[371]


خير البرية إن وصيي لافضل الاوصياء وإنه لحجة الله على عباده وخليفته على خلقه ، ومن ولده الائمة الهداة بعدي ، بهم يحبس الله العذاب من أهل الارض ، وبهم يسمك السماء أن تقع على الارض إلا باذنه ، وبهم يمسك الجبال أن تميد بهم ، وبهم يسقي خلقه الغيث ، وبهم يخرج النبات ، اولئك أولياء الله حقا وخلفائي صدقا ، عدتهم عدة الشهور وهي اثنا عشر شهرا ، وعدتهم عدة نقباء موسى بن عمران ، ثم تلا صلى الله عليه وآله هذه الآية " و السماء ذات البروج " ثم قال : أتقدر ( 1 ) يا ابن عباس أن الله يقسم بالسماء ذات البروج ويعني به السماء وبروجها ؟ قلت : يا رسول الله فما ذاك ؟ قال : أما السماء فأنا وأما البروج فالائمة بعدي ، أولهم علي وآخرهم المهدي ، صلوات الله عليهم أجمعين ( 2 ) .
* أقول : روى أحمد بن محمد بن عياش في مقتضب الاثر في النص على الاثني عشر كثيرا من الاخبار المتقدمة بأسانيد تركناها حذرا من التكرار والاكثار ، وأوردنا بعضها في باب الرجعة ، وروى عن ابن عقدة ، عن عبدالله بن أحمد بن مستورد ، عن مخول ، عن محمد بن بكر ، عن زياد بن المنذر ، عن عبدالعزيز بن خضير ، عن عبدالله بن أبي أوفى قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : يكون بعدي اثنا عشر خليفة من قريش ثم تكون فتنة دوارة قال : قلت : أنت سمعته من رسول الله صلى الله عليه وآله ؟ قال : نعم سمعته من رسول الله صلى الله عليه وآله ، قال : و إن على أبي يومئذ برنس خز ( 3 ) .
وعن الحسن بن أحمد بن سعيد المالكي ، عن أحمد بن سعيد المالكي ، عن أحمد بن عبدالجبار الصوفي ، عن يحيى بن معين ، عن عبدالله بن صالح ، عن ليث بن سعد ، عن خالد بن يزيد ، عن سعيد بن أبي هلال ( 4 ) ، عن ربيعة بن سيف قال كنا عند سيف الاصمعي فقال : سمعت عبدالله بن عمرو بن العاص يقول : سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله يقول : يكون خلفي اثنا عشر خليفة ، قال بعض الرواة : هم مسمون كنينا عن أسمائهم ، وذكر ربيعة

___________________________________________________________
( 1 ) قدر الامر : دبره ( 2 ) الاختصاص : ( * ) من هنا إلى آخر الباب يوجد في ( لك ) و ( د ) فقط .
( 3 ) مقتضب الاثر : 7 .
وفيه : وان على عبدالله بن ابى أوفى برنس خز .
( 4 ) في المصدر : عن سعد بن ابى هلال .

[372]


