next page

fehrest page

back page

(انظر) البقرة : 258, آل عمران : 27, الانعام : 96,الاعراف : 54, يونس : 67, الرعد: 2,3, ابراهيم :33النحل : 12,الاسراء : 12, الكهف : 86, 90, الانبياء: 33, الحج : 61,المؤمنون : 80, النور: 44,الفرقان : 45- 47, 61, 62, النمل :63, 86,القصص : 71- 73, العنكبوت : 61, الروم : 23,لقمان :29, فاطر: 13, يس : 37, 39, الصافات : 5, الزمر : 5, غافر :61, الرحمن : 5, 17, 18,الحديد : 6, المعارج : 40, نوح : 16,المدثر: 32-34, النبا:10- 12, 13, التكوير : 1, 17,18,الفجر : 1, 4, الشمس : 1- 4, الضحى : 1, 2, الفلق : 1,3.
4974 - الامـام زيـن الـعـابدين (ع ) - من دعائه عند رؤية الهلال - : ايها الخلق المطيع الدائب الـسـريع ,المتردد في منازل التقدير, المتصرف في فلك التدبير, آمنت بمن نور بك الظلم , واوضح بك البهم , وجعلك آية من آيات ملكه ((505)) .
1093 خلق السماوات الكتاب (لخلق السماوات والا رض اءكبر من خلق الناس ولكن اءكثر الناس لا يعلمون ) ((506)) .
(ومـن آيـاتـه خـلـق الـسـمـاوات والا رض ومـا بـث فـيـهـمـا مـن دابة وهو على جمعهم اذا يشاءقدير) ((507)) .
(ان في السماوات والا رض لا يات للمؤمنين ) ((508)) .
(قل انظروا ماذا في السماوات والا رض وما تغني الا يات والنذر عن قوم لايؤمنون ) ((509)) .
(وكاءين من آية في السماوات والا رض يمرون عليها وهم عنهامعرضون ) ((510)) .
(وجعلنا السماء سقفا محفوظا وهم عن آياتها معرضون ) ((511)) .
4975 - الامـام عـلـي (ع ) : سـبـحـانـك ما اعظم ما نرى من خلقك جـنـب قـدرتـك نعمك في الدنيا ((512)) 1094 اثبات الصانع (5) فسخ العزائم ونقض الهمم 4976 - الامام الحسين (ع ) : ان رجلا قام الى اميرالمؤمنين (ع ) فقال : يااميرالمؤمنين , بماذاعرفت ربك ؟ قال : بفسخ العزم ونقض الهم , لماهممت فحيل بيني وبين همي , وعزمت فخالف القضاء عزمي , علمت ان المدبر غيري ((513)) .
4977 - الامام الصادق (ع ) - وقد سئل : بما عرفت ربك ؟ - : بفسخ العزم ونقض الهم , عزمت ففسخ ‌عزمي , وهممت فنقض همي ((514)) .
4978 - الامـام عـلـي (ع ) : عـرفـت اللّه سـبـحـانـه بـفـسـخ ‌العزائم , وحل العقود, ونقض الهمم ((515)) .
4979 - عـنه (ع ) - وقد سئل عن الدليل على اثبات الصانع -: ثلاثة اشياء: تحويل الحال ,وضعف الاركان , ونقض الهمة ((516)) .
1095 الطبيعة واسناد الخلق اليها
4980 - الامـام الصادق (ع ) - في جواب قول المفضل : يا مولاى , ان قوما يزعمون ان هذا من فعل الـطبيعة -: سلهم عن هذه الطبيعة : اهي شي ء له علم وقدرة على مثل هذه الافعال , ام ليست كذلك ؟ فان اوجـبـوا لـهـا العلم والقدرة فمايمنعهم من اثبات الخالق ؟ فان هذه صنعته , وان زعموا انها تفعل هذه الافعال بغير علم ولا عمدوكان في افعالها ما قد تراه من الصواب والحكمة علم ان هذا الفعل للخالق الحكيم , وان الذي سموه طبيعة هو سنة في خلقه الجارية على ما اجراهاعليه ((517)) .
4981 - عـنـه (ع ) : فاما اصحاب الطبائع فقالوا: ان الطبيعة لا تفعل شيئا لغير معنى , ولا تتجاوز عـمـافـيـه تمام الشي ء في طبيعته , وزعموا ان الحكمة تشهد بذلك , فقيل لهم : فمن اعطى الطبيعة هـذه الـحـكـمـة والـوقـوف عـلـى حـدود الاشـيـاء بـلا مـجـاوزة لـهـا, وهذا قد تعجز عنه الـعقول بعدطول التجارب ؟ انكروا, لان هذه هي صفات الخالق , وان انكروا ان يكون هذا للطبيعة فهذا وجه الخلق يهتف بان الفعل لخالق حكيم ((518)) .
1096 البهائم ومعرفة اللّه الكتاب (وجدتها وقومها يسجدون للشمس من دون اللّه وزين لهم الشيطان اءعمالهم فصدهم عن السبيل فهم لايـهـتـدون # الا يـسـجـدوا للّه الذي يخرج الخب ء في السماوات والا رض ويعلم ما تخفون وما تعلنون ) ((519)) .
(ومـا من دابة في الا رض ولا طائر يطير بجناحيه الا امم اءمثالكم مافرطنا في الكتاب من شي ء ثم الى ربهم يحشرون ) ((520)) .
4982 - الامام الصادق (ع ) : مهما ابهم على البهائم من شي ء فلا يبهم عليها اربع خصال : معرفة ان لهاخالقا, ومعرفة طلب الرزق ... ((521)) .
4983 - الامام الكاظم (ع ) : ان الناس اصابهم قحطشديد على عهد سليمان بن داود (ع ), فشكوا ذلك اليه وطلبوا اليه ان يستسقي لهم . فقال لهم : اذا صليت الغداة مضيت , فلما صلى الغداة مضى ومضوا, فـلـما ان كان في بعض الطريق اذا هو بنملة رافعة يدها الى السماء, واضعة قدميها الى الارض وهي تـقول : اللهم انا خلق من خلقك , ولا غنى بناعن رزقك , فلا تهلكنا بذنوب بني آدم , فقال سليمان (ع ) : ارجعوا فقد سقيتم بغيركم . قال :فسقوا في ذلك العام ما لم يسقوا مثله قط ((522)) .
