[171]
50 - فر : جعفر بن أحمد معنعنا عن عبدالله بن عطاء قال : كانت جالسا عند أبي
جعفر عليه السلام في مسجد الرسول وعبدالله بن سلام جالس في صحن المسجد قال : قلت : جعلت
فداك هذا الذي عنده علم الكتاب ؟ قال : لا ولكنه صاحبكم علي بن أبي طالب عليه السلام
نزل فيه ( 1 ) " إنما وليكم الله ورسوله والذين آمنوا " إلى آخر الآية ، ونزل فيه " يا أيها
الرسول بلغ ما انزل إليك من ربك " إلى آخر الآية ، فأخذ رسول الله بيد علي بن
أبي طالب يوم غدير خم وقال : من كنت مولاه فعلي مولاه ( 2 ) .
51 - فر : الحسين بن سعيد معنعنا عن [ أبي ] جعفر عليه السلام " اليوم أكملت لكم
دينكم وأتممت عليكم نعمتي " قال : بعلي بن أبي طالب عليه السلام ( 3 ) .
52 - فر : جعفر بن أحمد بن يوسف معنعنا عن أبي جعفر عليه السلام في قوله تعالى : " يا
أيها الرسول بلغ ما انزل إليك من ربك " إلى آخر الآية ، فخر رسول الله صلى الله عليه وآله
حين أتته عزمة من الله في يوم شديد الحر ، فنودي في الناس فاجتمعوا ، وأمر بشجرات
فقم ما تحتهن من الشوك ، ثم قال : يا أيها الناس من وليكم أولى بكم من أنفسكم ؟ ( 4 ) ،
قالوا : الله ورسوله ، فقال صلى الله عليه وآله : من كنت مولاه فهذا علي مولاه ، اللهم وال من والاه
وعاد من عاداه ، وانصر من نصره واخذل من خذله ثلاث مرات ( 5 ) .
53 - كا : علي ، عن أبيه ، عن القاسم بن يحيى ، عن جده الحسن بن راشد ،
عن أبي عبدالله عليه السلام قال : قلت : جعلت فداك للمسلمين عيد غير العيدين ؟ قال : نعم يا
حسن ، أعظمهما وأشرفهما ، قلت : وأي يوم هو ؟ قال : يوم نصب أمير المؤمنين عليه السلام
علما للناس ( 6 ) ، قلت : جعلت فداك وما ينبغي لنا أن نصنع فيه ؟ قال : تصومه يا حسن
وتكثر الصلاة على محمد وآله ، وتبرء إلى الله ممن ظلمهم ، فإن الانبياء صلوات الله عليهم
___________________________________________________________
( 1 ) في المصدر : انزل فيه .
( 2 ) تفسير فرات : 36 و 37 .
( 3 ) : 37 .
( 4 ) في المصدر : من وليكم وأولى بكم من انفسكم .
( 5 ) تفسير فرات : 40 .
( 6 ) في المصدر : هو يوم نصب أمير المؤمنين فيه علما للناس .
[172]
كانت تأمر الاوصياء اليوم الذي ( 1 ) كان يقام فيه الوصي أن يتخذ عيدا ، قال : قلت :
فما لمن صامه ؟ قال : صيام ستين شهرا ( 2 ) .
54 - كا : العدة ، عن سهل ، عن عبدالرحمان بن سالم ، عن أبيه قال : سألت
أبا عبدالله عليه السلام : هل للمسلمين عيد غير يوم الجمعة والاضحى والفطر ؟ قال : نعم أعظمها
حرمة ، قلت : وأي عيد هو جعلت فداك ؟ قال : اليوم الذي نصب فيه رسول الله صلى الله عليه وآله
أمير المؤمنين عليه السلام وقال : من كنت مولاه فعلي مولاه ، قلت : وأي يوم هو ؟ قال : وما
تصنع باليوم إن السنة تدور ، ولكنه يوم ثمانية عشر من ذي الحجة ، فقلت : وما ينبغي
لنا أن نفعل في ذلك اليوم قال : تذكرون الله عز ذكره فيه بالصيام والعبادة والذكر
لمحمد وآل محمد ، فإن رسول الله صلى الله عليه وآله أوصى أمير المؤمنين عليه السلام أن يتخذ ذلك اليوم
عيدا ، وكذلك كانت الانبياء تفعل ، كانوا يوصون أوصياءهم بذلك فيتخذونه عيدا ( 3 ) .
