4900 - الامـام الـصـادق (ع ) - فـي مـناظرته الطبيب الهندي -: قلت : ارايت ان كان القول قولك فـهـل يـخاف علي شي ء مما اخوفك به من عقاب اللّه ؟قال : لا. قلت : افرايت ان كان كما اقول والحق
في يدي الست قد اخذت فيما كنت احاذر من عقاب الخالق بالثقة وانك قد وقعت بجحودك وانكارك في
الهلكة ؟ قال : بلى . قلت : فاينا اولى بالحزم واقرب من النجاة ؟ قال : انت ((361)) .
4901 - الامام علي (ع ) - مما نقل عنه , وقيل لغيره -:
زعم المنجم والطبيب كلاهما ----- ان لا معاد, فقلت : ذاك اليكما
ان صح قولكما فلست بخاسر ----- او صح قولي فالوبال عليكما ((362))
1067 عجز العقول عن انكار اللّه
4902 - الامام علي (ع ) : الحمد للّه المتجلي لخلقه بخلقه , والظاهر لقلوبهم بحجته ((363)) .
4903 - عـنـه (ع ) : الـحمد للّه الذي بطن خفيات الامور, ودلت (وذلت ) عليه اعلام الظهور,
وامـتـنـع عـلى عين البصير, فلا عين من لم يره تنكره ,ولاقلب من اثبته يبصره ... فهو الذي تشهد
له اعلام الوجود على اقرار قلب ذي الجحود ((364)) .
4904 - عـنـه (ع ) : واقـام مـن شـواهـد البينات على لطيف صنعته وعظيم قدرته ما انقادت له
العقول ,معترفة به , ومسلمة له , ونعقت في اسماعنا دلائله على وحدانيته ((365)) .
4905 - عـنـه (ع ) : الـذي بـطـن مـن خـفيات الامور,وظهر في العقول بما يرى في خلقه من
عـلامـات الـتدبير, الذي سئلت الانبياء عنه فلم تصفه بحدولا ببعض , بل وصفته بفعاله ودلت عليه
بـايـاتـه .لاتستطيع عقول المتفكرين جحده , لان من كانت السماوات والارض فطرته وما فيهن وما
بينهن وهو الصانع لهن , فلا مدفع لقدرته ((366)) .
4906 - هـشـام بـن الـحـكـم : كـان زنـديق بمصر يبلغه عن ابي عبد اللّه (ع ) علم , فخرج الى
المدينة ليناظره فلم يصادفه بها, فقيل له : هو بمكة , فخرج الزنديق الى مكة ...
فلما فرغ ابو عبد اللّه (ع ) اتاه الزنديق فقعد بين يديه , ونحن مجتمعون عنده , فقال للزنديق : اتعلم ان
للارض تحتا وفوقا؟ قال : نعم . قال : فدخلت تحتها؟ قال : لا. قال : فما يدريك بما تحتها؟ قال :لا ادري ,
الا اني اظن ان ليس تحتها شي ء. قال ابوعبد اللّه (ع ): فالظن عجز ما لم تستيقن .
قـال ابـو عبد اللّه (ع ): فصعدت السماء؟ قال : لا.قال : فتدري ما فيها؟ قال : لا. قال : فاتيت المشرق
والمغرب فنظرت ما خلفهما؟ تحت الارض , ولم تصعدالسماء, ولم تخبر هنالك فتعرف ما خلفهن وانت جاحد ما فيهن العاقل ما لايعرف ؟ فقال الزنديق : ما كلمني بهذا احد غيرك .قال ابو عبد اللّه (ع ) : فانت في شك من ذلك , فلعل هو, او
لعل ليس هو فقال ابو عبد اللّه (ع ): ايها الرجل , ليس لمن لايعلم حجة على من يعلم , فلا حجة للجاهل على العالم .
يـا اخـا اهـل مـصـر, تـفهم عني , فانا لانشك في اللّه ابدا. اما ترى الشمس والقمر والليل والنهار
يلجان ولا يشتبهان , يذهبان ويرجعان ... ؟
قال هشام : فامن الزنديق على يدي ابي عبداللّه (ع ) ((367)) .
1068 كل قائم في سواه معلول
4907 - الامام علي (ع ) : كل قائم بغيره مصنوع , وكل موجود في سواه معلول ((368)) .
4908 - عنه (ع ) : كل معروف بنفسه مصنوع , وكل قائم في سواه معلول ((369)) .
1069 ما الدليل على حدوث الاجسام ؟
4909 - الامـام الـصـادق (ع ) - فـي مـنـاظرته ابن ابي العوجاء لما قال له : ما الدليل على حدث الاجـسام ؟-: اني ما وجدت شيئا صغيرا ولا كبيرا الا اذا ضم اليه مثله صار اكبر, وفي ذلك زوال
وانتقال عن الحالة
الاولـى . ولـو كـان قـديـمـا مـا زال ولا حـال , لان الـذي يـزول ويحول يجوز ان يوجد ويبطل ,
فـيـكـون بـوجوده بعد عدمه دخول في الحدث , وفي كونه في الاولى دخوله في العدم , ولن يجتمع
صفة الازل والعدم في شي ء واحد ((370)) .
(انظر) الدهر : باب 1274.
1070 اثبات الصانع
(1) المعرفة الفطرية الكتاب
(فاءقم وجهك للدين حنيفا فطرة اللّه التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق اللّه ذلك الدين القيم ولكن
اءكثر الناس لا يعلمون ) ((371)) .
(صبغة اللّه ومن اءحسن من اللّه صبغة ونحن له عابدون ) ((372)) .
(واذ اءخـذ ربـك مـن بني آدم من ظهورهم ذريتهم واءشهدهم على اءنفسهم اءلست بربكم قالوا بلى
شهدنا اءن تقولوا يوم القيامة انا كنا عن هذا غافلين ) ((373)) .
(ولئن ساءلتهم من خلق السماوات والا رض ليقولن اللّه ) ((374)) .
(حـنـفاء للّه غير مشركين به ومن يشرك باللّه فكاءنما خر من السماء فتخطفه الطير اءوتهوي به
الريح في مكان سحيق ) ((375)) .
