الكتاب (افـلـم يـسـيروا في الا رض فتكون لهم قلوب يعقلون بها اءو آذان يسمعون بها فانها لا تعمى الا
بصارولكن تعمى القلوب التي في الصدور) ((1)) .
(ولـقـد ذراءنـا لجهنم كثيرا من الجن والانس لهم قلوب لا يفقهون بها ولهم اءعين لا يبصرون بها
ولهم آذان لا يسمعون بها اءولئك كالا نعام بل هم اءضل اءولئك هم الغافلون ) ((2)) .
1730 - الامام علي (ع ) : نظر البصر لا يجدي اذاعميت البصيرة ((3)) .
1731 - عنه (ع ) : فاقد البصر فاسد النظر ((4)) .
1732 - عـنه (ع ) : فانما البصير من سمع فتفكر , ونظر فابصر, وانتفع بالعبر , ثم سلك جددا
واضحا يتجنب فيه الصرعة في المهاوي ((5)) .
1733 - عنه (ع ) : قد بصرتم ان ابصرتم , وقد هديتم ان اهتديتم ((6)) .
1734 - عـنـه (ع ) : لـيـسـت الـرؤية مع الابصار , فقد تكذب العيون اهلها , ولا يغش العقل من
استنصحه ((7)) .
1735 - رسول اللّه (ص ) : ليس الاعمى من يعمى بصره , انماالاعمى من تعمى بصيرته ((8)) .
1736 - الامام علي (ع ) : فقد البصر اهون من فقدان البصيرة ((9)) .
1737 - عنه (ع ) : بالهدى يكثر الاستبصار ((10)) .
1738 - الامام علي (ع ) : ابصر الناس من ابصر عيوبه واقلع عن ذنوبه ((11)) .
1739 - عنه (ع ) : الا ان ابصر الابصار ما نفذ في الخير طرفه , الا ان اسمع الاسماع ما وعى
التذكيروقبله ((12)) .
الكتاب (كـذلـك يـضرب اللّه الحق والباطل فاءما الزبد فيذهب جفاء واما ما ينفع الناس فيمكث في الا رض
كذلك يضرب اللّه الا مثال ) ((13)) .
(وقل جاء الحق وزهق الباطل ان الباطل كان زهوقا) ((14)) .
(بل نقذف بالحق على الباطل فيدمغه فاذا هو زاهق ولكم الويل مماتصفون ) ((15)) .
(قل جاء الحق وما يبدئ الباطل وما يعيد) ((16)) .
(اءم يقولون افترى على اللّه كذبا فان يشا اللّه يختم على قلبك ويمح اللّه الباطل ويحق الحق بكلماته
انه عليم بذات الصدور) ((17)) .
1740 - الامام علي (ع ) : الباطل اضعف نصير ((18)) .
1741 - عنه (ع ) : الباطل غرور خادع ((19)) .
1742 - عـنـه (ع ) : ان الـبـاطل خيل شمس ركبها اهلها وارسلوا ازمتها , فسارت (بهم ) حتى
انتهت بهم الى نار وقودها الناس والحجارة ((20)) .
1743 - عنه (ع ) : كيف ينفصل عن الباطل من لم يتصل بالحق ؟ ((21))
1744 - عنه (ع ) : مستعمل الباطل معذب ملوم ((22)) .
1745 - عنه (ع ) : فلانقبن الباطل حتى يخرج الحق من جنبه ((23)) .
1746 - عنه (ع ) : الحق طريق الجنة , والباطل طريق النار , وعلى كل طريق داع ((24)) .
1747 - عنه (ع ) - وهو يذم اصحابه - : لاتعرفون الحق كمعرفتكم الباطل , ولا تبطلون الباطل
كابطالكم الحق ((25)) .
1748 - عنه (ع ) : ظلم الحق من نصرالباطل ((26)) .
1749 - الامام علي (ع ) : اما انه ليس بين الحق والباطل الا اربع اصابع ... الباطل ان تقول :سمعت , والحق ان تقول : رايت ((27)) .
1750 - الامـام الـباقر (ع ) : سئل امير المؤمنين (ع ): كم بين الحق والباطل ؟ فقال : اربع اصابع
-ووضـع امـير المؤمنين يده على اذنه وعينيه - فقال : ما راته عيناك فهو الحق , وما سمعته اذناك
فاكثره باطل ((28)) .
1751 - عـنـه (ع ) : سـال الـشـامـي - الـذي بـعـثـه معاوية ليسال اميرالمؤمنين (ع ) عما سال
عـنـه ملك الروم - الحسن بن علي (ع ) : كم بين الحق والباطل ؟ فقال (ع ) : اربع اصابع , فما رايته
بعينك فهو الحق , وقد تسمع باذنيك باطلا كثيرا ((29)) .
1752 - الامـام عـلـي (ع ) : ايـها الناس , من عرف من اخيه وثيقة دين وسداد طريق فلا يسمعن
فـيـه اقـاويل الناس , اما انه قد يرمي الرامي , ويخطئ السهام , ويحيل الكلام , وباطل ذلك يبور ,
واللّه سميع وشهيد .
امـا انـه لـيـس بـيـن الـحـق والباطل الا اربع اصابع . -فسئل عن معنى قوله هذا , فجمع اصابعه
ووضعهابين اذنه وعينه - ثم قال : الباطل ان تقول : سمعت ,والحق ان تقول : رايت ((30)) .
الكتاب (ولا تلبسوا الحق بالباطل وتكتموا الحق واءنتم تعلمون ) ((31)) .
1753 - الامـام عـلـي (ع ) : فلو ان الباطل خلص من مزاج الحق لم يخف على المرتادين , ولو ان
الـحـق خـلـص مـن لـبـس الـبـاطـل انقطعت عنه السن المعاندين , ولكن يؤخذ من هذا ضغث ومن
هذاضغث ((32)) .
