[141]
اليوم ( 1 ) كما قال العبد الصالح موسى بن عمران عليه الصلاة والسلام أسألك اللهم أن تشرح
لي صدري وتيسر لي أمري واجعل لي وزيرا من أهلي علي بن أبي طالب أخي اشددبه
أزري وأشركه في أمري كي نسبحك كثيرا ونذكرك كثيرا إنك كنت بنا بصيرا ( 2 ) .
104 فر : علي بن الحسين معنعنا ، عن جعفر بن محمد عليه السلام قال : مكث جبرئيل
أربعين يوما لم ينزل على النبي صلى الله عليه واله فقال : يارب قد اشتد شوقي إلى نبيك صلى الله عليه واله
فائذن لي ، فأوحي الله تعالى إليه وقال ( 3 ) : يا جبرئيل اهبط إلى حبيبي ونبيسي فاقرءه
مني السلام وأخبره أني خصصته بالنبوة وفضلته على جميع الانبياء ، واقرء وصيه مني
السلام وأخبره أني خصصته بالوصية وفضلته على جميع الاوصياء ، قال : فهبط جبرئيل
على النبي صلى الله عليه واله فكان إذا هبط وضعت له وسادة من ادم حشو هاليف ، فجلس بين يدي
النبي صلى الله عليه واله فقال : يا محمد إن الله تعالى يقرؤك السلام ويخبرك أنه خصك بالنبوة وفضلك
على جميع الانبياء ، ويقرأ وصيك السلام ويخبرك أنه خصه بالوصية وفضله على جميع
الاوصياء ، قال : فبعث النبي صلى الله عليه واله فدعاه فأخبره ( 4 ) بما قال جبرئيل ، قال : فبكى علي
عليه السلام بكاء شديدا ثم قال : أسأل الله أن لا يسلبني ديني ولا ينزع مني كرامته ، وأن
يعطيني ما وعدني .
فقال جبرئيل : يا محمد حقيق على الله أن لا يعذب عليا ولا أحدا تولاه ، فقال النبي
صلى الله عليه وآله : يا جبرئيل على ما كان منهم أوكلهم ناج ؟ فقال جبرئيل : يا محمد نجا من
تولى شيثا بشيث ونجاشيث بآدم ونجاآدم بالله ونجا من تولى ساما بسام ونجا سام بنوح
ونجا نوح بالله ، ونجا من تولى آصف بآصف ونجا آصف بسليمان ونجا سليمان بالله ، و
-بحار الانوار مجلد: 34 من ص 141 سطر 19 الى ص 149 سطر 18
نجا من تولى يوشع بيوشع ونجا يوشع بموسى ونجا موسى بالله ، ونجا من تولى شمعون
بشمعون ونجا شمعون بعيسى ونجا عيسى بالله ، ونجا من تولى عليا بعلي ونجا علي
___________________________________________________________
( 1 ) في المصدر و ( د ) : اللهم انى اول اليوم .
( 2 ) تفسير فرات : 92 .
( 3 ) ليست كلمة ( وقال ) في المصدر .
( 4 ) في المصدر : فبعث النبي اليه فدعاه وأخبره ا ه .
[142]
بك ونجوت أنت بالله ، وإنما كل شئ بالله ، وإن الملائكة والحفظة ليفخرون على جميع
الملائكة لصحبتها إياه ، قال : فجلس علي عليه السلام ويسمع كلام جبرئيل ولايرى شخصه ،
قال : قلت لابي عبدالله عليه السلام : جعلت فداك ما الذي كان من حديثهم إذا اجتمعوا ؟ قال :
ذكر الله تعالى فلم تبلغ عظمته ، ثم ذكروا فضل محمد صلى الله عليه واله وما أعطاه الله من علمه ( 1 ) وقلده
من رسالته ، ثم ذكروا أمر شيعتنا والدعاء لهم ، وختمهم بالحمد والثناء على الله ، قال :
قلت : جعلت فداك يا أبا عبدالله وإن الملائكة لتعرفنا ؟ قال : سبحان الله وكيف لا يعرفونكم
وقدو كلوا بالدعاء لكم والملائكة حافين ( 2 ) من حول العرش يسبحون بحمد ربهم و
يسغفرون للذين آمنوا ، ما استغفارهم إلا لكم دون هذا العالم ( 3 ) .
