2064 - الامـام الـصـادق (ع ) - فـي رجـل عـنـده بـيع ,فسعره سعرا معلوما , فمن سكت عنه مـمـن يـشتري منه باعه بذلك السعر , ومن ماكسه وابى ان يبتاع منه زاده - : لو كان يزيد الرجلين
والـثـلاثـة لـم يـكـن بـذلك باس , فاما ان يفعله بمن ابى عليه وكايسه ويمنعه ممن لم يفعل ذلك فلا
يعجبني الاان يبيعه بيعا واحدا ((398)) .
2065 - الامام الصادق (ع ) : ربح المؤمن ربا ((399)) .
2066 - عـنـه (ع ) : ربـح الـمؤمن على المؤمن ربا , الا ان يشتري باكثر من مائة درهم فاربح
عليه قوت يومك , او يشتريه للتجارة فاربحوا عليهم وارفقوا بهم ((400)) .
2067 - عـنـه (ع ) - وقد سئل عن الخبر الذي روي ان ربح المؤمن على المؤمن ربا , ما هو؟-
:ذاك اذا ظهر الحق وقام قائمنا اهل البيت , فامااليوم فلا باس ((401)) .
(انظر) وسائل الشيعة : 12 / 293 باب 10, 311 باب 26.
البحار : 103 / 100 .
الحلال : باب 937 .
2068 - رسول اللّه (ص ) : يا معشر التجار , ان التجاريبعثون يوم القيامة فجارا , الا من اتقى اللّه وبروصدق ((402)) .
2069 - عنه (ص ) : يا معشر التجار , ارفعوارؤوسكم فقد وضح لكم الطريق , تبعثون يوم القيامة
فجارا الا من صدق حديثه ((403)) .
2070 - عـنـه (ص ) : ان التجار هم الفجار . قالوا :يارسول اللّه , اليس قد احل اللّه البيع ؟ قال :
بلى , ولكنهم يحدثون فيكذبون , ويحلفون فياثمون ((404)) .
2071 - كان علي (ع ) يجي ء الى السوق فيقوم مقاما له , فيقول : السلام عليكم اهل السوق , اتقوااللّه
فـي الـحـلـف , فـان الـحـلـف يـزجـي الـسـلـعـة ويـمـحـق البركة , التاجر فاجر الا من اخذ
الحق واعطاه ((405)) .
2072 - رسول اللّه (ص ) : التاجر الامين الصدوق المسلم مع الشهداء يوم القيامة ((406)) .
2073 - عنه (ص ) : التاجر الصدوق تحت ظل العرش يوم القيامة ((407)) .
2074 - عنه (ص ) : التاجر الصدوق لا يحجب من ابواب الجنة ((408)) .
2075 - الامـام الـصادق (ع ) : ثلاثة يدخلهم اللّه الجنة بغير حساب : امام عادل , وتاجر صدوق ,
وشيخ افنى عمره في طاعة اللّه ((409)) .
2076 - رسول اللّه (ص ) : التاجر الصدوق الامين مع النبيين والصديقين والشهداء ((410)) .
2077 - رسول اللّه (ص ) : ثلاثة لا ينظر اللّه اليهم ...والمزكي سلعته بالكذب ((411)) .
(انظر) التزكية : باب 1591 .
2078 - الامام الصادق (ع ) : ان اللّه تبارك وتعالى ليبغض المنفق سلعته بالايمان ((412)) .
2079 - رسـول اللّه (ص ) : مـا مـن رجل اقتطع مال امرئ مسلم بيمينه الا حرم اللّه عليه الجنة
واوجـب لـه الـنـار . فـقـيـل : يـا رسـول اللّه , وان كـان شيئا يسيرا ؟قال : وان كان سواكا من
اراك ((413)) .
2080 - الامـام عـلـي (ع ): يـا مـعـاشـر الـسـمـاسـرة , اقـلـواالايـمان , فانها منفقة للسلعة ,
ممحقة للربح ((414)) .
(انظر) وسائل الشيعة : 12 / 309 باب 25 .
الكتاب (يا اءيهاالذين آمنوا هل اءدلكم على تجارة تنجيكم من عذاب اءليم # تؤمنون باللّه ورسوله وتجاهدون
في سبيل اللّه باءموالكم واءنفسكم ذلكم خير لكم ان كنتم تعلمون ) ((415)) .
(ان الـذين يتلون كتاب اللّه واءقاموا الصلاة واءنفقوا مما رزقناهم سرا وعلانية يرجون تجارة لن
تبور) ((416)) .
2081 - رسول اللّه (ص ) - وقد ساله ابن مسعودعن تجارة الاخرة - : لا تريحن لسانك عن ذكر
اللّه ,وذلـك ان تقول : [سبحان اللّه والحمد للّه ولا اله الااللّه واللّه اكبر] فهذه التجارة المربحة ,
يقول اللّه تعالى (يرجون تجارة لن تبور # ليوفيهم اجورهم ويزيدهم من فضله ) ((417)) .
2082 - عـنه (ص ) : كل ما ابصرته بعينك واستحلاه قلبك فاجعله للّه , فذلك تجارة الاخرة , لان
اللّه يقول : (ما عندكم ينفد وماعند اللّه باق ) ((418)) .
2083 - الامام علي (ع ) : بضاعة الاخرة كاسدة ,فاستكثروا منها في اوان كسادها ((419)) .
2084 - عنه (ع ) : لا تجارة كالعمل الصالح , ولاربح كالثواب ((420)) .
2085 - عـنـه (ع ) : انـي لـم ار مـثل الجنة نام طالبها ,ولاكالنار نام هاربها , ولا اكثر مكتسبا
ممن كسبه ليوم تذخر فيه الذخائر وتبلى فيه السرائر ((421)) .
2086 - عنه (ع ): الاعمال في الدنيا تجارة الاخرة ((422)) .
