الخاتمة
1000 الخاتمة
4606 - رسـول اللّه (ص ) : لا يـزال المؤمن خائفا من سوء العاقبة , لايتيقن الوصول الى رضوان اللّه حتى يكون وقت نزع روحه وظهور ملك الموت له ((1)) .
4607 - الامام علي (ع ) : ان ختم لك بالسعادة صرت الى الحبور, وانت ملك مطاع , وآمن لا يراع ,
يطوف عليكم ولدان كانهم الجمان بكاس من معين , بيضاء لذة للشاربين ((2)) .
4608 - عنه (ع ) : كل مخلوق يجري الى ما لايدري ((3)) .
1001 ملاك العمل خواتيمه
4609 - الـمسيح (ع ) : ان الناس يقولون : ان البناءباساسه وانا لا اقول لكم كذلك . قالوا: فماذاتقول يا روح اللّه ؟ قال : بحق اقول لكم : ان آخر حجر يضعه العامل هو الاساس ((4)) .
قال ابو فروة -وهو راوي الحديث - : انما اراد خاتمة الامر.
4610 - رسول اللّه (ص ) : خير الامور خيرها عاقبة ((5)) .
4611 - عنه (ص ) : ملاك العمل
خواتيمه ((6)) .
4612 - عنه (ص ) : الامور بتمامها , والاعمال بخواتمها ((7)) .
4613 - الامام علي (ع ) : مكروه تحمد عاقبته خيرمن محبوب تذم مغبته ((8)) .
4614 - عـنـه (ع ) : ان حقيقة السعادة ان يختم للمرء عمله بالسعادة , وان حقيقة الشقاء ان يختم
للمرء عمله بالشقاء ((9)) .
4615 - رسول اللّه (ص ) : ان الرجـل ليعمل الزمن الطويل بعمل اهل الجنة , ثم يختم له بعمل اهل
النار. وان الرجل ليعمل الزمن الطويل بعمل اهل النار, ثم يختم عمله بعمل اهل الجنة ((10)) .
4616 - عـنـه (ص ) : ان الـعـبد ليعمل عمل اهل الجنة فيما يرى الناس وانه لمن اهل النار, وانه
ليعمل عمل النار فيما يرى الناس وانه لمن اهل الجنة ,وانما الاعمال بالخواتيم ((11)) .
4617 - عنه (ص ) : لا عليكم ان تعجبوا باحدحتى تنظروا بما يختم له , فان العامل يعمل زمانامن
عمره او برهة من دهره بعمل صالح لو مات عليه دخل الجنة , ثم يتحول فيعمل عملاسيئا ((12)) .
4618 - جاء عمرو بن جرموز الى علي بن ابي طالب بسيف الزبير, فاخذه علي فنظر اليه , ثم قال :
اما واللّه لرب كربة وكريه قد فرجها صاحب هذا السيف عن وجه رسول اللّه (ص ) ((13))
4619 - الامـام عـلـي (ع ) : الـدنـيـا كلها جهل الا مواضع العلم , والعلم كله حجة الا ما عمل به ,
والعمل كله رياء الا ما كان مخلصا, والاخلاص على خطر حتى ينظر العبد بما يختم له ((14)) .
4620 - الامـام الـصـادق (ع ) : يـسلك بالسعيد طريق الاشقياء حتى يقول الناس : ما اشبهه بهم , بل
هـومـنهم هو منهم بالسعادة ((15)) .
(انظر) عنوان 232 [السعادة ], 272 [الشقاوة ].
1002 موجبات حسن العاقبة
الكتاب (واءمر اءهلك بالصلاة واصطبر عليها لا نساءلك رزقانحن نرزقك والعاقبة للتقوى ) ((16)) .
(تلك الدار الا خرة نجعلها للذين لا يريدون علوا في الا رض ولا فسادا والعاقبة للمتقين ) ((17)) .
4621 - الامـام الـصادق (ع ) - لبعض الناس - : ان اردت ان يختم بخير عملك حتى تقبض وانت
فـي افـضـل الاعـمـال فعظم للّه حقه ان تبذل نعماءه في معاصيه , وان تغتر بحلمه عنك , واكرم كل
من وجدته يذكر منا او ينتحل مودتنا ((18)) .
4622 - الامـام الـكـاظـم (ع ) : ان خـواتـيم اعمالكم قضاء حوائج اخوانكم والاحسان اليهم ما
قدرتم ,والا لم يقبل منكم عمل . حنوا على اخوانكم ,وارحموهم تلحقوا بنا ((19)) .
4623 - الامـام علي (ع ) : ان اردت ان يؤمنك اللّه سوء العاقبة فاعلم ان ما تاءتيه من خير فبفضل
اللّه وتوفيقه , وما تاءتيه من سوء فبامهال اللّه وانظاره اياك وحلمه وعفوه عنك ((20)) .
4624 - الامام الصادق (ع ) : من كان عاقلا ختم له بالجنة ان شاء اللّه ((21)) .
(انظر) النعمة : باب 3908.
1003 موجبات سوء العاقبة
الكتاب (قد خلت من قبلكم سنن فسيروا في الا رض فانظرواكيف كان عاقبة المكذبين ) ((22)) .
(واءمطرنا عليهم مطرا فانظر كيف كان عاقبة المجرمين ) ((23)) .
(ولا تـقـعدوا بكل صراط توعدون وتصدون عن سبيل اللّه من آمن به وتبغونهاعوجا واذكروا اذ
كنتم قليلا فكثركم وانظروا كيف كان عاقبة المفسدين ) ((24)) .
(بل كذبوا بما لم يحيطوا بعلمه ولما ياءتهم تاءويله كذلك كذب الذين من قبلهم فانظر كيف كان عاقبة
الظالمين ) ((25)) .
(انظر) الذنب : باب 1378.
المخدر
1004 تناول المخدرات
4625 - رسـول اللّه (ص ) : سـيـاتـي زمـان عـلى امتي ياكلون شيئا اسمه البنج , انا بري ء منهم , وهم بريئون مني ((26)) .