1754 - عـنـه (ع ) : كـم مـن ضـلالة زخرفت باية من كتاب اللّه كما يزخرف الدرهم النحاس
بالفضة المموهة ((33))
1755 - الامام الصادق (ع ) : ابى اللّه ان يعرف باطلاحقا , ابى اللّه ان يجعل الحق في قلب المؤمن باطلالا شك فيه , وابى اللّه ان يجعل الباطل في قلب الكافر المخالف حقا لا شك فيه , ولو لم يجعل
هذاهكذا ما عرف حق من باطل ((34)) .
1756 - عنه (ع ) : لا يستيقن القلب ان الحق باطل ابدا, ولا يستيقن ان الباطل حق ابدا ((35)) .
(انظر) القلب : باب 3414 .
1757 - رسـول اللّه (ص ) : ان اللّه يـبـغـض الـشيخ الزاني , والغني الظلوم , والفقير المختال , والسائل الملحف , ويحبط اجر المعطي المنان , ويمقت البذيخ الجري الكذاب ((36)) .
1758 - الامام علي (ع ) : ان اللّه سبحانه ليبغض الوقح المتجري على المعاصي ((37)) .
1759 - عنه (ع ) : ان اللّه سبحانه ليبغض الطويل الامل , السيئ العمل ((38)) .
1760 - الامام زين العابدين (ع ) : ان اللّه ليبغض البخيل السائل الملحف ((39)) .
1761 - الامام الباقر (ع ) : ان اللّه يبغض الفاحش المتفحش ((40)) .
1762 - عـنـه (ع ) : ان اللّه تـبـارك وتـعـالـى يـبـغـض الـشـيـخ الـجاهل , والغني الظلوم ,
والفقيرالمختال ((41)) .
1763 - رسول اللّه (ص ) : ان اللّه تبارك وتعالى يبغض كل عالم بالدنيا جاهل بالاخرة ((42)) .
1764 - عـنـه (ص ) : ان اللّه تعالى يبغض كل جعظري جواظ سخاب في الاسواق , جيفة بالليل ,
حمار بالنهار , عالم بالدنيا , جاهل بالاخرة ((43)) .
1765 - عنه (ص ) : ان اللّه عزوجل يبغض رجلايدخل عليه في بيته ولا يقاتل ((44)) .
1766 - الامـام عـلـي (ع ) : كـان رسـول اللّه (ص ) يـقـول :ان اللّه يـبـغض المعبس في وجه
اخوانه ((45)) .
(انظر) عنوان 38 [البشر] .
البلاء : باب 400 .
1767 - الامام علي (ع ) : ابغض الخلائق الى اللّه الشيخ الزان ((46)) .
1768 - عنه (ع ) : ابغض الخلائق الى اللّه المغتاب ((47)) .
1769 - عنه (ع ) : ابعد الخلائق من اللّه تعالى البخيل الغني ((48)) .
1770 - عنه (ع ) : امقت العباد الى اللّه سبحانه من كان همته (همه ) بطنه وفرجه ((49)) .
1771 - عنه (ع ) : ابغض الخلائق الى اللّه تعالى الجاهل ((50)) .
1772 - عـنـه (ع ) : ان ابـغـض الخلائق الى اللّه تعالى رجلان : رجل وكله اللّه الى نفسه , فهو
جـائر عن قصد السبيل , مشغوف بكلام بدعة ودعاء ضلالة ,فهو فتنة لمن افتتن به ..., ورجل قمش
جـهـلا,مـوضـع فـي جـهـال الامة , عاد في اغباش الفتنة , عم بما في عقد الهدنة , قد سماه اشباه
الناس عالما ((51))
1773 - عنه (ع ) : ان ابغض خلق اللّه الى اللّه رجل قمش علما , غارا في اغباش الفتنة , عميا بما
في غيب الهدنة , سماه اشباهه من الناس عالما , ولم يغن في العلم يوما سالما ((52)) .
1774 - الامام الصادق (ع ) : قال موسى (ع ) : يا رب ,اي خلق ابغض اليك ؟ قال : الذي يتهمني .قال
: ومن خلقك من يتهمك ؟ فيتهمني ((53)) .
1775 - فـي الـحـديـث الـقـدسـي : اعـلموا ان ابغض الخلق الي من تمثل بي وادعى ربوبيتي ,
وابغضهم الي بعده من تمثل بمحمد ونازعه نبوته وادعاها ,وابغضهم الي بعده من تمثل بوصي محمد
...وابغضهم الي بعد هؤلاء المدعين لما هم به لسخطي متعرضون , من كان لهم على ذلك من المعاونين ,
وابغض الخلق الي بعد هؤلاء من كان من الراضين بفعلهم ((54)) .
1776 - رسول اللّه (ص ): ابغض الناس الى اللّه مبتغ في الاسلام سنة جاهلية , وطالب امرئ بغير
حق ليريق دمه ((55)) .
1777 - الامام علي (ع ) : ان من ابغض الرجال الى اللّه تعالى لعبدا وكله اللّه الى نفسه , جائرا عن
قـصـدالـسـبـيـل , سـائرا بـغـيـر دلـيل , ان دعى الى حـرث الدنيا عمل , وان دعى الى حرث
الاخرة كسل ((56)) .
1778 - رسول اللّه (ص ) : ان ابغض الخلق الى اللّه ثلاثة : الرجل يكثر النوم بالنهار ولم يصل من
الـليل شيئا, والرجل يكثر الاكل ولا يسمي اللّه على طعامه ولا يحمده , والرجل يكثر الضحك من
غيرعجب ((57)) .
1779 - عـنـه (ص ) : ابـغـض الـنـاس الـى اللّه ثـلاثـة :ملحد في الحرم , ومبتغ في الاسلام
سنة الجاهلية , ومطلب دم امرئ بغير حق ليهريق دمه ((58)) .
