next page

fehrest page

back page

2377 - الامـام عـلـي (ع ) : لا تـجـلـسـوا على مائدة يشرب عليها الخمر, فان العبد لا يدري متى يؤخذ ((787)) .
2378 - عـنه (ع ) : اياك والجلوس في الطرقات ((788)) .
2379 - الامام الصادق (ع ) : لا ينبغي للمؤمن ان يجلس مجلسا يعصى اللّه فيه ولا يقدر على تغييره ((789)) .
2380 - الامام علي (ع ) : من كان يؤمن باللّه واليوم الاخر فلا يقوم مكان ريبة ((790)) .
(انظر) عنوان 70 [المجالسة ] .

520 المجالس بالامانة


2381 - رسـول اللّه (ص ) : الـمـجـالـس بالامانة , الا ثلاثة مجالس : مجلس سفك فيه دم حرام ,ومجلس استحل فيه فرج حرام , ومجلس استحل فيه مال حرام بغير حقه ((791)) .
2382 - عـنـه (ص ) : الـمـجـالـس بالامانة , وافشاءسر اخيك خيانة , فاجتنب ذلك , واجتنب مجلس العشيرة ((792)) .
2383 - عـنـه (ص ) : المجالس بالامانة , ولا يحل لمؤمن ان ياثر عن مؤمن - او قال : عن اخيه المؤمن - قبيحا ((793)) .
2384 - عـنـه (ص ) : انما يتجالس المتجالسان بامانة اللّه , فلا يحل لاحدهما ان يفشي على اخيه مايكره ((794)) .
(انظر) وسائل الشيعة : 8 / 471 باب 71 .

521 الحث على حضور مجالس الذكر


2385 - الامام علي (ع ) : عليك بمجالس الذكر ((795)) .
2386 - رسـول اللّه (ص ) : ارتعوا في رياض الجنة . قالوا : يارسول اللّه , وما رياض الجنة ؟ قال :مجالس الذكر ((796)) .
2387 - عـنـه (ص ) : مـا قـعـد عـدة مـن اهـل الارض يـذكـرون اللّه الا قـعد معهم عدة من الملائكة ((797)) .
2388 - عـنـه (ص ) : المجالس ثلاثة : غانم وسالم وشاحب ((798)) , فاما الغانم فالذي يذكر اللّه تعالى فيه , واما السالم فالساكت , واما الشاحب فالذي يخوض في الباطل ((799)) .
2389 - الامـام الـبـاقـر (ع ) : ثـلاثـة : سالم وغانم وشاجب , فالسالم الصامت , والغانم الذاكر ,والشاجب الذي يلفظ ويقع في الناس ((800)) .
2390 - لـقمان (ع ) : اختر المجالس على عينيك , فان رايت قوما يذكرون اللّه عزوجل فاجلس معهم , فانك ان تك عالما ينفعك علمك ويزيدونك ((801)) علما, وان كنت جاهلا علموك ,ولعل اللّه ان يصلهم برحمة فتعمك معهم ((802)) .
2391 - الامام زين العابدين (ع ) - في دعائه - : واجعلنامن الذين اشتغلوا بالذكر عن الشهوات ...
حتى جالت في مجالس الذكر رطوبة السنة الذاكرين ((803)) .
2392 - الامـام الـصـادق (ع ) : مـا اجـتمع قوم في مجلس لم يذكروا اللّه ولم يذكرونا الا كان ذلك المجلس حسرة عليهم يوم القيامة ((804)) .
2393 - رسول اللّه (ص ) : اذا رايتم روضة من رياض الجنة فارتعوا فيها . قيل : يا رسول اللّه , وما روضة الجنة ؟ فقال : مجالس المؤمنين ((805)) .
2394 - الامـام الـرضـا (ع ) : مـن جـلـس مـجـلـسـا يـحـيـافيه امرنا لم يمت قلبه يوم تموت القلوب ((806)) .
2395 - الامـام الـصـادق (ع ) - لفضيل - : تجلسون وتحدثون ؟ قال : نعم جعلت فداك . قال : ان تلك المجالس احبها , فاحيوا امرنا يا فضيل , فرحم اللّه من احيا امرنا. يا فضيل , من ذكرنا او ذكرنا عنده فخرج من عينه مثل جناح الذباب غفر اللّه له ذنوبه ولو كان اكثر من زبد البحر ((807)) .

522 الحث على ذكر اللّه تعالى عند القيام


2396 - رسـول اللّه (ص ) : ان كـفـارة الـمجلس : سبحانك اللهم وبحمدك لا اله الا انت , رب تب علي واغفر لي ((808)) .
2397 - الامام الباقر (ع ) : من اراد ان يكتال بالمكيال الاوفى , فليقل اذا اراد ان يقوم من مجلسه : (سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمدللّه رب العالمين ) ((809)) .
2398 - الامام علي (ع ) : من اراد ان يكتال بالمكيال الاوفى فليكن آخر قوله : (سبحان ربك رب العزة ...) , فان له من كل مسلم حسنة ((810)) .
2399 - رسـول اللّه (ص ) : اذا تـلاقـيـتـم فـتـلاقـوا بـالـتـسـليم والتصافح , واذا تفرقتم فتفرقوابالاستغفار ((811)) .
2400 - الامـام الصادق (ع ) : ان رسول اللّه (ص ) كان لايقوم من مجلس , وان خف , حتى يستغفر اللّه عزوجل خمسا وعشرين مرة ((812)) .

المجالسة

523 الجليس


2401 - الامام علي (ع ) : جليس الخير نعمة , جليس الشر نقمة ((813)) .
2402 - عنه (ع ) : جماع الشر في مقارنة قرين السوء ((814)) .
(انظر) الرفق : باب 1529 .
الامثال : باب 3621 .

