عمدة عيون صحاح الاخبار في مناقب إمام الابرار

وبثبوت ولايتهم وجب الاقتداء بهم ، واذا جعل الله سبحانه وتعالى اجر رسوله صلى الله عليه وآله
من الامة في السفارة بينه تعالى وبين خلقه ، واجر بذله لنفسه وتعزيزه بمهجته ، المودة
في اهل بيته ، فصارت مودتهم واجبة واذا وجبت مودتهم ، وجبت طاعتهم واذا وجبت
طاعتهم وجب اتباعهم .
ويدل على وجوب ذلك قوله سبحانه وتعالى : " ومن يطع الرسول فقد اطاع
الله "(1)فوجبت طاعة الرسول صلى الله عليه وآله ووجبت طاعتهم لكونها اجر الابلاغ ، ولم تكن
المودة اجر التبليغ الا من حيث كانت النفس واحدة ، فوجب لهم من فرض الطاعة
ما للرسول ، ومعنى(الا)في قوله تعالى : " الا المودة في القربى "(2)انما هى بمعنى
" غير " ومعناها التفخيم لامرهم والتعظيم لهم عليهم السلام كما قال الشاعر :
ولا عيب فيهم غير ان سيوفهم * بهن فلول من قراع الكتائب
اراد ب‍ " غير " المبالغة في المدح ، واليه ذهب عمرو بن بحر الجاحظ في كتابه
" كتاب امامة امير المؤمنين على بن ابى طالب عليه السلام " الذى صنفه للمأمون .
قوم اذا ملو الح الرجال على * افواه من ذاق طعمهم عذبوا

(الفصل العاشر)في انه عليه السلام اول من اسلم واول من

صلى مع رسول الله صلى الله عليه وآله

64 - من مسند احمد بن حنبل بالاسناد المقدم ، حدثنا عبدالله بن احمد بن حنبل
عن ابيه ، قال : حدثنى ابى ، قال حدثنا عبدالرزاق ، قال : حدثنا معمر ، قال : اخبرنى
عثمان الجذرى ، عن مقسم ، عن ابن عباس : ان عليا عليه السلام اول من اسلم(3).
65 - وبالاسناد قال حدثنا عبدالله بن احمد بن حنبل ، عن ابيه ، قال : حدثنى ابى ،


(1)النساء : 80
(2)الشورى : 23
(3)فضائل الصحابة لاحمد بن حنبل ج 2 ص 589 ح 997(*).

اللاحق   السابق   فهرست الكتاب   الحديث وعلومه