next page

fehrest page

back page

1901 - عـنـه (ع ) : ان اهـل الـحـق لـم يـزالـوا مـنـذ كانوا في شدة , اما ان ذلك الى مدة قليلة وعافية طويلة ((216)) .
1902 - الامـام زيـن العابدين (ع ) : ما من مؤمن تصيبه رفاهية في دولة الباطل الا ابتلي قبل موته ببدنه او ماله , حتى يتوفر حظه في دولة الحق ((217)) .
1903 - رسـول اللّه (ص ) : الـمـؤمن بين خمس شدائد: مؤمن يحسده , ومنافق يبغضه , وكافر يقاتله ,ونفس تنازعه , وشيطان يضله ((218)) .
1904 - عـنـه (ص ) : كـان الـرجل قبلكم يؤخذفيحفر له الارض فيجعل فيها, فيجاء بالمنشار فـيـوضع على راسه فيشق باثنين ما يصده ذلك عن دينه ,ويمشط بامشاط الحديد مما دون لحمه من عظم او عصب ما يصده ذلك عن دينه ((219)) .
1905 - الامـام زيـن العابدين (ع ) : فما تمدون اعينكم ؟ عـلـى مـاانـتـم عـلـيـه , يـؤخـذ فـيـقـطع يده ورجله ويصلب , ثم تلا : (ام حسبتم ان تدخلوا الجنة ...) ((220)) .
1906 - الامام الصادق (ع ) - في قوله تعالى : (واذكرفي الكتاب اسماعيل ...) - : سلط اللّه عليه قومه فكشطوا وجهه وفروة راسه ...وليس هواسماعيل بن ابراهيم ((221)) .
1907 - عـنـه (ع ) : قـد كـان قـبـلـكـم قـوم يـقتلون ويحرقون وينشرون بالمناشير وتضيق عـلـيـهم الارض برحبها فما يردهم عما هم عليه شي ءمما هم فيه من غير ترة وتروا من فعل ذلك بـهـم ولا اذى , بـل مـا نـقـمـوا منهم الا ان يؤمنوا باللّه العزيز الحميد , فاسالوا ربكم درجاتهم , واصبرواعلى نوائب دهركم تدركوا سعيهم ((222)) .
1908 - الامـام الباقر (ع ) : بعث اللّه نبيا حبشيا الى قومه , فقاتلهم فقتل اصحابه واسروا, وخدوا لـهـم اخـدودا مـن نـار , ثـم نـادوا : مـن كـان من اهل ملتنافليعتزل , ومن كان على دين هذا النبي فـلـيـقـتـحـم الـنار , فجعلوا يقتحمون النار , واتت امراة معهاصبي لها فهابت النار, فقال لها صبيها: اقتحمي ,فاقتحمت النار, وهم اصحاب الاخدود ((223)) .
(انظر) الدنيا : باب 1245 - 1247 .

398 ابتلاء المؤمن بانواع البلاء


1909 - الامـام الـصـادق (ع ) - وقـد سـئل عـن ابتلاءالمؤمن بالجذام والبرص واشباه هذا - : وهل كتب البلاء الا على المؤمن ؟ ((224))
1910 - الامـام الباقر (ع ) - وقد ساله سدير : هل يبتلي اللّه المؤمن ؟ - : وهل يبتلى الا المؤمن ؟حـتـى ان صـاحـب ياسين قال : [يا ليت قومي يعلمون ] كان مكنعا , قلت : وما المكنع ؟ جذام ((225)) .
1911 - عنه (ع ) : ان المؤمن يبتلى بكل بلية ويموت بكل ميتة , الا انه لا يقتل نفسه ((226)) .

399 دور الاعمال السيئة في وقوع البلاء

الكتاب (وما اءصابكم من مصيبة فبما كسبت اءيديكم ويعفوعن كثير) ((227)) .
(اولما اءصابتكم مصيبة قد اءصبتم مثليها قلتم اءنى هذا قل هو من عند اءنفسكم ان اللّه على كل شى ء قدير) ((228)) .
(ظـهـر الـفـسـاد فـي الـبـر والـبـحـر بـمـا كـسـبـت ايدي الناس ليذيقهم بعض الذي عملوا لعلهم يرجعون ) ((229)) .
1912 - رسـول اللّه (ص ) : اوحى اللّه تعالى الى ايوب :هل تدري ما ذنبك الي حين اصابك البلاء؟ قال :لا. قال : انك دخلت على فرعون فداهنت في كلمتين ((230)) .
1913 - عنه (ص ) : لا يجني على المرء الايده ((231)) .
(انظر) الذنب : باب 1380 .

400 من لم يبتل فهو مبغوض عند اللّه

الكتاب (ولـولا ان يـكون الناس اءمة واحدة لجعلنا لمن يكفر بالرحمن لبيوتهم سقفا من فضة ومعارج عليها يظهرون# ولبيوتهم اءبوابا وسررا عليها يتكئون ) ((232)) .
1914 - رسـول اللّه (ص ) : ان اللّه يـبـغـض الـعـفـرية النفرية الذي لم يرزاء في جسمه ولا ماله ((233)) .
1915 - الامام علي (ع ) : لا حاجة للّه فيمن ليس للّه في نفسه وماله نصيب ((234)) .
1916 - الامـام زيـن الـعـابـديـن (ع ) : انـي لاكـره ان يـعـافـى الـرجـل في الدنيا ولا يصيبه شي ءمن المصائب ((235)) .
1917 - الامام علي (ع ) : كفى بالسلامة داء ((236)) .
1918 - الامـام الصادق (ع ) : قال اللّه عزوجل : لولا ان يجد عبدي المؤمن في قلبه لعصبت راس الكافربعصابة حديد لا يصدع راسه ابدا ((237)) .
1919 - الامـام زين العابدين (ع ) - في قوله تعالى : (لولاان يكون الناس امة واحدة ...) - : عنى بذلك امة محمد ان يكونوا على دين واحد كفارا كلهم ((238)) .
1920 - الامـام الـصـادق (ع ) - ايـضا في الاية - : لو فعل اللّه ذلك لما آمن احد , ولكنه جعل في الـمؤمنين اغنياء وفي الكافرين فقراء , وجعل في الكافرين اغنياء وفي المؤمنين فقراء , ثم امتحنهم بالامروالنهي , والصبر والرضا ((239)) .
(انظر) البغض : باب 364 .
العافية : باب 2775 .