55 - كا : محمد بن يحيى ، عن محمد بن الحسن ( 4 ) ، عن الحجال ، عن عبدالصمد بن
بشير ، عن حسان الجمال قال : حملت أبا عبدالله عليه السلام من المدينة إلى مكة ، فلما
انتهينا إلى مسجد الغدير نظر إلى ميسرة المسجد فقال : ذلك موضع قدم رسول الله صلى الله عليه وآله
حيث قال : من كنت مولاه فعلي مولاه ، ثم نظر إلى الجانب الآخر فقال : ذلك موضع
فسطاط أبي فلان وفلان وسالم مولى أبي حذيفة وأبي عبيدة بن الجراح ، فلما أن رأوه
رافعا يده ( 5 ) قال بعضهم لبعض : انظروا إلى عينيه تدوران كأنهما عينا مجنون ! فنزل
جبرئيل عليه السلام بهذه الآية " وإن يكاد الذين كفروا ليزلقونك بأبصارهم لما سمعوا الذكر
ويقولون إنه لمجنون وما هو إلا ذكر للعالمين " ( 6 ) .
56 - كا : العدة ، عن سهل ، عن البزنطي ، عن أبان ، عن أبي عبدالله عليه السلام قال :
___________________________________________________________
( 1 ) في المصدر : باليوم الذى .
( 2 ) الفروع من الكافى ( 4 ) : 148 .
( 3 ) ( 4 ) : 149 .
( 4 ) في المصدر : عن محمد بن الحسين .
( 5 ) في المصدر : رافعا يديه .
( 6 ) الفروع من الكافى ( 4 ) : 566 و 567 .
والاية في سورة القلم : 51 و 52 .
[173]
يستحب الصلاة في مسجد الغدير ، لان النبي صلى الله عليه وآله أقام فيه أمير المؤمنين عليه السلام وهو
موضع أظهر الله تعالى فيه الحق ( 1 ) .
57 - فر : أبوالقاسم الحسني معنعنا عن أبي عبدالله عليه السلام قال : لما نزلت ولاية
أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام أقامه رسول الله صلى الله عليه وآله فقال : من كنت مولاه فهذا
علي مولاه ، فقال رجل : لقد فتن بهذا الغلام ! فأنزل الله تعالى " فستبصر ويبصرون بأيكم
المفتون " ( 2 ) .
58 - فر : الحسين بن سعيد ، معنعنا عن أبي حباب ، عن أبي أيوب الانصاري
قال : لما أخذ رسول الله صلى الله عليه وآله بيد أمير المؤمنين علي عليه السلام فرفعها قال ناس : فتن بابن
عمه ! فنزلت الآية " فستبصر ويبصرون بأيكم المفتون " ( 3 ) .
59 - فر : علي بن محمد بن مخلد الجعفي ، عن طاوس ، عن أبيه قال : سمعت محمد
بن علي عليه السلام يقول : نزل جبرئيل عليه السلام على النبي صلى الله عليه وآله بعرفات يوم الجمعة فقال :
يا محمد إن الله يقرؤك السلام ويقول : قل لامتك " اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت
عليكم نعمتي " بولاية أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام فذكر كلاما فيه طول ، فقال
بعض المنافقين لبعض : ما ترون عيناه تدوران - يعنون النبي صلى الله عليه وآله - كأنه مجنون !
وقد افتتن بابن عمه ! ما يألو ( 4 ) رفع بضبعه ، لو قدر أن يجعله مثل كسرى وقيصر لفعل !
فقال النبي صلى الله عليه وآله : " بسم الله الرحمان الرحيم " فعلم الناس أن القرآن قد نزل عليه
فأنصتوا ، فقرأ " ن والقلم وما يسطرون ما أنت بنعمة ربك بمجنون " يعني قول من
قال من المنافقين " وإن لك لاجرا غير ممنون " بتبليغك ما بلغت في علي " وإنك لعلى
-بحار الانوار مجلد: 33 من ص 173 سطر 19 الى ص 181 سطر 18
خلق عظيم فستبصر ويبصرون بأيكم المفتون " قال : وهكذا نزلت ( 5 ) .
60 - فر : معنعنا عن أبي هريرة قال : طرحت الاقتاب لرسول الله صلى الله عليه وآله يوم
غدير خم ، قال : فعلا عليها فحمد الله تعالى وأثنى عليه ، ثم أخذ بعضد أمير المؤمنين علي
___________________________________________________________
( 1 ) الفروع من الكافى ( 4 ) : 567 .
