جملة اخرى من علماء اهل السنّة
الذين ذكروا ولادة المهدي
عليه السلام في كتبهم
منهم : الحافظ جلال الدين السيوطي في احياء الميّت.
ومنهم : القاضي روزبهان في ابطال نهج الحق.
ومنهم : العلامة محمد امين السويدي البغدادي في سبائك الذهب.
ومنهم : العلامة امير خواند في روضة الصفا : ج3.
ومنهم : العلامة محمد بن العلى الحموي في تاريخ منصوري
مخطوط.
ومنهم : الحافظ أبو الفتح محمد بن أبي الفوارس في الاربعين على ما
في كشف الاستار ص 27.
ومنهم : ابو المجد عبد الحق الدهلوي البخاري في رسالته على ما
في كشف الاستار ص 30.
ومنهم : السيد عطاء الله الدشتكي في روضة الاحباب على ما في
كشف الاستار ص31.
ومنهم : شمس الدين بن عمر الهندي المعروف بملك العلماء في
هداية السعداء على ما في كشف الاستار ص 37.
ومنهم : الناصر لدين الله أحمد بن المستضيىء بنور الله من خلفاء
العباسية في الشباك التي جعلها على الصفة وكذا في الخشب الذي جعلها في
داخل الصفة على ما في كشف الاستار ص 42.
( 450 )
ومنهم : المولي علي اكبر اسد الله المرودي في المكاشفات على ما في
كشف الاستار ص46.
ومنهم : الشيخ العراف سعد الدين محمد بن المؤيّد الحموي خليفة
نجم الدين الكبرى في كتابه في « حالات المهديّ وصفاته » نقل عنه في مرآة
الاسرار على ما في كشف الاستار ص 53.
ومنهم : الشيخ العارف عامر بن عامر البصري في « قصيدة ذات
الانوار » على ما في كشف الاستار ص 55.
ومنهم : العالم الكامل السيد علي بن شهاب الدين الهمداني في
«المودة القربى » المودة العاشرة على ما ما في كشف الاستار ص60.
ومنهم الشيخ الكبير العالم باسرار الحروف صلاح الدين الصفدي
في « شرح الدائرة » على ما في ينابيع المودة ج3 ص 139.
ومنهم : العلامة محمد بن العلى الحموي في « تاريخ منصوري »
مخطوط.
ومنهم : الشيخ أحمد الجامي النامقي على ما في ينابيع المودّة ج3
ص139 ط بيوت.
ومنهم : العارف شمس الدين التبريزي على ما في الينابيع ج3 ص139.
ومنهم : جلال الدين الرومي على ما في الينابيع ج3 ص139.
ومنهم السيد نعمة الله الولي على ما في الينابيع ج3 ص139.
ومنهم السيد النسيمي وغيرهم على ما في الينابيع ج3 ص139.
ومنهم الفاضل البارع عبدالله بن محمد المطيري في الرياض الزاهرة
على ما في منتخب الاثر ص336.
ومنهم : العلامة شيخ الاسلام ابو المعالي محمد سراج الدين في
«صحاح الاَخبار » ص 56 ط بمبئى.
ومنهم : القاضي المحقّق بهلول بهجت افندي في « تاريخ آل محمد »
ص 198 ط طهران.
( 451 )
على
ما في منتخب الاثر ص 337.
على ما في
منتخب الاثر ص338.
ج3
مكتوب123.
ج1 ص294 على ما في منتخب الاثر.
ص123 ، الطبعة القديمة.
على ما في النجم الثاقب
ص18.
على ما في منتخب الاثر
ص324.
وطائفة يقولون إن المهديّ الموعود ولد يوم الجمعة منتصف شعبان سنة
خمس وخمسين ومائتين وهو الامام الملقب بالحجة القائم المنتظر محمد بن
الحسن العسكري وهؤلاء الشيعة ووافقهم عليه جماعة من أهل الكشف.
( 452 )
الفصل السادس والثلاثون
فيمن تشرف بفيض حضوره في حياة أبيه عليهما السلام
نروي مما ورد فيه 23 حديثاً
1 ـ كما لالدين : ج2 ص430
حدثنا محمّد بن محمد بن عصام قال : حدثنا محمد بن يعقوب الكليني
قال : حدثنا علي بن محمد قال : ولد الصاحب 7 للنصف من شعبان سنة
خمس وخمسين ومائتين.
