[ 11 ]
رسول الله صلى الله عليه وآله لابي سعيد : يا أخا جهينة هل عرفت من كان يخاطبني في ابن عمي
علي بن أبي طالب ؟ فقال : الله ورسوله أعلم ، قال : كان والله جبرئيل هبط من السماء
إلى الارض ليأخذ عهودكم ومواثيقكم لعلي بن أبي طالب عليه السلام ( 1 ) .
توضيح : قال الجزري : فيه : ( نهى أن يصلي الرجل حتى يحتزم ) أي
يتلبب ويشد وسطه ( 2 ) .
وقال : القطوانية : عباءة بيضاء قصيرة الخمل ، والنون
زائدة ( 3 ) .
وقال : تنكب القوس : علقها في منكبه ( 4 ) .
وكنانة السهم بالكسر :
جعبة من جلد لا خشب فيها أو بالعكس .
والبيعتان : بيعة العقبة والرضوان .
و
الهجرتان : إلى الشعب وإلى المدينة .
والرايتان : راية بدر وأحد أوحنين ، أو حمل
رايتين في غزوة واحدة ، أو المراد بالتثنية مطلق التكرار أي الرايات .
25 صح : عن الرضا ، عن آبائه عليهم السلام قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله لعلي عليه السلام
يا علي إنك سيد المسلمين ويعسوب المؤمنين وإمام المتقين وقائد الغر المحجلين
قال أبوالقاسم أحمد بن عامر الطائي : سألت أحمد بن يحيى ( 5 ) عن اليعسوب فقال :
هو الذكر من النحل الذي يتقدمها ويحامي عنها ( 6 ) .
26 شف : أحمد بن مردويه ، عن أحمد بن محمد الخياط ، عن الخضر بن أبان
عن أبي هدية إبراهيم ، عن أنس بن مالك قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : ( الجنة مشتاقة
إلى أربعة من امتي ) فهبت أن أسأله من هم ؟ فأتيت أبابكر فقلت له : ( إن النبي
*
_________________________________________________________
) * ( 1 ) لم نجده في المحاسن المطبوع .
( 2 ) النهاية 1 : 224 .
( 3 ) النهاية 3 : 265 .
( 4 ) النهاية 4 : 174 .
( 5 ) هو ابوالعباس احمد بن يحيى بن يسار الشيبانى المعروف بثعلب ، امام الكوفيين في
النحو واللغة والحديث ، ولدسنة مائتين ، وعاش دهرا طويلا ما بين سنتى 200 291 .
وما نقل
عنه في معنى اليعسوب مذكور في مواضع من كتابه ( مجالس ثعلب ) راجع القسم الاول ص 87
و 129 و 277 .
وفي نسخ البحار ( احمد بن يعقوب ) وهو مصحف .
( 6 ) صحيفة الرضا عليه السلام : 6 .
[ 12 ]
صلى الله عليه وآله قال : إن الجنة تشتاق ( 1 ) إلى أربعة من امتي ) فاسأله من هم ؟
فقال : أخاف أن لا أكون منهم فيعيرني به بنوتيم ، فأتيت عمر فقلت له مثل ذلك
فقال : أخاف أن لا أكون منهم فيعيرني به بنو عدي ، فأتيت عثمان فقلت له مثل
ذلك ، فقال : أخاف أن لا أكون منهم فيعيرني به بنو امية ، فأتيت عليا عليه السلام وهو
في ناضح له فقلت له : إن النبي صلى الله عليه وآله قال : ( إن الجنة مشتاقة إلى أربعة من أمتي )
فاسأله من هم ؟ فقال : والله لاسألنه ، فإن كنت منهم لاحمدن الله عزوجل ، وإن
لم أكن منهم لاسألن الله أن يجعلني منهم وأودهم ، فجاء وجئت معه إلى النبي صلى الله عليه وآله
فدخلنا على النبي صلى الله عليه وآله ورأسه في حجرد حية الكلبي ، فلما رآه دحية قام إليه
وسلم عليه وقال : خذ برأس ابن عمك يا أميرالمؤمنين فأنت أحق به [ مني ] فاستيقظ
النبي صلى الله عليه وآله ورأسه في حجر علي عليه السلام فقال له : يا أبا الحسن ما جئتنا إلا في حاجة
قال : بأبي وامي ( 2 ) يا رسول الله دخلت ورأسك في حجر دحية الكلبي فقام إلي و
سلم علي وقال : خذ برأس ابن عمك إليك فأنت أحق به مني يا أميرالمؤمنين !
