2234 - بـعـض اصـحابنا : كنت عند ابي عبد اللّه (ع )جالسا اذ قراء هذه الاية : (فاذا جاء وعد اولاهما بعثنا عليكم عبادا لنا اولي باس شديدفجاسوا خلال الديار وكان وعدا مفعولا) فقلنا :جعلنا
فداك , من هؤلاء ؟ فقال , ثلاث مرات : هم واللّه اهل قم ((597)) .
2235 - الامام الصادق (ع ) - في قوله تعالى : (بعثنا
عـلـيـكـم عبادا لنا اءولي باس شديد فجاسوا خلال الديار) - : قوم يبعثهم اللّه قبل خروج القائم ,
فلايدعون وترا لال محمد (ص ) الا قتلوه ((598)) .
2236 - رسول اللّه (ص ) : يكون قوم من آخر امتي ,يعطون الاجر مثل ما يعطى اولهم , يقاتلون
اهل الفتنة , ينكرون المنكر ((599)) .
الكتاب (فاءقم وجهك للدين حنيفا فطرة اللّه التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق اللّه ذلك الدين القيم ولكن
اءكثر الناس لا يعلمون ) ((600)) .
2236 - الامـام الـصـادق (ع ) : ان اللّه خلق خلقه جميعا مسلمين , امرهم ونهاهم . والكفر اسم
يـلحق الفعل حين يفعله العبد , ولم يخلق اللّه العبد حين خلقه كافرا, انه انما كفر من بعد ان بلغ وقتا
لزمته الحجة من اللّه , فعرض عليه الحق فجحده , فبانكاره الحق صاركافرا ((601)) .
2237 - عنه (ع ) : ان اللّه عزوجل خلق الناس كلهم على الفطرة التي فطرهم عليها , لا يعرفون
ايمانا بشريعة ولا كفرا بجحود , ثم بعث اللّه الرسل تدعوالعباد الى الايمان به , فمنهم من هدى اللّه
ومنهم من لم يهده اللّه ((602)) .
(انظر) الخالق : باب 1070 .
2238 - الامام علي (ع ) - في بيان بطلان الجبر - :لو كان كذلك لبطل الثواب والعقاب , والامر والـنهي والزجر , ولسقط معنى الوعد والوعيد , ولم تكن على مسي ء لائمة , ولا لمحسن محمدة ,
ولـكـان الـمحسن اولى باللائمة من المذنب , والمذنب اولى بالاحسان من المحسن , تلك مقالة عبدة
الاوثان وخصماء الرحمن ((603)) .
2239 - روي ان الحجاج بن يوسف كتب الى الحسن البصري والى عمرو بن عبيد والى واصل بن
عطاءوالى عامر الشعبي ان يذكروا ما عندهم وما وصل اليهم في القضاء والقدر . فكتب اليه الحسن
الـبـصري : ان اءحسن ما انتهى الي ما سمعت امير المؤمنين علي بن ابي طالب (ع ) انه قال : اتظن ان
الذي نهاك دهاك ؟ وكـتـب الـيـه عمرو بن عبيد : احسن ما سمعت في القضاء والقدر قول امير المؤمنين علي بن ابي
طالب (ع ): لوكان الزور في الاصل محتوما كان المزور ((604)) في القصاص مظلوما .
وكـتـب الـيه واصل بن عطاء : احسن ما سمعت في القضاء والقدر قول اءمير المؤمنين علي بن اءبي
طالب (ع ):ايدلك على الطريق وياخذ عليك المضيق ؟ وكـتـب اليه الشعبي : احسن ما سمعت في القضاء والقدر قول امير المؤمنين علي بن ابي طالب (ع ):
كل مااستغفرت اللّه منه فهو منك , وكل ما حمدت اللّه عليه فهو منه .
فلما وصلت كتبهم الى الحجاج ووقف عليها قال : لقد اخذوها من عين صافية ((605)) .
2240 - الامـام الـكاظم (ع ) : ان السيئات لا تخلومن احدى ثلاث : اما ان تكون من اللّه - وليست
منه - فلا ينبغي للرب ان يعذب العبد على ما لا يرتكب ,واما ان تكون منه ومن العبد - وليست كذلك
- فـلا ينبغي للشريك القوي ان يظلم الشريك الضعيف , واما ان تكون من العبد - وهي منه - فان عفا
فبكرمه وجوده , وان عاقب فبذنب العبد وجريرته ((606)) .
2241 - الامـام الصادق (ع ) : ما استطعت ان تلوم العبد عليه فهو منه , وما لم تستطع ان تلوم العبد
عـليه فهو من فعل اللّه , يقول اللّه تعالى للعبد: لم عصيت ؟ لم فسقت ؟ لم شربت الخمر ؟ لم زنيت ؟
فهذا فعل العبد, ولا يقول له : لم مرضت ؟ لم قصرت ؟ لم ابيضضت ؟ لم اسوددت ؟ لانه من فعل اللّه
تعالى ((607)) .
2242 - الامام علي (ع ) - في قوله تعالى : (ولو شاء ربك لامن من في الارض كلهم جميعا ...) -
: فـانـزل اللّه تـعـالى عليه : يا محمد , (ولو شاء ربك لامن من في الارض كلهم جميعا) على سبيل
الالجاء والاضطرارفي الدنيا , كما يؤمنون عند المعاينة ورؤية الباس وفي الاخرة , ولو فعلت ذلك
بهم لم يستحقوا مني ثواباولا مدحا , لكني اريد منهم ان يؤمنوا مختارين غير مضطرين , ليستحقوا
مني الزلفى والكرامة ودوام الخلود في جنة الخلد ((608)) .
