next page

fehrest page

back page

877 - الامـام عـلـي (ع ) : ان اللّه جـعـلني اماما لخلقه ,ففرض علي التقدير في نفسي ومطعمي ومشربي وملبسي كضعفاء الناس , كى يقتدي الفقير بفقري ,ولا يطغي الغني غناه ((941)) .
878 - عـنـه (ع ) : ان اللّه تـعـالـى فرض على ائمة الحق ان يقدروا انفسهم بضعفة الناس , كى لايتبيغ ‌بالفقير فقره ((942)) .
879 - عنه (ع ) : على ائمة الحق ان يتاسواباضعف رعيتهم حالا في الاكل واللباس , ولايتميزون عـلـيـهـم بشى ء لا يقدرون عليه , ليراهم الفقير فيرضى عن اللّه تعالى بما هو فيه , ويراهم الغني فيزداد شكرا وتواضعا ((943)) .
880 - عـنـه (ع ) : لا يـحـل لـلـخـلـيـفـة مـن مـال اللّه الاقصعتان : قصعة ياكلها هو واهله , وقصعة يطعمها ((944)) .
881 - عـنـه (ع ) : الا وان لـكـل ماموم اماما يقتدي به ويستضي ء بنور علمه , الا وان امامكم قد اكتفى من دنياه بطمريه ومن طعمه بقرصيه ((945)) .
882 - عنه (ع ) : انه ليس على الامام الا ما حمل من امر ربه : الابلاغ في الموعظة , والاجتهاد فـي الـنـصـيـحـة , والاحـيـاء لـلـسـنـة , واقامة الحدود على مستحقيها , واصدار السهمان على اهلها ((946)) .
883 - عنه (ع ) - في كتابه الى الاسود بن قطبة -: اما بعد , فان الوالي اذا اختلف هواه منعه ذلك كثيرا من العدل , فليكن امر الناس عندك في الحق سواء ((947)) .
884 - الامـام عـلـي (ع ) - فـي كتابه الى محمد بن ابي بكر - : وان تكن لهم حاجة يواس بينهم في مجلسه ووجهه , ليكون القريب والبعيد عنده على سواء ((948)) .

150 الحقوق المتبادلة بين الامام والامة

885 - الامـام علي (ع ) : حق على الامام ان يحكم بما انزل اللّه وان يؤدى الامانة , فاذا فعل فحق على الناس ان يسمعوا له وان يطيعوا وان يجيبوا اذادعوا ((949)) .
886 - عنه (ع ) : اما بعد , فان حقا على الوالي ان لايغيره على رعيته فضل ناله , ولا طول خص به ,وان يزيده ما قسم اللّه له من نعمه دنوا من عباده ,وعطفا على اخوانه .
الا وان لـكـم عندي ان لا احتجز دونكم سرا الا في حرب , ولا اطوي دونكم امرا الا في حكم , ولااؤخر لكم حقا عن محله , ولا اقف به دون مقطعه ,وان تكونوا عندي في الحق سواء , فاذا فعلت ذلك وجبت للّه عليكم النعمة ولي عليكم الطاعة ((950)) .
887 - عـنـه (ع ) : فـقد جعل اللّه سبحانه لي عليكم حقا بولاية امركم , ولكم علي من الحق مثل الذي لي عليكم ((951)) .

151 ائمتكم وفدكم


888 - رسـول اللّه (ص ) : ان ائمـتـكـم وفـدكـم الـى اللّه ,فـانـظـروا من توفدون في دينكم وصلاتكم ((952)) .
889 - عـنـه (ص ) : ان ائمـتـكـم قـادتـكـم الـى اللّه ,فـانـظـروا بـمـن تقتدون في دينكم وصلاتكم ((953)) .

152 من ائتم بغير امام الحق


890 - الامام الصادق (ع ) : من اشرك مع امام امامته من عند اللّه من ليست امامته من اللّه كان مشركا باللّه ((954)) .
891 - الامـام الباقر (ع ) : قال اللّه تبارك وتعالى :لاعذبن كل رعية في الاسلام دانت بولاية كل امام جائر ليس من اللّه ((955)) .
892 - رسـول اللّه (ص ) : قال اللّه عزوجل : لاعذبن كل رعية في الاسلام اطاعت اماما جائرا ليس من اللّه عزوجل وان كانت الرعية في اعمالها برة تقية ((956)) .

153 ائمة النار

الكتاب (وجعلناهم ائمة يدعون الى النار) ((957)) .
893 - الامـام الـبـاقـر (ع ) - فـي قوله تعالى : (اذ تبراالذين اتبعوا من الذين اتبعوا...) - : هم واللّه ياجابرائمة الظلمة واشياعهم ((958)) .
894 - مـحـمـد بـن مـنـصور - سالته عن قول اللّه عزوجل : (واذا فعلوا فاحشة قالوا وجدنا عليهاآباءنا...) - : فان هذا في ائمة الجور ((959)) .
895 - الامـام عـلـي (ع ) : ان شـر الـناس عند اللّه امام جائر ضل وضل به , فامات سنة ماخوذة واحيابدعة متروكة , واني سمعت رسول اللّه (ص ) يقول :يؤتى يوم القيامة بالامام الجائر وليس معه نـصـيـرولا عـاذر , فـيـلـقـى فـي نـار جـهـنـم , فيدور فيها كماتدور الرحى , ثم يرتبط في قعرها ((960)) .
896 - الامـام الـبـاقـر (ع ) : ان ائمة الجور واتباعهم لمعزولون عن دين اللّه والحق , قد ضلوا باعمالهم التي يعملونها , كرماد اشتدت به الريح في يوم عاصف ((961)) .

