الصفحة 407

____________

<=

وإذا رجعنا إلى ترجمة ابن الجوزي نجد أنّ العلماء قالوا في حقّه: إنّه كثير الخطأ والأوهام في ما يصنّفه; إذ كان يفرغ من الكتاب ولا يعتبره، وقد استدرك عليه الذهبي كتابه الموضوعات تحت عنوان (تلخيص الموضوعات) وقال في ترجمته في السير 21: 381: "وكتب إلى أبي بكر بن طوخان، أخبرنا الإمام موفّق الدين قال: ابن الجوزي إمام أهل عصره في الوعظ، وصنّف في فنون العلم تصانيف حسنة، وكان صاحب فنون، كان يصنّف في الفقه ويدرس وكان حافظاً للحديث، إلاّ أنّنا لم نرض تصانيفه في السنّة ولا طريقته فيها، وكان العامة يعظّمونه، وكانت تنفلت منه في بعض الأوقات كلمات تنكر عليه في السنّة، فيستفتى عليها ويضيق صدره من أجلها".

وقال الحافظ سيف الدين ابن المجد: هو كثير الوهم، فإنّ في مشيخته مع صغرها أوهاماً، قال في حديث أخرجه البخاري عن محمّد المثنى، عن الفضل بن هشام، عن الأعمش! وإنّما هو عن الفضل بن مساور عن أبي عوانة عن الأعمش.

وقال في آخر: أخرجه البخاري، عن عبد اللّه بن منير، عن عبد الرحمن بن عبد اللّه بن دينار، وبينهما أبو النظر، فاسقطه.

وقال في حديث: أخبرنا أبو العباس أحمد بن محمّد الاثرم، وإنما هو محمّد بن أحمد.

وقال في آخر: أخرجه البخاري عن الأويسي عن إبراهيم عن الزهري، وإنّما هو عن إبراهيم بن مسعد، عن صالح، عن الزهري.

وقال في آخر: حدّثنا قتيبة، حدّثنا خالد بن إسماعيل، وإنّما هو حدّثنا حاتم.

وفي آخر: حدّثنا أبو الفتح محمّد بن علي العشاري، وإنّما هو أبو طالب.

وقال: حميد بن هلال عن عفان بن كاهل، وإنّما هو هضاب بن كاهل.

قال: أخرجه البخاري عن أحمد بن أبي إياس، وإنما هو آدم.

وفي وفاة يحيى بن ثابت، وابن خضير، وابن المقرب ذكر ما خولف فيه.

=>


الصفحة 408

____________

<=

قلت (يعني الذهبي): هذه عيوب وحشة في جزئين.

قال السيف: سمعت ابن نقطة يقول: قيل لابن الأخضر: ألا تجيب عن بعض أوهام ابن الجوزي؟ قال: إنّما تتبع على من قلّ غلطه، فأمّا هذا فأوهامه كثيرة.

ثمّ قال السيف: ما رأيت أحداً يعتمد عليه في دينه وعلمه وعقله راضياً عنه.

قال: وقال جدّي: كان أبو المظفّر بن حمدي ينكر على أبي الفرج كثيراً كلمات يخالف فيها السنّة.

قال السيف: وعاتبه أبو الفتح ابن المنّي في أشياء، ولمّا بان تخليطه أخيراً رجع عنه أعيان أصحابنا وأصحابه.

وكان أبو إسحاق العقلي يكاتبه وينكر عليه".

وقال الذهبي في السير 21: 378: "قرأت بخطّ محمّد بن عبد الجليل الموقاني: إنّ ابن الجوزي شرب (البلاذر) فسقطت لحيته.. قال: وكان كثيراً الغلط في ما يصنّفه، فإنّه كان يفرغ من الكتاب ولا يعتبره.

قلت (يعني الذهبي): هكذا هو، له أوهام وألوان من ترك المراجعة، وأخذ العلم من صحف..".

