[ 11 ]

رسول الله ، فقال : يا فاطمة أما علمت أن الله اطلع إلى الارض اطلاعة فاختار منها أباك ( 1 ) ثم اطلع ثانية فاختار منهم بعلك فأوحى إلي فأنكحته واتخذته وصيا أما علمت أنك بكرامة الله إياك زوجك أعلمهم علماوأكثرهم حلما وأقدمهم سلما ؟ فضحكت واستبشرت ، فأراد رسول الله صلى الله عليه واله أن يزيدها مزيد الخير كله الذي قسمه الله لمحمد وآل محمد ، فقال لها : يا فاطمة ولعلي ثمانية أضراس يعني مناقب إيمان بالله ورسوله وحكمته وزوجته وسبطاه الحسن والحسين وأمره بالمعروف والنهي عن المنكر ، يا فاطمة إنا أهل البيت اعطيناست خصال لم يعطها أحد من الاولين ولا يدركها أحد من الآخرين غيرنا : نبينا خير الانبياء وهو أبوك ، ووصينا خير الاوصياء وهو بعلك ، وشهيدنا خيرالشهداء وهو حمزة عم أبيك ، ومنا سبطا هذه الامة وهما ابناك ، ومنا مهدي الامة ( 2 ) الذي يصلي عيسى خلفه ، ثم ضرب على منكب الحسين فقال : من هذا مهدي [ هذه ] الامة .
قال محمد بن يوسف بن محمد الكنجي الشافعي : هكذا أخرجه الدار قطني صاحب الجرح والتعديل ، قلت : أورده الحافط أبونعيم في كتاب الاربعين في أخبار المهدي عليه السلام أذكره هناك إن شاءالله وهو أبسط من هذا .
ونقلت من مناقب الحافظ أبي بكر أحمد بن موسى بن مردويه عن حذيفة قال : قال رسول الله صلى الله عليه واله : على خير البشر من أبى فقد كفر .
وعن حذيفة أيضا مثله .
ومنه قال : سئل حذيفة عن علي عليه السلام فقال : خير هذه الامة بعد نبيها ، ولا يشك فيه إلا منافق ومنه عن سلمان الفارسي قال : قال رسول الله صلى الله عليه واله : علي بن أبي طالب ( 3 ) خير من اخلفه بعدي .
ومنه عن أبي سعيدالخدري قال : قال سلمان : رآني رسول الله صلى الله عليه واله فناداني فقلت لبيك ، قال : اشهدك اليوم أن علي بن أبي طالب خيرهم وأفضلهم .
ومنه عن أبي سعيد الخدري عن سلمان رضي الله عنه قال : قلت : يا رسول الله لكل نبي وصي فمن وصيك ؟

___________________________________________________________
( 1 ) في المصدر بعد ذلك : فبعثه نبيا .
( 2 ) في المصدر : هذه الامة .
( 3 ) في المصدر : ان على بن أبى طالب .

[ 12 ]