154 مدعي الامامة


897 - الامـام الـبـاقـر (ع ) - فـي قـولـه تـعـالـى : (ويـوم القيامة ترى الذين كذبوا على اللّه وجوههم مسودة ) - : من قال : اني امام , وليس بامام ((962)) .
898 - الامـام الـصـادق (ع ) : ثـلاثة لا يكلمهم اللّه يوم القيامة ولا يزكيهم ولهم عذاب اليم : من ادعى امامة من اللّه ليست له , ومن جحد اماما من اللّه ,ومن زعم ان لهما في الاسلام نصيبا ((963)) .
899 - عنه (ع ) : من ادعى الامامة وليس من اهلها فهو كافر ((964)) .
(انظر) البحار : 25 / 110 باب 3 .

155 احاديث مجعولة لتثبيت

امامة ائمة الجور 900 - رسول اللّه (ص ) : من يطع الامير فقداطاعني , ومن يعص الامير فقد عصاني ((965)) .
901 - عـنـه (ص ) : عـلـيـك الـسـمـع والـطـاعـة فـي عـسرك ويسرك ومنشطك ومكرهك واثرة عليك ((966)) .
902 - عـنـه (ص ) : لا تـكـفـروا اهل ملتكم وان عملوا الكبائر , وصلوا خلف كل امام , وصلوا على كل ميت , وجاهدوا مع كل امير ((967))
903 - عـنـه (ص ) : ثلاث من السنة : الصلاة خلف كل امام , لك صلاتك وعليه اثمه , والجهاد مع كـل امـيـر, لـك جـهـادك وعـلـيـه شـره نـفـسه ((968)) .904 - عنه (ص ) : الجهاد واجب عليكم مع امير ,برا كان او فاجرا , وان هو عـمـل الـكبائر ,والصلاة واجبة عليكم خلف كل مسلم , برا كان او فاجرا , وان هو عمل الكبائر ((969))
905 - عـنـه (ص ) : الـصـلاة الـمـكـتـوبـة واجـبة خلف كل مسلم , برا كان او فاجرا , وان عمل الكبائر ((970))
906 - عـنـه (ص ) : انـهـا ستكون بعدي اثرة وامورتنكرونها . قالوا : يا رسول اللّه , كيف تامر من ادرك منا ذلك ؟ قال : تؤدون الحق الذي عليكم ,وتسالون اللّه الذي لكم ((971)) .
907 - عنه (ص ) : انكم ستلقون بعدي اثرة ,فاصبروا حتى تلقوني على الحوض ((972)) .
908 - وائل الـحـضرمي : سال سلمة بن يزيدالجعفي رسول اللّه (ص ) فقال : ان قامت عليناامراء يسالونا حقهم ويمنعونا حقنا فما تامرنا ؟فاعرض عنه , ثم ساله فاعرض عنه , ثم ساله في الثانية او في الثالثة , فجذبه الاشعث بن قيس وقال : اسمعوا واطيعوا فانما عليهم ما حملواوعليكم ما حملتم وفي خبر : فجذبه الاشعث بن قيس فقال رسول اللّه (ص ) : اسمعوا واطيعوا... ((973)) .
909 - رسـول اللّه (ص ) : يـكون بعدي ائمة لا يهتدون بهداي ولا يستنون بسنتي , وسيقوم فيهم رجـال قلوبهم قلوب الشياطين في جثمان انس . قال :قلت : كيف اصنع يا رسول اللّه , ان ادركت ذلك ؟قال : تسمع وتطيع للامير وان ضرب ظهرك واخذمالك , فاسمع واطع ((974))
910 - عـنـه (ص ) : من راى من اميره شيئا يكرهه فليصبر , فانه من فارق الجماعة شبرا فمات ,فميتة جاهلية ((975))
911 - عـنـه (ص ) : شـرار ائمتكم الذين تبغضونهم ويبغضونكم وتلعنونهم ويلعنونكم , قيل : يا رسـول اللّه , افـلا نـنـابـذهـم بـالسيف ؟ فقال : لا, ما اقاموافيكم الصلاة , واذا رايتم من ولاتكم شيئاتكرهونه فاكرهوا عمله , ولا تنزعوا يدا من طاعة ((976)) والاحاديث المجعولة التي نسجت على هذاالمنوال كثيرة جدا, فراجع ((977)) .
(انظر) المعروف (2) : باب 2690 .
الحق : باب 892 .
السلطان : باب 1855 - 1858.

156 لا طاعة لمن لم يطع اللّه سبحانه

الكتاب (وقالوا ربنا انا اطعنا سادتنا وكبراءنا فاضلونا السبيلا) ((978)) .
912 - الامام علي (ع ) : الا فالحذر الحذر من طاعة ساداتكم وكبرائكم الذين تكبروا عن حسبهم ,وتـرفـعـوا فـوق نـسـبـهـم ... فـانـهـم قـواعـد اساس العصبية , ودعائم اركان الفتنة , وسيوف اعتزاءالجاهلية ((979)) .
913 - رسول اللّه (ص ) : لا طاعة لمن لم يطع اللّه ((980)) .
914 - الامام علي (ع ) : احذروا على دينكم ثلاثة :رجل آتاه اللّه القرآن , ورجل آتاه اللّه سلطانا فـقـال :من اطاعني فقد اطاع اللّه , ومن عصاني فقد عصى اللّه دون الخالق ((981)) .
915 - عـنـه (ع ) : احـذروا عـلـى ديـنكم ثلاثة :.
..ورجلا آتاه اللّه عزوجل سلطانا فزعم ان طـاعته طاعة اللّه , ومعصيته معصية اللّه , وكذب , لانـه لاطاعة لمخلوق في معصية الخالق ... انما الـطـاعـة للّه ولـرسـولـه ولـولاة الامر , وانما امر اللّه عزوجل بطاعة الرسول لانه معصوم ...
((982)) .
916 - رسـول اللّه (ص ) : يـا عـلـي , اربـعـة مـن قواصم الظهر : امام يعصي اللّه ويطاع امره ... ((983)) .
917 - الامـام عـلـي (ع ) : بـعـث الـنبي (ص ) جيشا وامرعليهم رجلا وامرهم ان يستمعوا له ويـطـيعوا ,فاجج نارا وامرهم ان يقتحموا فيها , فابى قوم ان يدخلوها وقالوا : انا فررنا من النار .
واراد قـوم ان يدخلوها , فبلغ ذلك النبي (ص ) فقال : لو دخلوهالم يزالوا فيها , وقال : لا طاعة في معصية اللّه , انماالطاعة في المعروف ((984)) .
(انظر) المعروف (2) : باب 2690 .
العبادة : باب 2496 .
كنز العمال : 5 / 791 - 798 .

