم انه قد اقترب اجلي وطال شوقي الى لقاء ربي والى لقاء اخواني الانبياء قبلي .
ثم قال : ليس شي ء احب الي من الموت , وليس للمؤمن راحة دون لقاء اللّه , ثم بكى , قلت : لم تبكي ؟ قال : وكـيـف لا ابـكي وانا اعلم ماينزل بامتي من بعدي ؟ الاهواء المختلفة , وقطيعة الرحم , وحب المال والشرف , واظهار البدعة ((825)) .
(انظر) النفاق : باب 3934 .

128 خوف النبي على امته (2)


777 - رسول اللّه (ص ) : اشد ما يتخوف على امتي ثلاثة : زلة عالم , او جدال منافق بالقرآن , او دنياتقطع رقابكم فاتهموها على انفسكم ((826)) .
778 - عـنـه (ص ) : ان اخـوف مـا اتـخـوف عـلـى امـتـي من بعدي : هذه المكاسب المحرمة , والشهوة الخفية , والربا ((827)) .
779 - رسول اللّه (ص ) : ان اخوف ما اخاف على امتي الهوى وطول الامل , اما الهوى فانه يصد عن الحق , واما طول الامل فينسي الاخرة ((828)) .
780 - رسـول اللّه (ص ) : ان اخوف ما اخاف عليكم الشرك الاصغر . قالوا : وما الشرك الاصغر يارسول اللّه ؟ قال : هو الرياء ((829)) .
781 - عنه (ص ) : ان اخوف ما اخاف على امتي كل منافق عليم اللسان ((830)) .
782 - عنه (ص ) : ان اخوف ما اخاف على امتي الائمة المضلون ((831)) .
783 - عمر - لكعب - : اني اسالك عن امر فلاتكتمني . قال : لا واللّه لا اكتمك شيئا اعلمه .قال : مـا اخـوف شي ء تخوفه على امة محمد(ص )؟ قال : ائمة مضلين . قال عمر:صدقت , قد اسر الي ذلك واعلمنيه رسول اللّه (ص ) ((832)) .
784 - رسول اللّه (ص ) : اخوف ما اخاف على امتي زهرة الدنيا وكثرتها ((833)) .
785 - عـنـه (ص ) : اخـوف مـا اخـاف عـلـى امـتـي : ان يـكـثـر لـهـم الـمـال فـيتحاسدون ويقتتلون ((834)) .
786 - عنه (ص ) : اخوف ما اخاف على امتي :زلات العلماء , وميل الحكماء , وسوء التاويل ((835)) .
787 - عـنـه (ص ) : اخـوف مـا اخـاف عـلى امتي ثلاث : ضلالة الاهواء , واتباع الشهوات في البطن والفرج , والعجب ((836)) .

129 خوف النبي على امته (3)


788 - رسـول اللّه (ص ) : اكـثـر ما اتخوف على امتي من بعدي : رجل يتاول القرآن يضعه على غيرمواضعه , ورجل يرى انه احق بهذا الامر من غيره ((837)) .
789 - عـنـه (ص ) : انـي اكـثـر مـا اخاف عليكم مايخرج اللّه لكم من بركات الارض , فقيل : ومابركات الارض ؟ قال : زهرة الدنيا ((838)) .

الامامة 1 / الامامة العامة

البحار : ج 23 - ج 27 كتاب الامامة .
البحار : 27 / 242 باب 13 حق الامام على الرعية وبالعكس .
انظر : عنوان 19 الامارة , 165 الدولة , 240 السلطان , 494 الملك , 560 الولاية .
الحج : باب 697 , الصبر : باب 2166 , الصراط : باب 2249 , المستضعف : باب 2375 .
العقل : باب 2787 , الغش : باب 3066 , القلب : باب 3381 ,الامثال : باب 3606 , 3607.
القرآن : باب 3292 .