2 ـ غيبة الشيخ : ص 147
روي علان باسناده أن السيّد عليه السلام ولد في سنة ست وخمسين ومائتين
من الهجرة بعد مضي أبي الحسن بسنتين.
3 ـ كمال الدين : ج2 ص430
حدثنا محمد بن علي ماجيلويه وأحمد بن محمد عن محمد بن يحيى
العطار رضى الله عنه قال : حدثنا محمد بن يحيى العطار قال : حدثنا الحسين بن
علي النيسابوري عن إبراهيم بن محمد بن عبدالله بن موسى بن جعفر عليهما السلام عن
السياري قال : حدثتني نسيم ومارية انه لما سقط صاحب الزمان من بطن أُمه
سقط جائياً على ركبتيه رافعاً سبابتيه إلى السماء ثم عطس فقال : الحمد لله رب
العالمين وصلى الله على محمد وآله الطاهرين ، زعمت الظلمة أن حجة الله
داحضة ولو أذن لنا في الكلام لزال
( 453 )
الشك ، قال إبراهيم بن محمد بن عبدالله :
وحدثتني نسيم خادمة أبي محمد عليه السلام قالت : قال لي صاحب الزمان عليه السلام وقد
دخلت عليه بعد مولده باليلة فعطست عنده فقال لي : رحمك الله ، قالت نسيم :
ففرحت بذلك فقال لي علي السَّلام : ألا ابشرك في العطاس؟ قلت : بلي يا
مولاي ، قال : هو امان من الموت ثلاثة أيام.
ورواه الشيخ في الغيبة ص 147 عن علان الكليني عن محمد بن يحيى
بعينه سنداً ومتناً إلى قوله لزال الشك وذكر بعد قوله وصلى الله على محمد وآله :
عبداً داخراً لله غير مستنكف ولا مستكبر.
4 ـ كمال الدين : ج2 ص433
حدثنا ابو العباس أحمد بن الحسين بن عبدالله بن مهران الآبي الازدي
العروضي بمرو قال : حدثنا أحمد بن الحسن بن إسحاق القمي قال : لما ولد
الخلف الصالح عليه السلام ورد عن مولانا أبي محمد الحسن بن علي عليهما السّلام
على جدي أحمد بن اسحاق كتاب وإذا فيه مكتوب بخط يده عليه السلام الذي كان
ترد به التوقيعات عليه وفيه : ولدلنا مولود فليكن عندك مستوراً وعن جميع
الناس مكتوماً فانا لم نظهر عليه الا الاقرب لقرابته والوليّ لولايته ، احببنا اعلامك
ليسرك الله به مثل ما سرنا به والسلام.
5 ـ كمال الدين : ج2 ص433
حدثنا محمد بن إبراهيم بن إسحاق الطالقاني رضى الله عنه قال حدثنا
الحسن بن علي بن زكريا بمدينة ا لسلام قال : حدثنا ابو عبدالله محمد بن جيلان
قال : حدثنا أبي عن أبيه عن جده عن غياث بن أسيد قال : سمعت محمد بن
عثمان العمري قدس الله روحه يقول : لما ولد الخلف المهدي صلوات الله عليه
سطع نور من فوق رأسه إلى عنان السماء ثم سقط لوجهه ساجداً لربه تعالى
ذكره ثم رفع رأسه وهو يقول : شهد الله أنه لا اله الا هو والملائكة وأولو العلم
قائماً بالقسط لا اله الا هو العزيز الحكيم ان الدين
( 454 )
عند الله الاسلام ، قال : وكان
مولده يوم الجمعة ، وبهذا الاسناد عن محمد بن عثمان العمري قدس الله روحه
أنه قال : ولد السيد عليه السلام مختوناً وسمعت حكيمة تقول : لم أر بأمه دماً في نفاسها
وهكذا سبيل أُمهات الائمة عليهم السّلام.