157 وجوب الخروج على ائمة الجور

918 - رسـول اللّه (ص ) : ان رحـى الاسـلام ستدور ,فحيث ما دار القرآن فدوروا به , يوشك الـسـلـطان والقرآن ان يقتتلا ويتفرقا , انه سيكون عليكم ملوك يحكمون لكم بحكم , ولهم بغيره , فـان اطـعتموهم اضلوكم , وان عصيتموهم قتلوكم .قالوا : يا رسول اللّه , فكيف بنا ان ادركنا ذلك ؟قـال : تـكـونـون كاصحاب عيسى : نشروا بالمناشيرورفعوا على الخشب . موت في طاعة خير من حياة في معصية ((985)) .
919 - عـنـه (ص ) : ان رحـى الاسـلام دائرة , وان الـكتاب والسلطان سيفترقان , فدوروا مع الـكـتاب حيث دار , وستكون عليكم ائمة ان اطعتموهم اضلوكم , وان عصيتموهم قتلوكم . قالوا : فكيف نصنع يا رسول اللّه ؟ قال : كونوا كاصحاب عيسى : نصبوا على الخشب , ونشروا بالمناشير . موت في طاعة خيرمن حياة في معصية ((986)) .
920 - عـنـه (ص ) : سـيـكـون عـلـيـكـم ائمـة يـمـلكون ارزاقكم , يحدثونكم فيكذبونكم , ويـعـمـلون فيسيئون العمل , لا يرضون منكم حتى تحسنواقبيحهم , وتصدقوا كذبهم , فاعطوهم الحق مارضوا به , فاذا تجاوزوا فمن قتل على ذلك فهوشهيد ((987)) .
921 - الامـام عـلـي (ع ) - لـما خرج على اصحابه محزونا يتنفس - : كيف انتم وزمان قداظلكم تـعطل فيه الحدود ويتخذ المال فيه دولا , ويعادى (فيه ) اولياء اللّه , ويوالى فيه اعداءاللّه ؟ الـراوي :] قـلـنـا : (يا امير المؤمنين ) فان ادركنا ذلك الزمان فكيف نصنع ؟ قال : كونواكاصحاب عـيسى (ع ) : نشروا بالمناشير , وصلبواعلى الخشب . موت في طاعة اللّه عزوجل خيرمن حياة في معصية اللّه ((988)) .
922 - عـنـه (ع ) : فـيـكـم الـعـلـمـاء والـفـقـهـاء , والـنـجـبـاءوالحكماء, وحملة الكتاب , والـمـتـهـجدون بالاسحار, وعمار المساجد بتلاوة القرآن , افلاتسخطون وتهتمون ان ينازعكم الولاية عليكم سفهاؤكم , والاشرار الاراذل منكم ؟ ((989)) (انظر) الشيعة : باب 2149 .
التقية : باب 4180 .
الخوارج : باب 1017 .

158 ما يجوز القعود


923 - الامـام الـصادق (ع ) : واللّه يا سدير , لو كان لي شيعة بعدد هذه الجداء ما وسعني القعود .
[قـال سـديـر:]نـزلـنـا وصـلـيـنـا, فـلـمـا فرغنامن الصلاة عطفت على الجداء, فعددتها فاذا هى سبعة عشر ((990)) .
924 - الامـام الـبـاقـر (ع ) : اذا اجـتمع للامام عدة اهل بدرثلاثمائة وثلاثة عشر وجب عليه القيام والتغيير ((991)) .
925 - الامـام الـصـادق (ع ) - لمفضل بن قيس - : كم شيعتنا بالكوفة ؟ قال : قلت خمسون الفا , فـمازال يقول الى ان قال : واللّه لوددت ان يكون بالكوفة خمسة وعشرون رجلا يعرفون امرناالذي نحن عليه , ولا يقولون علينا الا الحق ((992)) .
(انظر) الشكر : باب 2065 .
الامامة (3) : باب 238 .
الثورة : باب 475 .

159 الخروج على ائمة الجور


عند المعتزلة قـال ابـن ابـي الـحـديد : وعند اصحابنا ان الخروج على ائمة الجور واجب , وعند اصحابنا ايضا ان الـفـاسـق الـمـتغلب بغير شبهة يعتمد عليها , لا يجوزان ينصر على من يخرج عليه ممن ينتمي الـى الـديـن ويـامـر بالمعروف وينهى عن المنكر , بل يجب ان ينصر الخارجون عليه , وان كانوا ضالين في عقيدة اعتقدوها بشبهة دينية دخلت عليهم ... ((993)) .

الامامة 2 / الامامة الخاصة 1

البحار : 36 / 192 - 418 ابواب النصوص على الائمة (ع ) .
البحار : 23 / 104 باب 7 فضائل اهل البيت , خبر الثقلين والسفينة .
البحار : 26 / 18 - 226 ابواب علوم الائمة (ع ) .
كنز العمال : 12 / 93 - 129 فضائل اهل البيت (ع ) .
انظر : عنوان 290 الصديق , 358 العصمة .
الامثال : باب 3604 - 3606 .