1780 - عـنـه (ص ) : ابـغـض خـليقة اللّه الى اللّه يوم القيامة الكذابون ,والمستكبرون , والذين
يـكـثرون البغضاء لاخوانهم في صدورهم فاذا لقوهم تخلقوا لهم , والذين اذا دعوا الى اللّه ورسوله
كانوابطاء, واذا دعوا الى الشيطان وامره كانواسراعا ((59)) .
1781 - عـنـه (ص ) : ابـغـضـكـم الـى اللّه الـمـشـاؤون بـالـنميمة , المفرقون بين الاخوان ,
الملتمسون للبرآء العثرات ((60)) .
1782 - الامـام زيـن الـعـابـديـن (ع ) : ان ابـغـض الـنـاس الـى اللّه مـن يقتدي بسنة امام ولا
يقتدي باعماله ((61)) .
1783 - الامـام الـباقر (ع ) : قال موسى (ع ) : يا رب , اي عبادك ابغض اليك ؟ قال : جيفة بالليل
بطال بالنهار ((62)) .
1784 - الامام علي (ع ) : ابغض العباد الى اللّه سبحانه العالم المتجبر ((63)) .
1785 - رسول اللّه (ص ) : ان ابغض الخلق الى اللّه تعالى العالم يزور العمال ((64)) .
1786 - الامام الصادق (ع ) : ان ابغض خلق اللّه عبد اتقى الناس لسانه ((65)) .
1787 - الامـام عـلـي (ع ) : امـقـت الـعـبـاد الـى اللّه الـفقيرالمزهو , والشيخ الزان , والعالم
الفاجر ((66)) .
(انظر) المحبة (2) : باب 662 .
1788 - رسـول اللّه (ص ) : ان ابـغـضـكـم الـي وابـعـدكـم مـنـي يـوم الـقيامة الثرثارون , والمتشدقون ,والمتفيهقون . قالوا : يا رسول اللّه , ما المتفيهقون ؟قال : المتكبرون ((67)) .
1789 - عـنـه (ص ) : ابـغـضـكـم الـي الـمـشـاؤون بـالـنـمـيـمة , المفرقون بين الاحبة ,
الملتمسون للبرآءالعنت ((68)) .
1790 - رسـول اللّه (ص ) : مـا شـي ء ابـغـض الـى اللّه عـزوجل من البخل وسوء الخلق , وانه ليفسدالعمل كما يفسد الطين العسل ((69)) .
1791 - الامام الصادق (ع ) : ان اللّه يبغض كثرة النوم وكثرة الفراغ ((70)) .
1792 - عنه (ع ) : ثلاث فيهن المقت من اللّه عزوجل : نوم من غير سهر , وضحك من غيرعجب
, واكل على الشبع ((71)) .
1793 - الامام الرضا (ع ) : ان اللّه يبغض القيل والقال , واضاعة المال , وكثرة السؤال ((72)) .
1794 - رسول اللّه (ص ) : ليس شي ء ابغض الى اللّه من بطن ملا ن ((73)) .
(انظر) المحبة (2) : باب 663 .
1795 - الامـام الصادق (ع ) : ان رجلا من خثعم جاء الى النبي (ص ) فقال : اي الاعمال ابغض الى اللّه عـزوجـل ؟ فقال : الشرك باللّه . قال :ثم ماذا ؟ قال : قطيعة الرحم . قال : ثم ماذا؟ قال : الامر
بالمنكر والنهي عن المعروف ((74)) .
(انظر) المحبة (2) : باب 664 .
الحسنة : باب 861 .
1796 - الامـام الـبـاقر (ع ) : قال رسول اللّه (ص ) لجبرئيل : اي البقاع ابغض الى اللّه تعالى ؟ قال :الاسواق , وابغض اهلها اليه اولهم دخولا اليهاوآخرهم خروجا منها ((75)) .
1797 - الامام الصادق (ع ) : ثلاثة مكسبة للبغضاء:النفاق , والظلم , والعجب ((76)) .
1798 - رسول اللّه (ص ) : دب اليكم داء الامم قبلكم : البغضاء والحسد ((77)) .
(انظر) عنوان 89 [المحبة (1)] , 339 [العداوة ] .
الكتاب (فلما اءنجاهم اذا هم يبغون في الا رض بغير الحق يااءيها الناس انما بغيكم على اءنفسكم متاع الحياة
الدنيا ثم الينا مرجعكم فننبئكم بما كنتم تعملون ) ((78)) .
(وينهى عن الفحشاء والمنكر والبغي يعظكم لعلكم تذكرون ) ((79)) .
(قـل انما حرم ربي الفواحش ما ظهر منها وما بطن والا ثم والبغي بغير الحق واءن تشركوا باللّه ما
لم ينزل به سلطانا واءن تقولوا على اللّه ما لا تعلمون ) ((80)) .
(ذلك جزيناهم ببغيهم وانا لصادقون ) ((81)) .
1799 - الامام علي (ع ) : من سل سيف البغي قتل به ((82)) .
1800 - عنه (ع ) : البغي يصرع ((83)) .
1801 - عنه (ع ) : البغي يسلب النعمة ((84)) .
1802 - عنه (ع ) : البغي يجلب النقم ((85)) .
1803 - عنه (ع ) : البغي يوجب الدمار ((86)) .
1804 - عنه (ع ) : البغي يصرع الرجال ويدني الاجال ((87)) .
1805 - عنه (ع ) : اياك والبغي فانه يعجل الصرعة ,ويحل بالعامل به العبر ((88)) .
1806- عنه (ع ) : الا م البغي عند القدرة ((89)) .
1807 - عنه (ع ) : افحش البغي البغي على الالاف ((90)) .
1808 - رسول اللّه (ص ) : ان اعجـل الشر عقوبـة البغي ((91)) .
1809 - الامام علي (ع ) : ان البغي يقود اصحابه الى النار ((92)) .
