النص
والاجتهاد - السيد شرف الدين ص
502
: - |
|
[ المورد - ( 95 ) - : حربه عليا ]
زحف مغيرا بطغام
أهل الشام على أمير المؤمنين [ عليه السلام ] بعد
انعقاد البيعة له . فأججها نارا حامية ، أثار بها كمين
ضغنه ، وبعث دفين حقده ، ماضيا فيها على غلوائه ،
مطلقا لنفسه عنان هواه . وأمير المؤمنين عليه السلام
يدعوه إلى الله تعالى ، ومعه البقية الباقية من أهل
بدر وأحد والأحزاب ، وبيعة الرضوان ، وجم غفير من
صالحي المؤمنين ( 777 ) ، وكلهم دعاة إلى الله عزوجل ،
والى طاعة أمير
|
( 777 ) كان مع الإمام أمير المؤمنين عليه السلام في حرب صفين ( 100 )
من البدريين كما في وقعة صفين لنصر بن مزاحم ص 238 ،
شرح نهج البلاغة لابن أبى الحديد ج 1 / 474 ط 1 وج 5 /
191 بتحقيق أبو الفضل ، الغدير ج 2 / 362
. و ( 800 ) من أهل بيعة
الشجرة قتل منهم ( 360 ) نفسا . راجع :
الإصابة ج 2 /
381 ط مصطفى محمد وج 2 / 389 ط السعادة ،
الاستيعاب
بذيل الإصابة في ترجمة عمار ج 2 / 471 ط مصطفى محمد ،
المستدرك للحاكم ج 3 / 104 ،
الغدير ج 9 / 362 .
وقد
استشهد منهم خلق كثير منهم :
1 - عمار بن ياسر ، 2 -
ثابت بن عبيد الأنصاري ، 3 - خزيمة ذو الشهادتين ، 4 - أبو
الهيثم بن التيهان
5 - أبو عمرة الأنصاري ، 6 - أبو
فضالة الأنصاري ، 7 - بريدة الاسلمي ، 8 - جندب بن زهير
الازري
9 - حازم بن أبى حازم الاحمسي ، 10 - سعد ابن
الحارث الأنصاري ، 11 - سهل بن عمرو الأنصاري
12 - صفر
بن عمرو بن محصن ، 13 - عائذ المحاربي الجسري ، 14 -
عبدالله بن بديل الخزاعي
15 - عبدالله بن كعب المرادي ،
16 - عبدالرحمن بن بديل الخزاعي ، 17 - عبدالرحمن
الجمحي
18 - الفاكه ابن سعد الأنصاري ، 19 - قيس بن المكشوح المرادي ، 20 - محمد بن بديل الخزاعي |
|
|
المؤمنين عليه السلام . لكن في اذني معاوية وقرا عن
دعوتهم فهو أصم عنهم اصلخ ( 1 ) مصر على بغيه ، لا
يألو في ذلك ، ولا يدخر وسعا ، حتى قتل يومئذ من
المسلمين ( 2 ) عدة ما قتل مثلها من قبل في فتنة أصلا
( 778 ) .
وقد قاله رسول الله صلى الله عليه وآله -
فيما أخرجه الشيخان في صحيحيهما ( 3 ) - : " سباب
المسلم فسق ، وقتاله كفر " ( 779 ) .
وقال صلى الله
عليه وآله - فيما أخرجه مسلم في باب حكم من فرق أمر
المسلمين وهو
|
=>
21 - المهاجر بن خالد بن الوليد المخزومى 22 - هاشم المرقال 23 - أبوشحر
الابرهى 24 - أبو ليلى الأنصاري . وغيرهم .
راجع :
سبيل النجاة في تتمة المراجعات تحت رقم ( 445 ) ،
مروج
الذهب ج 2 / 352 . وقد ذكر العلامة الأميني 145 اسما
من أسماء الصحابة الذين كانوا مع الإمام أمير المؤمنين
في حرب صفين . راجع الغدير ج 9 / 362 - 368 .