2087 - عنه (ع ) : الرابح من باع العاجلة بالاجلة ((423)) .
2088 - عنه (ع ) : اكتساب الحسنات من افضل المكاسب ((424)) .
2089 - عنه (ع ) : اربح الناس من اشترى بالدنياالاخرة ((425)) .
2090 - عنه (ع ) : ان لانفسكم اثمانا فلا تبيعوهاالا بالجنة ((426)) .
2091 - عنه (ع ) : ان من باع نفسه بغير الجنة فقدعظمت عليه المحنة ((427)) .
2092 - عنه (ع ) : ليس المتجر ان ترى الدنيالنفسك ثمنا ومما لك عند اللّه عوضا ((428)) .
2093 - عنه (ع ) : اياك ان تبيع حظك من ربك وزلفتك لديه بحقير من حطام الدنيا ((429)) .
2094 - رسـول اللّه (ص ) : تاجر الدنيا مخاطر بنفسه وماله , وتاجر الاخرة غانم رابح , واول
ربحه نفسه ثم جنة الماوى ((430)) .
(انظر) عنوان 5 [الاخرة ] .
2095 - رسول اللّه (ص ) : يا اباذر , يقول اللّه جل ثناؤه : وعزتي وجلالي , لا يؤثر عبدي هواى على هواه الا جعلت غناه في نفسه , وهمومه في آخرته ,وضمنت السماوات والارض رزقه , وكففت
عليه ضيعته , وكنت له من وراء تجارة كل تاجر ((431)) .
2096 - عـنـه (ص ) : يـابـن مـسـعـود, والـذي بـعـثـني بالحق (نبيا) ان من يدع الدنيا ويقبل
عـلـى تـجـارة الاخرة فان اللّه تعالى يتجر له من وراءتجارته , ويربح اللّه تجارته , يقول اللّه تعالى
:(رجال لا تلهيهم ...) ((432)) .
2097 - الامام علي (ع ) : من اتخذ طاعة اللّه بضاعة اتته الارباح من غير تجارة ((433)) .
(انظر) الهوى : باب 4052 .
الكتاب (رجـال لا تـلـهـيهم تجارة ولا بيع عن ذكر اللّه واقام الصلاة وايتاء الزكاة يخافون يوماتتقلب فيه
القلوب والا بصار) ((434)) .
2098 - فـقـه الـرضـا (ع ) : اذا كنت في تجارتك وحضرت الصلاة فلا يشغلك عنها متجرك ,
فـان اللّه وصـف قوما ومدحهم فقال : (رجال لاتلهيهم ...) . وكان هؤلاء القوم يتجرون , فاذاحضرت
الصلاة تركوا تجارتهم وقاموا الى صلاتهم , وكانوا اعظم اجرا ممن لا يتجرفيصلي ((435)) .
(انظر) وسائل الشيعة : 12 / 296 باب 14 .
2099 - الامام علي (ع ) : المستاكل بدينه حظه من دينه ما ياكله ((436)) .
2100 - فقه الرضا (ع ) : لا تاءكلوا الناس بال محمد ,فان التاكل بهم كفر ((437)) .
2101 - الامام علي (ع ) : عامل الدين للدنيا جزاؤه عند اللّه النار ((438)) .
2102 - عنه (ع ) : من طلب الدنيا بعمل الاخرة كان ابعد له مما طلب ((439)) .
2103 - رسول اللّه (ص ) : اقرؤوا القرآن واعملوا به ,ولاتجفوا عنه ولا تغلوا فيه ولا تاءكلوا
به ((440)) .
2104 - عنه (ص ) : من قرا القرآن فليسال اللّه به ,
فانه سياتي اقوام يقرؤون القرآن ويسالون به الناس ((441)) .
(انظر) العلم : باب 2860 , 2861 .
الكتاب (وكـذلـك ما اءرسلنا من قبلك في قرية من نذير الا قال مترفوها انا وجدنا آباءنا على اءمة وانا على
آثارهم مقتدون ) ((442)) .
(انظر) المؤمنون : 33,64, الانبياء :13, هود : 116, الواقعة : 45 , الاسراء : 16 .
النعمة : باب 3910 .
الغيب : باب 3126 .
2105 - الامـام الـصـادق (ع ) : اذا اتـهـم الـمـؤمـن اخاه انماث الايمان من قلبه كما ينماث الملح في الماء ((443)) .
2106 - عنه (ع ) : من اتهم اخاه في دينه فلا حرمة بينهما ((444)) .
2107 - الامـام عـلـي (ع ) : اياك ومواطن التهمة والمجلس المظنون به السوء , فان قرين السوء يغرجليسه ((445)) .
2108 - رسول اللّه (ص ) : اولى الناس بالتهمة من جالس اهل التهمة ((446)) .
2109 - الامام علي (ع ) : من وقف نفسه موقف التهمة فلا يلومن من اساء به الظن ((447)) .
2110 - عنه (ع ) : من دخل مداخل السوءاتهم ((448)) .
الكتاب (وهو الذي يقبل التوبة عن عباده ويعفو عن السيئات ويعلم ماتفعلون ) ((449)) .
2111 - رسول اللّه (ص ) : التوبة تجب ما قبلها ((450)) .
2112 - الامام علي (ع ) : التوبة تستنزل الرحمة ((451)) .
2113 - عنه (ع ) : لا شفيع انجح من التوبة ((452)) .
2114 - عنه (ع ) : اخلاص التوبة يسقطالحوبة ((453)) .
2115 - عنه (ع ) : التوبة تطهر القلوب وتغسل الذنوب ((454)) .
2116 - رسول اللّه (ص ) : التائب مـن الذنـب كمـن لاذنب له ((455)) .
2117 - الامام علي (ع ): حسن التوبة يمحوالحوبة ((456)) .