401 نعمة البلاء


1921 - الامـام الـكـاظـم (ع ) : لن تكونوا مؤمنين حتى تعدوا البلاء نعمة والرخاء مصيبة , وذلك ان الصبرعند البلاء اعظم من الغفلة عند الرخاء ((240)) .
1922 - رسـول اللّه (ص ) : لا تـكـون مؤمنا حتى تعدالبلاءنعمة والرخاء محنة , لان بلاء الدنيا نعمة في الاخرة , ورخاء الدنيا محنة في الاخرة ((241)) .
1923 - الامام العسكري (ع ) : ما من بلية الا وللّه فيهانعمة تحيط بها ((242)) .
1924 - الامـام عـلـي (ع ): اذا رايـت ربك يوالي عليك البلاء فاشكره , اذا رايت ربك يتابع عليك النعم فاحذره ((243)) .
1925 - الامام الصادق (ع ) : المصائب منح من اللّه ,والفقر مخزون عند اللّه ((244)) .
1926 - رسـول اللّه (ص ) : ان اللّه ليتعهد عبده المؤمن بانواع البلاء كما يتعهد اهل البيت سيدهم بطرف الطعام ((245)) .
1927 - الامام الباقر (ع ) : ان اللّه عزوجل ليتعاهدالمؤمن بالبلاء كما يتعاهد الرجل اهله بالهدية من الغيبة , ويحميه الدنيا كما يحمي الطبيب المريض ((246)) .

402 تكريم المؤمن بالبلاء


1928 - الامـام الـصـادق (ع ) : البلاء زين المؤمن ,وكرامة لمن عقل , لان في مباشرته والصبر عليه والثبات عنده تصحيح نسبة الايمان ((247)) .
1929 - عـنـه (ع ) : مـا اثـنـى اللّه تعالى على عبد من عباده من لدن آدم الى محمد(ص ) الا بعد ابتلائه ووفاء حق العبودية فيه , فكرامات اللّه في الحقيقة نهايات , بداياتها البلاء ((248)) .
1930 - عـنـه (ع ) : ان بـلايـاه [اللّه ] مـحـشـوة بكراماته الابدية ,ومحنه مورثة رضاه وقربه ولوبعدحين ((249)) .
1931 - رسـول اللّه (ص ) : ان اللّه لـيـغـذي عـبـده الـمـؤمـن بالبلاء كما تغذي الوالدة ولدها باللبن ((250)) .
1932 - عنه (ص ) : ما كرم عبد على اللّه الا ازدادعليه البلاء ((251)) .
1933 - عنه (ص ) : اذا اراد اللّه بقوم خيراابتلاهم ((252)) .
1934 - الامـام الـصـادق (ع ) : ان للّه عـزوجل عبادا في الارض من خالص عباده , ما ينزل من السماءتحفة الى الارض الا صرفها عنهم الى غيرهم , ولابلية الا صرفها اليهم ((253)) .

403 البلاء والتذكير

الكتاب (ولقد اءخذنا آل فرعون بالسنين ونقص من الثمرات لعلهم يذكرون ) ((254)) .
(اءولا يرون اءنهم يفتنون في كل عام مرة اءو مرتين ثم لا يتوبون ولا هم يذكرون ) ((255)) .
(ولنذيقنهم من العذاب الا دنى دون العذاب الا كبر لعلهم يرجعون ) ((256)) .
1935 - الامـام عـلـي (ع ) : اذا رايـت اللّه سـبحانه يتابع عليك البلاء فقد ايقظك , اذا رايت اللّه سبحانه يتابع عليك النعم مع المعاصي فهو استدراج لك ((257)) .
1936 - الامـام الـصادق (ع ) : المؤمن لا يمضي عليه اربعون ليلة الا عرض له امر يحزنه يذكر به ((258)) .
1937 - عـنه (ع ) : اذا اراد اللّه عزوجل بعبد خيرافاذنب ذنبا تبعه بنقمة ويذكره الاستغفار , واذااراد اللّه عـزوجـل بعبد شرا فاذنب ذنبا تبعه بنعمة لينسيه الاستغفار ويتمادى به , وهو قول اللّه عزوجل : (سنستدرجهم من حيث لا يعلمون )بالنعم عند المعاصي ((259)) .
1938 - عـنه (ع ) : ما من مؤمن الا وهو يذكر في كل اربعين يوما ببلاء , اما في ماله او في ولده اوفي نفسه فيؤجر عليه , او هم لا يدري من اين هو ((260)) .
1939 - رسـول اللّه (ص ) : لـولا ثلاثة في ابن آدم ماطاءطاء راسه شي ء : المرض , والموت , والفقر ,وكلهن فيه , وانه لمعهن لوثاب ((261))
1940 - الامـام عـلـي (ع ) - وقـد خـرج للاستسقاء - :ان اللّه يبتلي عباده عند الاعمال السيئة بـنـقـص الـثـمـرات وحـبس البركات واغلاق خزائن الخيرات , ليتوب تائب ويقلع مقلع ويتذكر متذكرويزدجر مزدجر ((262)) .
(انظر) الادب : باب 75 .
المرض : باب 3678 .