2243 - الامام الصادق (ع ) - فيما روى عنه مفضل ابن عمر - : لا جبر ولا تفويض , ولكن امر بين امرين . قال : قلت : ما امر بين امرين ؟ قال : مثل ذلك مثل رجل رايته على معصية فنهيته فلم ينته
, فـتـركـتـه فـفـعـل تـلـك الـمـعـصـيـة , فليس حيث لم يقبل منك فتركته كنت انت الذي امرته
بالمعصية ((609)) .
2244 - عـنـه (ع ) - وقـد ساله رجل : اجبر اللّه العباد على المعاصي ؟ - : لا , فقال : ففوض
اليهم الامر ؟ قال : لا . قال : فماذا ؟ قال : لطف من ربك بين ذلك ((610)) .
2245 - الامـام عـلـي (ع ) - وقـد سـئل عـن الـقدر - : امااذ ابيت فانه امر بين امرين , لاجبر
ولاتفويض ((611)) .
2246 - الامـام الباقر والامام الصادق (ع ) : ان اللّه عزوجل ارحم بخلقه من ان يجبر خلقه على
الـذنـوب ثم يعذبهم عليها , واللّه اعز من ان يريد امرا فلا يكون . قال : فسئلا(ع ) : هل بين الجبر
والقدر منزلة ثالثة ؟ قالا : نعم ,اوسع مما بين السماء والارض ((612)) .
2247 - الامام الصادق (ع ) : اللّه تبارك وتعالى اكرم من ان يكلف الناس ما لا يطيقونه , واللّه اعز
من ان يكون في سلطانه ما لا يريد ((613)) .
2248 - ان الفضل بن سهل سال الرضا (ع ) بين يدي المامون فقال : يا اباالحسن , الخلق مجبورون
؟ فـقال :اللّه اعدل من ان يجبر خلقه ثم يعذبهم , قال : فمطلقون ؟ قال : اللّه احكم من ان يهمل عبده
ويكله الى نفسه ((614)) .
2249 - الامام الرضا (ع ) : قال اللّه تعالى : يابن آدم , بمشيتي كنت انت الذي تشاء , وبنعمتي اديت الـي فـرائضـي , وبقدرتي قويت على معصيتي , خلقتك سميعا بصيرا , انا اولى بحسناتك منك ,وانت
اولى بسيئاتك مني ((615)) .
2250 - الامام الباقر (ع ) : في التوراة مكتوب مسطور: ياموسى , اني خلقتك واصطفيتك وقويتك
وامرتك بطاعتي , ونهيتك عن معصيتي , فان اطعتني اعنتك على طاعتي , وان عصيتني لم اعنك على
معصيتي , ولي المنة عليك في طاعتك , ولي الحجة عليك في معصيتك ((616)) .
2251 - الامـام الـصادق (ع ) : من زعم ان اللّه يجبرعباده على المعاصي او يكلفهم ما لا يطيقون فلاتاكلوا ذبيحته , ولا تقبلوا شهادته , ولا تصلوا وراءه , ولا تعطوه من الزكاة شيئا ((617)) .
2252 - رسول اللّه (ص ) : خمسة لا تطفاء نيرانهم ولا تموت ابدانهم ... ورجل اذنب وحمل ذنبه
على اللّه عزوجل ((618)) .
2253 - عـنـه (ص ) : يـكـون فـي آخـر الـزمـان قوم يعملون المعاصي , ويقولون : ان اللّه قد
قدرهاعليهم ((619)) .
2254 - عنه (ص ) : لا يدخل الجنة ... قدري ((620)) .
الكتاب (واذا فـعـلوا فاحشة قالوا وجدنا عليها آباءنا واللّه امرنا بها قل ان اللّه لا ياءمر بالفحشاء اءتقولون
على اللّه ما لاتعلمون ) ((621)) .
2255 - الامـام عـلي (ع ) : الاعمال ثلاثة : فرائض وفضائل ومعاص , فاما الفرائض فبامر اللّه
ومشيئته وبرضاه وبعلمه وقدره , يعملها العبد فينجو من اللّه بها . واما الفضائل فليس بامر اللّه لكن
بـمـشـيـئتـه وبـرضـاه وبـعـلـمـه وبـقدره , يعملها العبدفيثاب عليها , واما المعاصي فليس بامر
اللّه ولابمشيئته ... ((622)) .
2256 - عـنـه (ع ) : الاعـمـال عـلـى ثلاثة احوال :فرائض وفضائل ومعاص , فاما الفرائض
فـبامراللّه وبرضى اللّه وبقضاء اللّه وتقديره ومشيئته وعلمه عزوجل . واما الفضائل فليست بامر
اللّه , ولـكـن برضى اللّه وبقضاء اللّه وبمشيئة اللّه وبعلم اللّه عزوجل . واما المعاصي فليست بامر
اللّه ,ولكن بقضاء اللّه وبقدر اللّه وبمشيئته وعلمه , ثم يعاقب عليها ((623)) .
2257 - عـنه (ع ) : ان اللّه سبحانه امر عباده تخييرا , ونهاهم تحذيرا , وكلف يسيرا ولم يكلف
عـسـيـرا, واعـطى عـلـى الـقـلـيـل كـثـيرا , ولم يعص مغلوبا , ولم يطع مكرها , ولم يرسل
الانبياءلعبا ((624)) .
(هـو اللّه الـذي لا اله الا هو الملك القدوس السلام المؤمن المهيمن العزيز الجبار المتكبر سبحان اللّه عما يشركون ) ((625)) .
2258 - الامـام عـلـي (ع ) - فـي كـتـابـه لـلاشـتـر حين ولاه مصر-: اياك ومساماة اللّه في
عظمته ,والتشبه به في جبروته , فان اللّه يذل كل جبار , ويهين كل مختال ((626)) .
2259 - عـنـه (ع ) : يـا عـقـيـل , اتـئن مـن حـديـدة احـماها انسانها للعبه , وتجرني الى نار
سجرهاجبارها لغضبه ؟ ((627))
2260 - رسول اللّه (ص ) : كل جبار عنيد من ابى ان يقول : لا اله الا اللّه ((628)) .