160 اختيار الامام


926 - الامـام الـمـهدى (ع ) - لما ساله سعد بن عبداللّه القمى عن العلة التي تمنع القوم من اختيار الامـام لانفسهم ؟ - : مصلح او مفسد ؟ , قلت : مصلح ,قال : فهل يجوز ان تقع خيرتهم على المفسد بـعدان لا يعلم احد ما يخطر ببال غيره من صلاح اوفساد ؟ قلت : بلى , قال : فهى العلة , واوردها لك ببرهان ينقاد لك عقلك .
ثم قال (ع ): اخبرني عن الرسل الذين اصطفاهم اللّه عزوجل , وانزل عليهم الكتب , وايدهم بالوحي والـعصمة , وهم اعلام الامم اهدى الى الاختيار منهم , ثم موسى وعيسى (ع ), هل يجوزمع وفور عقلهما وكمال علمهما اذ همابالاختيار ان تقع خيرتهما على المنافق وهمايظنان انه مؤمن ؟ قلت : لا .
قـال : هـذا مـوسـى كليم اللّه مع وفور عقله وكمال علمه ونزول الوحي عليه اختار من اعيان قومه ووجـوه عـسـكـره لـمـيـقـات ربه عزوجل سبعين رجلا ممن لا يشك في ايمانهم واخلاصهم , فـوقـع خـيـرته على المنافقين , قال اللّه عزوجل : (واختارموسى قومه سبعين رجلا لميقاتنا...).
فـلـمـاوجـدنا اختيار من قد اصطفاه اللّه عزوجل للنبوة واقعا على الافسد دون الاصلح وهو يظن انه الاصلح دون الافسد علمنا ان الاختيار لايجوزالا لمن يعلم ما تخفي الصدور ((994)) .
(انظر) الشورى : باب 2138 , 2141 .

161 حديث الثقلين


927 - رسـول اللّه (ص ) : انـي قـد تـركـت فـيكم الثقلين ,ما ان تمسكتم بهما لن تضلوا بعدي , واحـدهـما اكبرمن الاخر : كتاب اللّه حبل ممدود من السماء الى الارض , وعترتي اهل بيتي , الا وانهما لن يفترقاحتى يردا علي الحوض ((995)) .
(انظر) السنة : باب 1910 .

162 وجوب ملازمة اهل البيت (ع )


928 - الامـام عـلـي (ع ) : انـظـروا اهـل بـيـت نبيكم ,فالزموا سمتهم , واتبعوا اثرهم , فلن يخرجوكم من هدى , ولن يعيدوكم في ردى , فان لبدوافالبدوا , وان نهضوا فانهضوا ((996)) .
929 - عـنه (ع ) : الا ان مثل آل محمد(ص ) كمثل نجوم السماء اذا خوى نجم طلع نجم , فكانكم قدتكاملت من اللّه فيكم الصنائع , واراكم ما كنتم تاملون ((997)) .
930 - عـنـه (ع ) : نـحـن شـجـرة الـنـبـوة ومحط الرسالة ,ومختلف الملائكة , ومعادن العلم , وينابيع الحكم ((998)) .
931 - عـنـه (ع ) : تـاللّه لـقد علمت تبليغ الرسالات ,واتمام العدات , وتمام الكلمات , وعندنا - اهل البيت - ابواب الحكم , وضياء الامر ((999)) .
932 - عـنـه (ع ) : ايـن الذين زعموا انهم الراسخون في العلم دوننا , كذبا وبغيا علينا ؟ يستعطى الهدى ويستجلى العمى ((1000)) .
933 - عـنـه (ع ) - فـيـمن تركوا اهل البيت - : آثرواعاجلا واخروا آجلا, وتركوا صافيا وشربوا آجنا,كاني انظر الى فاسقهم وقد صحب المنكرفالفه ((1001)) .
934 - الامـام الـصـادق (ع ) - فـي ذكـر حـال الائمـة وصـفـاتهم - : جعلهم اللّه حياة للانام , ومصابيح للظلام , ومفاتيح للكلام , ودعائم للاسلام ((1002)) .
935 - الامـام علي (ع ) : فانهم عيش العلم , وموت الجهل , هم الذين يخبركم حكمهم عن علمهم ,وصـمـتـهـم عن منطقهم , وظاهرهم عن باطنهم , لايخالفون الدين ولا يختلفون فيه , فهو بينهم شاهدصادق , وصامت ناطق ((1003)) .
936 - عـنـه (ع ) : انما الائمة قوام اللّه على خلقه ,وعرفاؤه على عباده , ولا يدخل الجنة الا من عرفهم وعرفوه , ولا يدخل النار الا من انكرهم وانكروه ((1004)) .
937 - عنه (ع ) : نحن الشعار والاصحاب ,والخزنة والابواب , ولا تؤتى البيوت الا من ابوابها, فمن اتاها من غير ابوابها سمى سارقا ((1005)) .
938 - عـنـه (ع ) : فـيهم كرائم الايمان , وهم كنوزالرحمان , ان نطقوا صدقوا , وان صمتوا لم يسبقوا ((1006)) .
939 - عنه (ع ) : نحن النمرقة الوسطى التي يلحق بها التالي واليها يرجع الغالي ((1007)) .
940 - الامام الصادق عن آبائه (ع ): معنا راية الحق , من تبعها لحق , ومن تاخر عنها غرق , الا وبنا يدرك ترة كل مؤمن , وبنا تخلع ربقة الذل عن اعناقكم ,وبنا فتح لا بكم , ومنا يختم لا بكم ((1008)) .
941 - رسول اللّه (ص ) : انما مثل اهل بيتي فيكم كمثل سفينة نوح , من ركبهانجا, ومن تخلف عنها غرق ((1009)) .
942 - الامام علي (ع ) - عند ذكر آل النبي (ص ) - :هم موضع سره , ولجا امره , وعيبة علمه , ومـوئل حـكـمـه , وكـهـوف كـتـبـه , وجـبـال ديـنـه , بهم اقام انحناء ظهره , واذهب ارتعاد فرائصه ((1010)) .
943 - الامـام الـبـاقـر (ع ) : امـا انه ليس عند احد من الناس حق ولا صواب الا شي ء اخذوه منا اهـل الـبـيـت , ولا احد من الناس يقضي بحق ولا عدل الاومفتاح ذلك القضاء وبابه , واوله وسننه اميرالمؤمنين علي بن ابي طالب (ع ) ((1011)) .
(انظر) العلم : باب 2922 .