1810 - الامـام الـصـادق (ع ) : انـظـر ان لا تـكـلـمـن بـكـلـمـة بـغـي ابـدا , وان اعـجبتك
نفسك وعشيرتك ((93)) .
1811 - الامـام الـصـادق (ع ) - في قوله تعالى : (فمن اضطر غير باغ ولا عاد) - : الباغي الذي يخرج على الامام ((94)) .
فـي الـدر الـمـنـثور عن مجاهد في قوله : (غير باغ ولا عاد) قال : غير باغ على المسلمين ولا
مـتعدعليهم . من خرج يقطع الرحم او يقطع السبيل اويفسد في الارض او مفارقا للجماعة والائمة
اوخرج في معصية اللّه فاضطر الى الميتة لم تحل له ((95)) .
1812 - الامـام الـبـاقـر (ع ) - بـعـد ذكر الذين حاربهم علي (ع ) - : اما انهم اعظم جرما ممن
حـارب رسـول اللّه (ص ) . قـيـل له : وكيف ذلك يابن رسول اللّه ؟ قال : اولئك كانوا اهل جاهلية ,
وهؤلاء قرؤوا القرآن وعرفوا اهل الفضل , فاتوا ما اتوا بعدالبصيرة ((96)) .
1813 - انـه [امـيـر المؤمنين (ع )] خطب بالكوفة , فقام رجل من الخوارج فقال : لا حكم الا للّه
لـكـم عـنـدنا ثلاث خصال : لا نمنعكم مساجد اللّه ان تصلوا فيها , ولا نمنعكم الفي ء ما كانت ايديكم
مع ايدينا , ولا نبدؤكم بحرب حتى تبدؤونا (به ) .
واشهد لقد اخبرني النبي الصادق (ص ) عن الروح الامين عن رب العالمين انه لا يخرج (علينا)منكم
من فئة قلت او كثرت الى يوم القيامة الاجعل اللّه حتفها على ايدينا .
وان افـضل الجهادجهادكم ,وافضل المجاهدين من قتلكم , وافضل الشهداء من قتلتموه , فاعملوا ماانتم
عاملون , فيوم القيامة يخسر المبطلون , ولكل نبا مستقر فسوف تعلمون ((97)) .
1814 - الامـام الـبـاقـر (ع ) - تـمارى الناس عنده فقال بعضهم : حرب علي (ع ) شر من حرب
رسول اللّه (ص ) , وقال بعضهم : حرب رسول اللّه (ص ) شرمن حرب علي (ع ) - : لا , بل حرب
عـلـي (ع ) شرمن حرب رسول اللّه (ص ) ... وساخبرك عن ذلك ,ان حرب رسول اللّه (ص ) لم
يقروا بالاسلام , وان حرب علي (ع ) اقروا بالاسلام ثم جحدوه ((98)) .
الكتاب (وان طائفتان من المؤمنين اقتتلوا فاءصلحوا بينهمافان بغت احداهما على الا خرى فقاتلوا التي تبغي
حـتـى تـفـي ء الـى اءمـر اللّه فـان فـاءت فـاءصـلـحـوا بـيـنـهما بالعدل واءقسطوا ان اللّه يحب
المقسطين ) ((99)) .
1815 - الامـام عـلـي (ع ) : الـقـتـل قتلان : قتل كفارة وقتل درجة , والقتال قتالان : قتال الفئة
الكافرة حتى يسلموا وقتال الفئة الباغية حتى يفيؤوا ((100)) .
1816 - عنه (ع ) : القتال قتالان : قتال اهل الشرك لاينفر عنهم حتى يسلموا او يؤتوا الجزية عن
يدوهم صاغرون , وقتال لاهل الزيغ لا ينفر عنهم حتى يفيؤوا الى امر اللّه او يقتلوا ((101)) .
1817 - عنه (ع ) - عندما ذكرت الحرورية عنده -: ان خرجوا على امام عادل او جماعة فقاتلوهم
, وان خرجوا على امام جائر فلاتقاتلوهم , فان لهم في ذلك مقالا ((102)) .
1818 - عـنـه (ع ) : يـقـاتل اهل البغي ويقتلون بكل ما يقتل به المشركون , ويستعان بكل ما امكن
ان يستعان به عليهم من اهل القبلة , ويؤسرون كمايؤسر المشركون اذا قدر عليهم ((103)) .
1819 - عـنـه (ع ) - بعد ذكر قتال من قاتله منهم -: واللّه ما وجدت الا قتالهم او الكفر بماانزل
اللّه على نبيه محمد (ص ) ((104)) .
1820 - عنه (ع ) : قاتلوا اهل الشام مع كل امام بعدي ((105)) .
1821 - الامام الصادق (ع ) - في قوله تعالى :(وان طائفتان من المؤمنين ... فاصلحوابينهما بالعدل )
- : الـفئتان , انما جاء تاويل هذه الاية , يوم البصرة , وهم اهل هذه الاية , وهم الذين بغوا على امير
الـمـؤمـنـيـن (ع ) , فكان الواجب عليه قتالهم وقتلهم حتى يفيؤوا الى امر اللّه , ولو لم يفيؤوا لكان
الـواجب عليه فيما انزل اللّه ان لا يرفع السيف عنهم حتى يفيؤوا او يرجعوا عن رايهم ,لانهم بايعوا
طائعين غير كارهين , وهي الفئة الباغية كما قال اللّه تعالى .
فـكـان الـواجـب عـلـى امـيـر الـمؤمنين (ع ) ان يعدل فيهم حيث كان ظفر بهم , كما عدل رسول
اللّه (ص )فـي اهـل مـكـة , انـما من عليهم وعفا وكذلك صنع اميرالمؤمنين (ع ) باهل البصرة حيث
ظفربهم ((106)) .
(انظر) المعروف (2) : باب 2700 .