524 من نجالس ؟


2403 - رسـول اللّه (ص ) : قـالوا [الحواريون لعيسى (ع )]: يا روح اللّه , فمن نجالس اذا ؟ قال :من يذكركم اللّه رؤيته , ويزيد في علمكم منطقه ,ويرغبكم في الاخرة عمله ((815)) .
2404 - الامام زين العابدين (ع ) : مجالس الصالحين داعية الى الصلاح ((816)) .
2405 - عـنـه (ع ) - في الدعاء - : او لعلك فقدتني من مجالس العلماء فخذلتني , او لعلك رايتني فـي الـغـافـلـيـن فـمـن رحـمـتـك آيـسـتني , او لعلك رايتني آلف مجالس البطالين فبيني وبينهم خليتني ((817)) .
2406 - لـقـمان (ع ) : يا بني , جالس العلماء وزاحمهم بركبتيك , فان اللّه عزوجل يحيي القلوب بنور الحكمة كما يحيي الارض بوابل السماء ((818)) .
2407 - الامام علي (ع ) : جالس الحلماء تزددحلما ((819)) .
2408 - عنه (ع ) : جالس العلماء تسعد ((820)) .
2409 - عنه (ع ) : جالس العلماء يزدد علمك ,ويحسن ادبك , وتزك نفسك ((821)) .
2410 - عنه (ع ) : جالس الحكماء يكمل عقلك ,وتشرف نفسك , وينتف عنك جهلك ((822)) .
2411 - رسـول اللّه (ص ) : جـالـس الابـرار , فـانـك ان فـعـلـت خيرا حمدوك , وان اخطات لم يعنفوك ((823)) .
2412 - الامام علي (ع ) : مجالسة الحكماء حياة العقول , وشفاء النفوس ((824)) .
2413 - عنه (ع ) : جالس الفقراء تزدد شكرا ((825)) .
2414 - رسول اللّه (ص ) : سائلوا العلماء , وخاطبواالحكماء , وجالسوا الفقراء ((826)) .
2415 - عنه (ص ) : لا تجلسوا الا عند كل عالم يدعوكم من خمس الى خمس : من الشك الى اليقين , ومـن الـريـاء الـى الاخـلاص , ومن الرغبة الى الرهبة , ومن الكبر الى التواضع , ومن الغش الى النصيحة ((827)) .
2416 - عـنـه (ص ) : يابن مسعود , فليكن جلساؤك الابرار واخوانك الاتقياء والزهاد , لان اللّه تعالى قال في كتابه : (الاخلاء يومئذ بعضهم لبعض عدو الا المتقين ) ((828)) .
2417 - مـمـا كلم اللّه تعالى به موسى (ع ) : ياموسى , اطب الكلام لاهل الترك للذنوب , وكن لهم جليسا, واتخذهم لغيبك اخوانا , وجد معهم يجدون معك ((829)) .
2418 - لـقـمـان (ع ) : يـا بـني , اذا اتيت نادي قوم فارمهم بسهم السلام , ثم اجلس في ناحيتهم فلاتنطق حتى تراهم قد نطقوا , فان رايتهم قد نطقوافي ذكر اللّه فاجر سهمك معهم , والا فتحول من عندهم الى غيرهم ((830)) .
2419 - رسـول اللّه (ص ): تـمـسـكـنـوا واحـبـواالـمساكين , وجالسوهم واعينوهم , تجافوا صحبة الاغنياء وارحموهم وعفوا عن اموالهم ((831)) .
2420 - الامـام عـلـي (ع ) : ايـهـا الناس , طوبى لمن ...جالس اهل الفقه والرحمة , وخالط اهل الذل والمسكنة ((832)) .
2421 - عـنه (ع ) : جالس اهل الورع والحكمة , واكثر مناقشتهم , فانك ان كنت جاهلا علموك ,وان كنت عالما ازددت علما ((833)) .

525 حق الجليس


2422 - الامام زين العابدين (ع ) : اءما حق جليسك : فان تلين له جانبك , وتنصفه في مجازاة اللفظ , ولاتـقـوم من مجلسك الا باذنه . ومن يجلس اليك يجوز له القيام عنك بغير اذنك , وتنسى زلاته , وتحفظ خيراته , ولا تسمعه الا خيرا ((834)) .
(انظر) الصديق : باب 2217 .

526 من لا ينبغي مجالسته


2423 - رسـول اللّه (ص ) : ثـلاثـة مجالستهم تميت القلب : مجالسة الانذال , والحديث مع النساء ,ومجالسة الاغنياء ((835)) .
2424 - الامام علي (ع ) : مجالسة اهل الهوى منساة للايمان , ومحضرة للشيطان ((836)) .
2425 - عـنـه (ع ) : لـيـس مـن جـالـس الـجـاهـل بـذي مـعـقول , من جالس الجاهل فليستعد لقيل وقال ((837)) .
2426 - عنه (ع ) : لا يامن مجالسو الاشرار غوائل البلاء ((838)) .
2427 - في مناهي النبي (ص ) انه نهى عن المحادثة التي تدعو الى غير اللّه عزوجل ((839)) .
2428 - الامـام الـصـادق (ع ) : لا تـصـحـبوا اهل البدع ولاتجالسوهـم فتصيروا عنـد الناس كواحـدمنهم ((840)) .
2429 - رسول اللّه (ص ) : اياكم ومجالسة الموتى غني اطغاه غناه ((841)) .
2430 - الامـام الـصـادق (ع ) : ايـاكـم ومـجـالـسة الملوك وابناء الدنيا , ففي ذلك ذهاب دينكم ويـعـقـبـكـم نفاقا , وذلك داء دوي لا شفاء له , ويورث قساوة القلب , ويسلبكم الخشوع , وعليكم بالاشكال من الناس والاوساط من الناس فعندهم تجدون معادن الجواهر ((842)) .
2431 - الامام علي (ع ) : جانبوا الاشرار , وجالسواالاخيار ((843)) .
2432 - عنه (ع ) : خلطة ابناء الدنيا تشين الدين ,وتضعف اليقين ((844)) .