فقال له النبي صلى الله عليه وآله : فهل عرفته ؟ فقال : هو دحية الكلبي ، فقال له : ذاك جبرئيل
فقال له : بأبي وامي يا رسول الله أعلمني أنس أنك قلت : إن الجنة مشتاقة إلى
أربعة من امتي فمن هم ؟ فأومأ إليه بيده فقال : أنت والله أولهم أنت والله أولهم أنت
والله أولهم ثلاثا فقال له : بأبي وامي فمن الثلاثة ؟ فقال له : المقداد وسلمان
وأبوذر ( 3 ) .
27 شف : أبوبكر الخوارزمي ، عن أبي المظفر عبدالملك بن علي ، عن أحمد
ابن عمر المقري ، عن عاصم بن حسين بن محمد ، عن عبدالواحد بن محمد بن عبدالله ، عن
أحمد بن سعيد ، عن محمد بن أحمد بن الحسين ، عن خزيمة بن ماهان ، عن عيسى بن
يونس ، عن الاعمش ، عن ابن جبير ، عن ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله :
*
_________________________________________________________
) * ( 1 ) في المصدر : مشتاقة .
( 2 ) في المصدر : بأبى أنت وامى .
( 3 ) اليقين في إمرة أميرالمؤمنين : 17 و 18 .
[ 13 ]
يأتى الناس يوم القيامة وقتا ما فيه راكب إلا نحن أربعة ، فقال العباس بن عبدالمطلب
عمه : فداك أبي وامي ومن هؤلاء الاربعة ؟ قال : أنا على البراق ، وأخي صالح على
ناقة الله التي عقرها قومه ، وعمي حمزة أسدالله على ناقتي العضباء ، وأخي علي بن
أبي طالب على ناقة من نوق الجنة ، مدبجة الجنبين ، عليه حلتان خضراوان من
كسوة الرحمن ، على رأسه تاج من نور ، لذلك التاج سبعون ألف ركن ، على كل
ركن ياقوتة حمراء تضئ للراكب مسيرة ثلاثة أيام ، وبيده لواء الحمد ينادي ( لا إله
إلا الله محمد رسول الله ) فتقول الخلائق : من هذا ؟ نبي مرسل ملك مقرب حامل عرش
فينادي مناد من بطنان العرش : ليس ( 1 ) بملك مقرب ولا نبي مرسل ولا حامل عرش
هذا علي بن أبي طالب وصي رسول رب العالمين وأميرالمؤمنين وقائد الغر المحجلين
في جنات النعيم ( 2 ) .
28 شف : موفق بن محمد المكي ، عن محمد بن الحسين بن علي ، عن محمد بن
محمد بن عبدالعزيز ، عن هلال بن محمد بن جعفر ، عن محمد بن عمر ، عن محمد بن هارون
الهاشمي ، عن محمد بن زياد النخعي ، عن محمد بن فضيل ( 3 ) بن غزوان ، عن غالب
الجهني ، عن أبي جعفر محمد بن علي ، عن أبيه ، عن جده عليهم السلام قال : قال علي عليه السلام :
قال النبي صلى الله عليه وآله : لما اسري بي إلى السماء ثم من السماء إلى سدرة المنتهى وقفت
بين يدي ربي عزوجل فقال [ لي ] : يا محمد ، قلت : لبيك وسعديك ، فقال : قد
بلوت خلقي فأيهم وجدت ( 4 ) أطوع لك ؟ قال : قلت : رب عليا ، قال : صدقت
يا محمد فهل اتخذت لنفسك خليفة يؤدي عنك ويعلم عبادي من كتابي ما لا يعلمون
قال : قلت : اخترلي فإن خيرتك خيرتي ، قال : قد اخترت لك عليا فاتخذه
لنفسك خليفة ووصيا ، ونحلته علمي وحلمي ، وهو أميرالمؤمنين حقا لم ينلها أحد
*
_________________________________________________________
) * ( 1 ) في المصدر : ليس هذا .
