فصل: الاول | قبل | بعد | الاخير | الفهرس


الاحرام
[ 197] وفي هذه الاية نجد بعض مظاهر الاحرام وهي : حرمة الرفث ( مباشرة النساء ) بكل الوانه وحرمة الفسوق ( الحلف كاذبا بالله ) وحرمة الجدال .

و خلال فترة الحج يجب ان يتقيد الانسان بهذه الامور ، و الهدف منها : تنمية روح التقوى في النفوس .

[ الحج اشهر معلومات ]

لا يمكن ان يبدأ الانسان حجه قبل شوال ، ولا ان يؤخره عن موسم الحج في ذي الحجة وربما يوحي هذا بأن محرمات الاحرام لا تستمر بعد ايام ذي الحجة .

[ فمن فرض فيهن الحج ]

فرض على نفسه الحج في هذه الاشهر .

[ فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج ]

لماذا الجدال والفسوق ؟

هل لكي يتظاهر الانسان بانه اهم من غيره ، و يزكي نفسه دون الاخرين ، مادام الله يعلم بما يفعله العباد ان كانوا صادقين في عملهم ، و الكذب و الادعاء لا يغني احدا شيئا .

[ وما تفعلوا من خير يعلمه الله و تزودوا فإن خير الزاد التقوى ]افلا يتزود الانسان لسفره ؟

فلماذا لا يتزود لسفر الاخرة وهو اطول و اوحش من اسفار الدنيا ، ولكن كيف نتزود ؟

افضل ما نتزود به : التقوى و الالتزام بما اوجبه الله علينا ، انه الزاد الوحيد الذي ينفعنا في ذلك الطريق الطويل الطويل .

[ واتقون يا اولي الالباب ]

انتم يا من تملكون حقيقة الانسانية وهي العقل اتقوا الله ، لانكم تعرفون الله و تعرفون ان من يتقيه ينجو من نار جهنم ، و ينجو من عذاب الدنيا .

ان التزود بالتقوى لا يختص بالاخرة بل يشمل اسفار الدنيا ، ان رحلتنا الشاقة في الدنيا بحاجة الى زاد ، بحاجة الى ارادة و عقل و مثابرة ، و التقوى هي التي تعطينا هذه الصفات المثلى و الضرورية للحياة في الدنيا .

ان الذين لا يتسلحون بالتقوى فان اي مشكلة في الحياة يمكنها ان تصرعهم و تحول حياتهم الى جحيم .


فصل: الاول | قبل | بعد | الاخير | الفهرس