فسكت عني فلما كان بعدرآني فقال : يا سلمان ! فأسرعت إليه وقلت : لبيك ( 1 ) ، قال : تعلم من وصي موسى ؟ قلت : نعم يوشع بن نون ، قال : لم ، قلت : لانه كان أعلمهم يومئذ ، قال : فإن وصيي وموضع سري وخير من أترك بعدي وينجز عدتي ويقضي ديني علي بن أبي طالب .
ومنه عن أنس بن مالك قال : حدثني سلمان الفارسي أنه سمع رسول الله صلى الله عليه واله يقول إن أخي ووزيري وخير من اخلف بعدي علي بن أبي طالب .
ورواه صديقنا العز المحدث الحنبلي مرفوعا إلى أنس قال : قال رسول الله صلى الله عليه واله : علي أخي وصاحبي وابن عمي وخير من أترك بعدي ، يقضي ديني وينجز موعدي .
وعن أنس عن سلمان قال : قلت : يا رسول الله عمن نأخذ بعدك وبمن نثق ؟ قال : فسكت عني حتى سألت عشرا ، ثم قال : يا سلمان إن وصيي وخليفتي وأخي ووزيري وخير من اخلفه بعدي علي بن أبي طالب ، يؤدي عني وينجز موعدي .
ومنه عن سلمان رضي الله عنه قال : قال لي رسول الله صلى الله عليه واله : هل تدري من كان وصي موسى ؟ قلت : يوشع بن نون ، قال فإن وصيي في أهلي وخير من اخلفه بعدي علي بن أبي طالب .
ومنه عن أبي رافع عن أبيه عن جده قال : قال رسول الله صلى الله عليه واله لعلي عليه السلام : أنت خير امتي في الدنيا والآخرة .
ومنه عن حبشي بن جنادة قال : قال رسول الله صلى الله عليه واله : خير من يمشي على الارض ( 3 ) بعدي علي بن أبي طالب .
ومنه عن أنس بن مالك قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله علي خير من تركت بعدي .
ومنه عن أنس أيضا عن النبي صلى الله عليه واله قال : إن خليلي ووزيري وخليفتي وخير من أترك بعدي يقضي ديني وينجز موعدي علي بن أبي طالب .
ومنه عن عطية بن سعد قال : دخلنا على جابر بن عبدالله وهو شيخ كبير فقلنا : أخبرنا عن هذا الرجل علي بن أبي طالب ، فرفع حاجبيه ثم قال : ذاك من خير البشر .

___________________________________________________________
( 1 ) في المصدر : فقلت : لبيك يارسول الله .
( 2 ) في المصدر : على وجه الارض خ ل .

[ 13 ]

ومنه عن عطية مثله بعدة روايات .
ومنه سئل جابر عن علي عليه السلام فقال : كان خير البشر ( 1 ) .
وفي رواية فقيل له : وما تقول في رجل يبغض عليا ؟ قال : ما يبغض عليا إلا كافر .
ومنه
-بحار الانوار مجلد: 34 من ص 13 سطر 3 الى ص 21 سطر 3 عن سالم بن أبي الجعد قال : تذكروافضل علي عند جابر بن عبدالله فقال : وتشكون فيه ؟ ! فقال بعض القوم : إنه قدأحدث ! قال : ما يشك ( 2 ) فيه إلاكافر أو منافق وفي رواية قال : كان خير البشر قلت : يا جابر كيف تقول فيمن يبغض عليا ؟ قال : ما يبغضه إلا كافر ومنه عن جابر بن عبدالله قال : بعث النبي الوليد بن عقبة إلى : بني وليعة وكان بينهم شحناء في الجاهلية ، فلما بلغ بني وليعة استقبلوه لينظرواما في نفسه ، قال : فخشي القوم فرجع إلى رسول الله صلى الله عليه واله فقال : إن بني وليعة أرادوا قتلي ومنعوا الصدقة ، فلما بلغ بني وليعة الذي قال عنهم الوليد لرسول الله صلى الله عليه واله أتوا رسول الله صلى الله عليه واله فقالوا : يارسول الله والله لقد كذب الوليد ، ولكنه قد كانت بيننا وبينه شحناء فخشينا أن يعاقبنا بالذي كان بيننا ، فقال رسول الله صلى الله عليه واله : لتنتهن يا بني وليعة أولا بعثن إليكم رجلا عندي كنفسي يقتل مقاتلكم ( 3 ) ويسبي ذراريكم وهوهذا خير من ترون وضرب على كتف علي بن أبي طالب عليه السلام وأنزل الله في الوليد بن عقبة ( يا أيها الذين آمنوا أن جاء كم فاسق بنبأ ( 4 ) إلى آخرها .
ومنه عن عطاء قال : سألت عائشة عن علي عليه السلام فقالت : ذاك من خير البرية ولايشك فيه إلا كافر .
ومنه عن سليمان بن بريدة عن أبيه أن النبي صلى الله عليه واله قال لفاطمة عليها السلام : إن زوجك خير امتي أقدمهم سلما وأكثرهم علما .
ومن كفاية الطالب عن ابن التيمي عن أبيه قال : فضل علي بن أبى طالب على سائر أصحاب رسول الله صلى الله عليه واله بمائة منقبة وشاركهم في مناقبهم ( 5 ) .

