مسلما فعليه لعنة الله والملائكة والناس اجمعين ، لا يقبل منه يوم القيامة عدل ولا
صرف(1)قال : وفى رواية شيبان ، عن الاعمش نحوه قال : ومن والى غير مواليه
بغير اذنه(2).
قال : واخرج مسلم ايضا هذاالطرف الاخر من حديث يعقوب بن عبدالرحمان
القارى ، عن سهل ، عن ابيه ، عن ابى هريرة : ان رسول الله صلى الله عليه وآله قال : من تولى
قوما بغير اذن مواليه فعليه لعنة الله والملائكة والناس اجمعين ، لا يقبل منه صرف
ولا عدل(3).
529 - وهذاالحديث بعينه بالاسناد المقدم عن عبدالله بن احمد بن حنبل ،
عن ابيه ، رفعه إلى الحارث بن سويد إلى على عليه السلام وبمثله(4).
 |
حديث حريق الكعبة |
 |
530 - ومن صحيح مسلم في الجزء الثالث على حد نصفه وبالاسناد المقدم
قال : حدثنا هناد بن السرى ، حدثنا ابن ابى زائدة ، اخبرنا ابن ابى سليمان ، عن
عطاء قال : لما احترق البيت(5)زمن يزيد بن معاوية ، حين غزا اهل الشام ، فكان
من امره ما كان وذلك كان في اليوم الثالث من صفر ، سنة اربع وستين ، احرقه مسلم
بن عقبة وكان يقاتل ابن الزبير من قبل يزيد بن معاوية ، تركه ابن الزبير حتى قدم الناس
الموسم يريد ان يجربهم او يحولهم(6)على اهل الشام ، فلما صدر الناس قال :
ياايها الناس ، اشيروا على في الكعبة انقضها ، ثم ابنى بنائها اواصلح ما وهى(7)منها ؟
فقال ابن عباس رضى الله عنه : فانى قد فرق لى رأس فيها ، ارى ان تصلح ما وهى
منها وتدع بيتا اسلم الناس عليه واحجارا اسلم الناس عليها وبعث عليها النبى صلى الله عليه وآله :
(1 - 2 - 3)صحيح مسلم الجزء الرابع ص 114 - 115
(4)مسند احمد بن حنبل الجزء الاول ص 81 و 126
(5)راجع تاريخ الطبرى وقايع سنة 64 من الهجرة الجزء الرابع من ص 381 - 384
(6)وفى صحيح مسلم : يريد ان يجرئهم او يحرمهم على اهل الشام
(7)وهى : شق(*).