4910 - الامام الصادق (ع ) - في قوله تعالى : (فطرة اللّه ...) - : التوحيد ((376)) .
4911 - الامام الباقر (ع ) - ايضا في الاية - : فطرهم على معرفته انه ربهم , ولولا ذلك لم يعلموا
-اذاسئلوا- من ربهم ولا من رازقهم ((377)) .
4912 - الامـام الصادق (ع ) - في قوله تعالى : (واذ اخذربك من بني آدم ...) -: ثبتت المعرفة في
قلوبهم ,ونسوا الموقف , وسيذكرونه يوما, ولولا ذلك لم يدر احد من خالقه ولامن رازقه ((378)) .
4913 - رسـول اللّه (ص ) : كـل مـولـود يولد على الفطرة ,يعني على المعرفة بان اللّه عزوجل
خالقه , فذلك قوله : (ولئن سالتهم من خلق السماوات والارض ليقولن اللّه ) ((379)) .
4914 - الامام الباقر (ع ) - في قوله تعالى : (حنفاءللّه ...) وقد سئل ما الحنيفية ؟ -: هي الفطرة
التي فطر الناس عليها, فطر اللّه الخلق على معرفته ((380)) .
4915 - رسـول اللّه (ص ) : كـل مـولـود يـولـد عـلـى الـفـطـرة , وانـمـا ابـواه يـهـودانـه
وينصرانه ((381)) .
4916 - عـنـه (ص ) - فـي غـزوة قـتـل فيها المسلمون ابناء المشركين -: الا ان خياركم ابناء
الـمشركين .ثم قال : الا لا تقتلوا ذرية , كل مولود يولد على الفطرة , فما يزال عليها حتى يعرب عنها
لسانه ,فابواه يهودانه او ينصرانه او يمجسانه ((382)) .
(انظر) البحار : 3 / 276 باب 11, 67 / 130 باب 4.
8
1071 اثبات الصانع
(2) المعرفة الفطرية الكتاب
(واذا مـس الا نـسان الضر دعانا لجنبه اءو قاعدا اءو قائما فلما كشفنا عنه ضره مر كاءن لم يدعنا
الى ضر مسه كذلك زين للمسرفين ما كانوا يعملون ) ((383)) .
(واذا مـس الـنـاس ضـر دعـوا ربـهـم مـنيبين اليه ثم اذااذاقهم منه رحمة اذا فريق منهم بربهم
يشركون ) ((384)) .
(واذا مـس الا نـسـان ضـر دعا ربه منيبا اليه ثم اذا خوله نعمة منه نسي ما كان يدعوااليه من قبل
وجعل للّه اءندادا ليضل عن سبيله قل تمتع بكفرك قليلا انك من اءصحاب النار) ((385)) .
4917 - الامـام الـعـسـكري (ع ) - في تفسير البسملة - :اللّه هو الذي يتاله اليه عند الحوائج
والـشـدائد كـل مخلوق عند انقطاع الرجاء من كل من هو دونه ,وتقطع الاسباب من جميع من سواه .
يـقـول : بـسـم اللّه , اي استعين على اموري كلها باللّه الذي لاتحق العبادة الا له , المغيث اذا استغيث ,
والمجيب اذادعي , وهو ما قال رجل للصادق (ع ): يابن رسول اللّه , دلني على اللّه , ما هو؟ فقد اكثر
عـلـي المجادلون وحيروني , فقال له :ياعبد اللّه , هل ركبت سفينة قط؟ قال : نعم . قال :فهل كسر بك
حيث لا سفينة تنجيك ولا سباحة تغنيك ؟ قال : نعم . قال : فهل تعلق قلبك هنالك ان شيئا من الاشياء قادر
عـلـى ان يخلصك من ورطتك ؟ فقال : نعم . قال الصادق (ع ):فذلك الشي ء هو اللّه القادر على الانجاء
حيث لامنجي , وعلى الاغاثة حيث لا مغيث ((386)) .
4918 - الامـام الـرضـا(ع ) : بـصـنـع اللّه يـسـتـدل عـليه ,وبالعقول يعتقد معرفته , وبالفطرة
تثبت حجته ((387)) .
4919 - الامـام عـلـي (ع ) - في تفسير[اللّه ] -: هو الذي يتاله اليه عند الحوائج والشدائد كل
مـخـلـوق عند انقطاع الرجاء من جميع من هو دونه , وتقطع الاسباب من كل من سواه , وذلك ان كل
مـتـرئس فـي هـذه الـدنـيـا ومـتعظم فيها وان عظم غناؤه وطغيانه وكثرت حوائج من دونه اليه
فـانـهـم سـيـحـتـاجون حوائج لا يقدر عليها هذا المتعاظم .وكذلك هذا المتعاظم يحتاج حوائج لا
يقدرعليها, فينقطع الى اللّه عند ضرورته وفاقته , حتى اذا كفي همه عاد الى شركه ((388)) .
1072 اثبات الصانع
(3) قانون العلية الكتاب
(اءم خلقوا من غير شي ء اءم هم الخالقون # اءم خلقوا السماوات والا رض بل لايوقنون ) ((389)) .
4920 - الامام علي (ع ) : كل صانع شي ء فمن شي ءصنع , واللّه لا من شي ء خلق ما صنع ((390)) .
4921 - الامـام الـبـاقـر (ع ) - وقد ساله رجل من علماء اهل الشام : ... فالشي ء خلقه من شي ء او
مـن لاشـي ء؟-: خـلـق الـشي ء لا من شي ء كان قبله . ولوخلق الشي ء من شي ء, اذا لم يكن له انقطاع
ابدا,ولم يزل اللّه اذا ومعه شي ء, ولكن كان اللّه ولاشي ءمعه ((391)) .