بن سيف قوما لم نجدهم في غير روايته ، قال ابن عياش : فإذا كان هذه العدة منصوص عليها لم يوجد ( 1 ) في القائمين بعد رسول الله صلى الله عليه وآله لا في بني امية لان عدة خلفاء بني امية تزيد على الاثني عشر ولا في القائمين من بعدهم إلا زائدة عليهم ولم يدع فرقة من فرق الامة هذه العدة في أئمتها غير الامامية دل ذلك على أن أئمتهم المعنيون بها ( 2 ) .
وروى عن عبدالله بن إسحاق الخراساني ، عن أحمد بن عبيد بن ناصح ، عن إبراهيم بن الحسن بن يزيد ، عن محمد بن آدم ، عن أبيه ، عن شهر بن حوشب ، عن سلمان قال : كنا مع رسول الله صلى الله عليه وآله والحسين بن علي عليهما السلام على فخذه إذ تفرس في وجهه ( 3 ) وقال : يا أبا عبدالله أنت سيد من سادة وأنت إمام ابن إمام أخو إمام ، أبوأئمة تسعة تاسعهم قائمهم إمامهم أعلمهم أحكمهم أفضلهم ( 4 ) .
وعن محمد بن عثمان ، عن إسماعيل بن إسحاق القاضي ، عن سليمان بن حرب ، عن حماد بن زيد ، عن عمرو بن دينار ، عن جابر الانصاري قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : إن الله اختار من الايام يوم الجمعة ومن الليالي ليلة القدر ومن الشهور شهر رمضان و اختارني وعليا ، واختار من علي الحسن والحسين ، واختار من الحسين حجة العالمين تاسعهم قائمهم أعلمهم أحكمهم ( 5 ) .
وعن أحمد بن محمد بن يحيى العطار ، عن عبدالله بن جعفر الحميري ، عن أحمد بن هلال ، عن محمد بن أبي عمير سنة أربع ومائتين ، عن سعيد بن غزوان ، عن أبي بصير ، عن أبي عبدالله ، عن آبائه عليهم السلام قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : إن الله اختار من الايم الجمعة
-بحار الانوار مجلد: 32 من ص 372 سطر 19 الى ص 380 سطر 18 ومن الشهور شهر رمضان ، ومن الليالي ليلة القدر .
واختار من الناس الانبياء ، واختار من الانبياء الرسل ، واختار من الرسل ، واختار مني عليا واختار من علي الحسن

___________________________________________________________
( 1 ) في المصدر : فاذا كان هذه العدة المنصوصة عليها لم توجد .
( 2 ) مقتضب الاثر : 7 و 8 .
( 3 ) تفرس فيه : نظر وثبت نظره فيه .
( 4 ) مقتضب الاثر : 11 .
( 59 : 11 و 12 .

[373]


والحسين ، واختار من الحسين الاوصياء ، ينفون عن التنزيل تحريف الضالين وانتحال المبطلين وتأويل الجاهلين ( 1 ) ، تاسعهم باطنهم ظاهرهم قائمهم وهو أفضلهم ( 2 ) .

باب 42 : في نص أمير المؤمنين صلوات الله عليهم ، عليهم السلام  

1 - ب : محمد بن عيسى ، عن أبي محمد الغفاري ، عن الصادق ، عن أبيه ، عن علي بن أبي طالب عليهم السلام قال : لا يزال في ولدي مأمون مأمون ( 3 ) .
2 - ن : الهمداني ، عن علي ، عن أبيه ، عن ابن أبي عمير ، عن غياث بن إبراهيم عن الصادق ، عن آبائه ، عن الحسين بن علي عليهم السلام قال : سئل أمير المؤمنين عليه السلام ، عن معنى قول رسول الله صلى الله عليه وآله : " إني مخلف فيكم الثقلين كتاب الله وعترتي " من العترة ؟ فقال ، أنا والحسن والحسين والائمة التسعة من ولد الحسين ، تاسعهم مهديهم وقائمهم لا يفارقون كتاب الله ولا يفارقهم حتى يردوا على رسول الله صلى الله عليه وآله حوضه ( 4 ) .
3 - ل : ابن المتوكل ، عن محمد العطار ، عن ابن عيسى ، عن الحسن بن العباس بن الحريش الرازي ، عن أبي جعفر الثاني عليه السلام أن أمير المؤمنين عليه السلام قال لابن عباس إن ليلة القدر في كل سنة ، وإنه يتنزل في تلك الليلة أمر السنة ولذلك الامر ولاة بعد رسول الله صلى الله عليه وآله ، فقال ابن عباس .
من هم ؟ قال : أنا وأحد عشر من صلبي أئمة محدثون ( 5 ) .

___________________________________________________________
( 1 ) في المصدر : وتأول الجاهلين .
( 2 ) مقتضب الاثر : 12 .
( 3 ) قرب الاسناد : 12 .
( 4 ) عيون الاخبار : 34 .
( 5 ) الخصال 2 : 79 .

