[341]
1 - ل : محمد بن الحسن بن سعيد الهاشمي ، عن فرات بن إبراهيم ، عن عبيد بن
كثير ، قال : حدثنا يحيى بن الحسن وعباد بن يعقوب ومحمد بن الجنيد ، قالوا : حدثنا
أبوعبدالرحمان المسعودي ، قال : حدثنا ( 1 ) الحارث بن حصيرة ، عن الصخر بن الحكم
الفزاري ، عن حيان بن الحارث الازدي ، عن الربيع بن جميل الضبي ، عن مالك بن
ضمرة الرواسي قال : لما سير أبوذر رحمة الله عليه اجتمع هو وعلي بن أبي طالب والمقداد
بن الاسود وعمار بن ياسر وحذيفة بن اليمان وعبدالله بن مسعود ، فقال : أبوذر : حدثوا
حديثا نذكر به رسول الله ونشهد له وندعو له ونصدقه بالتوحيد ، فقال علي عليه السلام : لقد
علمتم ما هذا زمان حديثي ، قالوا : صدقت ، فقال : حدثنا يا حذيفة ، قال : لقد علمتم أني
سألت المعضلات وخبرتهن لم اسأل عن غيرها ( 2 ) ، فقال : حدثنا يا ابن مسعود ، قال :
لقد علمتم أني قرأت القرآن لم اسأل عن غيره ولكن أنتم أصحاب الاحاديث ، قالوا :
صدقت ، قال : حدثنا يا مقداد ، قال : لقد علمتم أني إنما كنت صاحب الفتن لا اسأل من
غيرها ولكن أنتم أصحاب الاحاديث ، قالوا : صدقت ، فقال : حدثنا يا عمار ، قال :
قد علمتم أني رجل نسي إلا أن اذكر فأذكر ، فقال أبوذر : رحمة الله عليه : أنا احدثكم
بحديث قد سمعتموه أو من سمعه منكم ( 3 ) .
___________________________________________________________
( 1 ) في المصدر : حدثنى .
( 2 ) في المصدر : انما كنت صاحب السيف لا أسأل عن غيره .
-بحار الانوار مجلد: 33 من ص 341 سطر 19 الى ص 349 سطر 18
( 3 ) أى إما سمعه جميعكم أو بعضكم .
وفى المصدر : قد سمعتموه أو سمعه منكم .
[342]
قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله ألستم تشهدون ( 1 ) أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله
وأن الساعة آتية لا ريب فيها وأن الله يبعث من في القبور وأن البعث حق وأن الجنة
حق والنار حق ؟ قالوا : نشهد ، قال : وأنا معكم من الشاهدين ، ثم قال : ألستم
تشهدون أن رسول الله صلى الله عليه وآله قال : شر الاولين والآخرين اثنا عشر ستة من الاولين
وستة من الآخرين ثم سمى الستة من الاولين ابن آدم الذي قتل أخاه ، وفرعون ، وهامان
وقارون ، والسامري والدجال اسمه في الاولين ويخرج في الآخرين ، وأما الستة من
الآخرين : فالعجل وهو نعثل ، وفرعون وهو معاوية ، وهامان هذه الامة زياد ،
وقارونها وهو سعد ، والسامري وهو أبوموسى عبدالله بن قيس لانه قال كما قال
سامري قوم موسى : " لامساس " أي لا قتال ، والابتر وهو عمرو بن العاص ، أفتشهدون
على ذلك ؟ قالوا : نعم ، قال : وأنا على ذلك من الشاهدين .
ثم قال : ألستم تشهدون أن رسول الله قال : إن امتي ترد علي الحوض على
خمس رايات أولها راية العجل فأقوم فآخذ بيده فإذا أخذت بيده اسود وجهه ورجفت
قدماه وخفقت أحشاؤه ( 2 ) ومن فعل فعله يتبعه ، فأقول : بماذا خلفتموني في الثقلين من
بعدي ؟ فيقولون كذبنا الاكبر ومزقنا ، واضطهدنا ( 3 ) الاصغر وأخذنا حقه ، فأقول ،
اسلكوا ذات الشمال ، فينصرفون ظماء مظمئين قد اسودت وجوههم [ و ] لا يطعمون
منه قطرة .