قال الإمام السندي في شرحه على سنن ابن ماجه في شرحه للحديث 1: 85: "قوله: "أنا الصدّيق الأكبر" هو للمبالغة من الصدق، وتصديق الحقّ بلا توقّف من باب الصدق، ولا يكون عادة إلاّ من غلب عليه الصدق..

قال: كأنه أراد بقوله: "الصدّيق الأكبر" إنّه أسبق إيماناً من أبي بكر أيضاً.

وفي الإصابة في ترجمة علي: هو أوّل الناس إسلاماً في قول كثير من أهل العلم. قوله: "صلّيت قبل الناس بسبع سنين" ولعلّه أراد به أنّه أسلم صغيراً، وصلّى في سن الصغر وكلّ من أسلم من معاصريه ما أسلم في سنّه. بل أقل ما تأخر معاصره عن سنّه سبع سنين فصار كأنه صلى قبلهم سبع سنين وهم تأخروا عنه بهذا القدر. فكان من حكم بالوضع حكم عليه لعدم ظهوره معناه، لا لأجل خلل في إسناده. وقد ظهر معناه بما ذكرنا".

=>


الصفحة 409
وهو الفاروق الأعظم الذي فرَّق الله به الحقّ من الباطل(1)، ألم يقل رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) بأنّ حبّه إيمان وبغضه نفاق(2)، وأنّ الحقّ يدور معه حيث دار(3)؟

وأمّا "ذو النورين"(4)، فهو (عليه السلام)، والد الحسن والحسين (عليهما السلام) سيّدي شباب أهل الجنّة، وهما نوران من صلب النبوة.

وأمّا "سيف الله" فهو الذي قال فيه جبريل (عليه السلام) يوم أحد: "لا فتى إلاّ عليّ ولا سيف إلاّ ذوالفقار"(5).

وهو بحقّ سيف الله الذي سلَّه على المشركين فقتل أبطالهم، وجندل شجعانهم، وهشَّم أنوفهم، حتى أذعنوا للحق وهم كارهون، وهو سيف الله; لأنّه لم يهرب من معركة أبداً، ولم يخشَ من مبارزة قط، وهو الذي فتح

____________

<=

ومنه تعرف أنّ المضعّفين له لم يضعّفوه لخلل في سنده، وإنّما لما ادعوه من وجود النكارة في متنه حيث أطلق على نفسه الصديق الأكبر وأنّه صلّى قبل الناس بسبع سنين! وهذا خلاف ما عليه القوم من سبق إيمان أبي بكر وأنّه الصديق الأكبر.

إلاّ أنّه بما ذكرناه وذكره علماء السنّة يتّضح أنّ الحديث صحيح سنداً، ولا نكارة في متنه; لأنّ الكثير من علماء أهل السنّة ذهب إلى إسلام علي بن أبي طالب قبل أبي بكر، وعليه فتندفع جميع التوهمات التي ذكرت.

1- الاحتجاج 1: 204، اليقين لابن طاووس: 499.

2- صحيح مسلم في فضائل أمير المؤمنين (عليه السلام).

3- سنن الترمذي 5: 297، المستدرك للحاكم 3: 125 وصحّحه، المعجم الأوسط 6: 95.

4- سمّى أهل السنّة والجماعة عثمان بذي النورين، ويعلّلون ذلك بأّنّه تزوّج رقيّة وأُمّ كلثوم بنتي النبيّ (صلى الله عليه وآله وسلم) والصحيح أنّهما ربيبتاه، وعلى فرض أنّهما بنتاه فكيف تكونان نورين ولم يحدّث النبيّ لهما بفضيلة واحدة، ولماذا لا تكون فاطمة التي قال في حقّها "سيّدة نساء العالمين" هي النور، ولماذا لم يسمّوا علياً بذي النور، على هذا الأساس؟ (المؤلّف).

5- نظم درر السمطين للزرندي: 120، شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد: 217.


الصفحة 410
خيبر وقد عجز عنها أكابر الصحابة ورجعوا منهزمين.

