[261]
وكانوا يتغامزون بأمير المؤمنين عليه السلام ، فأنزل الله تعالى : " ولقد نعلم أنك يضيق صدرك
بما يقولون ( 1 ) " .
الباقر عليه السلام في قوله تعالى : " قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني
يحببكم الله ( 2 ) " الآية نزلت فيهم ، وذلك حين اجتمعوا فقالوا : لئن مات محمد لم نسمع
لعلي ولا لاحد من أهل بيته .
ذكر ابن بطة في الابانة بإسناده عن جابر قال النبي صلى الله عليه وآله : لو أن أمتي
أبغضوك لاكبهم الله على مناخرهم في النار .
عطية عن أبي سعيد قال النبي صلى الله عليه وآله : من أبغضنا أهل البيت فهو منافق .
ابن مسعود قال النبي صلى الله عليه وآله : من زعم أنه آمن بما جئت به وهو يبغض ( 3 )
عليا فهو كاذب ليس بمؤمن .
النبي صلى الله عليه وآله : من لقي الله عزوجل وفي قلبه بغض علي بن أبي طالب لقي الله
وهو يهودي .
ابن عباس وأم سلمة وسلمان : قال النبي صلى الله عليه وآله : من أحب عليا فقد أحبني
ومن أبغض عليا فقد أبغضني .
أم سلمة وأنس : قال النبي صلى الله عليه وآله ونظر إلى علي عليه السلام : كذب من زعم
أنه يحبني وببغض هذا .
تاريخ الخطيب ( 4 ) وكتاب ابن المؤذن واللفظ له أنه رئي يزيد بن هارون
في المنام فقيل : ما فعل بك ؟ فقال : عاتبني فقال : أتحدث عن جرير بن عثمان ؟
-بحار الانوار مجلد: 35 من ص 261 سطر 19 الى ص 269 سطر 18
قال : قلت : يارب ما علمت إلا خيرا ، قال : يا يزيد إنه كان يبغض علي بن
أبي طالب عليه السلام .
*
_________________________________________________________
) * ( 1 ) سورة الحجر : 97 .
( 2 ) " آل عمران : 31 .
( 3 ) في المصدر : وهو مبغض .
( 4 ) في ( ك ) : تاريخ الطبري .
[262]
الباقر عليه السلام في قوله تعالى : " أفكلما جاءكم رسول بما لاتهوى أنفسكم ( 1 ) "
بموالاة علي " ففريقا " من آل محمد " كذبتم وفريقا تقتلون " .
الصادق عليه السلام سئل عن قوله تعالى : " قل إني لا أملك لكم ضرا ولا رشدا ( 2 ) "
فقال : إن رسول الله دعا الناس إلى ولاية علي فكره ذلك قوم وقالوا فيه ، فأنزل الله
" قل إني لا أملك لكم ضرا ولا رشدا * قل إني لن يجيرني من الله أحد ( 3 ) " إن
عصيته فيما أمرني به ، الآيات .
هلقام عن أبي جعفر عليه السلام في قوله : " فاصبر على مايقولون ( 4 ) " قال : دفعهم
ولاية أمير المؤمنين عليه السلام .
ابن بطة من ستة طرق وابن ماجة والترمذي ومسلم والبخاري وأحمد وابن
البيع وأبوالقاسم الاصفهاني وأبوبكر بن أبي شيبة عن وكيع وأبومعاوية عن
الاعمش بأسانيدهم عن زر بن حبيش قال علي عليه السلام : والذي فلق الحبة وبرأ
النسمة إنه لعهد النبي الامي أنه لايحبني إلا مؤمن ولايبغضني إلا منافق .
الحلية وفضائل السمعاني والعكبري وشرح الالكاني وتاريخ بغداد عن
زر بن حبيش قال : سمعت عليا عليه السلام يقول : عهد إلي النبي صلى الله عليه وآله أنه لا يحبك
إلا مؤمن ولايبغضك إلا منافق .
وقد رواه كثير النوا وسالم بن أبي حفصة .
جامع الترمذي ومسند الموصلي وفضائل أحمد عن أم سلمة قال النبي صلى الله عليه وآله
لعلي عليه السلام : لايحبك منافق ولا يبغضك مؤمن .
أحمد في مسند النساء الصحابيات عن أم سلمة وكتاب إبراهيم الثقفي عن
أنس قال رسول الله صلى الله عليه وآله : ابشر فإنه لايبغضك مؤمن ولايحبك منافق ، ولولا أنت
لم يعرف حزب الله .