( 1 )
يقال في
توكيد الصمم : أصم أصلخ .
وأصم أصلج ( منه قدس ) .
( 778 ) وفى جملة المقتولين
كثير من أهل السوابق في الإسلام من وجوه أصحاب الرسول
( منه قدس ) .
عدد القتلى في صفين : من أهل العراق :
خمسة وعشرون ألف . ومن أهل الشام : سبعون ألف . وقيل
غير ذلك . راجع : تذكرة خواص
الأئمة للسبط بن الجوزي ص
81 .
( 3 ) راجع من صحيح البخاري باب قول النبي صلى
الله عليه وآله : لا ترجعوا بعدى كفارا يضرب بعضكم
رقاب بعض ، من كتاب الفتن آخر ص 147 من جزئه الرابع .
وراجع من صحيح مسلم كتاب
الإيمان ص 44 من جزئه الأول (
منه قدس ) .
( 779 ) تقدم الحديث مع مصادره تحت رقم (
776 ) فراجع
. ( * ) |
|
|
مجتمع من كتاب الامارة من صحيحه - : " من أتاكم
وأمركم جميع على رجل واحد يريد أن يشق عصاكم ، أو يفرق
جماعتكم فاقتلوه .
آه ( 780 ) .
وقال ابن عبد البر -
في ترجمة علي من الاستيعاب - ما هذا لفظه : وروي من
حديث علي ، ومن حديث ابن مسعود ، ومن حديث أبي أيوب
الأنصاري - يعني عليا - أمر بقتال الناكثين - يوم
الجمل - والقاسطين - يوم صفين - والمارقين - يوم
النهروان - ( 781 )
وروي عنه أنه عليه السلام قال : "
ما وجدت
|
(
780 ) صحيح مسلم ج 6 / 23 ،
سنن البيهقي ج 8 / 169 ، تيسير الوصول ج 2 / 35 ،
المحلى لابن حزم ج 9 / 630 ،
الغدير ج 10 / 28 ،
الفتح
الكبير للنبهاني ج 3 / 146 .
( 781 ) هذا الحديث ورد
عن عدة من الصحابة منهم :
1 - أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام راجع : ترجمة
الإمام علي بن أبي طالب من تاريخ دمشق لابن عساكر ج 3 / 158 ح 1195 -
1202 ،
منتخب كنز العمال بهامش
مسند أحمد ج 5 / 435 و 437 ،
مجمع الزوائد ج 7 / 238
وج 5 / 186 ، إحقاق الحق ج 6 / 68 ،
المناقب للخوارزمي
ص 125 ، البداية والنهاية ج 7 / 305 ،
تاريخ بغداد ج 8
/ 340 وج 12 / 187 ، كنز العمال ج 15 / 98 ط 2 وج 6 /
392 ط 1 ، الغدير ج 3 / 193 ،
فرائد السمطين للحمويني
ج 1 / 379 ح 217 و 224 ، المعيار والموازنة للاسكافي ص
37 و 54 ط بيروت ، أعلام النبوة
لأبي حاتم الرازي ص
210 .
2 - عن عبدالله بن مسعود :
راجع : ترجمة الإمام علي بن أبي طالب من تاريخ دمشق لابن عساكر ج 3 / 162 ح
1203 و 1204 ، مجمع الزوائد ج 7 / 238 ،
إحقاق الحق ج
4 / 244 ، الاستيعاب بهامش
الإصابة ج 3 / 53 ، الرياض
النضرة ج 2 / 240 ط 1 ، تاريخ ابن كثير ج 7 / 305
مطالب السئول ص 24 ،
كنز العمال ج 6 / 391 ،
فرائد
السمطين للحمويني ج 1 / 282 ح 223 و 257
=> |
|
|
إلا القتال أو الكفر بما أنزل الله تعالى "
آه ( 782 ) .