[374]


ك : ابن الوليد ، عن محمد العطار ، عن سهل وابن عيسى ، عن الحسن بن العباس مثله ( 1 ) .
غط : جماعة عن التعلكبري ، عن الاسدي ، عن سهل ، عن الحسن بن عباس مثله ( 2 ) .
4 - ك ، ن : أبي عن سعد ، عن ابن أبي الخطاب ، عن الحكم بن مسكين ، عن صالح بن عقبة ، عن جعفر بن محمد عليهما السلام قال : أتى يهودي أمير المؤمنين عليه السلام وسأله عن مسائل فكان فيما سأله : أخبرني كم لهذه الامة من إمام هدى لا يضرهم من خذلهم ( 3 ) ؟ قال : اثنا عشر إماما ، قال : صدقت والله إنه لبخط هارون وإملاء موسى .
الخبر ( 4 ) ج : صالح بن عقبة مثله ( 5 ) .
5 - ك : أبي وابن الوليد معا ، عن سعد ومحمد العطار وأحمد بن إدريس جميعا عن البرقي وابن يزيد وابن هاشم جميعا ، عن ابن فضال عن أيمن بن محرز ، عن محمد بن سماعة ، عن إبراهيم بن أبي يحيى المدني ، عن أبي عبدالله عليه السلام قال : لما بايع الناس عمر بعد موت أبي بكر أتاه رجل من شباب اليهود وهو في المسجد الحرام فسلم عليه والناس حوله فقال : يا أمير المؤمنين دلني على أعلمكم بالله وبرسوله وبكتابه وبسنته ، فأومأ بيد إلى علي عليه السلام فقال : هذا ، فتحول الرجل إلى عند علي عليه السلام ( 6 ) فسأله : أنت كذلك ؟ فقال : نعم فقال : إني أسألك عن ثلاث وثلاث ( 7 ) وواحدة ، فقال أمير المؤمنين عليه السلام : أفلا قلت عن سبع ؟ فقال اليهودي له ( 8 ) : إنما أسألك عن ثلاث فإن أصبت فيهن سألتك عن ثلاث

___________________________________________________________
( 1 ) كمال الدين : 178 .
( 2 ) الغيبة للشيخ الطوسى : 100 .
( 3 ) في العيون : لا يضرهم خذلان من خذلهم .
( 4 ) كمال الدين : 176 .
العيون : 31 و 32 .
وتوجد الرواية في الخصال أيضا راجع 2 : 77 .
( 5 ) الاحتجاج للطبرسى : 121 .
( 6 ) في المصدر : فتحول الرجل إلى على عليه السلام .
( 7 ) : عن ثلاثة وثلاثة .
وكذا فيما يأتى .
( 8 ) في المصدر : فقال اليهودى : لا ، اه .

[375]


بعدهن ، وإن لم تصب لم أسألك ، فقال أمير المؤمنين عليه السلام : أخبرني إن أجبتك بالصواب والحق تعرف ذلك ؟ - وكان الفتى من علماء اليهود وأحبارها ، يروون أنه من ولد هارون ابن عمران أخي موسى عليه السلام - قال : نعم ، فقال أمير المؤمنين عليه السلام : بالله الذي لا إله إلا هو إن أجبتك بالحق والصواب لتسلمن ولتدعن اليهودية ؟ فحلف له اليهودي ( 1 ) وقال له : ما جئتك إلا مرتادا لدين الاسلام ( 2 ) ، فقال : يا هاروني سل عما بدالك تخبر .
قال : أخبرني عن أول شجرة نبتت على وجه الارض ( 3 ) ، وعن أول عين نبعت على وجه الارض ، وعن أول حجر وضع على وجه الارض ، فقال أمير المؤمنين عليه السلام ( 4 ) : أما سؤالك عن أول شجرة نبتت على وجه الارض فإن اليهود يزعمون أنها الزيتون وكذبوا وإنما هي النخلة من العجوة ( 5 ) هبط بها آدم عليه السلام معه من الجنة فغرسها ، وأصل النخل كله منها .
وأما قولك عن أول عين نبعت ( 6 ) على وجه الارض فإن اليهود يزعمون أنها العين التي ببيت المقدس وتحت الحجر ( 7 ) وكذبوا ، هي عين الحيوان التي ما انتهى إليها أحد إلا حيي ( 8 ) ، وكان الخضر عليه السلام على مقدمة ذي القرنين عليه السلام فطلب عين الحياة ( 9 ) فوجدها الخضر عليه السلام وشرب منها ولم يجدها ذو القرنين .
وأما قولك عن أول حجر ( 10 )

