الصفحة اللاحقةhttp://www.alhassanain.com/arabic/all/maktabeh-aqaed/al-imameh/index.htmlالصفحة السابقة

شبكة الإمامين الحسنين (عليهما السلام)للتراث و الفكر الإسلامي

 

صفحة 31

7ـ إِيّاك وما يُعتذَرُ منهُ (1) .

جاء المثل في كتاب له (عليه السّلام) إلى قثم بن عبّاس ، وهو عامله على مكّة.

قال الميداني بعد المثل المذكور: (أي لا ترتكب أمراً تحتاج فيه إلى الاعتذار منه) (2) .

وهو من الأمثال المرسلة وإن لم يرسله الإمام (عليه السّلام) .

ثم الاعتذار ، ممّا يوجبه ، إنّما هو من صنع الجاهل ، حيث يقدم على ما لا يدري مغبّته ولا حسنه من قبحه أو خيره من شرّه ، فإذا انكشف الحال ندم واعتذر . أمّا العاقل ، فلا يترأّى قبل أن يتروّى ، ولا يقدم على عمل إلاّ بعد التثبّت والعلم بمغبّته . وقد قالوا المثل : (شر الرأي الدُّبري : والدّبري الذي يجيء بعد ما يفوت الأمر) (3) .

ومن أجله رُغّبت المشورة وأُمر الجاهل بالسؤال من أهل الذكر في الكتاب والسنّة في أمور الدّين والدّنيا ، والمستبدّ برأيه هالك ، والتثبّت في كلّ شيء حتّى لا يقع فيما لا يحمد عقباه ، وعدم جواز الأخذ بنبأ الفاسق إلاّ بعد التبيّن ؛ لئلاّ يصيب إنساناً بجهالة فيصبح على ما فعل نادماً كما قال تعالى: (إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ) (4) . والمورد لا يخصَّص فيجري فيما ماثله من نوعه .

ثم المثل يشمل كلّ ما ذكر وما لم يذكر من الموارد الّتي تورث

ــــــــــــــــ

(1) النهج 16 : 138, 33/ك.

(2) مجمع الأمثال 1 : 44 حرف الهمزة.

(3) الجمهرة على هامش مجمع الأمثال 1 : 13 حرف الشين.

(4) سورة الحجرات الآية 6.


صفحة 32

الاعتذار بعدها ، سواء كان من قول أو عمل ، بل مطلق السّكون والحركة التي لا يخلو منهما الإنسان . فلابدّ من التفكر فيه أوّلاً ، فإن عَلِم أنّ في ذلك رشداً أقدم ، أو غيّاً أحجم عنه . ويقف عند الشبهة لئلاّ يهلك من حيث لا يعلم كما جاء فيه حديث التثليث : (الأمور ثلاثة : أمر بيّن رشده فيتّبع ، وأمر بيّن غيّه فيجتنب ، وشبهات بين ذلك ، فمن أخذ بها هلك من حيث لا يعلم ومن وقف نجا) (1) ما مضمون الحديث فراجع.

ــــــــــــــــــ

(1) الوسائل 18 : 114.


صفحة 33

باب الباء


صفحة 34


صفحة 35

الباء مع العين

8 ـ بعدَ اللُتَّيّا والَّتي (1) .

قال (عليه السّلام) في خطبة له: (فَإِنْ أَقُلْ يَقُولُوا حَرَصَ عَلَى الْمُلْكِ ! وإِنْ أَسْكُتْ يَقُولُوا جَزِعَ مِنَ الْمَوْتِ ! هَيْهَاتَ ! "بَعْدَ اللَّتَيَّا والَّتِي" واللَّهِ لَابْنُ أَبِي طَالِبٍ آنَسُ بِالْمَوْتِ مِنَ الطِّفْلِ بِثَدْيِ أُمِّه ِ...) .

اللُّتيا تصغير الّتي ، كما أنّ اللُّذيا تصغير الّذي ، وفي القاموس : بفتح اللام المشدّدة وضمّها .

و((هَيْهَاتَ) : لظنّهم فيه الجزع . أي: أَبَعْدَ اللّتيا والّتي أجزعُ ؟! أبَعْدَ أن قاسيتُ الأهوال ، الكبار والصغار ، ومُنيت بكلّ داهية عظيمة وصغيرة ؟! فاللّتيا للصغيرة ، والّتي للكبيرة) (2) .

(بعد اللّتيا والّتي) : (هما الداهية الكبيرة والصغيرة ، وكنّى عن الكبيرة بلفظ التصغير تشبيهاً بالحيّة فإنّها إذا كثر سمّها صغرت ؛ لأنّ السمّ يأكل جسدها . وقيل : الأصل فيه أنّ رجلاً من حديس تزوّج امرأة قصيرة ، فقاسى منها الشدائد وكان يعبّر عنها بالتصغير ، فتزوّج امرأة طويلة فقاسى منها ضعف ما قاسى من الصغيرة ، فطلّقها وقال: بعَدْ اللُّتيا والّتي لا أتزوّج أبداً ، فجرى ذلك على الداهية . وقيل: إنّ العرب تصغّر الشيء العظيم كالدهيم واللهيم وذلك منهم رمز) (3) .