الكتاب (ان اللّه يحب التوابين ويحب المتطهرين ) ((457)) .
2118 - رسول اللّه (ص ) : ليس شي ء احب الى اللّه من مؤمن تائب او مؤمنة تائبة ((458)) .
2119 - الامام الباقر (ع ) : ان من احب عباد اللّه الى اللّه المفتن التواب ((459)) .
2120 - رسول اللّه (ص ) : كل بني آدم خطاء, وخيرالخطائين التوابون ((460)) .
2121 - عنه (ص ) : اما واللّه , للّه اشد فرحا بتوبة عبده من الرجل براحلته ((461)) .
2122 - الامـام الـباقر (ع ) : ان اللّه تعالى اشد فرحابتوبة عبده من رجل اضل راحلته وزاده في
ليلة ظلماء فوجدها , فاللّه اشد فرحا بتوبة عبده من ذلك الرجل براحلته حين وجدها ((462)) .
2123 - رسـول اللّه (ص ) : للّه افـرح بـتـوبة عبده من العقيم الوالد , ومن الضال الواجد , ومن
الظمان الوارد ((463)) .
2124 - الامـام عـلـي (ع ) : تـوبـوا الـى اللّه عزوجل , وادخلوا في محبته , فان اللّه عزوجل
يحب التوابين ويحب المتطهرين , والمؤمن تواب ((464)) .
(انظر) المحبة (2) : باب 660 .
الكتاب (التائبون العابدون الحامدون السائحون الراكعون الساجدون ) ((465)) .
2125 - الامـام عـلـي (ع ) - فـي وصـف الـتـائبـيـن - :غرسوا اشجار ذنوبهم نصب عيونهم
وقلوبهم وسقوها بمياه الندم , فاثمرت لهم السلامة ,واعقبتهم الرضا والكرامة ((466)) .
2126 - رسـول اللّه (ص ) : امـا عـلامة التائب فاربعة :النصيحة للّه في عمله , وترك الباطل ,
ولزوم الحق ,والحرص على الخير ((467)) .
2127 - الامـام زيـن الـعـابـدين (ع ) - في مناجاته - :واجعلنا من الذين غرسوا اشجار الخطايا
نـصـب روامـق الـقـلـوب , وسـقـوها من ماء التوبة , حتى اثمرت لهم ثمر الندامة , فاطلعتهم على
سـتـورخـفـيـات الـعـلـى , وارويتهم (آمنتهم ) المخاوف والاحزان ... فابصروا جسيم الفطنة ,
ولبسواثوب الخدمة ((468)) .
2128 - ايـضـا : واجـعـلـنـا مـن الذين ... قطعوا استارنار الشهوات بنضح ماء التوبة , وغسلوا
اوعية الجهل بصفو ماء الحياة ((469)) .
2129 - الامام علي (ع ) : التنزه عن المعاصي عبادة التوابين ((470)) .
الكتاب (وتوبوا الى اللّه جميعا ايها المؤمنون لعلكم تفلحون ) ((471)) .
2130 - الامـام الـصـادق (ع ) : التوبة حبل اللّه ومددعنايته , ولابد للعبد من مداومة التوبة على
كـل حـال . وكـل فـرقـة من العباد لهم توبة , فتوبة الانبياءمن اضطراب السر , وتوبة الاصفياء من
الـتـنـفـس ,وتوبة الاولياء من تلوين الخطرات , وتوبة الخاص من الاشتغال بغير اللّه , وتوبة العام
من الذنوب ((472)) .
2131 - رسول اللّه (ص ) : توبوا الى اللّه , فاني اتوب الى اللّه في كل يوم مائة مرة ((473)) .
(انظر) الاستغفار : باب 3087 .
الكتاب (اءلـم يـعـلـمـوا اءن اللّه هـو يـقـبـل الـتـوبـة عن عباده وياءخذ الصدقات واءن اللّه هو التواب
الرحيم ) ((474)) .
(وهو الذي يقبل التوبة عن عباده ويعفو عن السيئات ) ((475)) .
2132 - الامـام عـلـي (ع ) : مـن اعـطي الـتـوبـة لـم يـحـرم القبول , ومن اعطي الاستغفار لم
يحرم المغفرة ((476)) .
2133 - رسول اللّه (ص ) : ان اللّه غافر الا من شردعلى اللّه شراد البعير على اهله ((477))
.
2134 - الامام الصادق (ع ) - في قوله تعالى : (ان اللّه لايغفر ان يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن
يشاء)- : الكبائر فما سواها ((478)) .
(انظر) وسائل الشيعة : 11 / 264 باب 47 .
الكتاب (ولـيـست التوبة للذين يعملون السيئات حتى اذا حضر اءحدهم الموت قال اني تبت الا ن ولا الذين
يموتون وهم كفار) ((479)) .
(ان الذين كفروا بعد ايمانهم ثم ازدادوا كفرا لن تقبل توبتهم ) ((480)) .
2135 - الامام الصادق (ع ) - وقد سئل عن قول اللّه عزوجل : (وليست التوبة للذين ...) - : ذلك
اذاعاين امر الاخرة ((481)) .
2136 - رسول اللّه (ص ) : من تاب قبل ان يعاين قبل اللّه توبته ((482)) .
2137 - عنه (ص ) : ان اللّه تعالى يقبل توبة العبد مالم يغرغر ((483)) .
2138 - الامـام الـبـاقـر (ع ) : اذا بـلغت النفس هذه -واهوى بيده الى حلقه - لم يكن للعالم توبة
,وكانت للجاهل توبة ((484)) .
2139 - الامـام الـصادق (ع ) : اذا بلغت النفس هاهنا-واشار بيده الى حلقه - لم يكن للعالم توبة ,
ثم قرا:(انما التوبة على اللّه للذين يعملون السوءبجهالة ) ((485)) .