___________________________________________________________
( 1 ) في المصدر : فحلف اليهودى .
( 2 ) ارتاد الشئ : طلبه .
وفى المصدر : الا اريد الاسلام .
( 3 ) في المصدر : نبتت على الارض .
( 4 ) : فقال له أمير المؤمنين .
( 5 ) قال في النهاية ( 3 : 71 ) : وفيه " العجوة من الجنة " قد تكرر ذكرها في الحديث ، وهو نوع من تمر المدينة أكبر من الصيحاني يضرب إلى السواد ، من غرس النبى صلى الله عليه وآله .
( 6 ) في المصدر : وأما قولك : اول عين نبعت .
( 7 ) : ببيت المقدس تحت الحجر .
( 8 ) : هي عين الحيوان التى انتها موسى وفتاه اليها ، فغسل فيها السمكة المالحة فحييت ، وليس من ميت يصيب ذلك الماء الا حيى اه .
( 9 ) في المصدر : يطلب عين الحياة .
( 10 ) : وأما قولك : أول حجر .

[376]


وضع على وجه الارض ؟ فإن اليهود يزعمون أنه الحجر الذي ببيت المقدس ( 1 ) وكذبوا ، إنما هو الحجر الاسود ، هبط به آدم معه من الجنة فوضعه في الركن ( 2 ) والناس يستلمونه وكان أشد بياضا من الثلج فاسود من خطايا بني آدم .
قال : فأخبرني كم لهذه الامة من إمام هدى هادين مهديين لا يضرهم خذلان من خذلهم ؟ وأخبرني أين منزل محمد من الجنة ( 3 ) ؟ ومن معه من امته في الجنة ؟ قال له : أما قولك ( 4 ) : كم لهذه الامة من إمام هدى ( 5 ) هادين مهديين لا يضرهم خذلان من خذلهم فإن لهذه الامة اثنا عشر إماما هادين مهديين ، لا يضرهم خذلان من خذلهم ، و أما قولك : أين منزل محمد في الجنة ففي أشرفها وأفضلها جنة عدن ، وأما قولك : ومن مع محمد من امته ( 6 ) في الجنة فهؤلاء الاثنا عشر أئمة الهدى .
قال الفتى : صدقت فوالله الذي لا إله إلا هو إنه لمكتوب عندي بإملاء موسى و خط هارون عليهما السلام بيده ، قال : أخبرني كم يعيش وصي محمد صلى الله عليه وآله بعده وهل يموت موتا أو يقتل قتلا ؟ فقال عليه السلام له : ويحك يا يهودي ( 7 ) أنا وصي محمد ، أعيش بعده ثلاثين سنة لا أزيد يوما ولا أنقص يوما ، ثم يبعث أشقاها شقيق عاقر ناقة ثمود فيضربني ضربة في فرقي فيخضب منها لحيتي ( 8 ) ثم بكى عليه السلام بكاء شديدا ، قال : فصرخ الفتى وقطع كستيجه وقال : أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا رسول الله صلى الله عليه وآله وأنك وصي رسول الله صلى الله عليه وآله قال أبوجعفر العبدي - يرفعه - قال : هذه الرجل اليهودي أقر له من بالمدينة أنه أعلمهم وكان أبوه كذلك فيهم ( 9 ) .