1097 علة الجحود الكتاب (ثم كان عاقبة الذين اءساؤوا السواءى اءن كذبوا بايات اللّه وكانوا بهايستهزئون ) ((523)) .
(بل هو آيات بينات في صدور الذين اءوتوا العلم وما يجحد باياتناالاالظالمون ) ((524)) .
(قـد نـعـلـم انـه لـيـحـزنـك الـذي يـقـولـون فـانـهـم لا يـكـذبـونـك ولكن الظالمين بايات اللّه يجحدون ) ((525)) .
(وجحدوا بها واستيقنتها اءنفسهم ظلما وعلوا فانظر كيف كان عاقبة المفسدين ) ((526)) .
(ساءصرف عن آياتي الذين يتكبرون في الا رض بغير الحق ) ((527)) .
(قل انظروا ماذا في السماوات والا رض وما تغني الا يات والنذر عن قوم لايؤمنون ) ((528)) .
4984 - الامـام الـصـادق (ع ) : ولـعـمـري , ما اتي الجهال من قبل ربهم , وانهم ليرون الدلالات الـواضـحـات والـعـلامـات البينات في خلقهم , وما يعاينون من ملكوت السماوات والارض , والصنع الـعـجيب المتقن الدال على الصانع , ولكنهم قوم فتحوا على انفسهم ابواب المعاصي وسهلوا لها سبيل الـشـهـوات ,فـغلبت الاهواء على قلوبهم , واستحوذ الشيطان بظلمهم عليهم , وكذلك يطبع اللّه على قلوب المعتدين ((529)) .
الحج 693 الحج الكتاب (وللّه على الناس حج البيت من استطاع اليه سبيلا) ((530)) .
(واذن في الناس بالحج ياتوك رجالا وعلى كل ضامر ياتين من كل فج عميق ) ((531)) .
3257 - الامـام علي (ع ) - فيما اوصى عند وفاته -:اللّه اللّه في بيت ربكم , لا تخلوه ما بقيتم , فانه ان ترك لم تناظروا ((532)) .
3258 - عنه (ع ) : الحج جهاد كل ضعيف ((533)) .
3259 - عنه (ع ) : نفقة درهم في الحج تعدل الف درهم ((534)) .
3260 - عنه (ع ) : الحاج والمعتمر وفد اللّه ,ويحبوه بالمغفرة ((535)) .
3261 - الامام الصادق (ع ) : من اراد الحج فتهيا له فحرمه , فبذنب حرمه ((536)) .
3262 - الامـام الباقر او الامام الصادق (ع ) : ان ابراهيم اذن في الناس بالحج , فقال : ايها الناس اني ابراهيم خليل اللّه , ان اللّه امركم ان تحجوا هذا البيت فحجوه , فاجابه من يحج الى يوم القيامة , وكان اول من اجابه من اهل اليمن ((537)) .
694 فلسفة الحج
3263 - فضل بن يونس : اتى ابن ابي العوجاءالصادق (ع ) , فجلس اليه في جماعة من نظرائه ,ثم قال له : يا ابا عبد اللّه , ان المجالس امانات ,ولابد لكل من كان به سعال ان يسعل , فتاذن لي في الكلام ؟ فقال الصادق (ع ) : تكلم بما شئت .
فـقـال ابـن ابـي الـعـوجـاء : الـى كم تدوسون هذا البيدر, وتلوذون بهذا الحجر , وتعبدون هذا البيت المرفوع بالطوب والمدر , وتهرولون حوله هرولة البعير اذا نفر ؟ عـلـم ان هـذافـعل اسسه غير حكيم ولا ذي نظر , فقل فانك راس هذا الامر وسنامه وابوك اسه ونظامه .
فـقال الصادق (ع ) : ان من اضله اللّه واعمى قلبه استوخم الحق فلم يستعذبه , وصار الشيطان وليه يورده مناهل الهلكة ثم لا يصدره .
وهـذا بـيت استعبد اللّه به خلقه ليختبر طاعتهم في اتيانه , فحثهم على تعظيمه وزيارتـه , وقـد جـعـلـه مـحـل الانبياء وقبلة للمصلين له , وهو شعبة من رضوانه , وطريق يـؤدي الى غفـرانه , منصوب على استواء الكمال , ومجتمع العظمة ((538)) .
3264 - الامـام الـرضا (ع ) : علة الحج الوفادة الى اللّه تعالى , وطلب الزيادة , والخروج من كل مـااقترف , وليكون تائبا مما مضى مستانفا لمايستقبل , وما فيه من استخراج الاموال , وتعب الابدان , وحـظرها عن الشهوات واللذات ... ,ومنفعة من في شرق الارض وغربها , ومن في البروالبحر , مـمـن يـحـج ومـمن لا يحج , من تاجروجالب وبائع ومشتر وكاسب ومسكين , وقضاءحوائج اهل الاطراف والمواضع الممكن لهم الاجتماع فيها كذلك ليشهدوا منافع لهم ((539)) .
3265 - الامـام الـصـادق (ع ) : مـا مـن بـقـعة احب الى اللّه تعالى من المسعى , لانه يذل فيه كل جبار ((540)) .
3266 - الامام علي (ع ) : الا ترون ان اللّه سبحانه اختبر الاولين من لدن آدم - صلوات اللّه عليه -الـى الاخـريـن مـن هـذا الـعـالم باحجار لا تضر ولاتنفع , ولا تبصر ولا تسمع , فجعلها بيته الـحـرام الـذي جـعله للناس قياما , ثم وضعه باوعر بقاع الارض حجرا , واقل نتائق الدنيا مدرا , واضـيـق بـطون الاودية قطرا , بين جبال خشنة , ورمال دمثة ,وعيون وشلة , وقرى منقطعة , لا يزكو بها خف ولاحافر ولاظلف .