1822 - الامام الصادق (ع ) - وقد ساله العيص عن خروج قوم مجوس على ناس من المسلمين في ارض الاسلام : هل يحل قتالهم ؟ - : نعم ,وسبيهم ((107)) .
1823 - الامام الصادق (ع ) - لما سئل عن المشركين :ايبتدئهم المسلمون بالقتال في الشهر الحرام ؟ - :اذا كـان الـمشركون يبتدئونهم باستحلاله ثم راى المسلمون انهم يظهرون عليهم فيه , وذلك
قـول اللّه عـزوجـل (الـشـهر الحرام بالشهر الحرام والحرمات قصاص ) ... واهل البغي يبتدؤون
بالقتال ((108)) .
1824 - الامـام الـصـادق (ع ) - لـمـا سـئل عـن انـهزام الطائفة الباغية من المؤمنين بيد العادلة مـنهم -:ليس لاهل العدل ان يتبعوا مدبرا , ولا يقتلوا اسيرا, ولا يجهزوا على جريح , وهذا اذا لم
يبق من اهل البغي احد , ولم يكن لهم فئة يرجعون اليها , فاذاكان لهم فئة يرجعون اليها فان اسيرهم
يقتل ,ومدبرهم يتبع , وجريحهم يجهز ((109)) .
1825 - عـنـه (ع ) : كان في قتال علي (ع ) اهل قبلة بركة , ولو لم يقاتلهم علي (ع ) لم يدر احد
بعده كيف يسير فيهم ((110)) .
(انظر) وسائل الشيعة : 11 / 54 باب 24 وص 56 / 4 .
مستدرك الوسائل : 11 / 56 باب 23 .
1826 - الامام الصادق (ع ) - في الناصب - : لولا انانخاف عليكم ان يقتل رجل منكم برجل منهم - ورجل منكم خير من الف رجل منهم -لامرناكم بالقتل لهم , ولكن ذلك الى الامام ((111)) .
1827 - الامام الرضا (ع ) : لا يحل قتل احد من النصاب والكفار في دار التقية الا قاتل او ساع في
فساد , وذلك اذا لم تخف على نفسك وعلى اصحابك ((112)) .
1828 - عنه (ع ) : لا يحل قتل احد من الكفار في دار التقية الا قاتل او باغ وذلك اذا لم تحذرعلى
نفسك ((113)) .
الكتاب (اذا تتلى عليهم آيات الرحمان خروا سجداوبكيا) ((114)) .
(ويخرون للا ذقان يبكون ويزيدهم خشوعا) ((115)) .
1829 - رسـول اللّه (ص ) : اوصـيـك يا علي في نفسك بخصال فاحفظها , اللهم اعنه ... والرابعة
البكاء للّه ,يبنى لك بكل دمعة بيت في الجنة ((116)) .
1830 - عـنـه (ص ) : طـوبى لصورة نظر اللّه اليهاتبكي على ذنب من خشية اللّه عزوجل , لم
يطلع على ذلك الذنب غيره ((117)) .
1831 - عـنـه (ص ) - فـي خطبة الوداع - : ومن ذرفت عيناه من خشية اللّه كان له بكل قطرة
من دموعه مثل جبل احد يكون في ميزانه من الاجر ((118)) .
1832 - عنه (ص ) : الا من ذرفت عيناه من خشية اللّه ,كان له بكل قطرة قطرت من دموعه قصر
فـي الـجـنـة , مـكـلـل بالدر والجوهر , فيه ما لا عين رات ,ولا اذن سمعت , ولا خطر على قلب
بشر ((119)) .
1833 - عـنـه (ص ) : سـبـعـة في ظل عرش اللّه عزوجل يوم لا ظل الا ظله ... ورجل ذكر
اللّه عزوجل خاليا ففاضت عيناه من خشية اللّه ((120)) .
1834 - عـنـه (ص ) : مـن خـرج مـن عينيه مثل الذباب من الدمع من خشية اللّه آمنه اللّه به يوم
الفزع الاكبر ((121)) .
1835 - الامـام عـلـي (ع ) : بـكـاء الـعـيـون وخـشية القلوب من رحمة اللّه تعالى ذكره , فاذا
وجدتموهافاغتنموا الدعاء ((122)) .
1836 - عنه (ع ) : البكاء من خشية اللّه مفتاح الرحمة ((123)) .
1837 - عنه (ع ) : البكاء من خشية اللّه ينير القلب ,ويعصم من معاودة الذنب ((124)) .
1838 - عنه (ع ) : من كرم المرء بكاؤه على مامضى من زمانه ((125)) .
1839 - الامـام زين العابدين (ع ) : ما من قطرة احب الى اللّه عزوجل من قطرتين : قطرة دم في
سبيل اللّه , وقطرة دمعة في سواد الليل , لا يريد بها عبدالا اللّه عزوجل ((126)) .
1840 - الامـام الـبـاقر (ع ) : كل عين باكية يوم القيامة غير ثلاث : عين سهرت في سبيل اللّه ,
وعين فاضت مـن خشية اللّه , وعيـن غضـت عـن محارم اللّه ((127)) .
1841 - الامـام الـصـادق (ع ) : مـا مـن شـي ء الا ولـه كيل او وزن الا الدموع , فان القطرة منها
تطفئ بحارا من نار, واذا اغرورقت العين بمائها لم يرهق وجهه قتر ولا ذلة , فاذا فاضت حرمه اللّه
على النار, ولو ان باكيا بكى في امة لرحموا ((128)) .
1842 - عنه (ع ) : ان لم يجبك البكاء فتباك , فان خرج منك مثل راس الذباب فبخ بخ ((129)) .
1843 - فـيـمـا اوحـى اللّه الـى مـوسـى (ع ) - : ابـك عـلى نفسك ما دمت في الدنيا , وتخوف العطب والمهالك , ولا تغرنك زينة الحياة الدنياوزهرتها ((130)) .