( 2 ) اليقين في إمرة أميرالمؤمنين : 22 .
( 3 ) في المصدر : محمد بن الفضل .
( 4 ) في المصدر : رأيت .
[ 14 ]
قبله وليست لاحد بعده ، يا محمد علي راية الهدى وإمام من أطاعني ونور أوليائي ، و
هي الكلمة التي ألزمتها المتقين ، من أحبه فقد أحبني ومن أبغضه فقد أبغضني
-بحار الانوار مجلد: 36 من ص 14 سطر 3 الى ص 22 سطر 3
فبشره بذلك يا محمد ، فقال النبي صلى الله عليه وآله : قلت : ربي فقد بشرته فقال علي عليه السلام
أنا عبدالله وفي قبضته ، إن يعاقبني فبذنوبي لم يظلمني شيئا ، وإن يتم لي ( 1 ) وعدي فالله
مولاي ، قال صلى الله عليه وآله : قلت : اللهم أجل قلبه واجعل ربيعه الايمان به ، قال : قد فعلت
ذلك به يا محمد غير أني مختصه ( 2 ) بشئ من البلاء لم أخص به أحدا من أوليائي ، قال :
قلت : ربي أخي وصاحبي ، قال : قد سبق في علمي أنه مبتلى ، لو لا علي لم يعرف
حزبي ولا أوليائي ولا أولياء رسلي ( 3 ) .
29 شف : موفق بن أحمد المكي ، عن الحسن بن أحمد المقري ، عن أحمد
ابن عبدالله الحافظ ، عن أحمد بن جعفر الشامي ، عن محمد بن حريز ، عن عبدالله بن
داهر ، عن أبي داهر يحيى المقري ، عن الاعمش ، عن عباية ، عن ابن عباس قال :
قال رسول الله صلى الله عليه وآله : هذا علي بن أبي طالب لحمه من لحمي ودمه من دمي ، وهو
مني بمنزلة هارون من موسى غير أنه لا نبي بعدي .
وقال : يا ام سلمة اشهدي
واسمعي هذا علي أميرالمؤمنين وسيد المسلمين وعيبة علمي وبابي الذي اوتى منه
أخي في الدين وخدني في الآخرة ومعي في السنام الاعلى ( 4 ) .
شف : محمد بن علي بن ياسر ، عن أحمد بن جعفر النسائي ، عن محمد بن حريز
مثله ( 5 ) .
بيان : قال الفيروزآبادي : الخدن بالكسر وكأمير : الصاحب ومن يخادنك
في كل أمر ظاهر وباطن ( 6 ) .
*
_________________________________________________________
) * ( 1 ) في المصدر و ( م ) و ( د ) : وان تمم .
( 2 ) في المصدر : محصته .
( 3 ) اليقين في إمرة أميرالمؤمنين : 22 و 23 .
( 4 ) اليقين في إمرة أميرالمؤمنين : 23 و 24 .
( 5 ) اليقين في إمرة أميرالمؤمنين : 35 .
( 6 ) القاموس 4 : 218 .