4626 - عنه (ص ) : سلموا على اليهود والنصارى ولاتسلموا على آكل البنج ((27)) .
4627 - عنه (ص ) : من احتقر ذنب البنج فقدكفر ((28)) .
4628 - عـنـه (ص ) : مـن اكـل الـبـنـج فكانما هدم الكعبة سبعين مرة , وكانما قتل سبعين ملكا
مـقـربـا,وكـانما قتل سبعين نبيا مرسلا, وكانما احرق سبعين مصحفا, وكانما رمى الى اللّه سبعين
حجرا,وهو ابعد من رحمة اللّه من شارب الخمر وآكل الربا والزاني والنمام ((29)) .
الخدمة
1005 الخدمة
4629 - رسـول اللّه (ص ) : لا يـزال الـعـبـد مـن اللّه وهـومـنـه ما لم يخدم , فاذا خدم وجب عليه الحساب ((30)) .
4630 - عـنـه (ص ) : ايـمـا مـسـلـم خـدم قوما من المسلمين الا اعطاه اللّه مثل عددهم خداما
في الجنة ((31)) .
4631 - روي انـه تـعـالـى اوحى الى داود (ع ) : مالي اراك منتبذا ؟ قـال :فـمـاذا تـريـد ؟ قـال : محبتك . قال : فان محبتي التجاوز عن عبادي , فاذا رايت لي مريدا فكن
له خادما ((32)) .
4632 - الامـام الـصـادق (ع ) : الـمـؤمـنـون خـدم بعضهم لبعض - [قال جميل :] قلت : وكيف
يـكـونـون خـدما بعضهم لبعض ؟ قال - : يفيد بعضهم بعضا ((33)) .
4633 - رسول اللّه (ص ) :
خدمة المؤمن لاخيه
المؤمن درجة لا يدرك فضلها الا بمثلها ((34)) .
4634 - الامام الصادق (ع ) : اخدم اخاك , فان استخدمك فلا ولا كرامة ((35)) .
(انظر) العلم : باب 2873.
عنوان 3 [الاجارة ].
الخوارج
1006 القاسطون , الناكثون , المارقون
4635 - الامام علي (ع ) : امرت بقتال ثلاثة :القاسطين والناكثين والمارقين , فاما القاسطون فاهل الشام , واما الناكثون فذكرهم , واما المارقون فاهل النهروان - يعني الحرورية - ((36)) .
4636 - عنه (ع ) : عهد الي النبي (ص ) ان اقاتل الناكثين والقاسطين والمارقين ((37)) .
4637 - عـنـه (ع ) : فـلـمـا نهضت بالامر نكثت طائفة , ومرقت اخرى , وقسط آخرون , كانهم
لم يسمعوا اللّه سبحانه يقول : (تلك الدار الاخرة نجعلها للذين لا يريدون علوا في الارض ولافسادا
والـعـاقـبـة لـلـمـتقين ). بلى واللّه , لقدسمعوها ووعوها, ولكنهم حليت الدنيا في اعينهم وراقهم
زبرجها ((38)) .
1007 الناكثون
4638 - الامـام الـصـادق (ع ) : دخـل عـلي اناس من اهل البصرة فسالوني عن طلحة والزبير, فـقـلـت لـهـم : كـانـا امـامين من ائمة الكفر, ان عليا صلوات اللّه عليه يوم البصرة لما صف الخيول
قـال لاصـحـابـه : لا تـعجلوا على القوم حتى اعذر فيمابيني وبين اللّه تعالى وبينهم . فقام اليهم فقال
لاهـل الـبصرة : هل تجدون علي جورا في الحكم ؟ قالوا:لا... ثم ثنى الى اصحابه فقال : ان اللّه يقول
فـي كـتـابه : (وان نكثوا ايمانهم من بعد عهدهم وطعنوا في دينكم فقاتلوا ائمة الكفر...). فقال امير
الـمـؤمـنين (ع ) : والذي فلق الحبة وبراء النسمة واصطفى محمدا(ص ) بالنبوة انكم لاصحاب هذه
الاية , وما قوتلوا منذ نزلت ((39)) .
1008 المارقون
الكتاب (قل هل ننبئكم بالا خسرين اءعمالا # الذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون اءنهم يحسنون
صنعا) ((40)) .
4639 - الامام علي (ع ) - وقد تلا رجل هذه الاية بحضرته -: اهل حروراء منهم ((41)) .
4640 - عـنه (ع ) : ان نبي اللّه قال ( لي ):سيخرج قوم يتكلمون بكلام الحق لا يجاوزحلوقهم ,
يخرجون من الحق خروج السهم -اومروق السهم - ((42)) .
4641 - رسـول اللّه (ص ) : ان قـومـا يـتـعـمـقـون فـي الدين , يمرقون منه كما يمرق السهم
من الرمية ((43)) .
4642 - عـنـه (ص ) : سـيخرج في آخر الزمان قوم احداث الاسنان , سفهاء الاحلام , يقولون من
قـول خـيـر الـبـرية , يقرؤون القرآن لا يجاوز حناجرهم ,يمرقون من الدين كما يمرق السهم من
الرمية , فاذالقيتموهم فاقتلوهم , فان في قتلهم اجرا لمن قتلهم عند اللّه يوم القيامة ((44)) .
4643 - الامـام عـلـي (ع ) : سـمعت رسول اللّه (ص )يقول : يخرج في آخر الزمان قوم احداث
الاسـنـان ,سـفهاء الاحلام , قولهم من خير اقوال اهل البرية ,صلاتهم اكثر من صلاتكم , وقراءتهم
اكـثـر مـن قـراءتكم , لا يجاوز ايمانهم تراقيهم - او قال حناجرهم - يمرقون من الدين كمايمرق
السهم من الرمية , فاقتلوهم ((45)) .
قال ابن ابي الحديد: قد تظافرت الاخبار حتى بلغت حد التواتر بما وعد اللّه تعالى قاتلي الخوارج من
الثواب على لسان رسوله (ص ) ((46)) .