130 الامامة

الكتاب (والذين يقولون ربنا هب لنا من ازواجنا وذرياتنا قرة اعين واجعلنا للمتقين اماما) ((839)) .
790 - الامـام عـلـي (ع ) : ارسـله داعيا الى الحق ,وشاهدا على الخلق , فبلغ رسالات ربه غير وان ولا مـقـصـر, وجـاهـد فـي اللّه اعـداءه غـيـر واهـن ولامـعـذر, امام من اتقى , وبصر من اهتدى ((840)) .
791 - عـنـه (ع ) : حـتـى افـضـت كـرامـة اللّه سـبحانه وتعالى الى محمد(ص ) فاخرجه من افـضـل الـمـعادن منبتا... لها [اي لعترته وشجرته (ص )]فروع طوال , وثمر لا ينال , فهو امام من اتـقـى ,وبـصـيـرة مـن اهـتـدى ... سـيـرتـه الـقصد , وسنته الرشد, وكلامه الفصل , وحكمه العدل ((841)) .

131 الامامة تمام الدين

الكتاب (اليوم اكملت لكم دينكم واتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الاسلام دينا) ((842)) .
792 - الامـام الـرضـا (ع ) : وانـزل في حجة الوداع وهي آخر عمره (ص ) (اليوم اكملت لكم دينكم ...)وامر الامامة من تمام الدين ((843)) .
793 - الامـام الـبـاقـر (ع ) : كـان الـفريضة تنزل بعدالفريضة الاخرى , وكانت الولاية آخر الفرائض ,فانزل اللّه عزوجل : (اليوم اكملت لكم دينكم ...),يقول اللّه عزوجل : لا انزل عليكم بعد هذه فريضة ,قد اكملت لكم الفرائض ((844)) .
794 - ابوهريرة : لما كان يوم غدير خم - وهويوم ثماني عشر من ذي الحجة - قال النبي (ص ) : من كنت مولاه فعلي مولاه , فانزل اللّه : (اليوم اكملت لكم دينكم ) ((845)) .

132 الامامة اساس الاسلام


795 - الامام الرضا (ع ) : ان الامامة اس الاسلام النامي وفرعه السامي ((846)) .
796 - الامـام الباقر (ع ) : بني الاسلام على خمس :على الصلاة , والزكاة , والصوم , و الحج , والولاية ,ولم يناد بشي ء كما نودي بالولاية ((847)) .
797 - عـنـه (ع ) : بـني الاسلام على خمسة اشياء :على الصلاة , والزكاة , والحج , والصوم , والولاية .قال زرارة : فقلت : واي شي ء من ذلك افضل ؟فقال : الولاية افضل , لانها مفتاحهن , والوالي هوالدليل عليهن ((848)) .
(انظر) الاسلام : باب 1873 .

133 الامامة اصل كل خير


798 - الامـام الـكـاظم (ع ) - لما سئل عن قوله تعالى :(قل انما حرم ربي الفواحش ما ظهر منها ومـابـطن ) - : ان القرآن له ظهر وبطن , فجميع ما حرم اللّه في القرآن هو الظاهر , والباطن من ذلـك ائمـة الـجـور . وجـمـيـع مـا احـل اللّه تعالى في الكتاب هوالظاهر , والباطن من ذلك ائمة الحق ((849)) .
799 - الامـام الـصـادق (ع ) : نـحن اصل كل خير , ومن فروعنا كل بر , فمن البر : التوحيد , والـصـلاة ,والـصيام , وكظم الغيظ, والعفو عن المسي ء ,ورحمة الفقير , وتعهد الجار , والاقرار بـالـفـضل لاهله . وعدونا اصل كل شر, ومن فروعهم كل قبيح وفاحشة , فمنهم : الكذب , والبخل ,والـنـمـيـمـة , والقطيعة , واكل الربا , واكل مال اليتيم بغير حقه , وتعدي الحدود التي امر اللّه , وركـوب الفواحش ما ظهر منها وما بطن , والزنا , والسرقة ,وكل ما وافق ذلك من القبيح , فكـذب من زعم انه معنا وهو متعلق بفروع غيرنا ((850)) .

