2377 - الامـام عـلـي (ع ) : لا تـجـلـسـوا على مائدة يشرب عليها الخمر, فان العبد لا يدري متى يؤخذ ((787)) .
2378 - عـنه (ع ) : اياك والجلوس في الطرقات ((788)) .
2379 - الامام الصادق (ع ) : لا
ينبغي للمؤمن ان
يجلس مجلسا يعصى اللّه فيه ولا يقدر على تغييره ((789)) .
2380 - الامام علي (ع ) : من كان يؤمن باللّه واليوم الاخر فلا يقوم مكان ريبة ((790)) .
(انظر) عنوان 70 [المجالسة ] .
2381 - رسـول اللّه (ص ) : الـمـجـالـس بالامانة , الا ثلاثة مجالس : مجلس سفك فيه دم حرام ,ومجلس استحل فيه فرج حرام , ومجلس استحل فيه مال حرام بغير حقه ((791)) .
2382 - عـنـه (ص ) : الـمـجـالـس بالامانة , وافشاءسر اخيك خيانة , فاجتنب ذلك , واجتنب
مجلس العشيرة ((792)) .
2383 - عـنـه (ص ) : المجالس بالامانة , ولا يحل لمؤمن ان ياثر عن مؤمن - او قال : عن اخيه
المؤمن - قبيحا ((793)) .
2384 - عـنـه (ص ) : انما يتجالس المتجالسان بامانة اللّه , فلا يحل لاحدهما ان يفشي على اخيه
مايكره ((794)) .
(انظر) وسائل الشيعة : 8 / 471 باب 71 .
2385 - الامام علي (ع ) : عليك بمجالس الذكر ((795)) .
2386 - رسـول اللّه (ص ) : ارتعوا في رياض الجنة . قالوا : يارسول اللّه , وما رياض الجنة ؟
قال :مجالس الذكر ((796)) .
2387 - عـنـه (ص ) : مـا قـعـد عـدة مـن اهـل الارض يـذكـرون اللّه الا قـعد معهم عدة من
الملائكة ((797)) .
2388 - عـنـه (ص ) : المجالس ثلاثة : غانم وسالم وشاحب ((798)) , فاما الغانم فالذي يذكر
اللّه تعالى فيه , واما السالم فالساكت , واما الشاحب فالذي يخوض في الباطل ((799)) .
2389 - الامـام الـبـاقـر (ع ) : ثـلاثـة : سالم وغانم وشاجب , فالسالم الصامت , والغانم الذاكر
,والشاجب الذي يلفظ ويقع في الناس ((800)) .
2390 - لـقمان (ع ) : اختر المجالس على عينيك , فان رايت قوما يذكرون اللّه عزوجل فاجلس
معهم , فانك ان تك عالما ينفعك علمك ويزيدونك ((801)) علما, وان كنت جاهلا علموك ,ولعل اللّه
ان يصلهم برحمة فتعمك معهم ((802)) .
2391 - الامام زين العابدين (ع ) - في دعائه - : واجعلنامن الذين اشتغلوا بالذكر عن الشهوات ...
حتى جالت في مجالس الذكر رطوبة السنة الذاكرين ((803)) .
2392 - الامـام الـصـادق (ع ) : مـا اجـتمع قوم في مجلس لم يذكروا اللّه ولم يذكرونا الا كان
ذلك المجلس حسرة عليهم يوم القيامة ((804)) .
2393 - رسول اللّه (ص ) : اذا رايتم روضة من رياض الجنة فارتعوا فيها . قيل : يا رسول اللّه ,
وما روضة الجنة ؟ فقال : مجالس المؤمنين ((805)) .
2394 - الامـام الـرضـا (ع ) : مـن جـلـس مـجـلـسـا يـحـيـافيه امرنا لم يمت قلبه يوم تموت
القلوب ((806)) .
2395 - الامـام الـصـادق (ع ) - لفضيل - : تجلسون وتحدثون ؟ قال : نعم جعلت فداك . قال : ان
تلك المجالس احبها , فاحيوا امرنا يا فضيل , فرحم اللّه من احيا امرنا. يا فضيل , من ذكرنا او ذكرنا
عنده فخرج من عينه مثل جناح الذباب غفر اللّه له ذنوبه ولو كان اكثر من زبد البحر ((807)) .
2396 - رسـول اللّه (ص ) : ان كـفـارة الـمجلس : سبحانك اللهم وبحمدك لا اله الا انت , رب تب علي واغفر لي ((808)) .
2397 - الامام الباقر (ع ) : من اراد ان يكتال بالمكيال الاوفى , فليقل اذا اراد ان يقوم من مجلسه :
(سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمدللّه رب العالمين ) ((809)) .
2398 - الامام علي (ع ) : من اراد ان يكتال بالمكيال الاوفى فليكن آخر قوله : (سبحان ربك رب
العزة ...) , فان له من كل مسلم حسنة ((810)) .
2399 - رسـول اللّه (ص ) : اذا تـلاقـيـتـم فـتـلاقـوا بـالـتـسـليم والتصافح , واذا تفرقتم
فتفرقوابالاستغفار ((811)) .
2400 - الامـام الصادق (ع ) : ان رسول اللّه (ص ) كان لايقوم من مجلس , وان خف , حتى يستغفر
اللّه عزوجل خمسا وعشرين مرة ((812)) .
2401 - الامام علي (ع ) : جليس الخير نعمة , جليس الشر نقمة ((813)) .
2402 - عنه (ع ) : جماع الشر في مقارنة قرين السوء ((814)) .
(انظر) الرفق : باب 1529 .
الامثال : باب 3621 .
2403 - رسـول اللّه (ص ) : قـالوا [الحواريون لعيسى (ع )]: يا روح اللّه , فمن نجالس اذا ؟ قال :من يذكركم اللّه رؤيته , ويزيد في علمكم منطقه ,ويرغبكم في الاخرة عمله ((815)) .
