فصل:
الاول |
قبل |
بعد
| الاخير
| الفهرس
بينات من الآيات
إنما المشركون نجس :
[ 28] المشركون نجس : بهذه الكلمة فصل القرآن بين الفريقين الرئيسيين الذين يقسم الاسلام البشرية على اساسه ، فريق الهدى و فريق الضلالة .. حزب الله و حزب الشيطان .. المواطنون في الدولة الاسلامية و الاجانب ، فما هي النجاسة التي جاءت في الآية ؟
جاء في بعض التفاسير :
اختلف في نجاسة الكافر فقال قوم من الفقهاء : ان الكافر نجس العين و ظاهر الآية يدل على ذلك ، و روي عن عمر بن عبد العزيز ، انه كتب : " امنعوا اليهود و النصارى من دخول مساجد المسلمين ، و اتبع نهيه قول الله تعالى : ( انما المشركون نجس ، الآية ) " وعن الامام الحسن ( عليه السلام ) قال : " لا تصافحوا المشركين فمن صافحهم فليتوضأ " وهذا يوافق ما ذهب اليه اصحابنا من ان من صافح الكافر و يده رطبة و جب ان يغسل يده ، وان كانت ايديهما يابستين مسحهما بالحائط ، و قال اخرون : انما سماهم اللهنجسا لخبث اعتقادهم و افعالهم و اقوالهم ، و اجازوا للذمي دخول المساجد ، قالوا : انما يمنعون من دخول مكة للحج . قال قتادة : سماهم نجسا لانهم يجنبون ولا يغتسلون و يحثدون ولا يتوضأون ، فمنعوا من دخول المساجد لان الجنب لا يجوز له دخلو المسجد . (1)ومن الناحية اللغوية النجس كل شيء مستقذر و يبدو ان للكلمة ثلاث أبعاد :
(1) مجمع البيان / ج 5 / ص 20.
الاول : ان الشرك عقيدة باطلة ، و الثقافة التي تبنى على اساس الشرك ثقافة فاسدة ، وعلى المسلمين ان ينفصلوا عن المشركين جسديا حتى لا يتأثروا سلبيا بأفكارهم الفاسدة .
الثاني : ان المشركين لا يلتزمون بالنظام و الشرائع الاسلامية خصوصا في حقل النظافة الجسدية ، و الوقاية الصحية ، فعليهم الا يدخلوا البلاد الاسلامية ذات الانظمة الخاصة في الحياة ، و بالذات في حقلي النظافة و الصحة و الخمر و الخنزير و البول و الدم اشياءنجسة تحمل معها الامراض الخطيرة و المعدية ، ومن يباشر هذه الاشياء يطرد من البلد الاسلامي مادام لا يلتزم بالشروط الصحية للبلد .
الثالث : البلد الاسلامي مستقل اقتصاديا و لذلك يجب ان يسعى نحو التكامل الاقتصادي و الاكتفاء الذاتي ، فلا يتعامل مع الاجانب . خصوصا في حقل الاطعمة .
وفي الآية هذه اشارة الى هذه الابعاد دعنا نتدبر فيها :
[ يا ايها الذين ءامنوا ]
و الخطاب دليل على الهدف من الحكم التالي ببناء المجتمع المؤمن لا بيان الحقيقة العلمية فقط .
[ انما المشركون نجس فلا يقربوا المسجد الحرام بعد عامهم هذا ]فباعتبار المسجد الحرام مركز التوجيه الاسلامي فيجب تنظيفه من آثار العقيدة و الثقافة المنحرفة الفاسدة .
[ وان خفتم عيله ]
أي فقرا .
[ فسوف يغنيكم الله من فضله ان شاء ان الله عليم حكيم ]فباعتبار الاقتصاد الاسلامي يتعرض موقتا لمشاكل بسبب المقاطعة الاقتصادية و الاعتزال لذلك وعد الله سبحانه عباده المؤمنين بالتعويض و هكذا نجد ان المسلمين حين منعوا حج المشركين الذين كانوا يحملون معهم الى البيت الحرام الطعام و الملابس ليقايضوا به مع بعضهم او مع سلع المسلمين . حينئذ عوضهم الله سبحانه باسلام اهل نجد و صنعاء و جرش من اليمن ، و حملوا الطعام الى مكة على ظهور الأبل و الدواب و كفى الله تعالى المسلمين ما كانوا يتخوفون .