2261 - عـنه (ص ) : ان الرجل ليدرك بالحلم درجة الصائم القائم ,وانه ليكتب جبارا ولا يملك الا
اهل بيته ((629)) .
2262 - عـنـه (ص ) : يـحـشرالجبارون والمتكبرون يوم القيامة في صورة الذر, يطاءهم الناس
لهوانهم على اللّه ((630)) .
2263 - المسيح (ع ) : طوبى لمن علمه اللّه كتابه , ثم لم يمت جبارا ((631)) .
2264 - الامام الصادق (ع ) : الجبارون ابعد الناس من اللّه عزوجل يوم القيامة ((632)) .
2265 - الامام علي (ع ) : لا يزكو عمل متجبر ((633)) .
2266 - عـنـه (ع ) : ايـن العمالقة وابناء العمالقة ؟ مدائن الرس الذين قتلوا النبيين , واطفؤوا سنن المرسلين ,واحيوا سنن الجبارين ؟ ((634))
2267 - عـنه (ع ): فلا تكلموني بما تكلم به الجبابرة , ولا تتحفظوا مني بما يتحفظ به عند اهل
البادرة ,ولا تخالطوني بالمصانعة ((635)) .
2268 - الامام علي (ع ) : من تجبر كسر ((636)) .
2269 - عنه (ع ) : من تجبر حقره اللّه ووضعه ((637)) .
2270 - عنه (ع ) : اياك والتجبر على عباد اللّه ,فان كل متجبر يقصمه اللّه ((638)) .
2271 - الامام علي (ع ) : الجبن منقصة ((639)) .
2272 - عنه (ع ) : الجبن آفة , العجز سخافة ((640)) .
2273 - عـنـه (ع ) : الـجـبـن والـحـرص والـبـخـل غـرائز سـوء يجمعها سوء الظن باللّه
سبحانه ((641)) .
2274 - عنه (ع ): احذروا الجبن ,فانه عارومنقصة ((642)) .
2275 - عنه (ع ) : شدة الجبن من عجز النفس وضعف اليقين ((643)) .
2276 - الامام الباقر (ع ) : لا يكون المؤمن جباناولاحريصا ولا شحيحا ((644)) .
2277 - الامـام عـلـي (ع ) : لا تـشـركـن فـي رايـك جبانايضعفك عن الامر, ويعظم عليك ما
ليس بعظيم ((645)) .
2278 - الامـام الـحـسـن (ع ) - وقـد سـئل عـن الجبن - :الجراة على الصديق , والنكول عن العدو ((646)) .
2279 - رسول اللّه (ص ) : من احس من نفسه جبنافلا يغز ((647)) .
2280 - الامـام عـلـي (ع ) : لا يحل للجبان ان يغزولانه ينهزم سريعا , ولكن لينظر ما كان يريد
ان يغزو به فليجهز به غيره , فان له مثل اجره ولا ينقص من اجره شي ء ((648)) .
2281 - رسول اللّه (ص ) : للجبان اجران ((649)) .
(انظر) الجهاد(1) : باب 574 .
الكتاب (ومن الناس من يجادل في اللّه بغير علم ويتبع كل شيطان مريد) ((650)) .
(ما يجادل في آيات اللّه الا الذين كفروا فلا يغررك تقلبهم في البلاد) ((651)) .
(كـذبـت قبلهم قوم نوح والا حزاب من بعدهم وهمت كل اءمة برسولهم لياءخذوه وجادلوا بالباطل
ليدحضوا به الحق فاءخذتهم فكيف كان عقاب ) ((652)) .
(الذين يجادلون في آيات اللّه بغير سلطان اءتاهم كبر مقتا عند اللّه وعند الذين آمنوا) ((653)) .
(ان الـذيـن يجادلون في آيات اللّه بغير سلطان اءتاهم ان في صدورهم الا كبر ماهم ببالغيه فاستعذ
باللّه انه هو السميع البصير) ((654)) .
(والذين يحاجون في اللّه من بعدما استجيب له حجتهم داحضة عند ربهم وعليهم غضب ولهم عذاب
شديد) ((655)) .
(انـظـر) آل عـمـران 66 , الاعراف 71 , الانفال 6 ,الكهف 54 , 56, مريم 97, الحج 8, 9,
68,الفرقان 50 , الشورى 35 , الزخرف 57 .
2282 - الامام علي (ع ) : اياكم والجدال , فانه يورث الشك ((656)) .
2283 - الامـام الـرضـا (ع ) : يـا عـبـد الـعـظيم , ابلغ عني اوليائي السلام , وقل لهم : ان لا
يـجـعلواللشيطان على انفسهم سبيلا , ومرهم بالصدق في الحديث واداء الامانة , ومرهم بالسكوت
وترك الجدال فيما لا يعنيهم ((657)) .
2284 - رسول اللّه (ص ) : ما ضل قوم الا اوثقواالجدل ((658)) .
2285 - الامام علي (ع ) : الجدل في الدين يفسداليقين ((659)) .
الكتاب (ادع الـى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي اءحسن ان ربك هو اءعلم بمن
ضل عن سبيله وهو اءعلم بالمهتدين ) ((660)) .
(ولا تـجـادلوا اءهل الكتاب الا بالتي هي اءحسن الا الذين ظلموا منهم وقولوا آمنا بالذي اءنزل الينا
واءنزل اليكم والهنا والهكم واحد ونحن له مسلمون ) ((661)) .
2286 - الامـام الـعسكري (ع ) : ذكر عند الصادق (ع )الجدال في الدين , وان رسول اللّه (ص )
والائمـة المعصومين (ع ) قد نهوا عنه , فقال الصادق (ع ) :لم ينه عنه مطلقا , لكنه نهى عن الجدال
بغير التي هي احسن ((662)) .