[ 15 ]
30 شف : محمد بن النجار ، عن المبارك بن أبي الازهر ، عن أبي العلاء الهمداني
وعن عبدالوهاب بن علي ، عن أبي العلاء ، عن الحسن بن أحمد المقري ، عن أحمد بن
عبدالله الحافظ ، عن محمد بن أحمد بن علي ، عن محمد بن عثمان بن أبي شيبة ، عن إبراهيم بن
محمد بن ميمون ، عن علي بن عباس ، عن الحارث بن حصيرة ، عن القاسم بن حيدر
عن أنس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : يا أنس اسكب لي وضوءا ، ثم قام فصلى ركعتين
ثم قال : يا أنس أول من يدخل من هذا الباب أميرالمؤمنين وسيد المسلمين وقائد
الغرالمحجلين وخاتم الوصيين ، قال : قلت : اللهم اجعله رجلا من الانصار وكتمته
إذ جاء علي عليه السلام ، فقال : من هذا يا أنس ؟ فقلت : علي ، فقام مستبشرا فاعتنقه
ثم جعل يمسح عرق وجهه [ على وجهه ] ويمسح عرق وجه علي على وجهه ، فقال :
يا رسول الله لقد رأيتك صنعت شيئا ما صنعت بي قبل ، قال : وما يمنعني وأنت تؤدي
عني وتسمعهم صوتي وتبين لهم ما اختلفوا فيه من بعدي ( 1 ) .
شف : من كتاب إبراهيم بن محمد الثقفي ، عن إبراهيم بن محمد بن ميمون و
عمار بن سعد ، عن علي بن عباس مثله ( 2 ) .
31 شف : مسعود بن ناصر بن أبي زيد ، عن أحمد بن محمد بن أحمد البزاز ، عن
الحسين بن هارون بن محمد ، عن أحمد بن محمد بن سعيد ، عن محمد بن محمد بن علي الشروطي
قال : حدثنا أبوالحسين محمد بن عمرو أبوعبدالله الحسين بن مروان بن محمد وأبومحمد عبدالله
ابن محمد القاضي ، قالوا : أخبرنا أحمد بن محمد بن سعيد ، عن محمد بن الفضل بن إبراهيم
عن أبيه ، عن مثنى بن القاسم الحضرمي ، عن هلال بن أيوب الصيرفي ، عن
أبي كثير الانصاري ، عن عبدالله بن أسعد بن زرارة ، عن أبيه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله :
( من كنت مولاه فعلي مولاه ) فهذا آخر حديث البزاز ( 3 ) ، وزاد الشروطي في
رواياته : وقال رسول الله صلى الله عليه وآله : اوحي إلي في علي ثلاث : إنه أميرالمؤمنين وسيد
*
_________________________________________________________
) * ( 1 ) اليقين في إمرة أميرالمؤمنين : 27 .
( 2 ) اليقين في إمرة أميرالمؤمنين : 39 و 40 .
( 3 ) في المصدر : آخر حديث زرارة .
[ 16 ]
المسلمين وقائد الغر المحجلين ( 1 ) .
32 شف : علي بن محمد القزويني ، عن محمد بن الحسين ، عن ابن محبوب ، عن
أبي حمزة الثمالي ، عن أبي إسحاق ، عن أبي بشر الغفاري ( 2 ) ، عن أنس بن مالك
قال : كنت خادما لرسول الله صلى الله عليه وآله وكانت ليلة ام حبيبة بنت أبي سفيان ، فأتيت
رسول الله صلى الله عليه وآله بوضوء ، فقال : يا أنس يدخل عليك من هذا الباب أميرالمؤمنين و
خير الوصيين أقدم الناس سلما وأكثر الناس حلما وأرجح الناس حلما ، قلت :
اللهم اجعله من قومي ، فلم ألبث أن دخل علي بن أبي طالب صلوات الله عليه من
الباب ورسول الله يتوضأ ويرد الماء على وجه علي حتى امتلات عيناه من الماء ، فقال
لرسول الله صلى الله عليه وآله : هل حدث في حدث ؟ قال رسول الله صلى الله عليه وآله : ما حدث فيك يا علي
إلا خير ، يا علي أنا منك وأنت مني ، تؤدي عني وتفي بذمتي وتغسلني وتواريني
في لحدى وتسمع الناس عني وتبين لهم من بعدي ، فقال له علي : يا رسول الله
أوما بلغت ؟ قال : بلى ، تبين لهم ما يختلفون فيه بعدي ( 3 ) .