ثم امر آدم (ع ) وولده ان يثنوا اعطافهم نحوه ,فصار مثابة لمنتجع اسفارهم , وغاية لملقى رحالهم , تهوي اليه ثمار الافئدة من مفاوز قفارسحيقة , ومهاوي فجاج عميقة , وجزائر بحارمنقطعة , حتى يـهزوا مناكبهم ذللا , يهللون للّه حوله , ويرملون على اقدامهم , شعثا غبرا له , قد نبذواالسرابيل وراء ظـهورهم , وشوهوا باعفاء الشعورمحاسن خلقهم , ابتلاء عظيما , وامتحانا شديدا ,واختبارا مبينا , وتمحيصا بليغا , جعله اللّه سببالرحمته , ووصلة الى جنته .
ولـو اراد سـبـحـانـه ان يـضع بيته الحرام ومشاعره العظام , بين جنات وانهار , وسهل وقرار , جـم الاشـجـار , دانـي الـثـمار , ملتف البنى , متصل القرى , بين برة سمراء , وروضة خضراء , وارياف محدقة , وعراص مغدقة , و رياض ناضرة , وطرق عامرة , لكان قد صغر قدر الجزاء على حسب ضعف البلاء .
ولـو كـان الاسـاس المحمول عليها ,والاحجارالمرفوع بها , بين زمردة خضراء ,وياقوتة حمراء ,ونـور وضـياء , لخفف ذلك مصارعة الشك في الصدور , ولوضع مجاهدة ابليس عن القلوب ,ولنفى معتلج الريب من الناس , ولكن اللّه يختبرعباده بانواع الشدائد , ويتعبدهم بالوان المجاهد,ويبتليهم بـضروب المكاره , اخراجا للتكبر من قلوبهم , واسكانا للتذلل في نفوسهم , وليجعل ذلك ابوابا فتحا الى فضله , واسبابا ذللالعفوه ((541)) .
3267 - الامـام الـصـادق (ع ) - وقـد ساله هشام بن الحكم عن علة الحج والطواف بالبيت - : ان اللّه تعالى خلق الخلق ... وامرهم ونهاهم ما يكون من امر الطاعة في الدين , ومصلحتهم من امر دنياهم ,فـجـعـل فـيه الاجتماع من المشرق والمغرب ليتعارفوا,وليتربح كل قوم من التجارات من بلد الى بلد ,ولينتفع بذلك المكاري والجمال , ولتعرف آثاررسول اللّه (ص ) وتعرف اخباره ويذكر ولا ينسى .
ولـو كان كل قوم انما يتكلون على بلادهم وما فيهاهلكوا , وخربت البلاد , وسقط الجلب والارباح ,وعميت الاخبار , ولم يقفوا على ذلك , فذلك علة الحج ((542)) .
3268 - الامـام عـلـي (ع ) : وفـرض عـلـيـكـم حـج بـيـتـه الـحرام الذي جعله قبلة للانام , يـردونـه ورودالانـعـام , ويـالـهـون الـيه ولوه الحمام , وجعله سبحانه علامة لتواضعهم لعظمته واذعانهم لعزته ((543)) .
3269 - الامـام الـصـادق (ع ) : عـليكم بحج هذا البيت فادمنوه , فان في ادمانكم الحج دفع مكاره الدنياعنكم , واهوال يوم القيامة ((544)) .
3270 - الامام الباقر (ع ) : الحج تسكين القلوب ((545)) .
3271 - الامـام زيـن العابدين (ع ) : حجوا واعتمروا , تصح اجسامكم , وتتسع ارزاقكم , ويصلح ايمانكم ,وتكفوامؤونة الناس ومؤونة عيالاتكم ((546)) .
3272 - الامـام الـرضا (ع ) : فان قال : فلم امر بالحج ؟قيل : لعلة الوفادة الى اللّه عزوجل وطلب الزيادة ...مع ما فيه من التفقه ونقل اخبار الائمة (ع ) الى كل صقع وناحية , كما قال اللّه تعالى : (فلولا نفر من كل فرقة منهم طائفة ليتفقهوا في الدين ...)و(ليشهدوا منافع لهم ) ((547)) .
(انظر) الدنيا : باب 1251 .
695 نفي الحج للفقر
3273 - الامام الصادق (ع ) : من حج حجتين لم يزل في خير حتى يموت ((548)) .
3274 - عنه (ع ) : من حج ثلاث حجج لم يصبه فقر ابـدا ((549)) .
3275 - رسول اللّه (ص ) : الحج ينفي الفقر ((550)) .
3276 - الامـام الـصـادق (ع ) : مـا رايـت شـيـئا اسـرع غـنى ولا انفى للفقر من ادمان حج هذا البيت ((551)) .
3277 - رسول اللّه (ص ) : حجوا تستغنوا ((552)) .
3278 - الامـام الـصادق (ع ) - وقد ساله اسحاق بن عمار : اني قد وطنت نفسي على لزوم الحج كـل عـام بـنـفـسـي او بـرجل من اهل بيتي بمالي - : وقدعزمت على ذلك ؟ قلت : نعم , قال : فان فعلت (ذلك ) فايقن بكثرة المال , و ابشر بكثرة المال ((553)) .
(انظر) الفقر : باب 3232 .
696 تكفير الحج للذنوب
3279 - الامـام زين العابدين (ع ) : حق الحج ان تعلم انه وفادة الى ربك , وفرار اليه من ذنوبك , وبه قبول توبتك وقضاء الفرض الذي اوجبه اللّه عليك ((554)) .
3280 - الامـام عـلي (ع ) : وحج البيت والعمرة , فانهماينفيان الفقر , ويكفران الذنب , ويوجبان الجنة ((555)) .
(انظر) الذنب : باب 1387 .
697 ما به تمام الحج الكتاب (واتموا الحج والعمرة للّه ) ((556)) .