لقد قامت السياسة من أوّل خلافة على عزله وتجريده من كلّ فضل وفضيلة، ولمّا جاء معاوية للحكم ذهب أشواطاً بعيدة فعمل على لعن علي وانتقاصه، وعلى رفع شأن مناوئيه، ونسب إليهم كلّ فضائله وألقابه زوراً منه وبهتاناً، ومن يقدر في ذلك العهد على تكذيبه أو معارضته؟ وقد وافقوه على سبِّه ولعنه والبراءة منه، وقد قلَّب أتباعه من "أهل السنّة والجماعة" كلّ الحقائق ظهراً على عقب، فأصبح عندهم المنكر معروفاً والمعروف منكراً، وأصبح علي وشيعته هم الزنادقة والخوارج والروافض، فاستباحوا بذلك لعنهم وقتلهم، وأصبح أعداء الله ورسوله وأهل بيته هم "أهل السنّة"! فاقرأ واعجب، و إن كنت في شك من هذا فابحث ونقِّب.

{مَثَلُ الْفَرِيقَيْنِ كَالأَعْمَى وَالأَصَمِّ وَالْبَصِيرِ وَالسَّمِيعِ هَلْ يَسْتَوِيَانِ مَثَلاً أَفَلاَ تَذَكَّرُونَ}(1).

صدق الله العلي العظيم         

____________

1- هود: 24.


الصفحة 411

الأحاديث النبويّة عند "أهل السنّة" متناقضة


لعلّ الباحث يجد كثيراً من السنن التي تُنسب إلى النبيّ (صلى الله عليه وآله وسلم) هي في الحقيقة ليست إلاّ بدعاً ابتدعها بعضُ الصحابة بعد وفاته، وألزموا الناس بها وحملوهم عليها قهراً، حتى اعتقد أُولئك المساكين أنّها من أفعال النبيّ وأقواله.

ولذلك جاءت تلك البدع في أغلبها متناقضة ومتعارضة مع القرآن، فاضطرّ علماؤهم للتأويل، والقول بأنّ الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) فعل هذا مرّة، وفعل ذاك أُخرى، كقولهم بأنّه صلّى مرّة بالبسملة وأُخرى صلّى بدون البسملة، ومرّة مسح رجليه في الوضوء وأُخرى غسلهما، ومرّة قبض يديه في الصلاة وأُخرى أسدلها، حتى ذهب البعض منهم للقول بأنّه فعل ذلك متعمّداً للتخفيف على أُمّته حتى يختار كلّ واحد منهم ما يناسبه من العمل.

إنه كذبٌ يرفضه الإسلام الذي بنى عقائده على كلمة التوحيد وتوحيد العبادة حتى في المظهر واللباس، فلم يسمح للمحرم وقت الحجّ أن يلبس ما يريد لا شكلا ولا لوناً، ولم يسمح للمأموم إلاّ أن يتبع إمامه في حركاته وسكناته من قيام وركوع وسجود وجلوس.

كما أنّه كذبٌ لأنّ الأئمة الطاهرين من أهل البيت يرفضون تلك الروايات، ولا يقبلون بالاختلاف في العبادات شكلا ومضموناً.

وإذا رجعنا إلى تناقض الأحاديث عند "أهل السنّة والجماعة" فهي كثيرة

الصفحة 412
جدّاً تفوق الحصر، وسوف نعمل على جمعها في كتاب خاصّ إن شاء الله.

وكالعادة وبإيجاز نذكر هنا بعض الأمثلة; ليتبيّن للباحث على أيّ أساس بنى "أهل السنّة والجماعة" مذهبهم وعقيدتهم.

فقد جاء في صحيح مسلم(1)، وفي شرح الموطأ لجلال الدين السيوطي عن أنس بن مالك قال: صلّيت خلف رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) وأبي بكر وعمر وعثمان، فلم أسمع أحداً منهم يقرأ: بسم الله الرحمان الرحيم.