2404 - الامام زين العابدين (ع ) : مجالس الصالحين داعية الى الصلاح ((816)) .
2405 - عـنـه (ع ) - في الدعاء - : او لعلك فقدتني من مجالس العلماء فخذلتني , او لعلك رايتني
فـي الـغـافـلـيـن فـمـن رحـمـتـك آيـسـتني , او لعلك رايتني آلف مجالس البطالين فبيني وبينهم
خليتني ((817)) .
2406 - لـقـمان (ع ) : يا بني , جالس العلماء وزاحمهم بركبتيك , فان اللّه عزوجل يحيي القلوب
بنور الحكمة كما يحيي الارض بوابل السماء ((818)) .
2407 - الامام علي (ع ) : جالس الحلماء تزددحلما ((819)) .
2408 - عنه (ع ) : جالس العلماء تسعد ((820)) .
2409 - عنه (ع ) : جالس العلماء يزدد علمك ,ويحسن ادبك , وتزك نفسك ((821)) .
2410 - عنه (ع ) : جالس الحكماء يكمل عقلك ,وتشرف نفسك , وينتف عنك جهلك ((822)) .
2411 - رسـول اللّه (ص ) : جـالـس الابـرار , فـانـك ان فـعـلـت خيرا حمدوك , وان اخطات
لم يعنفوك ((823)) .
2412 - الامام علي (ع ) : مجالسة الحكماء حياة العقول , وشفاء النفوس ((824)) .
2413 - عنه (ع ) : جالس الفقراء تزدد شكرا ((825)) .
2414 - رسول اللّه (ص ) : سائلوا العلماء , وخاطبواالحكماء , وجالسوا الفقراء ((826)) .
2415 - عنه (ص ) : لا تجلسوا الا عند كل عالم يدعوكم من خمس الى خمس : من الشك الى اليقين
, ومـن الـريـاء الـى الاخـلاص , ومن الرغبة الى الرهبة , ومن الكبر الى التواضع , ومن الغش الى
النصيحة ((827)) .
2416 - عـنـه (ص ) : يابن مسعود , فليكن جلساؤك الابرار واخوانك الاتقياء والزهاد , لان اللّه
تعالى قال في كتابه : (الاخلاء يومئذ بعضهم لبعض عدو الا المتقين ) ((828)) .
2417 - مـمـا كلم اللّه تعالى به موسى (ع ) : ياموسى , اطب الكلام لاهل الترك للذنوب , وكن لهم
جليسا, واتخذهم لغيبك اخوانا , وجد معهم يجدون معك ((829)) .
2418 - لـقـمـان (ع ) : يـا بـني , اذا اتيت نادي قوم فارمهم بسهم السلام , ثم اجلس في ناحيتهم
فلاتنطق حتى تراهم قد نطقوا , فان رايتهم قد نطقوافي ذكر اللّه فاجر سهمك معهم , والا فتحول
من عندهم الى غيرهم ((830)) .
2419 - رسـول اللّه (ص ): تـمـسـكـنـوا واحـبـواالـمساكين , وجالسوهم واعينوهم , تجافوا
صحبة الاغنياء وارحموهم وعفوا عن اموالهم ((831)) .
2420 - الامـام عـلـي (ع ) : ايـهـا الناس , طوبى لمن ...جالس اهل الفقه والرحمة , وخالط اهل
الذل والمسكنة ((832)) .
2421 - عـنه (ع ) : جالس اهل الورع والحكمة , واكثر مناقشتهم , فانك ان كنت جاهلا علموك
,وان كنت عالما ازددت علما ((833)) .
2422 - الامام زين العابدين (ع ) : اءما حق جليسك : فان تلين له جانبك , وتنصفه في مجازاة اللفظ , ولاتـقـوم من مجلسك الا باذنه . ومن يجلس اليك يجوز له القيام عنك بغير اذنك , وتنسى زلاته ,
وتحفظ خيراته , ولا تسمعه الا خيرا ((834)) .
(انظر) الصديق : باب 2217 .
2423 - رسـول اللّه (ص ) : ثـلاثـة مجالستهم تميت القلب : مجالسة الانذال , والحديث مع النساء ,ومجالسة الاغنياء ((835)) .
2424 - الامام علي (ع ) : مجالسة اهل الهوى منساة للايمان , ومحضرة للشيطان ((836)) .
2425 - عـنـه (ع ) : لـيـس مـن جـالـس الـجـاهـل بـذي مـعـقول , من جالس الجاهل فليستعد
لقيل وقال ((837)) .
2426 - عنه (ع ) : لا يامن مجالسو الاشرار غوائل البلاء ((838)) .
2427 - في مناهي النبي (ص ) انه نهى عن المحادثة التي تدعو الى غير اللّه عزوجل ((839))
.
2428 - الامـام الـصـادق (ع ) : لا تـصـحـبوا اهل البدع ولاتجالسوهـم فتصيروا عنـد الناس
كواحـدمنهم ((840)) .
2429 - رسول اللّه (ص ) : اياكم ومجالسة الموتى غني اطغاه غناه ((841)) .
2430 - الامـام الـصـادق (ع ) : ايـاكـم ومـجـالـسة الملوك وابناء الدنيا , ففي ذلك ذهاب دينكم
ويـعـقـبـكـم نفاقا , وذلك داء دوي لا شفاء له , ويورث قساوة القلب , ويسلبكم الخشوع , وعليكم
بالاشكال من الناس والاوساط من الناس فعندهم تجدون معادن الجواهر ((842)) .
2431 - الامام علي (ع ) : جانبوا الاشرار , وجالسواالاخيار ((843)) .
2432 - عنه (ع ) : خلطة ابناء الدنيا تشين الدين ,وتضعف اليقين ((844)) .