2287 - رسول اللّه (ص ) : نحن المجادلون في دين اللّه ((663)) .
2288 - الامـام الـبـاقـر (ع ) : مـن اعاننا بلسانه على عدونا , انطقه اللّه بحجته يوم موقفه بين
يديه عزوجل ((664)) .
2289 - الامام علي (ع ) : الامور بالتجربة , الاعمال بالخبرة ((665)) .
2290 - عنه (ع ) : كل نجدة تحتاج الى العقل ,وكل معونة تحتاج الى التجارب ((666)) .
2291 - عنه (ع ) : التجارب علم مستفاد ((667)) .
2292 - عـنـه (ع ) - لابـنـه (ع ) - : فبادرتك بالادب قبل اءن يقسو قلبك ويشتغل لبك لتستقبل
بـجـدرايـك مـن الامـر مـا قـد كفاك اهل التجارب بغيته وتجربته , فتكون قد كفيت مؤونة الطلب
وعوفيت من علاج التجربة ((668)) .
2293 - عنه (ع ) : الايام تفيد التجارب ((669)) .
2294 - عنه (ع ) : لا تقدمن على امر حتى تخبره ((670)) .
2295 - الامام علي (ع ) : ثمرة التجربة حسن الاختيار ((671)) .
2296 - عنه (ع ) : التجربة تثمر الاعتبار ((672)) .
2297 - عنه (ع ) : من قلت تجربته خدع , من كثرت تجربته قلت غرته ((673)) .
2298 - عنه (ع ) : من لم يجرب الامور خدع ((674)) .
2299 - عـنـه (ع ) : مـن احـكـم الـتـجـارب سـلـم من المعاطب , من غني عن التجارب عمي
عن العواقب ((675)) .
2300 - عنه (ع ) : كفى بالتجارب مؤدبا ((676)) .
2301 - عنه (ع ) : خير ما جربت ما وعظك ((677)) .
2302 - عنه (ع ) : في كل تجربة موعظة ((678)) .
2303 - الامام الصادق (ع ) : لا يطمعن ... القليل التجربة المعجب برايه في رئاسة ((679)) .
2304 - الامام علي (ع ) : راي الرجل على قدرتجربته ((680)) .
2305 - عنه (ع ) : الظفر بالحزم , والحزم بالتجارب ((681)) .
2306 - عنه (ع ) : من حفظ التجارب اصابت افعاله ((682)) .
2307 - الامام علي (ع ) : العقل غريزة تزيد بالعلم والتجارب ((683)) .
2308 - عنه (ع ) : العقل حفظ التجارب ((684)) .
2309 - عنه (ع ) : حفظ التجارب راس العقل ((685)) .
2310 - عنه (ع ) : لولا التجارب عميت المذاهب ,وفي التجارب علم مستانف ((686)) .
2311 - الامام الحسين (ع ) : العلم لقاح المعرفة , وطول التجارب زيادة في العقل ((687)) .
2312 - الامام علي (ع ) : العاقل من وعظته التجارب ((688)) .
2313 - عنه (ع ) : التجارب لا تنقضي , والعاقل منها في زيادة ((689)) .
الكتاب (ان الا نسان خلق هلوعا # اذا مسه الشر جزوعا # واذا مسه الخير منوعا) ((690)) .
2314 - الامام علي (ع ) : الجزع هلاك ((691)) .
2315 - عـنـه (ع ) : ايـاك والـجزع , فانه يقطع الامل ,ويضعف العمل , ويورث الهم . واعلم ان
المخرج في امرين : ما كانت فيه حيلة فالاحتيال , وما لم تكن فيه حيلة فالاصطبار ((692)) .
2316 - رسول اللّه (ص ) : من يعرف البلاء يصبر عليه , ومن لا يعرفه ينكره ((693)) .
2317 - الامـام عـلـي (ع ) - وهو يدفن النبي (ص ) - : ان الصبر لجميل الا عنك , وان الجزع
لقبيح الاعليك , وان المصاب بك لجليل , وانه قبلك وبعدك لجلل ((694)) .
2318 - الامام علي (ع ) : الجزع اتعب من الصبر ((695)) .
2319 - عنه (ع ) : الجزع عند المصيبة اشد من المصيبة ((696)) .
2320 - عنه (ع ) : الجزع عند البلاء تمام المحنة ((697)) .
2321 - عنه (ع ) : الجزع عند المصيبة يزيدها ,والصبر عليها يبيدها ((698)) .
2322 - عنه (ع ) : بكثرة الجزع تعظم الفجيعة ((699)) .
2323 - عـنـه (ع ) : لا تـجـزعـوا مـن قـلـيـل مـا اكـرهـكـم ,فيوقعكم ذلك في كثير مما
تكرهون ((700)) .
2324 - عنه (ع ) : المصيبة واحدة , وان جزعت صارت اثنتين ((701)) .
2325 - الامام الكاظم (ع ) : المصيبة للصابر واحدة ,وللجازع اثنتان ((702)) .
2326 - الامام علي (ع ) : الجزع لا يدفع القدر ,ولكن يحبط الاجر ((703)) .
2327 - عنه (ع ) : اغلبوا الجزع بالصبر , فان الجزع يحبط الاجر ويعظم الفجيعة ((704)) .
2328 - عنه (ع ) : من جزع فنفسه عذب , وامر اللّه سبحانه اضاع , وثوابه باع ((705)) .
2329 - عنه (ع ) : من ملكه الجزع حرم فضيلة الصبر ((706)) .
2330 - الامـام الـباقر (ع ) : اشد الجزع الصراخ بالويل والعويل , ولطم الوجه والصدر ,وجز الشعر. ومن اقام النواحة فقد ترك الصبر ((707)) .