الجماعة

527 يد اللّه مع الجماعة


2433 - رسـول اللّه (ص ) : يـد اللّه عـلـى الـجـمـاعـة ,والـشـيـطان مع من خالف الجماعة يركض ((845)) .
2434 - عنه (ص ) : ايها الناس , عليكم بالجماعة , واياكم والفرقة ((846)) .
2435 - عـنـه (ص ) : يـد اللّه عـلـى الـجـمـاعة , فاذااشتذ الشاذ منهم اختطفه الشيطان كما يختطف الذئب الشاة الشاذة من الغنم ((847)) .
2436 - عنه (ص ) : من خرج من الجماعة قيدشبر فقد خلع ربقة الاسلام من عنقه ((848)) .
2437 - عنه (ص ) : يد اللّه مع الجماعة ((849)) .
2438 - عنه (ص ) : الجماعة رحمة والفرقة عذاب ((850)) .

528 تفسير الجماعة


2439 - الامـام عـلـي (ع ) - وقد سئل عن تفسير السنة والبدعة والجماعة والفرقة - : السنة -واللّه - سـنـة محمد (ص ) , والبدعة ما فارقها , والجماعة -واللّه - مجامعة اهل الحق وان قلوا , والفرقة مجامعة اهل الباطل وان كثروا ((851)) .
2440 - الامـام الـصـادق (ع ): سـئل رسول اللّه (ص )عن جماعة امته , فقال : جماعة امتي اهل الحق وان قلوا ((852)) .
2441 - رسول اللّه (ص ) - وقد سئل : ما جماعة امتك ؟ - : من كان على الحق وان كانوا عشرة ((853)) .

529 عدم اجتماع الامة على الضلال


2442 - رسـول اللّه (ص ) : ان امـتـي لـن تـجـتـمـع عـلى ضلالة , فاذا رايتم اختلافا فعليكم بالسوادالاعظم ((854)) .
2443 - عـنـه (ص ) : عـلـيكم بالجماعة , فان يد اللّه على الجماعة , ولم يجمع اللّه عز وجل امتي الاعلى هدى ((855)) .
2444 - عـنه (ص ) : لا يجمع اللّه عزوجل امر امتي على ضلالة ابدا , اتبعوا السواد الاعظم , يد اللّه على الجماعة , من شذ شذ في النار ((856)) .
2445 - عنه (ص ) : لن تجتمع امتي على ضلالة ابدا ((857)) .
2446 - عنه (ص ) : ان اللّه تعالى قد اجار امتي ان تجتمع على الضلالة ((858)) .
2447 - عـنـه (ص ) : ان اللّه تعالى لا يجمع امتي على ضلالة , ويد اللّه تعالى مع الجماعة , من شذشذ الى النار ((859)) .
(انظر) عنوان 21 [الامة ] .

الجمعة

530 يوم الجمعة

الكتاب (وشاهد ومشهود) ((860)) .
2448 - مـجـمـع الـبـيـان - فـي تـفـسير الاية - : فيه اقوال : احدها ان الشاهد يوم الجمعة , والـمـشهوديوم عرفة , عن ابن عباس وقتادة , وروي ذلك عن ابي جعفر وابي عبد اللّه (ع ) وعن النبي (ص ) ((861)) .
2449 - الامـام الـصـادق (ع ) - فـي تـفـسـيـر الايـة - :الشاهد يوم الجمعة , والمشهود يوم عرفة ((862)) .
2450 - رسـول اللّه (ص ) : يوم الجمعة سيد الايام ,واعظم عند اللّه عز وجل من يوم الاضحى ويوم الفطر ((863)) .
2451 - الامام الباقر (ع ) : الخير والشر يضاعف يوم الجمعة ((864)) .
2452 - عـنـه (ع ) : الـصـدقـة يـوم الـجـمـعـة تضاعف , لفضـل يـوم الجمعة على غيره من الايام ((865)) .

531 الحث على ما يوجب فرح الاهل يوم الجمعة


2453 - الامـام عـلـي (ع ) : اطـرفـوا اهـالـيـكم في كل جمعة بشي ء من الفاكهة , كي يفرحوا بالجمعة ((866)) .

532 غسل الجمعة


2454 - رسول اللّه (ص ) : يا علي , على الناس كل سبعة ايام الغسل , فاغتسل في كل جمعة ولو انك تشتري الماء بقوت يومك وتطويه , فانه ليس شي ء من التطوع اعظم منه ((867)) .
2455 - الاصـبـغ بـن نباتة : كان علي (ع ) اذا ارادان يوبخ الرجل يقول له : انت اعجز من تارك الغسل يوم الجمعة ((868)) والاحاديث في فضل غسل الجمعة كثيرة جدا.

الجماع

533 الجماع


2456 - الامـام عـلـي (ع ) - وقـد سـئل عـن الجماع - :حياء يرتفع , وعورات تجتمع , اشبه شـي ءبـالـجـنـون . الاصرار عليه هرم , والافاقة منه ندم ,ثمرة حلاله الولد : ان عاش فتن , وان مات حزن ((869)) .
2457 - عـنـه (ع ) : مـن اراد الـبـقـاء - ولا بـقـاء -فـليخفف الرداء , وليباكر الغداء , وليقل مجامعة النساء ((870)) .
2458 - عنه (ع ) : من اكثر المناكح غشيته الفضائح ((871)) .
2459 - بعض اصحابنا : سالنا ابو عبد اللّه (ع ) :اي شي ء الذ ؟ قال : فقلنا : غير شي ء , فقال هو : الذالاشياء مباضعة النساء ((872)) .
2460 - الامـام الصادق (ع ) : ما تلذذ الناس في الدنياوالاخرة بلذة اكثر لهم من لذة النساء ... وان اهل الجنة ما يتلذذون بشي ء من الجنة اشهى عندهم من النكاح لا طعام ولا شراب ((873)) .
(انظر) وسائل الشيعة : 14 / 82 - 107 وص 187- 193 .
اللهو : باب 3586 .
عنوان 195 [الرماية ] .