*
_________________________________________________________
) * ( 1 ) سورة البقرة : 87 .
وبعده " استكبرتم ففريقا اه " .
( 2 و 3 ) سورة الجن : 21 و 22 .
( 4 ) سورة طه : 130 .
[263]
وفي الخبر : يا علي حبك تقوى وإيمان وبغضك كفر ونفاق .
الصادق عليه السلام : " وليعلمن الله الذين آمنوا " يعني بولاية علي " وليعلمن
المنافقين " ( 1 ) يعني الذين أنكروا ولايته .
ربيع المذكورين ( 2 ) : قال النبي صلى الله عليه وآله : يا علي لولاك لما عرف المؤمنون بعدي .
البلاذري والترمذي والسمعاني عن أبي هارون العبدي قال أبوسعيد
الخدري كنا لنعرف المنافقين نحن معاشر الانصار ببغضهم علي بن أبي طالب عليه السلام .
إبانة العكبري وكتاب ابن عقدة وفضائل أحمد بأسانيدهم أن جابرا و
الخدري قالا : كنا نعرف المنافقين على عهد رسول الله صلى الله عليه وآله ببغضهم عليا .
إبانة العكبري وشرح الالكاني قال جابر وزيد بن أرقم : ما كنا نعرف
المنافقين ونحن مع النبي صلى الله عليه وآله إلا ببغضهم عليا .
الباقر عليه السلام في قوله : " ولاتلقوا بأيديكم إلى التهلكة " ( 3 ) قال : لاتعدلوا
عن ولايتنا فتهلكوا في الدنيا والآخرة .
أبوبكر بن مردويه ، عن أحمد بن محمد بن الصباح النيسابوري ، عن عبدالله بن
أحمد بن حنبل ، عن أحمد قال : سمعت الشافعي يقول : سمعت مالك بن أنس يقول : قال
أنس بن مالك : ما كنا نعرف الرجل لغير أبيه إلا ببغض علي بن أبي طالب .
أنس في خبر طويل : كان الرجل من بعد يوم خيبر يحمل ولده على عاتقه
ثم يقف على طريق علي عليه السلام فإذا نظر إليه أومأ بإصبعه : يابني تحب هذا الرجل ؟
فإن قال : نعم قبله ، وإن قال : لا خرق به الارض وقال له : الحق بأمك .
الهروي في الغريبين قال عبادة بن الصامت : كنا نسبر ( 4 ) أولادنا بحب علي
بن أبي طالب ، فإذا رأينا أحدهم لايحبه علمنا أنه لغير رشدة .
*
_________________________________________________________
) * ( 1 ) سورة العنكبوت : 11 .
( 2 ) في ( م ) و ( د ) : ربيع المذكرين .
( 3 ) سورة البقرة : 195 .
( 4 ) سبره : جربه واختبره .
[264]
الطبري في الولاية بإسناد له عن الاصبغ بن نباتة قال علي عليه السلام : لا يحبني
ثلاثة : ولد زنا ومنافق ورجل حملت به أمه في بعض حيضها .
وروى عبادة بن يعقوب بإسناده عن يعلى بن مرة أنه كان جالسا عند النبي
صلى الله عليه وآله إذ دخل علي بن أبي طالب عليه السلام فقال النبي صلى الله عليه وآله : كذب من
زعم أنه يتوالاني ويحبني وهو يعادي هذا ويبغضه ، والله لايبغضه ويعاديه إلا كافر
أو منافق أو ولد زنية ( 1 ) .
شيرويه في الفردوس : قال ابن عباس : قال النبي صلى الله عليه وآله : إنما رفع الله القطر
عن بني إسرائيل بسوء رأيهم في أنبيائهم ، وإن الله يرفع القطر عن هذه الامة ببغضهم
علي بن أبي طالب عليه السلام .
وفي رواية : فقام رجل فقال : يارسول الله وهل يبغض عليا أحد ؟ قال : نعم
القعود عن نصرته بغض ( 2 ) .