___________________________________________________________
( 1 ) في المصدر : كان ذاك خير البشر ( 2 ) في المصدر : ولا يشك خ ل .
( 3 ) في المصدر : مقاتلتكم .
( 4 ) سورة الحجرات : 6 .
( 5 ) كشف الغمة : 44 46

[ 14 ]

18 يف : ابن مردويه بإسناده عن ابن عباس قال : نزلت هذه الآية في علي عليه السلام ( إن الذين آمنوا وعملواالصالحات اولئك هم خير البرية ( 1 ) ) وروى عن عطية قال : سئل جابربن عبدالله عن علي قال : ذلك خير البشر ولايشك فيه إلا منافق .
وعن عطاء عن عائشة حيث سئلت عن علي عليه السلام فقالت : علي خير البشر لا يشك فيه إلا كافر ( 2 ) .
19 لى : أبى ، عن المؤدب ، عن أحمدبن علي ، عن الثقفي ، عن قتيبة بن سعيد عن حمادبن زيد ، عن عبدالرحمان السراج ( 3 ) ، عن نافع ، عن ابن عمر قال : قال : رسول الله صلى الله عليه واله : من فضل أحدا من أصحابي على علي فقد كفر ( 4 ) .
لى : أبي ، عن علي ، عن أبيه ، عن إبراهيم بن رجاء ، عن وكيع ، عن شريك بن عبدالله ، عن عبدالله بن محمدبن عقيل ، عن جابرالانصاري عنه صلى الله عليه واله مثله ( 5 ) .
20 ما : المفيد ، عن الحسن بن حمزة العلوي ، عن محمدبن الفضل بن حاتم ، عن محمدبن عبدالحميد ، عن داهربن محمد ، عن المنذربن الزبير ، عن أبي ذر قال : قال رسول الله صلى الله عليه واله : لا تضادوا بعلي أحدا فتكفروا ولاتفضلوا عليه أحدا فترتدوا ( 6 ) .
21 فض ، يل : بالاسناد يرفعه عن جابر عن عمربن الخطاب قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه واله يقول : فضل علي بن ابي طالب علي هذه الامة كفضل شهر رمضان على سائر الشهور ، وفضل علي على هذه الامة كفضل ليلة القدر على سائر الليالي ، وفضل علي على هذه الامة كفضل ليلة الجمعة على سائر الليالي ( 7 ) ، فطوبى لمن آمن به وصدق

___________________________________________________________
( 1 ) سورة البينة : 7 .
( 2 ) لم نجده في المصدر المطبوع .
( 3 ) في المصدر و ( م ) .
عن عبدالرحمان بن سراج .
( 4 ) امالى الصدوق : 390 .
( 5 ) امالى الصدوق : 399 .
( 6 ) امالى الشيخ : 95 .
( 7 ) في الروضة : كفضل الجمعة على سائر الايام .

[ 15 ]