وفي رواية أنّ رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) كان لا يجهر بقراءة بسم الله الرحمان الرحيم، قال: وقد روى هذا الحديث عن أنس، قتادة، وثابت البناني وغيرهما، وكلّهم أسنده وذكر فيه النبيّ (صلى الله عليه وآله وسلم) إلاّ أنّهم اختلف عليهم في لفظه اختلافاً كثيراً، مضطرباً ومتدافعاً، فمنهم من يقول فيه: كانوا لا يقرأون بسم الله الرحمان الرحيم، ومنهم من يقول: كانوا لا يجهرون ببسم الله الرحمان الرحيم، ومنهم من يقول: كانوا يجهرون ببسم الله الرحمان الرحيم، ومنهم من قال: كانوا لا يتركون بسم الله الرحمان الرحيم، ومنهم من قال: كانوا يفتتحون القراءة بالحمد لله ربِّ العالمين.

قال: وهذا اضطراب لا تقوم معه حجّة لأحد من الفقهاء(2).

أمّا إذا أردت معرفة السرّ الحقيقي لهذا التناقض والاضطراب من نفس

____________

1- صحيح مسلم 2: 12 باب حجّة من قال: لا يجهر بالبسملة.

2- تنوير الحوالك شرح على موطأ مالك 1: 103. ونحن نقول: الحمدُ لله أن شهد شاهدٌ من أهلها على أضطراب الأحاديث عندهم وتناقضها وأنّه ـ كما اعترف ـ لا تقوم لأحد من فقهائهم حجّة، إنّما الحجّة قائمة مع أئمة الهدى الأطهار الذين لم يختلفوا في شيء (المؤلّف).


الصفحة 413
الراوي، وهو أنس بن مالك الذي كان يلازم النبيّ (صلى الله عليه وآله وسلم) لأنّه حاجبه، فتراه مرّة يروي بأنّهم (رسول الله والخلفاء الثلاثة) كانوا لا يقرأون بسم الله الرحمان الرحيم، ومرّة بأنّهم لا يتركونها!!

إنّما هو الواقع الأليم المؤسف الذي اتبعه أكثر الصحابة في نقل الحديث وروايته، حسبما تقتضيه المصلحة السياسية وحسبما يرضي الأمراء.

فلا شكّ بأنّه روي عدم القراءة لبسم الله الرحمان الرحيم، عندما عمل بنو أُميّة وحكّامهم على تغيير كلّ سنّة للنبي (صلى الله عليه وآله وسلم) كان عليّ بن أبي طالب يتمسّك بها ويعمل على إحيائها.

فقد قامت سياستهم على مخالفته في كلّ شيء والعمل بضدّه، حيث اشتهر ـ سلام الله عليه ـ بأنّه كان يبالغ في الجهر بالبسملة حتى في الصلاة السرية.

وهذا ليس ادّعاء منّا أو من الشيعة، فنحن لم نعتمد في كلّ ما كتبنا إلاّ على كتب "أهل السنّة والجماعة" وتصريحاتهم.

وقد ذكر الإمام النيسابوري في تفسير غرائب القرآن، وبعد ذكره للروايات المتناقضة عن أنس بن مالك قال: "وفيها تهمة أُخرى، وهي أنّ علياً (رضي الله عنه) كان يبالغ في الجهر بالتسمية، ولمّا كان زمن بني أُميّة بالغوا في المنع من الجهر سعياً منهم في إبطال آثار عليّ بن أبي طالب، فلعلّه إنّما خاف منهم فلهذا اضطربت أقواله"(1).

____________

1- تفسير غرائب القرآن للنيسابوري بهامش تفسير الطبري 1: 79، تفسير الفخر الرازي 1: 206.


الصفحة 414
كما صرّح الشيخ أبو زهرة ما يقارب هذا المعنى إذ قال: "لا بد أن يكون للحكم الأموي أثر في اختفاء كثير من آثار علي (عليه السلام) في القضاء والإفتاء; لأنّه ليس من المعقول أن يلعنوا عليّاً فوق المنابر، وأن يتركوا العلماء يتحدّثون بعلمه، وينقلون فتاواه وأقواله للناس، وخصوصاً ما يتصل بأساس الحكم الإسلامي"(1).

