4758 - رسول اللّه (ص ) : اخلص قلبك يكفك القليل من العمل ((183))
4759 - عنه (ص ) : اخلص دينك يكفك القليل من العمل ((184)) .
4760 - فـيـما ناجى اللّه تبارك وتعالى موسى (ع ) :ياموسى , ما اريد به وجهي فكثير قليله , وما
اريدبه غيري فقليل كثيره ((185)) .
1032 المخلص
4761 - رسـول اللّه (ص ) : طـوبـى لـلـمـخـلـصـيـن , اولئك مصابيح الهدى , تنجلي عنهم كل فتنة ظلماء ((186)) .
4762 - الامام العسكري (ع ) : لو جعلت الدنيا كلها لقمة واحدة ولقمتها من يعبد اللّه خالصا لرايت
اني مقصر في حقه ((187)) .
4763 - الامـام عـلـي (ع ) : ان للّه عـبـادا عـامـلـوه بـخالص من سره , فشكر لهم بخالص من
شـكـره ,فـاولـئك تـمر صحفهم يوم القيامة فرغا, فاذا وقفوابين يديه ملاها لهم من سر ما اسروا
اليه ((188)) .
4764 - الامـام الـصـادق (ع ) - لـلـمـفـضل بن صالح - :ان للّه عبادا عاملوه بخالص من سره ,
فـعـاملهم بخالص من بره , فهم الذين تمر صحفهم يوم القيامة فرغا, واذا وقفوا بين يديه تعالى ملاها
مـن سـر مـا اسـروا الـيـه , [قال :] فقلت : يا مولاي , ولم ذلك ؟ فقال : اجلهم ان تطلع الحفظة على ما
بينه وبينهم ((189)) .
4765 - الامـام عـلـي (ع ) : ايـن الـذيـن اخلصوا اعمالهم للّه , وطهروا قلوبهم بمواضع ذكر
اللّه ؟ ((190))
4766 - جبرئيل (ع ) - لما ساله النبي (ص ) عن تفسير الاخلاص -: المخلص
الـذي لا يـسـال الناس شيئا حتى يجد, واذا وجد رضي , واذا بقي عنده شي ء اعطاه , فان من لم يسال
الـمخلوق اقرللّه عزوجل بالعبودية , واذا وجد فرضي فهو عن اللّه راض ,واللّه تبارك وتعالى عنه
راض , واذا اعطى للّه عزوجل فهو على حد الثقة بربه عزوجل ((191)) .
4767 - الامـام الـهـادي (ع ) : لـو سـلـك الـنـاس واديـا وشـعبا لسلكت وادي رجل عبد اللّه
وحده خالصا ((192)) .
4768 - رسـول اللّه (ص ) : الـعـلـمـاء كـلـهـم هـلـكـى الاالعاملين , والعاملون كلهم هلكى الا
المخلصين والمخلصون على خطر ((193)) .
(انظر) العمل (1) : باب 2946.
1033 اخلاص موسى (ع )
4769 - فـي قـصـة مـوسـى وشـعيب (ع ) : فلما دخل على شعيب اذا هو بالعشاء مهياء, فقال له شـعـيب :اجلس يا شاب فتعش , فقال له موسى : اعوذ باللّه .قال شعيب : ولم ذاك ؟ الست بجائع ؟ قال :
بـلـى , ولكن اخاف ان يكون هذا عوضا لماسقيت لهما, وانا من اهل بيت لا نبيع شيئا من عمل الاخرة
بمل ء الارض ذهبا, فقال له شعيب : لا واللّه ياشاب , ولكنها عادتي وعادة آبائي : نقري الضيف ونطعم
الطعام . قال : فجلس موسى ياكل ((194)) .
1034 دور الاخلاص في قبول الاعمال
4770 - رسول اللّه (ص ) : اذا عملت عملا فاعمل للّه خالصا, لانه لا يقبل من عباده الاعمال الاما كان خالصا ((195)) .
4771 - عنه (ص ) : اخلصوا اعمالكم للّه , فان اللّه لايقبل الا ما خلص له ((196)) .
4772 - عـنـه (ص ) : ان اللّه تـعـالـى لا يـقـبـل مـن الـعـمـل الا مـا كان له خالصا, وابتغ به
وجهه ((197)) .
4773 - الامـام عـلـي (ع ) : لـيست الصلاة قيامك وقعودك , انما الصلاة اخلاصك , وان تريد بها
اللّه وحده ((198)) .
4774 - الامام الصادق (ع ) : قال اللّه تعالى : انا خيرشريك , من اشرك بي في عمله لن اقبله , الا ما
كان لي خالصا ((199)) .
(انظر) العمل (1) : باب 2946.
1035 غير المخلص
4775 - الامام علي (ع ) : لو ارتفع الهوى لا نف غير المخلص من عمله ((200)) .
4776 - عنه (ع ) : العمل كله هباء الا ما اخلص فيه ((201)) .
4777 - عنه (ع ) : ضاع من كان له مقصد غيراللّه ((202)) .
1036 الدين الخالص
الكتاب (اءلا للّه الدين الخالص ) ((203)) .
(قل اني امرت اءن اءعبد اللّه مخلصا له الدين # واءمرت لا ن اءكون اءول المسلمين ) ((204)) .
4778 - الامـام الصادق (ع ) : من قال : [لا اله الا اللّه ]مخلصا دخل الجنة , واخلاصه ان يحجزه
[لا اله الا اللّه ] عما حرم اللّه ((205)) .
4779 - رسول اللّه (ص ) : ايها الناس , انه من لقي اللّه عزوجل يشهد ان لا اله الا اللّه مخلصا لم
يـخـلـطمعها غيرها دخل الجنة . فقام علي بن ابي طالب صلوات اللّه عليه , فقال : يا رسول اللّه , بابي
انت وامي فـقـال : نـعـم , حـرصـا عـلـى الـدنـيـا وجمعا لها من غيرحلها, ورضا بها, واقوام يقولون اقاويل
الاخيارويعملون اعمال الجبابرة , فمن لقي اللّه عزوجل وليس فيه شي ء من هذه الخصال وهو يقول :
[لااله الا اللّه ] فله الجنة , فان اخذ الدنيا وترك الاخرة فله النار ((206)) .