2331 - رسـول اللّه (ص ) : صـوتـان يـبـغـضـهـمـا اللّه :اعـوال عـند مصيبة , ومزمار عند
نعمة ((708)) .
2332 - عنه (ص ) : ليس منا من ضرب الخدودوشق الجيوب ((709)) .
2333 - الامام علي (ع ) : من ضرب بيده على فخذه عند المصيبة حبط اجره ((710)) .
2334 - عـنه (ع ) - لما سمع بكاء النساء على قتلى صفين - : اتغلبكم نساؤكم على ما اسمع ؟ تنهونهن عن هذا الرنين ؟ ((711))
2335 - الامـام عـلـي (ع ) : ان كـنـت جازعا على ماتفلت من بين يديك فاجزع على (كل ) ما لم يصل اليك , واستدلل على ما لم يكن بما كان , فانماالامور اشباه ((712)) .
الكتاب (ان الساعة آتية اءكاد اخفيها لتجزى كل نفس بما تسعى ) ((713)) .
(وللّه مـا فـي السماوات وما في الا رض ليجزي الذين اءساؤوا بما عملوا ويجزي الذين اءحسنوا
بالحسنى ) ((714)) .
2336 - الامام علي (ع ) : كل امرئ يلقى ما عمل ,ويجزى بما صنع ((715)) .
2337 - عنه (ع ) : لن يلقى جزاء الشر الا عامله , لن يجزى جزاء الخير الا فاعله ((716)) .
الكتاب (ومن جـاء بالسيئــة فـلا يجــزى الا مثلهــا وهــم
لايظلمون ) ((717)) .
(من عمل سيئة فلا يجزى الا مثلها ومن عمل صالحا من ذكر اءو اءنثى وهو مؤمن فاءولئك يدخلون
الجنة يرزقون فيها بغير حساب ) ((718)) .
(مـن جـاء بـالـحـسنة فله خير منها ومن جاء بالسيئة فلا يجزى الذين عملوا السيئات الا ماكانوا
يعملون ) ((719)) .
(انظر) الثواب : باب 472 .
الكتاب (ولما بلغ اءشده آتيناه حكما وعلما وكذلك نجزي المحسنين ) ((720)) .
(ولما بلغ اءشده واستوى آتيناه حكما وعلما وكذلك نجزي المحسنين ) ((721)) .
(سلام على نوح في العالمين # انا كذلك نجزي المحسنين ) ((722)) .
(وناديناه اءن يا ابراهيم # قد صدقت الرؤيا انا كذلك نجزي المحسنين ) ((723)) .
(سلام على ابراهيم # كذلك نجزي المحسنين ) ((724)) .
(سلام على موسى وهارون # انا كذلك نجزي المحسنين ) ((725)) .
(سلام على ال ياسين # انا كذلك نجزي المحسنين ) ((726)) .
(انظر) الدنيا : باب 1251.
الاحسان : باب 871 .
الكتاب (وجزاهم بما صبروا جنة وحريرا) ((727)) .
(كلوا واشربوا هنيئا بما كنتم تعملون انا كذلك نجزي المحسنين ) ((728)) .
(جـنـات عـدن يـدخـلـونـهـا تـجـري مـن تـحـتـهـا الا نهار لهم فيها ما يشاءون كذلك يجزي
اللّه المتقين ) ((729)) .
(لهم ما يشاءون عند ربهم ذلك جزاء المحسنين ) ((730)) .
2338 - الامام علي (ع ) : من ايقن بالمجازاة لم يؤثر غير الحسنى ((731)) .
2339 - عنه (ع ) : من صدق بالمجازاة لم يؤثر غير الحسنى ((732)) .
2340 - عنه (ع ) : على قدر البلاء يكون الجزاء ((733)) .
(انظر) عنوان 77 [الجنة ] .
الكتاب (فاءعرضوا فاءرسلنا عليهم سيل العرم وبدلناهم بجنتيهم جنتين ذواتي اءكل خمط واءثل وشي ء من
سدر قليل # ذلك جزيناهم بما كفرواوهل نجازي الا الكفور) ((734)) .
(ولـقـد اءهـلـكـنـا الـقرون من قبلكم لما ظلموا وجاءتهم رسلهم بالبينات وما كانوا ليؤمنواكذلك
نجزي القوم المجرمين ) ((735)) .
(ومـن اعـرض عـن ذكـري فان له معيشة ضنكا ... وكذلك نجزي من اءسرف ولم يؤمن بايات ربه
ولعذاب الا خرة اءشد واءبقى ) ((736)) .
(ان الـذيـن اتـخـذوا الـعـجـل سـيـنـا لـهـم غـضـب مـن ربـهـم وذلة في الحياة الدنيا وكذلك
نجزي المفترين ) ((737)) .
(واذكـر اءخـا عـاد اذ اءنـذر قـومـه بـالا حقاف ... تدمر كل شي ء باءمر ربها فاءصبحوا لا يرى
الامساكنهم كذلك نجزي القوم المجرمين ) ((738)) .
(انظر) الذنب : باب 1378 - 1384 .
الكتاب (لهم من جهنم مهاد ومن فوقهم غواش وكذلك نجزي الظالمين ) ((739)) .
(والذين كفروا لهم نـار جهنـم لا يقضـى عليـهـم
فيموتوا ولا يخفف عنهم من عذابها كذلك نجزي كل كفور) ((740)) .
(انه من ياءت ربه مجرما فان له جهنم لا يموت فيها ولا يحيى ) ((741)) .
(ان المجرمين في ضلال وسعر # يوم يسحبون في النار على وجوههم ذوقوا مس سقر) ((742)) .
(انظر) عنوان 84 [جهنم ] .