4644 - عـنـه (ع ) : ان رسـول اللّه (ص ) امـرنـي بـقـتال القاسطين , وهم هؤلاء الذين سيرنا
الـيهم ,والناكثين وهم هؤلاء الذين فرغنا منهم ,والمارقين ولم نلقهم بعد, فسيروا الى القاسطين فهم
اهـم عـلـيـنـا مـن الخوارج , سيروا الى قوم يقاتلونكم كيما يكونوا جبارين , يتخذهم الناس اربابا,
ويتخذون عباد اللّه خولا, ومالهم دولا ((47)) .
4645 - ابـو ايـوب الانـصـاري : ان رسـول اللّه (ص )عـهد الينا ان نقاتل مع علي الناكثين , فقد
قـاتلناهم ,وعهد الينا ان نقاتل معه القاسطين , فهذا وجهنااليهم - يعني معاوية واصحابه - وعهد الينا
ان نقاتل مع علي المارقين , فلم ارهم بعد ((48)) .
4646 - رسـول اللّه (ص ) : سـيخرج قوم يقروون القرآن لايجاوز تراقيهم , يمرقون من الدين
كمايمرق السهم من الرمية ((49)) .
4647 - اتـي النبي (ص ) بمويل , فقعد النبي (ص )يقسمه , فكان ياخذ منه بيده , ثم يلتفت عن يمينه
كـانـه يـخاطب رجلا ساعة ثم يعطيه من عنده , وكانوا يرون ان الذي يخاطبه جبرئيل , فاتاه رجل
وهو على تلك الحال اسود طويل مشمر محلوق الراس بين عينيه اثر السجود فقال : يامحمد, واللّه ما
تـعـدل اصـحـابـه :الا نضرب عنقه ؟ فقال : لا اريد ان يسمع المشركون اني اقتل اصحابي , انه يخرج هذا
فـي امـثـاله وفي اشباهه وفي ضربائه ((50)) ,ياتيهم الشيطان من قبل دينهم , يمرقون من الدين كما
يمرق السهم من الرمية , لا يتعلقون من الاسلام بشي ء ((51)) .
4648 - ان رجـلا اتـى الـنـبـي (ص ) يـوم حـنين وهو يقسم تبرا فقال : يا محمد, اعدل ويـحك هـذايسالون كتاب اللّه وهم اعداؤه , يقروون كتاب اللّه ولا يحل حناجرهم , محلقة رؤوسهم , فاذا
خرجوافاضربوا رقابهم ((52)) .
1009 اخبار النبي عن الحكمين
4649 - رسـول اللّه (ص ) : ان بـنـي اسـرائيـل اخـتلفوا, فلم يزل اختلافهم بينهم حتى بعثوا حـكـمين ,فضلاواضلا . وان هذه الامة ستختلف فلايزال اختلافهم بينهم حتى يبعثوا حكمين ضلا
وضل من اتبعهما ((53)) .
1010 احتجاج الامام في امر الحكمين
4650 - الامام علي (ع ) - وقد قام اليه رجل من اصحابه فقال : نهيتنا عن الحكومة ثم امرتنا بها,فلم ندر اي الامرين ارشد امـا واللّه لـو انـي حـين امرتكم به حملتكم على المكروه الذي يجعل اللّه فيه خيرا- فان استقمتم
هـديـتـكـم , وان اعـوجـجـتـم قـومتكم , وان ابيتم تداركتكم - لكانت الوثقى , ولكن بمن ؟ من ؟ ((54))
4651 - عـنه (ع ) - للخوارج وقد خرج الى معسكرهم وهم مقيمون على انكار الحكومة - :الم
تـقـولـوا عـنـد رفـعـهـم الـمـصـاحـف حـيـلـة وغيلة ومكرا وخديعة : اخواننا واهل دعوتنا,
اسـتـقالوناواستراحوا الى كتاب اللّه سبحانه , فالراي القبول منهم , والتنفيس عنهم امر ظاهره ايمان , وباطنه عدوان , اوله رحمة , وآخره ندامة ؟ ((55))
4652 - عـنه (ع ) - لما حكم الحكمين قالت له الخوارج : حكمت رجلين ؟ - : ما حكمت مخلوقا,
انما حكمت القرآن ((56)) .
4653 - عنه (ع ) : وقد كنت نهيتكم عن هذه الحكومة فابيتم علي اباء المنابذين (المخالفين ),حتى
صـرفـت رايـي الـى هواكم , وانتم معاشر اخفاءالهام , سفهاء الاحلام , ولم آت - لا ابا لكم -بجرا,
ولااردت لكم ضرا ((57)) .
4654 - ذكر ابو جعفر محمد بن جرير الطبري في [التاريخ ]: ان عليا (ع ) لما دخل الكوفة دخلها
مـعه كثير من الخوارج , وتخلف منهم بالنخيلة وغيرها خلق كثير لم يدخلوها, فدخل حرقوص ابن
زهـيـر الـسـعـدي وزرعة بن البرج الطائي -وهما من رؤوس الخوارج - على علي (ع ), فقال له
حـرقـوص : تب من خطيئتك , واخرج بنا الى معاوية نجاهده , فقال له علي (ع ): اني كنت نهيتكم عن
الـحكومة فابيتم , ثم الان تجعلونهاذنبا ؟ الـتدبير, وقد نهيتكم عنه . فقال زرعة : اما واللّه لئن لم تتب من تحكيمك الرجال لاقتلنك , اطلب بذلك
وجـه اللّه ورضـوانه زرعة : وددت انه كان ذلك ((58))
4655 - الامـام علي (ع ) : فاجمع راي ملئكم على ان اختاروا رجلين , فاخذنا عليهما ان يجعجعا
عـنـد الـقـرآن ولا يـجـاوزاه , وتكون السنتهمامعه وقلوبهما تبعه , فتاها عنه , وتركا الحق وهما
يبصرانه ((59)) .