( 2 و 3 ) تفسير فرات : 187 .
والاية في سورة القلم : 5 و 6 .
( 4 ) في المصدر : ما باله .
( 5 ) تفسير فرات : 188 و 189 .
[174]
ابن أبي طالب عليه السلام فشالها ورفعها ثم قال : اللهم من كنت مولاه فهذا علي مولاه ،
اللهم وال من والاه وعاد من عاداه ، وانصر من نصره واخذل من خذله ، فقام إليه أعرابي
من أوسط الناس فقال : يا رسول الله دعوتنا أن نشهد أن لا إله إلا الله ونشهد أنك
رسول الله فصدقنا ( 1 ) ، وأمرتنا بالصلاة فصلينا ، وبالصيام فصمنا ، وبالجهاد فجاهدنا ،
وبالزكاة فأدينا ، قال ( 2 ) : ولم يقنعك إلا أن أخذت بيد هذا الغلام على رؤوس الاشهاد
فقلت : اللهم من كنت مولاه فعلي مولاه ، فهذا عن الله أم عنك ؟ قال صلى الله عليه وآله : هذا عن الله
لا عني ، قال : الله الذي لا إله إلا هو لهذا عن الله لا عنك ؟ قال : الله الذي لا إله إلا هو
لهذا عن الله لا عني ، وأعاد ثالثا ، فقام الاعرابي مسرعا إلى بعيره وهو يقول : اللهم إن
كان هذا هو الحق من عندك فأمطر علينا حجارة من السماء أو ائتنا بعذاب أليم واقع ،
قال : فما استتم الاعرابي الكلمات حتى نزلت عليه نار من السماء فأحرقته ، وأنزل الله
في عقب ذلك " سأل سائل بعذاب واقع للكافرين ليس له دافع من الله ذي المعارج " ( 3 ) .
61 - فر : جعفر بن محمد بن بشرويه القطان ، معنعنا عن الاوزاعي ، عن صعصعة بن
صوحان والاحنف بن قيس قالا جميعا : سمعنا عن ابن عباس يقول : كنت مع رسول الله
صلى الله عليه وآله إذ دخل علينا عمرو بن الحارث الفهري قال : يا أحمد أمرتنا بالصلاة والزكاة أفمنك
كان هذا أم من ربك يا محمد ؟ قال : الفريضة من ربي وأداء الرسالة مني ، حتى أقول
ما أديت إليكم إلا ما أمرني ربي ، قال : فأمرتنا بحب علي بن أبي طالب عليه السلام زعمت
أنه منك كهارون من موسى وشيعته على نوق غر محجلة ، يرفلون في عرصة القيامة
حتى يأتوا الكوثر فيشربوا وجميع هذه الامة يكونون زمرة في عرصة القيامة ، أهذا سبق
من السماء ( 4 ) أم كان منك يا محمد ؟ قال : بلى سبق من السماء ثم كان مني ، لقد خلقنا
الله نورا تحت العرش ، فقال عمرو بن الحارث ، الآن علمت أنك ساحر كذاب ، يا محمد
___________________________________________________________
( 1 ) في المصدر : دعوتنا أن نشهد ان لا إله إلا الله فشهدنا ، وأنك رسول الله فصدقنا .
( 2 ) ليست كلمة " قال " في المصدر .
( 3 ) تفسير فرات : 189 و 190 .
( 4 ) في المصدر : حتى يأتى الكوثر فيشرب ويسقى هذه الامة ، ويكون زمرة في عرصة القيامة
أبهذا الحب سبق من السماء اه .
[175]
ألستما من ولد آدم ؟ قال : بلى ولكن خلقني الله نورا تحت العرش قبل أن يخلق الله آدم ،
فجعل ذلك النور في صلب آدم ، فأقبل ينتقل ذلك النور من صلب إلى صلب ( 1 ) حتى تفرقنا
في صلب عبدالله بن عبدالمطلب وأبي طالب فخلقني ربي من ذلك النور لكنه لا نبي بعدي ،
قال : فوثب عمرو بن الحارث الفهري مع اثني عشر رجلا من الكفار وهم ينفضون أرديتهم
فيقولون ( 2 ) : اللهم إن كان محمد صادقا في مقالته فارم عمروا وأصحابه بشواظ من نار ،
قال : فرمي عمرو وأصحابه بصاعقة من السماء فأنزل الله هذه الآية " سأل سائل بعذاب
واقع للكافرين ليس له دافع من الله ذي المعارج " فالسائل عمرو وأصحابه ( 3 ) .