2433 - رسـول اللّه (ص ) : يـد اللّه عـلـى الـجـمـاعـة ,والـشـيـطان مع من خالف الجماعة يركض ((845)) .
2434 - عنه (ص ) : ايها الناس , عليكم بالجماعة , واياكم والفرقة ((846)) .
2435 - عـنـه (ص ) : يـد اللّه عـلـى الـجـمـاعة , فاذااشتذ الشاذ منهم اختطفه الشيطان كما
يختطف الذئب الشاة الشاذة من الغنم ((847)) .
2436 - عنه (ص ) : من خرج من الجماعة قيدشبر فقد خلع ربقة الاسلام من عنقه ((848)) .
2437 - عنه (ص ) : يد اللّه مع الجماعة ((849)) .
2438 - عنه (ص ) : الجماعة رحمة والفرقة عذاب ((850)) .
2439 - الامـام عـلـي (ع ) - وقد سئل عن تفسير السنة والبدعة والجماعة والفرقة - : السنة -واللّه - سـنـة محمد (ص ) , والبدعة ما فارقها , والجماعة -واللّه - مجامعة اهل الحق وان قلوا ,
والفرقة مجامعة اهل الباطل وان كثروا ((851)) .
2440 - الامـام الـصـادق (ع ): سـئل رسول اللّه (ص )عن جماعة امته , فقال : جماعة امتي اهل
الحق وان قلوا ((852)) .
2441 - رسول اللّه (ص ) - وقد سئل : ما جماعة امتك ؟ - : من كان على الحق وان كانوا عشرة
((853)) .
2442 - رسـول اللّه (ص ) : ان امـتـي لـن تـجـتـمـع عـلى ضلالة , فاذا رايتم اختلافا فعليكم بالسوادالاعظم ((854)) .
2443 - عـنـه (ص ) : عـلـيكم بالجماعة , فان يد اللّه على الجماعة , ولم يجمع اللّه عز وجل
امتي الاعلى هدى ((855)) .
2444 - عـنه (ص ) : لا يجمع اللّه عزوجل امر امتي على ضلالة ابدا , اتبعوا السواد الاعظم ,
يد اللّه على الجماعة , من شذ شذ في النار ((856)) .
2445 - عنه (ص ) : لن تجتمع امتي على ضلالة ابدا ((857)) .
2446 - عنه (ص ) : ان اللّه تعالى قد اجار امتي ان تجتمع على الضلالة ((858)) .
2447 - عـنـه (ص ) : ان اللّه تعالى لا يجمع امتي على ضلالة , ويد اللّه تعالى مع الجماعة , من
شذشذ الى النار ((859)) .
(انظر) عنوان 21 [الامة ] .
الكتاب (وشاهد ومشهود) ((860)) .
2448 - مـجـمـع الـبـيـان - فـي تـفـسير الاية - : فيه اقوال : احدها ان الشاهد يوم الجمعة ,
والـمـشهوديوم عرفة , عن ابن عباس وقتادة , وروي ذلك عن ابي جعفر وابي عبد اللّه (ع ) وعن
النبي (ص ) ((861)) .
2449 - الامـام الـصـادق (ع ) - فـي تـفـسـيـر الايـة - :الشاهد يوم الجمعة , والمشهود يوم
عرفة ((862)) .
2450 - رسـول اللّه (ص ) : يوم الجمعة سيد الايام ,واعظم عند اللّه عز وجل من يوم الاضحى
ويوم الفطر ((863)) .
2451 - الامام الباقر (ع ) : الخير والشر يضاعف يوم الجمعة ((864)) .
2452 - عـنـه (ع ) : الـصـدقـة يـوم الـجـمـعـة تضاعف , لفضـل يـوم الجمعة على غيره من
الايام ((865)) .
2453 - الامـام عـلـي (ع ) : اطـرفـوا اهـالـيـكم في كل جمعة بشي ء من الفاكهة , كي يفرحوا بالجمعة ((866)) .
2454 - رسول اللّه (ص ) : يا علي , على الناس كل سبعة ايام الغسل , فاغتسل في كل جمعة ولو انك تشتري الماء بقوت يومك وتطويه , فانه ليس شي ء من التطوع اعظم منه ((867)) .
2455 - الاصـبـغ بـن نباتة : كان علي (ع ) اذا ارادان يوبخ الرجل يقول له : انت اعجز من تارك
الغسل يوم الجمعة ((868))
والاحاديث في فضل غسل الجمعة كثيرة جدا.
2456 - الامـام عـلـي (ع ) - وقـد سـئل عـن الجماع - :حياء يرتفع , وعورات تجتمع , اشبه شـي ءبـالـجـنـون . الاصرار عليه هرم , والافاقة منه ندم ,ثمرة حلاله الولد : ان عاش فتن , وان
مات حزن ((869)) .
2457 - عـنـه (ع ) : مـن اراد الـبـقـاء - ولا بـقـاء -فـليخفف الرداء , وليباكر الغداء , وليقل
مجامعة النساء ((870)) .
2458 - عنه (ع ) : من اكثر المناكح غشيته الفضائح ((871)) .
2459 - بعض اصحابنا : سالنا ابو عبد اللّه (ع ) :اي شي ء الذ ؟ قال : فقلنا : غير شي ء , فقال هو :
الذالاشياء مباضعة النساء ((872)) .
2460 - الامـام الصادق (ع ) : ما تلذذ الناس في الدنياوالاخرة بلذة اكثر لهم من لذة النساء ... وان
اهل الجنة ما يتلذذون بشي ء من الجنة اشهى عندهم من النكاح لا طعام ولا شراب ((873)) .
(انظر) وسائل الشيعة : 14 / 82 - 107 وص 187- 193 .
اللهو : باب 3586 .
عنوان 195 [الرماية ] .
الكتاب (يا بني آدم قد اءنزلنا عليكم لباسا يواري سوآتكم وريشا ولباس التقوى ذلك خير) ((874)) .