بولايته والويل كل الويل لمن جحده وجحد حقه ، حقا على الله أن يحرمه ( 1 ) يوم القيامة شفاعة محمد صلى الله عليه واله ( 2 ) .
22 كشف : روى الحافظ أبونعيم يرفعه بسنده في حليته عن الحسن بن علي عليهما السلام قال : قال لي رسول الله صلى الله عليه واله : ادع لي سيد العرب يعني عليا فقالت عائشة : ألست سيد العرب ؟ قال : أنا سيد ولد آدم وعلي سيد العرب ، فلما جاه أرسل إلى الانصار فأتوه فقال لهم : يا معشر الانصار ألاأدلكم على ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعده أبدا ؟ قالوا : بلى يارسول الله ، فقال هذا علي فأحبوه بحبي وأكرموه بكرامتي ، فإن جبرئيل عليه السلام أمرني بالذي قلت لكم عن الله عز وعلا ( 3 ) .
23 فض ، يل : بالاسناده يرفعه عن محمد الباقر عليه السلام أنه سئل جابربن عبدالله الانصاري عن علي بن أبي طالب عليه السلام قال : ذاك والله أميرالمؤمنين وبوارالكافرين وقاتل القاسطين والناكثين والمارقين ، فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه واله يقول : علي بعدي خير البشر فمن شك فيه فقد كفر ( 4 ) .
24 أقول : قال عبدالحميد بن أبي الحديد في شرح نهج البلاغة : في كتاب صفين للمدائني عن مسروق أن عائشة قالت له عرفت أن عليا قتل ذا الثدية : لعن الله عمرو بن العاص فإنه كتب إلي يخبرني أنه قتله بالاسكندرية ، ألا إنه ليس يمنعني ما في نفسي أن أقول ماسمعته من رسول الله سمعته يقول : يقتله خير امتي من بعدي .
وفي مسند أحمد بن حنبل ، عن مسروق قال : قالت لي عائشة : إنك من ولدي ومن أحبهم إلي فهل عندك علم من المخدج ؟ فقلت : نعم قتله علي بن أبي طالب على نهر

___________________________________________________________
( 1 ) في الروضة : حق على الله أن لاينيله شيئا من روائح الجنة يوم القيامة ، ولا تناله شفاعة محمد .
( 2 ) الروضة : 27 .
ولم نجده في الفضائل .
( 3 ) كشف الغمة : 32 .
( 4 ) الروضة : 36 .
الفضائل : 170 .

[ 16 ]

يقال لاعلاه تامرا ( 1 ) ولاسفله النهروان بين الخافيق وطرفاء ( 2 ) ، قالت : ابغني ( 3 ) على ذلك بينة ، فأقمت رجالا شهدوا عندها بذلك ، قال : فقلت لها : سألتك بصاحب القبر ما الذي سمعت من رسول الله فيهم ؟ قالت : نعم سمعته يقول : إنهم شر الخلق والخليقة ، يقتلهم خير الخلق والخليقة وأقربهم عندالله وسيلة ( 4 ) .
25 لى : أبي ، عن محمد العطار ، عن الحسين بن إسحاق التاجر ، عن علي بن مهران عن الحسن بن سعيد ، عن الحسين بن علوان ، عن زيادبن المنذر ، عن بدر بن عبدالله ، عن أنس بن مالك قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه واله يقول : يدخل عليكم من هذاالباب خير الاوصياء وسيدالشهداء وأدنى الناس منزلة من الانبياء ، فدخل علي بن أبي طالب عليه السلام فقال رسول الله صلى الله عليه واله : وما لي لا أقول هذا يا أبا الحسن وأنت صاحب حوضي والموفي بذمتي والمؤدي عني ديني ؟ ( 5 ) .
26 لى : الهمداني ، عن علي بن إبراهيم ، عن جعفر بن سلمة ، عن الثقفى ، عن الحكم بن سليمان ، عن علي بن هاشم ، عن عمروبن حريث ، عن بردعة بن عبدالرحمان عن أبي الخليل ، عن سلمان رحمة الله عليه قال دخلت على رسول الله صلى الله عليه واله عند الموت فقال : علي بن أبي طالب أفضل من تركت بعدي .
( 6 ) .
27 لى : بالاسناد المتقدم عن الثقفي ، عن محمد بن علي ، عن العباس بن عبدالله عن عبدالرحمان بن الاسود ، عن عبدالرحمان بن مسعود ، عن علي عليه السلام قال : قال رسول الله : أحب أهل بيتي إلي وأفضل من أترك بعدي علي بن أبي طالب ( 7 ) .
28 شف : من كتاب الفضائل لعثمان بن أحمد السماك ، عن الحسين ، عن