4922 - الامـام الـصـادق (ع ) - من مناظرته زنديقا,قال الزنديق : من اي شي ء خلق الاشياء؟-: لا
مـن شي ء, فقال : كيف يجي ء من لا شي ء, شي ء؟قال (ع ): ان الاشياء لا تخلو ان تكون خلقت من شي ء او
من غير شي ء, فان كانت خلقت من شي ءكان معه فان ذلك الشي ء قديم , والقديم لا يكون حديثا ولا يفنى
ولا يتغير, ولا يخلو ذلك الشي ءمن ان يكون جوهرا واحدا ولونا واحدا, فمن اين جاءت هذه الالوان
الـمختلفة والجواهر الكثيرة الموجودة في هذا العالم من ضروب شتى ؟ ومن اين جاء الموت , ان كان
الـشـي ء الـذي انشئت منه الاشياء حيا؟ او من اين جاءت الحياة ان كان ذلك الشي ء ميتا؟ ولا يجوز ان
يكون من حي وميت قديمين لم يزالا, لان الحي لا يجي ء منه ميت وهولم يزل حيا, ولا يجوز ايضا ان
يـكون الميت قديمالم يزل بما هو به من الموت , لان الميت لاقدرة له ولابقاء. قال : من اين قالوا ان الاشياء
ازلـيـة ؟قـال (ع ): ... ان الاشـيـاء تدل على حدوثها من دوران الفلك بما فيه ... وتحرك الارض ومن
عـلـيـهـا,وانـقـلاب الازمنة , واختلاف الوقت والحوادث التي تحدث في العالم , من زيادة ونقصان
ومـوت وبـلـى , واضـطرار النفس الى الاقرار بان لها صانعاومدبرا؟ اما ترى الحلو يصير حامضا,
والعذب مرا, والجديد باليا, وكل الى تغير وفناء؟ ((392))
4923 - عنه (ع ) - وقد سئل عن الدليل على الواحد؟-: ما بالخلق من الحاجة ((393)) .
4924 - الامـام عـلـي (ع ) : الـحـمدللّه ... الدال على قدمه بحدوث خلقه , وبحدوث خلقه على
وجوده ...مستشهد بحدوث الاشياء على ازليته , وبماوسمها به من العجز على قدرته , وبما اضطرها
اليه من الفناء على دوامه ((394)) .
4925 - عنه (ع ) : الحمد للّه الدال على وجوده بخلقه , وبمحدث خلقه على ازليته ((395)) .
4926 - الامـام الصادق (ع ) - لما ساله ابو شاكرالديصاني : ما الدليل على ان لك صانعا؟-:وجدت
نـفـسـي لا تخلو من احدى جهتين : اما ان اكون صنعتها انا او صنعها غيري , فان كنت صنعتها انا فلا
اخلو من احد معنيين , اما ان اكون صنعتها وكانت موجودة او صنعتها وكانت معدومة , فان كنت صنعتها
وكـانت موجودة فقداستغنت بوجودها عن صنعتها, وان كانت معدومة فانك تعلم ان المعدوم لا يحدث
شيئا, فقد ثبت المعنى الثالث ان لي صانعا وهو اللّه رب العالمين ,فقام وما احار جوابا ((396)) .
(انظر) الخلقة : باب 1053, 1055.
1073 اثبات الصانع
(4) الايات الكتاب
(وفي خلقكم وما يبث من دابة آيات لقوم يوقنون ) ((397)) .
(ان في خلق السماوات والا رض واختلاف الليل والنهار لا يات لا ولي الالباب ) ((398)) .
4927 - الامام علي (ع ) - وقد سئل عن اثبات الصانع -: البعرة تدل على البعير, والروثة تدل على
الحمير, وآثار القدم تدل على المسير,فهيكل علوي بهذه اللطافة , ومركز سفلي بهذه الكثافة كيف لا
يدلان على اللطيف الخبير؟ ((399))
4928 - عـنـه (ع ) - كان كثيرا ما يقول اذا فرغ من صلاة الليل -: اشهد ان السماوات والارض
ومـابـيـنـهـمـا آيـات تـدل عليك , وشواهد تشهد بما اليه دعوت . كل ما يؤدي عنك الحجة ويشهد
لك بالربوبية موسوم باثار نعمتك , ومعالم تدبيرك ((400)) .
4929 - عـنـه (ع ) : بـصـنـع اللّه يـستدل عليه , وبالعقول تعتقد معرفته , وبالفكرة تثبت حجته ,
وباياته احتج على خلقه ((401)) .
4930 - عـنـه (ع ) : ظـهـرت فـي بدائع الذي احدثها آثار حكمته , وصار كل شي ء خلق حجة
له ومنتسبا اليه , فان كان خلقا صامتا فحجته بالتدبير ناطقة فيه ((402)) .
4931 - الامـام الـرضـا (ع ) - وقـد سـئل عن الدليل على حدوث العالم -: انت لم تكن ثم كنت ,
وقدعلمت انك لم تكون نفسك , ولا كونك من هومثلك ((403)) .
- الامـام الـباقر (ع ) - في قوله تعالى : (ومن كان في هذه اعمى فهو في الاخرة اعمى )-: فمن لم
يـدلـه خـلـق الـسـمـاوات والارض واخـتـلاف الـليل والنهار, ودوران الفلك بالشمس والقمر,
والايـات العجيبات على ان وراء ذلك امرا هو اعظم منه ,(فهو في الاخرة اعمى ). قال : فهو عما لم
يعاين اعمى واضل سبيلا ((404)) .
4932 - الامام الرضا (ع ) - ايضا - : يعني اعمى عن الحقائق الموجودة ((405)) .
4933 - الامـام الـصـادق (ع ) - وقد ساله زنديق : ماالدليل على صانع العالم ؟-: وجود الافاعيل
التي دلت على ان صانعا صنعها, الا ترى انك اذا نظرت الى بناء مشيد مبني علمت ان له بانيا, وان كنت
لم تر الباني ولم تشاهده ؟ ((406))
4934 - عـنـه (ع ) : اول الـعـبر والادلة على الباري جل قدسه تهيئة هذا العالم وتاليف اجزائه
ونـظـمـهـاعلى ما هي عليه , فانك اذا تاملت العالم بفكرك وميزته بعقلك وجدته كالبيت المبني المعد
فـيـه جـمـيـع مـا يـحـتـاج الـيـه عـباده , فالسماء مرفوعة كالسقف , والارض ممدودة كالبساط,
والـنـجـوم مـنـضـودة كـالـمـصـابيح , والجواهر مخزونة كالذخائر, وكل شي ء فيها لشانه معد,
والانـسـان كـالـمـمـلـك ذلـك الـبـيـت , والـمـخول جميع ما فيه ,وضروب النبات مهياة لماربه ,
وصـنوف الحيوان مصروفة في مصالحه ومنافعه , ففي هذادلالة واضحة على ان العالم مخلوق بتقدير
وحكمة ,ونظام وملاءمة , وان الخالق له واحد ((407)) .