بيان : محجلة : أي شدت عليها الحجلة ، وهي بالتحريك بيت كالقبة يستر بالثياب
وقال الفيروز آبادي : رفل رفلا ورفلانا وارفل : جر ذيله وتبختر وخطر بيده ( 4 ) .
62 - فر : محمد بن أحمد بن ظبيان معنعنا عن الحسين بن محمد الخارقي قال : سألت
سفيان بن عيينة عن " سأل سائل " فيمن نزلت ؟ فقال : يا ابن أخي ( 5 ) سألتني عن شئ
ما سألني عنه خلق قبلك ، لقد سألت جعفر بن محمد عليهما السلام عن مثل الذي سألتني عنه فقال :
أخبرني أبي ، عن جده ، عن ابيه ، عن ابن عباس قال : لما كان يوم غدير خم قام رسول الله
صلى الله عليه وآله خطيبا فأوجز في خطبته ، ثم دعا أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام فأخذ بضبعه
ثم رفع بيده حتى رئي بياض إبطيهما ، فقال : الم ابلغكم الرسالة ؟ ألم أنصح لكم ؟
قالوا : اللهم نعم ، فقال : من كنت مولاه فهذا علي مولاه ، اللهم وال من والاه وعاد من
عاداه ، وانصر من نصره واخذل من خذله ، ففشت هذه في الناس فبلغ الحارث بن النعمان
الفهري فرحل راحلته ( 6 ) ، ثم استوى عليها - ورسول الله إذ ذاك بمكة - حتى انتهى إلى
الابطح ، فأناخ ناقته ثم عقلها ، ثم جاء إلى النبي صلى الله عليه وآله فسلم ، فرد عليه النبي صلى الله عليه وآله
___________________________________________________________
( 1 ) في المصدر : قبل أن يخلق الله آدم باثنى عشر ألف سنة ، فلما أن خلق الله آدم ألقى النور
في صلب آدم فأقبل ينتقل ذلك النور من صلب إلى صلب اه .
( 2 ) في المصدر : ويقولون .
( 3 ) تفسير فرات : 190 .
( 4 ) القاموس المحيط 3 : 386 .
وفيه : أو خطر بيده .
( 5 ) في المصدر : يا ابن اختى .
( 6 ) رحل البعير : شد على ظهره الرحل .
[176]
فقال : يا محمد إنك دعوتنا أن نقول : لا إله إلا الله فقلنا ، ثم دعوتنا أن نقول : إنك رسول الله
فقلنا وفي القلب ما فيه ! ثم قلت : فصلوا فصلينا ، ثم قلت : فصوموا فصمنا ، ثم قلت :
فحجوا فحججنا ( 1 ) ، ثم قلت : إذا رزق أحدكم مائتي درهم فليتصدق بخمسة كل سنة
ففعلنا ، ثم إنك أقمت ابن عمك فجعلته علما وقلت : من كنت مولاه فهذا علي مولاه ،
اللهم وال من والاه وعاد من عاداه ، وانصر من نصره واخذل من خذله ، أفعنك أم عن الله ؟
قال : بل عن الله - قال : فقالها ثلاثا - قال : فنهض وإنه لمغضب وإنه ليقول : اللهم إن
كان ما قال محمد صلى الله عليه وآله حقا فأمطر علينا حجارة من السماء تكون نقمة في أولنا وآية في
آخرنا ، وإن كان ما قال محمد كذبا فأنزل به نقمتك ، ثم أثار ناقته فحل عقالها ثم استوى
عليها ، فلما خرج من الابطح رماه الله تعالى بحجر من السماء فسقط عن رأسه ( 2 ) وخرج
من دبره ، وسقط ميتا ، فأنزل الله فيه " سأل سائل بعذاب واقع للكافرين ليس له دافع
من الله ذي المعارج " ( 3 ) .
يف : روى الثعلبي بإسناده عن سفيان بن عينية مثله ( 4 ) .
63 - كنز : محمد بن العباس ، عن محمد بن خالد ، عن الحسن بن القاسم ، عن عمر بن
الحسن ، عن آدم بن حماد ، عن حسين بن محمد ، عن سفيان مثله .