2140 - عـنـه (ع ) : كـل ذنـب عـمـلـه الـعـبد وان كان عالما فهو جاهل حين خاطر بنفسه في
معصية ربه ((486)) .
2141 - عـنـه (ع ) : لا تـنـقـطـع الحجة من الارض الااربعين يوما قبل يوم القيامة , فاذا رفعت
الحجة اغلقت ابواب التوبة , ولم ينفع نفسا ايمانها لم تكن آمنت ((487)) .
2142 - الامام الرضا (ع ) - وقد سئل عن علة اغراق اللّه فرعون وقد آمن به واقر بتوحيده -
:لانه آمن عند رؤية الباءس , والايمان عند رؤية الباءس غير مقبول ((488)) .
2143 - الامام علي (ع ) : الندم احد التوبتين ((489)) .
2144 - رسول اللّه (ص ) : الندم توبة ((490)) .
2145 - الامام الباقر (ع ) : كفى بالندم توبة ((491)) .
2146 - عنه (ع ) : استرجع سالف الذنوب بشدة الندم وكثرة الاستغفار ((492)) .
2147 - الامام علي (ع ) : الندم على الخطيئة استغفار ((493)) .
2148 - عنه (ع ) : الندم على الذنب يمنع من معاودته ((494)) .
2149 - عنه (ع ) : من ندم فقد تاب , من تاب فقداناب ((495)) .
2150 - عنه (ع ) : ندم القلب يكفر الذنب ((496)) .
الكتاب (وآخـرون اعـتـرفـوا بـذنـوبـهـم خـلـطـوا عـمـلا صـالـحـا وآخـر سـيئا عسى اللّه ان
يتوب عليهم ) ((497)) .
2151 - الامام الباقر (ع ) : واللّه , ما ينجو من الذنب الا من اقر به ((498)) .
2152 - الامام علي (ع ) : حسن الاعتراف يهدم الاقتراف ((499)) .
2153 - الامـام الـبـاقـر (ع ) : لا واللّه مـا اراد اللّه تـعالى من الناس الا خصلتين : ان يقروا له
بالنعم فيزيدهم , وبالذنوب فيغفرها لهم ((500)) .
2154 - الامام علي (ع ) : الندم استغفار , الاقراراعتذار, الانكار اصرار ((501)) .
2155 - عنه (ع ) : المقر بالذنب (بالذنوب )تائب ((502)) .
2156 - عنه (ع ) : شافع المذنب اقراره , وتوبته اعتذاره ((503)) .
2157 - عنه (ع ) : عاص يقر بذنبه خير من مطيع يفتخر بعمله ((504)) .
2158 - عنه (ع ) : ما اخلق من عرف ربه ان يعترف بذنبه ((505))
(انظر) وسائل الشيعة : 11 / 347 باب 82 .
الاعتذار : باب 2575 .
الكتاب (فمن تاب من بعد ظلمه واءصلح فان اللّه يتوب عليه ان اللّه غفور رحيم ) ((506)) .
(اءنه من عمل منكم سوءا بجهالة ثم تاب من بعده واءصلح فانه غفور رحيم ) ((507)) .
(واني لغفار لمن تاب وآمن وعمل صالحا ثم اهتدى ) ((508)) .
(والذين عملوا السيئات ثم تابوا من بعدها وآمنوا ان ربك من بعدها لغفوررحيم ) ((509)) .
(انـمـا الـتـوبـة عـلـى اللّه لـلـذيـن يعملون السوء بجهالة ثم يتوبون من قريب فاولئك يتوب اللّه
عليهم ) ((510)) .
2159 - رسـول اللّه (ص ) : التائب اذا لم يستبن عليه اثر التوبة فليس بتائب : يرضي الخصماء ,
ويـعـيـدالـصـلـوات , ويـتـواضـع بـيـن الـخلق , ويتقي نفسه عن الشهوات , ويهزل رقبته بصيام
النهار ((511)) .
2160 - الامـام عـلـي (ع ) : الـتـوبـة عـلى اربعة دعائم : ندم بالقلب , واستغفار باللسان , وعمل
بالجوارح ,وعزم ان لا يعود ((512)) .
2161 - عـنـه (ع ) : الـتـوبـة نـدم بـالـقـلب , واستغفارباللسان , وترك بالجوارح , واضمار ان
لايعود ((513)) .
2162 - عـنـه (ع ) : ان لـلاسـتغفار درجة العليين ,وهو اسم واقع على ستة معان : اولها النـدم
عـلــى مـامـضى , والثاني العزم على ترك العود اليه ابدا ,والثالث ان تؤدي الى المخلوقين حقوقهم
...والرابع ان تعمد الى كل فريضة عليك ضيعتهافتؤدي حقها , والخامس ان تعمد الى اللحم الذي نبت
عـلى السحت فتذيبه بالاحزان حتى تلصق الجلد بالعظم وينشا بينهما لحم جديد , والسادس ان تذيق
الجسم الم الطاعة كما اذقته حلاوة المعصية , فعند ذلك تقول : استغفر اللّه ((514)) .
2163 - عـنـه (ع ) - وقد ساله كميل بن زياد : فماحد الاستغفار ؟ - : يابن زياد , التوبة . قلت
:بس ((515)) ؟ قال : لا . قلت : فكيف ؟ قال : ان العبد اذااصاب ذنبا يقول : استغفر اللّه , بالتحريك
. قلت :وما التحريك ؟ قال : الشفتان واللسان , يريد ان يتبع ذلك بالحقيقة . قلت : وما الحقيقة ؟
قال : تصديق في القلب , واضمار ان لا يعود الى الذنب الذي استغفر منه .
قال كميل : فاذا فعل ذلك فانه من المستغفرين ؟قال : لا ... لانك لم تبلغ الى الاصل بعد .