34 جا : علي بن محمد بن خالد ، عن محمد بن الحسين السبيعي ، عن عباد
بن يعقوب ، عن أبي عبدالرحمن المسعودي ، عن كثير النوا ، عن أبي مريم الخولاني ،
عن مالك بن ضمرة قال : قال أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام : أخذ رسول الله
بيدي وقال : من تابع هؤلاء الخمس ثم مات وهو يحبك فقد قضى نحبه ، ومن مات
وهو يبغضك فقد مات ميتة جاهلية ، يحاسب بما يعمل ( 3 ) في الاسلام ، ومن عاش
بعدك وهو يحبك ختم الله له بالامن والايمان حتى يرد علي الحوض ( 4 ) .
بيان : هؤلاء الخمس أي الصلوات الخمس .
وقوله : " فقد قضى نحبه " إشارة
إلى قوله تعالى : " فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر ومابدلوا تبديلا ( 5 ) .
*
_________________________________________________________
) * ( 1 ) مناقب آل أبي طالب 2 : 7 10 .
( 2 ) " " " 2 : 14 .
( 3 ) في المصدر : بما عمل .
( 4 ) أمالي المفيد : 5 .
( 5 ) سورة الاحزاب : 23 .
[265]
35 جا : محمد بن عمران المرزباني ، عن عبدالله بن محمد الطوسي ، عن عبدالله
بن أحمد بن حنبل ، عن علي بن حكيم الاودي ، عن شريك ، عن عثمان بن أبي
زرعة ، عن سالم بن الجعد قال : سئل جابر بن عبدالله الانصاري وقد سقط حاجباه
على عينيه فقيل له : أخبرنا عن علي بن أبي طالب ، فرفع حاجبيه بيديه ثم
قال : ذاك خير البرية ، لايبغضه إلا منافق ولا يشك فيه إلا كافر ( 1 ) .
36 جا : محمد بن جعفر التميمي ، عن هشام بن يونس النهشلي ، عن أبي محمد
الانصاري ، عن أبي بكر بن عياش ، عن الزهري ، عن أنس قال : نظر النبي
صلى الله عليه وآله إلى علي بن أبي طالب عليه السلام فقال : ياعلي من أبغضك أماته الله
ميتة جاهلية وحاسبه بما عمل يوم القيامة ( 2 ) .
37 جا : علي بن بلال ، عن علي بن عبدالله ، عن الثقفي ، عن عبدالرحمن
ابن أبي هاشم ، عن يحيى بن الحسين ، عن أبي هارون العبدي ، عن زاذان ، عن سلمان
الفارسي رحمه الله قال : خرج رسول الله صلى الله عليه وآله يوم عرفة فقال : أيها الناس إن الله
باهى بكم في هذا اليوم ليغفر لكم عامة ويغفر لعلي خاصة ، ثم قال : ادن مني ياعلي
فدنا منه ، فأخذ بيده ثم قال : إن السعيد كل السعيد حق السعيد من أطاعك و
تولاك من بعدي ، وإن الشقي كل الشقي حق الشقي من عصاك ونصب لك عداوة
من بعدي ( 3 ) .
38 ما ، جا : المفيد ، عن الحسن بن عبيد الله القطان ، عن عثمان بن أحمد
عن أحمد بن الحسين ، عن إبراهيم بن محمد بن بسام ، عن علي بن الحكم ، عن الليث بن
سعد ، عن أبي سعيد الخدري قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : معاشر الناس أحبوا
عليا فإن لحمه لحمي ودمه دمي ، لعن الله أقواما من أمتي ضيعوا فيه عهدي ونسوا فيه
*
_________________________________________________________
) * ( 1 ) أمالي المفيد : 38 و 39 .
( 2 ) " " : 45 .
( 3 ) " " : 95 .
[266]
وصيتي ، مالهم عند الله من خلاق ( 1 ) .
39 جا : الجعابي ، عن ابن عقدة ، عن جعفر بن محمد بن مروان ، عن أبيه ،
عن إبراهيم بن الحكم ، عن المسعودي ، عن الحارث بن حصيرة ، عن عمران بن
الحصين قال : كنت أنا وعمر بن الخطاب جالسين عند النبي صلى الله عليه وآله وعلي عليه السلام جالس
إلى جنبه ، إذ قرأ رسول الله : " أمن يجيب المضطر إذا دعاه ويكشف السوء ويجعلكم
خلفاء الارضءإله مع الله قليلا ما تذكرون ( 2 ) " قال : فانتفض علي عليه السلام انتفاضة
العصفور ، فقال له النبي صلى الله عليه وآله : ما شأنك تجزع ؟ فقال : مالي لا أجزع والله يقول
إنه يجعلنا خلفاء الارض ؟ فقال له النبي صلى الله عليه وآله : لاتجزع فوالله لايحبك إلا مؤمن
ولايبغضك إلا منافق ( 3 ) .
