النص والاجتهاد - السيد شرف الدين  ص 502 : -

[ المورد - ( 95 ) - : حربه عليا ]

زحف مغيرا بطغام أهل الشام على أمير المؤمنين [ عليه السلام ] بعد انعقاد البيعة له . فأججها نارا حامية ، أثار بها كمين ضغنه ، وبعث دفين حقده ، ماضيا فيها على غلوائه ، مطلقا لنفسه عنان هواه . وأمير المؤمنين عليه السلام يدعوه إلى الله تعالى ، ومعه البقية الباقية من أهل بدر وأحد والأحزاب ، وبيعة الرضوان ، وجم غفير من صالحي المؤمنين ( 777 ) ، وكلهم دعاة إلى الله عزوجل ، والى طاعة أمير

 

( 777 ) كان مع الإمام أمير المؤمنين عليه السلام في حرب صفين ( 100 ) من البدريين كما في وقعة صفين لنصر بن مزاحم ص 238 ، شرح نهج البلاغة لابن أبى الحديد ج 1 / 474 ط 1 وج 5 / 191 بتحقيق أبو الفضل ، الغدير ج 2 / 362 . و ( 800 ) من أهل بيعة الشجرة قتل منهم ( 360 ) نفسا . راجع : الإصابة ج 2 / 381 ط مصطفى محمد وج 2 / 389 ط السعادة ، الاستيعاب بذيل الإصابة في ترجمة عمار ج 2 / 471 ط مصطفى محمد ، المستدرك للحاكم ج 3 / 104 ، الغدير ج 9 / 362 .

وقد استشهد منهم خلق كثير منهم :
 1 - عمار بن ياسر ، 2 - ثابت بن عبيد الأنصاري ، 3 - خزيمة ذو الشهادتين ، 4 - أبو الهيثم بن التيهان
 5 - أبو عمرة الأنصاري ، 6 - أبو فضالة الأنصاري ، 7 - بريدة الاسلمي ، 8 - جندب بن زهير الازري
 9 - حازم بن أبى حازم الاحمسي ، 10 - سعد ابن الحارث الأنصاري ، 11 - سهل بن عمرو الأنصاري
 12 - صفر بن عمرو بن محصن ، 13 - عائذ المحاربي الجسري ، 14 - عبدالله بن بديل الخزاعي
 15 - عبدالله بن كعب المرادي ، 16 - عبدالرحمن بن بديل الخزاعي ، 17 - عبدالرحمن الجمحي
 18 - الفاكه ابن سعد الأنصاري ، 19 - قيس بن المكشوح المرادي ، 20 - محمد بن بديل الخزاعي

 
 

- ص 503 -

المؤمنين عليه السلام . لكن في اذني معاوية وقرا عن دعوتهم فهو أصم عنهم اصلخ ( 1 ) مصر على بغيه ، لا يألو في ذلك ، ولا يدخر وسعا ، حتى قتل يومئذ من المسلمين ( 2 ) عدة ما قتل مثلها من قبل في فتنة أصلا ( 778 ) .

وقد قاله رسول الله صلى الله عليه وآله - فيما أخرجه الشيخان في صحيحيهما ( 3 ) - : " سباب المسلم فسق ، وقتاله كفر " ( 779 ) .

وقال صلى الله عليه وآله - فيما أخرجه مسلم في باب حكم من فرق أمر المسلمين وهو

  => 21 - المهاجر بن خالد بن الوليد المخزومى 22 - هاشم المرقال 23 - أبوشحر الابرهى 24 - أبو ليلى الأنصاري . وغيرهم .
راجع : سبيل النجاة في تتمة المراجعات تحت رقم ( 445 ) ، مروج الذهب ج 2 / 352 . وقد ذكر العلامة الأميني 145 اسما من أسماء الصحابة الذين كانوا مع الإمام أمير المؤمنين في حرب صفين . راجع الغدير ج 9 / 362 - 368 .
( 1 ) يقال في
توكيد الصمم : أصم أصلخ . وأصم أصلج ( منه قدس ) .
( 778 ) وفى جملة المقتولين كثير من أهل السوابق في الإسلام من وجوه أصحاب الرسول ( منه قدس ) .
عدد القتلى في صفين : من أهل العراق : خمسة وعشرون ألف . ومن أهل الشام : سبعون ألف . وقيل غير ذلك . راجع : تذكرة خواص الأئمة للسبط بن الجوزي ص 81 .
( 3 ) راجع من صحيح البخاري باب قول النبي صلى الله عليه وآله : لا ترجعوا بعدى كفارا يضرب بعضكم رقاب بعض ، من كتاب الفتن آخر ص 147 من جزئه الرابع . وراجع من صحيح مسلم كتاب الإيمان ص 44 من جزئه الأول ( منه قدس ) .
( 779 ) تقدم الحديث مع مصادره تحت رقم ( 776 ) فراجع
. ( * ) 
 
 

- ص 504 -

مجتمع من كتاب الامارة من صحيحه - : " من أتاكم وأمركم جميع على رجل واحد يريد أن يشق عصاكم ، أو يفرق جماعتكم فاقتلوه . آه ( 780 ) .