___________________________________________________________
( 1 ) في المصدر : في بيت المقدس .
( 2 ) : على الركن .
( 3 ) : في الجنة .
( 4 ) : قال : اما قولك .
( 5 ) ليست في المصدر : كلمة " هدى " .
( 6 ) في المصدر : ومن معه من امته .
( 7 ) : يا هارونى .
( 8 ) : ثم ينبعث اشقاها أشقى من عاقر ناقة ثمود ، فيضربني ضربة ههنا في مفرقى فيخضب منه لحيتى .
( 9 ) كمال الدين : 173 و 174 .
وفيه : وأن أباه كان كذلك فيهم .

[377]


بيان : قوله عليه السلام : " لا أزيد يوما " أقول : فيه إشكال لان وفاة الرسول صلى الله عليه وآله كان في صفر وشهادته عليه السلام في شهر رمضان وكان ما بينهما ثلاثين سنة إلا خمسة أشهر وأياما فكيف يستقيم قوله عليه السلام : " لا أزيد يوما ولا أنقص يوما " ؟ ويمكن دفعه بأن مبنى الثلاثين على التقريب .
وقوله " لا أزيد يوما " أي على الموعد الذي وعدت لذلك وأعلمه والغرض أن لشهادتي وقتا معينا لا يتقدم ولا يتأخر [ أو يقال : الكلام مبني على ما هو المعروف عند أهل الحساب من أنهم يسقطون ما هو أقل من النصف يكلمون بما هو أزيد منه ، فكل حد بين تسع وعشرين ونصف وبين ثلاثين ونصف من جملة مصداقاته العرفية ، فلا يكون شئ منهما زائدا على ثلاثين سنة عرفية ولا ناقصا عنها أصلا ، وإنما يحكم بالزيادة والنقصان إذا كان خارجا عن الحدين وليس فليس ، وفيما سيأتي " لا يزيد يوما ولا ينقص يوما " فالضميران إما راجعان إلى الثلاثين أو إلى الوصي نظير قوله تعالى : " لا يستأخرون ساعة ولا يستقدمون ( 1 ) " وهذا الخبر يؤيد الاخير ، وعلى الوجه الاول يحتمل إرجاعهما إلى الله تعالى ( 2 ) ] والكستيج بالضم : خيط غليظ يشده الذمي فوق ثيابه دون الزنار ، معرب كستي ( 3 ) .
6 - ك : ماجيلويه ، عن محمد بن الهيثم ، عن البرقي ، عن أبيه ، عن عبدالله بن القاسم ، عن حيان السراج ، عن داود بن سليمان الغساني ، عن أبي الطفيل قال : شهدت جنازة أبي بكر يوم مات ، وشهدت عمر يوم بويع ( 4 ) وعلي عليه السلام جالس ناحية إذ أقبل غلام يهودي عليه ثياب حسان وهو من ولد هارون عليه السلام حتى قام على رأس عمر ( 5 ) فقال يا أمير المؤمنين أنت أعلم هذه الامة بكتابهم ( 6 ) وأمر نبيهم ؟ قال : فطأطأ عمر رأسه ، فقال : إياك أعني ؟ وأعاد عليه القول ، فقال عمر : ما ذاك ؟ قال ( 7 ) : إني جئتك مرتادا لنفسي

___________________________________________________________
( 1 ) الاعراف : 34 .
يونس : 49 .
النحل : 61 .
( 2 ) أى لا يزيد الله تعالى في الثلاثين ولا ينقص عنه يوما .
( 3 ) قاله في القاموس 1 : 205 .
( 4 ) في المصدر : حين بويع .
( 5 ) : حتى وقف على رأس عمر .
( 6 ) : بدينهم .
( 7 ) : فقال له عمر : ما شأنك وما ذاك فقال اه .