4780 - الامام علي (ع ) : تمام الاخلاص تجنب المعاصي ((207)) .
4781 - رسول اللّه (ص ) : تمام الاخلاص اجتناب المحارم ((208)) .
(انظر) الجنة : باب 549.
المعرفة (3) : باب 2621.
1037 حقيقة الاخلاص
4782 - رسـول اللّه (ص ) : ان لـكـل حق حقيقة , ومابلغ عبد حقيقة الاخلاص حتى لا يحب ان يحمدعلى شي ء من عمل للّه ((209)) .
4783 - ابو ثمامة : قال الحواريون لعيسى (ع ):ياروح اللّه , من المخلص للّه ؟ قال : الذي يعمل للّه
لايحب ان يحمده الناس عليه ((210)) .
4784 - رسـول اللّه (ص ) : امـا عـلامـة الـمخلص فاربعة : يسلم قلبه , وتسلم جوارحه , وبذل
خيره ,وكف شره ((211)) .
4785 - الامـام الـصـادق (ع ) : الـعـمـل الـخـالص : الذي لاتريد ان يحمدك عليه احد الا اللّه
عزوجل ((212)) .
4786 - الامـام عـلـي (ع ) : مـن لـم يـخـتـلف سره وعلانيته , وفعله ومقالته فقد ادى الامانة
واخلص العبادة ((213)) .
4787 - عنه (ع ) : العبادة الخالصة ان لا يرجوالرجل الا ربه , ولا يخاف الا ذنبه ((214)) .
4788 - الامـام الـبـاقـر (ع ) : لا يـكـون العبد عابدا للّه حق عبادته حتى ينقطع عن الخلق كله
اليه ,فحينئذ يقول : هذا خالص لي , فيتقبله بكرمه ((215)) .
4789 - الامام علي (ع ) : الزهد سجية المخلصين ((216)) .
4790 - عنه (ع ) : فرض اللّه ... الصيام ابتلاءلاخلاص الخلق ((217)) .
4791 - ابـو حـامد الغزالي - في بيان حقيقة الاخلاص بعد ذكر اقاويل الشيوخ - : الاقاويل في
هـذا كـثـيـرة ولا فائدة في تكثير النقل بعدانكشاف الحقيقة , وانما البيان الشافي بيان سيدالاولين
والاخرين (ص ), اذ سئل عن الاخلاص فقال : هو ان تقول ربي اللّه , ثم تستقيم كما امرت .اي لاتعبد
هـواك ونفسك , ولا تعبد الا ربك ,وتستقيم في عبادته كما امرك . وهذه اشارة الى قطع كل ما سوى
اللّه عزوجل عن مجرى النظر,وهو الاخلاص حقا ((218)) .
(انظر) باب 1039, 1032.
الرياء : باب 1417.
1038 ما يورث الاخلاص
4792 - الامام علي (ع ) : سبب الاخلاص اليقين ((219)) .
4793 - عنه (ع ) : الاخلاص ثمرة اليقين ((220)) .
4794 - عنه (ع ) : اخلاص العمل من قوة اليقين وصلاح النية ((221)) .
4795 - عنه (ع ) : الاخلاص ثمرة العبادة ((222)) .
4796 - عنه (ع ) : ان اخلاص العمل اليقين ((223)) .
4797 - عنه (ع ) : على قدر قوة الدين يكون خلوص النية ((224)) .
4798 - عنه (ع ) : ثمرة العلم اخلاص العمل ((225)) .
4799 - عنه (ع ) : قلل الامال تخلص لك الاعمال ((226)) .
4800 - عنه (ع ) : اول الاخلاص الياس مما في ايدي الناس ((227)) .
4801 - عنه (ع ) : اصل الاخلاص الياس مما في ايدي الناس ((228)) .
4802 - عنه (ع ) : من رغب فيما عند اللّه اخلص عمله ((229)) .
4803 - الامـام الـبـاقـر (ع ) : ادفـع عـن نـفسك حاضرالشر بحاضر العلم , واستعمل حاضر
الـعـلـم بخالص العمل , وتحرز في خالص العمل من عظيم الغفلة بشدة التيقظ, واستجلب شدة التيقظ
بصدق الخوف ((230)) .
1039 موانع الاخلاص
4804 - الامام علي (ع ) : كيف يستطيع الاخلاص من يغلبه الهوى ؟ ((231))
قال ابو حامد في بيان حقيقة الاخلاص : كما ان من غلب عليه حب اللّه عزوجل وحب الاخرة اكتسبت
حركاته الاعتيادية صفة همه وصارت اخلاصا, فالذي يغلب على نفسه حب الدنياوالعلو والرئاسة -
وبـالـجـمـلة حب غير اللّه -اكتسب جميع حركاته الاعتيادية تلك الصفة , فلم تسلم له عباداته من
صـومه وصلاته وغير ذلك الانادرا. فعلاج الاخلاص كسر حظوظ النفس وقطع الطمع عن الدنيا
والـتـجـرد لـلاخـرة , بحيث يغلب ذلك على القلب , فاذ ذاك يتيسر الاخلاص ,وكم من اعمال يتعب
الانـسـان فيها ويظن انهاخالصة لوجه اللّه تعالى ويكون فيها مغرورا لانه لايدري وجه الافة فيه ,
كـمـا حـكي عن بعضهم انه قال : قضيت صلاة ثلاثين سنة كنت صليتها في المسجد جماعة في الصف
الاول , لانـي تـاخـرت يوما لعذر وصليت في الصف الثاني فاعترتني خجلة من الناس حيث راوني في
الـصـف الثاني ,فعرفت ان نظر الناس الي في الصف الاول كان يسرني , وكان سبب استراحة قلبي من
ذلك من حيث لا اشعر ((232)) .
1040 آثار الاخلاص
4805 - رسول اللّه (ص ) : ما اخلص عبد للّه عزوجل اربعين صباحا الا جرت ينابيع الحكمة من قلبه على لسانه ((233)) .