وحسبه عليه السلام في قتاله لمعاوية وغيره
قوله عز سلطانه ( وَإِن
طَائِفَتَانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا
فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا فَإِن بَغَتْ إِحْدَاهُمَا
عَلَى الْأُخْرَى فَقَاتِلُوا الَّتِي تَبْغِي حَتَّى
تَفِيءَ إِلَى أَمْرِ اللَّهِ ) ( 783 ) .
|
=> 3 - عن عبدالله بن عباس :
كفاية الطالب للگنجى ص
167 ط الحيدرية وص 69 ط الغرى، فرائد السمطين
ج 1 / 150 ح 113
4 - عن أبى أيوب الأنصاري : ترجمة الإمام علي
بن أبي طالب من تاريخ دمشق لابن عساكر ج 3 / 168 ح
1206 و 1207 و 1208 ، فرائد السمطين
للحمويني ج 1 /
281 ح 221 و 222 ، شرح نهج البلاغة لابن أبى الحديد ج
3 / 207 ، البداية والنهاية
ج 7 / 306 ، كنز العمال ج
6 / 88 ، الغدير ج 3 / 192 وج 1 / 337 ،
تاريخ بغداد ج
13 / 187 ، الاستيعاب بهامش
الإصابة ج 3 / 53 ،
المستدرك للحاكم ج 3 / 139 ،
الخصائص للسيوطي ج2 /
138 .
5 - عن أبى سعيد الخدري : ترجمة الإمام علي بن
أبي طالب من تاريخ دمشق
لابن عساكر ج 3 / 168 ح 1205 ، المناقب للخوارزمي ص
121 ، فرائد السمطين
للحمويني ج 1 / 281 ح 220 ، كفاية
الطالب للگنجى ص 72 ط الغرى وص 172 ط الحيدرية ،
البداية والنهاية ج 7 / 305 ،
الغدير ج 3 / 192 .
6 -
عن عمار بن ياسر : مجمع الزوائد ج 7 / 238 ،
شرح ابن
أبى الحديد ج 3 / 293 ، الغدير ج 3 / 192 ، المعيار
والموازنة للاسكافي ص 119 .
( 782 ) فرائد السمطين
للحمويني ج 1 / 279 ح 217 ، ترجمة الإمام علي بن أبي
طالب من تاريخ دمشق لابن عساكر ج 3 / 174 ح 1211 و
1212 ، المستدرك للحاكم ج 3 / 115 ،
أنساب الأشراف للبلاذري ج 2 / 236 ط 1 ،
المعيار والموازنة للاسكافي
ص 54 .
( 783 ) سورة الحجرات :
9 . ( * ) . |
|
|
ولا ريب ببغي معاوية وأصحابه ، فان بغيهم مما أجمعت
الأمة عليه . وقد أنذر به رسول الله صلى الله عليه
وآله فيما صح عنه من حديث أبي سعيد الخدري قال : كنا
ننقل لبن المسجد لبنة لبنة ، وكان عمار ينقل لبنتين
لبنتين ، فمر به النبي صلى الله عليه وآله ومسح عن
رأسه الغبار وقال : " ويح عمار تقتله الفئة الباغية
عمار يدعوهم إلى الله تعالى ويدعونه إلى النار " ( 784
) .
|
(
784 ) أخرجه البخاري بهذا
الإسناد
وبهذه الألفاظ في باب مسح الغبار عن الناس في السبيل
من كتاب الجهاد والسير ص 93 من الجزء الثاني من صحيحه
. وأخرجه أيضا بهذا
الإسناد في باب التعاون في بناء
المساجد من كتاب الصلاة ص 61 من الجزء الأول من صحيحه
إلا ان لفظه هنا : يدعوهم إلى الجنة ، ويدعونه إلى
النار ( منه قدس ) .