كنز : محمد بن العباس ، عن إسحاق بن محمد بن مروان ، عن أبيه ، عن عبدالله بن
خنيس ، عن صباح المزني ، عن الحارث بن حصيرة ، عن أبي داود ، عن بريدة قال
قال رسول الله صلى الله عليه وآله وعلي عليه السلام إلى جنبه : " أمن يجيب " إلى قوله : فوالله
لايبغضك مؤمن ولا يحبك كافر ( 4 ) .
40 يل ، فض : عن ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : حب علي بن
أبي طالب يحرق الذنوب كما تحرق النار الحطب .
وعنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله :
حب علي بن أبي طالب حسنة لاتضر معها سيئة ، وبغضه سيئة لاتنفع معها حسنة .
وعنه صلى الله عليه وآله قال : خلقت أنا وعلي بن أبي طالب من نور واحد ، فمحبي محب علي
ومبغضي مبغض علي ( 5 ) .
*
_________________________________________________________
) * ( 1 ) أمالي المفيد : 173 .
أمالي الشيخ : 42 .
( 2 ) سورة النمل : 62 .
( 3 ) أمالي المفيد : 181 .
وأورده الشيخ الطوسي ايضا في اماليه : 47 .
( 4 ) الكنز مخطوط ، وأورده في البرهان 3 : 207 .
والمتن مطابق لنسخة ( ك ) وفي
غيره من النسخ : عن ابي داود عن بريدة مثله .
( 5 ) الفضائل : 100 .
الروضه : 2 و 3 .
[267]
41 يل ، فض : من كتاب الفردوس مما رفع إلى رسول الله صلى الله عليه وآله أنه قال :
لواجتمعت على حب علي بن أبي طالب أهل الدنيا ما خلق الله النار .
وعنه صلى الله عليه وآله أنه قال : من أراد أن يتمسك بالقضيب الاحمر المغروس في جنة
عدن فليتمسك بحب علي بن أبي طالب ( 1 ) .
42 كشف : من مسند أحمد بن حنبل عن زر بن حبيش قال : قال علي عليه السلام
والله إنه لما عهد إلي رسول الله صلى الله عليه وآله أنه لايبغضني إلا منافق ولا
يحبني إلا مؤمن .
ومن كتاب الآل لابن خالويه عن حذيفة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : من أحب
أن يتمسك بقصبة الياقوت التي خلقها الله بيده ثم قال لها كوني فكانت فليتول
علي بن أبي طالب من بعدي .
ومثله عن حذيفة بن اليمان قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : من سره أن يحيا حياتي
ويموت ميتتي ويتمسك بالقصبة الياقوتة التي خلقها الله ثم قال لها كوني فكانت فليتول
علي بن أبي طالب من بعدي .
قلت : رواه الحافظ أبونعيم في حلية الاولياء ، وتفرد به بشر عن شريك .
ومن كتاب ابن خالويه عن أبي سعيد قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله لعلي عليه السلام :
حبك إيمان وبغضك نفاق ، وأول من يدخل الجنة محبك ، وأول من يدخل النار
مبغضك ، وقد جعلك الله أهلا لذلك ، فأنت مني وأنا منك ولا نبي بعدي .
ومنه
أيضا : عبدالله بن مسعود ( 2 ) قال : خرج رسول الله صلى الله عليه وآله من بيت زينب جحش حتى
أتى بيت أم سلمة فجاء داق ودق الباب ، فقال : يا أم سلمة قومي فافتحي له ، قالت
فقلت : ومن هذا يارسول الله الذي بلغ من خطره أن أفتح له الباب وأتلقاه
بمعاصمي ( 3 ) وقد نزلت في بالامس آيات من كتاب الله ؟ فقال : ياأم سلمة إن طاعة
*
_________________________________________________________
) * ( 1 ) الفضائل : 117 .
الروضة : 8 .
( 2 ) في المصدر : عن عبدالله بن مسعود .
( 3 ) جمع المعصم : موضع السوار من الساعد .