3281 - الامام الباقر (ع ) : تمام الحج لقاءالامام ((557)) .
3282 - الامام الصادق (ع ) - في قوله تعالى :(ليقضواتفثهم ) - : لقاء الامام ((558)) .
3283 - الامـام عـلـي (ع ) : اتموا برسول اللّه (ص )حجكم اذا خرجتم الى بيت اللّه , فان تركه جـفـاء,وبـذلـك امـرتـم , (واتـمـوا) بالقبور التي الزمكم اللّه عزوجل حقها وزيارتها , واطلبوا الرزق عندها ((559)) .
3284 - الامـام الـصـادق (ع ) : اذا حـج احـدكـم فـلـيـخـتم حجه بزيارتنا , لان ذلك من تمام الحج ((560)) .
3285 - الامـام الـبـاقـر (ع ) : انـما امر الناس : ان ياتواهذه الاحجار فيتطوفوا بها , ثم ياتوننا فيخبرونابولايتهم , ويعرضوا علينا نصرتهم ((561)) .
(انظر) حديث 3297 .
وسائل الشيعة : 10 / 252 باب 2 .
698 عاقبة ترك الحج الكتاب (وللّه على الناس حج البيت من استطاع اليه سبيلاومن كفر فان اللّه غني عن العالمين ) ((562)) .
3286 - رسـول اللّه (ص ) : يـا عـلـي , كـفـر باللّه العظيم من هذه الامة عشرة : ... ومن وجد سعة فمات ولم يحج ((563)) .
3287 - عنه (ص ) : من سوف الحج حتى يموت بعثه اللّه يوم القيامة يهوديا او نصرانيا ((564)) .
3288 - الامـام عـلـي (ع ) : مـن تـرك الـحـج لـحـاجـة مـن حوائج الدنيا لم يقض حتى ينظر الى المحلقين ((565)) .
3289 - الامام الصادق (ع ) : من مات ولم يحج حجة الاسلام , ولم تمنعه من ذلك حاجة تجحف به , اومـرض لا يـطـيـق الـحـج مـن اجـلـه , او سـلـطـان يـمنعه ,فليمت ان شاء يهوديا وان شاء نصرانيا ((566)) .
3290 - عنه (ع ) - في قوله تعالى : (ومن كان في هذه اعمى فهو في الاخرة اعمى واضل سبيلا)- : ذاك الـذي يـسـوف الـحـج - يـعـنـي حـجـة الاسـلام - يـقـول : الـعـام احـج العام احج حتى يجيئه الموت ((567)) .(انظر) وسائل الشيعة : 8 / 19 باب 7 .
699 تعطيل البيت الكتاب (جعل اللّه الكعبة البيت الحرام قياما للناس ) ((568)) .
3291 - الامام الصادق (ع ) - لما قال له عبد الرحمن :ان ناسا من هؤلاء القصاص يقولون : اذا حج رجـل حـجـة ثم تصدق ووصل كان خيرا له - : كذبوا , لوفعل هذا الناس لعطل هذا البيت , ان اللّه تعالى جعل هذا البيت قياما للناس ((569)) .
3292 - عـنـه (ع ) : لـو عـطـل الـناس الحج لوجب على الامام ان يجبرهم على الحج ان شاؤوا وان ابوا, لان هذا البيت انما وضع للحج ((570)) .
(انظر) وسائل الشيعة : 8 / 13 باب 4 .
700 ما يفضل على سبعين حجة
3293 - الامـام الـبـاقـر (ع ) : لان اعول اهل بيت من المسلمين واشبع جوعتهم واكسو عريهم واكـف وجـوهـهـم عن الناس , احب الي من ان احج حجة وحجة وحجة - حتى انتهى الى عشرة - ومثلهاومثلها, حتى انتهى الى سبعين ((571)) .
701 قلة الحجيج
3294 - عـبـد الـرحـمان بن كثير : حججت مع ابي عبد اللّه (ع ) , فلما صرنا في بعض الطريق صعدعلى جبل فاشرف فنظر الى الناس , فقال : ما اكثرالضجيج واقل الحجيج ((572))
3295 - ابـو بـصـير : حججت مع ابي عبد اللّه (ع ) ,فلما كنا في الطواف قلت له : جعلت فداك يابن رسول اللّه , يغفر اللّه لهذا الخلق ؟ فقال : يا ابا بصير ,ان اكثر من ترى قردة وخنازير . قال : قـلت له :ارنيهم . قال : فتكلم بكلمات ثم امر يده على بصري فرايتهم قردة وخنازير ثم امر يده على بصري فرايتهم كما كانوا ((573)) .
702 ادب الحاج الكتاب (الحج اشهر معلومات فمن فرض فيهن الحج فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج ) ((574)) .
3296 - الامـام الـباقر (ع ) : ما يعبا بمن يؤم هذاالبيت اذا لم يكن فيه ثلاث خصال : ورع يحجزه عن معاصي اللّه تعالى , وحلم يملك به غضبه , وحسن الصحابة لمن صحبه ((575)) .
3297 - الامـام الـصـادق (ع ) : اذا احرمت فعليك بتقوى اللّه وذكر اللّه كثيرا , وقلة الكلام الا بخير , فان من تمام الحج والعمرة ان يحفظ المرء لسانه الا من خير, كما قال اللّه عزوجل , فان اللّه عزوجل يقول :(فمن فرض فيهن الحج فلا رفث ...) ((576)) .
703 آداب المراقبين
3298 - مـصـباح الشريعة : قال الصادق (ع ) : اذااردت الحج فجرد قلبك للّه تعالى من كل شاغل ,وحـجاب كل حاجب , وفوض امورك كلها الى خالقك , وتوكل عليه في جميع ما يظهر من حركاتك وسكناتك , وسلم لقضائه وحكمه وقدره , ودع الدنيا والراحة والخلق , واخرج من حقوق تلزمك من جـهـة الـمـخـلـوقين , ولا تعتمدعلى زادك وراحلتك واصحابك وقوتك وشبابك ومالك , مخافة ان يـصـيروا لك عدوا ووبالا , فان من ادعى رضا اللّه واعتمد على شي ء, صيره عليه عدوا ووبالا , ليعلم انه ليس له قوة ولا حيلة ولالاحد الا بعصمة اللّه وتوفيقه .