قـال كـميل : فاصل الاستغفار ما هو ؟ قال : الرجوع الى التوبة من الذنب الذي استغفرت منه , وهي
اول درجة العابدين , وترك الذنب والاستغفار اسم واقع لمعان ست ((516)) .
ثم ساق الحديث قريبا لما مر في الحديث السابق .
2164 - عنه (ع ) : ثمرة التوبة استدراك فوارطالنفس ((517)) .
(انظر) الذنب : باب 1376 .
الاستغفار : باب 3088 .
الكتاب (فـان لـم تـفـعلوا فاءذنوا بحرب من اللّه ورسوله وان تبتم فلكم رؤوس اءموالكم لاتظلمون ولا
تظلمون ) ((518)) .
2165 - الامام الباقر (ع ) - وقد ساله شيخ من النخع :اني لم ازل واليا منذ زمن الحجاج الى يومي
هـذا,فـهـل لـي مـن تـوبـة ؟ قـال : فـسكت , ثم اعدت عليه ,فقال - : لا , حتى تؤدي الى كل ذي
حق حقه ((519)) .
2166 - عـلـي بـن ابـي حـمـزة : كـان لـي صـديـق من كتاب بني امية فقال لي : استاذن لي عن
ابـي عـبـداللّه (ع ), فـاستاذنت له عليه , فاذن له , فلما ان دخل سلم وجلس , ثم قال : جعلت فداك ,
انـي كـنـت فـي ديـوان هـؤلاء القوم فاصبت من دنياهم مالا كثيرا , واغمضت في مطالبه ... فهل لي
مـخـرج منه ؟ قال : ان قلت لك تفعل ؟ قال : افعل . قال له :فاخرج من جميع ما اكتسبت في ديوانهم ,
فـمـن عـرفـت مـنـهـم رددت عـلـيـه مـالـه , ومن لم تعرف تصدقت به , وانا اضمن لك على اللّه
عزوجل الجنة ((520)) .
(انظر) البدعة : باب 333 .
الاجارة : باب 15 .
الكتاب (الا الذين تابوا من قبل اءن تقدروا عليهم فاعلموا اءن اللّه غفور رحيم ) ((521)) .
2167 - الامام الرضا (ع ) - وقد سمع بعض اصحابه يقول : لعن اللّه من حارب عليا (ع ) - : قل :
الا من تاب واصلح .
ثم قال : ذنب من تخلف عنه ولم يتب اعظم من ذنب من قاتله ثم تاب ((522)) .
2168 - رسول اللّه (ص ) : احدث لكل ذنب توبة , السر بالسر والعلانية بالعلانية ((523)) .
2169 - الامـام الـصـادق (ع ) : من عمل سيئة في السرفليعمل حسنة في السر , ومن عمل سيئة
في العلانية فليعمل حسنة في العلانية ((524)) .
الكتاب (يا اءيها الذين آمنوا توبوا الى اللّه توبة نصوحا) ((525)) .
2170 - الامـام الكاظم (ع ) - في قول اللّه عزوجل :(توبوا الى اللّه توبة نصوحا) : يتوب العبد
ثم لايرجع فيه ((526)) .
2171 - الامـام الـهادي (ع ) - وقد سئل عن التوبة النصوح - : ان يكون الباطن كالظاهر وافضل
من ذلك ((527)) .
2172 - الامـام عـلـي (ع ) - ايـضـا - : نـدم بـالـقـلـب ,واستغفار باللسان , والقصد على ان لا
يعود ((528)) .
2173 - رسول اللّه (ص ) : التوبة النصوح الندم على الذنب حين يفرط منك , فتستغفر اللّه , ثم لا
تعوداليه ابدا ((529)) .
2174 - عـنـه (ص ) - وقـد سـئل عـن التوبة النصوح - : هو الندم على الذنب حين يفرط منك
,فتستغفر اللّه بندامتك عند الحافر , ثم لا تعود اليه ابدا ((530)) .
الكتاب (انما التوبة على اللّه للذين يعملون السوء بجهالة ثم يتوبون من قريب فاءولئك يتوب اللّه عليهم وكان
اللّه عليما حكيما) ((531)) .
2175 - رسـول اللّه (ص ) : يـابـن مـسـعود , لا تقدم الذنب ولا تؤخر التوبة , ولكن قدم التوبة
واخرالذنب ,فان اللّه تعالى يقول في كتابه : (بل يريد الانسان ليفجر امامه ) ((532)) .
2176 - الامام الجواد (ع ) : تاخير التوبة اغترار ,وطول التسويف حيرة ((533)) .
2177 - الامـام علي (ع ) : لا تكن ممن يرجو الاخرة بغير العمل , ويرجئ التوبة بطول الامل ...
ان عرضت له شهوة اسلف المعصية وسوف التوبة ((534)) .
2178 - عنه (ع ) : ان قارفت سيئة فعجل محوهابالتوبة ((535)) .
2179 - عنه (ع ) : مسوف نفسه بالتوبة , من هجوم الاجل على اعظم الخطر ((536)) .
(انظر) التسويف : باب 1934 .
2180 - الامام علي (ع ) : ترك الذنب اهون من طلب التوبة ((537)) .
2181 - الامام الباقر (ع ) : توقي الصرعة خير من سؤال الرجعة ((538)) .
2182 - الـمـسـيـح (ع ): ان مـن لـيـس عـلـيه دين من الناس اروح واقل هما ممن عليه الدين وان
احـسـن الـقـضـاء, وكـذلـك مـن لـم يـعـمـل الـخطيئة اروح هماممن عمل الخطيئة وان اخلص
التوبة واناب ((539)) .
2183 - الامام علي (ع ) : من تاب تاب اللّه عليه ,وامرت جوارحه ان تستر عليه , وبقاع الارض ان تكتم عليه , وانسيت الحفظة ما كانت تكتب عليه ((540)) .