4806 - عـنـه (ص ) : قـال اللّه عـزوجـل : لا اطـلـع على قلب عبد فاعلم منه حب الاخلاص
لطاعتي لوجهي وابتغاء مرضاتي الا توليت تقويمه وسياسته ((234)) .
4807 - الامام الصادق (ع ) : ان المؤمن ليخشع له كل شي ء ويهابه كل شي ء. ثم قال : اذا كان مخلصا
للّه اخاف اللّه منه كل شي ء, حتى هوام الارض وسباعها وطير السماء ((235)) .
4808 - الامـام زيـن الـعـابـدين (ع ) : فاما حق اللّه الاكبر عليك فان تعبده , لا تشرك به شيئا,
فاذافعلت ذلك باخلاص جعل لك على نفسه ان يكفيك امر الدنيا والاخرة ((236)) .
4809 - الامام علي (ع ):غاية الاخلاص الخلاص ((237)) .
4810 - عنه (ع ) : المخلص حري بالاجابة ((238)) .
4811 - عنه (ع ) : عند تحقق الاخلاص تستنيرالبصائر ((239)) .
4812 - عنه (ع ) : بالاخلاص ترفع الاعمال ((240)) .
4813 - عنه (ع ) : لو خلصت النيات لزكت الاعمال ((241)) .
4814 - عنه (ع ) : من اخلص النية تنزه عن الدنية ((242)) .
4815 - عنه (ع ) : في اخلاص النيات نجاح الامور ((243)) .
4816 - عنه (ع ) : اخلص تنل ((244)) .
4817 - عنه (ع ) : من اخلص بلغ الامال ((245)) .
4818 - الامـام الكاظم (ع ) : قال المسيح (ع ): يا عبيدالسوء, نقوا القمح وطيبوه وادقوا طحنه
تـجـدواطـعـمـه ويـهـنـئكـم اكـلـه , كذلك فاخلصوا الايمان واكملوه تجدوا حلاوته وينفعكم
غبه ((246)) .
4819 - عن صحيفة ادريس (ع ): من خلص ايمانه امن دينه ((247)) .
4820 - الامـام زيـن الـعـابدين (ع ) - في الدعاء -: اللهم صل على محمد وآل محمد, واجعلنا ممن
جـاسـواخـلال ديـار الـظـالـمـيـن , واسـتـوحـشـوا مـن مـؤانـسة الجاهلين , وسموا الى العلو
بنورالاخلاص ((248)) .
4821 - الامـام عـلـي (ع ) : ان اللّه ... شـد بـالاخـلاص والـتـوحـيـد حـقـوق الـمسلمين في
معاقدها ((249)) .
1041 ما بين الاخلاص والرياء
4822 - الامام الباقر (ع ) : ما بين الحق والباطل الاقلة العقل . قيل : وكيف ذلك يابن رسول اللّه ؟ قـال :ان الـعبد يعمل العمل الذي هو للّه رضا فيريد به غيراللّه , فلو انه اخلص للّه لجاءه الذي يريد
في اسرع من ذلك ((250)) .
(انظر) الخسران : باب 1020 حديث 4682.
الاختلاف
1042 كان الناس امة واحدة
الكتاب (كان الناس اءمة واحدة فبعث اللّه النبيين مبشرين ومنذرين واءنزل معهم الكتـاب بالحـق ليحكم بين
الناس فيما اختلفـوا فيه وما اختلف فيـه الا الذين اوتوه ) ((251)) .
(ومـا كـان الـنـاس الا اءمـة واحـدة فـاخـتـلفوا ولولا كلمة سبقت من ربك لقضي بينهم فيما فيه
يختلفون ) ((252)) .
4823 - الامـام الـبـاقر (ع ) : كانوا قبل نوح امة واحدة على فطرة اللّه لا مهتدين ولا ضلالا,
فبعث اللّه النبيين ((253)) .
4824 - الامام الصادق (ع ) - وقد سئل عن قول اللّه :(كان الناس امة واحدة ...) - : كان هذا قبل
نوح امة واحدة ... كانوا ضلالا, لا مؤمنين ولا كافرين ولا مشركين ((254)) .
(انظر) تفسير الميزان : 2 / 111 - 157.
1043 لو شاء اللّه لجعلكم امة واحدة
الكتاب (ولو شاء اللّه لجعلكم اءمة واحدة ولكن ليبلوكم في ما آتاكم ) ((255)) .
(ولـو شـاء اللّه لـجـعـلـكـم امـة واحـدة ولكن يضل من يشاء ويهدي من يشاء ولتساءلن عما كنتم
تعملون ) ((256)) .
(ولـو شـاء اللّه لـجعلهم اءمة واحدة ولكن يدخل من يشاء في رحمته والظالمون ما لهم من ولي ولا
نصير) ((257)) .
اقـول : فـي تفسير علي بن ابراهيم : واما قوله : (ولو شاء اللّه لجعلهم امة واحدة ) قال : ولو شاء ان
يـجـعـلـهـم كـلـهـم مـعـصـومـين مثل الملائكة بلا طباع لقدر عليه , (ولكن يدخل من يشاء في
رحمته ...) ((258)) .
1044 الامة الاسلامية امة واحدة
الكتاب (ان هذه اءمتكم اءمة واحدة واءنا ربكم فاعبدون ) ((259)) .
(وان هذه اءمتكم اءمة واحدة واءنا ربكم فاتقون ) ((260)) .
اقول : في تفسير علي بن ابراهيم : (امة واحدة ),قال : على مذهب واحد ((261)) .
وفي تفسير الميزان : الامة جماعة يجمعها مقصد واحد. والخطاب في الاية - على ما يشهد به سياق
الايـات - خطاب عام يشمل جميع الافراد المكلفين من الانسان . والمرادبالامة النوع الانساني الذي
هو نوع واحد,وتانيث الاشارة في قوله : (هذه امتكم ) لتانيث الخبر.
والـمعنى : ان هذا النوع الانساني امتكم معشر البشر وهي امة واحدة , وانا - اللّه الواحد عزاسمه
- ربكم اذ ملكتكم ودبرت امركم فاعبدوني لاغير ((262)) .