4935 - الامـام عـلـي (ع ) : ولـو فـكروا في عظيم القدرة وجسيم النعمة لرجعوا الى الطريق
وخافوا عذاب الحريق , ولكن القلوب عليلة والابصارمدخولة .
افـلا ينظرون الى صغير ما خلق : كيف احكم خلقه , واتقن تركيبه , وفلق له السمع والبصر, وسوى
له العظم والبشر؟
انظروا الى النملة في صغر جثتها ولطافة هيئتهالاتكاد تنال بلحظ البصر ولا بمستدرك الفكر,كيف
دبت على ارضها وضنت على رزقها...
لو فكرت في مجاري اكلها, في علوها وسفلها,وما في الجوف من شراسيف بطنها, وما في الراس من
عينها واذنها, لقضيت من خلقها عجبا ولقيت من وصفها تعبا...
فانظر الى الشمس والقمر, والنبات والشجر,والماء والحجر, واختلاف الليل والنهار, وتفجرهذه
البحار, وكثرة هذه الجبال , وطول هذه القلال ,وتفرق هذه اللغات والالسن المختلفات .
فـالـويـل لـمـن انـكـر الـمقدر, وجحد المدبر صورهم صانع جناية من غير جان ؟ ((408))
1074 خلق الانسان من تراب
الكتاب (فلينظر الا نسان مم خلق ) ((409)) .
(ومن آياته اءن خلقكم من تراب ثم اذا اءنتم بشر تنتشرون ) ((410)) .
(وهو الذي خلق من الماء بشرا فجعله نسبا وصهرا وكان ربك قديرا) ((411)) .
(خلق الا نسان من علق ) ((412)) .
(انا خلقنا الا نسان من نطفة اءمشاج نبتليه فجعلناه سميعا بصيرا) ((413)) .
(يخلقكم في بطون امهاتكم خلقا من بعد خلق في ظلمات ثلاث ذلكم اللّه ربكم له الملك لا اله الا هو
فاءنى تصرفون ) ((414)) .
4936 - الامـام الـصادق (ع ) : والعجب من مخلوق يزعم ان اللّه يخفى على عباده وهو يرى اثر
الـصـنـع فـي نفسه بتركيب يبهر عقله , وتاليف يبطل حجته (جحوده ) الامـورالعظام لعاينوا من امر التركيب البين , ولطف التدبيرالظاهر, ووجود الاشياء مخلوقة بعد ان
لم تكن ,ثم تحولها من طبيعة الى طبيعة , وصنيعة بعدصنيعة , ما يدلهم على الصانع ((415)) .
4937 - الامـام عـلـي (ع ) : ايـهـا الـمـخـلـوق الـسـوي ,والـمـنـشـاء المرعي , في ظلمات
الارحـام ,ومـضاعفات الاستار, بدئت من سلالة من طين ...ثم اخرجت من مقرك الى دار لم تشهدها,
ولـم تـعـرف سـبـل مـنافعها, فمن هداك لاجترار الغذاء من ثدي امك , وعرفك عند الحاجة مواضع
طلبك وارادتك ؟ ((416))
4938 - عـنـه (ع ) : ام هـذا الـذي انـشـاه في ظلمات الارحام وشغف الاستار نطفة دهاقا... ثم
مـنـحـه قـلـبـا حافظا, ولسانا لافظا, وبصرا لاحظا, ليفهم معتبرا, ويقصر مزدجرا, حتى اذا قام
اعتداله واستوى مثاله , نفر مستكبرا ((417)) .
4939 - الامـام الـبـاقـر (ع ) - فـي قـولـه تـعالى : (من نطفة امشاج ) - : ماء الرجل والمراة
اختلطاجميعا ((418)) .
4940 - الامـام الـرضـا (ع ) - وقـد ساله رجل من الزنادقة : فما الدليل عليه ؟-: اني لما نظرت
الـى جسدي فلم يمكني فيه زيادة ولانقصان في العرض والطول ودفع المكاره عنه وجر المنفعة اليه
علمت ان لهذا البنيان بانيا, فاقررت به . مع ماارى من دوران الفلك بقدرته , وانشاء السحاب ,وتصريف
الـريـاح , ومجرى الشمس والقمروالنجوم , وغير ذلك من الايات العجيبات المتقنات , علمت ان لهذا
مقدرا ومنشئا ((419)) .
4941 - الامـام الـصادق (ع ) - لما دخل عليه ابن ابي العوجاء -: يابن ابي العوجاء, امصنوع انت ام
غير مصنوع ؟ قال : لست بمصنوع , فقال له الصادق (ع ): فلو كنت مصنوعا كيف كنت تكون ؟فلم يحر
ابن ابي العوجاء جوابا, وقام وخرج ((420)) .
4942 - عـنه (ع ) - ايضا -: امصنوع انت ام غيرمصنوع ؟ فقال عبد الكريم بن ابي العوجاء: انا
غيرمصنوع , فقال له العالم (ع ): فصف لي : لو كنت مصنوعا كيف كنت تكون ؟ فبقي عبد الكريم مليالا
يـحـيـر جـوابـا, وولـع بـخشبة كانت بين يديه , وهويقول : طويل عريض عميق قصير متحرك
سـاكـن ,كـل ذلـك صفة خلقه مصنوعالما تجد في نفسك مما يحدث من هذه الامور ((421)) .
(انظر) الانسان : باب 315, 316.
1075 التصوير في الارحام
الكتاب (هو الذي يصوركم في الا رحام كيف يشاء لا اله الا هو العزيز الحكيم ) ((422)) .