[268]
الرسول طاعة الله وإن معصية الرسول معصية الله عزوجل ، وإن بالباب لرجلا ليس
بنزق ولا خرق ( 1 ) ، وما كان ليدخل منزلا حتى لايسمع حسا ، هو يحب الله و
رسوله ويحبه الله ورسوله ، قالت : ففتحت الباب ، فأخذ بعضادتي الباب ، ثم جئت
حتى دخلت الخدر ( 2 ) ، فلما أن لم يسمع وطئي دخل ، ثم سلم على رسول الله صلى الله عليه وآله
ثم قال صلى الله عليه وآله : يا أم سلمة وأنا من وراء الخدر أتعرفين هذا ؟ قلت : نعم هذا
علي بن أبي طالب عليه السلام قال : هو أخي ، سجيته سجيتي ولحمه من لحمي ودمه من
دمي ، يا أم سلمة هذا قاضي عداتي من بعدي ، فاسمعي واشهدي يا أم سلمة هذا
وليي من بعدي ، فاسمعي واشهدي يا أم سلمة لو أن رجلا عبدالله ألف سنة بين
الركن والمقام ولقي الله مبغضا لهذا أكبه الله عزوجل على وجهه في نار جهنم .
وقد رواه الخطيب في كتاب المناقب ، وفيه زيادة : ودمه من دمي ، وهو عيبة علمي ،
اسمعي واشهدي هو قاتل الناكثين والقاسطين والمارقين من بعدي ، اسمعي واشهدي
هو والله محيي سنتي ، اسمعي واشهدي لو أن عبدا عبدالله ألف عام من بعد ألف عام
بين الركن والمقام ثم لقي الله مبغضا لعلي أكبه الله على منخريه في نار جهنم ( 3 ) .
43 كشف : من مسند أحمد بن حنبل باسناده عن علي بن الحسين عن أبيه
عن جده أن رسول الله صلى الله عليه وآله أخذ بيد حسن وحسين وقال : من أحبني وأحب هذين
وأباهما وأمهما كان معي في درجتي يوم القيامة .
وهذا الحديث نقله أحمد في مواضع
من مسنده .
وعن فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وآله قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وآله لعلي عليه السلام : أما
إنك يا ابن أبي طالب وشيعتك في الجنة .
ومنه عن أم سلمة عن النبي صلى الله عليه وآله قال : علي وشيعته الفائزون يوم القيامة .
*
_________________________________________________________
) * ( 1 ) نزق الرجل : نشط وطاش وخف عند الغضب .
خرق الرجل من باب ضرب يضرب
أو نصر ينصر : كذب ولعب لعب الصبيان بالمخاريق .
ومن باب علم يعلم : حمق ولم يحسن
عمله .
( 2 ) الخدر : ستر يمد للجارية في ناحية البيت .
كل ما تتوارى به .
( 3 ) كشف الغمة : 27 .
[269]
ومن مناقب ابن مردويه عن أبي سعيد الخدري قال : أقبلت ذات يوم قاصدا إلى
رسول الله صلى الله عليه وآله فقال لي : يا أبا سعيد ! فقلت : لبيك يارسول الله ، قال : إن لله عمودا
تحت العرش يضئ لاهل الجنة كما تضئ الشمس لاهل الدنيا ، لا يناله إلا علي
ومحبوه .
ومن مناقب المغازلي عن أبي هريرة قال : صلى بنا رسول الله صلاة الفجر ثم
قال : أتدرون بما هبط جبرئيل عليه السلام ؟ ثم قال : ( 1 ) هبط جبرئيل عليه السلام فقال : يا
محمد إن الله غرس قضيبا في الجنة ثلثه من ياقوتة حمراء وثلثه من زبر جدة خضراء
وثلثه من لؤلؤة رطبة ، ضرب عليها طاقات ( 2 ) ، جعل بين الطاقات غرفا ، وجعل في
كل غرفة شجرة ، وجعل حملها الحور العين ، وأجرى عليه عين السلام ، ثم أمسك ،
فوثب رجل من القوم فقال : يارسول الله لمن ذلك القضيب ؟ فقال : من أحب أن يتمسك
بذلك القضيب فليتمسك بحب علي بن أبي طالب عليه السلام .