33 شف : محمد بن جرير ، عن ناقد بن إبراهيم ، عن زكريا بن يحيى ، عن
الهيثم بن جابر ، عن أيوب بن يونس ، عن الحصين بن سالم ، عن ام سلمة رضي الله
عنها قالت : كان النبي صلى الله عليه وآله عليلا وكان علي بن أبي طالب يحب أن لا يسبقه إليه أحد
فغدا إليه ذات يوم وهو في صحن داره فإذا رأسه في حجر دحية بن خليفة الكلبي
فسلم عليه ، فرد عليه السلام ثم قال : يا حبيبي ادن مني لك عندي مدحة نزفها
إليك : أنت أميرالمؤمنين وقائد الغر المحجلين وسيد ولد آدم يوم القيامة ما خلا
النبيين والمرسلين ، لواء الحمد بيدك ، تزف أنت وشيعتك معي زفا ، قد أفلح من
تولاك وخاب وخسر من تخلاك ، محبو محمد محبوك ومبغضو محمد مبغضوك لن تنالهم
شفاعتي ! ادن مني ، قال : فأخذ رأس الني صلى الله عليه وآله فوضعه في حجره .
قال السيد :
*
_________________________________________________________
) * ( 1 ) اليقين في إمرة أميرالمؤمنين : 27 و 28 .
( 2 ) في المصدر : عن أبى ذر الغفارى .
( 3 ) اليقين في إمرة أميرالمؤمنين : 35 و 36 .
[ 17 ]
كان في الاصل ( محبو محمد أحبوك ) ( 1 ) .
34 شا : محمد بن المظفر البزاز ، عن عمر بن عبدالله بن عمران ، عن أحمد بن
بشير ، عن عبدالله بن موسى ، عن قيس ، عن أبي هارون ( 2 ) قال : أتيت أبا سعيد الخدري
فقلت له : هل شهدت بدرا ؟ قال : نعم ، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله يقول لفاطمة
عليها السلام وقد جاءته ذات يوم تبكي وتقول : يا رسول الله عيرتني نساء قريش بفقر
علي ، فقال لها النبي صلى الله عليه وآله : أما ترضين يا فاطمة أني زوجتك أقدمهم سلما و
أكثرهم علما ، إن الله تعالى اطلع إلى أهل الارض اطلاعة فاختار منهم أباك فجعله
نبيا ، واطلع إليهم ثانية فاختار منهم بعلك فجعله وصيا ، وأوحى الله إلي أن
انكحك إياه ، أما علمت يا فاطمة أنك لكرامة الله إياك زوجك أعظمهم حلما و
أكثرهم علما وأقدمهم سلما ؟ فضحكت فاطمة عليها السلام واستبشرت ، فقال ( 3 ) رسول الله
صلى الله عليه وآله : يا فاطمة إن لعلي ثمانية أضراس قواطع لم يجعل الله لاحدمن
الاولين والآخرين مثلها : هو أخي في الدنيا والآخرة وليس ذلك لاحد من الناس
وأنت يا فاطمة سيدة نساء أهل الجنة زوجته ، وسبطا الرحمة سبطاي ولده ( 4 ) ، وأخوه
المزين بالجناحين في الجنة يطير مع الملائكة حيث يشاء ، وعنده علم الاولين و
الآخرين ، وهو أول من آمن بي وآخر الناس عهدا بي ، وهو وصيي ووارث
الوصيين ( 5 ) .
35 شا : روى محمد بن أيمن ، عن أبي حازم مولى بن عباس قال : قال رسول الله
صلى الله عليه وآله لعلي بن أبي طالب عليه السلام : يا علي إنك تخاصم فتخصم
بسبع خصال ليس لاحد مثلهن : أنت أول المؤمنين معي إيمانا ، وأعظمهم جهادا
*
_________________________________________________________
) * ( 1 ) اليقين في إمرة أميرالمؤمنين : 49 .
( 2 ) في المصدر : عن قيس بن هارون .
( 3 ) في المصدر : فقال لها .
( 4 ) في المصدر : ولداه .
( 5 ) الارشاد للمفيد : 16 .
[ 18 ]
وأعلمهم بأيام الله ، وأوفاهم بعهد الله ، وأرأفهم بالرعية ، وأقسمهم بالسوية ، وأعظمهم
عندالله مزية ( 1 ) .