وهو مثل سائر يضرب لأمرين داهيتين إحداها أدهى من الأخرى .

ـــــــــــــــــ

(1) النهج 1 : 213, 5/ط.

(2) شرح النهج 1 : 214 [نقل بتلخيص وتصرُّف] .

(3) مجمع الأمثال 1 : 92 حرف الباء.


صفحة 36

يريد (عليه السّلام) بالقول مطالبة الخلافة من الشيخين . إذا طالبهما بها ، قال الناس حرص على الملك الدنيوي ! أترى حين تقمّصاها لمَ لا يقولوا لهما حرصتما على الملك ويقولون ذلك لأمير المؤمنين (عليه السّلام) ؟! وهو على حدّ أن يقولوه لرسول الله (صلّى الله عليه وآله) : إنّ النبوّة والخلافة كلتيهما أمر سماوي .


صفحة 37

باب التاء


صفحة 38


صفحة 39

التّاء مع القاف

9 ـ تَقْصِرُ دُونَها الأَنْوَقُ , وَيُحاذى العَيُّوقُ (1) .

من كتابه (عليه السّلام) إلى معاوية :

(... وقَدْ أَتَانِي كِتَابٌ مِنْكَ ذُو أَفَانِينَ مِنَ الْقَوْلِ ، ضَعُفَتْ قُوَاهَا عَنِ السِّلْمِ ، وأَسَاطِيرَ لَمْ يَحُكْهَا مِنْكَ عِلْمٌ ولَا حِلْمٌ ، أَصْبَحْتَ مِنْهَا كَالْخَائِضِ فِي الدَّهَاسِ والْخَابِطِ فِي الدِّيمَاسِ ، وتَرَقَّيْتَ إِلَى مَرْقَبَةٍ بَعِيدَةِ الْمَرَامِ نَازِحَةِ الْأَعْلَامِ "تَقْصُرُ دُونَهَا الْأَنُوقُ ويُحَاذَى بِهَا الْعَيُّوقُ") .

في كلامه (عليه السّلام) أكثر من تمثيل يظهر بعد شرح مفرداته:‌

أفانين القول : أساليبه المتنوّعة .

وضعف قوى الأفانين عن السّلم : أي الإسلام ، أي عدم صدورها عن مسلم ، حيث طَلَبَ تولّيه العهد وإبقائه بالشام رئيساً .

والأساطير ، جمع أسطورة : الأباطيل .

حوكها : نظها .

والدِّهاس (بالكسر) : جمع دهس و(بالفتح) مفرد ، وهو المكان السهل ، ليس هو بتراب ولا طين .

والدِّيماس (بالكسر) : السر المظلم تحت الأرض .

والمرقبة : الموضع العالي يراقب عليه .

والأعلام ، جمع علم : ما يهتدى به في الطرقات .

والأنوق (بالفتح) : (طائر ، وهو الرخمة ، وفي المثل : أعزّ من بيض الأنوق (2) ؛ لأنّها تُحرزِه فلا يظفر به أحد) .

والعيّوق : كوكب فوق زحل في العلو .

أي : أنت بكتابك المشتمل على دعاوٍ باطلة لا تصدر عن مسلم ، ولا يحكي عن علم وحلم كاتبه ، لستَ إلاّ كالخائض في أرض رخوة تقوم وتقع ،

ــــــــــــــــ

(1) النهج 18 : 22, 65/ك.

(2) مجمع الأمثال 2 : 44 حرف العين [ هذا المثل ورد في مجمع الأمثال كما أشار المؤلف ، ولكن جميع العبارة ، وقد وضعناها بين قوسين ، هي لابن أبي الحديد المدائني في شرح النهج ] .


صفحة 40

والخابط في نفق مظلم لا يهتدي الطريق ، سَمَتْ همتَّك إلى الخلافة وهي منك بموضع مرتفع عال لا سبيل إليه ، ولا أعلام تَهتدي بها ، وهي كالرخمة الّتي لا يُظفر ببيضها , والكوكبِ الذي فوق الكواكب كلّها .. فكيف ترومها ؟! (1)

ضربت هذه الأمثال لبُعد معاوية عن الخلافة الّتي يريدها ، ويضرب المثل المذكور لقصور طالب الشيء . وفي معنى المثْلَين قولهم: (دونه بيض الأنوق) و(دونه العيّوق) (2) .

ــــــــــــــــ

(1) تلخيص من شرح النهج 18 : 25ـ27.

(2) مجمع الأمثال 1 : 265 حرف الدال.

 

الصفحة اللاحقةhttp://www.alhassanain.com/arabic/all/maktabeh-aqaed/al-imameh/index.htmlالصفحة السابقة