وقال أيضا : حدثنا أحمد
ابن القاسم ، عن أحمد بن محمد السياري عن محمد بن خالد ، عن محمد بن سليمان ، عن أبي
بصير ، عن أبي عبدالله عليه السلام أنه تلا هذه الآية " سأل سائل بعذاب واقع للكافرين " بولاية
علي " ليس له دافع " ثم قال .
هكذا هي في مصحف فاطمة عليها السلام وروى البرقي عن محمد
بن سليمان ، عن أبيه ، عن أبي بصير ، عن أبي عبدالله عليه السلام أنه قال : هكذا والله أنزلها
جبرئيل على النبي ، وهكذا هو مثبت في مصحف فاطمة عليها السلام ( 5 ) .
___________________________________________________________
( 1 ) في المصدر : ثم قلت : صلوا فصلينا ، ثم قلت : صوموا فصمنا فأظمأنا نهارنا وأتعبنا
أبداننا ، ثم قلت : حجوا فحججنا اه .
( 2 ) في المصدر : على رأسه .
( 3 ) تفسير فرات : 190 و 191 .
( 4 ) الطرائف : 37 .
( 5 ) الكنز مخطوط ، وأورده في البرهان 4 .
381 و 382 .
[177]
64 - كشف : أبوبكر بن مردويه قوله تعالى : " يا أيها الرسول بلغ ما انزل
إليك من ربك " إنها نزلت في بيان الولاية ( 1 ) ، عن زيد بن علي قال : لما جاء جبرئيل
بأمر الولاية ضاق النبي بذلك ذرعا وقال : قومي حديثو عهد بجاهلية فنزلت ، قال رياح
ابن الحارث : كنت في الرحبة مع أمير المؤمنين عليه السلام إذ أقبل ركب يسيرون حتى أناخوا
بالرحبة ، ثم أقبلوا يمشون حتى أتوا عليا عليه السلام فقالوا : السلام عليك يا أمير المؤمنين
ورحمة الله وبركاته ، قال : من القوم ؟ قالوا : مواليك يا أمير المؤمنين ، قال : فنظرت إليه
وهو يضحك ويقول : من أين وأنتم قوم عرب ؟ قالوا : سمعنا رسول الله صلى الله عليه وآله يقول ( 2 ) :
يوم غدير خم وهو آخذ بيدك يقول : أيها الناس ألست أولى بالمؤمنين من أنفسهم ؟ قلنا
بلى يا رسول الله ، فقال : إن الله مولاي وأنا مولى المؤمنين وعلي مولى من كنت مولاه ،
اللهم وال من والاه وعاد من عاداه ، فقال : أنتم تقولون ذلك ؟ قالوا : نعم ، قال : وتشهدون
عليه ؟ قالوا : نعم ، قال : صدقتم ، فانطلق القوم وتبعتهم فقلت لرجل منهم : من أنتم يا
عبدالله ؟ قالوا : نحن رهط من الانصار ، وهذا أبوأيوب صاحب رسول الله صلى الله عليه وآله ،
فأخذت بيده وسلمت عليه وصافحته ( 3 ) .
أقول : روى هذا الحديث عبدالحميد بن أبي الحديد في شرح نهج البلاغة عن
إبراهيم بن ديزيل في كتاب صفين عن يحيى بن سليمان عن أبي فضيل عن الحسن بن
الحكم النخعي عن رياح بن الحارث .
ثم قال علي بن عيسى ناقلا عن ابن مردويه وعن حبيب بن يسار عن أبي رميلة :
أن ركبا أربعة أتوا عليا حتى أناخوا بالرحبة ، ثم أقبلوا إليه فقالوا : السلام عليك يا
أمير المؤمنين ورحمة الله وبركاته ، قال : وعليكم السلام أنى أقبل الركب ؟ قالوا : أقبل
مواليك من أرض كذا وكذا ، قال : أنى أنتم موالي ؟ قالوا : سمعنا رسول الله يوم غدير
خم يقول : من كنت مولاه فعلي مولاه اللهم واله من والاه وعاد من عاداه .
وعن ابن عباس قال : لما أمر الله رسوله أن يقوم بعلي فيقول له ما قال فقال صلى الله عليه وآله :
___________________________________________________________
( 1 ) في المصدر : في شأن الولاية ، خ ل .
( 2 ) ليست كلمة " يقول " في المصدر .
( 3 ) كشف الغمة : 93 و 94 .