163 بعض خصائص اهل البيت (ع )


944 - رسـول اللّه (ص ) يـا علي , ان بنا ختم اللّه الدين كما بنا فتحه , وبنا يؤلف اللّه بين قلوبكم بعدالعداوة والبغضاء ((1012)) .
945 - عـنـه (ص ) - وهـو يـصـف لـعلي (ع ) اهل الفتنة -: يعمهون فيها الى ان يدركهم العدل , فـقـلـت :يـارسول اللّه , العدل منا ام من غيرنا؟ فقال : بل منا, بنا يفتح اللّه , وبنا يختم , وبنا الف اللّه بين القلوب بعد الشرك ((1013)) .
946 - الامـام الـصـادق (ع ) : بـنـا يبدا البلاء ثم بكم , وبنايبدا الرخاء ثم بكم , والذي يحلف به لينتصرن اللّه بكم كما انتصر بالحجارة ((1014)) .

164 علة الاستبداد على اهل البيت (ع )


947 - الامـام عـلـي (ع ) : امـا الاسـتـبـداد عـلـيـنـا بـهـذاالـمـقـام - ونحن الاعلون نسبا والاشدون بالرسول (ص ) نوطا فانها كانت اثرة , شحت عليهانفوس قوم وسخت عنها نفوس آخرين , والحكم اللّه ((1015)) .

165 فلسفة الحكم عند اهل البيت (ع )


948 - الامـام عـلـي (ع ) : الـلـهـم انـك تـعلم انه لم يكن الذي كان منا منافسة في سلطان , ولا الـتـمـاس شـي ء مـن فـضـول الـحـطـام , ولـكـن لـنـرد الـمعالم من دينك , ونظهر الاصلاح في بلادك ,فيامن المظلومون من عبادك , وتقام المعطلة من حدودك ((1016)) .
(انظر) الدنيا : باب 1224 - 1225.

166 لولا مخافة الفرقة


949 - الامـام عـلي (ع ) : فنظرت فاذا ليس لي رافد ولا ذاب ولا مساعد , الا اهل بيتي فضننت بهم عن المنية , فاغضيت على القذى , وجرعت ريقي على الشجا ((1017)) .
950 - عـنـه (ع ) : فـواللّه ما كان يلقى في روعي ولايخطر ببالي ان العرب تزعج هذا الامرمن بـعـده (ص ) عـن اهـل بيته , ولا انهم منحوه عني من بعده ... حتى رايت راجعة الناس قد رجعت عن الاسـلام يدعون الى محق دين محمد(ص ) ,فخشيت ان لم انصر الاسلام واهله ان ارى فيه ثلما او هدما تكون المصيبة به علي اعظم ... ((1018)) .
951 - عنه (ع ) : وايم اللّه , لولا مخافة الفرقة بين المسلمين , وان يعودوا الى الكفر ويعور الدين لكناقد غيرنا ذلك ما استطعنا ((1019)) .
952 - الامام الصادق (ع ) - لما قيل له : ان كان لعلي (ع ) حق , فما منعه ان يقوم به ؟ - : ان اللّه لم يـكـلـف هـذا الا انـسـانـا واحـدا , رسـول اللّه (ص ), قـال : (فـقـاتـل فـي سـبـيـل اللّه لا تكلف الانفسك ...) ((1020)) .
(انظر) وسائل الشيعة : 11 / 66 باب 30 .
مستدرك الوسائل : 11 / 72 باب 28 .
عنوان 145 الاختلاف .

167 الائمة الاثنا عشر


953 - رسول اللّه (ص ) : ان هذا الامر لا ينقضي حتى يمضي فيهم اثنا عشر خليفة ((1021)) .
954 - عـنـه (ص ) : لا يـزال امـر الـنـاس مـاضـيـا مـاولـيـهـم اثنا عشر رجلا ... كلهم من قريش ((1022)) .
والاخبار في هذا المعنى كثيرة , راجع صحيح مسلم : 3 / 1451 كتاب الامارة .
955 - عنه (ص ) : ان عدة الخلفاء بعدي عدة نقباء موسى ((1023)) .
956 - عنه (ص ) : لا يزال هذا الدين قائما حتى يكون عليكم اثنا عشر خليفة ((1024)) .
والظاهر ان الاخبار في هذا المعنى كثيرة جدا عن طريق العامة والخاصة ((1025)) .
957 - عـبـدالعظيم الحسني : دخلت على سيدي علي بن محمد (ع ), فلما بصر بي قال لي :مرحبا بك يا ابا القاسم , انت ولينا حقا , فقلت له : يابن رسول اللّه , اني اريد ان اعرض عليك ديني ...
انـي اقول : ان اللّه تبارك وتعالى واحد ... وان محمداعبده ورسوله خاتم النبيين , فلا نبي بعده الى يوم القيامة ...
واقـول : ان الامـام والـخليفة وولي الامر بعده اميرالمؤمنين علي بن ابي طالب (ع ) , ثم الحسن , ثـم الـحـسين , ثم علي بن الحسين , ثم محمد بن علي ,ثم جعفر بن محمد , ثم موسى بن جعفر , ثم علي بن موسى , ثم محمد بن علي , ثم انت يا مولاي .
فـقال (ع ) : ومن بعدي الحسن ابني , فكيف للناس بالخلف من بعده ؟ ؟ قال : لانه لا يرى شخصه ولا يحل ذكره باسمه حتى يخرج فيملا الارض قسطا وعدلا ...
فـقـال : يـا ابا القاسم , هذا واللّه دين اللّه الذي ارتضاه لعباده , فاثبت عليه , ثبتك اللّه بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الاخرة ((1026)) .
(انظر) الكافي : 1 / 286 باب ما نص اللّه عزوجل ورسوله على الائمة (ع ) واحدا فواحدا .