ثم ترد علي راية فرعون امتي وهم أكثر الناس ومنهم المبهرجون - قيل يا
رسول الله وما المبهرجون بهرجوا الطريق ؟ قال : لا ولكن بهرجوا دينهم ( 5 ) وهم الذين
يغضبون للدنيا ولها يرضون - فأقوم فآخذ بيد صاحبهم فإذا أخذت بيده اسود وجهه
___________________________________________________________
( 1 ) العبارة لا تخلو عن اضطراب ، والمستفاد من سياق الرواية أن تكون كذلك : قال ألستم
تشهدون أن رسول الله قال : أشهد أن لا إله إلا الله اه .
وفى " شف " : وأنا احدثكم بحديث
سمعتموه أو من سمعه منكم تشهدون انه حق ، الستم تشهدون ان لا إله إلا الله اه .
( 2 ) رجف : تحرك .
خفق : اضطرب .
( 3 ) مزقه : فرقه .
اضطهده قهره وجار عليه .
( 4 ) بهرج الدماء : اهدرها .
بهرج الدليل بهم : عدل بهم عن الجادة إلى غيرها .
( 5 ) في المصدر : كذبنا الاكبر ومزقناه وخذلنا الاصغر وعصيناه .
[343]
ورجفت قدماه وخفقت أحشاؤه ومن فعل فعله يتبعه ، فأقول : بما خلفتموني في الثقلين
بعدي ؟ فيقولون : كذبنا الاكبر ومزقناه وقاتلنا الاصغر فقتلناه ، فأقول : اسلكوا سبيل
أصحابكم ، فينصرفون ظماء مظمئين مسودة وجوههم لا يطعمون منه قطرة .
قال : ثم ترد علي راية هامان امتي فأقوم فآخذ بيده فإذا أخذت بيده اسود
وجهه ورجفت قدماه وخفقت أحشاؤه ومن فعل فعله يتبعه ، فأقول : بما خلفتموني في
الثقلين بعدي ؟ فيقولون : كذبنا الاكبر وعصيناه وخذلنا الاصغر وخذلنا عنه ( 4 )
فأقول : اسلكوا سبيل أصحابكم ، فينصرفون ظماء مظمئين مسودة وجوههم لا يطعمون
منه قطرة .
ثم ترد علي راية عبدالله بن قيس وهو إمام خمسين ألف من امتي ، فأقوم فآخذ
بيده ، فإذا أخذت بيده اسود وجهه ورجفت قدماه وخفقت أحشاؤه ومن فعل فعله يتبعه
فأقول : بما خلفتموني في الثقلين من بعدي ؟ فيقولون : كذبنا الاكبر [ ومزقناه ]
وعصيناه وخذلنا الاصغر وخذلنا عنه فأقول : اسلكوا سبيل أصحابكم ، فينصرفون ظماء
مظمئين مسودة وجوههم لا يطعمون منه قطرة .
ثم ترد علي المخدج ( 1 ) برايته فآخذ بيده فإذا أخذت بيده اسود وجهه ورجفت
قدماه وخفقت أحشاؤه ومن فعل فعله يتبعه ، فأقول : بما خلفتموني في الثقلين بعدي ؟
فيقولون : كذبنا الاكبر وعصيناه وقاتلنا الاصغر وقتلناه ، فأقول : اسلكوا سبيل أصحابكم
فينصرفون ظماء مظمئين مسودة وجوههم لا يطعمون منه قطرة .
ثم ترد علي راية أمير المؤمنين وإمام المتقين وقائد الغر المحجلين ، فأقوم فآخذ
بيده ، فإذا أخذت بيده ابيض وجهه ووجوه أصحابه ، فأقول : بما خلفتموني في الثقلين
بعدي ؟ فيقولون ( 2 ) : اتبعنا الاكبر وصدقناه ووازرنا الاصغر وناصرناه ( 3 ) وقاتلنا معه ،
فأقول : ردوا ( 4 ) رواء مرويين ، فيشربون شربة لا يظمؤون بعدها أبدا ، وجه إمامهم
___________________________________________________________
( 1 ) المراد منه ذو الثدية رئيس الخوارج ، قال الجزرى في النهاية ( 1 : 283 ) : المخدج :
السقيم الناقص الخلق ، ومنه حديث ذى الثدية : إنه مخدج اليد .