1844 - فـيـمـا اوحـي الى عيسى (ع ) ـ : ابـك على نفسك بكاء من قد ودع الاهل , وقلا الدنيا,
وتركهالاهلها , وصارت رغبته فيما عند الهه ((131)) .
1845 - رسول اللّه (ص ) : من علامات الشقاءجمود العين ((132)) .
1846 - الامـام عـلـي (ع ) : مـا جـفـت الـدمـوع الا لـقـسـوة الـقـلوب , وما قست القلوب الا
لكثرة الذنوب ((133)) .
الكتاب (بلدة طيبة ورب غفور) ((134)) .
(وجعلنا بينهم وبين القرى التي باركنا فيها قرى ظاهرة وقدرنا فيها السير سيروا فيهاليالي واءياما
آمنين ) ((135)) .
(ولـقد بواءنا بني اسرائيل مبواء صدق ورزقناهم من الطيبات فما اختلفوا حتى جاءهم العلم ان ربك
يقضي بينهم يوم القيامة فيما كانوا فيه يختلفون ) ((136)) .
(انظر) الانبياء : 71 , 81 , المؤمنون : 50 , القصص : 29 ,30 ,النازعات : 16 , البلد : 1 , 2 ,
التين : 1 , 3 .
1847 - الامـام عـلـي (ع ) - فـيما كتبه الى الحارث الهمدانى - : واسكن الامصار العظام , فانها جماع المسلمين , واحذر منازل الغفلة والجفاء ((137)) .
1848 - الامام علي (ع ) : ليس بلد باحق بك من بلد , خير البلاد ما حملك ((138)) .
1849 - الامـام الـصـادق (ع ) : لا يـسـتـغـني اهل كل بلد عن ثلاثة يفزع اليهم في امر دنياهم وآخـرتـهـم ,فـان عـدموا ذلك كانوا همجا : فقيه عالم ورع ,وامير خير مطاع , وطبيب بصير
ثقة ((139)) .
1850 - الامام علي (ع ) : البلاغة ما سهل على المنطق وخف على الفطنة ((140)) .
1851 - عنه (ع ) : البلاغة ان تجيب فلا تبطئ ,وتصيب فلا تخطئ ((141)) .
1852 - عنه (ع ) : من قام بفتق القول ورتقه فقدحاز (خان ) البلاغة ((142)) .
1853 - الامـام الـصـادق (ع ) : لـيـسـت البلاغة بحدة اللسان ولا بكثرة الهذيان , ولكنها اصابة
المعنى وقصد الحجة ((143)) .
1854 - عـنـه (ع ) - وقد سئل عن البلاغة - : من عرف شيئا قل كلامه فيه , وانما سمي البليغ
لانه يبلغ حاجته باهون سعيه ((144)) .
1854 - عـنـه (ع ) : ثـلاثـة فـيهن البلاغة : التقرب من معنى البغية , والتبعد من حشو الكلام ,
والدلالة بالقليل على الكثير ((145)) .
1855 - الامام علي (ع ) : قد يكتفى من البلاغة بالايجاز ((146)) .
1856 - رسول اللّه (ص ) : ان من البيان سحرا , ومن العلم جهلا , ومن القول عيا ((147)) .
1857 - الامام علي (ع ) : ابلغ البلاغة ما سهل في الصواب مجازه وحسن ايجازه ((148)) .
1858 - عنه (ع ) : احسن الكلام ما زانه حسن النظام , وفهمه الخاص والعام ((149)) .
1859 - عنه (ع ) : احسن الكلام ما لا تمجه الاذان , ولا يتعب فهمه الافهام ((150)) .
1860 - عنه (ع ) : خير الكلام ما لا يمل ولايقل ((151)) .
1861 - الامام علي (ع ) : احمد من البلاغة الصمت حين لا ينبغي الكلام ((152)) .
1862 - رسـول اللّه (ص ) : ابـغـض الـنـاس الـى اللّه تـعـالـى الـبليغ الذي يتخلل بلسانه تخلل الباقـرة بلسانها ((153)) .
1863 - عنه (ص ) : ان اللّه ليبغض الرجل البليغ الذي يلعب بلسانه كما تلعب الباقرة ((154)) .
1864 - عنه (ص ) : لعن اللّه الذين يشققون الخطب تشقيق الشعر ((155)) .
1865 - عنه (ص ) : سيكون قوم ياكلون بالسنتهم كما تاكل البقر من الارض ((156)) .
1866 - عـنـه (ص ) : شـرار امتي : الثرثارون والمتشدقون المتفيهقون , وخيار امتي احاسنهم
اخلاقا ((157)) .
(انظر) كنز العمال : 3 / 561 .
1867 - الامام علي (ع ) : آلة (آية ) البلاغة قلب عقول ولسان قائل ((158)) .
1868 - عنه (ع ) : ربما خرس البليغ عن حجته ,ربما ارتج على الفصيح الجواب ((159)) .
1869 - عـنـه (ع ) : عـلامـة الـعـي : تكرار الكلام عندالمناظرة , وكثرة التبجح (التنحنح )
عندالمحاورة ((160)) .
1870 - عنه (ع ) : انا لا مراء الكلام , وفينا تنشبت عروقه وعلينا تهدلت غصونه ((161)) .
1871 - عـنـه (ع ) : لا تـجـعـل ذرب لـسـانـك عـلـى مـن انـطقك , ولا بلاغة قولك على من
سددك ((162)) .
1872 - الامـام عـلـي (ع ) : رسـل اللّه سـبـحـانـه تـراجـمـة الـحـق والـسفراء بين الخالق والخلق ((163)) .
1 - ان لا يخشى احدا الا اللّه سبحانه الكتاب
(الذين يبلغون رسالات اللّه ويخشونه ولا يخشون احدا الا اللّه وكفى باللّه حسيبا) ((164)) .
(انظر) المعروف (2) : باب 2702 .