الجمال

534 اللّه جميل يحب الجمال

الكتاب (يا بني آدم قد اءنزلنا عليكم لباسا يواري سوآتكم وريشا ولباس التقوى ذلك خير) ((874)) .
(قـل من حرم زينة اللّه التي اءخرج لعباده والطيبات من الرزق # قل هي للذين آمنوافي الحياة الدنيا خالصة يوم القيامة ) ((875)) .
2461 - الامـام عـلـي (ع ) : لـيتزين احدكم لاخيه المسلم اذا اتاه كما يتزين للغريب الذي يحب ان يراه في احسن الهيئة ((876)) .
2462 - الامـام الـصـادق (ع ) : الـبـس وتـجـمـل , فـان اللّه جـمـيل يحب الجمال , وليكن من حلال ((877)) .
2463 - رسول اللّه (ص ) : ان اللّه تعالى جميل يحب الجمال , ويحب ان يرى اثر نعمته على عبده ,ويبغض البؤس والتباؤس ((878)) .
2464 - عـنـه (ص ) : ان اللّه تـعـالـى جـمـيـل يـحـب الـجـمـال , ويـحب معالي الاخلاق , ويكره سفسافها ((879)) .
2465 - الامـام الـصـادق (ع ) : ان اللّه يـحـب الجمال والتجميل , ويكره البؤس والتباؤس , فان اللّه عـزوجل اذا انعم على عبد نعمة احب ان يرى عليه اثرها . قيل : وكيف ذلك ؟ قال : ينظف ثوبه ,ويـطـيـب ريـحـه , ويـجـصـص داره , ويكنس افنيته ,حتى ان السراج قبل مغيب الشمس ينفي الفقرويزيد في الرزق ((880)) .
2466 - الامـام الـرضـا (ع ) : اروي ان اللّه تـبـارك وتـعـالى يحب الجمال والتجمل , ويبغض البؤس والتباؤس , وان اللّه عزوجل يبغض من الرجال القاذورة ((881)) .
2467 - الامام الصادق (ع ): ابصر رسول اللّه (ص ) رجلا شعثا شعر راسه , وسخة ثيابه , سيئة حاله ,فقال رسول اللّه (ص ) : من الدين المتعة واظهارالنعمة ((882)) .
2468 - رسـول اللّه (ص ) : ان اللّه يـحـب مـن عـبـده اذا خـرج الـى اخـوانـه ان يـتهياء لهم ويتجمل ((883)) .
2469 - عـنـه (ص ) : احـسـنـوا لـبـاسـكـم , واصـلـحـوارحـالـكـم , حـتى تكونوا كانكم شامة في الناس ((884)) .
2470 - عنه (ص ) : لياخذ احدكم من شاربه والشعر الذي في انفه , وليتعاهد نفسه , فان ذلك يزيد في جماله ((885)) .

535 الصورة الجميلة


2471 - الامام علي (ع ) : الصورة الجميلة اول ((886)) السعادتين ((887)) .
2472 - عنه (ع ) : حسن الصورة اول السعادة ((888)) .
2473 - عنه (ع ) : حسن وجه المؤمن من حسن عناية اللّه به ((889)) .
2474 - رسول اللّه (ص ) : آفة الجمال الخيلاء ((890)) .
2475 - فـي الـزبـور : مـن اجرم الذنوب واعجبه حسنه , فلينظر الارض كيف لعبت بالوجوه في القبور وتجعلها رميما , انما الجمال جمال من عوفي من النار ((891)) .
2476 - رسـول اللّه (ص ) : خـيـر ما اعطي الرجل المؤمن خلق حسن , وشر ما اعطي الرجل قلب سوء في صورة حسنة ((892)) .
2477 - الامام الباقر (ع ) : ايما عبد كان له صورة حسنة مع موضع لا يشينه , ثم تواضع للّه كان من خالصة اللّه . قال الراوي : قلت : ما موضع لايشينه ؟ قال : لا يكون ضرب فيه سفاح ((893)) .

536 اطلبوا الخير عند حسان الوجوه


2478 - رسول اللّه (ص ) : ابتغوا الخير عند حسان الوجوه ((894)) .
2479 - عنه (ص ) : اطلبوا الخير عند حسان الوجوه ((895)) .
2480 - عنه (ص ) : التمسوا الخير عند حسان الوجوه ((896)) .
2481 - عـنـه (ص ) : اطـلـبـوا حوائجكم عند حسان الوجوه , فان قضى حاجتك قضاها بوجه طـلـيـق ,وان ردك ردك بـوجـه طـليق , فرب حسن الوجه دميمه عند طلب الحاجة , ورب دميم الوجه حسنه عند طلب الحاجة ((897)) .
2482 - عـنـه (ص ) : اطـلـبـوا الـخـيـر عـنـد حـسان الوجوه , فان فعالهم احرى ان تكون حسنا ((898)) .

537 اكرام الشعر


2483 - رسول اللّه (ص ) : الشعر الحسن من كسوة اللّه فاكرموه ((899)) .
2484 - عنه (ص ) : من اتخذ شعرا فليحسن ولايته ,او ليجزه ((900)) .
(انظر) وسائل الشيعة : 1 / 431 / باب 78.