134 الامامة نظام الامة


800 - الامـام الـرضـا (ع ) : ان الامـامـة زمـام الـديـن , ونـظـام الـمـسـلمين , وصلاح الدنيا, وعزالمؤمنين ((851)) .
801 - الامام علي (ع ) : الامامة نظام الامة ((852)) .
802 - رسول اللّه (ص ) : اسمعوا واطيعوا لمن ولاه اللّه الامر , فانه نظام الاسلام ((853)) .
803 - الامـام عـلـي (ع ) : مـكـان الـقـيـم بـالامر مكان النظام من الخرز , يجمعه ويضمه , فان انقطع النظام تفرق وذهب , ثم لم يجتمع بحذافيره ابدا ((854)) .
(انظر) الدين : باب 1296 .

135 الامامة سبيل الرب

الكتاب (قل لا اسالكم عليه اجرا الا المودة في القربى ) ((855)) .
(قل ما سالتكم من اجر فهو لكم ) ((856)) .
(قل ما اسالكم عليه من اجر الا من شاء ان يتخذ الى ربه سبيلا) ((857)) .
804 - في دعاء الندبة : فكانوا هم السبيل اليك والمسلك الى رضوانك ((858)) .
805 - الامام الباقر (ع ) : حبنا اهل البيت نظام الدين ((859)) .
806 - الامـام الـبـاقـر او الامـام الـصـادق (ع ) : نـحـن اهـل البيت لا يقبل اللّه عمل عبد وهو يشك فينا ((860)) .
807 - رسـول اللّه (ص ) : والـذي بـعثني بالحق نبيا, لو ان رجلا لقي اللّه بعمل سبعين نبيا ثم لم يلقه بولاية اولي الامر منا اهل البيت ما قبل اللّه منه صرفا ولا عدلا ((861)) .
808 - عـنـه (ص ) :الـزمـوا مـودتـنـا اهـل الـبـيت ...فوالذي نفس محمد بيده , لا ينفع عبدا عمله الابمعرفتنا وولايتنا ((862)) .
809 - الامـام الـصـادق (ع ) : لا يـقـبـل اللّه مـن العبادالاعمال الصالحة التي يعملونها اذا تولوا الامام الجائر الذي ليس من اللّه تعالى ((863)) .
810 - رسـول اللّه (ص ) : امـا واللّه ,لـو ان رجلا صف قدميه بين الركن والمقام مصليا ولقي اللّه ببغضكم اهل البيت لدخل النار ((864)) .
811 - الامـام الـبـاقـر (ع ) : كل من دان اللّه عزوجل بعبادة يجهد فيها نفسه ولا امام له من اللّه , فـسـعـيـه غـيـر مـقبول وهو ضال متحير واللّه شانئ لاعماله ,ومثله كمثل شاة ضلت عن راعيها وقطيعها ((865)) .(انظر) البحار : 23 / 228 باب 13 , 27 / 166 باب 7 .
وسائل الشيعة : 1 / 90 باب 29 .
عنوان 218 السبيل , 293 الصراط , 92 المحبة (4) , الجنة : باب 549 .

136 تفسير الامامة بالنور


812 - الامـام الـكـاظـم (ع ) : الامـامة هي النور , وذلك قوله عزوجل : (آمنوا باللّه ورسوله والنورالذي انزلنا) , قال : النور هو الامام ((866)) .
813 - الامـام الباقر (ع ) - في قوله تعالى : (فامنوا باللّه ورسوله والنور الذي انزلنا) - : النور واللّه الائمـة مـن آل محمد (ص ) الى يوم القيامة , وهم واللّه نور اللّه الذي انزل , وهم واللّه نور اللّه فـي الـسـمـاوات وفـي الارض , واللّه ... لـنـور الامـام في قلوب المؤمنين انور من الشمس المضيئة بالنهار ((867)) .
(انظر) عنوان 526 النور .
الامثال : باب 3604 .