(قـل من حرم زينة اللّه التي اءخرج لعباده والطيبات من الرزق # قل هي للذين آمنوافي الحياة الدنيا
خالصة يوم القيامة ) ((875)) .
2461 - الامـام عـلـي (ع ) : لـيتزين احدكم لاخيه المسلم اذا اتاه كما يتزين للغريب الذي يحب
ان يراه في احسن الهيئة ((876)) .
2462 - الامـام الـصـادق (ع ) : الـبـس وتـجـمـل , فـان اللّه جـمـيل يحب الجمال , وليكن من
حلال ((877)) .
2463 - رسول اللّه (ص ) : ان اللّه تعالى جميل يحب الجمال , ويحب ان يرى اثر نعمته على عبده
,ويبغض البؤس والتباؤس ((878)) .
2464 - عـنـه (ص ) : ان اللّه تـعـالـى جـمـيـل يـحـب الـجـمـال , ويـحب معالي الاخلاق ,
ويكره سفسافها ((879)) .
2465 - الامـام الـصـادق (ع ) : ان اللّه يـحـب الجمال والتجميل , ويكره البؤس والتباؤس , فان
اللّه عـزوجل اذا انعم على عبد نعمة احب ان يرى عليه اثرها . قيل : وكيف ذلك ؟ قال : ينظف ثوبه
,ويـطـيـب ريـحـه , ويـجـصـص داره , ويكنس افنيته ,حتى ان السراج قبل مغيب الشمس ينفي
الفقرويزيد في الرزق ((880)) .
2466 - الامـام الـرضـا (ع ) : اروي ان اللّه تـبـارك وتـعـالى يحب الجمال والتجمل , ويبغض
البؤس والتباؤس , وان اللّه عزوجل يبغض من الرجال القاذورة ((881)) .
2467 - الامام الصادق (ع ): ابصر رسول اللّه (ص ) رجلا شعثا شعر راسه , وسخة ثيابه , سيئة
حاله ,فقال رسول اللّه (ص ) : من الدين المتعة واظهارالنعمة ((882)) .
2468 - رسـول اللّه (ص ) : ان اللّه يـحـب مـن عـبـده اذا خـرج الـى اخـوانـه ان يـتهياء لهم
ويتجمل ((883)) .
2469 - عـنـه (ص ) : احـسـنـوا لـبـاسـكـم , واصـلـحـوارحـالـكـم , حـتى تكونوا كانكم
شامة في الناس ((884)) .
2470 - عنه (ص ) : لياخذ احدكم من شاربه والشعر الذي في انفه , وليتعاهد نفسه , فان ذلك يزيد
في جماله ((885)) .
2471 - الامام علي (ع ) : الصورة الجميلة اول ((886)) السعادتين ((887)) .
2472 - عنه (ع ) : حسن الصورة اول السعادة ((888)) .
2473 - عنه (ع ) : حسن وجه المؤمن من حسن عناية اللّه به ((889)) .
2474 - رسول اللّه (ص ) : آفة الجمال الخيلاء ((890)) .
2475 - فـي الـزبـور : مـن اجرم الذنوب واعجبه حسنه , فلينظر الارض كيف لعبت بالوجوه
في القبور وتجعلها رميما , انما الجمال جمال من عوفي من النار ((891)) .
2476 - رسـول اللّه (ص ) : خـيـر ما اعطي الرجل المؤمن خلق حسن , وشر ما اعطي الرجل
قلب سوء في صورة حسنة ((892)) .
2477 - الامام الباقر (ع ) : ايما عبد كان له صورة حسنة مع موضع لا يشينه , ثم تواضع للّه كان
من خالصة اللّه . قال الراوي : قلت : ما موضع لايشينه ؟ قال : لا يكون ضرب فيه سفاح ((893)) .
2478 - رسول اللّه (ص ) : ابتغوا الخير عند حسان الوجوه ((894)) .
2479 - عنه (ص ) : اطلبوا الخير عند حسان الوجوه ((895)) .
2480 - عنه (ص ) : التمسوا الخير عند حسان الوجوه ((896)) .
2481 - عـنـه (ص ) : اطـلـبـوا حوائجكم عند حسان الوجوه , فان قضى حاجتك قضاها بوجه
طـلـيـق ,وان ردك ردك بـوجـه طـليق , فرب حسن الوجه دميمه عند طلب الحاجة , ورب دميم
الوجه حسنه عند طلب الحاجة ((897)) .
2482 - عـنـه (ص ) : اطـلـبـوا الـخـيـر عـنـد حـسان الوجوه , فان فعالهم احرى ان تكون
حسنا ((898)) .
2483 - رسول اللّه (ص ) : الشعر الحسن من كسوة اللّه فاكرموه ((899)) .
2484 - عنه (ص ) : من اتخذ شعرا فليحسن ولايته ,او ليجزه ((900)) .
(انظر) وسائل الشيعة : 1 / 431 / باب 78.
2485 - الامام علي (ع ) : عقول النساء في جمالهن ,وجمال الرجال في عقولهم ((901)) .
2486 - الامام العسكري (ع ) : حسن الصورة جمال ظاهر , وحسن العقل جمال باطن ((902)) .
2487 - الامـام عـلـي (ع ) : ان اللّه عزوجل (جعل )صورة المراة في وجهها , وصورة الرجل
في منطقه ((903)) .
2488 - رسول اللّه (ص ) : الجمال في اللسان ((904)) .
2489 - عنه (ص ) : الجمال في الرجل اللسان ((905)) .
2490 - عنه (ص ) - وقد سئل عن الجمال بالرجل - : بصواب القول بالحق ((906)) .
2491 - الامام علي (ع ) : حسن العقل جمال الظواهر والبواطن ((907)) .
2492 - رسول اللّه (ص ) : جمال المرء فصاحة لسانه ((908)) .