1045 الحث على نبذ الاختلاف
الكتاب (واعـتـصـمـوا بـحبل اللّه جميعا ولا تفرقوا واذكروا نعمة اللّه عليكم اذ كنتم اءعداءفاءلف بين
قلوبكم فاءصبحتم بنعمته اخوانا) ((263)) .
4825 - الامـام الـحـسـن (ع ) : انـه لـم يـجـتـمـع قـوم قط على امر واحد الا اشتد امرهم
واستحكمت عقدتهم , فاحتشدوا في قتال عدوكم معاوية وجنوده ولاتخاذلوا ((264)) .
4826 - الامام علي (ع ) : والزموا السواد الاعظم , فان يد اللّه مع الجماعة , واياكم والفرقة , فان
الشاذمن الناس للشيطان , كما ان الشاذ من الغنم للذئب ((265)) .
4827 - عـنـه (ع ) : لـيـردعـكـم الاسـلام ووقـاره عن التباغي والتهاذي , ولتجتمع كلمتكم ,
والزموادين اللّه الذي لا يقبل من احد غيره , وكلمة الاخلاص التي هي قوام الدين ((266)) .
1046 آثار الاختلاف
4828 - الامـام عـلـي (ع ) : احـذروا مـا نـزل بـالامـم قبلكم من المثلات بسوء الافعال وذميم الاعمال ,فتذكروا في الخير والشر احوالهم , واحذروا ان تكونوا امثالهم .
فـاذا تـفـكرتم في تفاوت حاليهم فالزموا كل امرلزمت العزة به شانهم (حالهم ), وزاحت الاعداء له
عـنهم , ومدت العافية به عليهم ,وانقادت النعمة له معهم , ووصلت الكرامة عليه حبلهم : من الاجتناب
لـلـفـرقة , واللزوم للالفة ,والتحاض عليها, والتواصي بها. واجتنبوا كل امر كسر فقرتهم , واوهن
مـنـتـهـم : مـن تضاغن القلوب , وتشاحن الصدور, وتدابر النفوس ,وتخاذل الايدي . وتدبروا احوال
الـمـاضـيـن من المؤمنين قبلكم ... فانظروا كيف كانوا حيث كانت الاملاء مجتمعة , والاهواء مؤتلفة
(مـتـفـقـة ),والـقلوب معتدلة , والايدي مترادفة (مترافدة ),والسيوف متناصرة , والبصائر نافذة ,
والـعزائم واحدة . الم يكونوا اربابا في اقطار الارضين ,وملوكا على رقاب العالمين ؟ مـاصـاروا الـيـه فـي آخـر امـورهـم , حـيـن وقـعـت الفرقة ,وتشتتت الالفة , واختلفت الكلمة
والافـئدة ,وتـشـعـبـوا مـخـتـلـفـيـن , وتـفرقوا متحاربين (متحازبين ), قد خلع اللّه عنهم لباس
كرامته ,وسلبهم غضارة نعمته , وبقي قصص اخبارهم فيكم عبرا للمعتبرين ((267)) .
4829 - عـنه (ع ) : ايم اللّه , ما اختلفت امة قط بعدنبيها الا ظهر اهل باطلها على اهل حقها الاما
شاء اللّه ((268)) .
4830 - رسول اللّه (ص ) : ما اختلفت امة بعد نبيها الا ظهر اهل باطلها على اهل حقها ((269)) .
4831 - الامـام علي (ع ) : اياكم والتلون في دين اللّه , فان جماعة فيما تكرهون من الحق خير من
فـرقـة فـيـمـا تـحبون من الباطل , وان اللّه سبحانه لم يعطاحدا بفرقة خيرا, ممن مضى ولا ممن
بقي ((270)) .
4832 - عـنـه (ع ) : ان الـشـيـطـان يـسـنـي لـكـم طرقه ,ويريد ان يحل دينكم عقدة عقدة ,
ويعطيكم بالجماعة الفرقة , وبالفرقة الفتنة , فاصدفواعن نزغاته ونفثاته ((271)) .
4833 - عـنـه (ع ) : واللّه , لاظـن ان هـؤلاء الـقـوم سـيـدالـون منكم باجتماعهم على باطلهم
وتفرقكم عن حقكم ((272)) .
4834 - رسول اللّه (ص ) : لا تختلفوا, فان من كان قبلكم اختلفوا فهلكوا ((273)) .
4835 - عنه (ص ) : لا تختلفوا فتختلف قلوبكم ((274)) .
4836 - عـنـه (ص ) : اذهـبـتـم مـن عـنـدي جـمـيـعـاوجئتم متفرقين ؟ قبلكم الفرقة ((275)) .
4837 - الامام علي (ع ) : لا يزال هذا الامر في بني امية ما لم يختلفوا بينهم ((276)) .
4838 - عـنـه (ع ) : ان لـبـنـي امـية مرودا يجرون فيه ,ولو قد اختلفوا فيما بينهم ثم كادتهم
الضباع لغلبتهم ((277)) .
4839 - عنه (ع ) : ما اختلفت دعوتان الا كانت احداهما ضلالة ((278)) .
1047 الاختلاف عقوبة الهية
الكتاب (قـل هو القادر على اءن يبعث عليكم عذابا من فوقكم اءو من تحت اءرجلكم اءويلبسكم شيعا ويذيق
بعضكم باءس بعض انظر كيف نصرف الا يات لعلهم يفقهون ) ((279)) .
4840 - رسـول اللّه (ص ) : انـي صـليت صلاة رغبة ورهبة وسالت ربي ثلاثا, فاعطاني اثنتين
ومنعني واحدة , سالته ان لا يبتلي امتي بالسنين ففعل ,وسالته ان لا يظهر عليهم عدوهم ففعل , وسالته
ان لا يلبسهم شيعا فابى علي ((280)) .
4841 - الامـام الباقر (ع ) - في قوله تعالى :(او يلبسكم شيعا) -: وهو اختلاف في الدين وطعن
بـعـضـكـم عـلـى بعض . (ويذيق بعضكم باس بعض ) وهو ان يقتل بعضكم بعضا, وكل هذا في اهل
القبلة ((281)) .