واسـتـعـد اسـتـعـداد من لا يرجو الرجوع , واحسن الصحبة , وراع اوقات فرائض اللّه وسنن نـبـيه (ص ), وما يجب عليك من الادب والاحتمال والصبروالشكر والشفقة والسخاء وايثار الزاد على دوام الاوقات .
ثم اغسل بماء التوبة الخالصة ذنوبك , والبس كسوة الصدق والصفاء والخضوع والخشوع .
واحرم من كل شي ء يمنعك عن ذكر اللّه ويحجبك عن طاعته .
ولب بمعنى اجابة صافية زاكية للّه عزوجل في دعوتك له , متمسكا بعروته الوثقى .
وطف بقلبك مع الملائكة حـول العـرش كطوافك مع المسلمين بنفسك حول البيت .
وهرول هرولة من هواك , وتبريا من جميع حولك وقوتك .
فاخرج من غفلتك وزلاتك بخروجك الى منى ,ولا تتمن ما لا يحل لك ولا تستحقه .
واعترف بالخطايا بعرفات , وجدد عهدك عند اللّه بوحدانيته .
وتقرب الى اللّه ذا ثقة ((577)) بمزدلفة .
واصعد بروحك الى الملا الاعلى بصعودك الى الجبل .
واذبح حنجرتي الهوى والطمع عند الذبيحة .
وارم الشهوات والخساسة والدناءة والذميمة عندرمي الجمرات .
واحلق العيوب الظاهرة والباطنة بحلق راسك .
وادخل في امان اللّه وكنفه وستره وكلاءته من متابعة مرادك بدخولك الحرم .
وزر البيت متحققا لتعظيم صاحبه ومعرفة جلاله وسلطانه .
واستلم الحجر رضا بقسمته وخضوعا لعزته .
وودع ما سواه بطواف الوداع .
وصف روحك وسرك للقاء اللّه يوم تلقاه بوقوفك على الصفاء .
وكن ذا مروة من اللّه تقيا اوصافك عند المروة .
واسـتـقـم عـلـى شـروط حـجـك هـذا ووفـاء عـهـدك الـذي عـاهـدت بـه مـع ربـك واوجبته الى يوم القيامة ((578)) .
704 ادب الاحرام
3299 - مـالـك بـن انس : حججت مع الصادق (ع )سنة , فلما استوت به راحلته عند الاحرام كان كلما هم بالتلبية انقطع الصوت في حلقه , وكاديخر من راحلته , فقلت : قل يابن رسول اللّه , ولابد لـك مـن ان تـقـول , فقال (ع ) : يابن ابي عامر , كيف اجسر ان اقول : لبيك اللهم لبيك , واخشى ان يقول عزوجل (لي ) : لا لبيك ولا سعديك ((579))
3300 - الامـام الـصـادق (ع ) : اذا اكتسب الرجل مالا من غير حله ثم حج فلبى , نودي : لا لبيك ولاسعديك . وان كان من حله فلبى نودي : لبيك وسعديك ((580)) .
3301 - رسـول اللّه (ص ) : مـن حـج بمال حرام فقال :لبيك اللهم لبيك , قال اللّه له : لا لبيك ولا سعديك ,حجك مردود عليك ((581)) .
3302 - الامام الرضا (ع ) : انما امروا ((582)) بالاحرام ليخشعوا قبل دخولهم حرم اللّه وامنه , ولـئلا يلهواويشتغلوا بشي ء من امور الدنيا وزينتها ولذاتها,ويكونوا جادين فيما هم فيه , قاصدين نحوه ,مقبلين عليه بكليتهم ((583)) .
705 اصناف الحج
3303 - الامـام الـصـادق (ع ) : الـحـج حـجان : حج للّه وحج للناس , فمن حج للّه كان ثوابه على اللّه الجنة ,ومن حج للناس كان ثوابه على الناس يوم القيامة ((584)) .
3304 - عـنه (ع ) - في علامات ظهورالمهدي (ع )- : ورايت طلب الحج والجهاد لغير اللّه ...
فكن على حذر , واطلب الى اللّه عزوجل النجاة ((585)) .
3305 - عـنـه (ع ) : مـن حـج يـريـد اللّه عـزوجـل لايريد به رياء ولا سمعة , غفر اللّه له البتة ((586)) .
706 ثواب من مات في طريق الحج
3306 - الامـام الـصـادق (ع ) : مـن مـات فـي طـريق مكة ذاهبا او جائيا , امن من الفزع الاكبر يوم القيامة ((587)) .
3307 - عنه (ع ) : من مات محرما بعثه اللّه ملبيا ((588)) .
3308 - عنه (ع ) : من مات في احد الحرمين بعثه اللّه من الامنين , ومن مات بين الحرمين لم ينشر له ديوان ((589)) .
707 حرمة الحرم الكتاب (ومن دخله كان آمنا) ((590)) .
3309 - الامـام الـصـادق (ع ) - فـي قـوله تعالى : (ومن دخله كان آمنا) - : من دخل الحرم من الـنـاس مستجيرا به فهو آمن من سخط اللّه , ومن دخله من الوحش والطير كان آمنا من ان يهاج او يؤذى حتى يخرج من الحرم ((591)) .
3310 - عـنـه (ع ) - ايـضا - : ان سرق سارق بغيرمكة او جنى جناية على نفسه ففر الى مكة , لـم يؤخذ ما دام في الحرم حتى يخرج منه , ولكن يمنع من السوق , فلا يبايع ولا يجالس حتى يخرج منه فيؤخذ , وان احدث في الحـرم ذلـك الحـدث اخـذ فيـه ((592)) .