404 تمحيص البلاء للذنوب


1941 - الامـام علي (ع ) : الحمد للّه الذي جعل تمحيص ذنوب شيعتنا في الدنيا بمحنتهم , لتسلم بها طاعاتهم ويستحقوا عليها ثوابها ((263)) .
1942 - عـنـه (ع ) : الا اخـبركم بافضل آية في كتاب اللّه عزوجل ؟ حدثنا رسول اللّه (ص ) (ومـااصـابـكـم مـن مصيبة فبما كسبت ايديكم ), واللّه عزوجل اكرم من ان يثني عليه العقوبة في الاخرة ,وما عفا عنه في الدنيا فاللّه تبارك وتعالى احلم من ان يعود في عفوه ((264)) .
1943 - عنه (ع ) : ما عاقب اللّه عبدا مؤمنا في هذه الدنيا الا كان اللّه احلم وامجد واجود واكرم من ان يعود في عقابه يوم القيامة ((265)) .
1944 - الامـام الـبـاقر (ع ) : ان اللّه تبارك وتعالى اذا كان من امره ان يكرم عبدا وله عنده ذنب ابـتلاه بالسقم , فان لم يفعل فبالحاجة , فان لم يفعل شددعليه عند الموت . واذا كان من امره ان يهين عـبـداولـه عـنـده حـسـنـة اصـح بـدنـه , فـان لم يفعل وسع عليه في معيشته , فان لم يفعل هون عليه الموت ((266)) .
1945 - الامـام الصادق (ع ) - وقد سمعه يونس بن يعقوب - : ملعون ملعون كل بدن لا يصاب في كل اربعين يوما . قلت : ملعون ؟ الخدشة واللطمة والعثرة والنكبة والقفزة وانقطاع الشسع واشباه ذلك .
يـا يـونـس , ان الـمـؤمن اكرم على اللّه تعالى من ان يمرعليه اربعون لا يمحص فيها ذنوبه , ولو بـغم يصيبه لا يدري ما وجهه . واللّه , ان احدكم ليضع الدراهم بين يديه فيزنها فيجدها ناقصة فيغتم بذلك (ثم يزنها) فيجدها سواء , فيكون ذلك حطا لبعض ذنوبه ((267)) .
(انظر) الذنب : باب 1387 .
الحدود : باب 744 .

405 البلاء علامة محبة اللّه سبحانه


1946 - الامام الصادق (ع ) - وعنده سدير - : ان اللّه اذا احب عبدا غته بالبلاء غتا , وانا واياكم ياسديرلنصبح به ونمسي ((268)) .
1947 - الامام الباقر (ع ) : ان اللّه تبارك وتعالى اذااحب عبدا غته بالبلاء غتا وثجه بالبلاء ثجا , فاذادعاه قال : لبيك عبدي , لئن عجلت لك ما سالت اني على ذلك لقادر , ولكن ادخرت لك , فماادخرت لك خير لك ((269)) .
1948 - الامام الصادق (ع ) : اذا احب اللّه قوما او احب عبدا صب عليه البلاء صبا, فلا يخرج من غم الاوقع في غم ((270)) .
1949 - رسـول اللّه (ص ) : اذا احب اللّه عبدا ابتلاه , فاذا احبه اللّه الحب البالغ افتناه . قالوا : وماافتناؤه ؟ قال : لا يترك له مالا وولدا ((271)) .
(انظر) المحبة (4) : باب 681 .
الولاية (2) : باب 4234 .

406 البلاء على قدر الايمان


1950 - الامـام الـصـادق (ع ) : انـمـا الـمـؤمن بمنزلة كفة الميزان : لما زيد في ايمانه زيد في بلائه ((272)) .
1951 - عـنـه (ع ) - فـي كـتاب علي (ع ) - : انمايبتلى المؤمن على قدر اعماله الحسنة , فمن صـح ديـنـه وحـسـن عـمـله اشتد بلاؤه , وذلك ان اللّه عزوجل لم يجعل الدنيا ثوابا لمؤمن , ولا عقوبة لكافر , ومن سخف دينه وضعف عمله قل بلاؤه ((273)) .
1952 - الامـام الـبـاقـر (ع ) : انـمـا يـبـتـلـى الـمـؤمـن فـي الدنيا على قدر دينه -او قال :- على حسب دينه ((274)) .
1953 - عنه (ع ) : كلما ازداد العبد ايمانا ازدادضيقا في معيشته ((275)) .
1954 - عـنـه (ع ) - عندما قال له رجل : واللّه , اني لا حبكم اهل البيت - : فاتخذ للبلاء جلبابا ,فواللّه انه لاسرع الينا والى شيعتنا من السيل في الوادي , وبنا يبدا البلاء ثم بكم , وبنا يبداالرخاء ثم بكم ((276)) .
1955 - الامـام الـكـاظم (ع ) : مثل المؤمن مثل كفتي الميزان : كلما زيد في ايمانه زيد في بلائه ,ليلقى اللّه عزوجل ولا خطيئة له ((277)) .
1956 - الامام الباقر (ع ) : يبتلى المرء على قدرحبه ((278)) .
1957 - الامـام الـصـادق (ع ) : وان كـان النبي من الانبياءلياتي قومه فيقوم فيهم , يامرهم بطاعة اللّه ويـدعـوهم الى توحيد اللّه وما معه مبيت ليلة , فمايتركونه يفرغ من كلامه ولا يستمعون اليه حتى يقتلوه , وانما يبتلي اللّه تبارك وتعالى عباده على قدر منازلهم عنده ((279)) .
1958 - مـن كـلام رجـل يصبر عليا (ع ) على قتال اعداء اللّه بصفين - : لا اعلم احدا اعظم في اللّه عـزوجـل اسمه بلاء ولا احسن ثوابا منك , ولا ارفع عند اللّه مكانا . اصبر يا اخي على ما انت فـيـه حـتـى تلقى الحبيب , فقد رايت اصحابنا مالقوا بالامس من بني اسرائيل , نشروهم بالمناشير وحملوهم على الخشب ...
قال (ع ) : هذا شمعون وصي عيسى , بعثه اللّه يصبرني على قتال اعدائه ((280)) .