4842 - الامـام عـلـي (ع ) - لـمـا قـال له بعض اليهود:ما دفنتم نبيكم حتى اختلفتم فيه اخـتـلـفـنـاعنه لا فيه , ولكنكم ما جفت ارجلكم من البحرحتى قلتم لنبيكم : (اجعل لنا الها كما لهم
آلهة فقال انكم قوم تجهلون ) ((282)) .
1048 تفسير [اختلاف امتي رحمة ]
4843 - رسول اللّه (ص ) : اختلاف امتي رحمة ((283)) .
4844 - الامـام الـصـادق (ع ) - لـما ساله عبد المؤمن الانصاري : ان قوما رووا ان رسول اللّه
(ص ) قـال :ان اخـتلاف امتي رحمة -: صدقوا. قلت : ان كان اختلافهم رحمة فاجتماعهم عذاب ؟
قـال : لـيـس حـيـث ذهـبـت وذهـبـوا, انما اراد قول اللّه عزوجل :(فلولا نفر من كل فرقة منهم
طـائفـة ...),فـامرهم ان ينفروا الى رسول اللّه (ص ) ويختلفوا اليه فيتعلموا ثم يرجعوا الى قومهم
فيعلموهم , انما اراداختلافهم من البلدان , لا اختلافا في دين اللّه , انماالدين واحد ((284)) .
1049 تفسير [اختلاف اصحابي رحمة ]
4845 - الامـام الصادق (ع ) - وقد قال له حريز: انه ليس شي ء اشد علي من اختلاف اصحابنا-: ذلك من قبلي ((285)) .
4846 - الامـام الـكاظم (ع ) : اختلاف اصحابي لكم رحمة . - وقال -: اذا كان ذلك جمعتكم على
امـرواحـد. - وسـئل عـن اخـتلاف اصحابنا فقال (ع ) -:انا فعلت ذلك بكم , لو اجتمعتم على امر
واحدلاخذ برقابكم ((286)) .
1050 تفسير الجماعة والفرقة
4847 - الامـام عـلـي (ع ) : اما اهل الجماعة فانا ومن اتبعني وان قلوا, وذلك الحق عن امر اللّه وامررسوله , فاما اهل الفرقة فالمخالفون لي ومن اتبعني وان كثروا ((287)) .
4848 - الامـام الـصـادق (ع ) : سئل رسول اللّه (ص ) عن جماعة امته , فقال : جماعة امتي اهل
الحق وان قلوا ((288)) .
4849 - رسـول اللّه (ص ) - وقـد سـئل : مـا جـمـاعـة امتك ؟-: من كان على الحق وان كانوا
عشرة ((289)) .
4850 - الامـام عـلـي (ع ): الـجـمـاعـة اهـل الحق وان كانوا قليلا, والفرقة اهل الباطل وان
كانواكثيرا ((290)) .
4851 - عـنـه (ع ) : اجـتـمـع الـقـوم على الفرقة ,وافترقوا على الجماعة , كانهم ائمة الكتاب
وليس الكتاب امامهم ((291)) .
(انظر) الصلاة (2) : باب 2309.
1051 علة الفرقة
4852 - الامـام عـلـي (ع ) : انـمـا انـتم اخوان على دين اللّه , ما فرق بينكم الا خبث السرائر, وسوءالضمائر, فلا توازرون (تازرون ) ولا تناصحون ,ولاتباذلون ولا توادون ((292)) .
4853 - عنه (ع ) : لو سكت الجاهل ما اختلف الناس ((293)) .
4854 - عنه (ع ) : سبب الفرقة الاختلاف ((294)) .
الخلافة
1052 خليفة اللّه
الكتاب (واذ قـال ربك للملائكة اني جاعل في الا رض خليفة قالوا اءتجعل فيها من يفسدفيها ويسفك الدماء
ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك قال اني اءعلم ما لاتعلمون ) ((295)) .
(يا داود انا جعلناك خليفة في الا رض فاحكم بين الناس بالحق ولا تتبع الهوى فيضلك عن سبيل اللّه
ان الذين يضلون عن سبيل اللّه لهم عذاب شديد بما نسوايوم الحساب ) ((296)) .
(انظر) الانعام : 165, يونس : 14, 73, فاطر : 39, النمل :62.
4855 - رسـول اللّه (ص ) : مـن امـر بـالمعروف ونهى عن المنكر هو خليفة اللّه في الارض ,
وخليفة كتابه , وخليفة رسوله ((297)) .
الخلقة
1053 اصل الخلقة
الكتاب (وهو الذي خلق السماوات والا رض في ستة اءيام وكان عرشه على الماء) ((298)) .
(واللّه خلق كل دابة من ماء فمنهم من يمشي على بطنه ومنهم من يمشي على رجلين ومنهم من يمشي
على اءربع يخلق اللّه ما يشاء ان اللّه على كل شي ء قدير) ((299)) .
4856 - رسول اللّه (ص ) : كل شي ء خلق من ماء ((300)) .
4857 - الامـام الـباقر (ع ) : كان كل شي ء ماء وكان عرشه على الماء, فامر اللّه عز ذكره الماء
فاضطرم نارا, ثم امر النار فخمدت , فارتفع من خمودها دخان , فخلق اللّه عزوجل السماوات من ذلك
الدخان , وخلق اللّه عزوجل الارض من الرماد ((301)) .
4858 - رسول اللّه (ص ) : خلق اللّه السماء الدنيا من الموج المكفوف ((302)) .
4859 - الامام علي (ع ) - وقد سئل : مم خلق السماوات ؟ - : من بخار الماء ((303)) .
4860 - حـبـة الـعـرنـي : سـمـعـت عـلـيـا (ع ) ذات يـوم يحلف : والذي خلق السماء من دخان
وماء ((304)) .
4861 - الامـام عـلـي (ع ) : وكان من اقتدار جبروته وبديع لطائف صنعته ان جعل من ماء البحر
الزاخرالمتراكم المتقاصف يبسا جامدا, ثم فطر منه اطباقا ففتقها سبع سماوات ((305)) .
(انظر) حديث 4869.
كنز العمال : 2 / 548, 6 / 145 - 179.