3311 - رسول اللّه (ص ) : لا يحل لاحدكم ان يحمل بمكة السلاح ((593)) .
3312 - عنه (ص ) : ان الناس لم يحرموا مكة ولكن اللّه حرمها, فهي حرام الى يوم القيامة . وان من اعـتـى الـنـاس عـلـى اللّه رجـل قـتـل فـي الـحـرم ,ورجـل قـتـل غـير قاتله , ورجل اخذ بذحول الجاهلية ((594)) .
3313 - ابـوهـريـرة : لما فتح اللّه على رسوله مكة قام فيهم فحمد اللّه واثنى عليه , ثم قال : ان اللّه حـبـس عـن مـكة الفيل وسلط عليها رسوله والمؤمنين , وانما احلت لي ساعة من النهار , ثم هي حرام الى يوم القيامة , لا يعضد شجرها , ولاينفر صيدها ((595)) .
708 حضور الامام الغائب في الموسم
3314 - الامام الصادق (ع ) : يفقد الناس امامهم فيشهدالموسم فيراهم ولا يرونه ((596)) . الحجة 709 الحجة الكتاب (وما كنا معذبين حتى نبعث رسولا) ((597)) .
(ليهلك من هلك عن بينة ويحيى من حي عن بينة ) ((598)) .
(انظر) البقرة : 256 , 286 , الاعراف : 42 , الانفال : 42 , التوبة : 115 , طه : 134 ,الحج : 71 , الشعراء :208 , 209 , القصص : 46 , 59 , الطلاق : 7 .
3315 - الامام الصادق (ع ) : ان اللّه عز وجل احتج على الناس بما آتاهم وما عرفهم ((599)) .
3316 - عـنـه (ع ) -فـي قـولـه تعالى : (وما كان اللّه ليضل قوما بعد اذ هداهم حتى يبين لهم ما يتقون ): حتى يعرفهم ما يرضيه وما يسخطه ((600)) .
710 اسناد المعرفة للّه الكتاب (ان علينا للهدى ) ((601)) .
(بل اللّه يمن عليكم ان هداكم للا يمان ) ((602)) .
(ولـئن سـالـتـهـم مـن خـلـق الـسمـاوات والا رض ليقـولـن اللّه قـل الحمـد للـه بـل اكثرهم لايعلمون ) ((603)) .
3317 - الامـام الـصـادق (ع ) - وقـد سـئل : المعرفة من صنع من هي ؟ - : من صنع اللّه , ليس للعبادفيها صنع ((604)) .
3318 - صفوان بن يحيى : سالت الرضا(ع ) عن المعرفة هل للعباد فيها صنع ؟ قال (ع ) : لا , قلت :لـهـم فـيـهـا اجـر ؟ قـال (ع ) : نـعـم , تـطـول عـلـيـهـم بـالـمـعـرفـة وتـطـول عـلـيهم بالصواب ((605)) ((606)) .
3319 - الامـام الـصـادق (ع ) - وقـد سـالـه عـبـد الاعـلى :هل جعل في الناس اداة ينالون بها الـمـعـرفـة ؟ـ: لا,قلت : فهل كلفوا المعرفة ؟ قال : لا , ان على اللّه البيان , لا يكلف اللّه العباد الا وسعها ولا يكلف نفسا الا ما آتاها ((607)) .
(انظر) البحار : 5 / 220 باب 9 .
711 للّه الحجة البالغة الكتاب (قل فلله الحجة البالغة فلو شاء لهداكم اجمعين ) ((608)) .
3320 - الامـام الـصادق (ع ) - في قوله تعالى : (قل فلله الحجة البالغة ...) - : ان اللّه تعالى يقول للعبد يوم القيامة : عبدي , اكنت عالما ؟ فان قال : نعم , قال له : افلا عملت بما علمت ؟ جاهلا,قال له : افلا تعلمت حتى تعمل ؟ ((609)) .
3321 - عنه (ع ) : الحجة قبل الخلق , ومع الخلق ,وبعد الخلق ((610)) .
(انظر) العلم : باب 2891 .
الهجرة : باب 3989 .
712 قوة سلطان الحجة الكتاب (كتب اللّه لا غلبن انا ورسلي ان اللّه قوي عزيز) ((611)) .
3322 - الامام علي (ع ) : قوة سلطان الحجة اعظم من قوة سلطان القدرة ((612)) .
713 اوكد الحجج وابلغها الكتاب (رسـلا مـبـشـريـن ومـنـذريـن لـئلا يـكـون لـلـنـاس عـلى اللّه حجة بعد الرسل وكان اللّه عزيزاحكيما) ((613)) .
3323 - الامام علي (ع ) : يا ايها الناس انه لم يكن للّه سبحانه حجة في ارضه اوكد من نبينا محمد (ص ), ولا حكمة ابلغ من كتابه القرآن العظيم ((614)) .
3324 - عـنـه (ع ) : انـه لـم يـكـن للّه تـبـارك وتـعـالـى في ارضه حجة ولا حكمة ابلغ من كتابه ((615)) .
714 حجية رواة الحديث
3325 - الامـام الـمـهـدي (ع ) : امـا الـحـوادث الـواقـعة فارجعوا فيها الى رواة حديثنا فانهم حجتي عليكم , وانا حجة اللّه ((616)) .
(انظر) القضاء (2) : باب 3357 .
715 الحجة (م ) الكتاب (والذين يحاجون في اللّه من بعد ما استجيب له حجتهم داحضة عند ربهم وعليهم غضب ولهم عذاب شديد) ((617)) .
(هـا انـتـم هـؤلاء حاججتم فيما لكم به علم فلم تحاجون فيما ليس لكم به علم واللّه يعلم وانتم لا تعلمون ) ((618)) .
(انظر) الانعام 80 - 83 , الشورى 15 , آل عمران 20 .
3326 - الامام الصادق (ع ) : من شك او ظن فاقام على احدهما احبط اللّه عمله , ان حجة اللّه هي الحجة الواضحة ((619)) .