137 تقدم الامامة على النبوة

الكتاب (واذ ابتلى ابراهيم ربه بكلمات فاتمهن قال اني جاعلك للناس اماما) ((868)) .
814 - الامـام الـصـادق (ع ) : ان اللّه تـبـارك وتعالى اتخذ ابراهيم عبدا قبل ان يتخذه نبيا , وان اللّه اتـخذه نبيا قبل ان يتخذه رسولا, وان اللّه اتخذه رسولا قبل ان يتخذه خليلا, وان اللّه اتخـذه خليلاقبل ان يجعله اماما , فلما جمع له الاشياء قال : اني جاعلك للناس اماما ((869)) .

138 الاضطرار الى الحجة

الكتاب (انما انت منذر ولكل قوم هاد) ((870)) .
(ولقد وصلنا لهم القول لعلهم يتذكرون ) ((871)) .
815 - الامـام الـصـادق (ع ) : انـا لـما اثبتنا ان لنا خالقاصانعا متعاليا عنا وعن جميع ما خلق ... ثم ثـبـت ذلك في كل دهر وزمان مما اتت به الرسل والانبياء من الدلائل والبراهين , لكي لا تخلوارض اللّه من حجة يكون معه علم يدل على صدق مقالته وجواز عدالته ((872)) .
816 - عنه (ع ) : ان الارض لا تخلو الا وفيهاامام , كيما ان زاد المؤمنون شيئا ردهم , وان نقصوا شيئا اتمه لهم ((873)) .
817 - الامام الباقر او الامام الصادق (ع ) : ان اللّه لم يدع الارض بغير عالم , ولولا ذلك لم يعرف الحق من الباطل ((874)) .
818 - الامـام الـصـادق (ع ) : لـم تخل الارض - منذكانت - من حجة عالم , يحيي فيها مايميتون من الحق , ثم تلا هذه الاية : (يريدون ليطفؤوا نور اللّه بافواههم ...) ((875)) .
819 - عنه (ع ) : ان الارض لا تترك الا بعالم يحتاج الناس اليه ولا يحتاج الى الناس , يعلم الحرام والحلال ((876)) .
820 - الامـام الـبـاقـر (ع ) : يـخـرج احـدكم فراسخ ‌فيطلب لنفسه دليلا , وانت بطرق السماء اجهل منك بطرق الارض , فاطلب لنفسك دليلا ((877)) .
821 - الامام الرضا (ع ) - في الجواب عن اولي الامر,والامر بطاعتهم - : لعلل كثيرة , منها : ان الـخلق لما وقفوا على حد محدود وامروا ان لايتعدوا ذلك الحد لما فيه من فسادهم لم يكن يثبت ذلك ولايقوم الا بان يجعل عليهم فيه امينا...
ومـنـها : انا لا نجد فرقة من الفرق ولا ملة من الملل بقوا وعاشوا الا بقيم ورئيس لما لابد لهم منه فـي امـر الـديـن والـدنـيـا... لا قوام لهم الا به ... ومنها: انه لو لم يجعل لهم اماما قيما امينا حافظا مستودعالدرست الملة وذهب الدين وغيرت السنة ((878)) .
822 - الامـام الـبـاقـر (ع ) - لـمـا سـئل عن علة احتياج الناس الى النبي والامام - : لبقاء العالم عـلـى صـلاحـه , وذلـك ان اللّه عـزوجـل يـرفـع الـعذاب عن اهل الارض اذا كان فيها نبي او امام ((879)) .
(انظر) البحار : 23 / 1 باب 1 .
عنوان 97 الحجة .