538 جمال الباطن


2485 - الامام علي (ع ) : عقول النساء في جمالهن ,وجمال الرجال في عقولهم ((901)) .
2486 - الامام العسكري (ع ) : حسن الصورة جمال ظاهر , وحسن العقل جمال باطن ((902)) .
2487 - الامـام عـلـي (ع ) : ان اللّه عزوجل (جعل )صورة المراة في وجهها , وصورة الرجل في منطقه ((903)) .
2488 - رسول اللّه (ص ) : الجمال في اللسان ((904)) .
2489 - عنه (ص ) : الجمال في الرجل اللسان ((905)) .
2490 - عنه (ص ) - وقد سئل عن الجمال بالرجل - : بصواب القول بالحق ((906)) .
2491 - الامام علي (ع ) : حسن العقل جمال الظواهر والبواطن ((907)) .
2492 - رسول اللّه (ص ) : جمال المرء فصاحة لسانه ((908)) .
2493 - عنه (ص ) : الجمال صواب القول بالحق ,والكمال حسن الفعال بالصدق ((909)) .
2494 - الامـام عـلـي (ع ) : الـجـمـال الـظـاهـر حـسـن الـصـورة , الـجـمال الباطن حسن السريرة ((910)) .
2495 - عنه (ع ) : جمال الرجل حلمه ((911)) .
2496 - عنه (ع ) : جمال الرجل الوقار ((912)) .
2497 - عنه (ع ) : جمال المؤمن ورعه ((913)) .
2498 - عنه (ع ) : جمال العبد الطاعة ((914)) .
2499 - عنه (ع ) : جمال الحر تجنب العار ((915)) .
2500 - عنه (ع ) : جمال العيش القناعة ((916)) .
2501 - عنه (ع ) : جمال الاحسان ترك الامتنان ((917)) .
2502 - عنه (ع ) : جمال القرآن البقرة وآل عمران ((918)) .
2503 - عنه (ع ) : جمال المعروف اتمامه ((919)) .
2504 - عنه (ع ) : جمال العالم عمله بعلمه ((920)) .
2505 - عنه (ع ) : جمال العلم نشره ((921)) .
2506 - عنه (ع ) : لا جمال احسن من العقل ((922)) .
2507 - عنه (ع ) : لا لباس اجمل من العافية ((923)) .

539 التجمل

2508 - الامام علي (ع ) : التجمل مروءة ظاهرة ((924)) .
2509 - عنه (ع ) : التجمل من اخلاق المؤمنين ((925)) .
2510 - عنه (ع ) : اذا قل اهل الفضل هلك اهل التجمل ((926)) .
(انظر) الفقر : باب 3235 .

الجنابة

540 الجنابة

الكتاب (يـا اءيـهـا الـذيـن آمـنوا اذا قمتم الى الصلاة فاغسلوا وجوهكم واءيديكم الى المرافق وامسحوا برؤوسكم واءرجلكم الى الكعبين وان كنتم جنبا فاطهروا) ((927)) .
(انظر) النساء : 43 .
2511 - الامـام الباقر (ع ) : الجنب اذا اراد ان ياكل ويشرب , غسل يده وتمضمض وغسل وجهه ,واكل وشرب ((928)) .
2512 - الامـام عـلـي (ع ) : لا ينام المسلم وهو جنب ,ولا ينام الا على طهور , فان لم يجد الماء فليتيمم بالصعيد ((929)) .

الجند

541 الجند


2513 - الامـام عـلي (ع ) - للاشتر لما ولاه مصر - :فالجنود باذن اللّه حصون الرعية , وزين الـولاة ,وعز الدين , وسبل الامن , وليس تقوم الرعية الابهم . ثم لا قوام للجنود الا بما يخرج اللّه لهم من الخراج الذي يقوون به على جهاد عدوهم ,ويعتمدون عليه فيما يصلحهم ...
فـول مـن جـنـودك انـصـحـهـم فـي نـفـسـك للّه ولـرسوله ولامامك , وانقاهم جيبا , وافضلهم حلما ((930)) ,ممن يبطئ عن الغضب , ويستريح الى العذر ,ويراف بالضعفاء , وينبو على الاقوياء , وممن لايثيره العنف , ولا يقعد به الضعف ((931)) .
2514 - عـنـه (ع ) - ايـضـا - : ولـيـكـن آثـر رؤوس جندك عندك من واساهم في معونته , وافضل عليهم من جدته , بما يسعهم ويسع من وراءهم من خلوف اهليهم , حتى يكون همهم هما واحدا فـي جهاد العدو , فان عطفك عليهم يعطف قلوبهم عليك ... فافسح في آمالهم , وواصل في حسن الثناء عـلـيـهم , وتعديد ما ابلى ذوو البلاءمنهم , فان كثرة الذكر لحسن افعالهم تهز الشجاع , وتحرض الناكل ان شاء اللّه ((932)) .
2515 - عنه (ع ) : من خذل جنده نصراضداده ((933)) .
2516 - عنه (ع ) : آفة الجند مخالفة القادة ((934)) .

542 جنود اللّه

الكتاب (وللّه جنود السماوات والارض وكان اللّه عليما حكيما) ((935)) .
(وللّه جنود السماوات والارض وكان اللّه عزيزا حكيما) ((936)) .
(وما يعلم جنود ربك الا هو) ((937)) .

543 غلبة جنود اللّه

الكتاب (ولقد سبقت كلمتنا لعبادنا المرسلين # انهم لهم المنصورون # وان جندنا لهم الغالبون ) ((938)) .
(قال الذين يظنون اءنهم ملاقوا اللّه كم من فئة قليلة غلبت فئة كثيرة بـاذن اللّه واللّه مع الصابرين # ولـمـا بـرزوا لـجـالوت وجنوده قالوا ربنا اءفرغ علينا صبـرا وثبت اءقدامنا وانصرنا على القوم الكافرين # فهزموهم باذن اللّه ) ((939)) .

544 الجنود التي لا ترى

الكتاب (ثم اءنزل اللّه سكينته على رسوله وعلى المؤمنين واءنزل جنودا لم تروها) ((940)) .
(الا تنصروه فقد نصره اللّه ... فاءنزل اللّه سكينته عليه واءيده بجنود لم تروها) ((941)) .
(اذكروا نعمة اللّه عليكم اذ جاءتكم جنود فاءرسلنا عليهم ريحا وجنودا لم تروها) ((942)) .