168 علم الامام


958 - الامـام الـرضـا (ع ) : ان الـعبد اذا اختاره اللّه عزوجل لامور عباده شرح صدره لذلك , واودع قـلـبـه يـنـابـيـع الـحـكـمة , والهمه العلم الهاما , فلم يعي بعده بجواب ولا يحير فيه عن الصواب ((1027)) .
959 - الامـام الصادق (ع ) : ان عليا كان عالما والعلم يتوارث , ولن يهلك عالم الا بقى من بعده من يعلم علمه او ما شاء اللّه ((1028)) .
960 - عـنه (ع ) : واللّه , اني لاعلم كتاب اللّه من اوله الى آخره كانه في كفي , فيه خبر السماء وخـبـرالارض , وخـبـر مـا كـان وخـبـر مـا هـو كـائن , قـال اللّه عـزوجـل : فيه تبيان كل شي ء ((1029)) ((1030)) .
(انظر) الكافي : 1 / 221 - 230 , البحار : 26 / 18 ابواب علوم الائمة (ع ) , 2 / 172 باب 23.
العلم : باب 2920 , 2922 .
الغيب : باب 3129 .

الامامة 3 / الامامة الخاصة 2

البحار : ج 35 - ج 42 تاريخ الامام علي (ع ) .
كنز العمال : 13 / 104 - 186 فضائل علي (ع ) .
شرح نهج البلاغة لابن ابي الحديد : 9 / 166 - 174 ذكر الاحاديث والاخبار الواردة في فضائل علي (ع ).
انظر : المال : باب 3765 .

169 حب الامام علي (ع )


961 - رسول اللّه (ص ) : حب علي ياكل الذنوب كماتاكل النار الحطب ((1031)) .
962 - عنه (ص ) : عنوان صحيفة المؤمن حب علي بن ابي طالب ((1032)) .
963 - عـنـه (ص ) : مـا ثـبـت اللّه حـب عـلي في قلب مؤمن فزلت به قدم الا ثبت اللّه قدما يوم القيامة على الصراط ((1033)) .
(انظر) تاريخ دمشق ترجمة الامام علي (ع ):2 / 91 - 104 , 182 - 225 .
عنوان 92 المحبة (4) .

170 بغض الامام علي (ع )


964 - رسول اللّه (ص ) - لعلي (ع ) - : لا يحبك الا مؤمن , ولا يبغضك الا منافق ((1034)) . والاحاديث في هذا المعنى كثيرة جدا , بل متواترة .
965 - الامـام عـلـي (ع ) : لـو ضـربـت خيشوم المؤمن بسيفي هذا على ان يبغضني ما ابغضني , ولـوصـبـبـت الـدنـيـا بجماتها على المنافق على ان يحبني ما احبني , وذلك انه قضي فانقضى على لسان النبي الامي (ص ) انه قال : يا علي , لايبغضك مؤمن , ولا يحبك منافق ((1035)) .
(انظر) تاريخ دمشق ترجمة الامام علي (ع ) : 2 / 190 - 225 .

171 علي امام البررة


966 - رسـول اللّه (ص ) : عـلـي امـام الـبـررة , وقـاتـل الفجرة , منصور من نصره , مخذول من خذله ((1036)) .
967 - عنه (ص ) - لعلي (ع ) - : مرحبا بسيدالمسلمين وامام المتقين ((1037)) .
968 - عـنـه (ص ) : يـا عـلـي , ان اللّه ... وهـب لـك حـب المساكين , فرضوا بك اماما ورضيت بهم اتباعا ((1038)) .
969 - عـنـه (ص ) : اوحـى الـي فـي عـلـي انـه سـيـدالـمـسـلـمين , وامام المتقين , وقائد الغرالمحجلين ((1039)) .

172 علي امامكم


970 - رسول اللّه (ص ) : الا ادلكم على ما ان تسالمتم عليه لم تهلكوا؟ علي ابن ابي طالب , فناصحوه وصدقوه ,فان جبرئيل اخبرني بذلك ((1040)) .
971 - عـنه (ص ) : ان اللّه عزوجل عهد الي في علي ابن ابي طالب (ع ) عهدا, قلت : يا رب بينه لـي .قـال : اسـمـع . قـلـت : قـد سمعت , قال : ان عليا راية الهدى وامام اوليائي ونور من اطاعني , وهوالكلمة التي الزمتها المتقين , من احبه احبني , ومن اطاعه اطاعني ((1041)) .
972 - عـنـه (ص ) : ان اللّه عهد الي في علي عهدا ,فقلت : يا رب بينه لي , فقال : اسمع , فقلت : سمعت , فقال : ان عليا راية الهدى , وامام اوليائي , فبشره بذلك , فجاء علي فبشرته ((1042)) .

173 علي خليفتي


973 - رسـول اللّه (ص ) : ان اخـي ووصـيـي ووزيـري وخليفتي في اهلي علي بن ابي طالب , يقضي ديني , وينجز موعدي يا بني هاشم ((1043)) .
974 - عـنه (ص ) : اتاني جبرئيل فقال : يا محمد , ان ربك (يقرئك السلام و) يقول لك : ان علي بن ابي طالب وصيك وخليفتك على اهلك وامتك ((1044)) .
975 - عـنـه (ص ) - مـشيرا الى علي (ع ) - : ان هذا اخي ووصيي وخليفتي فيكم , فاسمعوا له واطيعوا ((1045)) .