407 البلاء والتكامل

1959 - الامام علي (ع ) : ان البلاء للظالم ادب ,وللمؤمن امتحان , وللانبياء درجة ((281)) .
1960 - لـمـا حـمل علي بن الحسين (ع ) الى يزيدبن معاوية فاوقف بين يديه , قال يزيد لعنه اللّه :(ومـا اصابكم من مصيبة فبما كسبت ايديكم ) فـيـنـا قـول اللّه عـزوجـل : (ما اصاب من مصيبة في الارض ولا في انفسكم الا في كتاب من قبل ان نبراها) ((282)) .
1961 - فـي دعـاء الـنـدبـة - : الـلـهـم لـك الـحـمد على ما جرى به قضاؤك في اوليائك الذين اسـتـخلصتهم لنفسك ودينك , اذ اخترت لهم جزيل ما عندك من النعيم المقيم , الذي لا زوال له ولا اضمحلال ((283)) .
1962 - الامـام الـصـادق (ع ) - وقد سئل عن قول اللّه (وما اصابكم من مصيبة ...) - : ارايت ما اصـاب عليا واهل بيته : هو بما كسبت ايديهم , وهم اهل طهارة معصومون ؟ قال : ان رسول اللّه (ص ) كـان يـتـوب الـى اللّه ويـسـتـغفره في كل يوم وليلة مائة مرة من غير ذنب , ان اللّه يخص اولياءه بالمصائب لياجرهم عليها من غير ذنب ((284)) .
(انظر) عنوان 467 [الكمال ] .

408 البلاء يوجب حب لقاء اللّه سبحانه

1963 - رسـول اللّه (ص ) : هـبـط الـي جـبرئيل (ع ) في احسن صورة فقال : يا محمد , الحق يـقـرئك الـسـلام ويـقـول لـك : اني اوحيت الى الدنيا ان تمرري وتكدري وتضيقي وتشددي على اولـيـائي حـتـى يحبوا لقائي , وتيسري وتسهلي وتطيبي لاعدائي حتى يبغضوا لقائي , فاني جعلت الدنياسجنا لاوليائي وجنة لاعدائي ((285)) .
1964 - عـنـه (ص ) : يـقـول اللّه عزوجل : يا دنيا ,تمرري على عبدي المؤمن بانواع البلاء , وضيقي عليه في معيشته , ولا تحلولي (تحولي ) فيركن اليك ((286)) .
(انظر) اللقاء : باب 3578 , 3579 .
الدنيا : باب 1241 .

409 الدرجات التي يبلغها العبد بالبلاء

1965 - الامام الصادق (ع ) : ان في الجنة منزلة لايبلغها عبد الا بالابتلاء في جسده ((287)) .
1966 - عـنه (ع ) : انه ليكون للعبد منزلة عند اللّه فما ينالها الا باحدى خصلتين : اما بذهاب ماله اوببلية في جسده ((288)) .
1967 - رسـول اللّه (ص ) : ان الـرجـل لـيكون له الدرجة عند اللّه لا يبلغها بعمله , حتى يبتلى ببلاءفي جسمه فيبلغها بذلك ((289)) .
1968 - عـنـه (ص ) : ان الـعـبـد لـتـكون له المنزلة من الجنة فلا يبلغها بشي ء من البلاء حتى يدركه الموت , ولم يبلغ تلك الدرجة فيشدد عليه عندالموت فيبلغها ((290)) .
(انظر) الجنة : باب 556 .

410 ذم حب البلاء


1969 - الامـام الـصـادق (ع ) - وقـد سـئل عـن شـي ءيـروى عن ابي ذر (ره ) انه قال : ثلاثة يـبـغـضـهاالناس وانا احبها : احب الموت , واحب الفقر ,واحب البلاء-: هذا ليس على ما يروون , انـماعنى : الموت في طاعة اللّه احب الي من الحياة في معصية اللّه , والفقر في طاعة اللّه احب الي من الغنى في معصية اللّه , والبلاء في طاعة اللّه احب الي من الصحة في معصية اللّه ((291)) .
(انظر) الايمان : باب 260 .
العافية : باب 2773 .

411 المؤمن في البلاء


1970 - الامـام عـلـي (ع ) - فـي وصـف الـمـؤمنين - : نزلت انفسهم منهم في البلاء كما نزلت في الرخاء ((292)) .
(انظر) عنوان 65 [الجزع ] .

412 ابتلاء المؤمن خير له


1971 - الامـام الصادق (ع ) - فيما اوحى اللّه تعالى الى موسى (ع ) - : ما خلقت خلقا احب الي من عـبدي المؤمن , فاني انما ابتليه لما هو خير له , واعافيه لما هو خير له , وازوي عنه لما هو خير لـه , وانـااعـلـم بما يصلح عليه عبدي , فليصبر على بلائي ,وليشكر نعمائي , وليرض بقضائي , اكتبه في الصديقين عندي ((293)) .
1972 - الامـام الـبـاقر (ع ) : ما ابالي اصبحت فقيرا اومريضا او غنيا , لان اللّه يقول : لا افعل بالمؤمن الاما هو خير له ((294)) .
(انظر) القضاء (1) : باب 3351 .

413 اشد ما ابتلي به العباد

1973 - الامام الصادق (ع ) : ما بلا اللّه العباد بشي ءاشدعليهم من اخراج الدرهم ((295)) .
1974 - الامام علي (ع ) : ما ابتلى اللّه احدا بمثل الاملاء له ((296)) .
1975 - عـنـه (ع ) : ما ابتلي المؤمن بشي ء هو اشد عليه من خصال ثلاث يحرمها . قيل : وما هن ؟قال : المواساة في ذات يده , والانصاف من نفسه ,وذكر اللّه كثيرا . اما اني لا اقول لكم : سبحان اللّه والحمدللّه , ولكن ذكر اللّه عندما احل له , وذكراللّه عندما حرم عليه ((297)) .
(انظر) الفتنة : باب 3153 .