105 فر : جعفر بن أحمد بن يوسف معنعنا ، عن أبي جعفر عليه السلام قال : كان رسول الله
صلى الله عليه وآله لا يزال يخرج لهم ( 4 ) حديثا في فضل وصيه حتي نزلت عليه هذه
السورة ( 5 ) ، فاحتج عليهم علانية حين اعلم رسول الله صلى الله عليه واله بموته ونعيت إليه نفسه فقال :
( فإذا فرغت فانصب ) يقول : فإذا فرغت من نبوتك فانصب عليا من بعدك ، وعلي وصيك
فأعلمهم فضله علانية ، فقال : ( من كنت مولاه فهذا علي مولاه ) وقال : ( اللهم وال من
ولاه وعاد من عاداه وانصر من نصره واخذل من خذله ) ثلاث مرات ، وكان قبل ذلك
إنما يراود الناس بفضل علي بالتعريض ، فقال : ( أبعث رجلا يحب الله ورسوله ويحبه
الله ورسوله ليس بفرار ) يعرض ( 6 ) ، وقد كان يبعث غيره فيرجع يجبن أصحابه ويجبنونه ،
___________________________________________________________
( 1 ) في المصدر و ( د ) وما أعطاه الله من علم .
( 2 ) حف القوم الرجل وبه وحوله : أحدقوا واستداروا به وفي المصدر : والملائكة حافون
ا ه .
والظاهر أنه سهو وأن المعصوم قد استشهد بما قاله بآيتين من القرآن احداهما ( وترى الملائكة
حافين من حول العرش يسبحون بحمد ربهم ) الزمر : 75 ، والاخرى ( الذين يحملون العرش و
من حوله يسبحون بحمد ربهم ويستغفرون للذين آمنوا ) المؤمن : 7 .
( 3 ) تفسير فرات : 136 و 137 .
( 4 ) في المصدر : لا يخرج اليهم .
( 5 ) أى سورة الانشراح .
( 6 ) أى كان رسول الله صلى الله عليه وآله يعرض بكلامه ذلك على فضل أميرالمؤمنين .
وعرض
له وبه : قال قولا وهو يعنيه ويريده ولم يصرح .
[143]
ويقول : إنه ليس مثل غيره ممن رجع يجبن أصحابه ويجبنونه ، وقال قبل ذلك : ( علي
سيدالمسلمين ) وقال : ( علي بن أبي طالب عمود الايمان ( 1 ) وهو يضرب الناس من بعدي
على الحق ) و ( علي مع الحق مازال علي والحق معه ) فكان حقه الوصية التي جعلت
له الاسم الاكبر وميراث العلم ( 2 ) .
106 فر : علي بن الحسين معنعنا عن أسماء بنت عميس قالت : رأيت رسول الله
صلى الله عليه وآله بإزاء ثبير وهو يقول : أشرق ثبير أشرق ثبير اللهم إني أسألك ما سألك
أخي موسى أن تشرح لي صدري وأن تيسرلي أمري وأن تحل عقدة من لساني يفقهوا
قولي واجعل لي وزيرا من أهلي علي أخي ( 3 ) اشددبه أزري وأشركه في أمري كي
نسبحك كثيرا ونذكرك كثيرا إنك كنت بنا بصيرا ( 4 ) .
107 يف : ابن المغازلي عن أنس وغيره قال : كنت عند النبي صلى الله عليه واله فأتى علي
مقبلا فقال صلى الله عليه واله : أنا وهذا حجة على امتي يوم القيامة ( 5 ) .
108 يف : بإسناده إلى عبدالله بن مسعود قال : قال رسول الله صلى الله عليه واله : أنا دعوة
أبي إبراهيم ، قال : قلنا : يا رسول الله كيف صرت دعوة أبيك إبراهيم ؟ قال : أوحى الله تعالى
إلى إبراهيم ( إني جاعلك للناس إماما ( 6 ) ) فاستخف إبراهيم الفرح ( 7 ) قال : يارب
ومن ذريتي أئمة مثلي ، فأوحي الله تعالى إليه أن يا إبراهيم إني لااعطيك عهدا لا
أفي به ( 8 ) قال : يا رب ما العهد الذي لا تفي به ؟ قال : لا اعطيك الظالم من ذريتك عهدا
قال إبراهيم عندها : يارب ومن الظالم من ذريتي ؟ قال له : من يسجد للصنم من دوني
___________________________________________________________
( 1 ) في المصدر : عمود الاسلام .