[178]
يا رب إن قومي حديثو عهد بجاهلية ، ثم مضى بحجه ، فلما أقبل راجعا ونزل بغدير
خم أنزل الله عليه " يا أيها الرسول بلغ ما انزل إليك من ربك " الآية ، فأخذ بعضد
علي عليه السلام ثم خرج إلى الناس فقال : أيها الناس ألست أولى بكم من أنفسكم ؟ قالوا :
بلى يا رسول الله ، قال : اللهم من كنت مولاه فعلي مولاه ، اللهم وال من والاه وعاد من عاداه ،
وأعن من أعانه واخذل من خذله ، وانصر من نصره ، وأحب من أحبه ، وأبغض من أبغضه ،
قال ابن عباس : فوجبت والله في رقاب القوم .
وقال حسان بن ثابت : " يناديهم يوم الغدير
نبيهم " إلى آخر الابيات .
وعن ابن هارون العبدي قال : كنت أرى رأي الخوارج لا رأي لي غيره ، حتى جلست
إلى أبي سعيد الخدري فسمعته يقول : امر الناس بخمس فعملوا بأربع وتركوا واحدة ،
فقال له رجل : يا أبا سعيد ما هذه الاربع التي عملوا بها ؟ قال : الصلاة والزكاة والحج
والصوم صوم شهر رمضان ، قال : فما الواحدة التي تركوها ؟ قال : ولاية علي بن أبي طالب
عليه السلام ، قال : إنها مفترضة معهن ؟ قال : نعم ، قال : فقد كفر الناس ، قال : فما ذنبي .
وعن عبدالله ( 1 ) قال : كنا نقرأ على عهد رسول الله صلى الله عليه وآله " يا أيها الرسول بلغ ما
انزل إليك من ربك " في علي " وإن لم تفعل فما بلغت رسالته والله يعصمك من الناس "
قوله تعالى : " اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي " الآية عن أبي سعيد
حديث غدير خم ، ورفعه بيد علي عليه السلام فنزلت ، وقال النبي صلى الله عليه وآله : الله أكبر على إكمال
الدين وإتمام النعمة ورضى الرب والولاية لعلي بن أبي طالب عليه السلام ( 2 ) .
65 - أقول : قال الشيخ يحيى بن بطريق في كتاب المستدرك : روى الحافظ
أبونعيم في كتاب ما نزل من القرآن في علي عليه السلام بإسناده يرفعه إلى الحجاف عن الاعمش
عن عطية قال : نزلت هذه الآية على رسول الله صلى الله عليه وآله في علي بن أبي طالب عليه السلام " يا
أيها الرسول بلغ ما انزل إليك من ربك " وبإسناده يرفعه إلى قيس بن الربيع عن أبي
هارون العبدي عن أبي سعيد الخدري أن رسول الله صلى الله عليه وآله دعا الناس إلى علي في
___________________________________________________________
( 1 ) في المصدر : وعن زر عن عبدالله .
( 2 ) كشف الغمة : 94 .
وفيه ورضى الرب برسالتى اه .
[179]
غدير خم ، وأمر بما تحت الشجر من شوك فقم ، وذلك في يوم الخميس ، فدعا عليا فأخذ
بضبعيه فرفعهما حتى نظر الناس إلى بياض إبطي رسول الله صلى الله عليه وآله ، ثم لم يتفرقوا حتى
نزلت هذه الآية " اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الاسلام
دينا " فقال رسول الله صلى الله عليه وآله : الله أكبر على كمال الدين وتمام النعمة ورضى الرب
برسالتي والولاية لعلي بن أبي طالب عليه السلام بعدي ، ثم قال : من كنت مولاه فعلي مولاه ،
اللهم وال من والاه وعاد من عاداه وانصر من نصره واخذل من خذله ، قال حسان بن ثابت :
ائذن لي يا رسول الله فأقول في علي أبياتا تسمعهن ، فقال : قل على بركة الله ، فقام
حسان فقال : يا معشر مشيخة قريش أتبعها قولي ( 1 ) بشهادة من رسول الله صلى الله عليه وآله في
الآية ماضية فقال : " يناديهم يوم الغدير نبيهم " إلى قوله :
فمن كنت مولاه فهذا وليه * فكونوا له أنصار صدق مواليا
هناك دعا اللهم وال وليه * وكن للذي عادى عليا معاديا ( 2 )
يف : ابن مردويه بإسناده عن الخدري مثله ، وزاد فيه : فقال : فلقيه عمر بن الخطاب
بعد ذلك فقال : هنيئا لك يا ابن أبي طالب أصبحت وأمسيت مولاي ومولى كل مؤمن
ومؤمنة ، ثم قال : ورواه محمد بن عمران المرزباني في كتاب سرقات الشعر إلى آخر
الابيات ( 3 ) .