3327 - الامام علي (ع ) : من صدقت لهجته قويت حجته ((620)) .
3328 - الامام الصادق (ع ) : ان اللّه احتج على الناس بما آتاهم وعرفهم ((621)) .
3329 - الامـام الباقر (ع ) - وقد سئل عن حجة اللّه على العباد - : ان يقولوا ما يعلمون , ويقفوا عند مالايعلمون ((622)) .
3330 - الامام علي (ع ) : انه ليس لهالك هلك من يعذره في تعمد ضلالة حسبها هدى , ولا ترك حق حسبه ضلالة ((623)) .
3331 - الامـام الـصادق (ع ) : ما من عبد الا وللّه عليه حجة : اما في ذنب اقترفه , واما في نعمة قصر في شكرها ((624)) .
الحديث 716 الحديث
3332 - رسول اللّه (ص ) : نضر اللّه عبدا سمع مقالتي فوعاها , ثم بلغها عني ((625)) .
3333 - الامام الباقر (ع ) : ان حديثنا يحيي القلوب ((626)) .
3334 - عنه (ع ) : لحديث واحد تاخذه عن صادق خير لك من الدنيا وما فيها ((627)) .
3335 - رسـول اللّه (ص ) : تـذاكروا وتلاقوا وتحدثوا,فان الحديث جلاء للقلوب , ان القلوب لترين كمايرين السيف , جلاؤها الحديث ((628)) .
3336 - الامـام الـبـاقـر (ع ) : سـارعـوا فـي طلب العلم ,فوالذي نفسي بيده لحديث واحد في حلال وحرام تاخذه عن صادق خير من الدنيا وماحملت من ذهب وفضة ((629)) .
3337 - عـنـه (ع ) : واللّه لـحـديـث تـصـيـبه من صادق في حلال وحرام , خير لك مما طلعت عليه الشمس حتى تغرب ((630)) .
3338 - رسـول اللّه (ص ) : من تعلم حديثين اثنين ينفع بهما نفسه , او يعلمهما غيره فينتفع بهما, كان خيرا من عبادة ستين سنة ((631)) .
3339 - الامام الصادق (ع ) : اعرفوا منازل الناس مناعلى قدر رواياتهم عنا ((632)) .
3340 - رسـول اللّه (ص ) : مـن ادى الـى امـتـي حـديـثـايـقـام بـه سـنة او يثلم به بدعة فله الجنة ((633)) .
3341 - عنه (ص ) : الحفظ زينة الرواية , وحفظالحجاج زينة العلم ((634)) .
717 المحدث
3342 - رسـول اللّه (ص ) : الـلـهـم ارحـم خـلفائي -ثلاث مرات - قيل له : (يا رسول اللّه ) ومـن خـلـفـاؤك ؟ قـال : الـذيـن يـاتـون من بعدي , ويروون احاديثي وسنتي , فيعلمونها الناس من بعدي ((635)) .
3343 - عـنـه (ص ) : الـلـهـم ارحم خلفائي - ثلاثا -قيل : يارسول اللّه , ومن خلفاؤك ؟ قال : الذين يبلغون حديثي وسنتي , ثم يعلمونها امتي ((636)) .
3344 - الامـام الـصـادق (ع ) : راوية لحديثنا يبث في الناس , ويشدد في قلوب شيعتنا افضل من الف عابد ((637)) .
3345 - عـنـه (ع ) : الـراويـة لـلـحـديـث الـمـتـفـقه في الدين افضل من الف عابد لا فقه له ولارواية ((638)) .
3346 - رسـول اللّه (ص ) : مـن ادى الـى امـتـي حـديثا ,لتقام به سنة , او تثلم به بدعة , فهو في الجنة ((639)) .
718 ثواب من حفظ اربعين حديثا
3347 - رسـول اللّه (ص ) : مـن حـمـل مـن امـتـي اربـعـيـن حديثا بعثه اللّه يوم القيامة فقيها عالما ((640)) .
3348 - عنه (ص ) : من حفظ من امتي اربعين حديثا يطلب بذلك وجه اللّه عزوجل والدارالاخرة , حشره اللّه يوم القيامة مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن اولئك رفيقا ((641)) .
3349 - الامـام الـصادق (ع ) : من حفظ عنا اربعين حديثا من احاديثنا في الحلال والحرام , بعثه اللّه يوم القيامة فقيها عالما ولم يعذبه ((642)) .
3350 - رسـول اللّه (ص ) : مـن حـفظ على امتي اربعين حديثا ينتفعون بها في امر دينهم , بعثه اللّه يوم القيامة فقيها عالما ((643)) .
(انظر) البحار : 2 / 153 باب 20 , كنز العمال : 10 / 224 .
719 دراية الحديث الكتاب (لنجعلها لكم تذكرة وتعيها اذن واعية ) ((644)) .
3351 - الامام الصادق (ع ) : حديث تدريه خير من الف حديث ترويه ((645)) .
3352 - الامـام الباقر (ع ) : اعرف منازل الشيعة على قدر روايتهم ومعرفتهم , فان المعرفة هي الدراية للرواية ((646)) .
3353 - رسـول اللّه (ص ) : نضر اللّه عبدا سمع مقالتي فوعاها , ثم بلغها عني , فرب حامل فقه غير فقيه ,ورب حامل فقه الى من هو افقه منه ((647)) .
3354 - عـنـه (ص ) : نـضـر اللّه امـرا سـمـع مـنـاحـديثافاداه كما سمع , فرب مبلغ اوعى من سامع ((648)) .
3355 - الامام علي (ع ) : عليكم بالدرايات لابالروايات ((649)) .
3356 - عنه (ع ) : همة السفهاء الرواية ,وهمة العلماء الدراية ((650)) .
3357 - الامام الصادق (ع ) : العلماء تحزنهم الدراية ,والجهال تحزنهم الرواية ((651)) .
(انظر) الفقه : باب 3243 .
عنوان 345 [المعرفة (1)] .