( 2 ) تفسير فرات : 216 .
( 3 ) في المصدر : عليا أخى .
( 4 ) تفسير فرات : 216 و 217 .
( 5 ) الطرائف : 19 .
( 6 ) سورة البقرة : 124 .
( 7 ) في ( د ) فاستخف ابراهيم الفرج .
والظاهر : ( فاستحف ابراهيم الفرح ) أى أحاطه
الفرح لما سمع ذلك .
( 8 ) كذا في النسخ ، وقد أورده الشيخ ايضا في الامالى ( ص 240 و 241 ) بهذه العبارة ، و
نقله في البرهان ( 1 : 151 ) وفيه : فأوحى الله عزوجل اليه أن يا إبراهيم إنى لاأفى به لك عهدا .
[144]
يعبدها ، قال إبراهيم عند ذلك : ( واجنبني وبني أن نعبد الاصنام رب إنهن أضللن
كثيرا من الناس فمن تبعني فإنه مني ومن عصاني فإنك غفور رحيم ( 1 ) ) فقال النبي
صلى الله عليه وآله : فانتهت الدعوة إلي وإلى علي لم يسجد أحدنا لصنم قط ، فاتخذني
نبيا وأتخذ عليا وصيا ( 2 ) .
190 ابن المغازلي من عدة طرق بأسانيدها ومعناها واحد قال رسول الله
صلى الله عليه وآله يا علي إنك سيد المسلمين وإمام المتقين وقائد الغر المحجلين و
يعسوب المؤمنين ( 3 ) .
110 يف : مسند أحمد بإسناده إلى أسماء بنت عميس قالت : سمعت رسول الله صلى الله عليه واله
يقول اللهم إني أقول كما قال أخي موسى : اللهم اجعل لي وزيرا من أهلي عليا اشدد
به أزري وأشركه في أمري كي نسبحك كثيرا ونذكرك كثيرا إنك كنت بنا
بصيرا ( 4 ) .
111 مد : من تفسير الثعلبي في تفسير قوله تعالى : ( وأنذر عشيرتك الاقربين ( 5 ) )
قال : أخبرني الحسين بن محمد بن الحسين ، عن موسى بن محمد ، عن الحسن بن علي بن
شبيب ، عن عبادبن يعقوب ، عن علي بن هاشم ، عن صباح المزني ، عن زكريا بن ميسرة
عن أبي إسحاق ، عن البراء قال : لما نزلت ( 6 ) ( وانذر عشيرتك الاقربين ) جمع رسول الله
صلى الله عليه وآله بني عبدالمطلب وهم يومئذ أربعون رجلا الرجل منهم يأكل المسنة
ويشرب العس ( 7 ) ، فأمر عليا أن يدخل شاة ( 8 ) فأدمها ، ثم قال : ادنوا بسم الله ، فدنا
___________________________________________________________
( 1 ) سورة ابراهيم : 35 و 36 .
( 2 ) الطرائف : 20 .
( 3 ) الطرائف : 26 .
( 4 ) الطرائف : 32 .
( 5 ) سورة الشعراء : 214 .
( 6 ) في المصدر : لما انزلت .
( 7 ) قال في النهاية ( 2 : 186 ) : قال الازهرى : البقرة والشاة يقع عليها اسم المسن إذا اثنيا
ويثنيان في السنة الثالثة وليس معنى اسنانها كبرها كالرجل السمن ولكن معناه طلوع سنها في السنة
الثالثة ، انتهى .
والعس : القدح او الاناء الكبير .
( 8 ) كذا في النسخ والمصدر ، والظاهر ( أن يذحل شاة ) وقد يجئ ( ذحل ) بمعنى قتل
أو ذبح .
وقوله ( فأدمها ) أى جعلها اداما ، والادام : كل موافق وملائم .
