الصفحة اللاحقةالصفحة السابقة

شبكة الإمامين الحسنين (ع)للتراث الإسلامي

 

 الصفحة 63

 

[306] لسانُك عقربٌ فإذا أصابت         ســواك فأنت أوّلُ من تصـيبُ

 قال علي (ع): (زلّة اللِّسان تأتي على الإنسان)(1). 

[307] لسنا وإن أحسابنا كرمتْ          يومـــاً على الأَحساب نتّكلُ 

قال عليّ (ع): (من أبطأ به عمله لم يسرع به نسبه)(2).

 [308] لطّفت رأيك في وصلي وتكرمتـي          إنّ الكريـــمَ عـلى العلــياءِ يحتالُ 

قال علي (ع): (عادة الكرام حسن الصنيعة)(3). 

[309] لعمرك ما الأسماءُ إلاّ علامة          منار ومن خير المنار ارتفاعها 

قال علي (ع): (وحقّ الولد على الوالد أن يحسن اسمه)(4). 

[310] لعمرك ما مال الفتى بذخيرةٍ           ولـكنّ إخوانَ الصَّفاءِ الذخائرُ 

قال علي (ع): (أعجز الناس من عجز عن اكتساب الإخوان, وأعجز منه من ضيّع من ظفر به منهم)(5). 

[311] لعمرك ما يضرُّ البُعدُ يوماً           إذا دَنَت القلوبُ من القلوبِ 

قال علي (ع): (أقرب القرب مودّات القلوب)(6). 

[312] لعمرك ما ودُّ اللِّسانِ بنــــافعٍ           إذا لم يكن أصلُ المودّةِ في الصَّدرِ 

قال علي (ع): (سلوا القلوب عن المودّات فإنّها شواهد لا تقبل الرُّشا)(7). 

[313] لعمرك ما ضاقَتْ بلادٌ بأهلها          ولكنّ أخلاقَ الرَّجالِ تضيقُ 

قال علي (ع): (لم يضق شيءٌ مع حسن الخُلق)(8). 

[314] لعمرك ما المعروفُ في غيرِ أهلِهِ          وفــي أهلهِ إلاّ كبعضِ الودائعِ

 قال علي (ع): (وقد يدرك من شكر الشاكر أكثر ممّا أضاع الكافر)(9). 

[315] لقد علمتُ وما الإسراف من خـُلُقي         أنّ الذي هو رزقي سوف يأتيني

 قال عليّ (ع): كما في عهده لمالك الأشتر (رض): (ثمَّ اختر للحكم بين الناس أفضل

ـــــــــــــــ

(1) نفسه: 4 / 111.

(2) شرح نهج البلاغة: ‌19 / 331.

(3) الغرر: 4 / 332.

(4) شرح نهج البلاغة: 19 / 365.

(5) شرح نهج البلاغة: 18 / 112.

(6) الغرر: 2 / 405.

(7) الغرر: 4 / 151.

(8) نفسه: 5 / 97.

(9) شرح نهج البلاغة: 19 / 24.


الصفحة 64


رعيّتك في نفسك... ولا تشرف نفسه على طمع)(1).

والمعنى: ولا تشفق نفسه وتخاف من فوت المنافع. 

[316] لقد ترجو فيعسرُ ما ترجّي         علــيك وينــجعُ الأمر العسيرُ

 قال علي (ع): (كن لما لا ترجو أقرب منك لما ترجو)(2). 

[317] لكلٍّ داءٍ دواءٌ يسـتطبُّ به          إلاّ الحـــماقة أعيت من يداويها

 قال علي (ع): (الحمق داء لا يداوى, ومرض لا يبرأ)(3). 

[318] لكلِّ شيءٍ زينةٌ في الورى          وزينــةُ المرءِ تمــامُ الأَدَب 

قال علي (ع): (الآداب حللٌ مجدّدة)(4). 

[319] لله أعمى يقودُ المبصرين ضـحىً           يمــــشي أمامهم والمبصرون ورا 

قال علي (ع): (نظر البصر لا يجدي إذا عميت البصيرة)(5). 

[320] لم اُجْرِ غايةَ فكري منك في صفةٍ          إلاّ وجـــدتُ مداها غـــايةَ الأمدِ 

يقول علي (ع) في وصف الباري عزّ وجلّ:

(وحاول الفكر المبرأ من الوساوس أن يقع عليه... لتجري في كيفية‌ صفاته, وغمضت مداخل العقول في حيث لا تبلغه الصفات).(6) 

[321] لم تُعْطَ مَعْ أذنيك نطقاً واحداً           إلاّ لتــــسمعَ ضعفَ ما تتكلّمُ 

قال علي (ع) في وصف صديقٍ له: (وكان على أن يسمع أحرص منه على أن يتكلّم)(7). 

[322] لم يعطك الله ما أعطاك من نعمٍ           إلاّ لتـــوسِعَ من يرجوك إحسانا 

قال عليّ (ع): (من أوسع الله عليه نعمه وجب عليه أن يوسع الناس إنعاماً)(8). 

[323] لن تستتمّ جميلاً أنت فاعله           إلاّ وأنت طليقُ الوجهِ بهلول 

قال علي (ع): (من كثر جميله أجمع الناس على تفضيله)(9).البهلول: السيد الكريم, الشجاع.

ـــــــــــــــــ

(1) شرح نهج البلاغة: 17 / 59.

(2) الغرر: 4 / 603.

(3) نفسه: 2 / 49.