6 ـ كمال الدين : ج2 ص431
حدثنا محمد بن علي ماجيلويه رحمه الله قال : حدثنا محمد بن يحيى
العطّار قال : حدثني أبو علي الخيزراني عن جارية له كان اهداها لاَبي محمد
عليه السلام فلما أغار جعفر الكذاب على الدار جائته فارة من جعفر فتزوج بها قال : أبو
علي : فحدثتني انها حضرت ولادة السيد عليه السّلام وان اسم أُم السيد
عليه السلام صيقل وأن أبا محمد عليه السلام حدثها بما يجري على عياله فسألته أن يدعو الله
عزّ وجل لها أن يجعل منيتها قبله فماتت في حياة أبي محمد عليه السلام وعلى قبرها
لوح مكتوب عليه هذا قر أُم محمد ، قال أبو علي : وسمعت هذه الجارية تذكر أنه
لما ولد السيد عليه السّلام رأت لها نوراً ساطعاً قد ظهر منه وبلغ أفق السماء
ورأت طيوراً بيضاء تهبط من السماء وتمسح اجنحتها على رأسه ووجهه وسائر
جسده ثم تطير ، فأخبرنا أبو محمد عليه السلام فضحك ثم قال : تلك ملائكة نزلت
للتبرك بهذا المولود وهي أنصاره إذا خرج.
7 ـ الكافي : ج1 ص264
الحسين بن حمد الاشعري ، عن معلى بن محمد ، عن أحمد بن محمد بن
عبدالله قال : خرج عن أبي محمد عليه السلام حين قتل الزبيري لعنة الله : هذا جزاء من
اجترء على الله في اوليائه يزعم أنه يقتلني وليس لي عقب فكيف رأى قدرة الله
فيه ، وولده له ولده سماه « م ح م د » في سنة ست وخمسين ومائتين.
ورواه الصدوق في كمال الدين : ج2 ص430.
قال : حدثنا جعفر بن محمد بن مسرور قال : حدثنا الحسين بن محمد بن
عامر ، عن معلى بن محمد البصري فذكر الحيث بعينه سنداً ومتناً.
( 455 )
8 ـ الكافي ج1 ص264
محمد بن يحيى ، عن ا؛مد بن إسحاق ، عن أبي هاشم الجعفري قال : قلت
لاَبي محمد عليه السلام : جلالتك تمنعني من مسألتك فتأذن لي أن أسالك؟
فقال : سل ، قلت : يا سيدي هل لك لد؟ فقال : نعم ، فقلت : فان حدث فأين أسأل
عنه؟ قال : بالمدينة.
ورواه الشيخ في الغيبة : ص139
9 ـ الكافي : ج1 ص266
محمد بن يحيى ، عن الحسين بن رزق الله أبي عبدالله قال : حدثني موسى
بن محمد بن القاسم بن حمزة بن موسى بن جعفر قال : حدثتني حكيمة أبنة
محمد بن علي عليهما السلام وهي عمة أبيه : أنها رأته ليلة مولده وبعد ذلك.
10 ـ كمال الدين : ج2 ص432
حدثنا محمد بن موسى بن المتوكل قال : حدثني عبدالله بن جعفر
الحميري قال : حدثني محمد بن إبراهيم الكوفي أن أبا محمد عليه السلام بعث إلى
بعض من سماه لي بشاة مذبوحة وقال : هذه من عقيقة إبني محمد.
11 ـ غيبة الشيخ : ص 148
روى محمَّد بن علي الشلمغاني في كتاب الاوصياء قال : حدثني حمزة بن
نصر غلام أبي الحسن عليه السلام ، عن أبيه قال : لما ولد السيّد عليه السلام تباشر أهل
الدار بذلك فلمّا نشأ خرج إلى الامر أن ابتاع فى كل يوم مع اللحم قصب مخ
وقيل إن هذا لمولانا الصغير عليه السلام.
*
*
*
( 456 )
12 ـ غيبة الشيخ : ص 146
أخبرني أبو علي أنه سأل أبا محمد عليه السلام عن مثل ذلك ، إلى أن قال : فقلت
له (أي العمري) : أنت رأيت الخلف من أبي محمد عليه السَّلام فقال : أي والله
ورقبته مثل هذا وأومأ بيده ، فقلت : بقيت واحدة فقال : هات ، قلت : الاسم ، قال :
محرم عليكم أن تسألوا عن ذلك ولا أقول هذا من عندي فليس لي أن أُحلل ولا
اُحرم ولكن عنه صلوات الله عليه فان الامر عند السلطان أن أبا محمد عليه
السَّلام مضى ولم يخلف ولداً وقسم ميراثه وأخذ من لا حق له فصبر على ذلك ،
وهو ذا عياله يجولون فليس أحد يجسر أن بتقرب اليهم ويسألهم شيئاً ، وإذا وقع
الاسم وقع الطلب فالله الله اتقوا الله وامسكوا عن ذلك.