(هـو اللّه الـخـالـق البارئ المصور له الا سماء الحسنى يسبح له ما في السماوات والا رض وهو
العزيز الحكيم ).
4943 - الامـام ((423)) الـصـادق (ع ) : ان اللّه تبارك وتعالى اذا اراد ان يخلق خلقا جمع كل
صورة بينه وبين ابيه الى آدم , ثم خلقه على صورة احدهم , فلا يقولن احد: هذا لا يشبهني ولا يشبه
شيئا من آبائي ((424))
4944 - الامام علي (ع ) : تعتلج النطفتان في الرحم ,فايتهما كانت اكثر جاءت تشبهها ((425)) .
4945 - رسـول اللّه (ص ) - لامير المؤمنين (ع ) -:قل ما اول نعمة ابلاك اللّه عزوجل وانعم
عليك بها؟قال : ان خلقني ... فما الثالثة ؟ قال : ان انشاني -فله الحمد- في احسن صورة واعدل تركيب .
قال :صدقت ((426)) .
1076 خلق الروح
الكتاب (كيف تكفرون باللّه وكنتم اءمواتا فاءحياكم ثم يميتكم ثم يحييكم ثم اليه ترجعون ) ((427)) .
(يـخـرج الـحـي مـن الـمـيـت ويـخـرج الـمـيـت مـن الـحـي ويـحـيـي الا رض بـعد موتها
وكذلك تخرجون ) ((428)) .
(انظر) البقرة : 73, النجم : 44, الحج : 66, ق : 43,الاعراف : 158, التوبة : 116, يونس :
31, 56,المؤمنون : 80,غافر: 68, الدخان : 8, الحديد:2, الجاثية : 26, الانعام : 95, آل عمران
: 27.
1077 خلق الازواج
الكتاب (ومن آياته اءن خلق لكم من اءنفسكم اءزواجا لتسكنوااليها وجعل بينكم مودة ورحمة ان في ذلك لا
يات لقوم يتفكرون ) ((429)) .
(فـاطر السماوات والا رض جعل لكم من اءنفسكم اءزواجا ومن الا نعام اءزواجا يذراءكم فيه ليس
كمثله شي ء وهو السميع البصير) ((430)) .
(واللّه خـلـقكم من تراب ثم من نطفة ثم جعلكم اءزواجا وما تحمل من اءنثى ولا تضع الا بعلمه وما
يعمر من معمرولا ينقص من عمره الا في كتاب ان ذلك على اللّه يسير) ((431)) .
(انظر) النجم : 45, القيامة : 39, النحل : 72, الليل : 3.
4946 - الامـام الصادق (ع ) : لو رايت فردا من مصراعين فيه كلوب , اكنت تتوهم انه جعل كذلك
بلا معنى ؟ بل كنت تعلم ضرورة انه مصنوع يلقى فردا آخر, فتبرزه ليكون في اجتماعهماضرب من
الـمصلحة , وهكذا تجد الذكر من الحيوان كانه فرد من زوج مهياء من فرد انثى ,فيلتقيان لما فيه من
دوام الـنسل وبقائه , فتبا وخيبة وتعسا لمنتحلي الفلسفة , كيف عميت قلوبهم عن هذه الخلقة العجيبة ,
حتى انكروا التدبير والعمدفيها؟ ((432))
1078 زوجية الاشياء
الكتاب (سبحان الذي خلق الا زواج كلها مما تنبت الا رض ومن اءنفسهم و مما لايعلمون ) ((433)) .
(اءولـم يـروا الـى الا رض كـم انـبتنا فيها من كل زوج كريم # ان في ذلك لا ية وما كان اءكثرهم
مؤمنين ) ((434)) .
(ومن كل شي ء خلقنا زوجين لعلكم تذكرون ) ((435)) .
4947 - الامـام علي (ع ) - في وصف اللّه تعالى بذكربعض افعاله - : مؤلف بين متعادياتها, مفرق
بـيـن مـتـدانـياتها, دالة بتفريقها على مفرقها, وبتاليفهاعلى مؤلفها, وذلك قوله عزوجل : (ومن كل
شي ءخلقنا زوجين لعلكم تذكرون ) ((436)) .
4948 - عـنـه (ع ) : اجـل الاشـيـاء لاوقـاتـهـا, ولاءم بـيـن مـخـتـلفاتها, وغرز غرائزها,
والزمهااشباحها ((437)) .
4949 - عـنـه (ع ) : ولـم يـخـلق شيئا فردا قائمابنفسه دون غيره , للذي اراد من الدلالة على
نـفـسـه واثـبـات وجـوده , فـاللّه تبارك وتعالى فرد واحدلاثاني معه يقيمه ولا يعضده ولا يكنه ,
والخلق يمسك بعضه بعضا باذن اللّه ومشيئته ((438)) .
4950 - رسـول اللّه (ص ) : فـهـذا الـذي نـشـاهـده من الاشياء بعضها الى بعض مفتقر, لانه لا
قـوام لـلـبـعـض الا بـمـا يـتصل به , كما ترى البناء محتاجابعض اجزائه الى بعض , والا لم يتسق
ولم يستحكم , وكذلك سائر ما نرى ((439)) .
4951 - الامـام عـلـي (ع ) - فـي وصـف خـلـق اللّه لـلاشـيـاء-: اقام من الاشياء اودها, ونهى
معالم حدودها, ولام (ولاءم ) بقدرته بين متضاداتها,ووصل اسباب قرائنها ((440)) .
4952 - الامـام الـرضـا(ع ) : انـما تحدالادوات انفسها,وتشير الالة الى نظائرها, وفي الاشياء
يـوجـدفعالها, منعتها [منذ] القدمة , وحمتها [قد]الازلية , وجنبتها [لولا] التكملة . افترقت فدلت على
مفرقها, وتباينت فاعربت عن مباينها, لماتجلى صانعها للعقول ((441)) .
4953 - عـنـه (ع ) : انـمـا تـحـد الادوات انـفـسـها,وتشير الالة الى نظائرها, وفي الاشياء
يـوجـدافـعـالـهـا... لـولا الكلمة افترقت فدلت على مفرقها,وتباينت فاعربت عن مباينها, لما تجلى
صانعهاللعقول ((442)) .