174 علي وصيي


976 - رسـول اللّه (ص ) : ان وصيي وموضع سري وخير من اترك بعدي وينجز عدتي ويقضي ديني علي بن ابي طالب ((1046)) .
977 - عنه (ص ) : ان لكل نبي وصيا ووارثا , وان عليا وصيي ووارثي ((1047)) .
قـال ابـن ابـي الـحـديـد : ودعـي بعد وفاة رسول اللّه (ص ) بوصي رسول اللّه , لوصايته اليه بما اراده ,واصـحـابـنـا لا يـنـكـرون ذلك , ولكن يقولون : انها لم تكن وصية بالخلافة , بل بكثير من المتجددات بعده ((1048)) .
ونـقـل اشـعـارا كـثـيـرة عـن شـعـراء صـدر الاسـلام تـحـت عـنـوان (مـاورد فـي وصاية عـلي من الشعر) ((1049)) .وقال : عند قوله (ع ) وفيهم الوصية والوراثة :اما الوصية فلا ريب عندنا ان عليا(ع ) كان وصي رسول اللّه (ص ) , وان خالف في ذلك من هومنسوب عندنا الى العناد , ولـسـنـا نـعـنـي بـالـوصـيـة الـنـص والخلافة , ولكن امورا اخرى لعلها - اذالمحت - اشرف واجل ((1050)) .
(انظر) تاريخ دمشق ترجمة الامام علي (ع ) : 3 / 5 -14 .

175 من كنت مولاه فعلي مولاه


978 - رسول اللّه (ص ) : من كنت مولاه فعلي مولاه ((1051)) . 979 - عنه (ص ) : يا بريدة , الست اولى بالمؤمنين من انفسهم ؟ فقلت : بلى يا رسول اللّه , فقال : من كنت مولاه فعلي مولاه ((1052)) .
980 - عـبـد الـرحـمـان بـن ابـي ليلى : شهدت عليافي الرحبة ينشد الناس : انشد اللّه من سمع رسول اللّه (ص ) يقول يوم غدير خم : من كنت مولاه فعلي مولاه لما قام فشهد , قال عبد الرحمان :فـقـام اثـنـا عـشـر بدريا, كاني انظر الى احدهم ,فقالوا : نشهد انا سمعنا رسول اللّه (ص ) يقول يـوم غـديـر خـم : الست اولى بالمؤمنين ... ؟ فقلنا : بلى يا رسول اللّه , قال : فمن كنت مولاه فعلي مولاه ,اللهم وال من والاه وعاد من عاداه ((1053)) .
(انظر) تاريخ دمشق ترجمة الامام علي (ع ) : 2 / 5 - 90 , 1 / 364 - 368 .

176 علي ولي كل مؤمن

981 - رسول اللّه (ص ) : ان عليا مني وانا منه , وهوولي كل مؤمن ((1054)) .
982 - عـمـران بـن حـصـيـن : بـعـث رسول اللّه (ص )سرية وامر عليهم علي بن ابي طالب , فاحدث شيئا في سفره ... وكنا اذا قدمنا من سفرنا بدانابرسول اللّه (ص ) , فسلمنا عليه ... فقام رجل مـنـهـم فـقـال : يـارسـول اللّه , ان عـلـيا فعل كذا وكذا قال الاول ,الى ان قام الرابع وقال مقالة الاول ]. فاقبل رسول اللّه (ص ) على الرابع , وقد تغير وجهه , فـقـال :دعـوا عـلـيـا , دعـوا عـلـيـا , دعـوا عـلـيـا بعدي ((1055)) .
983 - وهب بن حمزة : سافرت مع علي بن ابي طالب من المدينة الى مكة , فرايت منه جفوة ,فقلت : لئن رجعت فلقيت رسول اللّه (ص ) لانالن منه فنلت منه , فقال لي رسول اللّه (ص ):لا تقولن هذا لعلي , فان عليا وليكم بعدي ((1056)) .
984 - بـريـدة الاسلمي : امرنا رسول اللّه (ص ) ان نسلم على علي بامرة المؤمنين ونحن سبعة , وانااصغر القوم يومئذ ((1057)) .

177 علي مع الحق


985 - رسول اللّه (ص ) : علي مع الحق والحق مع علي , يدور حيثما دار .
قـال ابـن ابـي الحديد : قد ثبت عنه - اي عن النبي (ص ) - في الاخبار الصحيحة انـه قال :علي مع الحق ((1058)) .
986 - عنه (ص ) : الحق مع ذا , الحق مع ذا - يعني عليا ((1059)) .
987 - عنه (ص ) : الحق مع علي اينما مال ((1060)) .
988 - عنه (ص ) : اللهم ادر الحق معه حيث دار ((1061)) .
989 - عـنـه (ص ) : عـلـي مـع الـحـق والـحـق مع علي ,ولن يتفرقا حتى يردا علي الحوض يوم القيامة ((1062)) .
(انظر) تاريخ دمشق ترجمة الامام علي (ع ) : 3 / 117 - 123 .

178 علي مع القرآن


990 - رسـول اللّه (ص ) : عـلـي مـع الـقـرآن والـقـرآن مـع علي , لن يفترقا حتى يردا علي الحوض ((1063)) .
991 - عـنـه (ص ) : عـلـي مع الحق والقرآن , والحق والقرآن مع علي , ولن يفترقا حتى يردا علي الحوض ((1064)) .
992 - عـنـه (ص ) : هـذا عـلي مع القرآن والقرآن مع علي , لا يفترقان حتى يردا علي الحوض ,فاسالوهما ما خلفت فيهما ((1065)) .
(انظر) تاريخ دمشق ترجمة الامام علي (ع ) : 3 / 123 - 125 في الهامش .

179 علي حجة اللّه


993 - رسول اللّه (ص ) - لانس لما كان جالساعنده فاقبل علي (ع ) - : يا انس , انا وهذا حجة اللّه على خلقه ((1066)) .
(انظر) تاريخ دمشق ترجمة الامام علي (ع ):2/272 -274.
عنوان 97 الحجة .