الجنة

545 الجنة

الكتاب (وسارعوا الى مغفرة من ربكم وجنة عرضها السماوات والا رض اعدت للمتقين ) ((943)) .
(سابقوا الى مغفرة من ربكم وجنة عرضها كعرض السماء والا رض ) ((944)) .
2517 - الامام علي (ع ) : الا واني لم ار كالجنة نام طالبها , ولا كالنار نام هاربها ((945))
2518 - عـنـه (ع ) : ان كـنـتـم راغـبـيـن لا مـحـالـة فـارغـبوا في جنة عرضها السماوات والارض ((946)) .
2519 - الامـام الـباقر (ع ) : يا طالب الجنة , ما اطول نومك انـت مـن طـالـب ومـطـلـوب يوقعك فيها ((947))
2520 - رسول اللّه (ص ) : من اشتاق الى الجنة سارع في الخيرات ((948)) .
2521 - الامـام زيـن الـعابدين (ع ) : اعلموا انه من اشتاق الى الجنة سارع الى الحسنات , وسلا عن الشهوات , ومن اشفق من النار بادر بالتوبة الى اللّه من ذنوبه , وراجع عن المحارم ((949)) .
2522 - الامام علي (ع ) : الجنة افضل غاية ((950)) .
2523 - عنه (ع ) : الجنة مال الفائز ((951)) .
2524 - عنه (ع ) : الجنة دار الامان ((952)) .
2525 - عنه (ع ) : الجنة جزاء المطيع ((953)) .
2526 - عنه (ع ) : الجنة غاية السابقين , النار غاية المفرطين ((954)) .
2527 - عنه (ع ) : الدنيا دار الاشقياء , الجنة دارالاتقياء ((955)) .
2528 - عـنـه (ع ) : ما خير بخير بعده النار , وما شر بشر بعده الجنة , وكل نعيم دون الجنة فهو محقور ,وكل بلاء دون النار عافية ((956)) .

546 عظمة نعيم الجنة

الكتاب (فلا تعلم نفس مـا اخفي لهـم من قرة اعين جزاء بما كانوا يعملون ) ((957)) .
2529 - رسـول اللّه (ص ) : قـال اللّه تـعـالـى : اعـددت لعبادي الصالحين ما لا عين رات , ولا اذن سمعت , ولا خطر على قلب بشر ((958)) .
(انظر) الاخرة : باب 26 .

547 ليس لانفسكم ثمن الا الجنة

الكتاب (ان اللّه اشترى من المؤمنين اءنفسهم واءموالهم باءن لهم الجنة ) ((959)) .
2530 - الامام علي (ع ) : انه ليس لانفسكم ثمن الا الجنة , فلا تبيعوها الا بها ((960)) .
2531 - عنه (ع ) : ان من باع نفسه بغير الجنة فقدعظمت عليه المحنة ((961)) .
2532 - عنه (ع ) : من باع نفسه بغير نعيم الجنة فقد ظلمها ((962)) .
(انظر) الظلم : باب 2470 .

548 ثمن الجنة


2533 - الامام الصادق (ع ) : قول [ لا اله الا اللّه ] ثمن الجنة ((963)) .
2534 - رسول اللّه (ص ) : ما جزاء من انعم اللّه عزوجل عليه بالتوحيد الا الجنة ((964)) .
2535 - عنه (ص ) : ان اللّه عزوجل قال : ما جزاء من انعمت عليه بالتوحيد الا الجنة ((965)) .
2536 - عـنـه (ص ) : يـقـول اللّه جـل جـلالـه : [لا الـه الا اللّه ] حصني , فمن دخله امن من عذابي ((966)) .
2537 - عنه (ص ) : من مات وهو يعلم ان اللّه حق دخل الجنة ((967)) .
2538 - الامام علي (ع ) : ثمن الجنة العمل الصالح ((968)) .
2539 - عنه (ع ) : ثمن الجنة الزهد في الدنيا ((969)) .

549 شروط الجنة


2540 - رسـول اللّه (ص ) : من قال : [لا اله الا اللّه ] مخلصا دخل الجنة , واخلاصه ان تحجزه [لا اله الا اللّه ] عما حرم اللّه عزوجل ((970)) .
2541 - الامـام الـرضـا (ع ) - فـي حديث سلسلة الذهب , عن آبائه (ع ) - : سمعت رسول اللّه (ص )يـقـول : سـمـعت جبرئيل يقول : سمعت اللّه جل جلاله يقول : [لا اله الا اللّه ] حصني , فمن دخل حصني امن من عذابي .
قال [الراوي ] : فلما مرت الراحلة نادانا:بشروطها ((971)) .
2542 - رسول اللّه (ص ) : ان [لا اله الا اللّه ] كلمة عظيمة كريمة على اللّه عزوجل , من قالها مخلصااستوجب الجنة , ومن قالها كاذبا عصمت ماله ودمه , وكان مصيره الى النار ((972)) .
2543 - ان رجلا اتى ابا جعفر (ع ) فساله عن الحديث الذي روي عن رسول اللّه (ص ) انه قال :مـن قـال : [لاالـه الا اللّه ] دخـل الجنة , فقال ابو جعفر (ع ) : الخبر حق , فولى الرجل مدبرا , فلماخرج امر برده ثم قال : يا هذا , ان ل [لا اله الا اللّه ] شروطا, الا واني من شروطها ((973)) .
(انظر) الامامة (1) : باب 135 .
الاخلاص : باب 1036 .