وقال ابن عبد البر - في ترجمة علي من الاستيعاب - ما هذا لفظه : وروي من حديث علي ، ومن حديث ابن مسعود ، ومن حديث أبي أيوب الأنصاري - يعني عليا - أمر بقتال الناكثين - يوم الجمل - والقاسطين - يوم صفين - والمارقين - يوم النهروان - ( 781 )

وروي عنه أنه عليه السلام قال : " ما وجدت

  ( 780 ) صحيح مسلم ج 6 / 23 ، سنن البيهقي ج 8 / 169 ، تيسير الوصول ج 2 / 35 ، المحلى لابن حزم ج 9 / 630 ، الغدير ج 10 / 28 ، الفتح الكبير للنبهاني ج 3 / 146 .

( 781 ) هذا الحديث ورد عن عدة من الصحابة منهم :
 1 - أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام راجع : ترجمة الإمام علي بن أبي طالب من تاريخ دمشق لابن عساكر ج 3 / 158 ح 1195 - 1202 ،
منتخب كنز العمال بهامش مسند أحمد ج 5 / 435 و 437 ، مجمع الزوائد ج 7 / 238 وج 5 / 186 ، إحقاق الحق ج 6 / 68 ، المناقب للخوارزمي ص 125 ، البداية والنهاية ج 7 / 305 ، تاريخ بغداد ج 8 / 340 وج 12 / 187 ، كنز العمال ج 15 / 98 ط 2 وج 6 / 392 ط 1 ، الغدير ج 3 / 193 ، فرائد السمطين للحمويني ج 1 / 379 ح 217 و 224 ، المعيار والموازنة للاسكافي ص 37 و 54 ط بيروت ، أعلام النبوة لأبي حاتم الرازي ص 210 .

 2 - عن عبدالله بن مسعود : راجع : ترجمة الإمام علي بن أبي طالب من تاريخ دمشق لابن عساكر ج 3 / 162 ح 1203 و 1204 ، مجمع الزوائد ج 7 / 238 ، إحقاق الحق ج 4 / 244 ، الاستيعاب بهامش الإصابة ج 3 / 53 ، الرياض النضرة ج 2 / 240 ط 1 ، تاريخ ابن كثير ج 7 / 305 مطالب السئول ص 24 ، كنز العمال ج 6 / 391 ، فرائد السمطين للحمويني ج 1 / 282 ح 223 و 257 =>

 
 

- ص 505 -

إلا القتال أو الكفر بما أنزل الله تعالى " آه ( 782 ) .

وحسبه عليه السلام في قتاله لمعاوية وغيره قوله عز سلطانه ( وَإِن طَائِفَتَانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا فَإِن بَغَتْ إِحْدَاهُمَا عَلَى الْأُخْرَى فَقَاتِلُوا الَّتِي تَبْغِي حَتَّى تَفِيءَ إِلَى أَمْرِ اللَّهِ ) ( 783 ) .

 

=> 3 - عن عبدالله بن عباس : كفاية الطالب للگنجى ص 167 ط الحيدرية وص 69 ط الغرى، فرائد السمطين ج 1 / 150 ح 113
 4 - عن أبى أيوب الأنصاري : ترجمة الإمام علي بن أبي طالب من تاريخ دمشق لابن عساكر ج 3 / 168 ح 1206 و 1207 و 1208 ، فرائد السمطين للحمويني ج 1 / 281 ح 221 و 222 ، شرح نهج البلاغة لابن أبى الحديد ج 3 / 207 ، البداية والنهاية ج 7 / 306 ، كنز العمال ج 6 / 88 ، الغدير ج 3 / 192 وج 1 / 337 ، تاريخ بغداد ج 13 / 187 ، الاستيعاب بهامش الإصابة ج 3 / 53 ، المستدرك للحاكم ج 3 / 139 ، الخصائص للسيوطي ج2 / 138 .
 5 - عن أبى سعيد الخدري : ترجمة الإمام علي بن أبي طالب من تاريخ دمشق لابن عساكر ج 3 / 168 ح 1205 ، المناقب للخوارزمي ص 121 ، فرائد السمطين للحمويني ج 1 / 281 ح 220 ، كفاية الطالب للگنجى ص 72 ط الغرى وص 172 ط الحيدرية ، البداية والنهاية ج 7 / 305 ، الغدير ج 3 / 192 .
 6 - عن عمار بن ياسر : مجمع الزوائد ج 7 / 238 ، شرح ابن أبى الحديد ج 3 / 293 ، الغدير ج 3 / 192 ، المعيار والموازنة للاسكافي ص 119 .
( 782 ) فرائد السمطين للحمويني ج 1 / 279 ح 217 ، ترجمة الإمام علي بن أبي طالب من تاريخ دمشق لابن عساكر ج 3 / 174 ح 1211 و 1212 ، المستدرك للحاكم ج 3 / 115 ، أنساب الأشراف للبلاذري ج 2 / 236 ط 1 ، المعيار والموازنة للاسكافي ص 54 .
( 783 ) سورة الحجرات :
9 . ( * ) .