414 اشد البلايا


1976 - رسـول اللّه (ص ) : ان اللّه اخـذ مـيثاق المؤمن على بلايا اربع , اشدها عليه :مؤمن يقول بـقـولـه يـحـسـده , او مـنـافـق يقفو اثره , او شيطان يغويه , اوكافر يرى جهاده , فما بقاء المؤمن بعدهذا؟ ((298))
1977 - الامـام عـلـي (ع ) : ان مـن الـبـلاء الـفاقة , واشد من ذلك مرض البدن , واشد من ذلك مرض القلب ((299)) .
1978 - الامـام الـصـادق (ع ) : ثـلاث من ابتلى بواحدة منهن تمنى الموت : فقر متتابع , وحرمة فاضحة ,وعدو غالب ((300)) .
1979 - عـنـه (ع ) : ثلاث من ابتلي بواحدة منهن كان طائح العقل : نعمة مولية , وزوجة فاسدة ,وفجيعة بحبيب ((301)) .
1980 - الامام علي (ع ) : اكبر البلاء فقر النفس ((302)) .
(انظر) المصيبة : باب 2332 .

415 الفرج عند تناهي البلاء

1981 - رسول اللّه (ص ) : اضيق الامر ادناه من الفرج ((303)) .
1982 - الامام علي (ع ) : عند تناهي البلاء يكون الفرج ((304)) .
1983 - الامام الصادق (ع ) : اذا اضيف البلاء الى البلاءكان من البلاء عافية ((305)) .
(انظر) الامامة (3) : باب 239 .

416 الدعاء عند البلاء

الكتاب (الذين اذا اءصابتهم مصيبة قالوا انا للّه وانا اليه راجعون ) ((306)) .
1984 - فـيـمـا اوحـى اللّه الـى مـوسـى : يـا مـوسـى ...اتـخـذنـي جـنـة لـلشدائد وحصنا لملمات الامور ((307)) .
1985 - الامـام عـلـي (ع ) : قـل عـنـد كـل شـدة : [لا حـول ولا قـوة الا باللّه العلي العظيم ] تكفها ((308)) .
1986 - الامام الرضا (ع ) : رايت ابي (ع ) في المنام فقال : يا بني , اذا كنت في شدة فاكثر ان تقول : [يا رؤوف يا رحيم ], والذي تراه في المنام كماتراه في اليقظة ((309)) .
(انظر) الدعاء : باب 1193 , 1194 .

417 الدعاء عند رؤية المبتلى


1987 - رسـول اللّه (ص ) : اذا رايـتـم اهـل الـبـلاءفـاحـمـدوااللّه ولا تـسـمـعـوهم , فان ذلك يحزنهم ((310)) .
1988 - الامـام الباقر (ع ) : تقول ثلاث مرات , اذا نظرت الى المبتلى من غير ان تسمعه : الحمد للّه الذي عافاني مما ابتلاك به ولو شاء فعل . قال : من قال ذلك لم يصبه ذلك البلاء ابدا ((311)) .
1989 - الامـام الـصـادق (ع ) : اذا رايـت الـرجـل قـد ابـتلي وانعم اللّه عليك فقل : اللهم اني لااسخرولا افخر, ولكن احمدك على عظيم نعمائك علي ((312)) .

418 من يجب التلطف به في البلاء

1990 - الامام علي (ع ) : من كنت سببا له في بلائه وجب عليك التلطف في علاج دائه ((313)) .

البهتان

419 البهتان

الكتاب (والذين يؤذون المؤمنين والمؤمنات بغير ما اكتسبوا فقد احتملوا بهتانا واثمامبينا) ((314)) .
(ومن يكسب خطيئة اءو اثما ثم يرم به بريئا فقد احتمل بهتانا واثما مبينا) ((315)) .
(انظر) الاسراء : 36 , النور : 12 - 15 , الحجرات : 12 .
1991 - رسـول اللّه (ص ) : مـن بـهت مؤمنا او مؤمنة او قال فيه ما ليس فيه اقامه اللّه تعالى يوم القيامة على تل من نار حتى يخرج مما قاله فيه ((316)) .
1992 - الامام الصادق (ع ) : من باهت مؤمنا او مؤمنة بما ليس فيهما حبسه اللّه عزوجل يوم القيامة فـي طـينة خبال , حتى يخرج مما قال . قلت [ابن ابي يعفور]: وما طينة خبال ؟ قال : صديديخرج من فروج المومسات , يعني الزواني ((317)) .
1993 - رسـول اللّه (ص ) : مـن قـال فـي امرى ء مسلم ما ليس فيه ليؤذيه حبسه اللّه في ردغة الخبال يوم القيامة , حتى يقضي بين الناس ((318)) .
1994 - الامام علي (ع ) : لا قحة كالبهت ((319)) .
1995 - الامام زين العابدين (ع ) : من رمى الناس بما فيهم رموه بما ليس فيه ((320)) .

420 البهتان على البري ء


1996 - الامـام الـصـادق (ع ) - نـاقـلا عـن حـكـيـم - :الـبـهـتـان عـلـى الـبري ء اثقل من الجبال الراسيات ((321)) .
1997 - الامام علي (ع ) : البهتان على البري ء اعظم من السماء ((322)) .