2184 - الامـام الـصـادق (ع ) - وقـد سمعه معاوية بن وهب يقول - : اذا تاب العبد المؤمن توبة
نصوحااحبه اللّه , فستر عليه في الدنيا والاخرة .
قـلـت : وكـيـف يـسـتـر عليه ؟ قال : ينسي ملكيه ما كتباعليه من الذنوب ... فيلقى اللّه حين يلقاه
وليس شي ء يشهد عليه بشي ء من الذنوب ((541)) .
الكتاب (الا مـن تـاب وآمـن وعـمـل عـمـلا صالحا فاءولئك يبدل اللّه سيئاتهم حسنات وكان اللّه غفورا
رحيما) ((542)) .
2185 - الامام الصادق (ع ) : اوحى اللّه عزوجل الى داود النبي على نبينا وآله وعليه السلام : يا
داود,ان عبدي المؤمن اذا اذنب ذنبا ثم رجع وتاب من ذلك الذنب واستحيى مني عند ذكره غفرت له
,وانسيته الحفظة وابدلته الحسنة , ولا ابالي واناارحم الراحمين ((543)) .
2186 - عـنـه (ع ) - فـي قـوله تعالى : (فاولئك يبدل اللّه سيئاتهم حسنات ) - : هذه فيكم , انه
يـؤتـى بالمؤمن المذنب يوم القيامة حتى يوقف بين يدي اللّه عزوجل , فيكون هو الذي يلي حسابه ...
حـتـى يوقفه على سيئاته كلها , كل ذلك يقول : اعرف ,فيقول : سترتها عليك في الدنيا واغفرها لك
الـيـوم ,ابـدلـوها لعبدي حسنات . قال : فترفع صحيفته للناس فيقولون : سبحان اللّه , اما كانت لهذا
العبدسيئة واحدة ؟ ((544))
2187 - رسـول اللّه (ص ) : مـا جلس قوم يذكرون اللّه الا نادى بهم مناد من السماء : قوموا فقد
بدل اللّه سيئاتكم حسنات وغفر لكم جميعا ((545)) .
2188 - رسول اللّه (ص ) : لا تالوا على اللّه , فانه من تالى على اللّه اكذبه اللّه ((546)) .
2189 - عـنـه (ص ) : ويـل لـلـمـتـالـين من امتي , الذين يقولون : فلان في الجنة , وفلان في
النار ((547)) .
2190 - عـنه (ص ) : كان رجل يصلي , فلما سجداتاه رجل فوطى على رقبته , فقال الـذي تحته
:واللّه ,لايـغـفـر لـك اللّه ابدا له ((548)) .
2191 - عنه (ص ) : من حتم على اللّه عزوجل اكذبه ((549)) .
2192 - عنه (ص ) : ان رجلا قال يوما : واللّه , لايغفر اللّه لفلان تـاءلـى عـلـي ان لااغـفـر لـفـلان ؟ اللّه لفلان ((550)) .
(انظر) كنز العمال : 3 / 559 , 560 , 836 .
الكتاب (المال والبنون زينة الحياة الدنيا والباقيات الصالحات خير عند ربك ثوابا وخيراءملا) ((551)) .
(ويزيد اللّه الذين اهتدوا هدى والباقيات الصالحات خير عند ربك ثوابا وخيرمردا) ((552)) .
(مـا عـنـدكـم يـنـفـد ومـا عـنـد اللّه بـاق ولـنـجـزيـن الـذيـن صـبروا اءجرهم باءحسن ما
كانوايعملون ) ((553)) .
2193 - الامام علي (ع ) : ثواب عملك افضل من عملك ((554)) .
2194 - عـنـه (ع ) : ولو حننتم حنين الوله العجال ,ودعوتم مثل حنين الحمام ... التماس القربة
الـيـه ,في ارتفاع درجة عنده , او غفران سيئة احصتهاكتبته , وحفظتها ملائكته , لكان قليلا فيما
ارجولكم من ثوابه , واتخوف عليكم من عقابه ((555)) .
2195 - عنه (ع ) : ثواب الاخرة ينسي مشقة الدنيا ((556)) .
2196 - عـنـه (ع ) : ان اللّه سـبحانه وضع الثواب على طاعته والعقاب على معصيته ذيادة لعباده
عن نقمته , وحياشة لهم الى جنته ((557)) .
2197 - الامام علي (ع ) : الثواب بالمشقة ((558)) .
2198 - عنه (ع ) : ثواب العمل على قدر المشقة فيه ((559)) .
2199 - عنه (ع ) : ثواب الصبر اعلى الثواب ((560)) .
2200 - عنه (ع ) : بالتعب الشديد تدرك الدرجات الرفيعة والراحة الدائمة ((561)) .
(انظر) المصيبة : باب 2331 .
الخلق : باب 1107 .
الجنة : باب 551 .
2201 - الامام علي (ع ): ان اعظم المثوبة مثوبة الانصاف ((562)) .
2202 - عنه (ع ) : ثواب الجهاد اعظم الثواب ((563)) .
2203 - عنه (ع ) : شيـئـان لا يـوزن ثوابهمـا :
العفو, والعدل ((564)) .
الكتاب (من جاء بالحسنة فله عشر امثالها ومن جاء بالسيئة فلا يجزى الا مثلها وهم لايظلمون ) ((565))
.
(فلا تعلم نفس ما اخفي لهم من قرة اءعين جزاء بما كانوا يعملون ) ((566)) .
(لـلـذين اءحسنوا الحسنى وزيادة ولا يرهق وجوههم قتر ولا ذلة اءولئك اءصحاب الجنة هم فيها
خالدون ) ((567)) .
(لهم ما يشاؤون فيها ولدينا مزيد) ((568)) .
2204 - الامام علي (ع ) : من قابل الاحسان بافضل منه فقد جازاه ((569)) .