139 الحجة امام يعرف


823 - الامـام الـصـادق (ع ) : ان الـحـجـة لا تـقـوم للّه عـزوجـل عـلـى خلقه الا بامام حتى يعرف ((880)) .
824 - الامـام الـبـاقـر (ع ) : ان الـحـجـة لا تـقـوم للّه عـزوجـل عـلـى خـلقه الا بامام حي يعرفونه ((881)) .
825 - الامـام الـصـادق (ع ) - لما سئل عن الارض : هل تبقى بلا عالم حي ظاهر... ؟ - : اذن لا يعبداللّه ((882)) .
826 - عنه (ع ) : من مات وليس عليه امام حي ظاهر مات ميتة جاهلية ((883)) .
(انظر) عنوان 97 الحجة .

140 قد يكون الحجة خائفا مغمورا


827 - الامـام علي (ع ) : اللهم بلى لا تخلو الارض من قائم للّه بحججه , اما ظاهرا مشهورا , او خائفامغمورا لئلا تبطل حجج اللّه وبيناته ((884)) .
828 - عـنـه (ع ) : الـلـهـم لابـد ل -ك مـن ح -ج -ج في ارضك , حجة بعد حجة ... لئلا يتفرق اتـبـاع اولـيـائك , ظـاهـر غـيـر مطاع , او مكتتم خائف يترقب , ان غاب عن الناس شخصهم في حال هدنتهم في دولة الباطل فلن يغيب عنهم مبثوث علمهم وآدابهم ((885)) .
829 - عـنه (ع ) : اللهم واني لاعلم ان العلم لا يارزكله ولا ينقطع مواده , فانك لا تخلي ارضك مـن حـجـة عـلـى خـلـقـك , اما ظاهر يطاع , او خائف مغمور ليس بمطاع , لكي لا تبطل حجتك ويضل اولياؤك بعد اذ هديتهم ((886)) .
830 - الامـام الـصـادق (ع ) : لـم تـخل الارض - منذخلق اللّه آدم - من حجة للّه فيها : ظاهر مشهور , اوغائب مستور ((887)) .
831 - الامام الباقر (ع ) : لا تبقى الارض بغير امام ظاهر او باطن ((888)) .
(انظر) النعمة : باب 3901 .

141 لولا الامام لساخت الارض


832 - الامام الصادق (ع ) : لو بقيت الارض بغيرامام لساخت ((889)) .
833 - الامـام الـبـاقـر (ع ) : لـو ان الامام رفع من الارض ساعة لماجت باهلها كما يموج البحر باهله ((890)) .
834 - عـنه (ع ) - في وصف الائمة (ع ) - : جعلهم اللّه عزوجل اركان الارض ان تميد باهلها , وعمدالاسلام , ورابطة على سبيل هداه ((891)) .
835 - الامام الصادق (ع ) : ما تبقى الارض يوما واحدابغير امام منا تفزع اليه الامة ((892)) .
836 - عـنـه (ع ) : ان الارض لا تـكـون الا وفـيـهـاحـجة , انه لا يصلح الناس الا ذلك , ولا يصلح الارض الا ذاك ((893)) .

142 دعوة كل امة بامامها

الكتاب (يوم ندعو كل اناس بامامهم ) ((894)) .
(فـاتـبـعوا امر فرعون وما امر فرعون برشيد # يقدم قومه يوم القيامة فاوردهم النار وبئس الورد المورود) ((895)) .
837 - الامـام الـصادق (ع ) : اذا كان يوم القيامة ... ياتي النداء من عند اللّه جل جلاله : الا من ائتم بـامـام فـي دار الـدنـيـا فـلـيـتـبـعـه الـى حـيـث يـذهب به , فحينئذ(تبرا الذين اتبعوا من الذين اتبعوا...) ((896)) .
838 - رسـول اللّه (ص ) - فـي قـولـه تـعالى : (يوم ندعو كل اناس بامامهم ) - : يدعى كل قوم بامام زمانهم وكتاب اللّه وسنة نبيهم ((897)) .
839 - الامـام الـصـادق (ع ) : انـه لـيـس مـن قـوم ائتـمـوابامامهم في الدنيا الا جاء يوم القيامة يلعنهم ويلعنونه , الا انتم ومن على مثل حالكم ((898)) .
840 - الامـام الـحـسـيـن (ع ) - فـي قوله تعالى : (يوم ندعو كل اناس بامامهم ) - : امام دعا الى هـدى فـاجـابوه اليه , وامام دعا الى ضلالة فاجابوه اليها,هؤلاء في الجنة , وهؤلاء في النار , وهو قوله عزوجل : (فريق في الجنة وفريق في السعير) ((899)) .
841 - الامـام زيـن العابدين (ع ) : اللهم انك ايدت دينك في كل اوان بامام اقمته علما لعبادك ومنارا في بلادك , بعد ان وص -لت حبله بحبلك , وجعلته ال -ذريعة الى رضوانك ((900)) .
(انظر) البحار : 8 / 7 باب 19 .