من هم المشركون ، وما واجبنا ؟
[ 29] وكما يجب محاربة المشركين عبدة الاوثان كذلك يجب مقاتلة اولئك الذين يتظاهرون بالدين وهم مشركون واقعا كبعض أهل الكتاب وهم الذين يتصفــون بمــا يلي :
الاول : عدم الايمان الحقيقي .
[ قاتلوا الذين لا يؤمنون بالله ولا باليوم الاخر ]الثانــي : عــدم قبول الشريعة الاسلامية كمظهر بارز من مظاهر الايمان الحقيقي .
[ ولا يحرمون ما حرم الله و رسوله ]
فكيف يعتبر مؤمنا من لا يخضع لشرائع الله ، و سياتي في آية تالية : ان التسليم لتشريعات الاحبار و الرهبان يسلبهم الايمان بالله و يجعلهم من عبدة الاصنام البشرية .
الثالث : رفض التسليم للنظام الاسلامي و الدولة الاسلامية .
[ ولا يدينون دين الحق ]
الدين هو التسليم النفسي و الخضوع القلبي لنظام أو شريعة ، ان هذا الفريق اذا كانوا من عبدة الاوثان فيجب قتالهم حتى النهاية ، ولكن اذا كانوا .
[ من الذين اوتو الكتاب ]
كاليهود و النصارى و المجوس ، فان قتالهم ينتهي اذا دفعوا الجزية .
[ حتى يعطوا الجزية عن يد وهم صاغرون ]
أي حتــى يعطــوا الجزية صاغرين استسلاما لقوة الاسلام وقهر الدولة الاسلامية ، اذ ان مجرد اعطاء المال للمسلمين لا يدل على سيطرة المسلمين على الساحة كما تدفع - مثلا - الدولة الغنية اليوم مساعدات مالية للدول الاسلامية الفقيرة بهدف استمالتها .
مظاهر الشرك :
[ 30] عقائد اليهود و النصارى في الايمان كانت فاسدة ، و متأثرة بوثنيات المشركين من قبلهم ذلك لان الفلسفة اليونانية التي كانت متأثرة بالشرك من الناحية الثقافية ، و بالطبقية و العنصرية من الناحية الاجتماعية ، و بالسياسية الطاغوتية من ناحية نظام الحكم، هذه الفلسفة وجدت طريقها الى الديانات بسبب ضعف العلماء و محاولتهم تبليغ الدين بكل وسيلة ممكنة ، حتى ولو عن طريق تقديم تنازلات للافكار و الاوضاع الفاسدة ، لذلك تجد آثار الافلاطونية الحديثة عند علمــاء هذه الديانات المنحرفة .
[ و قالت اليهود عزير ابن الله و قالت النصارى المسيح ابن الله ]ربما لم يكن عامة اليهود و النصارى يزعمون هذا الزعم الباطل .
[ ذلك قولهم بأفواههم ]
فلم تكن فكرة منسجمة مع سائر أفكارهم و عقائدهم ، بل كانت بسبب تأثرهم بالثقافة الغريبة عنهم ، و تسليمهم للضغوط الفكرية و الاجتماعية .
[ يضاهؤون قول الذين كفروا من قبل قاتلهم الله انى يؤفكون ][ 31] تلك كانت في حقل الثقافة . اما في حقل التشريع و السياسة فان اليهود و النصارى استسلموا للاحبار و الرهبان و قبلوا تشريعاتهم دون ان يخضعوا لله و يعملوا بشرائعه .
[ اتخذوا احبارهم ]
الحبر : هو العالم الذي يقوم ببيان العلم و هو عالم النصارى و اليهود .