2493 - عنه (ص ) : الجمال صواب القول بالحق ,والكمال حسن الفعال بالصدق ((909)) .
2494 - الامـام عـلـي (ع ) : الـجـمـال الـظـاهـر حـسـن الـصـورة , الـجـمال الباطن حسن
السريرة ((910)) .
2495 - عنه (ع ) : جمال الرجل حلمه ((911)) .
2496 - عنه (ع ) : جمال الرجل الوقار ((912)) .
2497 - عنه (ع ) : جمال المؤمن ورعه ((913)) .
2498 - عنه (ع ) : جمال العبد الطاعة ((914)) .
2499 - عنه (ع ) : جمال الحر تجنب العار ((915)) .
2500 - عنه (ع ) : جمال العيش القناعة ((916)) .
2501 - عنه (ع ) : جمال الاحسان ترك الامتنان ((917)) .
2502 - عنه (ع ) : جمال القرآن البقرة وآل عمران ((918)) .
2503 - عنه (ع ) : جمال المعروف اتمامه ((919)) .
2504 - عنه (ع ) : جمال العالم عمله بعلمه ((920)) .
2505 - عنه (ع ) : جمال العلم نشره ((921)) .
2506 - عنه (ع ) : لا جمال احسن من العقل ((922)) .
2507 - عنه (ع ) : لا لباس اجمل من العافية ((923)) .
2508 - الامام علي (ع ) : التجمل مروءة ظاهرة ((924)) .
2509 - عنه (ع ) : التجمل من اخلاق المؤمنين ((925)) .
2510 - عنه (ع ) : اذا قل اهل الفضل هلك اهل التجمل ((926)) .
(انظر) الفقر : باب 3235 .
الكتاب (يـا اءيـهـا الـذيـن آمـنوا اذا قمتم الى الصلاة فاغسلوا وجوهكم واءيديكم الى المرافق وامسحوا
برؤوسكم واءرجلكم الى الكعبين وان كنتم جنبا فاطهروا) ((927)) .
(انظر) النساء : 43 .
2511 - الامـام الباقر (ع ) : الجنب اذا اراد ان ياكل ويشرب , غسل يده وتمضمض وغسل وجهه
,واكل وشرب ((928)) .
2512 - الامـام عـلـي (ع ) : لا ينام المسلم وهو جنب ,ولا ينام الا على طهور , فان لم يجد الماء
فليتيمم بالصعيد ((929)) .
2513 - الامـام عـلي (ع ) - للاشتر لما ولاه مصر - :فالجنود باذن اللّه حصون الرعية , وزين الـولاة ,وعز الدين , وسبل الامن , وليس تقوم الرعية الابهم . ثم لا قوام للجنود الا بما يخرج اللّه
لهم من الخراج الذي يقوون به على جهاد عدوهم ,ويعتمدون عليه فيما يصلحهم ...
فـول مـن جـنـودك انـصـحـهـم فـي نـفـسـك للّه ولـرسوله ولامامك , وانقاهم جيبا , وافضلهم
حلما ((930)) ,ممن يبطئ عن الغضب , ويستريح الى العذر ,ويراف بالضعفاء , وينبو على الاقوياء
, وممن لايثيره العنف , ولا يقعد به الضعف ((931)) .
2514 - عـنـه (ع ) - ايـضـا - : ولـيـكـن آثـر رؤوس جندك عندك من واساهم في معونته ,
وافضل عليهم من جدته , بما يسعهم ويسع من وراءهم من خلوف اهليهم , حتى يكون همهم هما واحدا
فـي جهاد العدو , فان عطفك عليهم يعطف قلوبهم عليك ... فافسح في آمالهم , وواصل في حسن الثناء
عـلـيـهم , وتعديد ما ابلى ذوو البلاءمنهم , فان كثرة الذكر لحسن افعالهم تهز الشجاع , وتحرض
الناكل ان شاء اللّه ((932)) .
2515 - عنه (ع ) : من خذل جنده نصراضداده ((933)) .
2516 - عنه (ع ) : آفة الجند مخالفة القادة ((934)) .
الكتاب (وللّه جنود السماوات والارض وكان اللّه عليما حكيما) ((935)) .
(وللّه جنود السماوات والارض وكان اللّه عزيزا حكيما) ((936)) .
(وما يعلم جنود ربك الا هو) ((937)) .
الكتاب (ولقد سبقت كلمتنا لعبادنا المرسلين # انهم لهم المنصورون # وان جندنا لهم الغالبون ) ((938)) .
(قال الذين يظنون اءنهم ملاقوا اللّه كم من فئة قليلة غلبت فئة كثيرة بـاذن اللّه واللّه مع الصابرين
# ولـمـا بـرزوا لـجـالوت وجنوده قالوا ربنا اءفرغ علينا صبـرا وثبت اءقدامنا وانصرنا على القوم
الكافرين # فهزموهم باذن اللّه ) ((939)) .
الكتاب (ثم اءنزل اللّه سكينته على رسوله وعلى المؤمنين واءنزل جنودا لم تروها) ((940)) .
(الا تنصروه فقد نصره اللّه ... فاءنزل اللّه سكينته عليه واءيده بجنود لم تروها) ((941)) .
(اذكروا نعمة اللّه عليكم اذ جاءتكم جنود فاءرسلنا عليهم ريحا وجنودا لم تروها) ((942)) .
الكتاب (وسارعوا الى مغفرة من ربكم وجنة عرضها السماوات والا رض اعدت للمتقين ) ((943)) .
(سابقوا الى مغفرة من ربكم وجنة عرضها كعرض السماء والا رض ) ((944)) .
2517 - الامام علي (ع ) : الا واني لم ار كالجنة نام طالبها , ولا كالنار نام هاربها ((945))
2518 - عـنـه (ع ) : ان كـنـتـم راغـبـيـن لا مـحـالـة فـارغـبوا في جنة عرضها السماوات
والارض ((946)) .