4656 - عـنـه (ع ) : اصـابـكـم حـاصـب , ولا بقي منكم آثر (آبر) مـع رسـول اللّه (ص ) اشـهـد على نفسي بالكفر ؟ ماب وارجعوا على اثر الاعقاب .
اما انكم ستلقون بعدي ذلا شاملا,وسيفا قاطعا, واءثرة يتخذها الظالمون فيكم سنة ((60)) .
(انـظـر) شـرح نهج البلاغة لابن ابي الحديد : 2 / 206, 8 / 103, 17 / 12, نهج السعادة : 2 /
325- 345,356,368, 375, 392.
1011 اخبار الامام بمصير الخوارج
4657 - الامـام عـلـي (ع ) - فـي حرب الخوارج -:مصارعهم دون النطفة , واللّه لا يفلت منهم عشرة ,ولا يهلك منكم عشرة ((61)) .
قـال ابـن ابي الحديد: هذا الخبر من الاخبار التي تكاد تكون متواترة , لاشتهاره ونقل الناس كافة له ,
وهو من معجزاته واخباره المفصلة عن الغيوب .
4658 - ابو سليمان المرعش : لما سار علي الى النهروان سرت معه , فقال علي : والذي فلق الحبة
وبـرا الـنـسـمـة , لا يـقتلون منكم عشرة ولا يبقى منهم عشرة . فلما سمع الناس ذلك حملواعليهم
فقتلوهم ((62)) .
4659 - الامـام عـلـي (ع ) : احملوا عليهم , فواللّه لا يقتل منكم عشرة , ولا يسلم منهم عشرة .
فحمل عليهم فطحنهم طحنا, قتل من اصحابه (ع ) تسعة ,وافلت من الخوارج ثمانية ((63)) .
1012 تسمية الخوارج بالحرورية
4660 - ابـو الـعـبـاس : وسـبب تسميتهم الحرورية ان عليا (ع ) لما ناظرهم - بعد مناظرة ابن عباس اياهم - كان فيما قال لهم : الا تعلمون ان هؤلاءالقوم لما رفعوا المصاحف قلت لكم : ان هذه مكيدة
ووهـن , وانـهم لو قصدوا الى حكم المصاحف لاتوني ... افتعلمون ان احدا كان اكره للتحكيم مني ؟
قـالـوا: صـدقـت . قـال : فـهـل تعلمون انكم استكرهتموني على ذلك ؟ حـروراء, وقـد كانوا تجمعوا بها,فقال لهم علي : ما نسميكم ؟ ثم قال : انتم الحرورية , لاجتماعكم
بحروراء ((64)) .
1013 مقتل عبد اللّه بن خباب
4661 - ابو العباس : ولقيهم - اي الخوارج - عبد اللّه بن خباب في عنقه مصحف , على حمارومعه امـراتـه وهي حامل , فقالوا له : ان هذا الذي في عنقك ليامرنا بقتلك ومـا اماته فاميتوه . فوثب رجل منهم على رطبة سقطت من نخلة فوضعها في فيه , فصاحوابه , فلفظها
تـورعـا الخنزير.
ثـم قـالـوا لابـن خباب : حدثنا عن ابيك : فقال : اني سمعت ابي يقول : سمعت رسول اللّه (ص ) يقول :
ستكون بعدي فتنة يموت فيها قلب الرجل كما يموت بدنه , يمسي مؤمنا ويصبح كافرا, فكن عبد اللّه
الـمـقتول , ولا تكن القاتل ...قالوا: فما تقول في علي بعد التحكيم والحكومة ؟ قال : ان عليا اعلم باللّه
واشد توقياعلى دينه , وانفذ بصيرة , فقالوا: انك لست تتبع الهدى , انما تتبع الرجال على اسمائهم قربوه الى شاطئ النهر, فاضجعوه فذبحوه .
قـال ابـو الـعـبـاس : وسـاومـوا رجلا نصرانيا بنخلة له ,فقال : هي لكم , فقالوا: ما كنا لناخذها الا
بثمن ,فقال : واعجباه ((65))
1014 راي الامام في قتلة ابن خباب
4662 - ابـو عـبـيـدة - بـعـد قـتـل ابن خباب -: استنطقهم علي (ع ) بقتل عبد اللّه بن خباب , فـاقروابه , فقال : انفردوا كتائب لاسمع قولكم كتيبة كتيبة .فتكتبوا كتائب , واقرت كل كتيبة بمثل
مـا اقـرت به الاخرى من قتل ابن خباب , وقالوا: ولنقتلنك كماقتلناه الـدنـيا كلهم بقتله هكذا وانا اقدر على قتلهم به لقتلتهم . ثم التفت الى اصحابه فقال لهم : شدوا عليهم ,
فانا اول من يشد عليهم ((66)) .
وفي رواية عن الامام علي (ع ) - في ذكر اصحاب الجمل -: فواللّه , لو لم يصيبوامن المسلمين الا
رجـلا واحدا معتمدين (متعمدين ) لقتله بلا جرم جره لحل لي قتل ذلك الجيش كله , اذ حضروه فلم
ينكرواولم يدفعوا عنه ((67)) .
(انظر) القتل : باب 3275.
1015 بعد مقتل الخوارج
4663 - الامـام علي (ع ) - فيما مر بقتلى الخوارج -:بؤسا لكم من غرهم يا امير المؤمنين ؟ فقال : الشيطان المضل ,والنفس الامارة بالسوء, غرتهم بالاماني ,وفسحت
لهم في المعاصي , ووعدتهم الاظهار,فاقتحمت بهم النار ((68)) .
4664 - عـنه (ع ) - لما قتل الخوارج فقيل له :ياامير المؤمنين , هلك القوم باجمعهم -: كلاواللّه ,
انهم نطف في اصلاب الرجال وقرارات النساء, كلما نجم منهم قرن قطع , حتى يكون آخرهم لصوصا
سلابين ((69)) .