[ و رهبانهم ]
الراهب : هو الذي يخشى الله ، و يلبس مسوح العبادة ، و هو عند اليهود و النصارى المتفرغ للعبادة الزاهد في الدنيا .
[ اربابا من دون الله و المسيح ابن مريم ]
فتركوا تعاليم الدين و نصوصه الواضحة ، الى اجتهادات الاحبار و الرهبان التي تاثرت باهوائهم و ظروفهم ، كما تركوا عقلهم و فطرتهم و نصوص دينهم الى الاستشهاد بسيرة المسيح ابن مريم التي كانت مناسبة للظروف الموضوعية السائدةفي عصره .
[ وما امروا الا ليعبدوا الها واحدا لا اله الا هو ]لقد أمرهم الله في كتابه بتوحيده في العبادة و التشريع ، وان يعتبروه وحده مصدر النور و التشريع ، وان يتصلوا به مباشرة ، وان اخذ التعاليم من الاحبار و الرهبان حتى ولو كانت متناقضة مع الهام الفطرة و العقل و النصوص الصريحة من الدين يعتبر شركا مهلكا يبعدالناس عن حقيقة الدين و جوهره شيئا فشيئا ، و يجعل الديــن دين البشر أي الاحبار و الرهبان الخاضعين للجهل و الجهالة ، وضغوط الظروف . بينما الاتصال المباشر بمصادر الوحي يمنع هذه المشكلة اذ يصبح المؤمنون جميعا شاهدين على الرسالة اوصياء عليها . واعين لنصوصها و منتفعين من عقولهم و فطرتهم في فهم تلك النصوص .
[ سبحانه عما يشركون ]
الله منزه عما يشرك الناس به ، فوحيه و رسالته و شرائعه لا تخضع للظروف او للأهواء بل هي كاشفة لحقائق الحياة ، متناسبة مع السنن التي لا تتغير ، و لذلك يجب على الناس الاستلهام مباشرة منها دون الاستسلام للاوصياء عليها من الاحبار و الرهبان باسم الدين و ترك حبل الرسالة على غارب رجال معينين .
وقد جاء في الاحاديث الماثورة عن عدي بن حاتم ، انه قال : اتيت رسول الله وفي عنقي صليب من ذهب فقال لي : " يا عدي اطرح هذا الوثن من عنقك " ، قال : فطرحته ثم انتهيت اليه و هو يقرأ من سورة البراءة هذه الآية ( اتخذوا أحبارهم و رهبانهم اربابا ): حتى فرغ منها فقلت له : إنا لسنا نعبدهم فقال : " اليس يحرمون ما احل الله فتحرمونه و يحلون ما حرم الله فتستحلونه " قال فقلت : بلى . قال : " فتلكعبادتهم " .
و روي عن ابي جعفر وابي عبد الله ( عليهما السلام ) ، انهما قالا :
" أما و اللــه ما صاموا ولا صلوا ولكنهم احلوا لهم حراما و حرموا عليهم حلالا ، فاتبعوهم و عبدوهم من حيث لا يشعرون " (1)و اليوم نجد الكثير من ابناء امتنا الاسلامية تركوا نصوص الدين و الهام العقل و استسلموا كليا لبعض ادعياء العلم و الدين بالرغم من علمهم بان هؤلاء يحرمون و يحللون حسب افكارهم و أهوائهم ، و الضغوط الاجتماعية التي يتعرضون لها ، او يتبعون احزابا و منظماتاتباعا أعمى ولكن هل يعذرهم الله وهم يهملون اكبر نعمة اسبغها الله عليهم وهي نعمة العقل و التفكير و يحولون انفسهم الى انعام ضالة وقد خلقهم الله بشرا سويا . هل يعذر الله و الضمير رجلا بصيرا يغمض عينيه و يمشي مكبا على وجهه ، حتى يقع في الحفرة . ان أكبر المآسي البشرية في حقل السياسة و التشريع آتية بسبب التقليد الاعمى لذوي السلطة و الشهرة .
(1) المصدر ص 23.
|