والحمد الله الذي أظهر الحقّ على لسان بعض علمائهم، فاعترفوا بأنّ عليّاً كان يبالغ في الجهر ببسم الله الرحمان الرحيم.

ونستنتج بأنّ الذي دعاه ـ سلام الله عليه ـ أن يبالغ في الجهر بالتسمية، هو أنّ الخلفاء الذين سبقوه تركوها إمّا عمداً أو سهواً واقتدى بهم الناس، فأصبحت سنّة متبعة وهي بلا شكّ مبطلة للصلاة إذا ما تركت عمداً، وإلاّ لما بالغ الإمام عليّ (عليه السلام) في الجهر بها حتى في الصلاة السرية.

ثمّ إنّنا نشمُّ من روايات أنس بن مالك التزلّف لإرضاء بني أُميّة الذين أطروه وأغدقوا عليه الأموال، وبنوا له القصور; لأنّه من المناوئين لعليّ (عليه السلام) هو الآخر، ويظهر بغضه لأمير المؤمنين (عليه السلام) من قصة الطير المشوي عندما قال النبيّ (صلى الله عليه وآله وسلم): "اللهمّ ائتني بأحبّ الخلق إليك يأكل معي هذا الطير"، فجاء علي يستأذن فرده أنس ثلاث مرّات، ولما عرف النبيّ في المرة الرابعة قال لأنس: "ما حملك على ما فعلت"؟ قال أنس: رجوت أن

____________

1- الشيخ أبو زهرة في كتاب الإمام الصادق: 285، نقلا عن وضوء النبيّ (صلى الله عليه وآله وسلم) للشهرستاني 1: 193.


الصفحة 415
يكون واحداً من الأنصار(1).

ويكفي هذا الصحابي أن يسمع النبيّ (صلى الله عليه وآله وسلم) يدعو ربّه بأن يأتيه بأحبّ الخلق إليه، ويستجيب الله لدعاء رسوله فيأتيه بعليّ (عليه السلام)، ولكنّ بغض أنس له يحمله على الكذب، فيردّ عليّاً مدّعياً بأنّ النبيّ (صلى الله عليه وآله وسلم) في حاجة له، ويتكرّر منه الكذب ثلاث مرّات متوالية; لأنّه لم يقبل أن يكون عليّ (عليه السلام) أحبّ الخلق إلى الله بعد رسوله، ولكن عليّاً اقتحم الباب في المرّة الرابعة ودخل، فقال له النبيّ (صلى الله عليه وآله وسلم): "ما حبسك عنّي يا علي"؟ قال: "جئتك فردّني أنس ثلاث مرات"، قال: "ما حملك على ذلك يا أنس"؟ قال: يا رسول الله سمعت دعاءك، فأحببت أن يكون رجلا من قومي.

والتاريخ بعد ذلك يحدّثنا بأنّ أنس بقي على بغضه للإمام (عليه السلام) طيلة

____________

1- هذا الحديث معروف بحديث الطير، وله طرق عديدة ومتكاثرة جدّاً عن جمع كبير من الصحابة، منهم علي بن أبي طالب وابن عباس وسفينة وأبي سعيد الخدري وأنس وغيرهم، وأخرجه جمع كبير من الحفّاظ والمحدّثين! فقد أخرجه الحاكم في المستدرك 3: 130 وقال: (صحيح على شرط الشيخين) ثمّ قال: (وقد رواه عن أنس جماعة من أصحابه زيادة على ثلاثين نفساً، ثمّ صحّت الرواية عن علي وأبي سعيد الخدري وسفينة)، وأورده الهيثمي في مجمع الزوائد 9: 126 وقال: (رجال الطبراني رجال الصحيح غير فطر بن خليفة وهو ثقة)، كما صحّح الحديث الحافظ ابن حجر العسقلاني في (أجوبة الحافظ ابن حجر عن أحاديث المصابيح) المطبوع في آخر كتاب المشكاة 3: 1719. وأخرجه أحمد في فضائل الصحابة 2: 560، والترمذي في السنن 5: 300، والبزاز في المسند 9: 287، والطبراني في الأوسط 2: 207، وأبو نعيم في (مسند أبي حنيفة) 1: 234، والخطيب البغدادي في تاريخ بغداد 3: 390، تاريخ دمشق 42: 252، والمناقب للخوارزمي: 115.