[145]
القوم فأكلوا ( 1 ) حتى صدروا ، ثم دعا بقعب ( 2 ) من لبن فجرع منه جرعة ثم قال لهم :
اشربوا بسم الله ، فشربوا حتى رووا ، فبدرهم أبولهب فقال : هذا ما سحركم به الرجل
فسكت النبي صلى الله عليه وآله يومئذ فلم يتكلم ، ثم دعاهم من الغد على مثل ذلك الطعام والشراب
ثم أنذرهم رسول الله صلى الله عليه وآله فقال : يا بني عبدالمطلب أنا النذير ( 3 ) إليكم من الله عزوجل
والبشير لما لم يجئ به أحد ، جئتكم بالدنيا والآخرة ، فأسلموا وأطيعوني تهتدوا ، ومن
يواخيني ويوازرني ويكون وليي ووصيي بعدي وخليفتي في أهلي ويقضي ديني ؟ فسكت
القوم ، وأعاد ذلك ثلاثا كل ذلك يسكت القوم ويقول علي : أنا ، فقال : أنت فقام القوم
وهم يقولون لابي طالب : أطع ابنك فقد امر عليك ( 4 ) .
أقول : قد مضى مثله بأسانيد جمة في باب البعثة .
112 قب : أبوبكر الشيرازي فيما نزل من القرآن في أميرالمؤمنين عليه السلام عن
مقاتل عن عطاء في قوله تعالى : ( ولقد آتينا موسى الكتاب ( 5 ) ) كان في التوراة : يا موسى
إني اخترتك واخترت لك وزيرا ( 6 ) هو أخوك يعني هارون لابيك وامك كما
اخترت لمحمد إليا ، هو أخوه ووزيره ووصيه والخليفة من بعده ، طوبى لكما من أخوين
وطوبى لهما من أخوين ، إليا أبوالسبطين الحسن والحسين ، ومحسن الثالث من ولده كما
جعلت لاخيك هارون شبرا وشبيرا ومبشرا ( 7 ) .
وفي ما نزل من القرآن في أميرالمؤمنين عليه السلام تصنيف أبي نعيم الاصفهاني ( 8 ) و
___________________________________________________________
( 1 ) في المصدر : فدنا القوم عشرة عشرة فأكلوا اه .
( 2 ) القعب : القدح الضخم الغليظ وفى النسخ ( بعقب ) وهو سهو .
( 3 ) في المصدر : انى أنا النذير اه .
( 4 ) العمدة : 38 .
( 5 ) سورة المؤمنون : 50 .
( 6 ) كذا في ( ك ) ، وفي غيره من النسخ والمصدر : انى اخترتك وزيرا اه .
( 7 ) قال : في القاموس ( 2 : 55 ) شبر كبقم وشبير كقمير ومشبر كمحدث ابناء هارون عليه السلام
قيل : وبأسمائهم سمى النبى صلى الله عليه وآله الحسن والحسين والمحسن .
( 8 ) في المصدر : وفي منقبة المطرين وفى ما نزل من القرآن في أميرالمؤمنين عليه السلام
تصنيفى أبى نعيم الاصفهانى .
[146]
خصائص العلوية عن النطنزي ما روى شعبة بن الحكم عن ابن عباس قال : أخذ النبي
صلى الله عليه وآله ونحن بمكة بيدي وبيد علي فصعد بنا إلى ثبير ثم صلى بنا أربع
ركعات ثم رفع رأسه إلى السماء فقال : اللهم إن موسى بن عمران سألك وأنا محمد نبيك أسألك
أن تشرح لي صدري وتيسر أمري وتحل ( 1 ) عقدة من لساني ليفقه قولي ، واجعل لي
وزيرا من أهلي علي بن أبي طالب أخي ، اشدد به أزري وأشركه في أمري ، قال ابن عباس
فسمعت مناديا ينادي : يا أحمد قد اوتيت ما سألت .
وفي رواية ( واجعل لي وزيرا من أهلي علي بن أبي طالب أخي ( 2 ) اشدد به أزري
الآيات .
تفسير القطان ووكيع بن الجراح وعطاء الخراساني وأحمد في الفضائل أنه قال
ابن عباس : سمعت أسماء بنت عميس تقول : سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله يقول : اللهم إني
أقول كما قال موسى بن عمران : ( اللهم اجعل لي وزيرا من أهلي يكون لي صهرا وختنا .
السمعاني في فضائل الصحابة بالاسناد عن مطر ، عن أنس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله
إن خليلي ووزيري وخليفتي في أهلي وخير من أترك بعدي من ينجز موعدي ويقضي
ديني علي بن أبي طالب .