الكتاب (قـاتلوا الذين لا يؤمنون باللّه ولا باليوم الا خر ولا يحرمون ماحرم اللّه ورسوله ولايدينون دين
الحق من الذين اءوتوا الكتاب حتى يعطوا الجزية عن يد وهم صاغرون ) ((743)) .
2341 - الامام الصادق (ع ) : ان رسول اللّه (ص ) قبل الجزية من اهل الذمة على ان لاياكلوا الربا
,ولايـاكـلـوا لـحـم الخنزير , ولا ينكحوا الاخوات ,ولابنات الاخ , ولا بنات الاخت , فمن فعل
ذلك منهم برئت ذمة اللّه وذمة رسوله . وقال : ليست اليوم لهم ذمة ((744)) .
2342 - عـنـه (ع ) - وقـد سـئل عـن خـراج اهـل الـذمـة وجـزيـتـهـم اذا ادوهـا من ثمن
خـمـورهـم وخـنـازيـرهـم ومـيـتتهم , ايحل للامام ان ياخذها,ويطيب ذلك للمسلمين ؟ - : ذلك
للامام والمسلمين حلال , وهى على اهل الذمة حرام ,وهم المحتملون لوزره ((745)) .
الكتاب (يـا اءيها الذين آمنوا اجتنبوا كثيرا من الظن ان بعض الظن اثم ولا تجسسوا ولا يغتب بعضكم بعضا
اءيحب اءحدكم اءن ياءكل لحم اءخيه ميتا فكرهتموه واتقوا اللّه ان اللّه تواب رحيم ) ((746)) .
2343 - رسـول اللّه (ص ) : ايـاكـم والـظـن , فـان الـظـن اكـذب الـحـديـث , ولا تحسسوا,
ولاتجسسوا ((747)) ((748)) .
2344 - عنه (ص ) : اني لم اؤمر ان انقب عن قلوب الناس ولا اشق بطونهم ((749)) .
2345 - عـنه (ص ) : يا معشر من اسلم بلسانه ولم يسلم بقلبه , لاتتبعوا عثرات المسلمين , فانه
من تتبع عثرات المسلمين تتبع اللّه عثرته , ومن تتبع اللّه عثرته يفضحه ((750)) .
2346 - عـنـه (ص ) : لا تـطلبوا عثرات المؤمنين ,فان من تتبع عثرات اخيه تتبع اللّه عثراته ,
ومن تتبع اللّه عثراته يفضحه ولو في جوف بيته ((751)) .
2347 - عـنـه (ص ) : لا تسالوا الفاجرة : من فجربك ؟ فكما هان عليها الفجور , يهون عليها ان
ترمي البري ء المسلم ((752)) .
2348 - الامـام عـلـي (ع ) : اذا سـئلـت الـفاجرة : من فجر بك ؟ فقالت : فلان , جلدتها حدين :
حدالفجورها, وحدا لفريتها على الرجل المسلم ((753)) .
2349 - عـن ثور الكندي : ان عمر بن الخطاب كان يعس بالمدينة من الليل , فسمع صوت رجل في
بـيـت يـتـغنى , فتسور عليه , فقال : يا عدو اللّه ,اظننت ان اللّه يسترك وانت في معصيته ؟ :وانت ياامير المؤمنين , لا تعجل علي , ان اكن عصيت اللّه واحدة فقد عصيت اللّه في ثلاث :
قـال : (ولا تـجـسسوا) وقد تجسست , وقال :(واتوا البيوت من ابوابها) وقد تسورت علي ,وقد
دخـلـت علي بغير اذن , وقال اللّه تعالى :(لاتدخلوا بيوتا غير بيوتكم حتى تستانسواوتسلموا على
اهـلـهـا). قـال عـمـر : فـهـل عـنـدك مـن خـيـر, ان عـفـوت عـنـك ؟ قـال : نـعـم , فـعـفا
عنه وخرج وتركه ((754)) .
2350 - الامام الصادق (ع ) : لا تفتش الناس عن اديانهم فتبقى بلا صديق ((755)) .
(انظر) حديث 2344 .
2351 - الامام علي (ع ) : بعثني رسول اللّه (ص ) اناوالزبير والمقداد , فقال : انطلقوا حتى تاتوا روضـة خـاخ , فان بها ظعينة معها كتاب , فخذوه منها .فانطلقنا تتعادى بنا خيلنا حتى اتينا الروضة ,
فاذانحن بالظعينة , فقلنا : هلمي الكتاب , فقالت : ماعندي من كتاب , فقلت : لتخرجن الكتاب , اولنلقين
الـثـيـاب ((756)) . فـاخرجته من عقاصها . فاتينابه النبي (ص ), فاذا هو من حاطب بن ابي بلتعة
الـى نـاس مـن الـمـشركين يخبرهم ببعض امر رسول اللّه (ص ) , فقال : ما هذا يا حاطب ؟ يـارسول اللّه , لا تعجل علي , فاني كنت امرا ملصقافي قريش ولم اكن من انفسها , وان قريشا لهم
بهاقرابات يحمون بها اهليهم بمكة , فاحببت اذفاتني ذلك ان اتخذ فيهم يدا يحمون قرابتي بها .واللّه
يا رسول اللّه ما كان بي من كفر ولا ارتداد,فقال رسول اللّه (ص ) : صدقكم ((757)) .
2352 - الامـام الـرضا (ع ) : كان رسول اللّه (ص ) اذابعث جيشا فاتهم اميرا , بعث معه من ثقاته من يتجسس له خبره ((758)) .
2353 - انس : بعث - يعني النبي (ص ) - بسبسة عينا ينظر ما صنعت عير ابي سفيان ((759)) .
2354 - رسـول اللّه (ص ) - يـوم الاحـزاب - : مـن ياتينا بخبر القوم ؟ فقال الزبير : انا , قالها
ثلاثاويجيبه الزبير , ثم قال (ص ): ان لكل نبي حواري وان حواري الزبير ((760)) .