ومن كتاب كفاية الطالب عن الحارث الهمداني قال : دخلت على أمير المؤمنين
علي بن أبي طالب عليه السلام فقال : ما جاء بك ؟ فقلت : حبي لك يا أمير المؤمنين ، فقال :
ياحارث أتحبني ؟ فقلت : نعم والله يا أمير المؤمنين ، فقال : أما لو بلغت نفسك الحلقوم
لرأيتني حيث تحب ، ولو رأيتني وأنا أذود الرجال عن الحوض ذود غريبة الابل
لرأيتني حيث تحب ( 3 ) .
44 ما : جماعة ، عن أبي المفضل ، عن عبدالله بن سليمان بن الاشعث ، عن
هشام بن يونس ، عن حسين بن سليمان الرفاء ، عن عبدالملك بن عمير ، عن أنس قال :
-بحار الانوار مجلد: 35 من ص 269 سطر 19 الى ص 277 سطر 18
نظر النبي إلى علي بن أبي طالب عليه السلام وأخذ بيده وقال : ياعلي كذب من زعم أنه
يحبني وهو يبغضك ( 4 ) .
*
_________________________________________________________
) * ( 1 ) في المصدر : أتدرون بما هبط بي جبرئيل ؟ قلنا : الله ورسوله أعلم ، ثم قال اه .
( 2 ) جمع الطاق : ما عطف من الانبية .
( 3 ) كشف الغمة : 39 41 .
( 4 ) أمالي ابن الشيخ : 31 .
[270]
45 ما : جماعة ، عن أبي المفضل ، عن محمد بن الحسين الخثعمي ، عن عباد بن
يعقوب الاسدي ، عن السيد بن عيسى الهمداني ، عن الحكم بن عبدالرحمن ( 1 ) بن
أبي نعيم ، عن أبي سعيد الخدري قال : كانت أمارة المنافقين بغض علي بن أبي طالب
فبينا رسول الله صلى الله عليه وآله في المسجد ذات يوم في نفر من المهاجرين والانصار وكنت فيهم
إذ أقبل علي عليه السلام فتخطى القوم ( 2 ) حتى جلس إلى النبي صلى الله عليه وآله وكان هناك مجلسه
الذي يعرف به ، فسار رجل رجلا وكانا يرميان بالنفاق فعرف رسول الله صلى الله عليه وآله
ما أرادا ، فغضب غضبا شديدا حتى التمع وجهه ، ثم قال : والذي نفسي بيده لايدخل
عبد الجنة حتى يحبني ، ألا وكذب من زعم أنه يحبني وهو يبغض هذا وأخذ
بكف علي عليه السلام فأنزل الله عزوجل هذه الآية في شأنهما : " يا أيها الذين آمنوا
إذا تناجيتم فلا تتناجوا بالاثم والعدوان ومعصية الرسول " إلى آخر الآية ( 3 ) .
46 مع : العطار ، عن أبيه ، عن ابن عيسى ، عن نوح بن شعيب ( 4 ) عن أبي
بصير ، عن أبي عبدالله ، عن آبائه عليهم السلام ، عن سلمان رضي الله عنه قال : سمعت حبيبي
رسول الله صلى الله عليه وآله يقول لعلي عليه السلام يوما : يا أبا الحسن مثلك في أمتي مثل قل هو الله
أحد ، فمن قرأها مرة فقد قرأ ثلث القرآن ، ومن قرأها مرتين فقد قرأ ثلثي القرآن
ومن قرأها ثلاثا فقد ختم القرآن ، فمن أحبك بلسانه فقد كمل له ثلث الايمان
ومن أحبك بلسانه وقلبه فقد كمل له ثلثا الايمان ، ومن أحبك بلسانه وقلبه ونصرك
بيده فقد استكمل الايمان ، والذي بعثني بالحق ياعلي لو أحبك أهل الارض
كمحبة أهل السماء لك لما عذب أحد بالنار ، الخبر ( 5 ) .
كنز : أخطب خوارزم يرفعه إلى ابن عباس مثله ( 6 ) .
*
_________________________________________________________
) * ( 1 ) في المصدر : عن عبد الحكيم بن عبدالرحمن .
( 2 ) تخطاه إلى كذا : تجاوزه وسبقه .
( 3 ) أمالي ابن الشيخ : 31 و 32 .
والاية في سورة المجادلة : 9 .
( 4 ) في المصدر وفي ( م ) و ( د ) : عن نوح بن شعيب عن شعيب عن ابي بصير .
( 5 ) معاني الاخبار : 234 و 235 .
وما نقله قطعة من الحديث .
( 6 ) مخطوط .