 
 

- ص 506 -

ولا ريب ببغي معاوية وأصحابه ، فان بغيهم مما أجمعت الأمة عليه . وقد أنذر به رسول الله صلى الله عليه وآله فيما صح عنه من حديث أبي سعيد الخدري قال : كنا ننقل لبن المسجد لبنة لبنة ، وكان عمار ينقل لبنتين لبنتين ، فمر به النبي صلى الله عليه وآله ومسح عن رأسه الغبار وقال : " ويح عمار تقتله الفئة الباغية عمار يدعوهم إلى الله تعالى ويدعونه إلى النار " ( 784 ) .

  ( 784 ) أخرجه البخاري بهذا الإسناد وبهذه الألفاظ في باب مسح الغبار عن الناس في السبيل من كتاب الجهاد والسير ص 93 من الجزء الثاني من صحيحه . وأخرجه أيضا بهذا الإسناد في باب التعاون في بناء المساجد من كتاب الصلاة ص 61 من الجزء الأول من صحيحه إلا ان لفظه هنا : يدعوهم إلى الجنة ، ويدعونه إلى النار ( منه قدس ) .

وهذا الحديث من الأحاديث المتواترة وعن الرسول الأعظم كما نص عليه ابن حجر في الإصابة وابن عبد البر في الاستيعاب ، وهو من الأحاديث عن الأخبار بالغيب . فبالإضافة إلى رواية أبى سعيد الخدري رواه جملة من الصحابة : كعثمان بن عفان ، عمرو بن العاص ، معاوية بن أبى سفيان ، حذيفة بن اليمان ، عبدالله بن عمر ، خزيمة بن ثابت ، كعب بن مالك ، جابر بن عبدالله ، عبدالله بن عباس ، أنس بن مالك ، أبى هريرة ، عبدالله بن مسعود ، أبى أمامة ، أبى رافع ، أبى قتادة ، زيد بن أبى أوفى ، عمار بن ياسر ، عبدالله بن أبى هذيل ، أبى اليسر ، زياد بن الفرد ، جابر بن سمرة ، عبدالله بن عمرو بن العاص ، أم سلمة ، عائشة . راجع : صحيح الترمذي ج 5 / 333 ح 3888 ، المستدرك للحاكم ج 2 / 148 و 149 وج 3 / 386 و 387 و 391 و 397 ، خصائص أمير المؤمنين للنسائي ص 132 - 135 ط الحيدرية وص 67 - 69 ط بيروت ، حلية الأولياء ج 4 / 172 و 361 وج 7 / 197 و 198 ، مجمع الزوائد ج 7 / 240 و 242 و 244 وج9 / 295 وحكم بصحة جل طرقه ، تاريخ الطبري ج 5 / 39 و 41 وج 10 / 59 ، أسد الغابة ج 2 / 114 و 143 و 217 وج 4 / 46 ، الإمامة والسياسة لابن قتيبة ج 1 / 117 ط مصطفى محمد ، تاريخ اليعقوبي ج 2 / 164 ط الغرى ، أنساب الأشراف للبلاذري ج 2 / 313 و 314 و 317 ، وقعة صفين لنصر بن مزاحم ص 341 و 343 ، العقد الفريد ج 4 / 341 و 343 ، المناقب للخوارزمي =>

 
 

- ص 507 -

وناهيك في معاوية أن يكون بحكم هذا الحديث من مصاديق قوله تعالى ( وَجَعَلْنَاهُمْ أَئِمَّةً يَدْعُونَ إِلَى النَّارِ وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ لَا يُنصَرُونَ * وَأَتْبَعْنَاهُمْ فِي هَذِهِ الدُّنْيَا لَعْنَةً وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ هُم مِّنَ الْمَقْبُوحِينَ ( 1 ) ) .

يا لها نصوصا صريحة من كتاب الله عزوجل وسنن نبيه صلى الله عليه وآله الصحيحة ، لا ريب فيها هدى للمتقين . فأمعن معي أيها المؤمن ولك الخيار في رأيك فيها .