وفي أمالي أبي الصلت الاهوازي بالاسناد عن أنس قال النبي صلى الله عليه وآله : إن أخي
ووزيري ووصيي وخليفتي في أهلي علي بن أبي طالب .
وفي خبر : أنت الامام بعدي والامير ، وأنت الصاحب لي والوزير ، ومالك في
امتي من نظير ( 3 ) .
113 مد : بالاسناد عن عبدالله بن أحمد ، عن أبيه ، عن أسود بن عامر ، عن
شريك ، عن الاعمش ، عن المنهال ، عن عباد بن عبدالله الاسدي ، عن علي عليه السلام قال : لما
نزلت هذه الآية ( وأنذر عشيرتك الاقربين ( 4 ) ) جمع النبي صلى الله عليه وآله أهل بيته فاجتمع
___________________________________________________________
( 1 ) في المصدر : وتحلل .
( 2 ) كذا في ( ك ) وفي غيره من النسخ والمصدر : عليا أخى وهو الصحيح .
( 3 ) مناقب آل أبى طالب 1 : 549 و 550 .
( 4 ) سورة الشعراء : 214 .
[147]
ثلاثون ( 1 ) فأكلوا وشربوا ثلاثا ثم قال لهم : من يضمن عني ديني ومواعيدي ويكون
خليفتي ويكون معي في الجنة ( 2 ) ؟ فقال رجل لم يسمه شريك : يا رسول الله أنت كنت
تجد من يقوم بهذا ، قال : ثم قال الآخر ، يعرض ذلك على أهل بيته ، فقال علي عليه السلام :
أنا ، قال : أنت .
وبالاسناد عن عبدالله بن أحمد ، عن أبيه ، عن يحيى بن عبدالملك الحماني ، عن
شريك مثله ، وزاد في آخره : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : علي يقضي ديني عني وينجز
مواعيدي ( 3 ) .
114 مد : من مناقب ابن المغازلي ، عن محمد بن أحمد بن سهل ، عن علي بن منصور
عن علي بن محمد السمساطي ، عن الحسن بن علي بن زكريا ، عن أحمد بن المقدم العجلي
عن الفضيل بن عياض ، عن ثور بن يزيد ، عن خالد بن معدان ، عن زاذان ، عن سلمان
قال : سمعت حبيبي محمدا رسول الله صلى الله عليه وآله يقول : كنت أنا وعلي نورا بين يدي الله عزوجل
يسبح الله ذلك النور ويقدسه قبل أن يخلق الله آدم بأربعة عشر ألف عام ، فلم نزل ( 4 )
في شئ واحد حتى افترقنا في صلب عبدالمطلب ، ففي النبوة وفي علي الخلافة .
ومن كتاب
الفردوس لابن شيرويه بإسناده إلى سلمان مثله ( 5 ) .
115 مد : من مناقب ابن المغازلي عن أبي نصر الطحان ، عن أبي الفرج الحنوطي
عن عبدالحميد بن موسى ، عن محمد بن أحمد بن سعيد ، عن محمد بن حميد الرازي ، عن سلم بن الفضل
عن أبي إسحاق ، عن شريك ، عن أبي ربيعة الايادي ، عن عبدالله بن بريدة قال : قال رسول الله
صلى الله عليه وآله : لكل نبي وصي ووارث ، وإن وصيي ووارثي علي بن أبي طالب ( 6 )
___________________________________________________________
( 1 ) في المصدر : جمع النبى من أهل بيته فاجتمع ثلاثون رجلا .
( 2 ) كذا في ( ك ) وفي غيره من النسخ والمصدر تقديم وتأخير بين الجملتين .
( 3 ) العمدة : 42 و 43 .
( 4 ) في المصدر : قبل أن يخلق الله آدم بألف عام ، فلما خلق الله آدم ركب ذلك النور في
صلبه فلم يزل ه .
( 5 ) العمدة : 44 وسيأتى ما رواه عن الفردوس تحت الرقم 120 .
( 6 ) العمدة : 121 .
[148]
وعنه بإسفاده قال : قال رسول الله : يا علي إنك سيد المسلمين وإمام المتقين وقائد
الغر المحجلين ويعسوب المؤمنين ( 1 ) .