بيان : قال الطبرسي رحمه الله في قوله تعالى : ( وذكرهم بأيام الله ( 2 ) ) فيه
أقوال : أحدها أن معناه : وأمرناه بأن يذكر قومه وقائع الله في الامم الخالية وإهلاك
من هلك منهم ليحذروا ذلك .
والثاني أن المعنى : ذكرهم بنعم الله في سائر أيامه
وروي ذلك عن أبي عبدالله عليه السلام .
والثالث أن يريد بأيام الله سننه وأفعاله في عباده
من إنعام وانتقام ، وهذا جمع بين القولين ، انتهى ، ( 3 ) وسيأتي تفسيرها في باب الآيات
النازلة في القائم عليه السلام وباب الرجعة .
36 شف : عن أبي جعفر بن بابويه برجال المخالفين رويناه من كتابه كتاب
أخبار الزهراء ، عن محمد بن الحسن بن سعيد ، عن فرات بن إبراهيم ، عن محمد بن
علي الهمداني ، عن أبي الحسن بن خلف بن موسى ، عن عبدالاعلى الصنعاني ( 4 )
عن عبدالرزاق ، عن معمر ، عن أبي يحيى ، عن مجاهد ، عن ابن عباس قال :
لما زوج رسول الله صلى الله عليه وآله عليا فاطمة عليهما السلام تحدثن نساء قريش وغيرهن وعيرنها و
قلن : زوجك رسول الله من عائل لا مال له ، فقال لها رسول الله صلى الله عليه وآله : يا فاطمة أما
ترضين أن الله تبارك وتعالى اطلع اطلاعة إلى الارض فاختار منها رجلين أحدهما
أبوك والآخر بعلك ؟ يا فاطمة كنت أنا وعلي نورا ( 5 ) بين يدي الله مطيعين من قبل
أن يخلق الله آدم عليه السلام بأربعة عشر ألف عام ، فلما خلق آدم قسم ذلك النور جزئين :
جزء أنا وجزء علي ، ثم إن قريشا تكلمت في ذلك وفشا الخبر فبلغ النبي صلى الله عليه وآله
فأمر بلالا فجمع الناس وخرج إلى مسجده ورقا منبره يحدث الناس بما خصه الله
*
_________________________________________________________
) * ( 1 ) الارشاد للمفيد : 17 .
( 2 ) سورة إبراهيم : 5 .
( 3 ) مجمع البيان 6 : 304 .
( 4 ) في المصدر : السمعانى .
( 5 ) في المصدر : نورين .
[ 19 ]
تعالى من الكرامة وبماخص به عليا وفاطمة عليهما السلام ، فقال : يا معشر الناس إنه بلغني
مقالتكم ، وإني محدثكم حديثا فعوه واحفظوه مني واسمعوه ، فإني مخبركم بما
خص الله به أهل البيت وبما خص به عليا من الفضل والكرامة وفضله عليكم
فلا تخالفوه فتنقلبوا على أعقابكم ومن ينقلب على عقبيه فلن يضر الله شيئا وسيجزي
الله الشاكرين .
معاشر الناس إن الله قداختارني من خلقه فبعثنى إليكم رسولا واختار لي
عليا خليفة ووصيا ، معاشرالناس إني لما اسري بي إلى السماء وتخلف عني جميع
من كان معي من ملائكة السماوات وجبرئيل والملائكة المقربين ووصلت إلى
حجب ربي دخلت سبعين ألف حجاب ، بين كل حجاب إلى حجاب من حجب العزة و
القدرة والبهاء والكرامة والكبرياء والعظمة والنور والظلمة والوقار ، حتى وصلت
إلى حجاب الجلال فناجيت ربي تبارك وتعالى وقمت بين يديه وتقدم إلي عز ذكره
بما أحبه وأمرني بما أراد ، لم أسأله لنفسي شيئا في علي إلا أعطاني ، ووعدني الشفاعة
في شيعته وأوليائه .