1054 اول ما خلق اللّه سبحانه
4862 - الامام علي (ع ) - وقد سئل عن اول ما خلق اللّه -: خلق النور ((306)) .
4863 - رسول اللّه (ص ) : ان اول شي ء خلقه اللّه القلم , فامره فكتب كل شي ء يكون ((307)) .
4864 - عـنـه (ص ) : ان اول مـا خـلق اللّه القلم , فقال له : اكتب , قال : يا رب , وماذا اكتب ؟ قال :
اكتب مقادير كل شي ء حتى تقوم الساعة ((308)) .
4865 - عنه (ص ) : اول ما خلق اللّه العقل ((309)) .
4866 - الامـام الـصـادق (ع ) : ان اللّه جـل ثـنـاؤه خـلـق الـعـقـل , وهـو اول خـلق خلقه من
الروحانيين ((310)) .
4867 - الامـام الـبـاقـر (ع ) : اول شـي ء خـلـقه من خلقه الشي ء الذي جميع الاشياء منه , وهو
الماء ((311)) .
4868 - رسول اللّه (ص ) : اول ما خلق اللّه نوري ((312)) .
4869 - عـنـه (ص ) : ان اول ما خلق اللّه عزوجل ارواحنا, فانطقها بتوحيده وتمجيده , ثم خلق
الملائكة ((313)) .
4870 - الامـام الباقر (ع ) - لما جاء اليه رجل من علماء اهل الشام فقال : ... اني اسالك عن اول ما
خلق اللّه من خلقه , فان بعض من سالته قال :القدر, وقال بعضهم : القلم , وقال بعضهم : الروح -:ما قالوا
شيئا... لو كان اول ما خلق من خلقه الشي ء من الشي ء اذا لم يكن له انقطاع ابدا, ولم يزل اللّه اذا ومعه
شـي ء لـيس هو يتقدمه . ولكنه كان اذ لاشي ء غيره , وخلق الشي ء الذي جميع الاشياءمنه , وهو الماء
الذي خلق الاشياء منه , فجعل نسب كل شي ء الى الماء, ولم يجعل للماءنسبا يضاف اليه ((314)) .
1055 خلق العالم
الكتاب (اءولـم يـر الذين كفروا اءن السماوات والا رض كانتارتقا ففتقناهما وجعلنا من الماء كل شي ء حي
اءفلايؤمنون ) ((315)) .
(الـحـمـد للّه الـذي خـلـق الـسـمــاوات والا رض وجـعـل الـظلمات والنور ثم الذين كفروا
بربهم يعدلون ) ((316)) .
(اء اءنتم اءشد خلقا اءم السماء بناها # رفع سمكها فسواها # واءغطش ليلها واءخرج ضحاها # والا رض
بعد ذلك دحاها # اءخرج منها ماءها ومرعاها # والجبال اءرساها) ((317)) .
4871 - الامـام الـباقر (ع ) - في قوله تعالى : (اولم ير الذين كفروا...) -: كانت السماء رتقا لا
تـنـزل الـقـطـر, وكـانـت الارض رتقا لا تخرج النبات , ففتق اللّه السماء بالقطر , وفتق الارض
بالنبات ((318)) .
4872 - الامـام عـلـي (ع ) : خـلـق الخلق على غير تمثيل ولا مشورة مشير, ولا معونة معين ,
فتم خلقه بامره , واذعن لطاعته فاجاب ((319)) .
4873 - عـنـه (ع ) : لم يخلق الاشياء من اصول ازلية , ولا من اوائل ابدية , بل خلق ما خلق فاقام
حده , وصور ما صور فاحسن صورته ((320)) .
4874 - عنه (ع ) : خلق الخلائـق على غيـر مثـال خلا من غيره , ولم يستعن على خلقهاباحد من
خلقه ((321)) .
4875 - عـنـه (ع ) : مـبتدع الخلائق بعلمه , ومنشئهم بحكمه , بلا اقتداء ولا تعليم , ولا احتذاء
لمثال صانع حكيم , ولا اصابة خطا, ولا حضرة ملا ((322)) .
4876 - الامـام الـباقر (ع ) : ان اللّه تبارك وتعالى ... خلق الاشياء لا من شي ء, ومن زعم ان اللّه
تعالى خلق الاشياء من شي ء فقد كفر, لانه لو كان ذلك الشي ء الذي خلق منه الاشياء قديما معه في ازليته
وهويته كان ذلك الشي ء ازليا ((323)) .
(انظر) الخالق : باب 1071.
1056 خلق السماوات
4877 - الامـام عـلـي (ع ) : فـمـن شواهد خلقه خلق السماوات موطدات بلا عمد, قائمات بلا سـنـد.دعـاهـن فـاجـبـن طـائعـات مـذعـنـات , غـيـر متلكئات ولا مبطئات . ولولا اقرارهن له
بـالـربـوبـية واذعانهن بالطواعية لما جعلهن موضعا لعرشه ,ولا مسكنا لملائكته , ولا مصعدا للكلم
الـطيب والعمل الصالح من خلقه . جعل نجومها اعلامايستدل بها الحيران في مختلف فجاج الاقطار. لم
يمنع ضوء نورها ادلهمام سجف الليل المظلم ,ولااستطاعت جلابيب سواد الحنادس ان ترد ماشاع في
السماوات من تلا لؤ نور القمر ((324)) .
4878 - عـنـه (ع ) : ونـظـم بـلا تعليق رهوات فرجها,ولاحم صدوع انفراجها , ووشج بينها
وبـيـن ازواجها, وذلل للهابطين بامره , والصاعدين باعمال خلقه , حزونة معراجها , وناداها بعد اذ
هـي دخـان فـالـتحمت (فالتجمت ) عرى اشراجها, وفتق بعد الارتتاق صوامت ابوابها, واقام رصدا
مـن الـشـهـب الـثـواقـب عـلـى نقابها, وامسكها من ان تمورفي خرق الهواء بايده , وامرها ان تقف
مستسلمة لامره .
