فصل: الاول | قبل | بعد | الاخير | الفهرس

بينات من الآيات
استخراج السقاية

[76] بدء يوسف يفتش اوعية اخوته من أبيه التي كانت مليئة بالحنطة بتهمة وجود الكيل داخلها ، و لم يفتش متاع اخيه الا اخيرا ، فوجدوا الصاع فيه .

[ فبدأ بأوعيتهم قبل وعاء أخيه ثم استخرجها من وعاء أخيه ]اي استخرج السقاية من امتعة اخيه من امه بنيامين ، وانما فعل كل ذلك مبالغة في السرية ، و احكاما للخطة .

[ كذلك كدنا ليوسف ]

اي هكذا علمنا يوسف الخطة و الكيد : كل فعل لا يعرف الآخرون هدفك منه الذي قد يكون الاضرار بهم او الانتفاع منهم دون معرفتهم بوجهه .

و لم يكن باستطاعة يوسف و هو عزيز مصر ان ينفذ قانوا إجتماعيا يرعاه ملك مصر . ان يظلم الناس ، و يستعبد الذين جاؤوا لشراء الطعام الا بالكيد الذي علمه الله .

[ ما كان ليأخذ أخاه في دين الملك إلا ان يشاء الله ]و لقد شاء الله ان يأتي بعائلة يوسف الى مصر ، فعلم يوسف هذه الخطة ، و اجرى مشيئته على يد وليه الصالح يوسف (ع) و هكذا نعلم ان محتوى الأحكام الشرعية و الحكم البالغة التي هي وراء سن الأحكام ، و تشريع الأنظمة و ان الله كلف الانبياء بقدر عقولهم ، فمنهممن فرض عليه التقيد بحرفية الأنظمة الشرعية كسائر الناس ، و منهم من اوجب عليه العمل وفق الغايات السامية التي يوحي بها اليهم الله ، ليحققوا مشيئة الله كالأنبياء و الأئمة و العلماء الذين بدورهم يختلفون في درجاتهم ، و على الأقل علما منهم ان يهتدي بنور الأكثر علما ، و الله يرفع من يشاء بحكمته و علمه ممن هم اصلح من غيرهم .

[ نرفع درجات من نشاء و فوق كل ذي علم عليم ]


فصل: الاول | قبل | بعد | الاخير | الفهرس