1079 الرزق ومعرفة اللّه
الكتاب (يـا اءيها الناس اذكروا نعمة اللّه عليكم هل من خالق غير اللّه يرزقكم من السماءوالا رض لا اله
الا هو فاءنى تؤفكون ) ((443)) .
(اءمن هذا الذي يرزقكم ان اءمسك رزقه بل لجوا في عتو ونفور) ((444)) .
4954 - الامام الصادق (ع ) : ما اقبح بالرجل ياتي عليه سبعون سنة او ثمانون سنة يعيش في ملك
اللّه وياكل من نعمه , ثم لا يعرف اللّه حق معرفته ((445))
4955 - عـنـه (ع ) : فـكـر يـا مـفـضل في الافعال التي جعلت في الانسان من الطعم ... ولو كان
الانسان انما يصير الى اكل الطعام لمعرفته بحاجة بدنه اليه ولم يجد من طباعه شيئا يضطره الى ذلك
كان خليقا ان يتوانى عنه احيانا بالتثقل والكسل ,حتى ينحل بدنه فيهلك ((446)) .
4956 - الامام علي (ع ) : ايها المخلوق السوي ,والمنشاء المرعي , في ظلمات الارحام ومضاعفات
الاستار, بدئت من سلالة من طين ,ووضعت في قرار مكين , الى قدر معلوم واءجل مقسوم , تمور في
بـطن امك جنينا, لا تحير دعاء,ولا تسمع نداء, ثم اخرجت من مقرك الى دار لم تشهدها, ولم تعرف
سـبـل منافعها, فمن هداك لاجترار الغذاء من ثدي امك , وعرفك عندالحاجة مواضع طلبك وارادتك
؟ ((447))
1080 تقدير الاشياء
الكتاب (قال ربنا الذي اعطى كل شي ء خلقه ثم هدى ) ((448)) .
(اللّه يعلم ما تحمل كل اءنثى وما تغيض الا رحام وما تزداد وكل شي ء عنده بمقدار) ((449)) .
(الذي له ملك السماوات والا رض ولم يتخذ ولدا ولم يكن له شريك في الملك وخلق كل شي ء فقدره
تقديرا) ((450)) .
(انا كل شي ء خلقناه بقدر) ((451)) .
4957 - الامـام الـصـادق (ع ) - وقـد ساله محمد بن مسلم عن قول اللّه عزوجل : (اعطى كل
شـي ءخـلـقـه ثـم هدى ) - : ليس شي ء من خلق اللّه الاوهو يعرف من شكله الذكر من الانثى . قلت :
مايعني (ثم هدى ) ؟ قال : هداه للنكاح والسفاح من شكله ((452)) .
فـي تـفـسـيـر الـمـيـزان فـي قوله تعالى : (ربنا الذي اعطى كل شي ء خلقه ): فيؤول المعنى الى
الـقـائه الـرابطة بين كل شي ء بما جهز به في وجوده من القوى والالات , وبين آثاره التي تنتهي به
الى غاية وجوده ... ((453)) .
1081 تعليم الانسان
الكتاب (الذي علم بالقلم # علم الا نسان ما لم يعلم ) ((454)) .
(واللّه اءخـرجـكم من بطون اءمهاتكم لا تعلمون شيئا # وجعل لكم السمع والا بصاروالا فئدة لعلكم
تشكرون ) ((455)) .
1082 اختلاف الالسنة والالوان
الكتاب (ومـن آيـاتـه خـلـق الـسـمـاوات والا رض واخـتـلا ف اءلـسـنـتكم واءلوانكم ان في ذلك لا
يات للعالمين ) ((456)) .
(وما ذراء لكم في الا رض مختلفا اءلوانه # ان في ذلك لا ية لقوم يذكرون ) ((457)) .
(فـاءخرجنا به ثمرات مختلفا اءلوانها ومن الجبال جددبيض وحمر مختلف اءلوانها وغرابيب سود
# ومن الناس والدواب والا نعام مختلف اءلوانه كذلك انما يخشى اللّه من عباده العلماء) ((458)) .
4958 - الامـام عـلـي (ع ) : الويل لمن انكر المقدر,وجحد المدبر زارع ,ولا لاخـتـلاف صـورهـم صـانـع , لـم يـلـجـاوا الـى حـجـة فيما ادعوا, ولا تحقيق لما
وعوا ((459)) .
1083 اللباس , الظلال , البيوت
الكتاب
(يـا بـنـي آدم قد اءنزلنا عليكم لباسا يواري سوآتكم وريشا ولباس التقوى ذلك خير ذلك من آيات
اللّه ) ((460)) .
(وهـو الـذي سـخـر الـبـحـر لـتاءكلوا منه لحما طريا وتستخرجوا منه حلية تلبسونها وترى
الفلك مواخر فيه ولتبتغوا من فضله ولعلكم تشكرون ) ((461)) .
(واللّه جـعـل لـكـم مـمـا خلق ظلالا وجعل لكم من الجبال اءكنانا وجعل لكم سرابيل تقيكم الحر
وسرابيل تقيكم باءسكم ) ((462)) .
(واللّه جـعـل لـكـم من بيوتكم سكنا وجعل لكم من جلود الا نعام بيوتا تستخفونها يوم ظعنكم ويوم
اقامتكم ومن اءصوافها واءوبارها واءشعارها اءثاثا ومتاعا الى حين ) ((463)) .
4959 - الامـام الـبـاقـر (ع ) - فـي قـولـه تعالى : (لم نجعل لهم من دونها سترا كذلك ) - : لم
يعلمواصنعة البيوت ((464)) .
1084 النوم
الكتاب (ومن آياته منامكم بالليل والنهار وابتغاؤكم من فضله ان في ذلك لا يات لقوم يسمعون ) ((465)) .
(اءلم يروا اءنا جعلنا الليل ليسكنوا فيه والنهار مبصرا ان في ذلك لا يات لقوم يؤمنون ) ((466)) .
(انظر) الفرقان : 47, النبا : 9, الزمر : 42.