وجـعـل شـمـسـهـا آيـة مـبـصـرة لـنـهارها, وقمرها آية ممحوة من ليلها, واجراهما في مناقل
مجراهما,وقدر سيرهما (مسيرهما) في مدارج درجهما,ليميز بين الليل والنهار بهما, وليعلم عدد
السنين والحساب بمقاديرهما.
ثـم عـلـق في جوها فلكها, وناط بها زينتها, من خفيات دراريها, ومصابيح كواكبها, ورمى مسترقي
الـسـمـع بـثواقب شهبها, واجراها على اذلال تسخيرها من ثبات ثابتها, ومسيرسائرها, وهبوطها
وصعودها (معودها) ونحوسهاوسعودها ((325)) .
1057 السماوات السبع
الكتاب (اللّه الذي خلق سبع سماوات ومن الا رض مثلهن يتنزل الا مر بينهن لتعلموا اءن اللّه على كل شي ء
قدير واءن اللّه قد اءحاط بكل شي ءعلما) ((326)) .
(انظر) البقرة : 29, فصلت : 12, الملك : 3, نوح : 15, المؤمنون :17, 86, الاسراء : 44.
4879 - الامـام الـرضـا (ع ) - وقـد بـسـط كـفه اليسرى ثم وضع اليمنى عليها -: هذه ارض
الـدنـيـا,والـسـماء الدنيا عليها فوقها قبة , والارض الثانية فوق السماء الدنيا والسماء الثانية فوقها
قـبـة -وهـكـذا سـاق الـحـديث الى ان قال : - والسماءالسابعة فوقها قبة , وعرش الرحمن تبارك
وتعالى فوق السماء السابعة , وهو قول اللّه : (الذي خلق سبع سماوات ...) ((327)) .
(انظر) البحار : 58 / 61 باب 8.
1058 خلق السماوات والارض في ستة ايام
الكتاب (ان ربكم اللّه الذي خلق السماوات والا رض في ستة اءيام ثم استوى على العرش يدبر الا مر ما من
شفيع الا من بعد اذنه ذلكم اللّه ربكم فاعبدوه اءفلا تذكرون ) ((328)) .
(وهو الذي خلق السماوات والا رض في ستة اءيام وكان عرشه على الماء) ((329)) .
(قل اءئنكم لتكفرون بالذي خلق الا رض في يومين وتجعلون له اءندادا ذلك رب العالمين # وجعل فيها
رواسي من فوقها وبارك فيهاوقدر فيها اءقواتها في اءربعة اءيام سواء للسائلين # ثم استوى الى السماء
وهـي دخـان فـقال لها وللا رض ائتيا طوعا اءو كرها قالتا اءتينا طائعين # فقضاهن سبع سماوات في
يـومـيـن واءوحـى فـي كـل سـماء اءمرها وزينا السماء الدنيا بمصابيح وحفظا ذلك تقديرالعزيز
العليم ) ((330)) .
4880 - الامـام الـرضـا (ع ) - فـي قـولـه تـعـالـى : (وهـوالذي خلق السماوات والارض في
سـتـة ايـام ...)-: ان اللّه تـبـارك وتـعـالـى خـلـق الـعرش والماء والملائكة قبل خلق السماوات
والارض ,وكـانت الملائكة تستدل بانفسها وبالعرش والماءعلى اللّه عزوجل , ثم جعل عرشه على
الـماء ليظهر بذلك قدرته للملائكة , فيعلموا انه على كل شي ء قدير, ثم ... خلق السماوات والارض
فـي سـتـة ايـام وهـو مـستول على عرشه , وكان قادراعلى ان يخلقها في طرفة عين , ولكنه عز
وجـل خـلـقـها في ستة ايام ليظهر للملائكة ما يخلقه منهاشيئا بعد شي ء, وتستدل بحدوث ما يحدث
على اللّه تعالى مرة بعد مرة ((331)) .
1059 سماء الدنيا
4881 - رسـول اللّه (ص ) - لـمـا قـال لـه رجـل : يـارسـول اللّه مـا هذا السماء؟-: هذا موج مكفوف عنكم ((332)) .
4882 - الامام علي (ع ) - لما سئل عن سماء الدنيا مما هي ؟ - : من مـوج مكفـوف ((333)) .
1060 عمد السماء
الكتاب (اللّه الـذي رفـع الـسماوات بغير عمد ترونها ثم استوى على العرش وسخر الشمس والقمر كل
يجري لا جل مسمى يدبر الا مر يفصل الا يات لعلكم بلقاء ربكم توقنون ) ((334)) .
(خـلق السماوات بغير عمد ترونها واءلقى في الا رض رواسي اءن تميد بكم وبث فيها من كل دابة
واءنزلنا من السماء ماء فاءنبتنا فيها من كل زوج كريم ) ((335)) .
4883 - الامام الرضا (ع ) - عندما ساله الحسين بن خالد عن قول اللّه : (والسماء ذات الحبك ) -:
هـي مـحـبـوكـة الى الارض , وشبك بين اصابعه , فقلت :كيف تكون محبوكة الى الارض واللّه يقول :
(رفـع الـسـمـاء بغير عمد ترونها) ؟ فقلت : بلى ,فقال : ثم عمد ولكن لا ترونها ((336)) .
4884 - الامـام الصادق (ع ) : فنظرت العين الى خلق مختلف متصل بعضه ببعض , ودلها القلب على
ان لـذلك خالقا, وذلك انه فكر حيث دلته العين على ماعاينت من عظم السماء وارتفاعها في الهواءبغير
عمد ولا دعامة تمسكها, وانها لا تتاخرفتنكشط, ولا تتقدم فتزول , ولا تهبط مرة فتدنو,ولا ترتفع
فلا ترى ((337)) .
1061 العرش والكرسي
الكتاب (رب العرش العظيم ) ((338)) .
(الـذيـن يـحـمـلـون الـعـرش ومـن حـوله يسبحون بحمد ربهم ويؤمنون به ويستغفرون للذين
آمنوا) ((339)) .
(وسع كرسيه السماوات والا رض ولا يؤوده حفظهما وهو العلي العظيم ) ((340)) .