2205 - رسـول اللّه (ص ) - فـي فـضل الغزاة - : ويشفع الرجل منهم في سبعين الفا من اهل بيته
وجيرته ,حتى ان الجارين يختصمان ايهما اقرب جوارا,فيقعدون معي ومع ابراهيم (ع ) على مائدة
الخلد ,فينظرون الى اللّه تعالى في كل يوم بكرة وعشيا.
2206 - عـنه (ص ) - وقد سئل عن هذه الاية (للذين احسنوا الحسنى وزيادة ) - : للذين احسنوا
العمل في الدنيا لهم الحسنى وهي الجنة , والزيادة النظر الى وجه اللّه الكريم ((570)) .
2207 - عـنـه (ص ) - ايـضـا - : يـنـظـرون الـى ربـهـم بـلاكـيـفـية ولا حدود ولا صفة
معلومة ((571)) .
2208 - الامـام عـلـي (ع ) - ايـضـا - : يـعـنـي الـجـنـة , [وزيـادة ] قال : يعني النظر الى وجه
اللّه عزوجل ((572)) .
2209 - رسـول اللّه (ص ) - فـي قـولـه تـعـالـى : (ولـديـنـامـزيـد) - : يـتجلى لهم الرب
عزوجل ((573)) .
(انظر) الدر المنثور : 4 / 357 - 360.
عنوان 477 [اللقاء] .
المحبة (2) : باب 671 .
2210 - الامـام الـصـادق (ع ) : من بلغه عن النبي (ص ) شي ءمن الثواب ففعل ذلك طلب قول النبي (ص ) كان له ذلك الثواب وان كان النبي (ص ) لم يقله ((574)) .
2211 - الامـام الـباقر (ع ) : من بلغه ثواب من اللّه على عمل ,فعمل ذلك العمل التماس ذلك الثواب
اوتيه وان لم يكن الحديث كما بلغه ((575)) .
2212 - الامام الصادق (ع ) : من سمع شيئا من الثواب على شي ء فصنعه كان له , وان لم يكن على ما
بلغه ((576)) .
(انظر) البحار : 2 / 256 باب 30 ,
وسائل الشيعة : 1 / 59 باب 18 .
النية : باب 3979 .
2213 - رسول اللّه (ص ) : ما احسن محسن من مسلم ولا كافر الا اثابه اللّه . قيل : ما اثابة الكافر ؟ قـال : ان كـان قـد وصـل رحما , او تصدق بصدقة , اوعمل حسنة , اثابه اللّه تعالى المال والولد
والـصحة واشباه ذلك . قيل : وما اثابته في الاخرة ؟ قال :عذاب دون العذاب , وقراء : (اءدخلوا آل
فرعون اشد العذاب ) ((577)) .
(انظر) جهنم : باب 621 .
الاحسان : باب 871 , 872 .
الصدقة : باب 2244 .
2214 - رسول اللّه (ص ) : يخرج ناس من المشرق فيوطئون للمهدي سلطانه ((578)) .
2215 - عنه (ص ) : الجنة بالمشرق ((579)) .
2216 - الامـام عـلـي (ع ): الامر لهم حتى يقتلوا قتيلهم ,ويتنافسوا بينهم , فاذا كان ذلك بعث اللّه
عـلـيـهم اقواما من المشرق فقتلوهم بددا , واحصوهم عددا. واللّه , لا يملكون سنة الا ملكنا سنتين
,ولايملكون سنتين الا ملكنا اربعا ((580)) .
2217 - ابـو سـالـم : كـنـا مـع علي بن ابي طالب (ع )بالكوفة , فقال يوما من الايام ونحن عنده :
اني سبط من الاسباط اقاتل على حق ليقوم ولن يقوم ,والامر لهم , فاذا كثروا فتنافسوا فقتلوا قتيلهم
بـعـث اللّه عليهم اقواما من اهل المشرق ,فقتلهم بـددا , واحصاهم عددا . واللّه , لا يملكون سنة الا
ملكنا سنتين ((581)) .
2218 - رسـول اللّه (ص ) : انا اهل بيت اختار اللّه لناالاخرة على الدنيا , وان اهل بيتي سيلقون من بعدي بلاء وتشريدا وتطريدا , حتى ياتي قوم من قبل المشرق معهم رايات سود فيسالون الحق فلا
يعطونه , فيقاتلون فينصرون , فيعطون ما سالوا فلا يقبلونه , حتى يدفعوها الى رجل من اهل بيتي ,
يـواطئ اسمه اسمي , واسم ابيه اسم ابي , فيملك الارض فيملا ها قسطا وعدلاكما ملؤوها جورا
وظـلـمـا , فـمـن ادرك ذلـك مـنـكـم اومـن اعـقـابكم فلياتهم ولو حبوا على الثلج ,فانها رايات
هدى ((582)) .
2219 - عبد اللّه : بينما نحن جلوس عند رسول اللّه (ص ) اذ مر فتية من قريش فتغير لونه , فقلنا
: يارسول اللّه , انا لا نزال نرى في وجهك شيئا نكرهه الـدنـيـا,وان اهل بيتي هؤلاء سيصيبهم بعدي بلاء وتطريدوتشريد , حتى يخرج قوم من هاهنا -
واومـاء بـيـده نـحو المشرق - معهم رايات سود , يسالون الحق فلا يعطونه , ويسالون فلا يعطون
فـيـقـاتـلون ويصبرون , فيعطون ما سالوا فلا يقبلونه , حتى يدفعوها الى رجل من اهل بيتي يملا ها
قسطاوعدلا كما ملئت ظلما وجورا , فمن ادركهم فلياتهم ولو حبوا على الثلج ((583)) .