143 معرفة الامام

842 - الامـام الـصـادق (ع ) - فـي قـوله تعالى :(ومن يؤت الحكمة ...) - : طاعة اللّه ومعرفة الامام ((901)) .
843 - الامـام الـبـاقـر (ع ) - فـي قـوله تعالى : (اومن كان ميتا فاحييناه وجعلنا له نورا...) -: ميت لايعرف شيئا, ونورا...: اماما يؤتم به ((902)) .
844 - الامـام الـحـسين (ع ) - لما سئل عن معرفة اللّه -:معرفة اهل كل زمان امامهم الذي يجب عليهم طاعته ((903)) .
845 - الامـام الـصـادق (ع ) : نـحـن قوم قد فرض اللّه طاعتنا , وانكم لتاتمون بم -ن لا يع -ذر النـاس بجهالته ((904)) .
846 - الامام علي (ع ) : عليكم بطاعة من لاتعذرون في جهالته ((905)) .
(انظر) البحار : 23 / 76 باب 4 .
اليتيم : باب 4240 .
المقربون : باب 3325 .

144 اثر معرفة الامام وعدم معرفته


847 - الامـام الـبـاقـر (ع ) : انـمـا يـعرف اللّه عزوجل ويعبده من عرف اللّه وعرف امامه منا اهل البيت ((906)) .
848 - الامام الصادق (ع ) : من عرفنا كان مؤمنا , ومن انكرنا كان كافرا ((907)) .
849 - الامـام الـباقر (ع ) - في قوله تعالى : (كمن مثله في الظلمات ليس بخارج منها) - : الذي لايعرف الامام ((908)) .
850 - الامـام الصادق (ع ) : الامام علم بين اللّه عزوجل وبين خلقه , فمن عرفه كان مؤمنا , ومن انكره كان كافرا ((909)) .

145 من مات ولم يعرف امام زمانه


851 - رسول اللّه (ص ) : من مات وهو لا يعرف امامه مات ميتة جاهلية ((910)) .
852 - الامام الصادق (ع ) : من بات ليلة لا يعرف فيهاامام زمانه مات ميتة جاهلية ((911)) .
853 - رسول اللّه (ص ) : من مات ولا بيعة عليه مات ميتة جاهلية ((912)) .
854 - عنه (ص ) : من مات بغير امام مات ميتة جاهلية ((913)) .
نـقـل ابـن ابـي الحديد ان عبداللّه بن عمر امتنع من بيعة علي (ع ) , وطرق على الحجاج بابه ليلا لـيـبـايـع لـعـبـد الملك كي لا يبيت تلك الليلة بلا امام , زعم لانه روى عن النبي (ص ) انه قال : من مـات ولاامـام لـه مـات مـيـتة الجاهلية , وحتى بلغ من احتقار الحجاج له واسترذاله حاله ان اخرج رجله من الفراش فقال : اصفق بيدك عليها ((914))