13 ـ الكافي : ج1 ص267
علي بن محمد ، عن محمد والحسن إبني علي بن إبراهيم أنهما حدثاه في
سنة تسع وسبعين ومائتين ، عن محمد بن عبد الرحمن العبدي ، عن ضوء بن
علي العجلي ، عن رجل من أهل فارس سماه أن أبا محمد أراه اياه.
14 ـ كمال الدين : ج2 ص432
حدثنا علي بن الحسن بن الفرج المؤذّن رضي الله عنه قال : حدثنا محمد
بن الحسن الكرخي قال : سمعت أبا هارون رجلاً من أصحابنا يقول رأيت
صاحب الزمان عليه السلام وكان مولده يوم الجمعة سنة ست وخمسين ومائتين.
15 ـ كمال الدين : ج2 ص441
حدثنا أبو طالب المظفر بن جعفر بن محمد بن عبدالله بن محمد بن عمر
بن علي بن ابي طالب عليه السلام قال : حدثنا جعفر بن مسعود قال : حدثنا أبو النصر
محمد بن
( 457 )
مسعود قال : حدثنا آدم بن محمد البلخي قال : حدثنا علي بن الحسن
الدقاق قال : حدثنا إبراهيم بن أحمد العلوي قال : حدثتني نسيم خادمة أبي
محمد عليه السلام قالت : دخلت على صاحب هذا الامر عليه السلام بعد مولده بليلة فعطست
عنده ، قال لي : يرحمك الله ، قالت نسيم : ففرحت بذلك فقال لي عليه السلام : الا
أبشرك في العطاس قلت : بلى ، قال : هو أمان من الموت ثلاثة أيام.
16 ـ غيبة الشيخ : ص138
أخبرنا جماعة عن أبي محمد هارون بن موسى التلعكبري ، عن أحمد بن
علي الرازي قال : حدثني محمد بن علي عن حنظلة بن زكريا ، عن الثقة قال :
حدثني عبدالله بن العباس العلوي ـ وما رأيت أصدق لهجة منه وكان خالفنا في
أشياء كثيرة ـ قال : حدثني أبو الفضل الحسين بن الحسن العلوي قال : دخلت
على أبي محمد عليه السلام بسر من رأى فهنأته بسيدنا صاحب الزمان عليه السلام لما ولد.
ورواه في ص 151 قال : أخبرني ابن أبي جيد القمي ، عن محمد بن
الحسن بن الوليد ، عن عبدالله بن العباس ، فذكر الحديث بعين ما تقدم سنداً
ومتناً.
ورواه الصدوق عن محمد بن الحسن بن أحمد بن الوليد عن عبدالله بن
العباس بعين ما تقدم سنداً ومتناً.
17 ـ الكافي : ج1 ص264
علي بن محمد ، عن محمد بن علي بن بلال قال : خرج إلى من أبي محمد
عليه السلام قبل مضيّه بسنتين يخبرني بالخلف من بعده ثم خرج إلى من قبل مضيه
بثلاثة ايام يخبرني بالخلف من بعده.
18 ـ كمال الدين : ج2 ص 434
حدثنا علي بن الحسن الفرج المؤذن رضى الله عنه قال : حدثنا محمد بن
الحسن
( 458 )
الكرخي قال : سمعت أبا هارون رجلا من أصحابنا يقول : رأيت صاحب
الزمان ووجهه يضيء كانه القمر ليلة البدر ، ورأيت على سرته شعراً يجري
كالخط وكشفت الثوب عنه فوجدته مختوناً فسألت أبا محمد عليه السَّلام عن
ذلك ، فقال : هكذا ولد وهكذا ولدنا ولكنا سنمر الموسى عليه لاصابة السنة.
ورواه الشيخ في الغيبة : ص 150 عن جماعة عن الصدوق بعين ما تقدم
عنه في كمال الدين سنداً ومتناً.