ولا تنس قوله صلى الله عليه وآله : " حرب علي حربي وسلمه سلمي " ( 785 )

  => ص 57 و 123 و 124 و 159 و 160 ، الكامل في التاريخ لابن الأثير ج 3 / 310 و 311 ، أحكام القرآن لابن عربي ج 4 / 1705 ط 2 ، ينابيع المودة للقندوزي الحنفي ص 128 و 129 ط 1 اسلامبول وص 151 و 152 ط الحيدرية وج 1 / 128 و 129 ط العرفان ، تذكرة الخواص للسبط بن الجوزي ص 93 و 94 ، كفاية الطالب للگنجى ص 172 - 175 ط الحيدرية وص 71 - 73 ط الغرى ، نور الأبصار ص 17 و 89 ط السعيدية ، سيرة ابن هشام ج 2 / 102 ط دار الجيل ، شرح ابن أبى الحديد للنهج ج 8 / 10 و 17 و 19 و 24 وج 15 / 177 بتحقيق أبو الفضل وج 2 / 274 ط 1 ، المعجم الصغير للطبراني ج 1 / 187 الطبقات الكبرى لابن سعد ج 3 / 251 و 252 ، الغدير للأميني ج 9 / 21 ، إحقاق الحق ج 8 / 422 ، الإصابة لابن حجر ج 2 / 512 ط السعادة وج 2 / 506 ط مصطفى محمد ، الاستيعاب لابن عبد البر بهامش الإصابة ج 2 / 436 ط السعادة ، المعيار والموازنة للاسكافي ص 96 ، سبيل النجاة في تتمة المراجعات ص 108 ط بيروت ، الفتح الكبير ج 3 / 304 .
( 1 ) الآيتان في سورة القصص : 41 و 42 ( منه قدس ) .

( 785 ) حرب على حرب الرسول وسلمه سلم الرسول صلى الله عليه وآله : راجع : مناقب علي بن أبي طالب لابن المغازلي ص 50 ح 73 و 285 ، المناقب للخوارزمي ص 76 ، شرح نهج البلاغة لابن أبى الحديد ج 2 / 221 ط 1 ونقل ان النبي صلى الله عليه وآله قال لعلي عليه السلام في ألف مقام " أنا حرب لمن حاربت وسلم لمن سالمت " وج 17 / 24 بتحقيق محمد أبو الفضل ولكن في هذه الطبعة يوجد تحريف حيث أزيد قبل قول النبي كلمة " لو " وهو خطأ ، سبيل النجاة في تتمة المراجعات ص 233 ( * ) .

 
 

- ص 508 -

وقوله صلى الله عليه وآله يوم جلل الخمسة بالكساء :" أنا حرب لمن حاربهم وسلم لمن سالمهم وعدو لمن عاداهم "( 786 )

وقوله صلى الله عليه وآله في علي : " اللهم وال من والاه ، وعاد من عاداه ، وأنصر من نصره ، وأخذل من خذله " ( 787 ) إلى مالا يحصى من أمثال هذه النصوص المتواترة في كل خلف من هذه الأمة .

  ( 786 ) تقدم هذا الحديث بضمير الخطاب وبضمير الغائب تحت رقمي ( 126 و 127 ) فراجع .
( 787 ) ترجمة الإمام علي بن أبي طالب من تاريخ دمشق لابن عساكر ج 2 / 13 ح 508 و 513 و 514 و 515 و 523
و 544 و 562 و 569 ، كفاية الطالب ص 63 ط الحيدرية وص 17 ط الغرى ، كنز العمال ج 6 / 403 ط 1 وج 15 / 115 ح 332 و 402 ط 2 ، شواهد التنزيل للحسكاني ج 1 / 157 ح 211 وص 192 ح 250 ، مجمع الزوائد للهيثمي ج 9 / 105 ، إسعاف الراغبين بهامش نور الأبصار ص 151 ط السعيدية وص 137 ط العثمانية ، خصائص أمير المؤمنين للنسائي ص 96 ط الحيدرية وص 26 و 27 ط التقدم بمصر ، الملل والنحل للشهرستاني ج 1 / 163 ط بيروت وطبع بهامش الفصل لابن حزم ج 1 / 220 ط مصر ، شرح نهج البلاغة لابن أبى الحديد ج 1 / 209 و 289 ط 1 بمصر وج 2 / 289 وج 3 / 208 ط مصر بتحقيق أبو الفضل ، منتخب كنز العمال بهامش مسند أحمد ج 5 / 32 ، نظم درر السمطين للزرندي ص 112 ط النجف ، المناقب للخوارزمي ص 80 ، و 94 و 130 ، ينابيع المودة للقندوزي الحنفي ص 249 ط اسلامبول وص 297 ط الحيدرية أسنى المطالب للجزري ص 48 و 49 قال : وهو أيضا متواتر عن النبي صلى الله عليه وآله .
 
 
 

مكتبة الشبكة

الصفحة التالية

الصفحة السابقة

فهرس الكتاب