4665 - قتادة : لما قتلهم [الخوارج ] قال رجل :الحمد للّه الذي ابادهم واراحنا منهم , فقال علي :كلا
والـذي نـفـسي بيده , ان منهم لمن في اصلاب الرجال لم تحمله النساء بعد , وليكونن آخرهم لصاصا
جرادين ((70)) .
4666 - ابـو جـعـفـر الـفـراء مـولى علي (ع ): سمع علي احد ابنيه - اما الحسن او الحسين -
يـقـول :الحمد للّه الذي اراح امة محمد من هذه العصابة ,فقال علي : لو لم يبق من امة محمد الا ثلاثة
لكان احدهم على راي هؤلاء, انهم لفي اصلاب الرجال وارحام النساء ((71)) .
4667 - رسول اللّه (ص ) : كلما قطع قرن نشاء قرن , حتى يخرج في بقيتهم الدجال ((72)) .
4668 - الامـام عـلـي (ع ) : ايـهـا الـناس , فاني فقاءت عين الفتنة , ولم يكن ليجترئ عليها احد
غيري بعد ان ماج غيهبها (ظلمتها), واشتد كلبها ((73)) .
(انظر) نهج السعادة : 2 / 417.
1016 نهي الامام عن قتل الخوارج بعده
4669 - الامـام عـلـي (ع ) : لا تـقـاتـلوا (تقتلوا) الخوارج بعدي , فليس من طلب الحق فاخطاه (فاعطي ),كمن طلب الباطل فادركه ((74)) .
قـال ابـن ابـي الـحـديـد: مـراده ان الخوارج ضلوابشبهة دخلت عليهم , كانوا يطلبون الحق , ولهم
فـي الجملة تمسك بالدين , ومحاماة عن عقيدة اعتقدوها, وان اخطؤوا فيها. واما معاوية فلم يكن يطلب
الحق , وانما كان ذا باطل , لا يحامي عن اعتقاد قد بناه على شبهة , واحواله كانت تدل على ذلك , فانه
لـم يـكـن من ارباب الدين ... واذا كان كذلك لم يجز ان ينصرالمسلمون سلطانه , وتحارب الخوارج
عـليه وان كانوا اهل ضلال , لانهم احسن حالا منه , فانهم كانوا ينهون عن المنكر, ويرون الخروج
على ائمة الجور واجبا... ((75)) .
1017 النهي عن قتال الخوارج اذا خالفواالامام الجائر
4670 - الامـام عـلـي (ع ) - وقـد سـمـع رجلا يسب الخوارج -: لا تسبوا الخوارج , ان كانوا خـالـفـواامـامـا عـادلا او جـماعة فقاتلوهم , فانكم تؤجرون في ذلك . وان خالفوا اماما جائرا فلا
تقاتلوهم ,فان لهم بذلك مقالا ((76)) .
4671 - عـنـه (ع ) - وقد ذكرت الخوارج فسبوهم - : اما اذا خرجوا ((77)) على امام هدى
فسبوهم ,واما اذا خرجوا على امام ضلالة فلا تسبوهم , فان لهم بذلك مقالا ((78)) .
(انظر) الامامة (1) : باب 157.
السب : باب 1728, 1729.
الخسران
1018 الذين خسروا انفسهم
الكتاب (قل لمن ما في السماوات والا رض قل للّه كتب على نفسه الرحمة ليجمعنكم الى يوم القيامة لا ريب
فيه الذين خسروا اءنفسهم فهم لا يؤمنون ) ((79)) .
(ومن خفت موازينه فاءولئك الذين خسروا اءنفسهم بما كانوا باياتنايظلمون ) ((80)) .
(فاعبدوا ما شئتم من دونه قل ان الخاسرين الذين خسروا اءنفسهم واءهليهم يوم القيامة اءلا ذلك هو
الخسران المبين ) ((81)) .
4672 - الامـام الـبـاقـر (ع ) - في قوله تعالى : (قل ان الخاسرين ...) - : غبنوا انفسهم واهليهم
يوم القيامة ((82)) .
4673 - الامام علي (ع ) : من حاسب نفسه ربح ,ومن غفل عنها خسر ((83)) .
4674 - عنه (ع ) - فيما كتب الى معاوية - : فنفسك نفسك , فقد بين اللّه لك سبيلك , وحيث تناهت
بك امورك , فقد اجريت الى غاية خسر,ومحلة كفر ((84)) .
4675 - عـنـه (ع ) : مـن قـصـر فـي ايـام امـلـه قـبـل حضور اجله فقد خسر عمله وضره
اجله ((85)) .
1019 الخاسرون
الكتاب (ومن يبتغ غير الا سلا م دينا فلن يقبل منه وهو في الا خرة من الخاسرين ) ((86)) .
(انظر) البقرة : 27, 121, الاعراف : 99, 178, الانفال : 37,التوبة : 69, يوسف : 14, النحل
: 109, الـعـنكبوت :52, الزمر :63, المجادلة : 19, المنافقون : 9, آل عمران : 149, المائدة :
5,21, 53, يونس : 95.
4676 - رسول اللّه (ص ) : الخاسر من غفل عن اصلاح المعاد ((87)) .
4677 - عنه (ص ) : المنفق عمره في طلب الدنيا خاسر الصفقة , عادم التوفيق ((88)) .
4678 - الامام علي (ع ) : فرب دائب مضيع , ورب كادح خاسر ((89)) .
4679 - عـنـه (ع ) : لا تامنن على خير هـذه الامة عذاب اللّه , لقوله تعالى : (فلا يامن مكر اللّه
الاالقوم الخاسرون ) ((90)) .
4680 - عـنـه (ع ) : احـذر ان يـراك اللّه عـنـد مـعـصـيـته ,ويفقدك عند طاعته , فتكون من
الخاسرين ((91)) .
1020 خسر الدنيا والاخرة
الكتاب (ومـن الناس من يعبد اللّه على حرف فان اءصابه خير اطماءن به وان اءصابته فتنة انقلب على وجهه
خسر الدنيا والا خرة ذلك هو الخسران المبين ) ((92)) .