4960 - الامام الصادق (ع ) : فكر يا مفضل في الافعال التي جعلت في الانسان من الطعم والنوم ... لو
كان انما يصير الى النوم بالتفكر في حاجته الى راحة البدن واجمام قواه كان عسى ان يتثاقل عن ذلك
,فيدمغه حتى ينهك بدنه ((467)) .
1085 اختلاف الليل والنهار
الكتاب (قـل اءراءيـتـم ان جـعـل اللّه عـلـيكم الليل سرمدا الى يوم القيامة من اله غير اللّه ياءتيكم بضياء
اءفلاتسمعون ) ((468)) .
(قـل اءراءيتم ان جعل اللّه عليكم النهار سرمدا الى يوم القيامة من اله غير اللّه ياءتيكم بليل تسكنون
فيه اءفلاتبصرون ) ((469)) .
(انظر) الانعام : 96, الاعراف : 54, القصص : 73, النور:44, الفرقان : 47, النمل : 86, يس
: 37, الزمر : 5.
1086 خلق الارض
الكتاب (وفي الا رض آيات للموقنين ) ((470)) .
(ومـن آيـاتـه اءن تـقـوم الـسـمـاء والا رض بـاءمـره ثـم اذادعاكم دعوة من الا رض اذا اءنتم
تخرجون ) ((471)) .
(ان اللّه يـمـسـك السماوات والا رض اءن تزولا ولئن زالتا ان اءمسكهما من اءحد من بعده انه كان
حليما غفورا) ((472)) .
(اللّه الـذي جعل لكم الا رض قرارا والسماء بناء وصوركم فاءحسن صوركم ورزقكم من الطيبات
ذلكم اللّه ربكم فتبارك اللّه رب العالمين ) ((473)) .
(انظر) البقرة : 22, الحجر :19, طه : 53, الانبياء : 31, الرعد :3, 4, ابراهيم : 32, النحل
: 13, 15,الـكـهـف : 7, الـشعراء : 7, 8,النمل : 60, 61, لقمان : 10, يس : 33 - 36, غافر :
64,فـصـلـت : 39, الشورى : 29, الزخرف : 10, الجاثية : 13, ق : 7,8, الذاريات : 48, 49,
الـرحمن : 10- 13, الحديد : 17, الطلاق : 12, الملك : 15, نوح : 19, 20, المرسلات : 25 -
28, النبا :6- 16, الطارق : 12, الغاشية : 17- 20, الشمس : 6.
4961 - الامـام عـلـي (ع ) : انـشاء الارض فاءمسكها من غير اشتغال , وارساها على غير قرار,
واقـامـهـابـغـيـر قـوائم , ورفـعـهـا بـغـيـر دعـائم , وحصنها من الاودوالاعوجاج , ومنعها من
التهافت والانفراج ((474)) .
4962 - عنه (ع ) : فانهد جبالها عن سهولها, واساخ قواعدها في متون اقطارها... وجعلهاللارض
عـمـادا, وارزها فيها اوتادا, فسكنت على حركتها من ان تميد باهلها, او تسيخ بحملها, اوتزول عن
مواضعها ((475)) .
4963 - عنه (ع ) : رفع السماء بغير عمد, وبسطالارض على الهواء بغير اركان ((476)) .
4964 - الامـام زيـن الـعـابـديـن (ع ) - فـي قـولـه تعالى :(الذي جعل لكم الارض فراشا) -:
جـعـلـهـامـلائمة لطبائعكم , موافقة لاجسادكم , لم يجعلهاشديدة الحمي والحرارة فتحرقكم , ولا
شـديـدة الـبـرد فـتـجـمـدكـم , ولا شـديـدة طـيـب الـريـح فتصدع هاماتكم , ولا شديدة النتن
فتعطبكم ((477)) .
4965 - الامـام عـلـي (ع ) : كـبـس الارض عـلـى مورامواج مستفحلة , ولجج بحار زاخرة ...
وسـكـنـت الارض مـدحـوة فـي لـجـة تياره ... فسكنت من الميدان لرسوب الجبال في قطع اديمها
وتغلغلها,متسربة في جوبات خياشيمها ((478)) .
4966 - عنه (ع ) : ووتد بالصخور ميدان ارضه ((479)) .
4967 - الامـام الـصـادق (ع ) : فـكـر يـا مـفـضل في هذه المعادن وما يخرج منها من الجواهر
الـمـخـتـلفة ,مثل الجص , والكلس , والجبسين , والزرانيخ ,والمرتك , والقوينا (القوبنا), والزيبق ,
والـنـحـاس ,والـرصاص , والفضة , والذهب , والزبرجد,والياقوت , والزمرد, وضروب الحجارة ,
وكـذلـك مـايـخـرج منها من القار, والموميا, والكبريت ,والنفط, وغير ذلك مما يستعمله الناس في
مـاربـهـم ,فهل يخفى على ذي عقل ان هذه كلها ذخائر ذخرت للانسان في هذه الارض ليستخرجها
فيستعملها عند الحاجة اليها؟ ثم قصرت حيلة الناس عما حاولوا من صنعتها على حرصهم واجتهادهم
فـي ذلـك , فـانهم لو ظفروا بماحاولوا من هذا العلم كان لا محالة سيظهرويستفيض في العالم حتى
تكثر الفضة والذهب ,ويسقطا عند الناس , فلا يكون لهما قيمة ((480)) .
1087 خلق الجبال
الكتاب (خـلق السماوات بغير عمد ترونها واءلقى في الا رض رواسي اءن تميد بكم وبث فيها من كل دابة
واءنزلنا من السماء ماء فاءنبتنا فيها من كل زوج كريم ) ((481)) .
4968 - الامام علي (ع ) : ووتد بالصخور ميدان ارضه ((482)) .
4969 - عـنـه (ع ) : عـدل حـركاتها بالراسيات من جلاميدها, وذوات الشناخيب الشم (الصم )
من صياخيدها ((483)) .