الصفحة 416
حياته، و هو الذي استشهده عليّ يوم الرحبة بحديث الغدير، فكتم الشهادة ودعا عليه الإمام (عليه السلام) فلم يقم من مجلسه إلاّ أبرص، فكيف لا يصبح أنساً من المناوئين لعلي (عليه السلام) وهو يبغضه ويتقرَّب إلى أعدائه بالبراءة منه.

لكلّ ذلك جاءت روايته في خصوص البسملة تفوح بالولاء لمعاوية بن أبي سفيان إذ يقول: "صلّيت خلف النبيّ وأبي بكر وعمر وعثمان" ويعني بذلك أنّه ما كان يقبل بالصلاة وراء عليّ، وهو بالضبط ما كان يريده معاوية وأتباعه من رفع ذكر الخلفاء الثلاثة، وطمس ذكر علي (عليه السلام) وعدم التحدّث باسمه.

وبما أنّه ثبت من طريق أئمة العترة الطاهرة وشيعتهم بأنّ علياً (عليه السلام) كان يجهر بالبسملة في الفاتحة والسورة التي بعدها، كما ثبت أيضاً من طريق "أهل السنّة والجماعة" بأنّه كان يبالغ في الجهر بالبسملة حتى في الصلاة السرية، فثبت بذلك أنّها هي السنّة النبويّة الصحيحة، فمن تركها فقد ترك الواجب وأبطل صلاته; لأنّ مخالفة السنّة هو الضلال، فما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا.

ولنا بعد هذا عدّة مآخذ على روايات الصحابة التي تخالف سنّة النبيّ (صلى الله عليه وآله وسلم)، وعدّة أمثلة ذكرنا البعض منها في أبحاث سابقة، وسنذكر البعض الآخر في أبحاث لاحقة، والمهم في كلّ ذلك أن نعرف بأنّ "أهل السنّة والجماعة" يقتدون بأقوال وأفعال الصحابة:

أوّلا: لإيمانهم بأنّ أقوالهم وأفعالهم هي سنّة ملزمة.

ثانياً: لاشتباههم في أنّ ما قاله الصحابة وما فعلوه لا يخالف السنّة

الصفحة 417
النبويّة; لأنّ الصحابة كانوا يحكمون بآرائهم وينسبون ذلك للنبي (صلى الله عليه وآله وسلم)، حتى يتمكّنوا من التأثير في النفوس ويأمنوا معارضة المعارضين.

وإذا كان عليّ بن أبي طالب (عليه السلام) هو المعارض الوحيد الذي حاول بكلّ جهوده في أيام خلافته إرجاع الناس للسنّة النبويّة بأقواله وأفعاله وقضائه، ولكن بدون جدوى; لأنّهم شغلوه بالحروب الطاحنة، فلم ينتهِ من حرب إلاّ وأشعلوا له حرباً أُخرى، ولم ينته من حرب الجمل حتى أسعروا حرب صفين، ولم ينته من صفين حتى أشعلوا حرب النهروان، ولم ينتهِ منها حتى اغتالوه في محراب الصلاة.

وجاء معاوية للخلافة وكان همّه الوحيد هو إطفاء نور الله، فعمل بكلّ جهوده للقضاء على سنّة النبيّ التي أحياها الإمام عليّ (عليه السلام)، وأرجع الناس لبدع الخلفاء، وخصوصاً البدع التي سنّها هو لهم، وعمل على سبِّ عليّ (عليه السلام) ولعنه حتى لا يذكره ذاكر إلاّ بما هو مشين.