المباهلة

421 المباهلة

الكتاب (فمن حاجك فيه من بعد ما جاءك من العلم فقل تعالوا ندع اءبناءنا واءبناءكم ونساءناونساءكم واءنفسنا واءنفسكم ثم نبتهل فنجعل لعنة اللّه على الكاذبين ) ((323)) .
1998 - الامام الصادق (ع ) - لابي العباس في المباهلة - : تشبك اصابعك في اصابعه ثم تقول :[اللهم ان كـان فلان جحد حقا واقر بباطل فاصبه بحسبان من السماء او بعذاب من عندك ] وتلاعنه سبعين مرة ((324)) .
1999 - الامـام الـبـاقـر (ع ) : الـسـاعـة الـتـي تـبـاهـل فـيهاما بين طلوع الفجر الى طلوع الشمس ((325)) .
2000 - رسول اللّه (ص ) - لما نزلت آية المباهلة :(تعالوا ندع ابناءنا وابناءكم ...) واخذ بيدعلي وفاطمة والحسن والحسين (ع )-: هؤلاءاهلي ((326)) .
2001 - الامـام الـصـادق (ع ) : ان نـصارى نجران لماوفدوا على رسول اللّه (ص ) وكان سيدهم الاهتم والعاقب والسيد ... فقالوا : الى ما تدعونا ؟ فقال :الى شهادة ان لا اله الا اللّه واني رسول اللّه وان عـيـسـى عـبـد مخلوق ياكل ويشرب ويحدث ...فقال رسول اللّه (ص ) : فباهلوني , فان كنت صادقاانزلت اللعنة عليكم , وان كنت كاذبا انزلت علي ,فقالوا : انصفت , فتواعدوا للمباهلة .
فـلـما رجعوا الى منازلهم قال رؤساؤهم ... : ان باهلنا بقومه باهلناه , فانه ليس بنبي , وان باهلناباهل بيته خاصة فلا نباهله , فانه لا يقدم على اهل بيته الا وهو صادق .
فـلـمـا اصـبحوا جاؤوا الى رسول اللّه (ص ) ومعه اميرالمؤمنين وفاطمة والحسن والحسين ...
فـفـرقواوقالوا لرسول اللّه (ص ) : نعطيك الرضا فاعفنا عن المباهلة , فصالحهم رسول اللّه (ص ) على الجزية وانصرفوا ((327)) .
2002 - اخرج مسلم والترمذي وابن المنذر والحاكم والبيهقي في سننه عن سعد بن ابي وقاص قال : لـمـا نزلت هذه الاية (قل تعالواندع ...) دعا رسول اللّه (ص ) عليا وفاطمة وحسنا وحسينا فقال : اللهم هؤلاء اهلي ((328)) .

البيعة

422 البيعة

الكتاب (ان الذين يبايعونك انما يبايعون اللّه يد اللّه فوق اءيديهم فمن نكث فانما ينكث على نفسه ومن اءوفى بما عاهد عليه اللّه فسيؤتيه اءجرا عظيما) ((329)) .
(لـقـد رضـي اللّه عن المؤمنين اذ يبايعونك تحت الشجرة فعلم ما في قلوبهم فاءنزل السكينة عليهم واءثابهم فتحا قريبا) ((330)) .
(واءوفوا بعهد اللّه اذا عاهدتم ولا تنقضوا الا يمان بعد توكيدها ...) ((331)) .
2003 - عـلي بن ابراهيم : ونزلت في بيعة الرضوان : (لقد رضي اللّه عن ...) واشترط عليهم ان لايـنـكـروا بـعـد ذلـك عـلى رسول اللّه (ص ) شيئايفعله , ولا يخالفوه في شي ء يامرهم به , فقال اللّه عزوجل بعد نزول آية الرضوان : (ان الذين يبايعونك ...) ((332)) .
2004 - جـابـر : كـنا يوم الحديبية الفا واربعمائة ,فبايعناه [رسول اللّه (ص )] وعمر آخذ بيده تحت الشجرة وهي سمرة , وقال : بايعناه على ان لا نفر ,ولم نبايعه على الموت ((333)) .
2005 - سـلـمة بن الاكوع - وقد سئل : على اي شي ء بايعتم رسول اللّه (ص ) يوم الحديبية ؟ - :على الموت ((334)) .
2006 - سهل بن سعد : بايعت النبي (ص ) اناوابو ذر وعبادة بن الصامت وابو سعيد الخدري ومحمد بن مسلمة وسادس على ان لا تاخذنافي اللّه لومة لائم , واما السادس فاستقاله فاقاله ((335)) .
(انظر) الامامة (3) : باب 190 .
صحيح مسلم : 1483 باب 18 .

423 بيعة النساء

الكتاب (يـا اءيها النبي اذا جاءك المؤمنات يبايعنك على اءن لا يشركن باللّه شيئا ولا يسرقن ولايزنين ولا يـقـتـلن اءولادهن ولا ياءتين ببهتان يفترينه بين اءيديهن واءرجلهن ولا يعصينك في معروف فبايعهن واستغفر لهن اللّه ان اللّه غفور رحيم ) ((336)) .
2007 - الامام الصادق (ع ) : لما فتح رسول اللّه (ص )مكة بايع الرجال , ثم جاء النساء يبايعنه فانزل اللّه عزوجل : (يا ايها النبي ...) ((337)) .
2008 - الامـام الصادق (ع ) - وقد سئل عن كيفية مماسحة رسول اللّه (ص ) النساء حين بايعهن - :دعـا بـمركنه الذي كان يتوضا فيه فصب فيه ماء , ثم غمس يده اليمنى , فكلما بايـع واحـدة منهـن قال : اغمسي يدك ((338)) .
2009 - الامـام الـجـواد(ع ): كـانـت مبايعة رسول اللّه (ص )النساء ان يغمس يده في اناء فيه ماء ثم يـخـرجـهـا ,وتـغـمـس الـنـسـاء بـايـديـهـن فـي ذلـك الانـاء بـالاقـراروالايـمـان بـاللّه والتصديق برسوله ((339)) .
2010 - رسول اللّه (ص ) : لا امس ايدي النساء ((340)) .
2011 - عنه (ص ) : لا ابايعك حتى تغيري كفيك كانهما كفا سبع ((341))

424 نكث البيعة

الكتاب (ان الذين يبايعونك انما يبايعون اللّه يد اللّه فوق اءيديهم فمن نكث فانما ينكث على نفسه ومن اءوفى بماعاهد عليه اللّه فسيؤتيه اءجرا عظيما) ((342)) .
2012 - رسـول اللّه (ص ) : ثـلاثة لا يكلمهم اللّه ...رجل بايع اماما لا يبايعه الا للدنيا , ان اعطاه منهامايريد وفى له , والا كف ((343)) .
2013 - الامـام الـكـاظـم (ع ) : ثـلاث مـوبـقـات : نـكـث الـصـفـقـة , وترك السنة , وفراق الجماعة ((344)) .
2014 - الامام الرضا (ع ) : لا يعدم المرء دائرة السوءمع نكث الصفقة ((345)) .
2015 - الامام علي (ع ) : ان في النار لمدينة يقال لها الحصينة , افلا تسالوني ما فيها ؟ فقيل له :وما فيها يا امير المؤمنين ؟ قال : فيها ايدي الناكثين ((346)) .
(انظر) عنوان 138 [الخوارج ] .