[378]


شاكا في ديني ، فقال : دونك هذا الشاب ، قال : ومن هذا الشاب ؟ قال : علي بن أبي طالب ( 1 ) ابن عم رسولالله وأبوالحسن ( 2 ) والحسين ابني رسول الله وزوج فاطمة ( 3 ) ابنة رسول الله صلى الله عليه وآله ، فأقبل اليهودي على علي عليه السلام فقال كذا أنت ؟ قال : نعم ( 4 ) ، فقال : إني اريد أن أسألك عن ثلاث وثلاث وواحدة ، قال : فتبسم علي عليه السلام ثم قال : يا يهودي ما منعك ( 5 ) أن تقول سبعا ؟ قال : أسألك عن ثلاث فإن علمتهن سألتك عما بعدهن وإن لم تعلمهن علمت أنه ليس لك علم ، فقال علي عليه السلام : فإني أسألك بالاله الذي بعثك ( 6 ) إن أنا أجبتك عن كل ما تريد لتدعن دينك ولتدخلن في ديني ؟ فقال : ما جئت إلا لذلك ، قال : فسل .
قال : فأخبرني عن أول قطرة دم قطرت على وجه الارض أي قطرة هي ؟ وأول عين فاضت على وجه الارض أي عين هي ؟ وأول شئ اهتز على وجه الارض أي شئ هو ؟ فأجابه أمير المؤمنين عليه السلام : فقال : أخبرني عن الثلاث الاخرى : عن محمد ، كم بعده من إمام عادل ؟ وفي أي جنة يكون ؟ ومن الساكن معه في جنته ؟ قال : يا يهودي ( 7 ) إن لمحمد من الخلفاء اثني عشر إماما عدلا لا يضرهم من خذلهم ( 8 ) ولا يستوحشون لخلاف من خالفهم ، وأنهم أثبت في الدين ( 9 ) من الجبال الرواسي في الارض ، وإن مسكن محمد صلى الله عليه وآله في جنة عدن ، معه اولئك الاثنا عشر إماما العدول ( 10 ) ، قال : صدقت والله الذي لا إله إلا هو إني لاجدها في كتب أبي هارون كتبه بيده وإملاء عمي موسى ( 11 ) .

___________________________________________________________
( 1 ) في المصدر : قال هذا على بن ابى طالب .
( 2 ) : وهو أبوالحسن .
( 3 ) : وهذا زوج فاطمة .
( 4 ) : فقال : كذلك أنت ؟ فقال : نعم .
( 5 ) : ثم قال : يا هارونى ما يمنعك .
( 6 ) : بالاله الذى تعبده .
( 7 ) : يا هارونى .
( 8 ) : لا يضرهم خذلان من خذلهم .
( 9 ) : وانهم ارسب في الدين .
( 10 ) في نسخة من المصدر : مع اولئك الاثنى عشر الائمة العدل .
( 11 ) في المصدر : وأملاء عمى موسى .

[379]


قال : أخبرني عن لواحدة : أخبرني عن وصي محمد كم يعيش بعده ؟ وهل يموت موتا أو يقتل قتلا ( 1 ) ؟ فقال : ياهاروني يعيش بعده ثلاثين سنة لايزيد يوما ولاينقص يوما ، ثم يضرب ههنا ( 2 ) - يعني قرنه - فتخضب هذه من هذا ، فصاح الهاروني ( 2 ) وقطع كستيجه وهو يقول : أشهد أن لا إله إلا الله وحده لاشريك له وأن محمدا عبده ورسوله - صلى الله عليه وآله - وأنك وصيه الذي ( 4 ) ينبغي أن تفوق ولا تفاق ، وأن تعظم ولا تستضعف ، قال : ثم مضى به عليه السلام إلى منزله فعلمه معالم الدين ( 5 ) .
[ عم : عن الكليني ، عن عدة من أصحابه ، عن أحمد بن محمد بن محمد بن خالد ، عن أبيه مثله إلى قوله : فأخبرني عن أول قطرة قطرت على وجه الارض أي قطرة هي ؟ وأول عين فاضت على وجه الارض أي عين هي ؟ وأول شجر ( 6 ) اهتز على وجه الارض أي شجر هو ( 7 ) ؟ فقال : ياهاروني أما أنتم فتقولون : أول قطرة قطرت على وجه الارض حيث قتل أحد ابني آدم صاحبه وليس كذلك ، ولكنه حيث طمثت حواء ، وقبل أن تلد ابنيها ، وأما أنتم فتقولون : أول عين فاضت على وجه الارض العين التي بيت المقدس وليس هو كذلك ، ولكنها عين الحياة التي وقف عليها موسى وفتاه ، ومعها النون المالح فسقط فيها فحيي ، وهذا الماء لايصيب ميتا إلاحيي ، وأما أنتم فتقولون : أول شجر اهتز ( 8 ) على وجه الارض الشجرة التي كانت منها سفينة نوح وليس هو كذلك ، ولكنها النخلة التي اهبطت من الجنة وهي العجوة ، ومنها تفرع كل ما ترى من أنواع النخل فقال : صدقت والله الذي لا إله إلا هو إني لاجد هذا في كتب أبي هارون كتابته بيده