يذكر المدائني أنّ بعض الصحابة جاء إلى معاوية فقال له: "يا أمير المؤمنين، إنّ عليّاً (عليه السلام) مات وليس هناك شيء تخافه، فلو رفعت هذا اللعن عنه؟ فقال معاوية: لا والله حتى يهرم عليه الكبير ويشيب عليه الصغير". يقول المدائني: فمكثوا على ذلك (بنو أُميّة) دهراً، وعلَّموه إلى صبيانهم في الكتاتيب، وإلى نسائهم وخدمهم ومواليهم(1).

وقد نجح معاوية في مخطّطه نجاحاً كبيراً، إذ أبعد الأُمّة الإسلاميّة (إلاّ

____________

1- شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد 4: 157.


الصفحة 418
القليل منها) عن وليّها وقائدها الحقيقي، وجرَّهم إلى معاداته والبراءة منه، وألبس لهم الباطل بالحقّ، وجعلهم يعتقدون بأنّهم هم "أهل السنّة"، وأنّ من والى عليّاً واتّبعه فهو خارجي وصاحب بدعة.

وإذا كان الإمام أمير المؤمنين عليّ (عليه السلام) وما أدراك، يُلعن فوق المنابر ويتقرَّب إلى الله بسبّه ولعنه، فما بالك بالشيعة الذين اتبعوه، فقد منعوا عطاءهم، وحرّقوا عليهم ديارهم، وصلبوهم على جذوع النخل، ودفنوهم أحياء، ولا حول ولا قوة إلاّ بالله العلي العظيم.

إنّ معاوية في نظري هو حلقة من سلسلة المؤامرة الكبرى وفصل من فصولها، ولكنّه نجح أكثر من غيره في طمس الحقائق و تقليبها ظهراً على عقب، وأرجع الأُمّة إلى الجاهليّة الأُولى في لباس الإسلام.

وتجدر الإشارة بأنّه كان أدهى ممّن سبقه من الخلفاء، فكان ممثلا بارعاً يجيد التمثيل، فيبكي في بعض الأحيان حتى يؤثّر في الحاضرين، فيعتقدون أنّه من الزهاد العباد المخلصين، ويقسو ويتجبّر أحياناً أُخرى حتى يخيل إلى الحاضرين أنّه من أكبر الملحدين، ويظنّ البدوي بأنّه رسول الله!

ولابدّ لإتمام البحث أن نعرف من خلال رسالة محمّد بن أبي بكر التي وجهها إليه وردّه عليها مدى مكره ودهائه، كما سنعرف من خلال الرسالتين حقائق لا غنى للباحثين من الوقوف عليها.


الصفحة 419

كتاب محمّد بن أبي بكر إلى معاوية


من محمّد بن أبي بكر إلى الغاوي معاوية بن صخر:

سلام على أهل طاعة الله، ممّن هو سلم لأهل ولاية الله، أمّا بعد:

فإنّ الله بجلاله وعظمته، وسلطانه وقدرته، خلق خلقه بلا عبث منه ولا ضعف في قوّته، ولا حاجة به إلى خلقهم، لكنّه خلقهم عبيداً وجعل منهم غوياً ورشيداً، وشقياً وسعيداً، ثمّ اختار على علم فاصطفى وانتخب منهم محمّداً (صلى الله عليه وآله وسلم)، فاختصه برسالته، واختاره لوحيه، وائتمنه على أمره، وبعثه رسولا ومبشراً ونذيراً، مصدّقاً لما بين يديه من الكتب، ودليلا على الشرائع، فدعا إلى سبيل أمره بالحكمة والموعظة الحسنة.

