من احكام الصوم [ 187] احكام الصيام كثيرة ولكن ابرزها الامتناع عن الطعام و الجنس خلال النهار ، اما في الليل فقد كان الاسلام يحرم مطلقا الجنس و الطعام الا خلال فترات معينة ، ولكن خففت الحكم بعدئذ ، كمثل كثير من الاحكام المشددة في بداية الرسالة والتي خفف بعدئذ وربمالسبب هو ان الامم تكون في بداية تكونها اشد التزاما .
[ احل لكم ليلة الصيام الرفث الى نسائكم ]
ممارسة الجنس مع الزوجات اللاتي يشكلن حصنا لكم من الوقوع في مزالق الجنس ، كما تشكلون انتم نفس الحصن لهن : ان كثيرا من الجرائم ترتكب بسبب الجنس ، سواء بصورة مباشرة او عن طريق تكوين الجنس للعقد النفسية التي تدعوا الى الجرائم ، من هنا قال الله عن النساء .
[ هن لباس لكم وانتم لباس لهن ]
وقد كانت ممارسة الجنس في ليالي الصيام حراما ، ولكن الناس لم ينفذوه بالضبط فخفف الحكم .
[ علم الله انكم كنتم تختانون انفسكم ]
و تظلمونها بسبب شهوة الجنس .
[ فتاب عليكم و عفا عنكم فالآن باشروهن ]
انما بهدف حكيم هو ان يرزقكم الله الاولاد ، فليس الجنس هدفا بذاته ، انما هو وسيلة لهدف اسمى هو الاولاد .
[ و ابتغوا ما كتب الله لكم ]
من بنين وبنات ، تسلمون لقضاء الله فيهم .
[ و كلوا و اشربوا حتى يتبين لكم الخيط الابيض من الخيط الاسود من الفجر ]حيث يتبين الصبح عن طريق وجود خيط ابيض في الافق يدل على انبلاج الفجر . هناك يبدأ وقت الصيام و يحرم الجنس و الاكل و الشرب .
[ ثم اتموا الصيام الى الليل ]
حيث تغيب الشمس و تسحب من السماء ذيول الضياء .
وكما يحرم الجنس خلال نهار الصيام ، كذلك عندما يعتزل المؤمن الناس و يأوي الى المساجد متبتلا الى الله .
[ ولا تباشروهن وانتم عاكفون في المساجد ]
و الاسلام لم يشرع العزلة التامة عن الناس ، لانها تلغي مسؤولية الانسان في الحياة و دوره في اصلاحها ، ولكنه شرع و حبب الاعتزال المؤقت ليكتسب المسلم العزيمة و الامل ، و يعود الى الحياة اقوى من قبل .
و الاعتكاف واحد من اساليب الاعتزال المؤقت ، حيث يمكث المؤمن في المسجد ثلاثة ايام و يصوم ولا يخرج من المسجد الا للضرورات : هنالك يحرم عليه ممارسة الجنس ليلا او نهارا .
[ تلك حدود الله فلا تقربوها كذلك يبين الله اياته للناس لعلهم يتقون ][ 188] الصيام يستهدف تزكية النفوس حتى تتقي حرمات الله ، و تتجنب مظالم العباد . وليس الصيام نافعا لو لم يؤد الى التقوى ، كما ان الصلاة لا تنفع او لم تنه عن الفحشاء و المنكر . ولذلك تحدث القرآن بعد الصيام عن حرمة المال وقال :
[ ولا تأكلوا اموالكم بينكم بالباطل ]
اذا اغتصبت مال اخيك ، او خدعته ، او مارست الغش معه فهو باطل . واذا اكلت ماله بالقمار او التجارة الضارة فهو باطل . والذين يأكلون اموال الناس بالباطل يستندون في ذلك الى الحكام الاقوياء ، ويتشاركون معهم فيها ، لذلك قال الله :
[ و تدلوا بها الى الحكام لتأكلوا فريقا من اموال الناس بالاثم وانتم تعلمون ][ 189] وكما حرمة المال كذلك حرمة البيت ، حيث لا يجوز للانسان ان يتسلق بيوت الناس . و بمناسبة الحديث عن شهر رمضان و ارتباطه برؤية الهلال تحدث القرآن عنه في البدء ، ثم حذر من الاعتقاد بان ذلك يكفي الانسان في التدين ، وقال كلا .. ان الالتزام بالواجباتالاجتماعية اهم من الالتزام بظواهر الدين .
[ يسألونك عن الاهلة قل هي مواقيت للناس والحج ]
يعرفون بها كيف يضبطون اوقاتهم ، ذلك ان الهلال بما فيه من تغييرات يومية يمكن ان يعرفنا بأيام الشهر .
[ وليس البر بأن تأتوا البيوت من ظهورها ]
كما كانت تفعــل جماعة من الجاهليين ، يزعمون ان في ذلك دلالة على الشجاعة . وكانوا يزعمون ان المحرم للحج لا يجوز له ان يدخل المسجد الحرام من الباب ، بل من ثقب كانوا يصنعونه في الجدار .
[ ولكن البر من اتقى ]
المحرمات ، وضبط في نفسه الحدود الشرعية ، فاشجع الناس من غلب هواه .
[ وأتوا البيوت من ابوابها واتقوا الله لعلكم تفلحون ] |