2519 - الامـام الـباقر (ع ) : يا طالب الجنة , ما اطول نومك انـت مـن طـالـب ومـطـلـوب يوقعك فيها ((947))
2520 - رسول اللّه (ص ) : من اشتاق الى الجنة سارع في الخيرات ((948)) .
2521 - الامـام زيـن الـعابدين (ع ) : اعلموا انه من اشتاق الى الجنة سارع الى الحسنات , وسلا
عن الشهوات , ومن اشفق من النار بادر بالتوبة الى اللّه من ذنوبه , وراجع عن المحارم ((949)) .
2522 - الامام علي (ع ) : الجنة افضل غاية ((950)) .
2523 - عنه (ع ) : الجنة مال الفائز ((951)) .
2524 - عنه (ع ) : الجنة دار الامان ((952)) .
2525 - عنه (ع ) : الجنة جزاء المطيع ((953)) .
2526 - عنه (ع ) : الجنة غاية السابقين , النار غاية المفرطين ((954)) .
2527 - عنه (ع ) : الدنيا دار الاشقياء , الجنة دارالاتقياء ((955)) .
2528 - عـنـه (ع ) : ما خير بخير بعده النار , وما شر بشر بعده الجنة , وكل نعيم دون الجنة
فهو محقور ,وكل بلاء دون النار عافية ((956)) .
الكتاب (فلا تعلم نفس مـا اخفي لهـم من قرة اعين جزاء بما
كانوا يعملون ) ((957)) .
2529 - رسـول اللّه (ص ) : قـال اللّه تـعـالـى : اعـددت لعبادي الصالحين ما لا عين رات , ولا
اذن سمعت , ولا خطر على قلب بشر ((958)) .
(انظر) الاخرة : باب 26 .
الكتاب (ان اللّه اشترى من المؤمنين اءنفسهم واءموالهم باءن لهم الجنة ) ((959)) .
2530 - الامام علي (ع ) : انه ليس لانفسكم ثمن الا الجنة , فلا تبيعوها الا بها ((960)) .
2531 - عنه (ع ) : ان من باع نفسه بغير الجنة فقدعظمت عليه المحنة ((961)) .
2532 - عنه (ع ) : من باع نفسه بغير نعيم الجنة فقد ظلمها ((962)) .
(انظر) الظلم : باب 2470 .
2533 - الامام الصادق (ع ) : قول [ لا اله الا اللّه ] ثمن الجنة ((963)) .
2534 - رسول اللّه (ص ) : ما جزاء من انعم اللّه عزوجل عليه بالتوحيد الا الجنة ((964)) .
2535 - عنه (ص ) : ان اللّه عزوجل قال : ما جزاء من انعمت عليه بالتوحيد الا الجنة ((965))
.
2536 - عـنـه (ص ) : يـقـول اللّه جـل جـلالـه : [لا الـه الا اللّه ] حصني , فمن دخله امن من
عذابي ((966)) .
2537 - عنه (ص ) : من مات وهو يعلم ان اللّه حق دخل الجنة ((967)) .
2538 - الامام علي (ع ) : ثمن الجنة العمل الصالح ((968)) .
2539 - عنه (ع ) : ثمن الجنة الزهد في الدنيا ((969)) .
2540 - رسـول اللّه (ص ) : من قال : [لا اله الا اللّه ] مخلصا دخل الجنة , واخلاصه ان تحجزه [لا اله الا اللّه ] عما حرم اللّه عزوجل ((970)) .
2541 - الامـام الـرضـا (ع ) - فـي حديث سلسلة الذهب , عن آبائه (ع ) - : سمعت رسول اللّه
(ص )يـقـول : سـمـعت جبرئيل يقول : سمعت اللّه جل جلاله يقول : [لا اله الا اللّه ] حصني , فمن
دخل حصني امن من عذابي .
قال [الراوي ] : فلما مرت الراحلة نادانا:بشروطها ((971)) .
2542 - رسول اللّه (ص ) : ان [لا اله الا اللّه ] كلمة عظيمة كريمة على اللّه عزوجل , من قالها
مخلصااستوجب الجنة , ومن قالها كاذبا عصمت ماله ودمه , وكان مصيره الى النار ((972)) .
2543 - ان رجلا اتى ابا جعفر (ع ) فساله عن الحديث الذي روي عن رسول اللّه (ص ) انه قال
:مـن قـال : [لاالـه الا اللّه ] دخـل الجنة , فقال ابو جعفر (ع ) : الخبر حق , فولى الرجل مدبرا ,
فلماخرج امر برده ثم قال : يا هذا , ان ل [لا اله الا اللّه ] شروطا, الا واني من شروطها ((973))
.
(انظر) الامامة (1) : باب 135 .
الاخلاص : باب 1036 .
الكتاب (ومـن يـعـمـل مـن الـصـالـحات من ذكر اءو انثى وهومؤمن فاءولئك يدخلون الجنة ولا يظلمون
نقيرا) ((974)) .
(ان اللّه اشترى من المؤمنين اءنفسهم واءموالهم باءن لهم الجنة ) ((975)) .
(تلك الجنة التي نورث من عبادنا من كان تقيا) ((976)) .
2544 - الامام علي (ع ) : دخول الجنة رخيص ,ودخول النار غال ((977)) .
2545 - رسول اللّه (ص ) : اكثر ما تلج به امتي الجنة : تقوى اللّه وحسن الخلق ((978)) .
2546 - عـنـه (ص ) - وقـد سـئل عـن عمل لا يحال بينه وبين الجنة - : لا تغضب , ولا تسال
الناس شيئا , وارض للناس ما ترضى لنفسك ((979)) .
2547 - عـنه (ص ) : ثلاث من لقي اللّه عزوجل بهن دخل الجنة من اي باب شاء : من حسن خلقه
,وخشي اللّه في المغيب والمحضر , وترك المراءوان كان محقا ((980)) .