وهذا الحديث من
الأحاديث
المتواترة وعن الرسول الأعظم كما نص عليه ابن حجر في
الإصابة وابن عبد البر في الاستيعاب ، وهو من الأحاديث
عن الأخبار بالغيب . فبالإضافة إلى رواية أبى سعيد
الخدري رواه جملة من الصحابة : كعثمان بن عفان ، عمرو
بن العاص ، معاوية بن أبى سفيان ، حذيفة بن اليمان ،
عبدالله بن عمر ، خزيمة بن ثابت ، كعب بن مالك ، جابر
بن عبدالله ، عبدالله بن عباس ، أنس بن مالك ، أبى
هريرة ، عبدالله بن مسعود ، أبى أمامة ، أبى رافع ،
أبى قتادة ، زيد بن أبى أوفى ، عمار بن ياسر ، عبدالله
بن أبى هذيل ، أبى اليسر ، زياد بن الفرد ، جابر بن
سمرة ، عبدالله بن عمرو بن العاص ، أم سلمة ، عائشة .
راجع : صحيح الترمذي ج 5 / 333 ح 3888 ،
المستدرك
للحاكم ج 2 / 148 و 149 وج 3 / 386 و 387 و 391 و 397
، خصائص أمير المؤمنين للنسائي ص 132 - 135 ط الحيدرية
وص 67 - 69 ط بيروت ، حلية
الأولياء ج 4 / 172 و 361
وج 7 / 197 و 198 ، مجمع الزوائد ج 7 / 240 و 242 و
244 وج9 / 295 وحكم بصحة جل طرقه
، تاريخ الطبري ج 5 / 39 و 41 وج 10 / 59 ،
أسد الغابة
ج 2 / 114 و 143 و 217 وج 4 / 46 ،
الإمامة والسياسة
لابن قتيبة ج 1 / 117 ط مصطفى محمد ،
تاريخ اليعقوبي ج
2 / 164 ط الغرى ، أنساب
الأشراف للبلاذري ج 2 / 313 و
314 و 317 ، وقعة صفين لنصر بن مزاحم ص 341 و 343 ،
العقد الفريد ج 4 / 341 و 343 ،
المناقب للخوارزمي
=> |
|
|
وناهيك في معاوية أن يكون بحكم هذا الحديث من مصاديق
قوله تعالى ( وَجَعَلْنَاهُمْ
أَئِمَّةً يَدْعُونَ إِلَى النَّارِ وَيَوْمَ
الْقِيَامَةِ لَا يُنصَرُونَ
*
وَأَتْبَعْنَاهُمْ فِي هَذِهِ الدُّنْيَا لَعْنَةً
وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ هُم مِّنَ الْمَقْبُوحِينَ ( 1 ) ) .
يا لها نصوصا
صريحة من كتاب الله عزوجل وسنن نبيه صلى الله عليه
وآله الصحيحة ، لا ريب فيها هدى للمتقين . فأمعن معي
أيها المؤمن ولك الخيار في رأيك فيها .
ولا تنس قوله
صلى الله عليه وآله : " حرب علي حربي وسلمه سلمي " (
785 )
|
=>
ص 57 و 123 و 124 و 159 و 160 ، الكامل في التاريخ لابن
الأثير ج 3 / 310 و 311
، أحكام القرآن لابن عربي ج 4 / 1705 ط 2 ،
ينابيع
المودة للقندوزي الحنفي ص 128 و 129 ط 1 اسلامبول وص
151 و 152 ط الحيدرية وج 1 / 128 و 129 ط العرفان ،
تذكرة الخواص للسبط بن
الجوزي ص 93 و 94 ، كفاية
الطالب للگنجى ص 172 - 175 ط الحيدرية وص 71 - 73 ط
الغرى ، نور الأبصار ص 17 و 89 ط السعيدية ،
سيرة ابن
هشام ج 2 / 102 ط دار الجيل ،
شرح ابن أبى الحديد
للنهج ج 8 / 10 و 17 و 19 و 24 وج 15 / 177 بتحقيق أبو
الفضل وج 2 / 274 ط 1 ، المعجم الصغير للطبراني ج 1 /
187 الطبقات الكبرى لابن سعد ج 3 / 251 و 252 ،
الغدير للأميني ج 9 / 21 ،
إحقاق الحق ج 8 / 422 ،
الإصابة
لابن حجر ج 2 / 512 ط السعادة وج 2 / 506 ط مصطفى محمد
، الاستيعاب لابن عبد البر بهامش
الإصابة ج 2 / 436 ط
السعادة ، المعيار والموازنة للاسكافي ص 96 ،
سبيل
النجاة في تتمة المراجعات ص 108 ط بيروت ،
الفتح
الكبير ج 3 / 304 .