___________________________________________________________
( 1 ) بفتح الميم وتشديد الراء والقصر : نهر كبير [ يجرى ] تحت بغداد شرقيها ، مخرجه من جبال شهرزور ومما يجاورها ( مراصد الاطلاع 1 : 250 ) .
( 2 ) قال في المراصد ( 2 : 885 ) : الطرفاء نخل لبنى عامر باليمامة .
( 3 ) أى اطلبنى .
وفي هامش ( ك ) : ائتنى خ ل .
( 4 ) شرج النهج 1 : 245 .
وفيه تقديم وتأخير بين الروايتين .
( 5 ) امالى الصدوق : 126 .
( 6 و 7 ) امالى الصدوق : 285 .

[ 17 ]

الحسن بن علي ، عن يحيى بن هلال ، عن حسن بن الحسين ، عن الحكم بن عبدالرحمان عن جابر ، عن أبي جعفر عليه السلام أن رسول الله صلى الله عليه واله كان قاعدا مع أصحابه فرأى عليا فقال : هذا خير الوصيين وأمير الغر المحجلين ( 1 ) .
29 شف : من كتاب محمد بن عبدالله بن سليمان ، عن الحسن بن عثمان الصيرفي عن محمد بن سعيد الزجاجي ، عن عبدالكريم بن يعفور الجعفي ، عن جابر ، عن أبي الطفيل ، عن أنس بن مالك قال : كنت أخدم النبي صلى الله عليه واله فقال لي يا أنس بن مالك : يدخل علي رجل إمام المؤمنين وسيد المسلمين ، وخير الوصيين .
فضرب الباب فإذا علي بن أبي طالب عليه السلام فدخل يعرق ، فجعل النبي يمسح العرق عن وجهه ويقول : أنت تؤدي عني أو تبلغ عني ، فقال يا رسول الله أولم تبلغ رسالات ربك ؟ قال : بلى ولكن أنت تعلم الناس ( 2 ) .
30 قب : الحلية قال الشعبي قال علي عليه السلام : قال النبي صلى الله عليه واله : مرحبا بسيد المسلمين وإمام المتقين ، الخبر وفي الخبر المسند : أنا سيد النبيين وعلي سيد الوصيين وفي الخبر للحسين عليه السلام : أنت السيد وابن السيد وأخو السيد ( 3 ) .
31 ما : جماعة ، عن أبي المفضل ، عن جعفر بن محمد بن المفلس ( 4 ) ، عن عبدالله بن يوسف ، عن عمر بن عبدالعزيز ، عن خاقان بن عبدالله ، عن حميد ، عن أنس بن مالك قال قال رسول الله صلى الله عليه واله : من سيد العرب ؟ قالوا : أنت يا رسول الله ، قال : أنا سيد ولدآدم وعلي سيد العرب ( 5 ) .
32 ما : جماعة عن أبي المفضل ، عن أحمد الهمداني ، عن أحمد بن يحيى الصوفي عن إسماعيل بن أبان ، عن جعفر بن ميسرة ، عن أبي عبدالله ، عن عبدالله بن عبدالرحمان اليشكري عن أنس قال : بينا ( 6 ) أنا اوضئ رسول الله إذ دخل علي عليه السلام فجعل يأخذ من وضوئه

___________________________________________________________
( 1 ) اليقين : 180 و 181 .
( 2 ) اليقين : 183 و 184 .
( 3 ) مناقب آل ابى طالب 1 : 521 .
( 4 ) في المصدر : عن جعفر بن محمد بن المعلى .
( 5 ) امالى الشيخ : 325 .
( 6 ) في المصدر : بينما .