2548 - الامام الباقر (ع ) : عشر من لقي اللّه عزوجل بهن دخل الجنة : شهادة ان لا اله الا اللّه ,
وان محمدا رسول اللّه (ص ), والاقرار بما جاء من عنداللّه عزوجل , واقام الصلاة , وايتاء الزكاة
, وصـوم شـهـر رمضان , وحج البيت , والولاية لاولياء اللّه ,والبراءة من اعداء اللّه , واجتناب كل
مسكر ((981)) .
2549 - رسـول اللّه (ص ) - لابي ذر - : اتحب ان تدخل الجنة ؟ [قال ابو ذر:] قلت : نعم فداك
ابي .قال : فاقصر من الامل , واجعل الموت نصب عينك , واستح من اللّه حق الحياء ((982)) .
2550 - جـاء اعـرابـي الـى النبي (ص ) فاخذ بغرز راحلته وهو يريد بعض غزواته , فقال : يا
رسـول اللّه , عـلـمـني عملا ادخل به الجنة , فقال : ما احببت ان ياتيه الناس اليك فائته اليهم , وما
كرهت ان ياتيه اليك فلا تاته اليهم , خل سبيل الراحلة ((983)) .
2551 - رسـول اللّه (ص ) - لـيـزيـد بن اسيد - : يايزيد ابن اسيد اتحب الجنة ؟ فاحب لاخيك
ماتحب لنفسك ((984)) .
2552 - الامـام الـباقر (ع ) : اربع من كن فيه بنى اللّه له بيتا في الجنة : من آوى اليتيم , ورحم
الضعيف ,واشفق على والديه , ورفق بمملوكه ((985)) .
2553 - الامـام الـصـادق (ع ) : اربع من اتى بواحدة منهن دخل الجنة : من سقى هامة ظامئة , او
اشبع كبدا جائعة , او كسا جلدة عارية , او اعتق رقبة عانية ((986)) .
2554 - عـنـه (ع ) : ثـلاث مـن اتـى اللّه بواحدة منهن اوجب اللّه له الجنة : الانفاق من اقتار ,
والبشرلجميع العالم , والانصاف من نفسه ((987)) .
2555 - الامـام عـلـي (ع ) : ان اللّه سـبـحـانه يدخل بصدق النية والسريرة الصالحة من يشاء
من عباده الجنة ((988)) .
2556 - رسـول اللّه (ص ) - وقـد سـالـه اعـرابـي عـن العمل الذي يدخله الجنة - : ان كنت
اقصرت الخطبة لقد اعرضت المسالة , اعتق النسمة وفك الرقبة , - فقال : اوليسا واحدا ؟ قال : لا
, عـتق الرقبة ان تنفرد بعتقها , وفك الرقبة ان تعين في ثمنها - والفي ء على ذي الرحم الظالم , فان
لم يكن ذلك فاطعم الجائع , واسق الظمان , واءمربالمعروف , وانه عن المنكر , فان لم تطق ذلك فكف
لسانك الا من خير ((989)) .
2557 - عنه (ص ) - ايضا - : اطعم الجائع , واسق الظمان , واءمر بالمعروف , وانه عن المنكر
, فان لم تطق فكف لسانك الا من خير , فانك بذلك تغلب الشيطان ((990)) .
2558 - عـنـه (ص ) : اكـلكم يحب ان يدخل الجنة ؟قالوا: نعم يا رسول اللّه , قال : قصروا من
الامل ,وثـبـتوا آجالكم بين ابصاركم , واستحيوا من اللّه حق الحياء ((991)) .
2559 - عنه (ص ) - وقد ساله رجل : ما عمل ان عملت به دخلت الجنة ؟ - : اشتر سقاء جديدا
ثم اسق فيها حتى تخرقها , فانك لا تخرقها حتى تبلغ بها عمل الجنة ((992)) .
2560 - الامـام عـلـي (ع ) : مـن جـمع فيه ست خصال ما يدع للجنة مطلبا ولا عن النار مهربا :
من عرف اللّه فاطاعه , وعرف الشيطان فعصاه , وعرف الحق فاتبعه , وعرف الباطل فاتقاه , وعرف
الدنيافرفضها , وعرف الاخرة فطلبها ((993)) .
2561 - الـمـسيح (ع ) - لما قال له رجل : يا معلم الخير اللّه في سرك وعلانيتك , وبر والديك ((994)) .
2562 - رسـول اللّه (ص ) : مـن خـتـم لـه بـجـهـاد فـي سبيل اللّه ولو قدر فواق الناقة دخل
الجنة ((995)) .
2563 - الامام علي (ع ) : لا يفوز بالجنة الا من حسنت سريرته وخلصت نيته ((996)) .
2564 - رسول اللّه (ص ) : لن يدخل الجنة الا نفس مسلمة ((997)) .
(انظر) الفضيلة : باب 3216 .
الرحمة : باب 1452 .
السؤال (2) : باب 1710 .
العلم : باب 2852 .
الكتاب (اءم حسبتم اءن تدخلوا الجنة ولما ياءتكم مثل الذين خلوا من قبلكم مستهم الباءساءوالضراء وزلزلوا
حتى يقول الرسول والذين آمنوا معه متى نصر اللّه اءلا ان نصر اللّه قريب ) ((998)) .
(اءم حسبتم اءن تدخلوا الجنة ولما يعلم اللّه الذين جاهدوا منكم ويعلم الصابرين ) ((999)) .
(واءما من خاف مقام ربه ونهى النفس عن الهوى #فان الجنة هي الماءوى ) ((1000)) .
2565 - الامـام الـرضـا (ع ) : مـن سـال اللّه الـجـنـة ولـم يـصـبر على الشدائد فقد استهزا
بنفسه ((1001)) .