( 2 ) في المصدر : في الثقلين من بعدى ، قال : فيقولون اه .
( 3 ) في المصدر و ( م ) : ونصرناه .
( 4 ) فعل أمر من ورد يرد .
[344]
كالشمس الطالعة ووجوه أصحابه كالقمر ليلة بدر وكأضواء نجم ( 1 ) في السماء .
ثم قال - يعني أبوذر - : ألستم تشهدون على ذلك ؟ قالوا : نعم ، قال : وأنا على
ذلك من الشاهدين .
قال يحيى : وقال عباد : اشهدوا علي بهذا عند الله عزوجل أن
أبا عبدالرحمان حدثنا بهذا ، وقال أبوعبدالرحمان ، اشهدوا علي بهذا عند الله عزوجل
أن الحارث بن حصيرة حدثني بهذا ، وقال الحارث : اشهدوا علي بهذا عندالله عزوجل
أن صخر بن الحكم حدثني بهذا ، وقال صخر بن الحكم : اشهدوا علي بهذا عند الله
عزوجل أن حيان حدثني بهذا ، وقال حيان : اشهدوا علي بهذا عند الله عزوجل أن
الربيع بن الجميل حدثني بهذا ، وقال الربيع بن جميل : اشهدوا علي بهذا عند الله
عزوجل أن مالك بن ضمرة حدثني بهذا ، وقال مالك بن ضمرة : اشهدوا علي بهذا
عند الله عزوجل أن أبا ذر الغفاري حدثني بهذا ، وقال أبوذر مثل ذلك وقال .
قال
رسول الله صلى الله عليه وآله : حدثني به جبرئيل عن الله تبارك وتعالى ( 2 ) .
شف : من كتاب المعرفة تأليف عباد بن يعقوب الرواجيني عن أبي عبدالرحمان
المسعدوي مثله ( 3 ) .
شف : من كتاب الرسالة الموضحة تأليف المظفر بن جعفر بن الحسين ، عن أحمد بن
محمد بن سعيد الهمداني ، عن محمد بن جعفر بن محمد بن نوح بن دراج ، عن أبيه ، عن محمد بن
أيوب بن دراج ، عن نوح بن أبي النعمان ، عن صخر بن الحكم الفزاري ، عن حنان
ابن الحرب الازدي ، عن ربيع بن حميد الضبي ، عن مالك بن ضمرة مثله ( 4 ) .
شف : من أصل عتيق روى القاضي محمد بن عبدالله الجعفي ، عن الحسين بن محمد بن
الفرزدق ، عن الحسين بن علي بن بزيع ، عن يحيى بن حسن بن فرات ، عن أبي عبدالرحمان
المسعودي مثله ( 5 ) .
___________________________________________________________
( 1 ) جمع النجم : وفى ( ك ) : وكأضواء أنجم .
( 2 ) الخصال 2 : 65 - 67 .
( 3 ) اليقين : 76 - 78 .
( 4 ) : 126 - 128 .
( 5 ) : 167 - 169 .
[345]
بيان : قال الجوهري : نعثل اسم رجل كان طويل اللحية ، وكان عثمان إذا نيل
منه وعيب شبه بذلك الرجل لطول لحيته ( 1 ) .
أقول : لعل هذه التفسيرات من الرواة تقية وإلا فانطباق العجل على أبي بكر
وفرعون على عمر وقارون على عثمان كما هو المصرح به في أخبار اخر ، ويؤيده خلو الاخبار
الواردة في ذلك عن هذا التفسير ، وقد أوردت بعضها في كتاب المعاد وبعضها في باب تسميته
عليه السلام أمير المؤمنين وغيرها من الابواب ، والخفق : الاضطراب .