2220 - رسول اللّه (ص ) - ايضا - : ... حتى ياتي قوم من هاهنا من نحو المشرق , اصحاب رايات
سـود,يـسـالـون الـحـق فـلا يـعطونه - مرتين اوثلاثا - فيقاتلون فينصرون , فيعطون ما سالوا
فـلايقبلونها, حتى يدفعوها الى رجل من اهل بيتي ,فيملاها عدلا كما ملؤوها ظلما , فمن ادرك ذلك
منكم فلياتهم ولو حبوا على الثلج , فانه المهدي ((584)) .
2221 - الامام الباقر (ع ) : كاني بقوم قد خرجوا بالمشرق يطلبون الحق فلا يعطونه , ثم يطلبونه
فـلا يـعطونه ,فاذا راءوا ذلك وضعوا سيوفهم على عواتقهم ,فيعطون ما سالوه فلا يقبلونه , حتى
يـقـومـوا , ولايـدفـعونها الا الى صاحبكم . قتلاهم شهداء , اما اني لو ادركت ذلك لاستبقيت نفسي
لصاحب هذاالامر ((585)) .
2223 - المنهال بن عمرو : عن رجل : كنت في المسجد وعلي يخطبنا على منبر من آجر ,وخلفي صـعـصعة بن صوحان , قال : فجاء رجل فكلمه بشي ء خفى علينا , فعرفنا الغضب في وجهه فسكت ,
فجاء الاشعث (بن قيس ) فجعل يتخطى الناس حتى (اذا) كان قريبا من المنبرفقال : يا امير المؤمنين
, غـلـبـتـنا هذه الحميراءعلى وجهك راجـعون , ليبينن اليوم من امر العرب امرا كان يكتمه . قال : وغضب (علي ) غضبا شديدا فقال : من
يـعـذرنـي من هذه الضياطرة ؟ اطردهم فاكون من الظالمين ليضربنكم على الدين عودا كما ضربتموهم عليه بدءا ((586)) .
2224 - رسـول اللّه (ص ) - فـي فـارس - : ضـربـتموهم على تنزيله , ولا تنقضي الدنيا حتى
يضربوكم على تاويله ((587)) .
2225 - الامـام عـلـي (ع ) : كـانـي بالعجم فساطيطهم في مسجد الكوفة , يعلمون الناس القرآن
كماانزل ((588)) .
2226 - الامام الصادق (ع ) : كيف انتم لو ضرب اصحاب القائم (ع ) الفساطيط في مسجد كوفان ,
ثم يخرج اليهم المثال المستانف , امر جديد , على العرب شديد ((589)) .
2227 - رسـول اللّه (ص ) : لـتـامرن بالمعروف ولتنهن عن المنكر او ليبعثن اللّه عليكم العجم , فليضربن رقابكم ولياكلن فيئكم وليكونن اسدالايفرون ((590)) .
2228 - عـنـه (ص ) : يـوشك ان تملا ايديكم من العجم ثم يجعلهم اللّه اسدا لا يفرون , فيقتلون
مقاتلتكم وياكلون فيئكم ((591)) .
2229 - الامام علي (ع ) : ولقد عهد الي رسول اللّه (ص )وقال لي : يا علي , لتقاتلن الفئة الباغية ,
والـفـئة الـنـاكثة , والفئة المارقة . اما واللّه يا معشر العرب لتملان ايديكم من الاعاجم ... حتى اذا
امتلات ايديكم منهم عطفوا عليكم عطف الضراغم التي لاتبقي ولا تذر , فضربوا اعناقكم , واكلوا
مـاافـاء اللّه عليكم , وورثوكم ارضكم وعقاركم ,ولكن لن يكون ذلك منهم الا عند تغيير من دينكم
وفساد من انفسكم ((592)) .
2230 - الامـام الـصـادق (ع ) : ان اللّه احـتـج بـالـكـوفـة عـلى سائر البلاد , وبالمؤمنين من اهـلـهـاعـلـى غـيـرهم من اهل البلاد , واحتج ببلدة قم على سائر البلاد , وباهلها على جميع اهل
المشرق والمغرب من الجن والانس , ولم يدع اللّه قم واهله مستضعفا بل وفقهم وايدهم ...
وسياتي زمان تكون بلدة قم واهلها حجة على الخلائق , وذلك في زمان غيبة قائمنا (ع ) الى ظهوره ,
ولـولا ذلك لساخت الارض باهلها . وان الملائكة لتدفع البلايا عن قم واهله , وما قصده جبار بسوء
الا قصمه قاصم الجبارين ((593)) .
2231 - عنه (ع ) : ستخلو كوفة من المؤمنين , ويارزعنها العلم كما تارز الحية في جحرها , ثم
يظهرالعلم ببلدة يقال لها قم , وتصير معدنا للعلم والفضل , حتى لا يبقى في الارض مستضعف في الدين
حـتـى الـمـخـدرات في الحجال , وذلك عندقرب ظهور قائمنا , فيجعل اللّه قم واهله قائمين مقام
الـحـجـة , ولولا ذلك لساخت الارض باهلها,ولم يبق في الارض حجة , فيفيض العلم منه الى سائر
البلاد في المشرق والمغرب , فيتم حجة اللّه على الخلق , حتى لا يبقى احد على الارض لم يبلغ اليه
الدين والعلم , ثم يظهر القائم (ع ) ((594)) .
2232 - الامام الكاظم (ع ) : رجل من اهل قم يدعوالناس الى الحق , يجتمع معه قوم كزبر الحديد
,لاتـزلـهـم الرياح العواصف , ولا يملون من الحرب , ولا يجبنون , وعلى اللّه يتوكلون ,والعاقبة
للمتقين ((595)) .
2233 - الامـام الصادق (ع ) - لعفان البصري - : اتدري لم سمي قم ؟ قلت : اللّه ورسوله وانت
اعـلـم , قـال : انـمـا سـمـي قم لان اهله يجتمعون مع قائم آل محمد صلوات اللّه عليه , ويقومون
معه ويستقيمون عليه وينصرونه ((596)) .