2566 - الامـام عـلـي (ع ) : ان رسول اللّه (ص ) كان يقول : ان الجنة حفت بالمكاره , وان النار
حـفـت بالشهوات . واعلموا انه ما من طاعة اللّه شي ء الاياتي في كره , وما من معصية اللّه شي ء الا
ياتي في شهوة , فرحم اللّه امرا نزع عن شهوته وقمع هوى نفسه ((1002)) .
2567 - الامـام الـباقر (ع ) : الجنة محفوفة بالمكاره والصبر , فمن صبر على المكاره في الدنيا
دخـل الـجـنـة . وجـهـنـم مـحـفـوفة باللذات والشهوات , فمن اعطى نفسه لذتها وشهوتها دخل
النار ((1003)) .
قال المجلسي رضوان اللّه عليه : مضمون الخبرمتفق عليه بين الخاصة والعامة ((1004)) .
2568 - رسـول اللّه (ص ) : الا وان عـمـل الـجـنـة حـزن بـربـوة , الا وان عـمل النار سهل
بشهوة ((1005)) .
2569 - الامام علي (ع ) : لن يحوز الجنة الا من جاهد نفسه ((1006)) .
2570 - عنه (ع ) : لن يفوز بالجنة الا الساعي لها ((1007)) .
2571 - عنه (ع ) : بالمكاره تنال الجنة ((1008)) .
2572 - الـمـسـيـح (ع ) : الـنـوم عـلـى الـحـصـيـر واكـل خبزالشعير في طلب الفردوس
يسير ((1009)) .
2573 - الامام علي (ع ) : لا تحصل الجنة بالتمني ((1010)) .
(انظر) الخلق : باب 1109 .
2574 - رسول اللّه (ص ) : من ضمن لي ما بين لحييه وما بين رجليه ضمنت له الجنة ((1011)) .
2575 - عـنـه (ص ) : انـا زعـيم ببيت في ربض الجنة , وبيت في وسط الجنة , وبيت في اعلى
الـجـنـة , لـمـن تـرك الـمـراء وان كـان محقا , ولمن ترك الكذب وان كان هازلا , ولمن حسن
خلقه ((1012)) .
2576 - الامام الصادق (ع ) : من يضمن لي اربعة باربعة ابيات في الجنة ؟ : انفق ولا تخف فقرا ,
وافش السلام في العالم , واترك المراء وان كنت محقا ,وانصف الناس من نفسك ((1013)) .
2577 - رسول اللّه (ص ) : تقبلوا لي بستة اتقبل لكم بالجنة : اذا حدثتم فلا تكذبوا , واذا وعدتم
فـلاتـخـلـفـوا , واذا اؤتـمـنـتـم فلا تخونوا , وغضواابصاركم , واحفظوا فروجكم , وكفوا
ايديكم والسنتكم ((1014)) .
2578 - عـنـه (ص ) : اكـفـلـوا لي بست خصال اكفل لكم بالجنة : الصلاة , والزكاة , والامانة ,
والفرج ,والبطن , واللسان ((1015)) .
2579 - عـنـه (ص ) : مـن يضمن لي خمسا اضمن له الجنة . قيل : وما هي يا رسول اللّه ؟ قال :
الـنـصـيـحـة للّه عـزوجـل , والنصيحة لرسوله , والنصيحة لكتاب اللّه , والنصيحة لدين اللّه ,
والنصيحة لجماعة المسلمين ((1016)) .
2580 - فـي حديث المعراج : يا احمد , وعزتي وجلالي مامن عبد مؤمن ضمن لي باربع خصال الا
ادخـلـتـه الجنة : يطوي لسانه فلا يفتحه الا بما يعنيه , ويحفظ قلبه من الوسواس , ويحفظ علمي
ونظري اليه , وتكون قرة عينه الجوع ((1017)) .
2581 - الامـام الـصـادق (ع ) : ان اللّه تـبـارك وتـعـالـى ضمن للمؤمن ضمانا ... ان هو اقر له
بـالـربـوبـيـة ولـمـحمد(ص ) بالنبوة ولعلي (ع ) بالامامة , وادى ما افترض عليه , ان يسكنه في
جواره ((1018)) .
الكتاب (انه من يشرك باللّه فقد حرم اللّه عليه الجنة وماءواه النار) ((1019)) .
(ان الذين كذبوا باياتنا واستكبروا عنها لا تفتح لهم اءبواب السماء ولا يدخلون الجنة حتى يلج الجمل
في سم الخياط وكذلك نجزي المجرمين ) ((1020)) .
2582 - الامـام الـكـاظم (ع ) : حرمت الجنة على ثلاثة :النمام , ومدمن الخمر , والديوث وهو
الفاجر ((1021)) .
2583 - رسـول اللّه (ص ) : تـحـرم الـجـنـة على ثلاثة : على المنان , وعلى المغتاب , وعلى
مدمن الخمر ((1022)) .
2583 - عـنـه (ص ) : يـقـول اللّه عـزوجـل : حـرمـت الـجـنـة عـلـى الـمنان , والبخيل ,
والقتات ((1023)) .
2584 - عـنـه (ص ) : اخبرني جبرئيل ان ريح الجنة يوجد من مسيرة الف عام , ما يجدها عاق ,
ولاقـاطع رحم , ولا شيخ زان , ولا جار ازاره خيلاء ,ولا فتان , ولا منان , ولا جعظري . قال :
قلت : فماالجعظري ؟ قال : الذي لا يشبع من الدنيا ((1024)) .
2585 - شـداد بن اوس عنه (ص ) انه قال : لايدخل الجنة جواظ , ولا جعظري , ولاعتل زنيم
.قـال قـلـت : فـما الجواظ ؟ قال : كل جماع مناع .قلت : فما الجعظري ؟ قال : الفظ الغليظ . قلت :
فماالعتل الزنيم ؟ قال : رحب الجوف , سي ء الخلق ,اكول , شروب , غشوم , ظلوم ((1025)) .