2355 - حـذيـفـة بـن الـيمان : واللّه لقد رايتنا مع رسول اللّه (ص ) بالخندق , وصلى رسول اللّه
(ص )هويا من الليل , ثم التفت الينا فقال : من رجل يقوم فينظر لنا ما فعل القوم ثم يرجع - يشرط له
رسـول اللّه (ص ) الـرجـعـة - اسال اللّه تعالى ان يكون رفيقي في الجنة ؟ فما قام رجل من القوم ,
مـن شدة الخوف وشدة الجوع وشدة البرد . فلما لم يقم احد دعاني رسول اللّه (ص ), فلم يكن لي بد
من القيام حين دعاني , فقال : يا حذيفة , اذهب فادخل في القوم , فانظر ماذا يصنعون , ولا تحدثن شيئا
حتى تاتينا . قال : فذهبت فدخلت في القوم والريح وجنود اللّه تفعل بهم ما تفعل , لا تقر لهم قدرا ولا
نارا ولا بناء, فقام ابو سفيان فقال : يامعشر قريش , لينظر امرؤ من جليسه الرجل الذي كان الى جنبي , فقلت :من انت ؟ قال : فلان بن فلان . ثم قال ابو سفيان : يامعشر قريش ,
انكم واللّه ما اصبحتم بدار مقام , لقدهلك الكراع ((761)) .
2356 - ابـن اسـحـاق : ان نـعـيم بن مسعود ... اتى رسول اللّه (ص ) فقال : يا رسول اللّه , اني قد اسـلـمت وان قومي لم يعلموا باسلامي , فمرني بما شئت .فقال رسول اللّه (ص ): انما انت فينا رجل
واحدفخذل عنا ان استطعت , فان الحرب خدعة .
فخرج نعيم بن مسعود حتى اتى بني قريظة , وكان لهم نديما في الجاهلية , فقال : يا بني قريظة , قد
عرفتم ودي اياكم , وخاصة ما بيني وبينكم . قالوا : صدقت , لست عندنا بمتهم ,فقال لهم : ان قريشا
وغطفان ليسوا كانتم , البلدبلدكم , فبه اموالكم وابناؤكم ونساؤكم ,لا تقدرون على ان تحولوا منه
الـى غـيـره ,وان قـريـشـا وغطفان قد جاؤوا لحرب محمدواصحابه , وقد ظاهرتموهم عليه ,
وبـلـدهـم وامـوالـهم ونساؤهم بغيره , فليسوا كانتم , فان راوا نهزة اصابوها , وان كان غير ذلك
لـحـقـوابـبلادهم وخلوا بينكم وبين الرجل ببلدكم , ولاطاقة لكم به ان خلا بكم , فلا تقاتلوا مع
الـقوم حتى تاخذوا منهم رهنا من اشرافهم , يكونون بايديكم ثقة لكم على ان تقاتلوا معهم محمدا ,حتى
تناجزوه , فقالوا له : لقد اشرت بالراي .
ثم خرج حتى اتى قريشا , فقال لابي سفيان ابن حرب ومن معه من رجال قريش : قد عرفتم ودي لكم
وفراقي محمدا , وانه قد بلغني امرقد رايت علي حقا ان ابلغكموه نصحا لكم ,فاكتموا عني , فقالوا
: نفعل . قال : تعلموا ان معشر يهود قد ندموا على ما صنعوا فيما بينهم وبين محمد , وقد ارسلوا اليه
: انـا قـد نـدمنا على مافعلنا , فهل يرضيك ان ناخذ لك من القبيلتين - من قريش وغطفان - رجالا من
اشـرافـهـم فنعطيكهم , فتضرب اعناقهم , ثم نكون معك على من بقي منهم حتى نستاصلهم ؟ فارسل
الـيـهـم :ان نعم , فان بعثت اليكم يهود يلتمسون منكم رهنامن رجالكم فلا تدفعوا اليهم منكم رجلا
واحدا .
ثـم خـرج حـتـى اتـى غطفان , فقال : يا معشر غطفان ,انكم اصلي وعشيرتي , واحب الناس الي ,
ولااراكم تتهموني . قالوا : صدقت , ما انت عندنابمتهم . قال : فاكتموا عني , قالوا : نفعل , فما امرك
؟ثم قال لهم مثل ما قال لقريش , وحذرهم ماحذرهم .
فلما كانت ليلة السبت من شوال سنة خمس ,وكان من صنع اللّه لرسوله (ص ) ان ارسل ابو سفيان بن
حـرب ورؤوس غطفان الى بني قريظة عكرمة بن ابي جهل في نفر من قريش وغطفان ,فقالوا لهم :
انا لسنا بدار مقام , قد هلك الخف والحافر , فاغدوا للقتال حتى نناجز محمدا ...
فـارسـلـوا اليهم : ان اليوم يوم السبت , وهو يوم لا نعمل فيه شيئا...ولسنا مع ذلك بالذين نقاتل معكم
محمدا حتى تعطونا رهنا من رجالكم ,يكونون بايدينا ثقة لنا , حتى نناجز محمدا ...
فلما رجعت اليهم الرسل بما قالت بنو قريظة , قالت قريش وغطفان : واللّه , ان الذي حدثكم نعيم بن
مسعود لحق , فارسلوا الى بني قريظة : انا واللّه لا ندفع اليكم رجلا واحدا من رجالنا ...
فـقـالت بنو قريظة حين انتهت الرسل اليهم بهذا: ان الذي ذكر لكم نعيم بن مسعود لحق ... فارسلوا
الـى قـريـش وغـطـفـان : انـا واللّه لا نقاتل معكم محمداحتى تعطونا رهنا , فابوا عليهم , وخذل
اللّه بينهم ((762)) .
2357 - الامام الصادق (ع ) : الجاسوس والعين اذا ظفر بهما قتلا ((763)) .
