عمدة عيون صحاح الاخبار في مناقب إمام الابرار

يقول ابوهريرة . على اثر ذلك ولم تركب مريم بنت عمران بعيرا قط(1)ولو علمت
انها ركبت بعيرا ما فضلت عليها احدا فيكون ابوهريرة بقوله ، هذا : رادا على
رسول الله صلى الله عليه وآله .
63 - وقال ابن عباس " رضى الله عنه " : آل ابراهيم وآل عمران : المؤمنون
من آل ابراهيم وآل عمران وآل يس وآل محمد صلى الله عليه وآله بقول الله عزوجل : " ان اولى
الناس بابراهيم للذين اتبعوه(وهم المؤمنون)وهذا النبى والذين آمنوا والله ولى
المؤمنين(2)(3).
قال رزين : قال : ابوعبدالله البخارى ، ويقال : : آل يعقوب ، فاذا صغروا آل ثم ردوه
إلى الاصل قالوا : اهيل(4)وقال مكى القبسى النحوى في مشكل اعراب القرآن
وهواعلم من صنف في المشكل كتابا : ان آل محمد معناه اهل محمد لان اصل آل
اهل ثم ابدال من الهاء همزة ، فصار أء‌ل ، ثم ابدل من الهمزة الف لانفتاح ما قبلها وسكونها
فاذا صغر آل ، رجع إلى اصله فقيل : اهيل .
قال يحيى بن الحسن المصنف : فثبت ان وجوب المودة لاهل بيت محمد
صلى الله عليهم اجمعين ، وليس اهل بيته الا من ذكرهم الله سبحانه في كتابه العزيز
وفسرهم النبي صلى الله عليه وآل وسلم بقوله تعال : " انما يريد الله ليذهب عنكم
الرجس اهل البيت ويطهركم تطهيرا "(5)وفسر عدتهم النبى صلى الله عليه وآله بما تقدم من غير طريق ،
لما سئل : من اهل بيتك ؟ فقال : على وفاطمة والحسن والحسين عليهم السلام وكل بيان
غير تفسير الله تعالى ، فهو تفسير غير معتد به ، فثبت مودتهم وبثبوتها ثبتت ولايتهم


(1)صحيح مسلم الجزء السابع باب فضائل نساء قريش ص 182 - وصحيح البخارى
الجزء الرابع ص 164 .
(2)آل عمران : 68
(3)غاية المرام ص 318
(4)صحيح البخارى الجزء الرابع ص 164
(5)الاحزاب : 33(*).

اللاحق   السابق   فهرست الكتاب   الحديث وعلومه