والتمزيق : الخرق
والتقطيع .
واضطهده : قهره .
وقال فيروز آبادي : البهرج : الباطل والردئ والمباح ،
والبهرجة أن تعدل ( 2 ) بالشئ عن الجادة القاصدة إلى غيرها ، والمبهرج من المياه : المهمل
الذي لا يمنع عنه ومن المياه المهدر ( 3 ) .
2 - فس : أبي ، عن مسلم بن خالد ، عن محمد بن جابر ، عن ابن مسعود قال : قال
لي رسول الله صلى الله عليه وآله لما رجع من حجة الوداع : يا ابن مسعود قد قرب الاجل ونعيت
إلي نفسي فمن لك بعدي ؟ فأقبلت أعد عليه رجلا رجلا ، فبكى ثم قال : تكلتك الثواكل
فأين أنت عن علي بن أبي طالب لم تقدمه على الخلق أجمعين ؟ يا ابن مسعود إنه إذا كان
يوم القيامة رفعت لهذه الامة أعلام ، فأول الاعلام لوائي الاعظم مع علي بن أبي طالب ،
والناس أجمعين ( 4 ) تحت لوائي ، ينادي مناد : هذا الفضل يا ابن أبي طالب ، ثم
نزل كتاب الله عن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وآله ( 5 ) " وحسبوا ألا تكون فتنة فعموا وصموا ( 6 ) "
أي لا يكون اختبار ولا يمتحنهم الله بأمير المؤمنين " فعموا وصموا " حيث كان رسول الله
بين أظهرهم " ثم عموا وصموا " حين قبض رسول الله صلى الله عليه وآله وأقام أمير المؤمنين عليهم ،
فعموا وصموا فيه حتى الساعة ( 7 ) .
___________________________________________________________
( 1 ) الصحاح ج 5 ص 1832 .
( 2 ) في المصدر : أن يعدل .
( 3 ) القاموس المحيط 1 : 180 .
( 4 ) المصدر : والناس جميعا .
( 5 ) : ثم نزل كتاب الله يخبر عن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وآله فقال اه .
( 6 ) سورة المائدة : 71 .
( 7 ) تفسير القمى : 962 و 163 .
[346]
3 - فس : أبي ، عن صفوان بن يحيى ، عن أبي الجارود ، عمران بن هيثم ،
عن مالك بن ضمرة ، عن أبي ذر ، قال : لما نزلت هذه الآية " يوم تبيض وجوه وتسود
وجوه " ( 1 ) قال رسول الله صلى الله عليه وآله : يرد علي امتي يوم القيامة على خمس رايات : فراية
مع عجل هذه الامة فأسألهم ما فعلتم بالثقلين من بعدي ؟ فيقولون : أما الاكبر فحرفناه
ونبذناه وراء ظهورنا ، والاصغر ( 2 ) فعاديناه وأبغضناه وظلمناه ، فأقول : ردوا إلى
النار ( 3 ) ظماء مظمئين مسودة وجوهكم ، ثم ترد علي راية مع فرعون هذه الامة
فأقول : ( 4 ) ما فعلتم بالثقلين من بعدي ؟ فيقولون ، أما الاكبر فحرفناه ومزقناه
وخالفناه وأما الاصغر فعاديناه وقاتلناه ، فأقول : ردوا إلى النار ظماء مظمئين مسودة
وجوهكم ، ثم ترد علي راية مع سامري هذه الامة ، فأقول لهم : ما فعلتم بالثقلين من
بعدي ؟ فيقولون : أما الاكبر فعصيناه وتركناه وأما الاصغر فخذلناه وضيعناه ( 5 ) ،
فأقول : ردوا إلى النار ظماء مظمئين مسودة وجوهكم ، ثم ترد علي راية ذي الثدية
مع أول الخوارج وآخرهم فأسألهم : ما فعلتم بالثقلين من بعدي ؟ فيقولون : أما الاكبر
فمزقناه وبرئنا منه وأما الاصغر فقاتلناه وقتلناه ، فأقول : ردوا إلى النار ظماء مظمئين
مسودة وجوهكم ، ثم يرد علي راية مع إمام المتقين وسيد الوصيين وقائد الغر
المحجلين ووصي رسول رب العالمين فأقول لهم : ما فعلتم بالثقلين من بعدي ؟ فيقولون :
أما الاكبر فاتبعناه وأطعناه وأما الاصغر فأحببناه ووالينا ووازرنا ونصرنا ( 6 ) حتى
اهريقت ( 7 ) فيهم دماؤنا ، فأقول : ردوا الجنة رواء مرويين مبيضة وجوهكم ثم تلا
رسول الله صلى الله عليه وآله " يوم تبيض وجوه وتسود وجوه " إلى قوله " ففي رحمة الله هم فيها
___________________________________________________________
( 1 ) سورة آل عمران : 106 .