2 - التبشير والتحبيب وعدم التنفير
الكتاب
(يا اءيها النبي انا اءرسلناك شاهدا ومبشرا ونذيرا وداعيا الى اللّه باذنه وسراجامنيرا) ((165)) .
1873 - ابن عباس : لما نزلت (يا ايها النبي اناارسلناك شاهدا ومبشرا ونذيرا) , وقد كان [رسول
اللّه (ص )] امر عليا ومعاذا ان يسيرا الى اليمن , فقال : انطلقا فبشرا ولا تنفرا , ويسرا ولاتعسرا
, فانه قد انزل علي (يا ايها النبي ...) ((166)) .
(انظر) الشيعة : باب 2157 .
المحبة (2) : باب 673 .
3 - البلاغ المبين
الكتاب
(وان تكذبوا فقد كذب امم من قبلكم وما على الرسول الا البلاغ المبين ) ((167)) .
(واءطـيـعـوا اللّه واءطـيـعـوا الـرسـول واحـذروا فـان تـولـيـتم فاعلموا اءنما على رسولنا
البلاغ المبين ) ((168)) .
(اءولـئك الـذيـن يـعـلـم اللّه مـا فـي قـلـوبهم فاءعرض عنهم وعظهم وقل لهم في اءنفسهم قولا
بليغا) ((169)) .
1874 - الامام علي (ع ) : لرسل اللّه في كل حكم تبيين ((170)) .
الكتاب (ثم نخرجكم طفلا ثم لتبلغوا اءشدكم ) ((171)) .
(ولا تقربوا مال اليتيم الا بالتي هي اءحسن حتى يبلغ اءشده ) ((172)) .
(فاءراد ربك اءن يبلغا اءشدهما ويستخرجا كنزهما) ((173)) .
(ولما بلغ اءشده واستوى آتيناه حكما وعلما وكذلك نجزي المحسنين ) ((174)) .
(ولما بلغ اشده آتيناه حكما وعلما وكذلك نجزي المحسنين ) ((175)) .
(وابتلوا اليتامى حتى اذا بلغوا النكاح فان آنستم منهم رشدا فادفعوا اليهم اءموالهم ) ((176)) .
(واذا بـلـغ الا طـفال منكم الحلم فليستاءذنوا كما استاءذن الذين من قبلهم كذلك يبين اللّه لكم آياته
واللّه عليم حكيم ) ((177)) .
1875 - الامام الباقر (ع ) : عرضهم رسول اللّه (ص )يومئذ - يعني بني قريظة - على العانات ,
فمن وجده انبت قتله ((178)) .
1876 - الامـام الـكـاظـم (ع ) - وقـد سـالـه اخـوه عـن انـقـطاع اليتم - : اذا احتلم وعرف
الاخذوالاعطاء ((179)) .
1877 - الامـام الـبـاقر (ع ) : الغلام لا يجوز امره في الشراء والبيع , ولا يخرج من اليتم حتى
يبلغ خمس عشرة سنة , او يحتلم , او يشعر او ينبت قبل ذلك ((180)) .
1878 - الامـام الـصـادق (ع ) : اذا بـلغ الغلام اشده ثلاث عشرة سنة , ودخل في الاربع عشرة
سـنـة وجـب عـلـيـه مـا وجب على المحتلمين , احتلم ام لم يحتلم , وكتبت عليه السيئات , وكتبت
له الحسنات , وجاز له كل شي ء من ماله الا ان يكون ضعيفا او سفيها ((181)) .
1879 - عنه (ع ) : حد بلوغ المراة تسع سنين ((182)) .
1880 - الامـام الـصـادق (ع ) - عن آبائه (ع ) - : ان النبي (ص ) قال : دخلت الجنة فرايت اكثر اهـلـهـاالـبـلـه - يعني بالبله المتغافل عن الشر, العاقل في الخير - والذين يصومون ثلاثة ايام في
كل شهر ((183)) .
وفـي نـقل معاني الاخبار قال ابن صدقة : قلت : ماالابله ؟ فقال : العاقل في الخير , الغافل عن الشر
الذي يصوم في كل شهر ثلاثة ايام ((184)) .
1881 - رسول اللّه (ص ) : دخلت الجنة فرايت اكثر اهلها الذين يصومون ايام البيض ((185)) .
1882 - عـنـه (ص ) : ان اخي عيسى بن مريم قال للحواريين يوما : يا معشر الحواريين , كونوا
من الشر بلها كالحمام ((186)) .
الكتاب (ونبلوكم بالشر والخير فتنة ) ((187)) .
(ان في ذلك لا يات وان كنا لمبتلين ) ((188)) .
1883 - الامـام عـلـي (ع ) : ايـها الناس , ان اللّه قد اعاذكم من ان يجور عليكم ولم يعذكم من ان
يبتليكم ,وقد قال جل من قائل : (ان في ذلك لايات وان كنا لمبتلين ) ((189)) .
1884 - الامام الصادق (ع ) : ما من قبض ولا بسطالاوللّه فيه المن والابتلاء ((190)) .
1885 - عنه (ع ) : ما من قبض ولا بسط الا وللّه فيه مشية وقضاء وابتلاء ((191)) .
1886 - عـنـه (ع ) : لـيـس شي ء فيه قبض او بسطمما امر اللّه به او نهى عنه الا وفيه من اللّه
عزوجل ابتلاء وقضاء ((192)) .
1887 - عنه (ع ) : مرض امير المؤمنين (ع ) فعاده قوم فقالوا له : كيف اصبحت يا امير المؤمنين
؟فـقـال : اصـبـحـت بـشـر (ونـبـلـوكـم بـالـشـر والخير فتنة ...) فالخير الصحة والغنى ,والشر المرض والفقر , ابتلاء
واختبارا ((193)) .
الكتاب (ما كان اللّه ليذر المؤمنين على ما اءنتم عليه حتى يميز الخبيث من الطيب ) ((194)) .