( 1 ) الآيتان في سورة القصص : 41
و 42 ( منه قدس ) .
( 785 ) حرب على حرب الرسول وسلمه
سلم الرسول صلى الله عليه وآله : راجع :
مناقب علي بن أبي طالب لابن
المغازلي ص 50 ح 73 و 285 ، المناقب
للخوارزمي ص 76 ، شرح نهج البلاغة لابن أبى الحديد ج 2
/ 221
ط 1 ونقل ان النبي صلى الله
عليه وآله قال لعلي عليه السلام في ألف مقام " أنا حرب
لمن حاربت وسلم لمن سالمت " وج 17 / 24 بتحقيق محمد
أبو الفضل ولكن في هذه الطبعة يوجد تحريف حيث أزيد قبل
قول النبي كلمة " لو " وهو خطأ ،
سبيل النجاة في تتمة
المراجعات ص 233 ( * ) . |
|
|
وقوله صلى الله عليه وآله يوم جلل الخمسة بالكساء :" أنا
حرب لمن حاربهم وسلم لمن سالمهم وعدو لمن عاداهم "(
786 )
وقوله صلى الله عليه وآله في علي : " اللهم وال
من والاه ، وعاد من عاداه ، وأنصر من نصره ، وأخذل من
خذله " ( 787 ) إلى مالا يحصى من أمثال هذه النصوص
المتواترة في كل خلف من هذه الأمة .
|
( 786 )
تقدم هذا الحديث بضمير الخطاب وبضمير الغائب تحت رقمي
( 126 و 127 ) فراجع .
( 787 ) ترجمة الإمام علي بن أبي طالب من
تاريخ دمشق لابن عساكر ج 2 / 13 ح 508 و
513 و 514 و 515 و 523
و 544 و 562 و 569 ،
كفاية
الطالب ص 63 ط الحيدرية وص 17 ط الغرى ،
كنز العمال ج
6 / 403 ط 1 وج 15 / 115 ح 332 و 402 ط 2 ،
شواهد
التنزيل للحسكاني ج 1 / 157 ح 211 وص 192 ح 250 ،
مجمع
الزوائد للهيثمي ج 9 / 105 ،
إسعاف الراغبين بهامش نور
الأبصار ص 151 ط السعيدية وص 137 ط العثمانية ،
خصائص
أمير المؤمنين للنسائي ص 96 ط الحيدرية وص 26 و 27 ط
التقدم بمصر ، الملل والنحل للشهرستاني ج 1 / 163 ط
بيروت وطبع بهامش الفصل لابن حزم ج 1 / 220 ط مصر ،
شرح نهج البلاغة لابن أبى الحديد ج 1 / 209 و 289 ط 1
بمصر وج 2 / 289 وج 3 / 208 ط مصر بتحقيق أبو الفضل ،
منتخب كنز العمال بهامش مسند أحمد ج 5 / 32 ،
نظم درر
السمطين للزرندي ص 112 ط النجف ،
المناقب للخوارزمي ص
80 ، و 94 و 130 ، ينابيع المودة
للقندوزي الحنفي ص
249 ط اسلامبول وص 297 ط الحيدرية أسنى المطالب للجزري
ص 48 و 49 قال : وهو أيضا متواتر عن النبي صلى الله
عليه وآله . |
|
|
|