( 2 ) في المصدر : وأما الاصغر .
( 3 ) : ردوا النار .
وكذلك فيما يأتى .
( 4 ) : فأقول لهم .
( 5 ) في المصدر بعد ذلك : وصنعنا به كل قبيح .
( 6 ) : فأحييناه وواليناه ووازرناه ونصرناه .
( 7 ) أى صبت .
[347]
خالدون ( 1 ) " .
4 - شف : من [ كتاب ] كفاية الطالب يرفعه إلى أبي ذر الغفاري رضي الله عنه قال :
قال رسول الله صلى الله عليه وآله : يرد علي الحوض راية علي أمير المؤمنين وإمام المتقين وقائد الغر
المحجلين فأقوم فآخذ بيده فيبيض وجهه ووجوه أصحابه فأقول : ما خلفتموني في الثقلين
بعدي ؟ فيقولون تبعنا الاكبر وصدقناه ، ووازرنا الاصغر ونصرناه وقاتلنا معه ، فأقول : ردوا
رواء مرويين فيشربون شربة لا يظمأون بعدها أبدا ، وجه إمامهم كالشمس الطالعة ،
ووجوههم كالقمر ليلة بدر أو كأضواء أنجم في السماء ( 2 ) .
* *
إلى هناانتهى الجزءالسابع والثلاثون من كتاب بحار الانوار من هذه الطبعة
النفيسة وهو الجزء الثالث من المجلد التاسع في تاريخ أمير المؤمنين صلوات الله عليه حسب
تجزئة المصنف أعلى الله مقامه يحوي زهاء ثلاثمائة حديث في سبعة أبواب غير ما حوى
من المباحث العلمية والكلامية .
ولقد بذلنا الجهد عند طبعها في التصحيح مقابلة وبالغنا في التحقيق مطالعة فخرج
بعون الله ومشيته نقيا من الاغلاط إلا نزرا زهيدا زاغ عنه البصر وحسر عنه النظر .
اللهم مابنا من نعمة فمنك وحدك لا شريك لك فأتمم علينا نعمتك وآتنا ما وعدتنا
على رسلك إنك لا تخلف الميعاد .
محمد الباقر البهبودى
من لجنة التحقيق والتصحيح لدار الكتب الاسلامية
___________________________________________________________
( 1 ) تفسير القمى 99 والاية في سورة آل عمران : 106 .
( 2 ) اليقين :
[348]
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين ، والصلاة وسلام على سيدنا محمد وآله الطاهرين ، ولعنة
الله على أعدائهم أجمعين .
وبعد : فإن الله المنان قد وفقنا لتصحيح هذه الجزء - وهو الجزء الثالث من
أجزاء المجلد التاسع من الاصل ، والجزء السابع والثلاثون حسب تجزءتنا - من كتاب
بحار الانوار وتخريج أحاديثه ومقابلتها على ما بأيدينا من المصادر ، وبذلنا في ذلك غاية
جهدنا على ما يراه المطالع البصير ، وقد راجعنا في تصحيح الكتاب وتحقيقه ومقابلته نسخا
مطبوعة ومخطوطة إليك تفصيلها :
1 - النسخة المطبوعة بطهران في سنة 1307 بأمر الواصل إلى رحمة الله وغفرانه
الحاج محمد حسن الشهير ب " كمبانى " ورمزنا إلى هذه النسخة ب ( ك ) وهى تزيد على جميع
النسخ التى عندنا كما أشار إليه العلامة الفقيد الحاج الميرزا محمد القمى المتصدي لتصحيحها
في خاتمة الكتاب ، فجعلنا الزيادات التى وقفنا عليها بين معقوفين هكذا [ .