19 ـ الكافي : ج1 ص267
محمد بن يحيى ، عن الحسن بن علي النيسابوري ، عن إبراهيم بن محمد
بن عبدالله بن موسى بن جعفر ، عن أبي نصر ظريف الخادم أنه رآه.
20 ـ غيبة الشيخ : ص148
روى علان قال : حدثني ظريف أبو نصر الخادم قال : دخلت عليه ـ يعني
صاحب الزمان عليه السلام ـ فقال لي : عليَّ بالصندل الاحمر فقال : فأتيته به فقال عليه
السلام : أتعرفني ؟ قلت : نعم قال من أنا؟ فقلت : أنت سيدي وابن سيدي فقال :
ليس عن هذا سألتك ، قال ظريف : فقلت : جعلني الله فداك فسر لي ، فقال : أنا
خاتم الاوصياء وبي يدفع الله البلاء عن أهلي وشيعتي.
21 ـ الكافي : ج1 ص266
عليّ بن محمد عن حمدان القلانسي قال : قلت للعمري : قد مضى أبو
محمد عليه السلام فقال لي : قد مضى ولكن قد خلف فيكم من رقبته مثل هذا ، وأشار
بيده.
22 ـ الكافي : ج1 ص267
علي بن محمد ، عن أبي محمد الوجناني أنه أخبرني عمن رآه : أنه خرج
من الدار قبل الحادث بعشرة ايام وهو يقول : اللهم إنّك تعلم أنها من أحب
البقاع لولا الطرد ـ او كلام هذا نحوه.
( 459 )
23 ـ الكافي : ج1 ص265
محمد بن عبدالله ومحمد بن يحيى جميعاً ، عن عبدالله بن جعفر
الحميري قال : أجتمعت انا والشيخ أبو عمرو ـ رحمه الله ـ بن إسحاق فغمزني
أحمد بن اسحاق أنّ أساله عن الخلف فقلت له : يا أبا عمرو أني أريد أن اسألك
عن شيء وما انا بشاك فيما أريد أن أسألك عنه فان اعتقادي وديني أن الارض لا
تخلو من حجة الا إذا كان قبل يوم القيامة باربعين يوماً فاذا كان ذلك رفعت
الحجة واغلق باب التوبة.
«فلم يك ينفع نفساً ايمانها لم تكن آمنت من قبل أو كسبت في ايمانها
خيراً » فاولئك أشرار من خلق الله عزّ وجلّ وهم الذين تقوم عليهم القيامة
ولكني أحببت أن أزداد يقيناً وأن أبراهيم سأل ربه عزّ وجلّ ان يريه كيف يحيي
الموتى « قال : أو لم ترمن قال : بلى ولكن ليطمئن قلبي » وقد اخبرني أبو علي
أحمد بن إسحاق عن أبي الحسن عليه السلام قال : سألته وقلت : من اعامل او عمن
آخذ وقول من أقبل؟ فقال له : العمري ثقتي فما أدى اليك عني فغني يؤدي وما
قال لك عني فعني يقول ، فاسمع له وأطع فأنه الثقة المأمون. وأخبرني أبو علي
انه سأل أبا محمد عليه السّلام عن مثل ذلك فقال له : العمري وابنه ثقتان فما اديا
اليك عني فغني يؤديان وما قالا لك فعني يقولان فاسمع لهما واطعهما فانهما
الثقتان المأمونان فهذا قول امامين قد مضيافيك.
قال : فخر أبو عمرو ساجداً وبكى ثم قال : سل حاجتك ، فقلت : أنت
رأيت الخلف من بعد أبي محمد؟ فقال : اي والله ورقبته مثل ذا واومأ بيده فقلت
له : فبقيت واحدة فقال لي : هات قلت : فالاسم؟ قال محرم عليكم أن تسألوا عن
ذلك ، ولا أقول هذا من عندي فليس لي أن أُحلل ولا أُحرم ولكن عنه عليه السلام فان
الامر عند السلطان أنّ أبا محمد مضى ولم يخلف ولداً وقسم ميراثه واخذه من
لاحق له فيه وهو ذا عياله بجولون ، الحديث.
ورواه الشيخ في الغيبة : ص 146 بعين ما تقدم سنداً ومتناً إلى قوله فانه
الثقة المأمون.