4681 - الامام زين العابدين (ع ) : ان في الناس من خسر الدنيا والاخرة , يترك الدنيا للدنيا, ويرى
ان لـذة الـرئاسـة الـبـاطـلـة افضل من لذة الاموال والنعم المباحة المحللة , فيترك ذلك اجمع طلبا
للرئاسة ((93)) .
4682 - الامـام عـلـي (ع ) - وقـد سـئل : مـن الـعـظيم الشقاء؟-: رجل ترك الدنيا للدنيا ففاتته
الـدنـيـاوخـسـر الاخـرة , ورجـل تعبد واجتهد وصام رياءللناس فذاك حرم لذات الدنيا من دنيانا
ولحقه التعب الذي لو كان به مخلصا لاستحق ثوابه ((94)) .
4683 - عـنـه (ع ) : مـعـاشـر الـناس (المسلمين ), اتقوااللّه , فكم من مؤمل ما لايبلغه , وبان ما
لايـسـكـنه ,وجامع ما سوف يتركه , ولعله من باطل جمعه , ومن حق منعه , اصابه حراما, واحتمل به
آثـامـا, فـبـاء بـوزره , وقـدم عـلـى ربـه , آسـفـالاهـفـا, قـد خـسر الدنيا والاخرة , ذلك هو
الخسران المبين ((95)) .
4684 - عنه (ع ) - وقد لقيه عند مسيره الى الشام دهاقين الانبار, فترجلوا له واشتدوا بين يديه
-:مـا هـذا الـذي صـنـعتموه ؟ فقالوا: خلق منا نعظم به امراءنا, فقال : واللّه , ما ينتفع بهذا امراؤكم ,
وانـكـم لـتـشـقـون عـلى انفسكم في دنياكم , وتشقون به في آخرتكم , وما اخسر المشقة وراءها
العقاب ,واربح الدعة معها الامان من النار ((96)) .
4685 - عـنـه (ع ) - فـي خـطابه لشريح بن الحارث قاضيه -: فانظر يا شريح , لا تكون ابتعت
هـذه الـدار مـن غـيـر مـالـك , او نـقـدت الـثـمن من غيرحلالك , فاذا انت قد خسرت دار الدنيا
ودارالاخرة ((97)) .
1021 الاخسرون
الكتاب (قل هل ننبئكم بالا خسرين اءعمالا # الذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون اءنهم يحسنون
صنعا) ((98)) .
(لا جرم اءنهم في الا خرة هم الا خسرون ) ((99)) .
(اءولئك الذين لهم سوء العذاب وهم في الا خرة هم الا خسرون ) ((100)) .
(واءرادوا به كيدا فجعلناهم الا خسرين ) ((101)) .
4686 - الامام علي (ع ) : اخسر الناس من قدر على ان يقول الحق ولم يقل ((102)) .
4687 - عـنـه (ع ) : ان اخـسـر الـنـاس صـفـقة واخيبهم سعيا: رجل اخلق بدنه في طلب ماله
ولم تساعده المقادير على ارادته , فخرج من الدنيابحسرته , وقدم على الاخرة بتبعته ((103)) .
4688 - الامـام الـبـاقـر (ع ) - فـي قوله عزوجل : (قل هل ننبئكم بالاخسرين اعمالا...) -:
هـم الـنـصـارى والـقـسـيـسـون والـرهـبان واهل الشبهات والاهواء من اهل القبلة والحرورية
واهل البدع ((104)) .
4689 - الامام علي (ع ) : من اخسر ممن تعوض عن الاخرة بالدنيا ؟ ((105))
4690 - عنه (ع ) : ما اخسر من ليس له في الاخرة نصيب ((106))
4691 - عنه (ع ) : اخسركم اظلمكم ((107)) .
4692 - عـنـه (ع ) - فـي كتابه الى مصقلة عامله على اردشير خرة -: بلغني عنك امر ان كنت
فـعـلـتـه فـقـد اسـخـطـت الـهـك , وعصيت امامك : انك تقسم في ء المسلمين الذي حازته رماحهم
وخيولهم ,واريقت عليه دماؤهم , فيمن اعتامك من اعراب قومك ... لا تصلح دنياك بمحق دينك , فتكون
من الاخسرين اعمالا ((108)) .
(انظر) الرهبانية : باب 1552.
الخشوع
1022 الخشوع
الكتاب (اءلـم يـاءن لـلـذين آمنوا اءن تخشع قلوبهم لذكر اللّه وما نزل من الحق ولا يكونوا كالذين اءوتوا
الكتاب من قبل فطال عليهم الا مد فقست قلوبهم وكثير منهم فاسقون ) ((109)) .
(ويخرون للا ذقان يبكون ويزيدهم خشوعا) ((110)) .
(انظر) المؤمنون 2, البقرة 45, آل عمران 199, الانبياء 90,الاحزاب 35.
4693 - الامـام زيـن الـعـابدين (ع ) - في الدعاء - :واءعوذ بك من نفس لا تقنع وبطن لا يشبع ,
وقلب لا يخشع ((111)) .
4694 - رسـول اللّه (ص ) : ان اول شـي ء يـرفع من هذه الامة الامانة والخشوع , حتى لا تكاد
ترى خاشعا ((112)) .
4695 - الامـام الـصـادق (ع ) : لا ايـمـان الا بـعـمـل ,ولاعـمـل الا بـيـقـيـن , ولا يقين الا
بالخشوع ((113)) .
4696 - الامام علي (ع ) : نعم عون الدعاءالخشوع ((114)) .
4697 - عـنـه (ع ) : اعـلـم ان الاعجاب ضدالصواب وآفة الالباب , فاذا انت هديت لقصدك فكن
اخشع ما تكون لربك ((115)) .
4698 - في حديث المعراج : ما عرفني عبدوخشع لي الا خشع له كل شي ء ((116)) .