66 - مد : من الجمع بين الصحيحين للحميدي الحديث الخامس من أفراد
مسلم من مسند ابن أبي أوفى بالاسناد قال : انطلقنا أنا وحصين بن سبرة وعمر بن
مسلم إلى زيد بن أرقم ، فلما جلسنا إليه قال حصين : لقد لقيت يا زيد خيرا كثيرا ،
حدثنا يا زيد ما سمعت من رسول الله صلى الله عليه وآله ، قال : يا ابن أخي والله لقد كبر سني وقدم
عهدي ، ونسيت بعض الذي كنت أعي من رسول الله صلى الله عليه وآله ، فما حدثتكم فاقبلوه ومالا
فلا تكلفونيه ، ثم قال قام رسول الله صلى الله عليه وآله يوما فينا خطيبا بماء يدعى خما بين مكة والمدينة ،
___________________________________________________________
( 1 ) كذا في النسخ ، وفى الطرائف : فقال حسان : يا معشر قريش اسمعوا شهادة رسول الله .
ثم ذكر الابيات .
( 2 ) مخطوط .
( 3 ) الطرائف : 35 .
[180]
فحمد الله وأثنى عليه ووعظ وذكر ، ثم قال : أما بعد أيها الناس ( 1 ) فإنما أنا بشر يوشك
أن يأتيني رسول ربي فاجيب ، وأنا تارك فيكم الثقلين : أولهما كتاب الله فيه الهدى
والنور ، فخذوا بكتاب الله واستمسكوا به ، فحث على كتاب الله ورغب فيه ، ثم قال :
وأهل بيتي اذكركم الله في أهل بيتي ( 2 ) .
ومن الجمع بين الصحاح الستة لرزين بن معاوية العبدري من الجزء الثالث
بالاسناد من صحيح أبي داود السجستاني ومن صحيح الترمذي عن حصين بن سبرة مثله ،
وفي آخره : ثم قال : وأهل بيتي اذكركم الله في أهل بيتي اذكركم الله في أهل بيتي
وكتاب الله ، فإنهما لن يفترقا حتى تلقوني على الحوض ( 3 ) .
مد : من صحيح مسلم عن زهير بن الحرب وشجاع بن مخلد ، عن ابن علية ، عن
زهير ، عن إسماعيل بن إبراهيم ، عن أبي حيان ، عن زيد بن حيان قال : انطلقت أنا
وحصين بن سبرة ، وذكر نحوه ( 4 ) .
67 - يف : روى أبوسعيد مسعود السجستاني واتفق عليه مسلم في صحيحه
والبخاري وأحمد بن حنبل في مسنده من عدة طرق بأسانيد متصلة إلى عبدالله بن عباس
وإلى عائشة قالا : لما خرج النبي صلى الله عليه وآله : إلى حجة الوداع نزل بالجحفة فأتاه جبرئيل
فأمره أن يقوم بعلي عليه السلام ، فقال صلى الله عليه وآله : أيها الناس ألستم تزعمون أني أولى بالمؤمنين
من أنفسهم ؟ قالوا : بلى يا رسول الله ، قال : فمن كنت مولاه فهذا علي مولاه ، اللهم وال
من والاه وعاد من عاداه ، وأحب من أحبه وأبغض من أبغضه ، وانصر من نصره وأعز من
أعزه ، وأعن من أعانه ، قال ابن عباس : وجبت والله في أعناق القوم .
وروى مسعود
السجستاني بإسناده إلى عبدالله بن عباس قال : أراد رسول الله صلى الله عليه وآله أن يبلغ بولاية
علي عليه السلام فأنزل الله تعالى " يا أيها الرسول بلغ ما انزل إليك من ربك " الآية ، فلما
___________________________________________________________
( 1 ) في المصدر وصحيح مسلم : أما بعد ألا ايها الناس .
( 2 ) قد ذكرت هذه الجملة في المصدر مرتان وفى صحيح مسلم ثلاث مرات .
( 3 ) العمدة : 50 و 51 .
صحيح مسلم 7 : 122 و 123 .
( 4 ) : 48 .