(ان يـمـسـسكم قرح فقد مس القوم قرح مثله وتلك الا يام نداولها بين الناس وليعلم اللّه الذين آمنوا
ويتخذ منكم شهداء واللّه لا يحب الظالمين # وليمحص اللّه الذين آمنواويمحق الكافرين # اءم حسبتم
اءن تدخلوا الجنة ولما يعلم اللّه الذين جاهدوا منكم ويعلم الصابرين ) ((195)) .
(وليبتلي اللّه ما في صدوركم وليمحص ما في قلوبكم واللّه عليم بذات الصدور) ((196)) .
(اءم حسبتم اءن تتركوا ولما يعلم اللّه الذين جاهدوا منكم ولم يتخذوا من دون اللّه ولارسوله ولا
المؤمنين وليجة واللّه خبير بما تعملون ) ((197)) .
(ولنبلونكم حتى نعلم المجاهدين منكم والصابرين ونبلو اءخباركم ) ((198)) .
(ولو يشاء اللّه لانتصر منهم ولكن ليبلو بعضكم ببعض ) ((199)) .
(الذي خلق الموت والحياة ليبلوكم اءيكم اءحسن عملا وهو العزيز الغفور) ((200)) .
(انا جعلنا ما على الا رض زينة لها لنبلوهم اءيهم اءحسن عملا) ((201)) .
(وهـو الـذي خـلق السماوات والا رض في ستة اءيام وكان عرشه على الماء ليبلوكم اءيكم احسن
عملا) ((202)) .
1888 - الامـام عـلـي (ع ) : الا ان اللّه تـعـالـى قد كشف الخلق كشفة , لا انه جهل ما اخفوه من
مـصـون اسـرارهـم ومـكـنون ضمائرهم , ولكن ليبلوهم ايهم احسن عملا , فيكون الثواب جزاء
والعقاب بواء ((203)) .
1889 - عـنـه (ع ) - في قوله تعالى : (انما اموالكم واولادكم فتنة ) - : ومعنى ذلك انه سبحانه
يـختبرعباده بالاموال والاولاد ليتبين الساخط لرزقه والراضي بقسمه , وان كان سبحانه اعلم بهم
من انفسهم , ولكن لتظهر الافعال التي بها يستحق الثواب والعقاب ((204)) .
1890 - عـنـه (ع ) : فـي تـقـلـب الاحـوال عـلـم جواهرالرجال , والايام توضح لك السرائر
الكامنة ((205)) .
1891 - الامـام الـرضا (ع ) - في قوله تعالى : (ليبلوكم ايكم احسن عملا) - : انه عزوجل خلق
خـلـقـه لـيـبلوهم بتكليف طاعته وعبادته , لا على سبيل الامتحان والتجربة , لانـه لم يزل عليما
بكل شي ء ((206)) .
1892 - الامـام الـحسين (ع ) - في المسير الى كربلاء -:ان الناس عبيد الدنيا , والدين لعق على
السنتهم , يحوطونه ما درت معايشهم , فاذامحصوا بالبلاء قل الديانون ((207)) .
1893 - الامام علي (ع ) - في ابتلاء الملائكة بسجدة آدم - : ولو اراد اللّه ان يخلق آدم من نور
يخطف الابصار ضياؤه ... لفعل , ولو فعل لظلت له الاعناق خاضعة , ولخفت البلوى فيه على الملائكة
, ولـكـن اللّه سـبـحـانه يبتلي خلقه ببعض مايجهلون اصله , تمييزا بالاختيار لهم ونفياللاستكبار
عنهم ((208)) .
1894 - عـنه (ع ) : كلما كانت البلوى والاختبار اعظم كانت المثوبة والجزاء اجزل , الا ترون
ان اللّه سـبـحانه اختبر الاولين من لدن آدم صلوات اللّه عليه الى الاخرين من هذا العالم باحجار لا
تضرولا تنفع , ولا تبصر ولا تسمع , فجعلها بيته الحرام الذي جعله اللّه للناس قياما ... ؟
ولـكـن اللّه يـخـتبر عباده بانواع الشدائد , ويتعبدهم بانواع المجاهد , ويبتليهم بضروب المكاره
,اخراجا للتكبر من قلوبهم , واسكاناللتذلل في نفوسهم , وليجعل ذلك ابوابا فتحا الى فضله , واسبابا
ذللا لعفوه ((209)) .
1895 - عنه (ع ) : لتبلبلن بلبلة , ولتغربلن غربلة ,حتى يعود اسفلكم اعلاكم , واعلاكم اسفلكم
,وليسبقن سباقون كانوا قصروا , وليقصرن سباقون كانوا سبقوا ((210)) .
1896 - عـنـه (ع ) : لا تفرح بالغناء والرخاء , ولاتغتم بالفقر والبلاء , فان الذهب يجرب بالنار
,والمؤمن يجرب بالبلاء ((211)) .
(انظر) الرزق : باب 1477 .
الفضيلة : باب 3210 .
الشيطان : باب 2013 .
الغنى : باب 3111 .
الكتاب (ام حـسبتم اءن تدخلوا الجنة ولما ياءتكم مثل الذين خلوا من قبلكم مستهم الباساء والضراء وزلزلوا
حتى يقول الرسول والذين آمنوا معه متى نصر اللّه اءلا ان نصر اللّه قريب ) ((212)) .
(انظر) آل عمران 188 , الانعام 44 , 46 .
1898 - الامـام الـصـادق (ع ) : ان اشـد الـنـاس بـلاء الانـبـيـاء, ثـم الذين يلونهم , ثم الامثل
فالامثل ((213)) .
1899 - الامام علي (ع ) : ان البلاء اسرع الى المؤمن التقي من المطر الى قرار الارض ((214))
.
1900 - الامام الصادق (ع ) : الدنيا سجن المؤمن ,فاي سجن جاء منه خير ؟ ((215))