550 موجبات دخول الجنة

الكتاب (ومـن يـعـمـل مـن الـصـالـحات من ذكر اءو انثى وهومؤمن فاءولئك يدخلون الجنة ولا يظلمون نقيرا) ((974)) .
(ان اللّه اشترى من المؤمنين اءنفسهم واءموالهم باءن لهم الجنة ) ((975)) .
(تلك الجنة التي نورث من عبادنا من كان تقيا) ((976)) .
2544 - الامام علي (ع ) : دخول الجنة رخيص ,ودخول النار غال ((977)) .
2545 - رسول اللّه (ص ) : اكثر ما تلج به امتي الجنة : تقوى اللّه وحسن الخلق ((978)) .
2546 - عـنـه (ص ) - وقـد سـئل عـن عمل لا يحال بينه وبين الجنة - : لا تغضب , ولا تسال الناس شيئا , وارض للناس ما ترضى لنفسك ((979)) .
2547 - عـنه (ص ) : ثلاث من لقي اللّه عزوجل بهن دخل الجنة من اي باب شاء : من حسن خلقه ,وخشي اللّه في المغيب والمحضر , وترك المراءوان كان محقا ((980)) .
2548 - الامام الباقر (ع ) : عشر من لقي اللّه عزوجل بهن دخل الجنة : شهادة ان لا اله الا اللّه , وان محمدا رسول اللّه (ص ), والاقرار بما جاء من عنداللّه عزوجل , واقام الصلاة , وايتاء الزكاة , وصـوم شـهـر رمضان , وحج البيت , والولاية لاولياء اللّه ,والبراءة من اعداء اللّه , واجتناب كل مسكر ((981)) .
2549 - رسـول اللّه (ص ) - لابي ذر - : اتحب ان تدخل الجنة ؟ [قال ابو ذر:] قلت : نعم فداك ابي .قال : فاقصر من الامل , واجعل الموت نصب عينك , واستح من اللّه حق الحياء ((982)) .
2550 - جـاء اعـرابـي الـى النبي (ص ) فاخذ بغرز راحلته وهو يريد بعض غزواته , فقال : يا رسـول اللّه , عـلـمـني عملا ادخل به الجنة , فقال : ما احببت ان ياتيه الناس اليك فائته اليهم , وما كرهت ان ياتيه اليك فلا تاته اليهم , خل سبيل الراحلة ((983)) .
2551 - رسـول اللّه (ص ) - لـيـزيـد بن اسيد - : يايزيد ابن اسيد اتحب الجنة ؟ فاحب لاخيك ماتحب لنفسك ((984)) .
2552 - الامـام الـباقر (ع ) : اربع من كن فيه بنى اللّه له بيتا في الجنة : من آوى اليتيم , ورحم الضعيف ,واشفق على والديه , ورفق بمملوكه ((985)) .
2553 - الامـام الـصـادق (ع ) : اربع من اتى بواحدة منهن دخل الجنة : من سقى هامة ظامئة , او اشبع كبدا جائعة , او كسا جلدة عارية , او اعتق رقبة عانية ((986)) .
2554 - عـنـه (ع ) : ثـلاث مـن اتـى اللّه بواحدة منهن اوجب اللّه له الجنة : الانفاق من اقتار , والبشرلجميع العالم , والانصاف من نفسه ((987)) .
2555 - الامـام عـلـي (ع ) : ان اللّه سـبـحـانه يدخل بصدق النية والسريرة الصالحة من يشاء من عباده الجنة ((988)) .
2556 - رسـول اللّه (ص ) - وقـد سـالـه اعـرابـي عـن العمل الذي يدخله الجنة - : ان كنت اقصرت الخطبة لقد اعرضت المسالة , اعتق النسمة وفك الرقبة , - فقال : اوليسا واحدا ؟ قال : لا , عـتق الرقبة ان تنفرد بعتقها , وفك الرقبة ان تعين في ثمنها - والفي ء على ذي الرحم الظالم , فان لم يكن ذلك فاطعم الجائع , واسق الظمان , واءمربالمعروف , وانه عن المنكر , فان لم تطق ذلك فكف لسانك الا من خير ((989)) .
2557 - عنه (ص ) - ايضا - : اطعم الجائع , واسق الظمان , واءمر بالمعروف , وانه عن المنكر , فان لم تطق فكف لسانك الا من خير , فانك بذلك تغلب الشيطان ((990)) .
2558 - عـنـه (ص ) : اكـلكم يحب ان يدخل الجنة ؟قالوا: نعم يا رسول اللّه , قال : قصروا من الامل ,وثـبـتوا آجالكم بين ابصاركم , واستحيوا من اللّه حق الحياء ((991)) .
2559 - عنه (ص ) - وقد ساله رجل : ما عمل ان عملت به دخلت الجنة ؟ - : اشتر سقاء جديدا ثم اسق فيها حتى تخرقها , فانك لا تخرقها حتى تبلغ ‌بها عمل الجنة ((992)) .
2560 - الامـام عـلـي (ع ) : مـن جـمع فيه ست خصال ما يدع للجنة مطلبا ولا عن النار مهربا : من عرف اللّه فاطاعه , وعرف الشيطان فعصاه , وعرف الحق فاتبعه , وعرف الباطل فاتقاه , وعرف الدنيافرفضها , وعرف الاخرة فطلبها ((993)) .
2561 - الـمـسيح (ع ) - لما قال له رجل : يا معلم الخير اللّه في سرك وعلانيتك , وبر والديك ((994)) .
2562 - رسـول اللّه (ص ) : مـن خـتـم لـه بـجـهـاد فـي سبيل اللّه ولو قدر فواق الناقة دخل الجنة ((995)) .
2563 - الامام علي (ع ) : لا يفوز بالجنة الا من حسنت سريرته وخلصت نيته ((996)) .
2564 - رسول اللّه (ص ) : لن يدخل الجنة الا نفس مسلمة ((997)) .
(انظر) الفضيلة : باب 3216 .
الرحمة : باب 1452 .
السؤال (2) : باب 1710 .
العلم : باب 2852 .