425 بيعة المسلمين للامام علي (ع )

2016 - الامام علي (ع ) : ايها الناس , انكم بايعتموني على ما بويع عليه من كان قبلي , وانما الخيار الى الناس قبل ان يبايعوا ((347)) .
2017 - عنه (ع ) : فبايعتموني مختارين , وبايعني في اولكم طلحة والزبير طائعين ((348)) .
2018 - عـنـه (ع ) : ايها الناس , فانكم دعوتموني الى هذه البيعة فلم اردكم عنها , ثم بايعتموني على الامارة ولم اسالكم اياها ((349)) .
2019 - عـنـه (ع ) - فـي جـواب مـن سـالـه : على ماقاتلت طلحة والزبير ؟ - : قاتلتهم على نقضهم بيعتي وقتلهم شيعتي من المؤمنين ((350)) .
2020 - عنه (ع ) : تكاءكاءتم علي تكاءكؤ الابل على حياضها , حرصا على بيعتي ((351)) .
2021 - عـنـه (ع ) : دعـونـي والـتمسوا غيري , فانامستقبلون امرا له وجوه والوان , لا تقوم له القلوب ((352)) .

التجارة

426 التجارة

الكتاب (يا اءيها الذين آمنوا لا تاءكلوا اءموالكم بينكم بالباطل الا اءن تكون تجارة عن تراض منكم ولا تقتلوا اءنفسكم ان اللّه كان بكم رحيما) ((353)) .
2022 - الامام الصادق (ع ):التجارة تزيدفي العقل ((354)) .
2023 - الامـام عـلـي (ع ) : تعرضوا للتجارات , فان لكم فيها غنى عما في ايدي الناس , وان اللّه عزوجل يحب المحترف الامين ((355)) .
2024 - الـمـعـلـى بـن خـنـيس : رآني ابو عبداللّه (ع )وقد تاخرت عن السوق , فقال : اغد الى عزك ((356)) .
2025 - هـشـام بـن احـمـر : كـان ابـو الـحـسـن (ع )يـقـول لمصادف : اغد الى عزك - يعني السوق - ((357)) .
(انظر) وسائل الشيعة : 12 / 2 باب 1 .

427 ترك التجارة

2026 - الامام الصادق (ع ): ترك التجارة ينقص العقل ((358)) .
2027 - عـنه (ع ) - وقد قال له معاذ بن كثير : اني قد ايسرت , فادع التجارة ؟ - : انك ان فعلت قل عقلك - او نحوه - ((359)) .
2028 - عـنـه (ع ) - لمعاذ - : يامعاذ , اضعفت عن التجارة او زهدت فيها ؟ قلت : ما ضعفت عنها ومازهدت فيها . قال : فما لك ؟ قلت : كنا ننتظر امرا ,وذلك حين قتل الوليد وعندي مال كثير وهو فـي يـدي ولـيس لاحد علي شي ء , ولا اراني آكله حتى اموت , فقال : لاتتركها , فان تركها مذهبة للعقل ,اسع على عيالك , واياك ان يكون هم السعاة عليك ((360)) .
2029 - عـنـه (ع ) - وقـد قـال لـه مـعاذ بن كثير بياع الاكسية : اني قد هممت ان ادع السوق وفي يدي شي ء - : اذن يسقط رايك ولا يستعان بك على شي ء ((361)) .
2030 - عـنه (ع ) - وقد سال عن معاذ بياع الكرابيس , فقيل : ترك التجارة - : عمل الشيطان ,من تـرك الـتـجـارة ذهـب ثـلـثا عقله , اما علم ان رسول اللّه (ص ) قدمت عير من الشام فاشترى منها واتجرفربح فيها ما قضى دينه ؟ ((362))

428 التاجر


2031 - الامـام عـلـي (ع ) : لا تـخـاطـر بـشـي ء رجـاء اكثر منه , واطلب فانه ياتيك ما قسم لك ((363)) .
2032 - عنه (ع ) : التاجر الجبان محروم , والتاجرالجسور مرزوق ((364)) .
2033 - الامـام الـصـادق (ع ) : مـن الـنـاس من رزقه في التجارة , ومنهم من رزقه في السيف , ومنهم من رزقه في لسانه ((365)) .

429 آداب التجارة


2034 - الامـام عـلـي (ع ) : يـا مـعـشـر الـتجار , الفقه ثم المتجر , الفقه ثم المتجر , الفقه ثم المتجر ((366)) .
2035 - الامام الصادق (ع ) : من اراد التجارة فليتفقه في دينه ليعلم بذلك ما يحل له مما يحرم عليه , ومن لم يتفقه في دينه ثم اتجر تورطالشبهات ((367)) .
2036- الامـام عـلـي (ع ) - انـه كـان يـقـول - : لا يـقـعـدن فـي الـسوق الا من يعقل الشراء والبيع ((368)) .
2037 - عـنـه (ع ) : يـا مـعـشـر الـتجار , قدموا الاستخارة , وتبركوا بالسهولة , واقتربوا من المبتاعين , وتزينوا بالحلم , وتناهوا عن اليمين ,وجانبوا الكذب , وتخافوا (تجافوا) عن الظلم ,وانـصـفـوا الـمـظـلـومـيـن , ولا تـقـربـوا الربا (واوفواالكيل والميزان ولا تبخسوا الناس اشياءهم ولاتعثوا في الارض مفسدين ) ((369)) .
2038 - رسـول اللّه (ص ) : اربع من كن فيه طاب مكسبه : اذا اشترى لم يعب , واذا باع لم يحمد ,ولايدلس , وفيما بين ذلك لا يحلف ((370)) .
2039 - عنه (ص ) : من باع واشترى فليجتنب خمس خصال , والا فلا يبيعن ولا يشترين : الربا ,والحلف , وكتمان العيب , والحمد اذا باع , والذم اذااشترى ((371)) .