180 علي باب علم النبي


994 - رسول اللّه (ص ) : انا مدينة العلم وعلي بابها ,فمن اراد العلم فليات الباب ((1067)) .
995 - عنه (ص ) : انا مدينة العلم وعلي بابها , فمن اراد العلم فلياته من بابه ((1068)) .
996 - عنه (ص ) : علي عتبة علمي ((1069)) .
997 - عنه (ص ) : انا دار الحكمة وعلي بابها ((1070)) .
998 - عنه (ص ) : علي باب علمي , ومبين لامتي ما ارسلت به , من بعدي ((1071)) .
(انظر) تاريخ دمشق ترجمة الامام علي (ع ):2/ 459 -479 .

181 علي اعلم الناس بعدي


999 - رسول اللّه (ص ) : اعلم امتي من بعدي علي بن ابي طالب ((1072)) .
1000 - عـنـه (ص ) : عـلـي بـن ابـي طالب اعلم الناس باللّه والناس ,حبا وتعظيما لاهل لا اله الا اللّه ((1073)) .
1001 - عنه (ص ) : اقضى امتي واعلم امتي بعدي علي ((1074)) .
1002 - عنه (ص ) : يا علي , انت ... وارث علمي ((1075)) .

182 انا وعلي من شجرة واحدة


1003 - رسول اللّه (ص ) : انا وعلي من شجرة واحدة , والناس من اشجار شتى ((1076)) .
1004 - عنه (ص ) : يا علي , الناس من شجر شتى , وانا وانت من شجرة واحدة ((1077)) .
1005 - جابر : ان النبي (ص ) كان بعرفة وعلي تجاهه , فقال : يا علي , ادن مني (و) ضع خمسك في خـمـسـي . يـا عـلـي , خـلـقـت انـا وانـت مـن شـجرة واحدة , انا اصلها وانت فرعها , والحسن والحسين اغصانها , من تعلق بغصن منها ادخله اللّه الجنة ((1078)) .
(انظر) تاريخ ‌دمشق ترجمة الامام علي7 :1/129 -136.

183 انت اخي


1006 - رسول اللّه (ص ) - لعلي (ع ) - : انت اخي في الدنيا والاخرة ((1079)) .
1007 - عنه (ص ) : اقول كما قال اخي موسى :(رب اشرح لي صدري # ويسر لي امري ... #واجعل لي وزيرا من اهلي ) عليا اخي (اشدد به ازري ...) ((1080)) .
1008 - الامـام عـلـي (ع ) - للنبي (ص )لما آخى بين اصحابه - : لقد ذهب روحي وانقطع ظهري حـيـن رايـتـك فـعلت باصحابك ما فعلت , غيري , فان كان هذا من سخط علي فلك العتبى والكرامة فـقـال رسـول اللّه (ص ): والـذي بـعـثـني بالحق , ما اخرتك الالنفسي , وانت مني بمنزلة هارون من موسى ,غير انه لا نبي بعدي , وانت اخي ووارثي ((1081)) .
(انظر) الوزارة : باب 4064 .

184 علي مني وانا منه


1009 - رسول اللّه (ص ) : علي مني وانا منه ((1082)) .
1010 - عنه (ص ) - لعلي - : انت مني وانامنك ((1083)) .
1011 - عنه (ص ) : علي مني بمنزلة راسي من بدني ((1084)) .
1012 - عنه (ص ) : ان عليا لحمه من لحمي ودمه من دمي ((1085)) .
1013 - عنه (ص ) - لعلي - : يا علي , انت مني وانا منك , وانت اخي وصاحبي ((1086)) .
(انظر) تاريخ ‌دمشق ترجمة الامام علي7 :1/125,148.

185 لا يؤدي عني الا انا او علي


1014 - انـس بـن مـالـك : ان الـنـبي (ص ) بعث سورة براءة فدفعها الى علي (كذا) , وقال : لا يؤدي الاانا او رجل من اهل بيتي ((1087)) .
1015 - رسول اللّه (ص ) : علي مني وانا منه , ولايؤدي عني الا انا او علي ((1088)) .
(انظر) تاريخ دمشق ترجمة الامام علي (ع ):2/376.

186 انت مني بمنزلة هارون


1016- رسـول اللّه (ص ) - لـعـلـي (ع ) - : انـت مـنـي بمنزلة هارون من موسى الا انه لا نبي بعدي ((1089)) .
1017 - عـنـه (ص ) - لـعلي (ع ) - : اما ترضى ان تكون مني بمنزلة هارون من موسى , الا انك لست بنبي ؟ ((1090)) .
1018 - الامام علي (ع ) : ان النبي (ص ) قال : خلفتك ان تكون خليفتي . قلت : اتخلف عنك يا رسول اللّه ؟ ((1091))

187 ولاية علي


1019 - رسـول اللّه (ص ) : ان تـولـوا عـلـيـا تـجـدوه هـاديـا مـهـديـا , يـسلك بكم الطريق المستقيم ((1092)) .
1020 - عنه (ص ) : ان تستخلفوا عليا - وما اراكم فاعلين - تجدوه هاديا مهديا ((1093)) .
1021 - عـنه (ص ) - عندما ذكرت الامارة اوالخلافة عنده - : ان وليتموها عليا وجدتموه هاديا مهديا , يسلك بكم على الطريق المستقيم ((1094)) .
(انظر) تاريخ دمشق ترجمة الامام علي (ع ): 3 / 68.

188 (2) علي عن لسان النبي (ص ) م


1022 - رسول اللّه (ص ) : من اراد ان ينظر الى آدم في علمه , والى نوح في فهمه , والى ابراهيم فـي حـلـمـه , والى يحيى بن زكريا في زهده , والى موسى بن عمران في بطشه , فلينظر الى علي بن ابي طالب ((1095)) .
1023 - عـنـه (ص ) : عـلـي سـيـد الـمـؤمنين ((1096)) .
1024 - عنه (ص ) : علي عمود الدين ((1097)) .
1025 - عنه (ص ) : هذا هو الذي يضرب الناس بالسيف على الحق بعدي ((1098)) .

next page

fehrest page

back page