___________________________________________________________
( 1 ) في المصدر : وهل يموت أو يقتل .
( 2 ) : ثم يضرب ضربة ههنا .
( 3 ) : قال فصاح الهارونى .
( 4 ) ليست كلمة " الذى " في المصدر .
( 5 ) كمال الدين : 174 و 175 .
( 6 ) في المصدر : وأول شجرة .
( 7 ) : أى شجرة هى ؟ .
( 8 ) في المصدر و ( د ) أول شجرة اهتزت .

[380]


وإملا عمي موسى عليه السلام ثم قال : أخبرني عن الثلاث الاخر وذكر مثله إلى آخر الخبر ( 1 ) .
أقول : وروي في الكافي أيضا بهذا السند ( 2 ) لكن الجوابات ساقطة كما في رواية الصدوق ولعل الطبرسي ألحقها من كتاب آخر للكليني أوغيره ] 7 - ك : أبي ، عن الحميري ، عن محمد بن عيسى ، عن عبدالرحمان بن أبي هاشم ، عن أبي يحيى المدني ، عن أبي عبدالله عليه السلام قال : جاء يهودي إلى عمر فسأله ( 3 ) عن مسائل فأرشده إلى علي عليه السلام ( 4 ) ، فقال له علي عليه السلام : سل ، قال : أخبرني كم بعد نبيكم من إمام عدل ؟ وفي أي جنة هو ؟ ومن يسكن معه في جنته ؟ قال له علي عليه السلام يا هاروني لمحمد صلى الله عليه وآله بعده اثنا عشر إماما عدلا ، لايضر هم خذلان من خذلهم ولا يستوحشون خلاف من خالفهم ، أثبت في دين الله من الجبال الرواسي ، ومنزل محمد في جنة عدن ، والذين يسكنون معه هؤلاء الاثنا عشر ، فأسلم الرجل وقال : أنت أولى بهذا المجلس من هذا ، أنت الذي تفوق ولا تفاق وتعلو ولاتعلى ( 5 ) .
8 - غط : جماعة عن عدة من أصحابنا ، عن الكليني ، عن محمد بن يحيى ، عن محمد ابن الحسين ، عن مسعدة بن زياد ، عن أبي عبدالله عليه السلام ، ومحمد بن الحسين ، عن إبراهيم ابن أبي يحيى المدني ، عن أبي هارون العبدي ، عن أبي سعيد الخدري قال : كنت حاضرا لما هلك أبوبكر واستخلف عمر أقبل يهودي من عظماء يثرب يزعم يهود المدينة أنه أعلم أهل زمانه حتى دفع إلى عمر ( 6 ) فقال له : ياعمر إني جئتك اريد الاسلام فإن أخبرتني ( 7 ) عما أسألك عنه فأنت أعلم أصحاب هذا الكتاب والسنة وجميع ما اريد أن أسال عنه ، قال
-بحار الانوار مجلد: 32 من ص 380 سطر 19 الى ص 388 سطر 18

___________________________________________________________
( 1 ) اعلام الورى : 367 و 368 .
( 2 ) راجع اصول الكافى 1 : 529 و 530 .
( 3 ) في المصدر : يسأله .
( 4 ) : فأرشده إلى على السلام ليسأله .
( 5 ) كمال الدين : 175 .
( 6 ) في المصدر : حتى رفع إلى عمر .
( 7 ) : و ( د ) فان خبر تنى .