[ 18 ]

فيغسل به وجهه ، ثم قال : أنت سيد العرب ، فقال : يا رسول الله أنت رسول الله وسيد العرب ، قال : يا علي أنا رسول الله وسيد ولد آدم وأنت أميرالمؤمنين وسيد العرب ( 1 ) .
بيان : لعله صلى الله عليه واله إنما خص سيادته بالعرب لئلا يتوهم كونه أفضل منه ، أوحذرا من إنكار القوم .
33 يف : أبوبكر بن مردويه ، عن أحمد بن محمد التميمي ، عن المنذر بن محمد بن المنذر عن أبيه ، عن عمه الحسين بن سعيد بن أبي الجهم ، عن أبيه ، عن أبان بن تغلب ، عن علي بن محمد بن المكندر ، عن ام سلمة زوجة النبي صلى الله عليه واله قالت : قال رسول الله صلى الله عليه واله : إن الله اختار من كل امة نبيا واختار لكل نبي وصيا ، فأنا نبي هذه الامة وعلي و وصيي في عترتي وأهل بيتي وامتي من بعدي ، فهذا ماشهدت من علي ، الآن يا أبه فسبه أودعه ، فأقبل أبوها يناجي الليل والنهار : اللهم اغفرلي ما جهلت من أمر علي فأنا ولي ولي علي وعدو عدو علي ، وتاب المولى توبة نصوحا وأقبل فيما بقي من دهره يدعو الله أن يغفر له ( 2 ) .
أقول : سيأتي تمامه في باب أنه صلوات الله عليه أخص الناس بالرسول صلى الله عليه واله .
34 لى : أبى ، عن المؤدب ، عن أحمدبن علي ، عن الثقفي ، عن مخول بن إبراهيم ، عن عبدالرحمان بن الاسوداليشكري ، عن محمد بن عبدالله ( 3 ) ، عن سلمان الفارسي ، قال : سألت رسول الله : من وصيك من امتك فإنه لم يبعث نبي إلا كان له وصي من امته ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه واله : لم يبين لي بعد ، فمكثت ما شاء الله أن أمكث ثم دخلت المسجد فناداني رسول الله صلى الله عليه واله فقال : يا سلمان سألتني عن وصيي من امتي فهل تدري من كان وصي موسى من امته ؟ فقلت : كان وصيه يوشع بن نون فتاه ، فقال : هل تدري لم كان أوصى إليه ؟ فقلت : الله ورسوله أعلم ، قال : أوصى إليه لانه كان أعلم امته بعده ، ووصيي وأعلم امتي بعدي علي بن أبي طالب ( 4 ) .

___________________________________________________________
( 1 ) امالى الشيخ : 325 .
( 2 ) الطرائف : 8 .
( 3 ) في المصدرو ( م ) : عن محمد بن عبيدالله .
( 4 ) امالى الصدوق : 9 .

[ 19 ]

35 مد : بإسناده إلى عبدالله بن أحمد في مسنده ، عن هيثم بن خلف ، عن محمدبن عمر الدوري ، عن شاذان ، عن جعفربن زيد ( 1 ) ، عن مطر ، عن أنس يعني ابن مالك قال : قلنا لسلمان : سل النبي ( 2 ) من وصيه ، فقال له سلمان : يارسول الله من وصيك ؟ فقال : يا سلمان من كان وصي موسى ؟ فقال : يوشع بن نون ، قال : قال : وصيي ووارثي من يقضي ديني وينجز موعدي علي بن أبي طالب ( 3 ) .
يف ، مسند أحمد يرفعه إلى سلمان مثله ( 4 ) .
36 كشف : من مناقب الخوارزمي عن بريدة قال : قال رسول الله صلى الله عليه واله : قم يا بريدة ( 5 ) نعود فاطمة ، فلما أن دخلنا عليها وأبصرت أباها دمعت عيناها ، قال : ما يبكيك يا بنتي ؟ قالت : قلة الطعم وكثرة الهم وشدة القسم ، قال لها : أما والله ما عندالله خير لك مما ترغبين إليه ، يا فاطمة أما ترضين أن زوجتك ( 6 ) خير امتي أقدمهم سلما و أكثرهم علما وأفظلهم حلما ؟ والله إن ابنيك سيداشباب أهل الجنة .
وقريب منه ما نقله من كتاب الذرية الطاهرة للدولابي بخط الشيخ ابن وضاح قال : لما بلغ فاطمة تزويجها بعلي بكت ، فدخل عليها رسول الله صلى الله عليه واله فقال : مالك يا فاطمة تبكين ؟ فوالله لقد أنكحتك أكثرهم علما وأفضلهم حلما وأولهم سلما .
ومن مسند أحمد بن حنبل عن معقل بن يسار قال : وضأت النبي صلى الله عليه واله ذات يوم فقال : هل لك في فاطمة نعودها ؟ فقلت : نعم ، فقام متوكئا علي فقال : أما إنه سيحمل ثقلها غيرك ويكون أجرها لك ، قال : فكأنه لم يكن علي شئ حتى دخلنا على فاطمة عليها السلام فقال : كيف تجدينك ؟ قالت : والله قد اشتد حزني واشتدت فاقتي وطال سقمي .

