فصل: الاول | قبل | بعد | الاخير | الفهرس


بينات من الايات
[ 38] حين تمتد يد خائنة الى ملك الاخرين فانها تمتد الى الامن في البلد


وتجعل كل فرد قلقا على مصير جهوده التي حصل بها على هذا المال ، بالضبط كما ان قتل نفس واحدة بمثابة قتل الناس جميعا ، لانه يهدد أمن المجتمع كله ، وحين ينعدم الامن في البلد لا يجد الناس ذلك الدافع القوي نحو بناء وطنهم ، و تفجير طاقاتهم ، وتخزين ثروتهم للمستقبل - من هنا كان جزاء السارق شديدا في الاسلام - بالرغم من انه لا يبلغ قساوة العقوبات التي فرضتها بعض الانظمة بقتل السارق ، انما يوجب قطع يد السارق لتكون جزاء وعبرة .

[ والسارق و السارقة فأقطعوا أيديهما جزاء بما كسبا نكالا من الله و الله عزيز حكيم ]حد القطع :

ويقول الفقهاء انه تقطع اصابع اليد اليمنى فيما لو كانت السرقة من حرز ، و يبدو لي ان العقوبة يجب ان تقتصر على اقل قدر ممكن ، واقل ما في اليد الاصابع كما ان السرقة من غير حرز قد لا تعتبر سرقةفي مفهوم العرف .

و الدولة الاسلامية مظهر لعزة الله و قوته و قدرته و حاكميته ، كما هي مظهر لحكمة الله ، وهداه و صلاح نظامه و تشريعه .


الهروب إلى التوبة اسلم :

[ 39] في كل جريمة ، الهدف الاساسي للاسلام تزكية المجتمع منها ومن اثارها ، وليس الهدف الانتقام من الفاعلين من هنا يفتح الله امام المجرميــن باب التوبة ، ولكن يشترط عليهم الا تكون توبتهم لفظية ، بل توبة نصوحا تتجلى فياصلاح الفساد الذي عملوه بجريمتهم .

[ فمن تاب من بعد ظلمه وأصلح فإن الله يتوب عليه ان الله غفور رحيم ]حقيقة التوبة :

اما من ترك السرقة ولم يدفع الاموال المسروقة الى اصحابها ، أو ترك السرقة لصعوبتها واشتغل بالاحتيال و الرشوة و الفسق فان توبته ليست حقيقية ، ولا تسعه رحمة الله التي وسعت كل شيء و الله غفور يطهر قلب الانسان و وجدانالمجتمع، و صحيفة الاعمال ، يطهر كل ذلك من اثار الذنب الذي ارتكبه الفرد حتى كأنه لم يرتكب ذنبا ، والله رحيم يتفضل على التائب الذي تستقيم سيرته بالنعم و الرخاء و السعادة التي زعم انه يجدها في ارتكاب المعصية .

[ 40] و الله لا يخشى الناس ، ولذلك لا يتعامل معهم بظلم او بقسوة ، و الدولة الاسلامية يجب ان تكون كذلك لا تندفع نحو الارهاب خشية الناس ، وخوفا من قيامهم ضدها . كلا . بل يجب عليها ان تتوب عليهم اذا اصلحوا ، و تعتمد على قدرة الله الواسعة .

[ ألم تعلم أن الله له ملك السموات و الأرض يعذب من يشاء و يغفر لمن يشاء و الله على كل شيء قدير ]ولان قدرة الله واسعة و ملكه عظيم ، فعلى الانسان ان يرهب جانبه و يتقيه ولا يستهين باوامره و تعاليمه سبحانه ، كما ان عليه ان يتوكل على الله في اكتساب المعاش دون خوف من فشل او انتكاس .

وبكلمة ، ان معرفة اسماء الله الحسنى ومن أبرزها .. رحمته و قدرته ، تنعكسعلى السلوك البشري في صورة صفات مثلى . لذلك يذكرنا لاقلارآن بها قل وبعد بيان الاحكام ، وعلينا ان نتذكرها كلما اردنا تربية افنسنا او مجتمعنا على السلوك الحسن .


فصل: الاول | قبل | بعد | الاخير | الفهرس