الاحرام [ 197] وفي هذه الاية نجد بعض مظاهر الاحرام وهي : حرمة الرفث ( مباشرة النساء ) بكل الوانه وحرمة الفسوق ( الحلف كاذبا بالله ) وحرمة الجدال .
و خلال فترة الحج يجب ان يتقيد الانسان بهذه الامور ، و الهدف منها : تنمية روح التقوى في النفوس .
[ الحج اشهر معلومات ]
لا يمكن ان يبدأ الانسان حجه قبل شوال ، ولا ان يؤخره عن موسم الحج في ذي الحجة وربما يوحي هذا بأن محرمات الاحرام لا تستمر بعد ايام ذي الحجة .
[ فمن فرض فيهن الحج ]
فرض على نفسه الحج في هذه الاشهر .
[ فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج ]
لماذا الجدال والفسوق ؟
هل لكي يتظاهر الانسان بانه اهم من غيره ، و يزكي نفسه دون الاخرين ، مادام الله يعلم بما يفعله العباد ان كانوا صادقين في عملهم ، و الكذب و الادعاء لا يغني احدا شيئا .
[ وما تفعلوا من خير يعلمه الله و تزودوا فإن خير الزاد التقوى ]افلا يتزود الانسان لسفره ؟
فلماذا لا يتزود لسفر الاخرة وهو اطول و اوحش من اسفار الدنيا ، ولكن كيف نتزود ؟
افضل ما نتزود به : التقوى و الالتزام بما اوجبه الله علينا ، انه الزاد الوحيد الذي ينفعنا في ذلك الطريق الطويل الطويل .
[ واتقون يا اولي الالباب ]
انتم يا من تملكون حقيقة الانسانية وهي العقل اتقوا الله ، لانكم تعرفون الله و تعرفون ان من يتقيه ينجو من نار جهنم ، و ينجو من عذاب الدنيا .
ان التزود بالتقوى لا يختص بالاخرة بل يشمل اسفار الدنيا ، ان رحلتنا الشاقة في الدنيا بحاجة الى زاد ، بحاجة الى ارادة و عقل و مثابرة ، و التقوى هي التي تعطينا هذه الصفات المثلى و الضرورية للحياة في الدنيا .
ان الذين لا يتسلحون بالتقوى فان اي مشكلة في الحياة يمكنها ان تصرعهم و تحول حياتهم الى جحيم .
|