720 الرواية والرعاية
3358 - الامـام عـلـي (ع ) : اعقلوا الحق اذا سمعتموه عقل رعاية , ولا تعقلوه عقل رواية , فان رواة الكتاب كثير ورعاته قليل ((652)) .
3359 - عـنه (ع ) : اعقلوا الخبر اذا سمعتموه عقل رعاية لا عقل رواية , فان رواة العلم كثير ورعاته قليل ((653)) .
3360 - الامام الباقر (ع ) - في كتابه الى سعدالخير - :الجهال يعجبهم حفظهم للرواية , والعلماء يحزنهم تركهم للرعاية ((654)) .
(انظر) العلم : باب 2894 .
721 كثرة من كذب على الرسول في حياته
3361 - الامـام عـلـي (ع ) - وقـد سـئل عـن احاديث البدع - : ان في ايدي الناس حقا وباطلا , وصـدقـاوكـذبـا , ونـاسـخـا ومـنـسـوخا , وعاما وخاصا ,ومحكما ومتشابها , وحفظا ووهما , ولـقـدكـذب عـلى رسول اللّه (ص ) على عهده حتى قام خطيبا فقال : [من كذب علي متعمدا فليتبوا مقعده من النار] وانما اتاك بالحديث اربعة رجال ... ((655)) .
3362 - عـنه (ع ) : وقد كذب على رسول اللّه (ص ) على عهده حتى قام خطيبا فقال : [ايهاالناس قـد كـثـرت عـلـي الـكـذابـة , فـمـن كـذب عـلي متعمدا فليتبوا مقعده من النار] ثم كذب عليه من بعده ((656)) .
(انظر) البحار : 2 / 214 باب 28 , كنزالعمال : 10/295.
722 التحذير من الكذب على الرسول (ص )
3363 - رسول اللّه (ص ) : من كذب علي متعمدافليتبوا مقعده من النار ((657)) .
3364 - عنه (ص ) : من حدث عني بحديث يرى انه كذب فهو احد الكاذبين ((658)) .
3365 - عنه (ص ) : من كـذب علـي بنـي لـه بيت في جهنم يرتع فيه ((659)) .
3366 - عنه (ص ) : من كذب علي متعمدا ليضل به الناس فليتبوا مقعده من النار ((660)) .
3367 - عنه (ص ) : اللهم لا احل لهم ان يكذبواعلي ((661)) .
3368 - عنه (ص ) : ان من اكبر الكبائر ان يقول الرجل علي ما لم اقل ((662)) .
(انظر) البحار : 2 / 250 .
723 النهي عن تكذيب ما لا يعلم كذبه الكتاب (بـل كذبوا بما لم يحيطوا بعلمه ولما ياتهم تاويله كذلك كذب الذين من قبلهم فانظر كيف كان عاقبة الظالمين ) ((663)) .
(انظر) النساء : 94 , الكهف : 66 , 67 , النور : 15 , الاحزاب :22 , 35 .
3369 - الامـام الـبـاقر او الامام الصادق (ع ) : لاتكذب بحديث اتاكم به مرجئي ولا قدري ولا خـارجـي نـسـبـه الـيـنـا , فـانـكـم لا تـدرون لـعله شي ء من الحق ,فتكذبون اللّه عزوجل فوق عرشه ((664)) .
3370 - رسول اللّه (ص ) : من رد حديثا بلغه عني فانا مخاصمه يوم القيامة , فاذا بلغكم عني حديث لم تعرفوا فقولوا : اللّه اعلم ((665)) .
3371 - عـنـه (ص ) : مـن بـلغه عني حديث فكذب به فقد كذب ثلاثة : اللّه , ورسوله , والذي حدث به ((666)) .
724 علينا الاصول وعليكم التفريع
3372 - الامام الرضا (ع ): علينا القاء الاصول اليكم ,وعليكم التفريع ((667)) .
3373 - الامام الصادق (ع ) : انما علينا ان نلقي اليكم الاصول , وعليكم ان تفرعوا ((668)) .
(انظر) عنوان 14 [الاصول ] .
725 صحة الحديث و موافقة القرآن
3374 - رسـول اللّه (ص ) : اعـرضـوا حـديـثـي عـلـى كـتاب اللّه , فان وافقه فهو مني وانا قلته ((669)) .
3375 - عنه (ص ) : ان على كل حق حقيقة وعلى كل صواب نورا , فما وافق كتاب اللّه فخذوه , وماخالف كتاب اللّه فدعوه ((670)) .
3376 - الامام الصادق (ع ) : ما لم يوافق من الحديث القرآن فهو زخرف ((671)) .
(انظر) البحار : 2 / 242 , 243 .
726 صحة الحديث و موافقة الفطرة
3377 - رسـول اللّه (ص ) : اذا سمعتم الحديث عني تعرفه قلوبكم وتلين له اشعاركم وابشاركم وتـرون انـه مـنـكـم قـريـب فانا اولاكم به . و اذا سمعتم الحديث عني تنكره قلوبكم وتنفر منه اشعاركم وابشاركم وترون انـه بعيد منكم فانا ابعدكم منه ((672)) .
3378 - الامـام الـبـاقـر (ع ) : مـا ورد عـليكم من حديث آل محمد صلوات اللّه عليهم فلانت له قـلـوبـكم وعرفتموه فاقبلوه , وما اشمازت قلوبكم وانكرتموه فردوه الى اللّه والى الرسول والى العالم من آل محمد(ع ) ((673)) .
727 صحة الحديث و موافقة الحق
3379 - رسـول اللّه (ص ) : مـا جـاءكم عني من حديث موافق للحق فانا قلته , وما اتاكم عني من حديث لا يوافق الحق فلم اقله , ولن اقول الاالحق ((674)) .
و لمعرفة صحة الاحاديث موازين اخرى تطلب من محلها .
728 جواز نقل الحديث بالمعنى
3380 - الامام الصادق (ع ) : اذا اصبت الحديث فاعرب عنه بما شئت ((675)) .

next page

fehrest page

back page