.
.
] وربما
أشرنا إليها ذيل الصفحات .
2 - النسخة المطبوعة بتبريز في سنة 1297 بأمر الفقيد الحاج إبراهيم
التبريزي ورمزنا إليها ب ( ت ) .
3 - نسخة كاملة مخطوطة بخط النسخ الجيد على قطع كبير تاريخ كتابتها 1280
ورمزنا إليها ب ( م )
4 - نسخة مخطوطة اخرى بخط النسخ أيضا على قطع كبيرة ، وقد سقط منها من أواسط
الباب 99 : " باب زهده عليه السلام وتقواه " ورمزنا إليها ب ( ح ) .
[349]
5 - نسخة مخطوطة اخرى بخط النسخ أيضا على قطع متوسطة وهذه الاخيرة
أصحها وأتقنها ، وفي هامش صحيفة منها خط المؤلف قدس سره وتصريحه بسماعه إياها
في سنة 1109 ولكنها أيضا ناقصة من أواسط الباب 97 : " باب ما علمه الرسول صلى الله عليه وآله
عند وفاته " ورمزنا إليها ب ( د ) .
وهذه النسخ الثلاث المخطوط لمكتبة العالم البارع الاستاذ السيد جلال الدين
الارموي الشيهر بالمحدث لازال موفقا لمرضاة الله .
ثم إنه قد اعتمدنا في تخريج أحاديث الكتاب وما نقله المصنف في بياناته أوما
علقناه وذيلناه على هذه الكتب التي نسرد أساميها :
1 - الاتقان للسيوطي طبعه مصر سنة 1370
2 - الاحتجاج للطبرسي النجف 1350
3 - إحقاق الحق وإزهاق الباطل إيران .
4 - الاختصاص للمفيد إيران 1379
5 - الاربعين في اصول الدين للرازي حيدر آباد دكن 1353
6 - إرشاد القلوب للديلمي النجف .
.
7 - الارشاد للشيخ المفيد إيران سنة 1377
8 - أساس البلاغة للزمخشري مصر 1372
9 - أسباب النزول للواحدي د 1315
10 - اسد الغابة للجزري إيران .
-بحار الانوار مجلد: 33 من ص 349 سطر 19 الى ص 353 سطر 17
11 - إعلام الورى للطبرسي د 1378
12 - إقبال الاعمال لابن طاوس د 1312
13 - الامالى للشيخ المفيد النجف 1351
14 - د د الصدوق إيران 1300
15 - د د الطوسي د 1313
16 - بشارة المصطفى النجف 1369
[350]
17 - بصائر الدرجات للصفار طبعة إيران سنة 1285
18 - تاريخ الطبري مصر 1358
19 - تحف العقول لابن شعبة إيران 1376
20 - التفسير المنسوب إلى الامام العسكري 1315
21 - تفسير البرهان للبحراني 1375
22 - د البيضاوي مصر 1355
23 - تفسير التبيان للشيخ الطوسي إيران 1365
24 - الدر المنثور للسيوطي 1377
25 - فرات الكوفي النجف .
.
26 - القمي إيران 1313
27 - الكشاف للزمخشري مصر 1318
28 - مجمع البيان للطبرسي إيران 1373
29 - مفاتيح الغيب للرازي مصر 1308
30 - النيسابوري إيران .
.