146 من لا يعرف الامام ولا ينكره


855 - الامام الصادق (ع ) : من لم يعرفنا ولم ينكرنا كان ضالا حتى يرجع الى الهدى الذي افترض اللّه عليه من طاعتنا الواجبة , فان يمت على ضلالته يفعل اللّه به ما يشاء ((915)) .
856 - رسـول اللّه (ص ) : ... فـان جـهـلـه وعاداه فهومشرك , وان جهله ولم يعاده ولم يوال له عدوافهو جاهل وليس بمشرك ((916)) .
(انظر) عنوان 314 الضلالة .
147 شرائط الامامة وخصائص الامام الكتاب (وجعلنا منهم ائمة يهدون بامرنا لما صبروا وكانوا باياتنا يوقنون ) ((917)) .
(افمن يهدي الى الحق احق ان يتبع امن لا يهدي الا ان يهدى فما لكم كيف تحكمون ) ((918)) .
(ان اللّه اصطفاه عليكم وزاده بسطة في العلم والجسم ) ((919)) .
857 - الامـام عـلـي (ع ) : لا يـحـمـل هـذا الامـر الا اهـل الـصـبـر والبصر والعلم بمواقع الامر ((920)) .
858 - الامام الرضا (ع ) - في صفة الامام - :مضطلع بالامامة , عالم بالسياسة ((921)) .
859 - الامـام عـلـي (ع ): يـحـتـاج الامـام الـى قـلـب عـقول , ولسان قؤول , وجنان على اقامة الحق صؤول ((922)) .
860 - عـنـه (ع ) - في وصف الائمة - : عقلواالدين عقل وعاية ورعاية , لا عقل سماع ورواية ,فان رواة العلم كثير ورعاته قليل ((923)) .
861 - عـنـه (ع ) : مـن نصب نفسه للناس اماما فعليه ان يبدا بتعليم نفسه قبل تعليم غيره , وليكن تاديبه بسيرته , قبل تاديبه بلسانه ((924)) .
862 - عـنـه (ع ) : لا يـقـيـم امـر اللّه سـبـحـانـه الا مـن لايـصـانـع ولا يـضارع ولا يتبع المطامع ((925)) .
863 - الامـام الـصـادق (ع ) : ان الامام لا يستطيع احد ان يطعن عليه في فم ولا بطن ولا فرج , فيقال : كذاب , وياكل اموال الناس , وما اشبه هذا ((926)) .
864 - الامام الباقر(ع ) - في تبيين علامة الامام - : طهارة الولادة وحسن المنشا, ولا يلهو,ولا يلعب ((927)) .
865 - الامـام عـلـي (ع ) : ان اولـى الـنـاس بـامـر هذه الامة قديما وحديثا اقربها من الرسول واعـلـمـهابالكتاب وافقهها في الدين , اولها اسلاما وافضلهاجهادا واشدها بما تحمله الائمة من امر الامة اضطلاعا ((928)) .
866 - عـنـه (ع ) : ثـلاثـة من كن فيه من الائمة صلح ان يكون اماما اضطلع بامانته : اذا عدل في حكمه ,ولم يحتجب دون رعيته , واقام كتاب اللّه تعالى في القريب والبعيد ((929)) .
867 - الامـام الـحـسـيـن (ع ) - فـي كـتـابـه الى اهل الكوفة -: فلعمري , ما الامام الا الحاكم بالكتاب ,القائم بالقسط, الدائن بدين الحق , الحابس نفسه على ذات اللّه ((930)) .
868 - الامام الرضا (ع ) : للامام علامات : (ان ) يكون اعلم الناس , واحكم الناس , واتقى الناس , واحلم الناس , واشجع الناس , واسخى الناس , واعبدالناس ((931)) .
869 - الامـام الـبـاقـر (ع ) : ان الامامة لا تصلح الا لرجل فيه ثلاث خصال : ورع يحجزه عن الـمـحـارم ,وحـلـم يـمـلـك بـه غـضـبـه , وحـسن الخلافة على من ولي حتى يكون له كالوالد الرحيم ((932)) .