(4) نفسه: 1 / 144.

(5) نفسه: 6 / 174.

(6) نهج البلاغة, ط: 89.

(7) الغرر: 4 / 639.

(8) نفسه: 5 / 446.

(9) نفسه: 5 / 389.


 الصفحة 65 

 

[324] لو كان حفظُ النفسِ ينفعنا           كــان الطبــيبُ أحقَّ بالعمرِ 

قال علي (ع): (إنّ مع كلّ إنسانٍ ملكين يحفظانه، فإذا جاء أجله خلّيا بينه وبينه, وإنّ الأجل لَجُنّة حصينة)(1). 

[325] لو كلُّ كلبٍ عوى ألقمته حجراً           لأصــــبحَ الصَّخرُ مثقالاً بدينارِ 

قال علي (ع): (إذا حلمت عن السفيه غممته فزده غمّاً بحلمك عنه)(2). 

[326] لو لم تكن حزماً أناتُك لم يكن           للنــــار في حجر الزنادِ كمين 

قال علي (ع): (التأنّي حزم)(3). 

[327] لولا الحوادثُ ما أفدتُ تجارباً            يعسو الرطيبُ ويقرحُ الجذعُ الفتي

يعسو: ييبس.

 قال علي (ع): (التجارب لا تنقضي والعاقل منها في زيادة)(4). 

[328] ليس الغبيّ بسيّدٍ في قومِهِ           لكــنّ سيِّد قومِهِ المتغابي 

قال علي (ع): (من أشرف أفعال الكريم غفلته عمّا يعلم)(5). 

[329] ليس الغريبُ الذي تنأى الديـارُ به           إنّ الغـــريبَ قريبٌ غيرُ مودودِ 

قال علي (ع): (ربّ عشيرٍ غير حبيب)(6). 

[330] ليس العطاء من الفضولِ سماحةً           حتـــّى تجودَ وما لديك قليلُ 

قال علي (ع): (جود الفقير أفضل الجود)(7). 

[331] ليس الجمالُ بأثـــوابٍ تزيّننا            إنّ الجمالَ جمالُ العلم والأدبِ 

قال علي (ع): (لا زينة كالأدب)(8). 

[332] ليس الحسودُ وإن تموّه أمــرُهُ           فـي الناسِ إلاّ كالعدوّ المحنقِ 

قال علي (ع): (الحاسد يظهر ودّه في أقواله, ويخفي بغضه في أفعاله, فله اسم الصديق, وصفة العدوّ)(9).

ــــــــــــــــ

(1) نفسه: 2 / 550.

(2) نفسه: 3 / 144.

(3) نفسه: 1 / 54.

(4) نفسه: 1 / 397.

(5) شرح نهج البلاغة: 19 / 44.

(6) الغرر: 4 / 71.

(7) نفسه: 3 / 358.

(8) نفسه: 6 / 351.

(9) نفسه: 2 / 139. 


 الصفحة 66

 

[333] ليس الرياسةُ بالمنى أو بالهوى         لكـــنّها بركــوبِ كــلِّ صعابِ 

قال علي (ع): (من سما إلى الرئاسة, صبر على مضض السياسة)(1). 

[334] ليس السعيدُ الذي دنياه تسعدُهُ         بل الـــسعيدُ الذي ينجو من النارِ 

قال علي (ع): (ليس الخير أن يكثر مالك وولدك, ولكنّ الخير أن يكثر علمك, وأن يعظم حلمك, وأن تباهي الناس بعبادة ربّك)(2).

ــــــــــــــــ

(1) نفسه: 5 / 315.

(2) شرح نهج البلاغة: 18 / 250. 


 الصفحة 67

 

حرف الميم

 

[335] ما الخلُّ إلاّ من أودّ بقلبِهِ         وأرى بــطرفٍ لا يَرى بسوائه 

قال علي (ع) في صفة قوم: (اتّخذوا الشيطان لأمرهم ملاكاً... فنظر بأعينهم, ونطق بألسنتهم)(1). 

[336] ما بال من أوّلُهُ نطفةٌ         وجيـــــفةٌ آخرُه يفخرُ 

قال علي (ع): (ما لابن آدم والفخر! أوّله نطفة, وآخره جيفة)(2). 

[337] ما بال عينك لا ترى أقـذاءها          وتـــرى الخفيّ من القذى بجفوني 

قال علي (ع): (شرُّ الناس من كان متتّبعاً لعيوب الناس, عمياً لمعايبه)(3). 

[338] ما دمتَ حيّاً فدارِ الناسَ كلَّهم           فإنــّما أنـــت في دارِ الـمداراةِ 

قال علي (ع): (من دارى الناس أمن مكرهم)(4). 

[339] ما ذاقتِ النفسُ على شهوةٍ           ألـــذَّ من ودِّ صـــديقٍ أمين 

قال علي (ع) : (من النعم الصديق الصدوق)(5). 

[340] ما زلتُ أزهدُ في مودّةِ راغبٍ           حـــتّى اُبتلـيتُ برغبةٍ في زاهدِ 

قال علي (ع): (زهدك في راغب فيك نقصان حظّ, ورغبتك في زاهد فيك ذلُّ

ـــــــــــــــ

(1) شرح نهج البلاغة: 1 / 228.

(2) الغرر: 6 / 97.

(3) نفسه: 4 / 176.

(4) نفسه: 5 / 300.

(5) نفسه: 6 / 9.

 

الصفحة اللاحقةالصفحة السابقة