(انـظـر) الاعـراف : 54, يونس : 3, هود : 7, الرعد : 2, طه : 5,المؤمنون : 86, الفرقان :
59, السجدة : 4, الحاقة : 17.
4885 - رسـول اللّه (ص ) : مـا الـسـماوات السبع في الكرسي الا كحلقة ملقاة في ارض فلاة ,
وفضل العرش على الكرسي كفضل الفلاة على تلك الحلقة ((341)) .
4886 - الامام الصادق (ع ) : العرش في وجه هو جملة الخلق , والكرسي وعاؤه . وفي وجه آخر
الـعـرش هـو الـعـلـم الـذي اطـلـع اللّه عليه انبياءه ورسله وحججه . والكرسي هوالعلم الذي لم
يطلع (اللّه )عليه احدا من انبيائه ورسوله ((342)) وحججه (ع ) ((343)) .
4887 - عنه (ع ) - في قوله تعالى : (وسع كرسيه السماوات والارض ) -: علمه ((344)) .
(انظر) البحار : 58 / 1 باب 1.
1062 عظمة ما غاب عنا من الخلقة
4888 - الامـام عـلـي (ع ) : سبحانك ما اعظم ما نرى من خلقك قـدرتك الدنيا ((345))
4889 - عـنـه (ع ) : ومـا الذي نرى من خلقك ونعجب له من قدرتك ونصفه من عظيم سلطانك تـغـيـب عـنـا مـنـه , وقـصـرت ابـصـارنا عنه , وانتهت عقولنا دونه , وحالت ستور الغيوب بيننا
وبينه اعظم ((346))
1063 صفة العالم العلوي
4890 - الامـام عـلـي (ع ) - لـمـا سئل عن العالم العلوي -: صور عارية عن المواد, عالية عن الـقـوة والاسـتـعـداد, تـجـلـى لهافاشرقت , وطالعهافتلا لات ,والقى في هويتها مثاله فاظهر عنها
افعاله ((347)) .
1064 العوالم
الكتاب (رب العالمين ) ((348)) .
4891 - الامـام الـبـاقـر (ع ) : لـعلك ترى ان اللّه انما خلق هذا العالم الواحد, وترى ان اللّه لم
يـخـلق بشرا غيركم واولئك الادميين ((349)) .
4892 - عـنـه (ع ) : لـقـد خـلـق اللّه عز وجل في الارض منذ خلقها سبعة عالمين ليس هم من
ولدآدم ((350)) .
4893 - الامـام الـصـادق (ع ) : ان للّه عـزوجـل اثني عشر الف عالم , كل عالم منهم اكبر من
سبع سماوات وسبع ارضين ((351)) .
(انظر) البحار : 57 / 316.
1065 حسن الخلق
الكتاب (الذي اءحسن كل شي ء خلقه وبداء خلق الا نسان من طين ) ((352)) .
4894 - رسـول اللّه (ص ) - اذ ابصر رجلا قد اسبل ازاره -: ارفع ازارك , فقال : يا رسول اللّه ,
اني احنف تصطك ركبتاي . قال : ارفع ازارك , كل خلق اللّه حسن ((353)) .
4895 - ابـو امامة : بينما نحن مع رسول اللّه (ص ) اذ لحقنا عمرو بن زرارة الانصاري في حلة
قـداسـبـل , فـاخـذ الـنـبـي (ص ) بـنـاحـيـة ثـوبه فقال :يارسول اللّه , اني اخمش الساقين , فقال
رسـول اللّه (ص ): يا عمرو بن زرارة , ان اللّه احسن كل شي ء خلقه . يا عمرو بن زرارة , ان اللّه لا
يحب المسبلين ((354)) .
4896 - رسـول اللّه (ص ) - فـي قـولـه تـعالى : (احسن كل شي ء خلقه ) - : اما ان است القردة
ليست بحسنة , ولكنه احكم خلقها ((355)) .
اقول : في تفسير القرطبي : و [احسن ] اي اتقن واحكم , فهو احسن من جهة ما هو لمقاصده التي اريد
لها, ومن هذا المعنى قال ابن عباس وعكرمة :ليست است القرد بحسنة ...
وقـيل : هو عموم في اللفظ والمعنى , اي جعل كل شي ء خلقه حسنا, حتى جعل الكلب في خلقه حسنا,
قاله ابن عباس , وقال قتادة في است القرد:حسنة ((356)) .
وفـي تـفـسـيـر الـمـيزان : والتدبر في خلقة الاشياء-وكل منها في نفسه متلائم الاجزاء بعضها
لـبـعض والمجموع من وجوده مجهز بما يلائم كماله وسعادته تجهيزا لا اتم ولا اكمل منه - يعطي
ان كلا منها حسن في نفسه حسنا لا اتم واكمل منه بالنظر الى نفسه ((357)) .
(انظر) الكلام : باب 3511.
الخالق
1066 دعوة العقل الى دفع الضررالمحتمل
4897 - الامـام الـصادق (ع ) - لعبد الكريم بن ابي العوجاء وهو منكر للمبداء والمعاد -: ان يكن الامـركـمـا تـقـول -ولـيس كما تقول - نجونا ونجوت , وان يكن الامر كمانقول -وهو كما نقول -
نـجـونـاوهـلـكـت . فـاقـبـل عـبـد الـكريم على من معه فقال :وجدت في قلبي حزازة فردوني ,
فـردوه ومـات ((358)) .
4898 - عنه (ع ) - ايضا - : ان يكن الامر على مايقول هؤلاء -وهو
عـلـى مـايـقولون , يعني اهل الطواف - فقد سلموا وعطبتم , وان يكن الامر كماتقولون -وليس كما
تقولون - فقد استويتم وهم ((359)) .
4899 - دخل رجل من الزنادقة على الرضا (ع )وعنده جماعة , فقال له ابو الحسن (ع ) : ارايت
ان كـان الـقـول قـولـكـم -ولـيس هو كما تقولون - السناواياكم شرعا سواء, ولا يضرنا ما صلينا
وصمناوزكينا واقررنا ؟ فسكت , فقال ابوالحسن (ع ): ان يكن القول قولنا -وهو كما نقول - الستم
قدهلكتم ونجونا ؟ ((360))