31 - تنبيه الخواطر ونزهة النواظر 1376
32 - تهذيب الاحكام 1317
33 - التوحيد للصدوق الهند 1321
34 - تيسير الوصول إلى جامع الاصول مصر 1352
35 - ثواب الاعمال للصدوق إيران 1375
36 - جامع الاخبار للصدوق 1354
37 - جامع الرواة للاردبيلي 1334
38 - الحجة على الذاهب إلى تكفير أبي طالب النجف 1351
39 - الخرائج والجرائح للراوندي إيران 1301
40 - الخصال للصدوق 1302
[351]
41 - الديوان المنسوب إلى أمير المؤمنين عليه السلام طبعة الهند سنة 1310
42 - الرجال للنجاشي 1317
43 - الرجال للكشي 1317
44 - الروضة في الفضائل إيران 1321
45 - روضة الواعظين للفتال .
.
46 سر العالمين للغزالي 1305
47 - سعد السعود لابن طاوس النجف 1369
48 - الشافي للسيد المرتضى إيران 1310
49 - شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد بيروت 1374
50 - صحاح اللغة للجوهري مصر 1377
51 - صحيح البخاري 1346
52 - د مسلم 1334
53 - صحيفة الرضا عليه السلام إيران 1377
54 - الصواعق المحرقة لابن حجر مصر 1375
55 - الطرائف للسيد ابن طاوس إيران 1302
56 - علل الشرائع للصدوق 1321
57 - العمدة لابن بطريق 1309
58 - عمدة الطالب في أنساب آل أبي طالب الهند 1318
59 - عيون الاخبار للصدوق إيران 1318
60 - الغدير للعلامة الاميني 1372
61 - الغيبة للشيخ الطوسي 1323
62 - د للنعماني 1318
63 - الفائق للزمخشري مصر 1364
64 - فتح الباري في شرح البخاري 1301
[352]
65 - الفصول المختارة من العيون والمحاسن طبعة النجف
66 - الفصول المهمة لابن الصباغ
67 - فقه الرضا عليه السلام إيران سنة 1274
68 - القاموس المحيط للفيروز آبادي مصر 1354
69 - قرب الاسناد للحميري إيران 1370
70 - الكافي للكليني : الاصول والروضة 1375
71 - الكافي للكليني : الفروع إيران 1312
72 - الكامل لابن الاثير مصر .
73 - كامل الزيارات لابن قولويه النجف 1356
74 - كتاب سليم بن قيس .
.
75 - كشف الحق للعلامة بغداد 1344
76 - كشف الغمة للاربلي إيران 1294
77 - كشف اليقين للعلامة النجف 1371
78 - كمال الدين للصدوق إيران 1301
79 - كنز الفوائد للكراجكي 1322
80 - الكنى والالقاب للمحدث القمي النجف 1376
81 - المحاسن للبرقي إيران 1331
82 - المحتضر للحسن بن سليمان الحلي النجف 1370
83 - مختصر بصائر الدرجات له أيضا 1370
84 - مراصد الاطلاع مصر 1373
85 - مشارق الانوار للبرسي الهند 1303
86 - مشكاة المصابيح 1300
87 - مصباح الكفمعي إيران 1321
88 - مصباح المتهجد للشيخ الطوسي 1338
[353]
89 - مطالب السؤول لمحمد بن طلحة الشافعي طبعة النجف سنة 1346
90 - معاني الاخبار للصدوق إيران 1379
91 - المصباح المنير للفيومي مصر 1305
92 - المفردات في غريب القرآن للراغب الاصبهاني طبعة إيران 1373
93 - مكارم الاخلاق للطبرسي 1376
94 - الملل والنحل للشهرستاني مصر 1368
95 - مناقب آل أبي طالب لابن شهر آشوب إيران 1313
96 - مناقب علي بن أبي طالب للخوارزمي 1313
97 - النهاية لابن الاثير مصر 1311
98 - نهج البلاغة ( عبده )
99 - اليقين في إمرة أمير المؤمنين لابن طاوس النجف 1369
وقد اعتمدنا في تعيين مواضع الآيات إلى المصحف الشريف الذي وفق لطبعه
المكتبة العلمية الاسلامية في شهر جمادى الاخرى 1377 ه .
نسأل الله التوفيق لانجاز هذا المشروع ، ونرجو من فضله أن يجعله ذخرا لنا ليوم
تشخص فيه الابصار جمادى الثانية 1380
يحيى العابدى الزنجانى السيد كاظم الموسوى المياموى