1023 صفات الخاشعين
الكتاب (فاستجبنا له ووهبنا له يحيى واءصلحنا له زوجه انهم كانوا يسارعون في الخيرات ويدعوننا رغبا
ورهبا وكانوا لنا خاشعين ) ((117)) .
4699 - رسـول اللّه (ص ) : اما علامة الخاشع فاربعة : مراقبة اللّه في السر والعلانية ,وركوب
الجميل , والتفكر ليوم القيامة ,والمناجاة للّه ((118)) .
4700 - عـنه (ص ) - في جواب السؤال عن الخشوع -: التواضع في الصلاة , وان يقبل العبدبقلبه
كله على ربه عزوجل ((119)) .
4701 - الامام علي (ع ) : من خشع قلبه خشعت جوارحه ((120)) .
4702 - عنه (ع ) : ليخشع للّه سبحانه قلبك , فمن خشع قلبه خشعت جميع جوارحه ((121)) .
1024 الخشوع زينة الاولياء
الكتاب (فاستجبنا له ووهبنا له يحيى واءصلحنا له زوجه انهم كانوا يسارعون في الخيرات ويدعوننا رغبا
ورهبا وكانوا لنا خاشعين ) ((122)) .
4703 - الامـام الـصـادق (ع ) : اوحـى اللّه تعالى الى عيسى بن مريم (ع ): يا عيسى , هب لي من
عـينيك الدموع ,ومن قلبك الخشوع , واكحل عينيك بميل الحزن اذا ضحك البطالون , وقم على قبور
الامـوات ,فـنـادهـم بـالـصـوت الـرفـيـع لـعـلـك تـاخذ موعظتك منهم , وقل : اني لاحق بهم في
اللاحقين ((123)) .
4704 - فـيـمـا اوحـى اللّه تـعـالى الى موسى وهارون : انما يتزين لي اوليائي بالذل والخشوع
والخوف الذي ينبت في قلوبهم فيظهر على اجسادهم ((124)) .
4705 - فـيـمـا نـاجـى اللّه تـبـارك وتـعـالى موسى (ع ):اسمعني لذاذة التوراة بصوت خاشع
حزين ((125)) .
4706 - الامـام عـلـي (ع ) - فـي صـفـة شـيعته -: يرى لاحدهم قوة في دين وحزما في لين ...
وخشوعافي عبادة ((126)) .
4707 - عنه (ع ) - في صفة المؤمنين -: هيبتهم الخشوع ((127)) .
1025 تخشع النفاق
4708 - رسـول اللّه (ص ) : ايـاكـم وتـخـشـع الـنـفـاق , وهـو ان يرى الجسد خاشعا والقلب ليس بخاشع ((128)) .
4709 - عنه (ص ) : تعوذوا باللّه من خشوع النفاق :خشوع البدن ونفاق القلب ((129)) .
4710 - عنه (ص ) : من زاد خشوع الجسد على مافي القلب فهو خشوع نفاق ((130)) .
(انظر) البدعة : باب 331.
الخصومة
1026 الخصومة
الكتاب (هـذان خـصـمان اختصموا في ربهم فالذين كفروا قطعت لهم ثياب من نار يصب من فوق رؤوسهم
الحميم ) ((131)) .
4711 - الامام الصادق (ع ) : لا يخاصم الا من قد ضاق بما في صدره ((132)) .
4712 - عنه (ع ) : لا يخاصم الا رجل ليس له ورع او رجل شاك ((133)) .
4713 - عنه (ع ) : لا يخاصم الا شاك في دينه او من لاورع له ((134)) .
4714 - الامام الباقر (ع ) : الخصومة تمحق الدين ,وتحبط العمل , وتورث الشك ((135)) .
4715 - الامـام الـكـاظـم (ع ) : مـر اصـحـابـك ان يـكفوا من السنتهم , ويدعوا الخصومة في
الدين ,ويجتهدوا في عبادة اللّه عزوجل ((136)) .
4716 - الامـام الـصـادق (ع ) : ايـاكـم والـخـصـومـة , فـانـهـا تـشغل القلب , وتورث النفاق ,
وتكسب الضغائن ((137)) .
4717 - عـنـه (ع ) : ايـاكـم والـخـصـومة في الدين , فانها تشغل القلب عن ذكر اللّه عزوجل ,
وتورث النفاق , وتكسب الضغائن , وتستجيزالكذب ((138)) .
4718 - الامـام الـبـاقـر (ع ) : ايـاك والـخـصومات , فانهاتورث الشك , وتحبط العمل , وتردي
صاحبها,وعسى ان يتكلم الرجل بالشي ء لا يغفر له ((139)) .
4719 - عـنه (ع ) : اياكم واصحاب الخصومات والكذابين , فانهم تركوا ما امروا بعلمه , وتكلفوا
مالم يؤمروا بعلمه حتى تكلفوا علم السماء ((140)) .
4720 - الامـام عـلي (ع ) : من بالغ في الخصومة اءثم ,ومن قصر فيها ظلم , ولا يستطيع ان يتقي
اللّه من خاصم ((141)) .
4721 - غـيـاث بـن ابراهيم : كان ابو عبد اللّه (ع ) اذامر بجماعة يختصمون لا يجوزهم حتى
يقول ثلاثا: اتقوا اللّه , يرفع بها صوته ((142)) .
4722 - الامام علي (ع ) : المخاصمة تبدي سفه الرجل ولا تزيد في حقه ((143)) .
الخطبة
1027 الخطبة
الكتاب (وشددنا ملكه وآتيناه الحكمة وفصل الخطاب ) ((144)) .
4723 - سـعـد بـن ابـراهـيـم عـن ابـيـه : اول مـن خـطـب عـلـى الـمنبر ابراهيم (ع ) حين
اسرلوطواستاسرته الروم , فغزا ابراهيم حتى استنقذه من الروم ((145)) .