ثم قال لي الجليل جل جلاله : يا محمد من تحب من خلقي ؟ قلت : احب الذي
تحبه أنت يا ربي ، فقال لي جل جلاله : فأحب عليا فإني احبه واحب من
يحبه ، فخررت لله ساجدا مسبحا شاكرا لربي تبارك وتعالى ، فقال لي : يا محمد
علي وليي وخيرتي بعدك من خلقي ، اخترته لك أخا ووصيا ووزيرا وصفيا و
خليفة وناصرا لك على أعدائي ، يا محمد وعزتي وجلالي لا يناوي عليا جبار إلا قصمته
ولا يقاتل عليا عدو من أعدائي إلا هزمته وأبدته ( 1 ) ، يا محمد إني اطلعت على قلوب
عبادي فوجدت عليا أنصح خلقي لك وأطوعهم لك ، فاتخذه أخا وخليفة ووصيا
وزوج ابنتك ، فإني سأهب لهما غلامين طيبين طاهرين تقيين نقيين ، فبي حلفت
وعلى نفسي حتمت أنه لا يتولين عليا وزوجته وذريتهما أحد من خلقي إلا رفعت
*
_________________________________________________________
) * ( 1 ) أباده : أهلكه .
[ 20 ]
لواءه إلى قائمة عرشي وجنتي وبحبوحة كرامتي ، وسقيته من حظيرة قدسي ، ولا
يعاديهم أحد ويعدل عن ولايتهم يا محمد إلا سلبته ودي وباعدته من قربي وضاعفت
عليهم عذابي ولعنتي ، يا محمد إنك رسولي إلى جميع خلقي ، وإن عليا وليي و
أميرالمؤمنين ، وعلى ذلك أخذت ميثاق ملائكتي وأنبيائي وجميع خلقي من قبل أن
أخلق خلقا في سمائي وأرضي محبة مني لك يا محمد ولعلي ولولدكما ولمن أحبكما
وكان من شيعتكما ولذلك خلقته من طينتكما ( 1 ) .
فقلت : إلهي وسيدي فاجمع الامة عليه ، فأبى علي وقال : يا محمد إنه المبتلى
والمبتلى به ، وإني جعلتكم محنة لخلقي أمتحن بكم جميع عبادي وخلقي في سمائي
وأرضي وما فيهن ، لاكمل الثواب لمن أطاعني فيكم واحل عذابي ولعنتي على
من خالفني فيكم وعصاني ، وبكم اميز الخبيث من الطيب .
يا محمد وعزتي وجلالي
لولاك لما خلقت آدم ، ولو لا علي ما خلقت الجنة ، لاني بكم اجزي العباد يوم
المعاد بالثواب والعقاب ، وبعلي وبالائمة من ولده أنتقم من أعدائي في دار الدنيا
ثم إلي المصير للعباد والمعاد ، وأحكمكما في جنتي وناري ، فلا يدخل الجنة لكما
عدو ولا يدخل النار لكما ولي ، وبذلك أقسمت على نفسي .
ثم انصرفت فجعلت لا أخرج من حجاب من حجاب ربي ذي الجلال والاكرام
إلا سمعت النداء من ورائي : يا محمد قدم عليا ، يا محمد استخلف عليا ، يا محمد أوص إلى
علي ، يا محمد واخ عليا ، يا محمد أحب من يحب ( 2 ) عليا ، يا محمد استوص بعلي و
شيعته خيرا ، فلما وصلت إلى الملائكة جعلوا ينهؤوني في السماوات ويقولون : هنيئا
لك يا رسول الله بكرامة الله لك ولعلي .
معاشر الناس علي أخي في الدنيا والآخرة ووصيي وأميني على سري وسر
رب العالمين ووزيري وخليفتي عليكم في حياتي وبعد وفاتي ، لا يتقدمه
أحد غيري ، وخير من اخلف بعدي ، ولقد أعلمني ربي تبارك وتعالى أنه سيد
*
_________________________________________________________
) * ( 1 ) في المصدر : من خليقتكما .
( 2 ) في المصدر : من أحب .