وعنه عن محمد بن علي بن البيع ( 2 ) عن عبدالله بن أسلم
عن أحمد بن محمد بن سعيد الحافظ ، عن محمد بن إسماعيل بن إسحاق ، عن محمد بن عديس ،
عن جعفر الاحمر ، عن هلال الصواف ، عن عبدالله بن كثير أو كثير بن عبدالله عن
ابن أخطب ، عن محمد بن عبدالرحمان ، عن أسعد بن زرارة ، عن أبيه قال : قال رسول الله
صلى الله عليه وآله : لما كان ليلة اسري بي إلى السماء إذا قصر أحمر من ياقوتة حمراء
يتلالا نورا ، فاوحي إلي في علي عليه السلام أنه سيد المسلمين وإمام المتقين وقائد الغر
المحجلين ( 3 ) .
أقول : وروي عنه بسند آخر أيضا مثله .
116 مد : بإسناده إلى عبدالله بن أحمد بن حنبل ، عن أبيه ، عن وكيع ، عن
الاعمش ، عن سعيد بن عبدة ، عن ابن بريدة ، عن أبيه بريدة أنه مر على مجلس وهم
ينالون من علي عليه السلام فوقف عليهم وقال : إنه كان في نفسي على علي شئ وكان خالد بن
الوليد كذلك ، فبعثني رسول الله صلى الله عليه وآله في سرية عليها علي فأصبنا سبيا فأخذ علي جارية
من الخمس لنفسه ، فقال خالد بن الوليد : دونك ، قال : فلما قدمنا على النبي صلى الله عليه وآله فقلت :
احدثه ( 4 ) بما كان ، ثم قلت : إن عليا أخذ جارية من الخمس وكنت رجلا مكبابا ،
فرفعت رأسي فإذا وجه رسول الله صلى الله عليه وآله قد تغير فقال : من كنت وليه فعلي وليه ( 5 ) .
وبالاسناد عن عبدالله ، عن أبيه ، عن عبدالله بن عامر ، عن عبادة بن يعقوب ، عن
علي بن عابس ، عن الحارث بن حصيرة ، عن القاسم قال : سمعت رجلا من خثعم يقول :
سمعت أسماء بنت عميس تقول : سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله يقول : اللهم إني أقول كما قال
أخي موسى : اللهم اجعل لي وزيرا من أهلي عليا اشدد به أزري وأشركه في أمري
___________________________________________________________
( 1 ) العمدة : 138 .
وفيه : يعسوب الدين .
( 2 ) في المصدر : عن طاهر بن محمد بن على بن البيع .
( 3 ) العمدة : 140 .
( 4 ) في المصدر : جعلت احدثه .
( 5 ) في المصدر : من كنت مولاه فعلى مولاه .
[149]
كي نسبحك كثيرا ونذكرك كثيرا إنك كنت بنا بصيرا ( 1 ) .
117 مد : من مناقب ابن المغازلي ، عن أبي نصر الطحان ، عن أبي الفرج
أحمد بن علي الحنوطي ، عن محمد بن إسحاق السوسي ، وإبراهيم بن عبدالسلام ، عن علي
ابن المثنى ، عن عبدالله بن موسى بن أبي مطر ، عن أنس قال : كنت عند النبي صلى الله عليه وآله فأتى
علي مقبلا فقال : أنا وهذا حجة على امتي يوم القيامة .
وعنه عن إبراهيم بن غسان عن الحسن بن أحمد عن أبيه أحمد بن عامر الطائي ،
عن علي بن موسى الرضا ، عن آبائه عليهم السلام [ عن علي عليه السلام ] قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله لولاك
ما عرف المؤمنون بعدي .
وعنه ، عن الحسن بن أحمد بن موسى ( 2 ) ، عن هلال بن محمد الحفار ، عن إسماعيل بن
علي بن رزين ، عن أبيه ، عن دعبل بن علي ، عن شعبة بن الحجاج ، عن أبي النساج ،
عن ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله أتاني جبرئيل بدرنوك من الجنة فجلست عليه ،
فلما صرت بين يدي ربي كلمني وناجاني فما علمت شيئا إلا علمته عليا ، فهو باب مدينة ( 3 )
علمي ، ثم دعاه إليه فقال : يا علي سلمك سلمي وحربك حربي ، وأنت العلم فيما بيني
وبين امتي بعدي ( 4 ) .