870 - الامـام عـلـي (ع ) : ان احـق الـناس بهذا الامراقواهم عليه واعلمهم بامر اللّه فيه , فان شـغب شاغب استعتب , فان ابى قوتل ((933)) . - عنه (ع ) :هجم بهم العلم على حقيقة البصيرة , وباشروا روح اليقين , واستلانوا مااستوعره المترفون ... اولئك خلفاء اللّه في ارضه ((934)) .
871 - عـنـه (ع ) : الامام المستحق للامامة له علامات , فمنها : ان يعلم انه معصوم من الذنوب كلها صغيرها وكبيرها , لا يزل في الفتيا,ولا يخطئ في الجواب , ولا يسهو ولا ينسى , ولايلهو بشي ء من امر الدنيا .
والـثـاني : ان يكون اعلم الناس بحلال اللّه وحرامه وضروب احكامه وامره ونهيه وجميع ما يحتاج اليه الناس , (فيحتاج الناس اليه )ويستغني عنهم .
والـثـالـث : يـجـب ان يـكـون اشـجـع الناس , لانه فئة المؤمنين التي يرجعون اليها , ان انهزم من الزحف انهزم الناس لانهزامه .
والرابع : يجب ان يكون اسخى الناس وان بخل اهل الارض كلهم , لانه ان استولى الشح عليه شح بما في يديه من اموال المسلمين .
الخامس : العصمة من جميع الذنوب , وبذلك يتميز عن المامومين الذين هم غير معصومين ,لانه لو لم يـكـن مـعصوما لم يؤمن عليه ان يدخل فيما يدخل الناس فيه من موبقات الذنوب المهلكات والشهوات واللذات ((935)) .
872 - عنه (ع ) : كبار حدود ولاية الامام المفروض الطاعة ان يعلم انه معصوم من الخطاوالزلل والـعـمـد , ومـن الذنوب كلها صغيرهاوكبيرها , لا يزل , ولا يخطئ , ولا يلهو بشى ءمن الامور الـمـوبـقة للدين , ولا بشى ء من الملاهي , وانه اعلم الناس بحلال اللّه وحرامه ,وفرائضه وسننه واحكامه , مستغن عن جميع العالم , وغيره محتاج اليه , وانه اسخى الناس واشجع الناس ((936)) .
873 - عـنـه (ع ) - فـي خـطـبـة هـمام , بعد ذكر صفات المؤمن - : فهو امام لمن بعده من اهل الـبـر ((937)) .
874 - الامـام الـصادق (ع ) : ان مما استحقت به الامامة التطهير والطهارة من الـذنـوب والـمعاصي الموبقة التي توجب النار , ثم العلم المنور بجميع مايحتاج اليه الامة من حلالها وحـرامـهـا, والـعـلـم بكتابها خاصه وعامه , والمحكم والمتشابه ,ودقائق علمه , وغرائب تاويله وناسخه ومنسوخه ((938)) .
(انظر) اللهو : باب 3585 .
البحار : 25 / 104 ابواب علامات الامام وصفاته وشرائطه .

148 موانع الامامة


875 - الامـام عـلـي (ع ) : وقـد عـلـمـتـم انـه لاينبغي ان يكون على الفروج والدماء والمغانم والاحـكـام وامـامـة المسلمين : البخيل فتكون في اموالهم نهمته , ولا الجاهل فيضلهم بجهله , ولا الـجـافـي فـيـقـطـعهم بجفائه , ولا الحائف للدول فيتخذ قومادون قوم , ولا المرتشي في الحكم فيذهب بالحقوق ويقف بها دون المقاطع , ولا المعطل للسنة فيهلك الامة ((939)) .
876 - رسـول اللّه (ص ) : قـال اللّه تـعـالى لداود (ع ) :حرام على كل قلب عالم محب للشهوات ان اجعله اماما للمتقين ((940)) .

149 ما فرض على ائمة العدل


next page

fehrest page

back page