430 مبايعة المضطر


2040 - الامـام عـلـي (ع ) : يـاتي على الناس زمان عضوض , يعض الموسر فيه على ما في يديه ولـم يـؤمـر بـذلـك , قـال اللّه سـبـحـانـه : (ولا تـنـسـواالـفـضـل بينكم ) تنهد فيه الاشرار, وتستذل الاخيار,ويبايع المضطرون , وقد نهى رسول اللّه (ص ) عن بيع المضطرين ((372)) .
(انظر) وسائل الشيعة : 12 / 329 باب 40 .

431 اقالة النادم

2041 - رسول اللّه (ص ) : من اقال مسلما اقاله اللّه عثرته ((373)) .
2042 - الامـام الـصـادق (ع ) : ايـمـا مـسلم اقال مسلما بيع ندامة اقاله اللّه عزوجل عثرته يوم القيامة ((374)) .
2043 - رسول اللّه (ص ) : من اقال نادما اقاله اللّه يوم القيامة ((375)) .
2044 - الامـام الصادق (ع ) : اربعة ينظر اللّه عزوجل اليهم يوم القيامة : من اقال نادما , او اغاث لهفان ,او اعتق نسمة , او زوج عزبا ((376)) .
(انظر) وسائل الشيعة : 12 / 286 باب 3 .
كنز العمال : 4 / 90 .

432 النهي عن التطفيف

الكتاب (ويـل لـلـمـطـفـفـيـن # الـذيـن اذا اكـتـالـوا عـلـى الناس يستوفون # واذا كالوهم اءو وزنوهم يخسرون ) ((377)) .
(واءوفوا الكيل اذا كلتم وزنوا بالقسطاس المستقيم ذلك خير واءحسن تاءويلا) ((378)) .
(انظر) الانعام : 152 , هود : 84 , 85 , الشعراء : 181 - 183 , الشورى : 17 , الرحمن : 7 - 9 .
2045 - رسول اللّه (ص ) : يا وزان , زن وارجح ((379)) .
2046 - عنه (ص ) : اذا وزنتم فارجحوا ((380)) .
2047 - الامـام الـصـادق (ع ) : مـر امـيرالمؤمنين (ع )على جارية قد اشترت لحما من قصاب وهي تقول : زدني , فقال له اميرالمؤمنين (ع ) : زدها,فانه اعظم للبركة ((381)) .
2048 - عنه (ع ) : لا يكون الوفاء حتى يرجح ((382)) .
2049 - عنه (ع ) : لا يكون الوفاء حتى يميل الميزان ((383)) .
2050 - سـويـد بـن قيس : جلبت انا ومخرمة العبدي بزا من هجر , فاتينا به مكة , فجاءنا رسول اللّه (ص ) يـمـشي , فساومنا بسراويل , فبعناه , وثم رجل يزن بالاجر , فقال له رسول اللّه (ص ) :زن وارجح ((384)) .
(انظر) وسائل الشيعة : 12 / 290 باب 7 .

433 كراهة الاخذ جزافا

2051 - رسول اللّه (ص ) : كيلوا طعامكم , فان البركة في الطعام المكيل ((385)) .
2052 - الامـام الـصـادق (ع ) - لـمـسـمـع كردين - :يا ابا سيار , اذا ارادت الخادمة ان تعمل الطعام فمرها فلتكله , فان البركة فيما كيل ((386)) .
(انظر) وسائل الشيعة : 12 / 323 باب 34 .
434 حث التاجر على التصدق 2053 - رسـول اللّه (ص ) : يـا مـعـشـر الـتـجـار , ان هـذا الـبـيـع يحضره اللغو والحلف , فشوبوه بالصدقة ((387)) .
2054 - عـنـه (ص ) : يـا مـعـشـر الـتـجار , ان الشيطان والاثم يحضران البيع , فشوبوا بيعكم بالصدقة ((388)) .

435 التساهل في البيع والشراء


2055 - رسول اللّه (ص ) : غفر اللّه عزوجل لرجل كان من قبلكم , كان سهلا اذا باع , سهلا اذا اشترى , سهلا اذا قضى , سهلا اذا اقتضى ((389)) .
2056 - عـنـه (ص ) : رحم اللّه عبدا سمحا اذا باع , سمحا اذا اشترى , سمحا اذا قضى , سمحا اذااقتضى ((390)) .
2057 - عـنـه (ص ) : رحـم اللّه عـبـدا سـمـح الـبـيـع ,سـمح الابتياع , سمح القضاء , سمح التقاضي ((391)) .
2058 - عنه (ص ) : ان اللّه تعالى يحب سمح البيع , سمح الشراء , سمح القضاء ((392)) .
2059 - الامـام عـلي (ع ) - لرجل يوصيه ومعه سلعة يبيعها - : سمعت رسول اللّه (ص ) يقول : السماح وجه من الرباح ((393)) .
(انظر) كنز العمال : 4 / 44 .
وسائل الشيعة : 12/287 باب 4 وص 331 باب 42.

436 الحث على المماكسة

2060 - الامـام الباقر (ع ) : ماكس المشتري , فانه اطيب للنفس وان اعطى الجزيل , فان المغبون في بيعه وشرائه غير محمود ولا ماجور ((394)) .
2061 - الامـام الـصـادق (ع ) - وقـد قـال لـه ابـو حـنيفة :عجب الناس منك امس وانت بعرفة تماكس ببدنك اشد مكاسا يكون - : وما للّه من الرضا ان اغبن في مالي ؟ ((395)) (انظر) وسائل الشيعة : 12 / 335 باب 45 .
عنوان 384 [الغبن ] .

437 النهي عن المماكسة

2062 - الامـام زيـن الـعـابـديـن (ع ) - انـه كـان يقول لقهرمانه - : اذا اردت ان تشتري لي من حوائج الحج شيئا فاشتر ولا تماكس ((396)) .
2063 - رسـول اللّه (ص ) : يـا عـلي , لا تماكس في اربعة اشياء : في شراء الاضحية , والكفن ,والنسمة , والكري الى مكة ((397)) .

438 التسوية بين المماكس وغيره



next page

fehrest page

back page