551 الجنة محفوفة بالمكاره

الكتاب (اءم حسبتم اءن تدخلوا الجنة ولما ياءتكم مثل الذين خلوا من قبلكم مستهم الباءساءوالضراء وزلزلوا حتى يقول الرسول والذين آمنوا معه متى نصر اللّه اءلا ان نصر اللّه قريب ) ((998)) .
(اءم حسبتم اءن تدخلوا الجنة ولما يعلم اللّه الذين جاهدوا منكم ويعلم الصابرين ) ((999)) .
(واءما من خاف مقام ربه ونهى النفس عن الهوى #فان الجنة هي الماءوى ) ((1000)) .
2565 - الامـام الـرضـا (ع ) : مـن سـال اللّه الـجـنـة ولـم يـصـبر على الشدائد فقد استهزا بنفسه ((1001)) .
2566 - الامـام عـلـي (ع ) : ان رسول اللّه (ص ) كان يقول : ان الجنة حفت بالمكاره , وان النار حـفـت بالشهوات . واعلموا انه ما من طاعة اللّه شي ء الاياتي في كره , وما من معصية اللّه شي ء الا ياتي في شهوة , فرحم اللّه امرا نزع عن شهوته وقمع هوى نفسه ((1002)) .
2567 - الامـام الـباقر (ع ) : الجنة محفوفة بالمكاره والصبر , فمن صبر على المكاره في الدنيا دخـل الـجـنـة . وجـهـنـم مـحـفـوفة باللذات والشهوات , فمن اعطى نفسه لذتها وشهوتها دخل النار ((1003)) .
قال المجلسي رضوان اللّه عليه : مضمون الخبرمتفق عليه بين الخاصة والعامة ((1004)) .
2568 - رسـول اللّه (ص ) : الا وان عـمـل الـجـنـة حـزن بـربـوة , الا وان عـمل النار سهل بشهوة ((1005)) .
2569 - الامام علي (ع ) : لن يحوز الجنة الا من جاهد نفسه ((1006)) .
2570 - عنه (ع ) : لن يفوز بالجنة الا الساعي لها ((1007)) .
2571 - عنه (ع ) : بالمكاره تنال الجنة ((1008)) .
2572 - الـمـسـيـح (ع ) : الـنـوم عـلـى الـحـصـيـر واكـل خبزالشعير في طلب الفردوس يسير ((1009)) .
2573 - الامام علي (ع ) : لا تحصل الجنة بالتمني ((1010)) .
(انظر) الخلق : باب 1109 .

552 من تجب له الجنة

2574 - رسول اللّه (ص ) : من ضمن لي ما بين لحييه وما بين رجليه ضمنت له الجنة ((1011)) .
2575 - عـنـه (ص ) : انـا زعـيم ببيت في ربض الجنة , وبيت في وسط الجنة , وبيت في اعلى الـجـنـة , لـمـن تـرك الـمـراء وان كـان محقا , ولمن ترك الكذب وان كان هازلا , ولمن حسن خلقه ((1012)) .
2576 - الامام الصادق (ع ) : من يضمن لي اربعة باربعة ابيات في الجنة ؟ : انفق ولا تخف فقرا , وافش السلام في العالم , واترك المراء وان كنت محقا ,وانصف الناس من نفسك ((1013)) .
2577 - رسول اللّه (ص ) : تقبلوا لي بستة اتقبل لكم بالجنة : اذا حدثتم فلا تكذبوا , واذا وعدتم فـلاتـخـلـفـوا , واذا اؤتـمـنـتـم فلا تخونوا , وغضواابصاركم , واحفظوا فروجكم , وكفوا ايديكم والسنتكم ((1014)) .
2578 - عـنـه (ص ) : اكـفـلـوا لي بست خصال اكفل لكم بالجنة : الصلاة , والزكاة , والامانة , والفرج ,والبطن , واللسان ((1015)) .
2579 - عـنـه (ص ) : مـن يضمن لي خمسا اضمن له الجنة . قيل : وما هي يا رسول اللّه ؟ قال : الـنـصـيـحـة للّه عـزوجـل , والنصيحة لرسوله , والنصيحة لكتاب اللّه , والنصيحة لدين اللّه , والنصيحة لجماعة المسلمين ((1016)) .
2580 - فـي حديث المعراج : يا احمد , وعزتي وجلالي مامن عبد مؤمن ضمن لي باربع خصال الا ادخـلـتـه الجنة : يطوي لسانه فلا يفتحه الا بما يعنيه , ويحفظ قلبه من الوسواس , ويحفظ علمي ونظري اليه , وتكون قرة عينه الجوع ((1017)) .
2581 - الامـام الـصـادق (ع ) : ان اللّه تـبـارك وتـعـالـى ضمن للمؤمن ضمانا ... ان هو اقر له بـالـربـوبـيـة ولـمـحمد(ص ) بالنبوة ولعلي (ع ) بالامامة , وادى ما افترض عليه , ان يسكنه في جواره ((1018)) .

553 من تحرم عليه الجنة

الكتاب (انه من يشرك باللّه فقد حرم اللّه عليه الجنة وماءواه النار) ((1019)) .
(ان الذين كذبوا باياتنا واستكبروا عنها لا تفتح لهم اءبواب السماء ولا يدخلون الجنة حتى يلج الجمل في سم الخياط وكذلك نجزي المجرمين ) ((1020)) .
2582 - الامـام الـكـاظم (ع ) : حرمت الجنة على ثلاثة :النمام , ومدمن الخمر , والديوث وهو الفاجر ((1021)) .
2583 - رسـول اللّه (ص ) : تـحـرم الـجـنـة على ثلاثة : على المنان , وعلى المغتاب , وعلى مدمن الخمر ((1022)) .
2583 - عـنـه (ص ) : يـقـول اللّه عـزوجـل : حـرمـت الـجـنـة عـلـى الـمنان , والبخيل , والقتات ((1023)) .
2584 - عـنـه (ص ) : اخبرني جبرئيل ان ريح الجنة يوجد من مسيرة الف عام , ما يجدها عاق , ولاقـاطع رحم , ولا شيخ زان , ولا جار ازاره خيلاء ,ولا فتان , ولا منان , ولا جعظري . قال : قلت : فماالجعظري ؟ قال : الذي لا يشبع من الدنيا ((1024)) .
2585 - شـداد بن اوس عنه (ص ) انه قال : لايدخل الجنة جواظ , ولا جعظري , ولاعتل زنيم .قـال قـلـت : فـما الجواظ ؟ قال : كل جماع مناع .قلت : فما الجعظري ؟ قال : الفظ الغليظ . قلت : فماالعتل الزنيم ؟ قال : رحب الجوف , سي ء الخلق ,اكول , شروب , غشوم , ظلوم ((1025)) .
next page

fehrest page

back page