___________________________________________________________
( 1 ) في المصدر : عن جعفربن زياد .
( 2 ) في المصدر : اسأل النبى .
( 3 ) العمدة : 37 و 38 .
( 4 ) لم نجده في الطرائف .
( 5 ) في المصدر : قم بنا يا بريدة .
( 6 ) في المصدر : أنى زوجتك .

[ 20 ]

حدثنا عبدالله قال : وجدت في كتاب أبي بخط يده في هذا الحديث قال : صلى الله عليه واله : أو ما ترضين أني زوجتك أقدم امتي سلما وأكثرهم علما وأعظمهم حلما ( 1 ) .
بيان : قد ظهر من أخبار هذا الباب أنه عليه السلام وصي النبي وسيد الاصياء ، و أكثرها مصرحة بأن المراد بالوصاية الخلافة العظمى ، وسائرها تورث مزية توجب تقديمه على غيره ، وتبين أنه خير البشر ، وهو مخصص بالرسول صلى الله عليه واله بالاجماع فبقي غيره من سائر الخلق داخلا تحت البشر ، فيثبت فضله عليهم ، وهذه درجة أرفع من الخلافة و الامامة ، ولا يشك عاقل في استلزامها لهما ، وكيف يجوز عاقل أن يكون من ليس بنبي ولاإمام أفضل من الانبياء ؟ وتبين من سائر الاخبار أنه أفضل من جميع الصحابة وجميع الامة ، والعقل الصحيح يمنع تقديم غير الافضل على الافضل ، وأكثر الاخبار الموردة في الباب مشتملة على ما يدل على الامامة بعضها تصريحا وبعضها تلويحا ، والخوض فيها يوجب طول الكلام ، وقد اعترف بوصايته عليه السلام أكثر المخالفين ، قال ابن أبي الحديد في شرح نهج البلاغة : ومما رويناه من الشعر المقول في صدر الاسلام المتضمن كونه عليه السلام وصي رسول الله صلى الله عليه واله قول عبدالله بن أبي سفيان بن حارث بن عبدالمطلب : ومنا علي ذاك صاحب خيبر * وصاحب بدر يوم شالت كتائبه ( 2 ) وصي النبي المصطفي وابن عمه * فمن ذا يدانيه ومن ذايقاربه وقال عبدالرحمان بن جعيل : لعمري لقد بايعتم ذا حفيظة * على الدين معروف العفاف موفقا عليا وصي المصطفى وابن عمه * وأول من صلى أخا الدين والتقى وقال أبوالهيثم بن التيهان وكان بدريا : قل للزبير وقل لطلحة إننا * نحن الذين شعارنا الانصار نحن الذين رأت قريش فعلنا * يوم القليب اولئك الكفار

___________________________________________________________
( 1 ) كشف الغمة : 43 .
( 2 ) شال الشئ ارتفع .
والكتيبة : القطعة من الجيش او الجماعة .
وفي المصدر : سالت كتائبه