فكان أوّل من أجاب وأناب وأمن وصدق وأسلم وسلم، أخوه وابن عمّه علي بن أبي طالب (عليه السلام)، صدَّقه بالغيب المكتوم، وآثره على كلّ حميم، ووقاه بنفسه كلّ هول، وواساه بنفسه في كلّ خوف، وحارب حربه وسالم سلمه، فلم يبرح مبتذلا لنفسه في ساعات الأزل ومقامات الروع، حتى برز سابقاً لا نظير له في جهاده، ولا مقارب له في فعله.

وقد رأيتك تساميه، وأنت أنت، وهو هو السابق المبرز في كلّ خير، أوّل الناس إسلاماً، وأصدق الناس نيّة، وأفضل الناس ذريّة، وخير الناس زوجة، وأفضل الناس ابن عمّ، أخوه الشاري لنفسه يوم مؤتة، وعمّه سيّد الشهداء

الصفحة 420
يوم أحد، وأبوه الذاب عن رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) وعن حوزته، وأنت اللعين ابن اللعين، لم تزل أنت وأبوك تبغيان لدين الله الغوائل، وتجهدان في إطفاء نور الله، تجمعان على ذلك الجموع، وتبذلان فيه المال، وتؤلّبان عليه القبائل.

على هذا مات أبوك، وعلى ذلك خلفته، والشاهد عليك بذلك من تدني، ويلجأ إليك من بقية الأحزاب، ورؤساء النفاق والشقاق لرسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم)، والشاهد لعليّ مع فضله المبين وسابقته القديمة أنصاره الذين معه الذين ذكرهم الله تعالى في القرآن، ففضَّلهم وأثنى عليهم من المهاجرين والأنصار، فهم معه كتائب وعصائب يجالدون حوله بأسيافهم، ويهرقون دماءهم دونه، يرون الحقّ في اتباعه والشقاء في خلافه.

فكيف ـ يا لك الويل ـ تعدل نفسك بعليّ، وهو وارث رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) ووصيّه وأبو ولده، وأوّل الناس له اتباعاً وأقربهم به عهداً، يخبره بسرّه، ويطلعه على أمره، وأنت عدوّه وابن عدوه؟!

فتمتّع في دنياك ما استطعت بباطلك، و ليمددك ابن العاص في غوايتك، فكأنّ أجلك قد انقضى، وكيدك قد وهى، وسوف يتبيّن لك لمن تكون العاقبة العليا!

واعلم أنّك إنّما تكايد ربّك الذي قد أمنت كيده، وآيست من روحه، وهو لك بالمرصاد، وأنت منه في غرور. والسلام على من اتبع الهدى(1).


*  *  *

____________

1- مروج الذهب للمسعودي 3: 11، شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد 3: 188، أنساب الأشراف للبلاذري: 393.


الصفحة 421
وهذه الرسالة التي كتبها محمّد بن أبي بكر فيها حقائق دامغة لكلّ باحث عن الحقيقة، فهي تصف معاوية بأنّه ضالّ مضلّ، وأنّه لعين ابن لعين، وأنّه يعمل كلّ ما في وسعه لإطفاء نور الله، ويبذل الأموال لتحريف الدين، ويبغي لدين الله الغوائل، و أنّه عدوّ لله ولرسوله، ويعمل بالباطل بإعانة عمرو بن العاص.

كما وأنّ الرسالة تكشف عن فضائل ومزايا عليّ بن أبي طالب (عليه السلام) التي لم يسبقه إليها سابق، ولا يلحقه إليها لاحق.

والحقّ أنّ لعليّ بن أبي طالب (عليه السلام) من الفضائل والمزايا أكثر ممّا عدّده محمّد بن أبي بكر بكثير، ولكنّ الذي يهمّنا في هذا الباب هو ردّ معاوية بن أبي سفيان على هذه الرسالة، لتعرف أيّها الباحث عن الحقيقة خفايا ودسائس التاريخ، وتكتشف من خلالها خيوط المؤامرة التي أبعدت الخلافة عن صاحبها الشرعي، وتسبّبت في انحراف الأُمّة، فإليك الردّ:


الصفحة 422