2358 - حـارثـة بـن مضرب عن فرات بن حيان ان رسول اللّه (ص ) امر بقتله , وكان عينا لابي
سـفـيـان ,وكـان حليفا لرجل من الانصار , فمر بحلقة من الانصار فقال : اني مسلم , فقال رجل من
الانـصـار :يـا رسـول اللّه , انه يقول : اني مسلم , فقال رسول اللّه (ص ) : ان منكم رجالا نكلهم الى
ايمانهم , منهم فرات بن حيان ((764)) .
2359 - سلمة بن الاكوع : اتى النبي (ص ) عين من المشركين وهو في سفر , فجلس عنداصحابه
ثـم انـسـل , فـقـال الـنـبـي (ص ) : اطـلـبوه فاقتلوه , فسبقتهم اليه فقتلته , واخذت سلبه فنفلني
اياه ((765)) .
(انظر) سنن ابي داود : 2654 .
2360 - الامام الصادق (ع ) : خمسة اشياء يجب على الناس ان ياخذوا فيها بظاهر الحكم :الولايات , والتناكح , والمواريث , والذبائح ,والشهادات , فاذا كان ظاهره ظاهرا ماموناجازت شهادته , ولا
يسال عن باطنه ((766)) .
2361 - رسول اللّه (ص ) : ان لكل شي ء شرفا وان اشرف المجالس ما استقبل به القبلة ((767))
.
2362 - الامام الصادق (ع ) : كان رسول اللّه (ص ) اكثرما يجلس تجاه القبلة ((768)) .
(انظر) وسائل الشيعة : 8 / 475 باب 76 .
الكتاب (يـا اءيـهـا الذين آمنوا اذا قيل لكم تفسحوا في المجالس فافسحوا يفسح اللّه لكم واذا قيل انشزوا
فانشزوا) ((769)) .
2363 - رسول اللّه (ص ) : اذا اتى احدكم مجلسافليجلس حيث ما انتهى مجلسه ((770)) .
2364 - الامـام الـصادق (ع ) : كان رسول اللّه (ص ) اذا دخل منزلا قعد في ادنى المجلس حين
يدخل ((771)) .
2365 - رسـول اللّه (ص ) : اذا اخـذ الـقوم مجالسهم , فان دعا رجل اخاه واوسع له في مجلسه
فـلـيـاتـه ,فانما هي كرامة اكرمه بها اخوه , وان لم يوسع له احد فلينظر اوسع مكان يجده فليجلس
فيه ((772)) .
2366 - الامام الباقر (ع ) : اذا دخل احدكم على اخيه في رحله فليقعد حيث يامره صاحب الرحل
, فان صاحب الرحل اعرف بعورة بيته من الداخل عليه ((773)) .
2367 - الامـام الـعـسـكـري (ع ) : مـن رضي بدون الشرف من المجلس لم يزل اللّه وملائكته
يصلون عليه حتى يقوم ((774)) .
2368 - دخـل عـلـيـه (ص ) رجـل الـمـسجد وهو(ص ) جالس وحده , فتزحزح (ص ) له ,
فـقـال الرجل : في المكان سعة يا رسول اللّه الجلوس اليه ان يتزحزح له ((775)) .
2369 - الامـام عـلي (ع ) - في اوصاف النبي (ص ) - : وما رؤي مقدما رجله بين يدي جليس له
قط ((776)) .
2370 - رسـول اللّه (ص ) : لا تـفـحـش فـي مـجـلسك لكي يحذروك بسوء خلقك , ولا تناج مع
رجل وانت مع آخر ((777)) .
2371 - الامام علي (ع ) : لا يجلس في صدر المجلس الا رجل فيه ثلاث خصال : يجيب اذاسئل , وينطق اذا عجز القوم عن الكلام , ويشيربالراي الذي فيه صلاح اهله , فمن لم يكن فيه شي ء منهن
فجلس فهو احمق ((778)) .
2372 - عـنـه (ع ) : لا تسرعن الى ارفع موضع في المجلس , فان الموضع الذي ترفع اليه خير
من الموضع الذي تحط عنه ((779)) .
الكتاب (اءئنكم لتاءتون الرجال وتقطعون السبيل وتاءتون في ناديكم المنكر) ((780)) .
(وقـد نزل عليكم في الكتاب اءن اذا سمعتم آيات اللّه يكفر بها ويستهزاء بها فلاتقعدوا معهم حتى
يخوضوا في حديث غيره ) ((781)) .
(واذا راءيـت الـذين يخوضون في آياتنا فاعرض عنهم حتى يخوضوا في حديث غيره واما ينسينك
الشيطان فلاتقعد بعد الذكرى مع القوم الظالمين ) ((782)) .
2373 - الامام الصادق (ع ) - في قوله تعالى : (وقدنزل عليكم في الكتاب ...) - : انما عنى بهذا
(اذاسمعتم ) الرجل (الذي ) يجحد الحق ويكذب به ويقع في الائمة , فقم من عنده ولا تقاعده كائنا
من كان ((783)) .
2374 - الامـام الـرضـا (ع ) - ايضا - : اذا سمعت الرجل يجحد الحق ويكذب به ويقع في اهله
,فقم من عنده ولا تقاعده ((784)) .
2375 - رسول اللّه (ص ) : من كان يؤمن باللّه واليوم الاخر فلا يجلس في مجلس يسب فيه امام ,
اويـغـتـاب فـيـه مسلم , ان اللّه يقول في كتابه : (واذارايت الذين يخوضون في آياتنا ... فلا تقعد
بعدالذكرى مع القوم الظالمين ) ((785)) .
2376 - عـنـه (ص ) : ثـمـانـيـة ان اهـيـنـوا فلا يلومواالاانفسهم ... والجالس في مجلس ليس
له باهل ((786)) .