4724 - جابر: كان [النبي (ص )] اذا خطب احمرت عيناه , وعلا صوته , واشتد غضبه , كانه منذر
جيش يقول : صبحكم مساكم ((146))
4725 - ابو امامة : كان [النبي (ص )] اذا بعث اميرا قال : اقصر الخطبة , واقل الكلام ((147)) .
4726 - عمار بن ياسر: امرنا رسول اللّه (ص ) باقصار الخطب ((148)) .
4727 - جـابـر بـن سـمرة السوائي : كان رسول اللّه (ص )لايطيل الموعظة يوم الجمعة , انما
هن كلمات يسيرات ((149)) .
(انظر) الصلاة (4) : باب 2321.
الخط
1028 الخط
الكتاب (وما كنت تتلوا من قبله من كتاب ولا تخطه بيمينك اذا لارتاب المبطلون ) ((150)) .
4728 - الامام علي (ع ) : الخط لسان اليد ((151)) .
4729 - عـنـه (ع ) - فـيـما قال لكاتبه عبيد اللّه بن ابي رافع -: الق دواتك , واطل جلفة قلمك ,
وفرج بين السطور, وقرمط بين الحروف , فان ذلك اجدر بصباحة الخط ((152)) .
4730 - عنه (ع ) : افتح برية قلمك , واسمك شحمته , وايمن قطتك يجد خطك ((153)) .
4731 - رسـول اللّه (ص ) : الـق الـدواة , وحـرف القلم ,وانصب الباء, وفرق السين , ولا تغور
الميم ,وحسن اللّه , ومد الرحمن , وجود الرحيم ((154)) .
4732 - عنه (ص ) - في قوله تعالى : (او اثارة من علم )-: الخط ((155)) .
4733 - عـطـاء بـن يـسـار: سئل رسول اللّه (ص )عن الخط, فقال : علمه نبي , ومن كان وافقه
علم ((156)) .
الاخلاص
129 الاخلاص
الكتاب (قال فبعزتك لا غوينهم اءجمعين # الا عبادك منهم المخلصين ) ((157)) .
(اياك نعبد واياك نستعين ) ((158)) .
(انظر) البقرة : 112, 139, 196, 207, 238, 265, آل عمران :20, الانعام : 52, 79, 163,
يوسف : 24, الكهف : 28,110,الحج : 31, الروم : 38, لقمان : 22, الصافات :40, الزمر: 2, 3,11,
14, 29, غافر: 14, الجن : 18, 20,الانسان : 9, الليل : 20,البينة : 5.
4734 - الامام علي (ع ) : الاخلاص اشرف نهاية ((159)) .
4735 - عنه (ع ) : الاخلاص غاية ((160)) .
4736 - عنه (ع ) : الاخلاص غاية الدين ((161)) .
4737 - عنه (ع ) : الاخلاص عبادة المقربين ((162)) .
4738 - عنه (ع ) : الاخلاص ملاك العبادة ((163)) .
4739 - عنه (ع ) : الاخلاص اعلى الايمان ((164)) .
4740 - عنه (ع ) : الاخلاص شيمة افاضل الناس ((165)) .
4741 - عنه (ع ) : في اخلاص الاعمال تنافس اولي النهى والالباب ((166)) .
4742 - عنه (ع ) : في الاخلاص يكون الخلاص ((167)) .
4743 - رسول اللّه (ص ) - مخبرا عن جبرئيل عن اللّه عزوجل انه قال - : الاخلاص سرمن
اسراري , استودعته قلب من احببت من عبادي ((168)) .
4744 - الامام علي (ع ) : كلما اخلصت عملا بلغت من الاخرة امدا ((169)) .
4745 - رسول اللّه (ص ) : بالاخلاص تتفاضل مراتب المؤمنين ((170)) .
4746 - عنه (ص ) : اعمل لوجه واحد يكفيك الوجوه كلها ((171)) .
4747 - الامام علي (ع ) : غاية اليقين الاخلاص ((172)) .
4748 - مـصـبـاح الـشـريـعة : لابد للعبد من خالص النية في كل حركة وسكون , اذ لو لم يكن
بـهـذاالـمـعـنـى يـكـون غـافـلا, والـغـافـلون قد وصفهم اللّه بقوله : (ان هم الا كالانعام بل هم
اضل سبيلا) ((173)) .
4749 - الامـام الـصـادق (ع ) : مـا انـعم اللّه عزوجل على عبد اجل من ان لا يكون في قلبه مع
اللّه غيره ((174)) .
4750 - الامـام عـلي (ع ) : طوبى لمن اخلص للّه عمله وعلمه , وحبه وبغضه , واخذه وتركه ,
وكلامه وصمته , وفعله وقوله ((175)) .
4751 - عـنـه (ع ) : طـوبى لمن اخلص للّه العبادة والدعاء, ولم يشغل قلبه بما ترى عيناه , ولم
ينس ذكر اللّه بما تسمع اذناه , ولم يحزن صدره بما اعطي غيره ((176)) .
4752 - الامـام زيـن الـعـابـديـن (ع ) - فـي مناجاته -:واجعل جهادنا فيك , وهمنا في طاعتك ,
واخلص نياتنا في معاملتك ((177)) .
4753 - رسول اللّه (ص ) : ثلاث لا يغل عليهن قلب امرى مسلم : اخلاص العمل للّه , والنصيحة لا
ئمة المسلمين , واللزوم لجماعتهم ((178)) .
4754 - عـنـه (ص ) : انـمـا نـصـر اللّه هـذه الامـة بـضـعـفـائهـا ودعـوتـهـم واخلاصهم
وصلاتهم ((179)) .
1030 صعوبة الاخلاص
4755 - الامام علي (ع ) : تصفية العمل خير من العمل ((180)) .
4756 - عـنـه (ع ) : تـصـفـية العمل اشد من العمل ,وتخليص النية عن الفساد اشد على العاملين
من طول الجهاد ((181)) .
4757 - الامام الصادق (ع ) : الابقاء على العمل حتى يخلص اشد من العمل ((182)) .
(انظر) الرياء : باب 1419.
1031 كفاية القليل من العمل مع الاخلاص