عمدة عيون صحاح الاخبار في مناقب إمام الابرار

وهذا بعيد من الصواب ، فلما اقترن في لفظ هذه الاية ذكر ميراث العلم والمال
وجب ان يكونا مستحقين من قبل الانبياء(ع).
ومما ينفى المماثلة له(ع)ايضا ما ذكره في الخبر الاخر انه مكتوب على باب

الجنة محمد رسول الله ، على اخو رسول الله قبل ان يخلق الله السموات والارض بالفى عام
ومن كان اسمه مكتوبا قبل خلق السموات والارض بالفى عام فمن مثله في
ذلك من خلق الله تعالى ؟ سوى رسول الله صلوات الله عليهما وسلامه المصاحب له في
الكتابة والقدمة والاخوة ، واين كان آدم(ع)ومن ولد هناك حتى يدعى احد منهم
مماثلة ، فهذا غبن في العقول وبعد عن المنقول .
ومن ذلك ايضا في نفى المماثلة له قوله صلى الله عليه وآله انه عليه السلام واقف على عقر(1)
حوض ، يسقى من عرف من امتى ، وهذا مما لا نظير له فيه لان احدا من الامة لا يقدر
على شربه من حوضه الا بكف على(ع)، ومن ذلك ايضا ان لواء الحمد بيده و
آدم(ع)ومن ولد تحته . ومن ذلك انه صلى الله عليه وآله قال له(ع): انك تكسى اذا كسيت
وتحبى اذا حبيت وتدعى اذا دعيت ، وهذا غاية الميزة ، وقطع النظارة له عليه السلام .
واذا ما الحلى زان نحورا * كان للحلى حسن نحرك زينا
وتزيدن اطيب الطلب طيبا * ان تمسه اين مثلك أينا

(الفصل الثلاثون)في قوله تعالى : " ومن الناس من يشرى

نفسه ابتغاء مرضات الله "(2)وانها نزلت في على عليه السلام

366 - من مسند ابن حنبل وبالاسناد المقدم قال : حدثنا عبدالله بن احمد بن
حنبل ، عن ابيه ، قال : حدثنا يحيى بن حماد ، قال : حدثنا ابوعوانة ، قال : حدثنا ابوبلج ،


(1)عقر : عقر الحوض بالضم موضع الشاربة منه . النهاية لابن الاثير
(2)البقره : 207(*).

اللاحق   السابق   فهرست الكتاب   الحديث وعلومه