118 أقول : روى ابن الاثيرفي جامع الاصول من صحيح الترمذي عن عمران بن حصين
قال : بعث رسول الله صلى الله عليه وآله جيشا واستعمل عليهم علي بن أبي طالب عليه السلام فمضى في السرية
فأصارب جارية ، فأنكروا عليه وتعاقد أربعة من أصحاب النبي صلى الله عليه وآله فقالوا : إذا لقينا
رسول الله صلى الله عليه وآله أخبرناه بما صنع علي ، وكان المسلمون إذا رجعوا من سفر بدؤوا
-بحار الانوار مجلد: 34 من ص 149 سطر 19 الى ص 157 سطر 18
برسول الله صلى الله عليه وآله فسلموا عليه ثم انصرفوا إلى رحالهم ، فلما قدمت السرية فسلموا على
رسول الله صلى الله عليه وآله فقام أحد الاربعة فقال : يا رسول الله ألم تر إلى علي بن أبي طالب صنع
كذا وكذا ؟ فأعرض عنه رسول الله ، ثم قام الثاني فقال مثل مقالته فأعرض عنه ، ثم قام
___________________________________________________________
( 1 ) العمدة : 141 و 142 .
( 2 ) في المصدر : عن محمد بن الحسن بن احمد الغندجانى .
( 3 ) في المصدر : فهو باب مدينتى .
( 4 ) العمدة : 146 و 147 .
[150]
إليه الثالث فقال مثل مقالته فأعرض عنه ، ثم قام الرابع فقال مثل ما قالوا ، فأقبل إليهم
رسول الله صلى الله عليه وآله والغضب يعرف في وجهه فقال : ما تريدون من علي ؟ ما تريدون من علي ؟
ما تريدون من علي ؟ إن عليا مني وأنا منه ، وهو ولي كل مؤمن بعدي .
وروى منه
أيضا عن حبشي بن جنادة أن رسول الله صلى الله عليه وآله قال : علي مني وأنا من علي لا يؤدي عني
إلا أنا أو علي ( 1 ) .
119 مد : من مناقب ابن المغازلي ، عن أحمد بن موسى الغندجاني ( 2 ) ، عن
هلال بن محمد ، عن إسماعيل بن علي ، عن عبدالغفار بن جعفر ، عن جرير ( 3 ) ، عن الاعمش ،
عن إبراهيم التيمي ، عن أبيه ، عن أبي ذر الغفاري قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : من ناصب
عليا للخلافة بعدي فهو كافر قد حارب الله ورسوله ، ومن شك في علي فهو كافر ( 4 ) .
120 أقول : روى ابن شيرويه في الفردوس عن سلمان الفارسي عن النبي صلى الله عليه وآله
قال : خلقت أنا وعلي من نور واحد قبل أن يخلق الله آدم بأربعة آلاف عام ، فلما خلق
آدم ركب ذلك النور في صلبه ، فلم نزل في شئ واحد حتى افترقنا في صلب عبدالمطلب ،
ففي النبوة وفي علي الخلافة ( 5 ) .
121 قب : حلية الاولياء وفضائل السمعاني وكتاب الطبراني والنطنزي
بالاسناد عن عبدالرحمان بن أبي ليلى عن الحسن بن علي قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : ادعوا
إلي سيد العرب يعني عليا فقالت عائشة : ألست سيد العرب ؟ قال : أنا سيد ولد
آدم وعلي سيد العرب ، فلما جاء أرسل إلى الانصار فقال ( 6 ) : معاشر الانصار أدلكم
على ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعدي ؟ قالوا : بلى يا رسول الله ، قال : هذا علي فأحبوه
لحبي وأكرموه لكرامتي ، فإن جبرئيل أمرني بالذي قلت لكم عن الله عزوجل ورواه
___________________________________________________________
( 1 ) مخطوط ، ولم نجده في التيسير .
( 2 ) في المصدر : عن الحسن بن أحمد بن موسى الغندجانى .
( 3 ) في المصدر : عن جبير .
( 4 ) العمدة : 45 .
( 5 ) مخطوط .
( 6 ) في المصدر : فأتوه فقال اه .