4970 - عـنـه (ع ) : وجـبـل جـلامـيـدهـا, ونـشوزمتونها واطوادها, فارساها في مراسيها,
والـزمـهـاقـراراتـهـا , فـمـضـت رؤوسـها في الهواء, ورست اصولها في الماء, فانهد جبالها عن
سـهـولـهـا,واسـاخ قـواعـدها في متون اقطارها ومواضع انصابها, فاشهق قلالها, واطال انشازها,
وجعلهاللارض عمادا, وارزها فيها اوتادا, فسكنت على حركتها ((484)) .
1088 خلق الماء
الكتاب (ومن آياته اءنك ترى الا رض خاشعة فاذا اءنزلنا عليها الماء اهتزت وربت ان الذي اءحياهالمحيي
الموتى انه على كل شي ء قدير) ((485)) .
(اءفراءيتم الماء الذي تشربون # اء اءنتم اءنزلتموه من المزن اءم نحن المنزلون # لو نشاءجعلناه اجاجا
فلولا تشكرون ) ((486)) .
(اءولـم يـر الذين كفروا اءن السماوات والا رض كانتا رتقا ففتقناهما وجعلنا من الماءكل شي ء حي
اءفلايؤمنون ) ((487)) .
(انـظـر) النحل : 10, 65, البقرة : 164, الحج : 63, النمل : 60,ابراهيم : 32, الفرقان :48,
الانفال : 11.
1089 تسخير البحار
الكتاب (وهـو الـذي سـخـر الـبـحـر لـتاءكلوا منه لحما طريا وتستخرجوا منه حلية تلبسونها وترى
الفلك مواخر فيه ولتبتغوا من فضله ولعلكم تشكرون ) ((488)) .
(وآيـة لـهم اءنا حملنا ذريتهم في الفلك المشحون # وخلقنا لهم من مثله ما يركبون #وان نشاء نغرقهم
فلا صريخ لهم ولا هم ينقذون ) ((489)) .
(انظر) ابراهيم : 32, الفرقان : 53, النمل : 61,الشورى : 32,الجاثية : 12, الطور : 6,الملك
: 30, الرحمن : 19, المرسلات :27.
4971 - الامام علي (ع ) - في مناجاته -: انت الذي في السماء عظمتك , وفي الارض قدرتك ,وفي
البحار عجائبك , وفي الظلمات نورك ((490)) .
4972 - الامـام الـصـادق (ع ) : فـاذا اردت ان تعرف سعة حكمة الخالق وقصر علم المخلوقين
فـانـظـرالـى ما في البحار من ضروب السمك , ودواب الماء, والاصداف والاصناف التي لا تحصى
ولاتعرف منافعها الا الشي ء بعد الشي ء, يدركه الناس باسباب تحدث ((491)) .
1090 خلق النباتات
الكتاب (ان اللّه فـالـق الـحـب والـنـوى يـخـرج الحي من الميت ومخرج الميت من الحي ذلكم اللّه فاءنى
تؤفكون ) ((492)) .
(والا رض مددناها واءلقينا فيها رواسي واءنبتنا فيها من كل شي ء موزون ) ((493)) .
(وهـو الذي اءنزل من السماء ماء فاءخرجنا به نبات كل شي ء... انظروا الى ثمره اذا اءثمروينعه ان
في ذلكم لايات لقوم يؤمنون ) ((494)) .
(اءولـم يـروا الـى الا رض كـم اءنبتنا فيها من كل زوج كريم # ان في ذلك لا ية وما كان اءكثرهم
مؤمنين ) ((495)) .
(اءفـراءيـتـم مـا تـحـرثـون # اء اءنتم تزرعونه اءم نحن الزارعون # لو نشاء لجعلناه حطامافظلتم
تفكهون ) ((496)) .
(اءفراءيتم النار التي تورون # اء اءنتم اءنشاءتم شجرتها اءم نحن المنشئون ) ((497)) .
1091 ارسال الرياح
الكتاب (ومـن آيـاتـه اءن يـرسـل الرياح مبشرات وليذيقكم من رحمته ولتجري الفلك باءمره ولتبتغوا من
فضله ولعلكم تشكرون ) ((498)) .
(اءلم تر اءن اللّه يزجي سحابا ثم يؤلف بينه ثم يجعله ركاما فترى الودق يخرج من خلاله وينزل من
الـسـمـاء مـن جـبـال فيها من برد فيصيب به من يشاء ويصرفه عمن يشاء يكادسنا برقه يذهب بالا
بصار) ((499)) .
(انظر) البقرة : 164, الاعراف : 57, الحجر : 22, الاسراء :69, الانبياء : 81, الفرقان : 48,
النمل : 63, الروم :51,الذاريات : 1, القمر : 19, المرسلات : 1 - 3.
4973 - رسـول اللّه (ص ) : الـريـاح ثـمـان , اربع منهاعذاب , واربع منها رحمة , فالعذاب منها:
الـعـاصـف ,والـصـرصـر, والـعـقـيـم , والـقـاصـف , والـرحـمة منها:الناشرات , والمبشرات ,
والمرسلات ,والذاريات .
فـيـرسـل اللّه الـمـرسـلات فـتـثـيـر السحاب , ثم يرسل المبشرات فتلقح السحاب , ثم يرسل
الـذاريـات فـتـحـمل السحاب , فتدر كما تدر اللقحة , ثم تمطر-وهن اللواقح - ثم يرسل الناشرات
فتنشرما اراد ((500)) .
(انظر) البحار : 60 / 1 باب 29.
1092 خلق الشمس والقمر
الكتاب (ومـن آياته الليل والنهار والشمس والقمر لاتسجدوا للشمس ولا للقمر واسجدوا للّه الذي خلقهن
ان كنتم اياه تعبدون ) ((501)) .
(والشمس تجري لمستقر لها ذلك تقدير العزيزالعليم ) ((502)) .
(لا الشمس ينبغي لها ان تدرك القمر ولا الليل سابق النهار وكل في فلك يسبحون ) ((503)) .
(هـو الذي جعل الشمس ضياء والقمر نورا وقدره منازل لتعلموا عدد السنين والحساب ما خلق اللّه
ذلك الا بالحق يفصل الا يات لقوم يعلمون ) ((504)) .